الفالِق: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي شقّ الحَبَّ والنَّوى بقدرته وحكمته وعلمه ليُخرج أصناف النَّبات والزَّرع والنَّخيل، والذي شقّ الإصباحَ من ظلمة اللَّيل ليضيء الكون ويمدّه بالنُّور
فَالِقُ الحَبِّ والنَّوَى : مُخْرِجُ النباتِ منه بالشَّقِّ
فَالِقُ الإِصْبَاحِ : مُخرِجُه من الليل
الفالِقُ : الطريقُ المنخفض بين الرَّبوتين
(البيئة والجيولوجيا) صَدْع؛ انفصال أخدوديّ في التكوين الصخريّ نتيجة حركة أحد جانبيه بالنسبة للجانب الآخر
اِنْفِلاقُ الثَّمَرَةِ: اِنْشِقاقُها إلى جُزْءيْنِ
اِنْفِلاقُ الصُّبْحِ : اِنْبِثاقُهُ، ظُهورُهُ
(الأحياء) انشقاق بيضة أو نواة وانقسامها إلى أقسام
,
فلق(المعجم لسان العرب)
"الفَلْق: الشق، والفَلْق مصدر فَلَقَهيَفْلِقُهفَلْقاً شقه، والتَّفْليقُ مثله، وفَلَّقَهُفانْفَلَقَوتَفَلَّقَ، والفِلَقُ: ماتَفَلَّق منه، واحدتها فِلْقَةٌ، وقد يقال لها فِلْقٌ، بطرح الهاء. الأَصمعي: الفُلُوق الشقوق، واحدها فَلَقٌ، محرك؛ وقال أَبوالهيثم: واحدهافَلْق، قال: وهو أَصوب من فَلَق. وفي رجله فُلُوق أَي شقوق. والفِلْقةُ: الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز. ويقال:أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها، وقال غيره: هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ. وفي حديث جابر: صنعت للنبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ؛ قيل: هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ، وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت. والفِلْق: القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان، فيقال لكل واحدة فِلْقٌ. والفَلْق: الشق. يقال: مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق. وفي الحديث: يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات. وفي حديث علي، عليه السلام: والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ، وكثيراً ما كان يقسم بها. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إن البكاء فالِقٌ كبدي. والفِلْق: القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى، فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ. وقال أبو حنيفة: من القِسيّ الفِلْق، وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ، قال: وهي الفَلِيقُ؛
وأَنشد للكميت: وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي، وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ: وصف بذلك؛ عن اللحياني. وفِلْقَةُ القوس: قطعتها. وفُلاقهُ الآجُرّ: قطعتها؛ عن اللحياني. يقال: كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة. وفُلاق البيضة: ما تَفَلَّقَ منها. وصار البيض فُلاقاًوفِلاقاًوأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً. وفِلاقُ اللَّبَن: أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ،تُعارضُ الكلبَ، إذا الكلبُ رَشَنْ
وجمعه فُلُوق. وتَفَلَّق اللبن: تقطع وتشقق من شدة الحموضة؛ وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع: قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ، وهو أن يصير اللبن ناحية، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق. وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات: شقه. والفَلْقُ: الخلق. وفي التنزيل: إن الله فالِقُ الحب والنوى. وقال بعضهم: وفالِق في معنى خالق، وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق، فالفَلَقُ جميع المخلوقات، وفَلَقُ الصبح من ذلك. وانْفَلَقَ المكان به: انشق. وفَلَقَت النخلة، وهي فالِقٌ: انشقت عن الطَّلْع والكافور، والجمع قُلْق. وفَلَقَ الله الفجر: أَبداه وأَوضحه. وقوله تعالى:، قالِقُ الأصْباح؛ قال الزجاج: جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح، وهو راجع إلى معنى خالق. والفَلَق، بالتحريك: ما انفَلَقَ من عمود الصبح، وقيل: هو الصبح بعينه، وقيل: هو الفجر، وكلٌّ راجع إلى معنى الشق. قال الله تعالى: قل أَعوذ برب الفَلَق؛ قال الفراء: الفَلَق الصبح. يقال: هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح. وقال الزجاج: الفَلَق بيان الصبح. ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله، والفَلَق بيان الحق بعد إشكال. ويقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُه؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي: حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ،هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب؟
قال ابن بري: الرواية الصحيحة: حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده: أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ، حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث: أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح؛ هو بالتحريك: ضوءُه وإنارته. والفَلْق، بالتسكين: الشَّقّ. كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه؛ الأخيرة عن اللحياني، أي شِقِّه، وهي قليلة، والفتح أَعْرَف. وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه. والفَلَقوالفالِقُ: الشق في الجبل والشِّعب: الأُولى عن اللحياني. والفَلَقُ: المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ؛ وأنشد: وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال،وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب
ويقال: كان ذلك بفالِق كذا وكذا؛ يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن، وجمع الفَلَقفُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان، وهو الفالِقُ، وقيل: الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران. وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب: الفالِقَةُ، بالهاء، تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة، فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض، قال: وكلا القولين ممكن. وفي حديث الدجال: فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة؛ الفَلَقُ، بالتحريك: المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين. والفَلَقُ: جهنم، وقيل: الفَلَقُ وادٍ في جهنم، نعوذ بالله منها. والفَلَقُ: المَقْطَرة، وفي الصحاح: الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان. والفَلَقةوالفَلْقة: الخشبة؛ عن اللحياني. والفِلْقُوالفَلِيقُوالفَلِيقَةُوالْمَفْلَقَةُالفَيْلَقُوالفَلَقى، كله: الداهية والأمر العجب؛ قال أَبو حَيَّة النميري: وقالت: إنها الفَلَقى، فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول: يا لَلْفَلِيقة. وكَتِيبة فَيْلَق: شديدة شبهت بالداهية،وقيل: هي الكثيرة السلاح؛ قال أبو عبيد: هي اسم للكتيبة. قال ابن سيده: وليس هذا بشيء. التهذيب: القَيْلَق الجيش العظيم؛ قال الكميت: في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق: داهية صخابة؛ قال الراجز: قلتُ: تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ،عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية؛ عن اللحياني. وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب. وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْتوافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ، وهي الداهية، لا تُجْرى. وأَفْلَقَوافْتَلَقَ بالعجب: أتى به؛ عن اللحياني؛ وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ، وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر: إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ،وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق؟
قال ابن الأَنباري: أراد عملن بها سيراً عجباً. والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها، والفَرْيُ: العمل الجيد الصحيح، والإفراء الإفساد، وغَرَّدَ: طرَّب في حُدائهِ، وعَرَّد: جَبُن عن السير؛ قال القالي: رواية ابن دريد غَرَّد، بغين معجمة، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد، بعين مهملة، وأنكر ابن دريد هذه الرواية. ويقال: مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب. ويقال: أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب. وشاعر مُفْلِقٌ: مجيد، منه، يجيء بالعجائب في شعره. وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به. ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته. وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ. وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد؛ كلاهما عن اللحياني. ابن الأَعرابي: جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح، وجاء فلان بالسُّمَاق مثله. والفَلِيقُ: عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف، وقيل: هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم؛ قال أبو محمد الفقعسي:بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ،فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ،جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ: باطن عنق البعير في موضع الحلقوم؛ قال الشماخ: وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه،إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة، فَلِيقُ وقيل: الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن، قال: ولا يقال في الإنسان. وفي النوادر: تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَوتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن. وفي حديث الدجال وصفته: رجل فَيْلَقٌ؛ قال الأزهري: هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف، وقال: لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة، قال: فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً، وإلا فهو الفَيْلَمُ، بالميم، يعني العظيم من الرجال. قال أَبو منصور: والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد؛ الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة، والياء زائدة. ورجل مِفْلاق: دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء. وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ: وهي رملة، وفي التهذيب: خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة. والفُلَّيْقُ، بالضم والتشديد: ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ، والمفَلَّق منه المجفف. والفَيْلِقُ: الجيش، والجمع الفَيَالِقُ. وفي حديث الشعبي: وسئل عن مسأَلة فقال: ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ؟ هم الذي لا مال لهم، الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال. وفَالِق: اسم موضع بغير تعريف، وفي المحكم: والفَالِقُ اسم موضع؛
قال: حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ"
فَلَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَلَقَهُيَفْلِقُه: شَقَّهُ، كفَلَّقَهُفانْفَلَقَوتَفَلَّقَ. ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ: شُقوقٌ. ـ {فالِقُ الحَبِّ}: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه. ـ فالِقُ: موضع لِبَني كِلابٍ، به مُوَيْهَةٌ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ. ـ فَلْقَةُ: هذه السِّمَةُ: oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ، وهو مَفْلوقٌ. ـ فَلْقُ: نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ. ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه، وفَلْقٍ فيه: مِن شِقِّهِ. ـ فِلْقُ: الدَّاهِيَةُ، كالفِلْقَةِوالفَليقِوالفَليقَةِوالمَفْلَقَةِوالفَلْقَى، وقرية باليَمامَةِ، والأَمْرُ العَجَبُ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ، فكُلُّ شِقٍّ: فِلْقٌ، ـ الفِلْقَةُ: الكِسْرَةُ، ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ: نِصْفُها. ـ فَلَقُ: الصُّبْحُ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ، أوِ الفَجْرُ، والخَلْقُ كُلُّهُ، وجَهَنَّمُ، أو جُبٌّ فيها، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ، ج: فُلْقانٌ، كالفالِقِوالفالِقَةِ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ، ومنه يقالُ: يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ، والشَّقُّ في الجَبَلِ، كالفالِقِ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ. ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ: المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً، كالمُتَفَلِّقِ، ـ أفْلَقَ الشاعرُ: أتَى بالعَجيبِ، كافْتَلَقَ. ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وبعُلَقاً فُلَقاً: الداهيةِ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ. ـ فَلِيقُ: الأمرُ العَجَبُ، وقرية بالطائِفِ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ، وعِرْقٌ في العَضُدِ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ. ـ فُلَيْقُ: خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ. ـ المُفَلَّقُ منه: المُجَفَّفُ. ـ فَيْلَقُ: الجَيْشُ، ج: فيالِقُ، والرجُلُ العظيمُ. ـ تَفَيْلَقَ: ضَخُمَ وسَمِنَ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه، كَتَفَلَّقَوافْتَلَقَ. ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ: دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ. ـ فِلَقُ: قرية بنيسابورَ. ـ لَبَنٌ فُلاقٌ، وفَلوقُ: مُتَجَبِّنٌ. ـ فِلاقُ اللَّبَنِ: أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ. ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاًوفُلاقاًوأفْلاقاً: مُتَفَلِّقاً. ـ فُلاقَة آجُرٍّ: قطْعَةٌ منه، ج: فُلاقٌ. ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ: واسِعَتُها. ـ فَلِيقَةُ: القَليلَةُ من الشَّعَرِ. ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا: يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ. ـ فُلَّاقُ: الكَذِبُ الصُّراحُ.
فلق(المعجم مختار الصحاح)
ف ل ق: فَلَقَ الشيء شقه وبابه نصر وضرب و فَلَّقهُتفليقا مثله يقال فلقهفانْفَلَقَ و تَفضلَّقَ وفي رجله فُلوقٌ أي شقوق ويقال كلمني من ِفَلْقِ فيه بسكون اللام و الفَلَقُ بفتحتين الصبح بعينه يقال فَلَقَ أصبح فالِقُهُ وقله تعالى {قل أعوذ برب الفلق} قيل هو الصبح وقيل هو الخلق كله و الفِلْقُ بوزن الرزق الداهية والأمر العجيب تقول منه أفْلَقَ الرجل و أفْتَلَق وشاعر مُفْلِقُ و الفِلءقةُ بالكسر أيضا الكسرة قال أعطني فلقة الجفنة وهي نصفها و الفُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخوخ يتفلق عن نواه و الفَيْلَقُ الجيس والجمع الفَيَالِقُ
أفلقَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أفلقَ / أفلقَ بـ / أفلقَ في يُفلق ، إفلاقًا ، فهو مُفْلِق ، والمفعول مُفْلَق به :- • أفلق الشَّاعرُ أتى بالأمر العجيب :-من الشعراء المفْلِقين. • أفلق بالشَّيء/ أفلق في الشَّيء: كان حاذقًا به أو فيه.
فِلْقة :- جمع فِلْقاتوفِلَق: 1 - قِطعة تُفلَق من الشَّيء :-يحتاج الصندوق إلى ثلاث فِلَق أخرى من الخشب، - فلَق التفاحة فِلْقتين:- • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة، - ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة. 2 - (النبات) ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء.
فَلْقة :- جمع فَلَقاتوفَلْقات: 1 - اسم مرَّة من فلَقَ. 2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة :-فلقة الرأس: وسطه ومفرقه. • ذو فَلْقة واحدة: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها. • ذو الفلقتين: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات.
فَيلَق(المعجم الرائد)
فيلق - جمع في الق 1- فيلق : فرقة عظيمة من الجيش. 2- فيلق : رجل ضخم. 3- فيلق : أمر عجيب. 4- فيلق : «إمرأة فيلق» : داهية شديدة الصياح. 5- فيلق : «رجل فيلق» : أعور.
فِلْق :- جمع أفلاقوفُلُوق: أحد نصفي الشَّيء المشقوق :-أخذ فِلْقًا من التفاحة، - {فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِلْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [قرآن]: قطعة منشقَّة من الماء.