و(الجِهَازُ الهَضْمِيُّ) : مجموعةٌ من الأَعضاء تتعاونُ على هضم الطَّعام، كالأَسنان، والغُدَد الهضمية، والمَعِدَة، والأَمعاء
و(القَنَاةُ الهضْمِيَّةُ) : قناةٌ في جوف الجسم يكتنفها ويتَّصل بها أَعضاءُ الجهاز الهضميّ، وتبدأ بالفم، وتنتهي بنهاية القُولون (بضم القاف أو فتحها) النازل
عُسْر الهَضْم: صعوبة الهَضْم، تخمة
هُضُم: (اسم)
هُضُم : جمع هَضوم
هُضم: (اسم)
هُضم : جمع أَهْضَم
هِضم: (اسم)
الجمع : أَهضامٌ ، هُضُومٌ
الهِضْمُ : المطمئنُّ من الأَرض
الهِضْمُ: بَطْنُ الوادي
الهِضْمُ :البَخُورُ
هضَّمَ: (فعل)
هضَّمَيُهضِّم ، تهضيمًا ، فهو مُهضِّم ، والمفعول مُهضَّم
هضَّم الدَّواءُ الطَّعامَ: ساعد على هَضْمه (إحالته إلى موادّ قابلة لأن يمتصَّها الجسم)
(طب) دواء أو مادّة تحوّل الطعامَ في جهاز الهضم إلى مادة صالحة لأن يتمثَّلها الجسم
الهَاضِمُ : ما فيه رخاوةٌ ولِين
هاضم: (اسم)
هاضم : فاعل من هَضَمَ
هاضوم: (اسم)
الجمع : هواضِمُ و هواضِيُم
الهَاضُومُ :كل مادة تهضِم الطعامَ، كاللُّعاب والصَّفراء وغيرهما من الموادِّ السائلة، التي تُفرزها غُدَدٌ معيَّنة في الجهاز الهَضْمِي وتنصبُّ في القناة الهَضْمِيَّةفتَهْضِمُ عناصرَ الطَّعام المختلفة والجمع : هواضيم
الهَاضُومُ: المُنفِق لماله
الهاضوم: الغذاء الذي له خاصّة التّأثّر طبيعيًّا بالعصارات الهاضمة
هاضوم الشُّحوم: (الأحياء) أنزيم من الأنزيمات التي تحفِّز تحليل الدُّهون في الماء وتحويلها إلى جليسرين وحوامض دُهنيّة
"هضَم الدواءُ الطعامَ يَهْضِمُههَضْماً: نَهَكَه. والهَضّامُوالهَضُوموالهاضُومُ: كلُّ دَواءٍ هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ (* قوله «كالجوارش» ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم، وفي بعض آخر منها بالفتح وكذا المحكم. وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ الانْهِضامِ. وهَضَمَهيَهْضِمُههَضْماًواهْتَضَمهوتهَضَّمَه: ظَلمه وغصَبه وقهرَه، والاسم الهَضِيمةُ. ورجل هَضِيمٌومُهْتَضَمٌ: مَظْلومٌ. وهضَمَه حقَّه هَضْماً: نقصَه. وهَضَم له من حقِّه يَهْضِمُهَضْماً: تركَ له منه شيئاً عن طِيبةِ نَفْسٍ. يقال: هَضَمْت له من حَظِّي طائفةً أَي تركتُه. ويقال: هَضَم له من حظِّه إذا كسَر له منه. أَبو عبيد: المُتَهَضَّمُوالهَضِيمُ جميعاً المظلومُ. والهَضِيمةُ: أَن يَتَهَضَّمَك القومُ شيئاً أَي يظلموك. وهضَم الشيءَ يَهْضِمُههَضْماً، فهو مَهْضومٌوهَضِيمٌ: كسَره. وهضَم له من مالِه يَهْضِمهَضْماً: كسَر وأَعطى. والهَضَّامُ: المُنْفِقُ لِمالِه، وهو الهَضُوم أَيضاً، والجمع هُضُمٌ؛ قال زياد بن مُنْقِذ: يا حَبَّذا، حينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدةً،وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ ويدٌ هَضومٌ: تَجُود بما لدَيْها تُلْقِيه فيما تُبْقِيه، والجمع كالجمع؛ قال الأعشى: فأَمّا إذا قَعَدُوا في النَّدِيّ،فأَحْلامُ عادٍ وأَيْدٍ هُضُمْ ورجلٌ أَهْضَمُ الكَشْحَيْنِ أي مُنْضَمُّهُما. والهَضَمُ: خَمَصُ البطونِ ولُطْفُ الكَشْحِ. والهَضَمُ في الإنسان: قلة انْجِفارِ الجَنْبَين ولَطافَتُهما، ورجل أَهْضَمُ بيِّن الهَضَم وامرأَة هَضْماءُوهَضِيمٌ،وكذلك بطنٌ هَضِيمٌومَهْضومٌوأَهْضَمُ؛ قال طرفة: ولا خَيرَ فيه غيرَ أَنَّ له غِنىً،وأن له كَشْحاً، إذا قامَ، أَهْضَماوالهَضِيمُ: اللَّطيف. والهَضِيمُ: النَّضِيجُ. والهَضَمُ، بالتحريك: انضِمامُ الجَنْبينِ، وهو في الفرس عيبٌ. يقال: لا يَسْبِقُ أَهْضَمُ من غاية بعيدةٍ أبداً. والهَضَمُ: استقامةُ الضلوع ودخولُ أَعالِيها، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً، قال النابغة الجعدي: خِيطَ على زَفْرَةٍ فتَمَّ، ولمْ يَرْجِع إلى دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول: إن هذا الفرسَ لِسَعةِ جوفهِ وإجْفارِ مَحْزِمهِ كأَنه زفَرَ،فلما اغْترَقَ نفَسُه بُنِيَ على ذلك فلزِمته تلك الزَّفْرة، فصِيغَ عليها لا يُفارِقُها؛ ومثله قول الآخر: بُنِيَتْ مَعاقِمُها على مُطَوائها أي كأَنها تَمَطَّت، فلما تناءَت أَطرافُها ورحُبَت شَحْوَتها صِيغَت على ذلك، وفرسٌ أَهْضَمُ، قال الأَصمعي: لم يَسْبِقْ في الحَلْبة قَطّ أَهْضَمُ، وإنما الفرسُ بعُنُقهِ وبَطْنهِ، والأُنثى هَضْماءُ. والهَضِيمُ من النساء: اللطيفةُ الكَشْحَينِ، وكَشْحٌ مَهْضومٌ؛
وأَنشد ابن بري لابن أحمر: هُضُمٌ إذا حُبَّ الفُتارُ، وهُمْ نُصُرٌ، وإذا ما استُبْطِئَ النَّصْرُ ورأَيت هنا جُزازة مُلْصقَة في الكتاب فيها: هذا وهَمٌ من الشيخ لأَن هُضُماً هنا جمعُ هَضومٍ الجَوادُ المِتْلافُ لمالهِ، بدليل قوله نُصُر جمع نَصِير، قال: وكلاهما من أَوصاف المذكر؛ قال: ومثله قول زياد ابن مُنقِذ:وحَبَّذا، حين تُمْسي الريحُ بارِدةً،وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ وقد تقدم، وقوله: حين تمسي الريح باردة مثلُ قوله إذا حُبَّ الفُتارُ،يعني أَنهم يَجُودون في وقت الجَدْب وضيقِ العيشِ، وأَضْيَقُ ما كان عيشُهم في زمن الشتاء، وهذا بيِّنٌ لا خفاء به؛ قال: وأما شاهدُ الهَضِيم اللطيفةِ الكَشحين من النساء فقول امرئ القيس: إذا قلتُ: هاتي نَوِّلِيني، تَمايَلَتْ عليَّ هَضيم الكَشحِ، رَيَّا المُخَلخَلِ وفي الحديث: أن امرأَة رأَت سَعْداً مُتَجَرِّداً وهو أميرُ الكوفةِ،فقالت: إن أَميرَكم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحينِ أي مُنْضَمُّهما؛ الهَضَمُ،بالتحريك: انضمامُ الجنبينِ، وأصلُ الهَضْمِ الكسر. وهَضْمُ الطعامِ: خِفَّتُه. والهَضْمُ: التواضُعُ. وفي حديث الحسن: وذكَر أَبا بكرٍ فقال: والله إنه لَخَيْرُهم ولكن المؤْمِن يَهْضِم نفْسَه أي يَضعُ من قَدْرهِ تَواضُعاً. وقوله عز وجل: ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ؛ أَي مُنْهَضِمٌ مُنْضَمٌّ في جوف الجُفِّ، وقال الفراء: هَضِيمٌ ما دام في كَوافيرهِ. والهَضِيمُ: اللَّيِّنُ. وقال ابن الأَعرابي: طَلْعُها هَضيم، قال: مَرِيءٌ،وقيل: ناعِمٌ، وقيل: هَضيمٌمُنْهَضِم مُدْرِك، وقال الزجاج: الهَضِيم الداخلُ بعضُه في بعض، وقيل: هو مما قيل إن رُطَبَه بغير نَوىً، وقيل: الهَضيمُ الذي يتَهَشَّم تَهَشُّماً، ويقال للطلع هَضِيم ما لم يخرج من كُفُرّاهُ لدخول بعضه في بعض. وقال الأَثْرَمُ: يقال للطعام الذي يُعْمَل في وَفاةِ الرجل الهَضِيمة، والجمع الهَضائم. والهاضِمُ: الشادخُ لما فيه رخاوةٌ أو لينٌ. قال ابن سيده: الهاضِمُ ما فيه رخاوةٌ أو لينٌ، صفة غالبة، وقد هَضَمهفانْهَضَم كالقَصَبة المَهْضومة، وقصبَةٌ مَهْضومةٌومُهَضَّمةٌوهَضِيم: للتي يُزْمَرُ بها. ومِزْمارٌ مُهَضَّمٌ لأَنه، فيما يقال، أَكْسارٌ يُضمّ بعضها إلى بعض؛ قال لبيد يصف نهيق الحمار: يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ،يَجُبْنَ الصَّدْرَ من قَصَبِ العَوالي شبَّه مخارجَ صوتِ حَلْقهِ بمُهَضَّماتِ المَزامير؛ قال عنترة: بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداعِ، كأَنما بركتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم وأَنشد ثعلب لمالك بن نُوَيرَةَ: كأَن هَضيماً من سَرارٍ مُعَيَّناً،تَعاوَرَه أَجْوافُها مَطْلَع الفَجْرِ والهَضْمُوالهِضْمُ، بالكسر: المطمئنُّ من الأَرض، وقيل: بَطْنُ الوادي، وقيل: غَمْضٌ، وربما أَنْبَتَ، والجمع أَهْضامٌوهُضومٌ؛
قال: حتى إذا الوَحْش في أَهْضامِ مَوْرِدِها تغَيَّبَتْ، رابَها من خِيفةٍ رِيَبُ ونحوَ ذلك، قال الليث في أَهْضامٍ من الأَرض. أَبو عمرو: الهِضْمُ ما تَطامَن من الأَرض، وجمعه أَهْضامٌ؛ ومنه قولهم في التحذير من الأمر المَخُوف: الليلَ وأَهْضامَ الوادي؛ يقول: فاحْذَرْ فإنك لا تدري لعلَّ هناك مَن لا يُؤْمَن اغْتِيالُه. وفي الحديث: العَدُوُّ بأَهْضامِ الغِيطانِ؛ هي جمعِ هِضْمٍ، بالكسر، وهو المطمئن من الأرض، وقيل: هي أَسافلُ الأَوْدِيةِ من الهَضْمِ الكسرِ، لأَنها مَكاسِرُ. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: صَرْعَى بأَثناء هذا النَّهرِ وأَهْضامِ هذا الغائِطِ. المؤرّج: الأَهْضامُ الغُيوبُ، واحدها هِضْمٌ، وهو ما غيَّبها عن الناظر. ابن شميل: مَسْقِطُ الجَبل وهو ما هَضَم عليه أي دَنا من السهلِ من أَصلهِ، وما هَضَمَ عليه أي ما دنا منه. ويقال: هَضَمَ فلانٌ على فلانٍ أي هَبطَ عليه، وما شَعَرُوا بنا حتى هَضَمْنا عليهم. وقال ابن السكيت: هو الهِضْمُ، بكسر الهاء، في غُيوبِ الأَرض. وتَهَضَّمْت للقوم تَهَضُّماً إذا انْقَدتَ لهم وتَقاصَرْت. ورجل أَهْضَمُ: غليظُ الثنايا. وأَهْضَمَ المُهْرُ للإرْباع: دَنا منه، وكذلك الفَصيل، وكذلك الناقةُ والبَهْمةُ، إلاّ أَنه في الفَصِيل والبَهْمة الإرْباعُ والإسداسُ جميعاً. الجوهري: وأَهْضَمَت الإبلُ للإجْذاعِ وللإسْداسِ جميعاً إذا ذهبت رَواضِعُها وطلعَ غيرُها، قال: وكذلك الغنم. يقال: أَهْضَمت وأَدْرَمَت وأَفَرَّتْ. والمَهْضومةُ: ضَرْبٌ من الطيِّبِ يخلط بالمِسْكِ والبانِ. والأَهْضامُ: الطيبُ، وقيل: البَخورُ، وقيل: هو كلُّ شيء يُتبخر به غير العود واللُّبْنى، واحدها هِضْموهَضْمٌوهَضْمةٌ، على توهُّم حذف الزائد؛ قال الشاعر:كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها،بالليل، ريحُ يَلَنْجوجٍ وأَهْضامِ وقال الأعشى: وإذا ما الدُّخانُ شُبّه بالآ نُفِ، يوماً، بشَتْوةٍ أَهْضاما يعني من شدَّة الزمان؛
وأَنشد في الأَهْضامِ البَخورِ للعجاج: كأَنَّ ريحَ جَوْفِها المَزْبورِ مَثْواةُ عَطَّارين بالعُطورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ القَفُّورُ: الكافورُ، وقيل: نَبْتٌ. قال أَبو منصور: أُراه يصف حُفْرة حفرها الثور الوحشي فكَنَسَ فيها، شَبّه رائحة بَعرِها برائحة هذه العُطور. وأَهْضامُ تَبالةَ: ما اطمأَنَّ من الأَرض بين جِبالها؛ قال لبيد: فالضَّيْفُ والجارُ الجَنِيبُ، كأَنما هَبَطا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبالةُ: بلدٌ مُخْضِبٌ معروف. وأَهضامُ تَبالة: قُراها. وبنو مُهَضَّمَة: حيٌّ. "
هَضَمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَضَمَ الدَّواءُ الطعامَ يَهْضِمُه: نَهَكَهُ، ـ هَضَمَ عليهم: هَجَمَ، أو هَبَطَ، ـ هَضَمَ فلاناً: ظَلَمَهُ، وغَصَبَهُ، كاهْتَضَمَهُ وتَهَضَّمَه، فهو هَضِيمٌ، والاسمُ: الهَضيمةُ. ـ الهَضَّامُوالهاضومُوالهَضومُ: كلُّ دواءٍ هَضَمَ طَعاماً، والمُنْفِقُ لِمالِهِ، والأَسَدُ. ـ يدٌ هَضومٌ: تَجودُ بما لَدَيْه,ج:هُضُمٌ. ـ الهَضَمُ: خَمْصُ البَطْن، ولُطْفُ الكَشْح، وقِلَّةُ انْجفار الجَنْبَيْنِ، وهو أهْضَمُ، وهي هَضْماءُوهَضيمٌ، وكذا بَطْنٌ هَضيمٌومَهْضومٌوأهْضَمُ، ـ الهَضَمُ في الخَيْلِ: اسْتِقامةُ الضُّلوعِ، وانْضِمامُ أعالي البَطْنِ، أو اسْتِقامَتُها، ودُخولُ أعاليها، وهو عَيْبٌ. ـ {طَلْعُها هَضيمٌ}: مُنْهَضِمٌ منضمٌّ في جَوْفِ الجُفِّ. ـ الهاضِمُ: ما فيه رَخاوَةٌ. ـ قَصَبَةٌ مَهْضومَةٌومُهَضَّمَةٌوهَضيمٌ: للتي يُزْمَرُ بها. ـ الهَضْمُ، والهِضْمُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، وبَطْنُ الوادي، والبَخورُ, ج: أهْضامٌوهُضومٌ. ـ الأَهْضَمُ: الغليظُ الثَّنايا. ـ أهْضامُ تَبالَةَ: قُراها. ـ بَنو مُهَضَّمَةَ: حَيٌّ. ـ المَهْضومةُ: طيبٌ يُخْلَطُ بالمِسْكِ والبانِ. ـ الهَضيمةُ: طعامٌ يُعْمَلُ للمَيِّتِ, ج: هَضائِمُ. ـ الهُضَيْمِيَّةُ: موضع. ـ أهْضَمَتِ الإِبِلُ للإِجْذاعِ والإِسْداسِ: ذَهَبَتْ رواضِعُها وطَلَعَ غيرُها. ـ هِضْيَمٌ: وادٍ.
هضَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هضَمَ / هضَمَ لـ يهضِم ، هَضْمًا ، فهو هاضم ، والمفعول مَهْضوموهَضِيم :- • هضَمتِ المعدةُ الطَّعامَ أحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم. • هضَم فلانًا: ظلمه، قهره. • هضَمه حقَّه: نقصه :- {فَلاَ يَخَافُ ظُلْمًا وَلاَ هَضْمًا} . • هضَم نفسَهُ: تواضع :-العالِم الحقّ هو الذي يهضِم نفسَه ولا يتعالى. • هضَمَ فلانٌ لفلانٍ من حقِّه: ترَكَ له منه شيئًا عن طيب نفس.
انهضمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انهضمَينهضِم ، انهضامًا ، فهو مُنهضِم :- • انهضمَ الطَّعامُ تمت إحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم :-انهضم الطعامُ في معدته بسهولة. • انهضمَ حقُّه: مُطاوع هضَمَ/ هضَمَ لـ: انْتُقِصَ، أُخِذ :-دائما ما تنهضم حقوقُ الضَّعيف.
المُهَضَّمَةُالمُهَضَّمَةُ يقال: قصَبةٌ مهضَّمةٌ: مثقَّبةٌ يُزْمَر بها.
الهَاضُومُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَاضُومُ : كلُّ دواءٍ يَهضِم الطَّعامَ. و الهَاضُومُ كل مادة تهضِم الطعامَ، كاللُّعاب والصَّفراء وغيرهما من الموادِّ السائلة، التي تُفرزها غُدَدٌ معيَّنة في الجهاز الهَضْمِي وتنصبُّ في القناة الهَضْمِيَّةفتَهْضِمُ عناصرَ الطَّعام المختلفة. والجمع : هواضيم. و الهَاضُومُ المُنفِق لماله.
الهَاضِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَاضِمُ : ما فيه رخاوةٌ ولِين.
الهَضُومُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَضُومُ : الهاضومُ. ويقال: يَدٌ هَضُومٌ: تجود بما لديها ولا تُبقي. والجمع : هُضُمٌ.
الهَضِيمُ : المهضومُ. و الهَضِيمُ من النساء: اللَّطيفةُ الكَشْحَين. و الهَضِيمُ النَّضيجُ. و الهَضِيمُ الداخلُ بعضُه فى بعض. وفى التنزيل العزيز: الشعراء آية 148وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ) ) . ويقال: قصبةٌ هضيم: مُهَضَّمةٌ.
الهَضَّامُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَضَّامُ : الهاضومُ.
الهَضْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَضْمُ : تحويل الهواضيم عناصرَ الطَّعام المختلفةَ إِلى مادَّةٍ غذائيةٍ صالحةٍ لأَنْ يمتصَّها الجسمُ ويتمثَّلَها. و الهَضْمُ (في الكيمياء) : معالجة المواد بكيمياويّات بالتسخين، أَو بالتسخين مع الضغط. و الهَضْمُ تفكيك الموادِّ بعواملَ كيمياويّة قويّة، كحلِّ البروتينات بحامضَ الكبريتيك فى عمليَّة كلدال . و(الجِهَازُ الهَضْمِيُّ) : مجموعةٌ من الأَعضاء تتعاونُ على هضم الطَّعام، كالأَسنان، والغُدَد الهضمية، والمَعِدَة، والأَمعاء. و(القَنَاةُ الهضْمِيَّةُ) : قناةٌ في جوف الجسم يكتنفها ويتَّصل بها أَعضاءُ الجهاز الهضميّ، وتبدأ بالفم، وتنتهي بنهاية القُولون (بضم القاف أو فتحها) النازل.
الهِضْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهِضْمُ : المطمئنُّ من الأَرض. و الهِضْمُ بَطْنُ الوادي. و الهِضْمُ البَخُورُ. والجمع : أَهضامٌ، و هُضُومٌ. وفي المثل: :-الليلَ وأَهضامَ الوادي :-: لا تَسْرِ فيهما لا يَنَلْكَ مكروهٌ.
انْهَضَمَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
انْهَضَمَتِ الثمرةُ: انشدخَتْ.
معنى سأهضمك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الرائد
* أهضم. (هضم) ج هضم، م هضماء. 1-من لطف جسمه ودق. 2-غليظ «الثنايا»، وهي أسنان مقدم الفم. 3-«هو أهضم الكشحين»: منضمهما.