وصف و معنى و تعريف كلمة سأهمى:


سأهمى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سأهمى في معاجم اللغة العربية:



سأهمى

جذر [أهمى]

  1. هَمَى: (فعل)
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه
    • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
    • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
    • همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
    • هَمَى الْحَمْلُ : سَقَطَ
    • هَمَتِ الْمَاشِيَةُ : شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً
  2. همى الماء والدّمع:
    • سال ''جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى. يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ''.
  3. هَمَى الْحَمْلُ:
    • سَقَطَ.
  4. هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ:
    • سَالَ.


  5. همَى الشَّخصُ على وجهه:
    • هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه.
  6. همى الحائط:
    • سقط.
  7. هَمَتِ الْعَيْنُ:
    • صَبَّتْ دُمُوعَهَا.
  8. هَمَتِ الْمَاشِيَةُ:
    • شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً.
  9. هَمَيان : (اسم)
    • مصدر همَى/ همَى على
  10. هَمي : (اسم)
    • مصدر همَى/ همَى على


  11. مَهْمِيّ : (اسم)
    • مَهْمِيّ : اسم المفعول من هَمَى
  12. هَمَيَان : (اسم)
    • هَمَيَان : مصدر هَمَى
  13. هَمْي : (اسم)
    • هَمْي : مصدر هَمَى
  14. هامٍ : (اسم)
    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  15. هامي : (اسم)
    • هامي : فاعل من هَمَى
  16. إِلهام : (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ: (آداب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ


  17. إِلهام : (اسم)
    • إلهام : مصدر أَلهَمَ
  18. أَوهام : (اسم)
    • أَوهام : جمع وَهم
  19. أسهام : (اسم)
    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  20. أهمام : (اسم)
    • أهمام : جمع هِمّ
  21. سَهَّمَ : (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ :وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع
  22. لَهِمَ : (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة


  23. لَهِمُّونَ : (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  24. مُستهَمّ : (اسم)
    • مُستهَمّ : اسم المفعول من اِستَهَمَّ
  25. مُستهِمّ : (اسم)
    • مُستهِمّ : فاعل من اِستَهَمَّ
,
  1. همَى
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه :-
      • همَتِ العينُ صبَّت دُموعَها.
      همَى الماءُ والدّمعُ ونحوُهما: سال :-جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ.
      همَى الحائطُ: سقط.
      همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هَمَى
    • [هـ م و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَمَى، يَهْمِي، مصدر هَمْيٌ.
      1. :-هَمَتِ الْعَيْنُ :- : صَبَّتْ دُمُوعَهَا.
      2. :-هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ :- : سَالَ.
      جَادَكَ الْغَيْثُ إِذَا الْغَيْثُ هَمَى ... ... يَا زَمَانَ الْوَصْلِ بِالأَنْدَلُس
      (لسان الدين ابن الخطيب).

      3. :-هَمَى الرَّجُلُ عَلَى وَجْهِهِ :- : هَامَ.
      4. :-هَمَى الْحَمْلُ :- : سَقَطَ.
      5. :-هَمَتِ الْمَاشِيَةُ :- : شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً.


    المعجم: الغني

  3. همى
    • همى - يهمي ، هميا
      1- همى الشيء : سقط. 2- همى الشيء : ضاع.

    المعجم: الرائد

  4. هَمَى
    • همى - يهمي ، هميا وهميا وهميانا
      1- همى الدمع أو الماء : سال. 2- همت العين : صبت دمعها. 3- همت الماشية : شردت وانتشرت للرعي.

    المعجم: الرائد

  5. همى الماء والدّمع ونحوهما
    • سال :-جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ.

    المعجم: عربي عامة

  6. همى
    • ه م ى: هَمَى الماء والدَّمْع سأل وبابه رمَى و هَمَيَاناً أيضا بفتحتين و هِمْيَانُ الدراهِم بكسر الهاء وهو معرَّبٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. همى الحائط
    • سقط.

    المعجم: عربي عامة

  8. همى الشّخص على وجهه
    • هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه.

    المعجم: عربي عامة

  9. همي
    • "هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً: صَبَّتْ دمعها؛ عن اللحياني، وقيل: سالَ دَمْعُها، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره، قال: وليس هذا من الهائم في شيء؛ قال مُساوِر بن هند: حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما،واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا،مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء: خاثِرُه، وقيل: الذي قد أَتى عليه الدهرُ، وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل، وهَمَت السماء.
      ابن سيده: وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها، والمعروف تَهْمِي، وإِنما حكى الواو اللحياني وحده.
      والأَهماء: المياه السائلة.
      ابن الأعرابي: هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ.
      ابن السكيت: كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي.
      وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً: سقط؛ عن ثعلب.
      وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً: ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ،وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ.
      والهِمْيانُ: هِمْيانُ الدراهم، بكسر الهاء، الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ.
      والهمْيانُ: شِدادُ السَّراوِيل؛ قال ابن دُرَيْد: أَحسبه فارسّياً معرَّباً.
      وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي: اسم شاعر، تكسر هاؤُه وترفع.
      والهَمْيانُ: موضع؛ أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى، ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ، بَعْدَ اقْتِرابِه،ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي.
      وهوامِي الإبل: ضَوالُّها.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ؛ أَبو عبيدة: الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ، وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ؛ ومنه: هَمَى المطرُ، ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ.
      وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى؛

      وأَنشد: ‏فَسَقَى دِيارَكِ، غَيْرَ مُفْسِدِها،صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب.
      الليث: هَمَى اسم صنم؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم: مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه،يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى: أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ، والهِمْيانُ: المِنْطَقةُ؛ يقول: بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها.
      والهِمْيانُ: المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ، ويَلْهَزُ: يأْكل، والنُّقْعانُ: مُسْتَقَرُّ الماء.
      ويقال: هَما والله لقد، قال كذا، بمعنى أَمَا والله.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: