وصف و معنى و تعريف كلمة سأهوس:


سأهوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح سأهوس في معاجم اللغة العربية:



سأهوس

جذر [أهس]

  1. هسس (المعجم لسان العرب)
    • "هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه.
      وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه.
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه.
      والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم.
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول.
      والهَساهِسُ: الوَساوِسُ.
      والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ،فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ.
      وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ،وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا،ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ،لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله.
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ.
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛

      قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير.
      وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا.
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله.
      والهَسُّ: زجْر الغنم.
      وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة.
      والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
      "
,
  1. سأي (المعجم لسان العرب)
    • "سَأَيْت الثوبَ والجلدَ أَسْآهُ سَأْياً: مَدَدْته فانشقَّ،وسَأَوْته كذلك.
      والسَّأْيُ: داءٌ في طَرَف خِلْفِ الناقة.
      وسِئَةُ القوس وسُؤَتُها: طَرَفها المعطوف المُعَرْقَب.
      وأَسْأَيْت القوسَ: جَعَلْت لها سِئَة، وجمع سِئَةٍ سِئات؛

      وأَنشد ابن بري: قياسُ نَبْعٍ عاجَ مِن سِئَاتها وترك الهمز في سِئَةِ القوس أَعْلى، وهو الأَكثر.
      قال ابن خالويه: لم يهمزها إلا رؤبة بن العجاج.
      والسَّأْوُ: الوَطَن؛ قال ذو الرمة: كأَنَّنِي من هَوَى خَرْقاءَ مُطَّرَفٌ دَامِي الأَظَلِّ، بعيد السَّأْوِ مَهْيُوم والسَّأْوُ: الهِمَّة.
      يقال: فلان بَعيد السَّأوِ أَي بَعِيدُ الهِمَّةِ، وأَنشد أَيضاً بيت ذي الرمة.
      قال: وفسره فقال يَعني هَمَّه الذي تُنازِعُه نفسُه إليه، ويروى هذا البيت بالشين المعجمة من الشَّأْوِ، وهو الغاية؛ والسَّأْوُ بُعدُ الهَمِّ والنِّزاع، يقال: إنكَ لذُو سَأْوٍ بعيد أَي لَبَعيد الهَمِّ.
      والسَّأْوُ: النِّيَّة والطِّيَّة.
      وسَأَوْتُ بين القوم سَأواً أَي أَفْسَدت.
      وسآه الأَمْرُ: كَساءَه، مقلوب عن ساءَه؛ حكاه سيبويه؛

      وأَنشد لكعب بن مالك: لقد لَقِيَت قُرَيْظَة ما سَآها،وحَلَّ بدارِها ذُلٌّ ذَليل وأَكْرَهُ مسائِيَكَ، قال: وإنما جُمِعَت المَساءَة ثم قُلِبت فكأَنه جمع مَسْآة مثل مَسْعاة.
      ويقال: سَأَوته بمعنى سُؤْته.
      "
  2. نجز (المعجم لسان العرب)
    • "نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ: انقطع.
      ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً: حَضَر، وقد يقال: نَجِزَ.
      قال ابن السكيت: كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى،وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه؛ وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به.
      وإِنْجازُكَهُ: وفاؤُك به.
      ونَجَزَ هو أَي وَفَى به، وهو مثل قولك حضرت المائدة.
      ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها: قضاها.
      وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها، بفتح النون وضمها، أَي على شَرَفٍ من قضائها.
      واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها: سأَله إِنْجازَها واستنجحها.
      قال سيبويه: وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً، انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم: بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم.
      والنَّاجِزُ: الحاضر.
      ومن أَمثالهم: ناجِزاً بناجِزٍ كقولك: يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ؛

      وأَنشد: رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم: جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله؛ وقال مرة: إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل.
      وفي الحديث: لا تَبِيعُوا حاضراً (* قوله« وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ» لم يذكر هذا الحديث في النهاية) بناجِزٍ.
      وفي حديث الصَّرْف: إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر.
      ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك.
      والمُناجَزَةُ في القتال: المُبارزةُ والمقاتلة، وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما؛ قال عبيد: كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْنَدِ، هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر: ووَقَفْت، إِذْ جَبُنَ المُشَيْيَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِز؟

      ‏قال: وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان، وهو مقيد لا يطلق.
      وتَناجَزََ القوم: تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك.
      وتَنَجَّزَ الشرابَ: أَلَحَّ في شربه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والتَّنَجُّزُ: طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت لابن السائب: ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك.
      أَبو عبيد: من أَمثالهم: إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة، يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال.
      ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ: فَنِيَ وذهب فهو ناجز؛ قال النابغة الذبياني: وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً،فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس: كنية للنعمان بن المنذر، يقول: كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس.
      والعِصْمَةُ: ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك.
      وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز، بفتح الجيم، وقال: معناه فني وذهب، وذكره الجوهري بكسر الجيم، والأَكثر على قول أَبي عبيد، ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت.
      ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت، وإِنْجازُكَها: قضاؤُها.
      ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها، بالضم، نَجْزاً: قضاها، ونَجَزَ الوعدُ.
      ويقال: أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد.
      ابن السكيت: نَجِزَ فَنِيَ، ونَجَزَ قضى حاجته.
      قال أَبو المقدام السلمي: أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ.
      "


  3. نَجِزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجِزَ ونَجَزَ: انْقَضَى، وفَنِيَ،
      ـ نَجِزَ الوَعْدُ: حَضَرَ،
      ـ نَجِزَ الكلامُ: انْقَطَعَ.
      ـ نَجَزَ حاجَتَه: قَضاها، كأَنْجَزَها.
      ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ، ونُجْزِ حاجَتكَ: شَرَفٍ من قَضائِها.
      ـ ناجِزُ ونَجيزُ: الحاضِرُ.
      ـ مُناجَزَةُ: المُقاتَلَةُ، كالتَّناجُزِ.
      ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها: اسْتَنْجَحَها
      ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ: سأَلَ إنْجازَها.
      ـ تَنَجَّزَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ أنْجَزَ على القَتيلِ: أجْهَزَ،
      ـ أنْجَزَ الوَعْدَ: وفَى به.
      ـ نَجاوِيزُ: بلد باليمن.
      ـ ‘‘أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً. قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ: هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها؟ فقال: نعم. فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ، فَظَفِرَ، وغَلَبَ، وغَنِمَ، فلما انْصَرَفَ، قال له الحَارِثُ ذلك، فَوَفَى له صَخْرٌ. و’‘المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ’‘ أي: المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ، ممَّنْ لا قِوامَ له به، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ.
  4. نجز (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج ز: نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث {لا تبيعوا حاضرا بناجِز} قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزا بناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
  5. نَجَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَجَزْتُ، أَنْجُزُ، اُنْجُزْ، مصدر نَجْزٌ.
      1. :-نَجَزَ الوَعْدُ :- : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ. :-نَجَزَ العَمَلُ :- :-نَجَزَتِ الحَاجَةُ.
      2. :-نَجَزَ وَعْدَهُ :-: قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ. :-يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.
      3. :-نَجَزَ بِالوَعْدِ :- : عَجَّلَهُ.
  6. استنجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنجزَ يستنجز ، استنجازًا ، فهو مُستنجِز ، والمفعول مُستنجَز :-
      • استنجز حاجتَه طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-استنجز الوعدَ.


  7. أنجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنجزَ يُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز :-
      • أنجز الشَّيءَ نجَزه، أتمّه، قضاه :-أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً:-
      • أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد، - أنجز على القتيل: أجهز عليه.
  8. تنجَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز :-
      • تنجَّز حاجتَه استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-تنجَّزه الوعدَ.
  9. ناجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز :-
      • ناجزه الحربَ نازله، وقاتله :-إذا أردت المحاجزة فا قْبَل المناجزة [مثل]: يُضرب لمن يطلب الصلحَ بعد القتال.
  10. نجَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَزَ يَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز (للمتعدِّي) ونجيز (للمتعدِّي) :-
      • نجَز الشّيءُ تمَّ، وقُضِي :-نجَز الوعَدُ/ العملُ.
      • نجَز الشّيءَ: أتمَّه وقضاه :-نجز العملَ/ الحاجَة/ تخطيط طريق/ رغبة، - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر، - يُنجز جلّ الشوط الأصعب من عمل.


  11. نجَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَّزَ ينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز :-
      • نجَّز الشّيءَ بالغ في نجْزه، وأسرَع في قضائه
      • طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به.
  12. نجز (المعجم الرائد)
    • نجز - ينجز ، نجزا
      1- نجز الحاجة : قضاها. 2- نجز بالوعد : عجله، وفى به. 3- نجز الوعد : حضر وتعجل. 4- نجز الوعد : تم. 5- نجز الشيء : فني وذهب. 6- نجز الكلام : انقطع.
  13. نَجَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَزَ الشيءُ نَجَزَ َ نَجَزًا: تمَّ وقُضِيَ.
      يقال: نَجَزَ العمل، ونَجَزَتِ الحاجةُ.
      و نَجَزَ الشيءَ: أَتمَّه وقضاه.
      يقال: نَجَز العمل، ونَجَز الحاجة.
      و نَجَزَ به: عَجَّلَه.
  14. نَجِزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجِزَ، يَنْجَزُ، مصدر نَجَزٌ.
      1. :-نَجِزَ الشَّيْءُ :- : فَنِيَ، ذَهَبَ.
      2. :-نَجِزَ الْكَلاَمُ :- : اِنْقَطَعَ.
      3. :-نَجِزَ الْعَمَلُ :- : تَمَّ، حَصَلَ. :-نَجِزَ الوَعْدُ.


  15. أَنْجَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْجَزْتُ، أُنْجِزُ، أَنْجِزْ، مصدر إِنْجازٌ.
      1. :-أَنْجَزَ وَعْدَهُ :- : وَفَّى بِهِ.
      2. :-لَهُ الوَقْتُ الكافي لِيُنْجِزَ ما تَبَقَّى مِنْ أَعْمالِهِ :- : أَنْ يُكمِّلَ، أَنْ يُتَمِّمَ. :-إِذا لَمْ تُنْجِزْ مَهامَّها، اِنْجَرَفَتْ إلى الوَراءِ.
      3. :-أَنْجَزَ عَلَى القَتِيلِ :- : أَتَمَّ قَتْلَهُ.
  16. إنجاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنجاز :-
      جمع إنجازات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أنجزَ.
      2 - ما يتمّ تحقيقه بنجاح :-إنجاز صناعيّ/ زراعيّ، - إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة، - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي.
  17. تناجزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناجزَ يتناجز ، تناجُزًا ، فهو مُتناجِز :-
      • تناجز القومُ تقاتلوا، وتحاربوا :-تناجَز الفارسان.
  18. ناجِز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناجِز :-
      1 - اسم فاعل من نجَزَ.
      2 - حاضر نافذ :-أمرٌ ناجز:-
      • بعته ناجزًا بناجز: يدًا بيد، وعاجلاً بعاجل، - لا يُباع غائبٌ بناجز: نسيئةٌ بنقد، - وَعْدٌ ناجِز: قد وُفِي به.
  19. نجْز (المعجم الرائد)

    • نجز - ينجز ، نجزا
      1- نجز الشيء : فني وذهب. 2- نجز الكلام : انقطع. 3- نجز الشيء : حصل، تم.
  20. أَنْجَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْجَزَ الشَّيءَ: نَجَزه وقضاه، ومنه المثل: :-أَنجز حُرٌّ ما وَعَدَ :-: يضرب في الوفاء بالوعد، وفي طلب الوفاء بالوعد واستنجازه.
      ويقال: أنجزَ على القتيل: أَجهزَ عليه.
  21. النَّاجِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِزُ : الحاضر المعجّلُ.
      يقال: بعتُه ناجِزًا بناجز: يدًا بيد وعاجلا بعاجل.
      ويقال: لا يباع غائبٌ بناجزِ: نسيئةٌ بنَقْد.
      ووعدٌ ناجز: قد وُفِيَ به.
  22. النَّجِيزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيزَةُ النَّجِيزَةُ يقال: لأنْجِزَتَّكَ نَجيزَتَكَ: لأجزينَّك جزاءَك.
  23. تَنَجَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَجَّزَ الشيءَ: طلب إِنجازَهُ.
      يقال: تنجَّزَ الحاجةَ، وتنجَّزَ الوعدَ.
      و تَنَجَّزَ الشَّرابَ: أَلحَّ في شربه.


  24. نَجِزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجِزَ الشيءُ: نَجَزًا: حصَلَ وتمَّ.
      يقال: نَجِز الكتابُ، ونجِزت الحاجة، ونجِز الوَعْدُ.
      و نَجِزَ الكلامُ: انقطع.
  25. نَاجِزٌ (المعجم الغني)
    • [ن ج ز]. (فاعل من نَجَزَ).
      1. :-وَعْدٌ نَاجِزٌ :- : قَائِمٌ، وُفِيَ بِهِ.
      2. :-عَمَلٌ نَاجِزٌ :- : تَامٌّ، كَامِلٌ.
      3. :-بِعْتُهُ نَاجِزاً بِنَاجِزٍ :- : أَيْ مَا بِعْتُهُ أَدَّى ثَمَنَهُ نَقْداً، يَداً بِيَدٍ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: