وصف و معنى و تعريف كلمة سأهيل:


سأهيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح سأهيل في معاجم اللغة العربية:



سأهيل

جذر [أهل]

  1. سَهِل: (اسم)
    • الجمع : سُهولٌ
    • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
    • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
    • سَهْل الخُلق/ سَهْل القياد/ سَهْل المِراس: طيِّع، سلِس، سَمْح، ليِّن العريكة،
    • سهْل الهضْم: يُهضم بسهولة،
    • سهل الوجه: قليلٌ لحمه،
    • عُمْلة سهْلة: غير قابلة للتَّحويل إلى ذهب أو غيره،
    • مِنْ السَّهْل أن: من اليسير أن
    • السَّهْل من الأرض: خِلاف الحَزْنِ، وهي أرض منبسطة لا تبلغ الهضْبة والجمع : سُهولٌ
    • سهلٌ شاسع: واسع الأرجاء
    • كِتَابٌ سَهْلُ العِبَارَةِ : وَاضِحُ العِبَارَةِ لا صُعُوبَةَ فِيهِ
    • أهْلاً وَسَهْلاً : مَنْصُوبَةٌ عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ، أيْ وَجَدْتَ أهْلاً وَنَزَلْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً
    • السَّهْل : كل شُيء يميل إلى اللّين وقلَّة الخُشُونة
    • وسَهْل الخَدَّين: سائلُ الخدّيْن، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولِينٌ
  2. سَهْل: (اسم)
    • سَهْل : فاعل من سهُلَ
  3. سَهَّلَ: (فعل)
    • سهَّلَ يسهِّل ، تسهيلاً ، فهو مُسهِّل ، والمفعول مُسهَّل
    • سهَّل الشَّيءَ: يسَّره، مهّده، جعله سهلاً
    • طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُسَهِّلَ مِنَ الشُّرُوطِ الْمُقَدَّمَةِ : أنْ يُخَفِّفَ مِنْهَا، أيْ أنْ يجْعَلَهَا مُيَسَّرَةً
  4. سِهل: (اسم)
    • الجمع : سُهُولُ ، أسهال
    • السِّهْلُ : ترابٌ كالرمْلِ يجيءُ به الماءُ


  5. سهُلَ: (فعل)
    • سهُلَ / سهُلَ على يَسهُل ، سُهُولةً ، فهو سَهْل ، والمفعول مسهولٌ عليه
    • سهُل الأمرُ/ سهُل عليه الأمرُ: يسُر، لان، عكسه صعُب وعسُر
    • سَهُلَتْ أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ : تَيَسَّرَتْ، أيْ كَانَتْ بَسِيطَةً سَهْلَةً
  6. أَسْهَلَ: (فعل)
    • أسهلَ يُسهل ، إسْهالاً ، فهو مُسهِل ، والمفعول مُسهَل - للمتعدِّي
    • أَسْهَلَ الرَّاعِي : نَزَلَ السَّهْلَ أو أَتاهُ
    • أسْهَلَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْلاً
    • أسْهَلَ الأمرَ: وجده سَهْلاً
    • أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة
    • أُسْهِلَ البطْنُ: لانَ ومشى
  7. أسهال: (اسم)
    • أسهال : جمع سِهل
  8. تَسَهَّلَ: (فعل)
    • تسهَّلَ يتسهَّل ، تسهُّلاً ، فهو مُتسهِّل
    • تسهَّل الأمرُ مُطاوع سهَّلَ: سهُل؛ يسُر؛ لان، خلاف تعسَّر تسهَّل العملُ
  9. اِستَسهَلَ: (فعل)
    • استسهلَ يستسهل ، استسهالاً ، فهو مُستسهِل ، والمفعول مُستسهَل
    • اسْتَسهَلَ فلانٌ: شَرِب أَو تَعاطَى مُسهِلا
    • اسْتَسهَلَ الشيءَ: عَدَّهُ سهلا
    • اسْتَسهَلَ الشيءَ وجَدَه سهلا
  10. السهول: (اسم)


    • صوت الريح المترسلة
  11. إِسهال: (اسم)
    • مصدر أسْهَلَ
    • الإسْهالُ (في الطبّ) : زيادةٌ غير سويّة في سيولة البراز ومَرَّات إخراجه
    • دَواء الإسْهالِ : دواءٌ يُسَهِّلُ، يُرَطِّبُ الْمَعِدَةَ مِنْ حالَةِ القَبْضِ
  12. تَساهَلَ: (فعل)
    • تساهلَ / تساهلَ في يتساهل ، تساهُلاً ، فهو مُتساهِل ، والمفعول مُتساهَلٌ فيه
    • تساهَلَ فلان: تسامَحَ
    • تساهَلَ الناسُ بَعْضُهُم مع بعض: تَياسَرُوا وتسامحوا
    • تَسَاهَلَتْ أَسْئِلَةُ الامْتِحَانِ عَلَيْهِ : سَهُلَتْ
    • تساهَلَ الشيءُ: سَهُلَ ولم يتعاسَرْ
  13. سَهول: (اسم)
    • السَّهُولُ : الدَّوَاءُ المُسْهِلُ
  14. سُهُولُ: (اسم)
    • سُهُولُ : جمع سِهل
  15. ساهَلَ: (فعل)
    • ساهلَ يساهل ، مساهلةً ، فهو مُسَاهِل ، والمفعول مُسَاهَل
    • سَاهَلَ صَاحِبَهُ : لاطَفَهُ، لايَنَهُ، تَسَاهَلَ مَعَهُ
    • ساهَلَهُ : لايَنَهُ وسامَحَهُ
  16. مُسهِل: (اسم)


    • اسم فاعل من أسهلَ
    • (طب) عنصر أو دواء يُطلق البطنَ تناول مُسْهِلاً
    • المُسهِلُ : السَّهولُ
  17. إِسْهال: (اسم)
    • إسْهال : مصدر أَسْهَلَ
  18. تَسهيل: (اسم)
    • الجمع : تسهيلات و تساهيلُ
    • مصدر سَهَّلَ
    • تَسْهِيلُ الأُمُورِ: تَيْسِيرُهَا، تَصْيِيرُهَا سَهْلَةً، تَخْفِيفُهَا
    • تسهيل الهمزة: (لغ، جد) تخفيفها؛ إبدالها من جنس حركة ما قبلها، أو جعل نطقها بين الهمزة والألف
    • تسهيلات ائتمانيَّة: تيسيرات يمنحها البنكُ لعملائه
  19. سُهَيل: (اسم)
    • تصغير سَهْل
    • سُهَيْلٌ : نجمٌ، قيل: عند طلوعه تنضج الفواكه وينقضي القيظ أو هو من النجوم اليمانية
  20. سُهولة: (اسم)
    • مصدر سهُلَ/ سهُلَ على
    • سُهولة الكلام: خُلوُّه من التَّكلُّف والتَّعقيد والتَّعسُّف
    • أَجابَ بِسُهولَةٍ: بِبَساطَةٍ، بِيُسْرِ، بِلا عَناءٍ أَوْ صُعُوبَةٍ
  21. مُسَهِّل: (اسم)
    • فاعل مِن سَهَّلَ
    • دَوَاءٌ مُسَهِّلٌ: دَوَاءٌ لَهُ مَفْعُولُ إِحْدَاثِ الإسْهَالِ، مُطْلِقٌ لِلْبَطْنِ
  22. مُسهَل: (اسم)


    • مُسهَل : اسم المفعول من أَسْهَلَ
  23. مُسهِل: (اسم)
    • مُسهِل : فاعل من أَسْهَلَ
  24. مُسهَّل: (اسم)
    • مُسهَّل : اسم المفعول من سَهَّلَ
  25. مُسهِّل: (اسم)
    • مُسهِّل : فاعل من سَهَّلَ
,
  1. سهل
    • "السَّهْلُ: نَقيضُ الحَزْن، والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ.
      ونَهَرٌ سَهِلٌ: ذو سِهْلَةٍ.
      والسُّهولة: ضد الحُزُونة، وقد سَهُل الموضعُ، بالضم.
      ابن سيده: السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة، والنسب إِليه سُهْلِيٌّ، بالضم، على غير قياس.
      والسَّهِلُ: كالسَّهْل؛ قال الجعدي يصف سحاباً: حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَتْ عنه الجَنوبُ، وحَلَّ الغائطَ السَّهِلا وقد سَهُلَ سُهولةً.
      وسَهَّله: صَيَّره سَهْلاً.
      وفي الدعاء: سَهَّل اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك.
      والسَّهْل من الأَرض: نقيض الحَزن، وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف، والجمع سُهول.
      وأَرض سَهْلة، وقد سَهُلَتْ سُهولةً، جاؤوا به على بناء ضده، وهو قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً.
      وأَسْهَلَ القومُ: صاروا في السَّهْل.
      وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن.
      وفي حديث رمي الجمار: ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة؛ أَسْهَلَ يُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض، وهو ضد الحَزْن، أَراد أَنه صار إِلى بطن الوادي.
      وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس،وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة؛ قال لبيد: فإِن يُسْهِلوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي،وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَب وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة: وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْحا إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل.
      وبعيرٌ سُهْليٌّ: يَرْعى في السُّهولة.
      والتسهيل: التيسير.
      والتَّساهُل: التسامُح.
      واسْتَسْهَلَ الشيءَ: عَدَّه سَهْلاً.
      وفي الحديث: من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم، وهو افْتَعَل من السَّهْل، وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته.
      ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه؛ عن اللحياني ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين،ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق.
      والسِّهْلة والسِّهْل: تراب كالرمل يجيء به الماء.
      وأَرض سَهِلةٌ: كثيرة السِّهْلة، فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة.
      قال أَبو منصور: لم أَسمع سَهِلة لغير الليث.
      ابن الأَعرابي: يقال لرَمْل البحر السِّهْلة؛ هكذ؟

      ‏قاله بكسر السين.
      أَبو عمرو بن العلاء: ينسب إِلى الأَرض السَّهْلة سُهْلِيٌّ، بضم السين.
      الجوهري: السِّهْلة، بكسر السين، رَمْلٌ ليس بالدُّقاق.
      وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين، عليه السلام: أَن جبريل، عليه السلام، أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر؛ السِّهْلة: رمل خَشِن ليس بالدّقاق الناعم.
      وإِسْهالُ البَطْن: كالخِلْفَة، وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه،وأَسْهَله الدَّواءُ، وإِسْهالُ البطن: أَن يُسْهِله دَواءٌ، وأَسْهَل الدواءُ طبيعتَه.
      والسَّهْل: الغُرابُ.
      وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ: اسمان.
      وسُهَيْلٌ: كوكبٌ يَمانٍ.
      الأَزهري: سُهَيْلٌ كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق؛ قال الليث: بَلَغَنا أَن سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً.
      وقال ابن كُناسة: سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَرض أَرمِينِيَة، وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّاه عشرون يوماً؛ قال الشاعر: إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ،فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ، والحِقُّ جَذَعْ

      ويقال: إِنه يَطْلُع عند نَتاج الإِبل، فإِذا حالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَت أَسنانُ الإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَهْلُ

    • ـ سَهْلُ، وسَهِلُ: كلُّ شيءٍ إلى اللين، والنِسْبَةُ: سُهْلِيٌّ، وقد سَهُلَ سَهالَةً.
      ـ سَهَّلَهُ تَسْهيلاً: يَسَّرَه.
      ـ سَهْلُ: الغُرابُ،
      ـ سَهْلُ من الأرضِ: ضِدُّ الحَزْنِ، ج: سُهولٌ، وقد سَهُلَتْ سُهولَةً.
      ـ بعيرٌ سُهْلِيٌّ: يَرْعَى فيه.
      ـ أسْهَلُوا: صاروا فيه.
      ـ رجُلٌ سَهْلُ الوجهِ: قَليلُ لَحْمِهِ.
      ـ سِهْلَةُ: تُرابٌ كالرَّمْلِ يَجيءُ به الماءُ.
      ـ أرضٌ سَهِلَةٌ: كثيرَتُها، ونَهْرٌ سَهِلٌ.
      ـ أُسْهِلَ الرجُلُ، وأُسْهِلَ بَطْنُه، وأسْهَلَهُ الدَّواءُ: ألانَ بَطْنَهُ.
      ـ ساهَلَهُ: ياسَرَهُ.
      ـ اسْتَسْهَلَهُ: عَدَّهُ سَهْلاً.
      ـ سُهَيْلٌ: حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، ووادٍ بها أيضاً، ونَجْمٌ عندَ طُلوعِه تَنْضَجُ الفَواكِهُ ويَنْقَضِي القَيْظُ،
      ـ سُهَيْلُ بنُ رافِعٍ، وابنُ عَمْرٍو الأَنْصارِيُّ، وابنُ بَيْضاءَ، وابنُ عامِرٍ، وابنُ عَمْرٍو القُرَشِيُّ، وابنُ عَدِيٍّ: صحابيُّونَ،
      ـ سُهَيْلُ بنُ أبي حَزْمٍ، وابنُ أبي صالح: محدِّثانِ ضعيفانِ.
      ـ سَهْلٌ: عِشرونَ صحابيّاً، ومئَةُ محدِّثٍ.
      ـ سُهَيْلَةُ: كذَّابٌ، وفي المَثَلِ: ''أكْذَبُ من سُهَيْلَةَ''.
      ـ سَهُولُ: المَشْوُ.
      ـ سَهْلَةُ: حصْنٌ بأبْيَنَ، واسمٌ، وباليمنِ: ناحيَةُ تُعْرَفُ بالسَّهْلَيْنِ.
      ـ بنُو سَهْلٍ: قرية بِصَنْعاءَ.
      ـ تَساهُلُ: التَّسامُحُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سهل
    • س ه ل: السَّهْلُ ضد الجبل وأرض سَهْلَةٌ والنسبة إلى السهل سَهْلِيٌّ بالضم على غير قياس و أسْهَلَ القوم صاروا إلى السهل ورجل سَهْلُ الخلق و السُّهُولةُ ضد الحزونة وقد سَهُلَ الموضع بالضم سُهُولةً و أسْهَلَ الدواء طبيعته و التَّسْهيلُ التيسير و التَّسَاهل التسامح و اسْتَسْهَلَ الشيء عده سهلا و سُهَيْلٌ نجم

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أسهلَ
    • أسهلَ يُسهل ، إسْهالاً ، فهو مُسهِل ، والمفعول مُسهَل (للمتعدِّي) :-
      أسهَل الشَّخصُ نزل السَّهْلَ، أتاه.
      أسهَلَ الشَّيءَ: يسّره، جعله سهلاً.
      أسهَل الدَّواءُ ونحوُه البطنَ: ألانَ المعدَة فأجرى فضلات الطعام منها مرّات متكرِّرة على غير مألوف الطَّبيعة :-أسهَله تناول الطَّعام الدَّسِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تساهلَ
    • تساهلَ / تساهلَ في يتساهل ، تساهُلاً ، فهو مُتساهِل ، والمفعول مُتساهَلٌ فيه :-
      تساهل معه/ تساهل في الأمر تسامح :-تساهل في عقابه، - تساهل مع معارضيه/ إخوته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سهُلَ
    • سهُلَ / سهُلَ على يَسهُل ، سُهُولةً ، فهو سَهْل ، والمفعول مسهولٌ عليه :-
      سهُل الأمرُ/ سهُل عليه الأمرُ يسُر، لان، عكسه صعُب وعسُر :-يسهُل التَّعامل معه، - سهُل عليه القيام بهذا العمل، - عملٌ/ امتحانٌ/ درسٌ سَهْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سهل
    • سهل - ج، سهول وسهولة
      1- سهل : أرض ممتدة مستقيمة السطح. 2- سهل : كل شيء لين غير خشن. 3- سهل : «هو سهل الخلق» : أي لينه. 4- سهل : «هو سهل الوجه» : أي قليل لحم الوجه. 5- سهل : «أهلا وسهلا» : تقال للترحيب، ومعناها : «لقيت أو صادفت أهلا، ووطئت سهلا».

    المعجم: الرائد

  8. سَهَّلَ
    • [س هـ ل]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). سَهَّلْتُ، أُسَهِّلُ، سَهِّلْ، مصدر تَسْهِيلٌ.
      1. :-سَهَّلَ لَهُ أُمُورَهُ :- : يَسَّرَهَا لَهُ، أيْ صَيَّرَهَا لَهُ سَهْلَةً. :-سَهَّلَهُ اللهُ عَلَيْهِ.
      2. :-طَلَبَ مِنْهُ أنْ يُسَهِّلَ مِنَ الشُّرُوطِ الْمُقَدَّمَةِ :- : أنْ يُخَفِّفَ مِنْهَا، أيْ أنْ يجْعَلَهَا مُيَسَّرَةً.
      3. :-سَهَّلَ أسْئِلَةَ الامْتِحَانِ :- : جَعَلَهَا سَهْلَةً غَيْرَ صَعْبَةٍ وَغَيْرَ مُعُقَّدَةٍ. :-يُسَهِّلُ لَهُ الطَّرِيقَ.

    المعجم: الغني

  9. استسهلَ
    • استسهلَ يستسهل ، استسهالاً ، فهو مُستسهِل ، والمفعول مُستسهَل :-
      استسهل الشَّيءَ اعتبره سهْلاً؛ اعتبره يسيرًا، عكس استصعبه :-استسهل المذاكرةَ/ الصَّعبَ، - *لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تسهَّلَ
    • تسهَّلَ يتسهَّل ، تسهُّلاً ، فهو مُتسهِّل :-
      تسهَّل الأمرُ مُطاوع سهَّلَ: سهُل؛ يسُر؛ لان، خلاف تعسَّر :-تسهَّل العملُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سَهْلٌ
    • [س هـ ل]. (صف).
      1. :-وَجَدْتُهُ وَلَداً سَهْلاً :- : لَيِّناً، مُتَسَاهِلاً، غَيْرَ عَسِيرٍ. :-سَهْلُ الخُلُقِ :- :-سَهْلُ الْمُعَامَلَةِ :- :-يَبْكِي بِدُمُوعٍ تَنْسَابُ مِنْ عَيْنَيْهِ سَهْلَةً لَيِّنَةً بِلاَ مَانِعٍ. (جمال الغيطاني).
      2. :-لَيْسَ مِنَ السَّهْلِ الوُصُولُ إلَى قِمَّةِ الجَبَلِ :-: لَيْسَ مِنَ البَسَاطَةِ.
      3. :-اِرْتَفَعتِ النّبَاتَاتُ فِي السَّهْلِ :- : جمع: سُهُولٌ، أيِ الأرْضُ الْمُنْبَسِطَةُ الْمُمْتَدَّةُ وَمُسْتَقِيمَةُ السَّطْحِ.
      4. :-كِتَابٌ سَهْلُ العِبَارَةِ :- : وَاضِحُ العِبَارَةِ لا صُعُوبَةَ فِيهِ.
      5. :-أهْلاً وَسَهْلاً :- : مَنْصُوبَةٌ عَلَى الْمَفْعُولِيَّةِ، أيْ وَجَدْتَ أهْلاً وَنَزَلْتَ سَهْلاً لاَ وَعْراً.

    المعجم: الغني

  12. ساهلَ
    • ساهلَ يساهل ، مساهلةً ، فهو مُسَاهِل ، والمفعول مُسَاهَل :-
      ساهله لاينه وسامحه :-ساهل البائعُ المشتريَ في السّعر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سهَّلَ
    • سهَّلَ يسهِّل ، تسهيلاً ، فهو مُسهِّل ، والمفعول مُسهَّل :-
      سهَّل الشَّيءَ يسَّره، مهّده، جعله سهلاً :-سهّل العملَ/ الأمرَ/ الطريقَ/ الموضعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. السَّهْل
    • السَّهْل : كل شُيء يميل إلى اللّين وقلَّة الخُشُونة.
      و السَّهْل من الأرض: خِلاف الحَزْنِ، وهي أرض منبسطة لا تبلغ الهضْبة . والجمع : سُهولٌ.
      ويقال هو سَهْلُ الوَجْه: قليلُ لحمِه، وهو مما يُسْتَحْن عند العَرَب.
      وسَهْل الخَدَّين: سائلُ الخدّيْن، أي فيهما استرسالٌ وانبساطٌ ولِينٌ.
      وسهلُ الخُلُقِ أو القياد أو المُعاملَةِ: ليِّنٌ سَلِس سَمْح.
      وهى سَهلةٌ.
      ويقال في التَّحيِّة: أهلا وسهلا: لقيتَ أهلا وحلَلْتَ سهلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَسَاهَلَ
    • [س هـ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَاهَلْتُ، أَتَسَاهَلُ، تَسَاهَلْ، مصدر تَسَاهُلٌ.
      1. :-تَسَاهَلَ مَعَ طُلاَّبِهِ :- : تَسَامَحَ مَعَهُمْ. :-لاَ يَتَسَاهَلُ فِي العَمَلِ.
      2. :-تَسَاهَلَتْ أَسْئِلَةُ الامْتِحَانِ عَلَيْهِ :- : سَهُلَتْ.

    المعجم: الغني

  16. أَسْهَلَ
    • [س هـ ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسْهَلَ، يُسْهِلُ، مصدر إِسْهالٌ.
      1. :-أَسْهَلَ الرَّاعِي :- : نَزَلَ السَّهْلَ أو أَتاهُ.
      2. :-أَسْهَلَ السُّؤالَ :- : جَعَلَهُ سَهْلاً.
      3. :-أَسْهَلَ قِراءةَ الكِتابِ :-: وَجَدَ قِراءتَهُ سَهْلَةً.
      4. :- أَسْهَلَ الدَّواءُ البَطْنَ :-: أَلانَهُ، أَمْشاهُ.

    المعجم: الغني

  17. أَسْهَل
    • أسهل - إسهالا
      1- أسهل : نزل من الجبال إلى السهل. 2- أسهل : إستعمل السهولة مع الناس. 3- أسهل الأمر : وجده سهلا. 4- أسهله الدواء الان بطنه، جعله يمشي.

    المعجم: الرائد

  18. سهُل
    • سهل - يسهل ، سهولة
      1-سهل الأمر أو المكان : كان سهلا.سهل تسهيلا. الأمر أو المكان : جعله سهلا

    المعجم: الرائد

  19. السُّهْليُّ
    • السُّهْليُّ : المنسوبٌ إِلى السَّهل (على غير قياس) .
      يقال: نبات سُهْلِيٌّ: ينبت في السَّهْل، وبعيرٌ سُهْليٌّ: يرعى في السَّهْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَسَهَّلَ
    • [س هـ ل]. (فعل:خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَهَّلْتُ، أَتَسَهَّلُ، تَسَهَّلْ، مصدر تَسَهُّلٌ. :-تَسَهَّلَ السَّفَرُ :- : تَيَسَّرَ، سَهُلَ. :-مَا تَسَهَّلَ لِي أَنْ أُقَدِّمَ لَهُ مَا يُرِيدُ.

    المعجم: الغني

  21. سَهُلَ
    • [س هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَهُلَ، يَسْهُلُ، مصدر سُهُولَةٌ. :-سَهُلَتْ أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ :- : تَيَسَّرَتْ، أيْ كَانَتْ بَسِيطَةً سَهْلَةً. :-لاَ يَسْهُلُ عَلَيْكَ أنْ تُسَافِرَ وَحْدَكَ.

    المعجم: الغني

  22. سَاهَلَ
    • [س هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). سَاهَلْتُ، أُسَاهِلُ، سَاهِلْ، مصدر مُسَاهَلَةٌ. :-سَاهَلَ صَاحِبَهُ :- : لاطَفَهُ، لايَنَهُ، تَسَاهَلَ مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  23. سُهْلِيٌّ
    • [س هـ ل]. (منسوب إلَى السَّهْلِ علَى غيْرِ قِياسٍ).
      1. :-نَبَاتٌ سُهْلِيٌّ :- : يَنْبُتُ فِي السَّهْل.
      2. :-مَاشِيَةٌ سُهْلِيَّةٌ :- : تَرْعَى فِي السَّهْلِ.

    المعجم: الغني

  24. تسهيل
    • تسهيل :-
      جمع تسهيلات وتساهيلُ: مصدر سهَّلَ
      تسهيلات ائتمانيَّة: تيسيرات يمنحها البنكُ لعملائه.
      تسهيل الهمزة: (لغ، جد) تخفيفها؛ إبدالها من جنس حركة ما قبلها، أو جعل نطقها بين الهمزة والألف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سُهليّ
    • سهلي
      1- سهلي من سوب إلى السهل. 2- سهلي : «جمل سهلي» : يرعى في السهل.

    المعجم: الرائد



معنى سأهيل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَهَلَّ** - [هـ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَهَلَّ**،** يُهِلُّ**،**أَهِلَّ** ، مص. إهْلاَلٌ. 1. "أهَلَّ الهِلاَلُ" : ظَهَرَ، بَانَ. 2. "أهَلَّ الشَّهْرُ" : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ. 3. "أهَلَّ الهِلاَلُ": رَفَعَ صَوْتَهُ عِنْدَ رُؤْيَتِهِ. 4. "أهَلَّ الشَّهْرَ" : رَأَى هِلاَلهُ. 5. "الْمُصَلِّي يُهِلُّ" : يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ. 6. "أهَلَّ اللَّهُ السَّحَابَ": جَعَلَ السَّحَابَ مُمْطِراً، جَعَلَهُ يَنْهَلُّ. 7. "أهَلَّ بِذِكْرِ اللَّهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهِ. 8. "أهَلَّ الذَّابِحُ بِالضَّحِيَّةِ" : قَالَ: "بِاسمِ اللَّهِ" عِنْدَ الذَّبْحِ. 9. "أهَلَّ العَطْشَانُ" : رَفَعَ لِسَانَهُ إلَى لَهاتِهِ لِيجْمَعَ الرِّيقَ. 10. "أهَلَّ الوَلَدُ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكَاءِ. 1 1. "أهَلَّ السَّيْفَ" : قَطَعَ مِنْهُ. 1 2. "أَهَلَّ الكَلْبُ بِالصَّيْدِ إِذَا أَمْسَكَهُ": أَخْرَجَ مِنْ حَلْقِهِ صَوْتاً بَيْنَ العُوَاءِ وَالأَنِينِ فَرَحاً وَحِرْصاً عَلَى فَرِيسَتِهِ.
معجم الغني
**أهَّلَ** - [أ هـ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أهَّلْتُ**،** أُؤَهِّلُ**،** أهِّلْ**، مص. تَأْهِيلٌ. 1. "أهَّلَ وَلَدَهُ": زَوَّجَهُ. 2. "أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ": اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ. 3. "أَهَّلَهُ لِمِهْنَةٍ" : جَعَلَهُ مُؤَهَّلاً لَهَا قَادِراً عَلَى مُزَاوَلَتِهَا. 4. "أهَّلَهُ لِعَملٍ" : رَآهُ أهْلاً لَهُ.
معجم الغني
**أَهَلَ** _ [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَهَلْتُ**،** آهُلُ**،** يَأْهُلُ**،** هُلْ**، مص. أَهْلٌ، أُهُولٌ. 1. "أَهَلَ الرَّجُلُ" : تَزَوَّجَ. 2. "أَهَلَ الْمَرْأَةَ" : تَزَوَّجَهَا.
معجم الغني
**أَهَلَ** - [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازم).** أهَلَ**،** يَأْهُلُ**، مص. أُهُولٌ. "أَهَلَ الْمَكَانُ" : سَكَنَهُ أَهْلُهُ.
معجم الغني
**أَهِلَ** - [أ هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** أهَلْتُ**،** آهَلُ**،** يَأْهَلُ**،** اِئْهَلْ**، مص. أهَلٌ. 1. "أهِلَ بِالجَبَلِ" : اِعْتَادَهُ وَأَلِفَهُ. 2. "أهِلَ بِأصْدِقَائِهِ" : حَفِلَ بِهِمْ وَاسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ، أَنِسَ بِهِمْ.
معجم الغني
**أُهِلَ** - [أ هـ ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "أُهِلَ البَلَدُ": عُمِّرَ، أيْ كَثُرَ سُكَّانُهُ.
معجم الغني
**أهْلٌ** - ج:** أهْلُونَ**،** أهَالٍ**،** الأهَالِي**. 1. "ظَلَّ مُرْتَبِطاً بِأهْلِهِ": بِأقْرِبَائِهِ. ¨"زَاروا أَهْلَنا، وَزُرْنا أَهْلَهُمْ، أَهْلُكُمْ أَهْلُنا". 2. "دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ" : عَلَى زَوْجَتِهِ. 3. "مَنْ يَعْرِفُ أهْلَ الدَّارِ" : سُكَّانَهَا. 4. "حَلُّ هَذِهِ القَضِيَّةِ بِيَدِ أهْلِ الأمْرِ" : الحُكَّامُ وَالوُلاَةُ. 5. "أهْلُ الوَبَرِ" :الأعْرَابُ، البَدْوُ الرُّحَّلُ، أيْ سُكَّانُ الخِيَامِ. 6. "أهْلُ الْمَدَرِ أوِ الحَضَرِ" :  سُكَّانُ الحَاضِرَةِ. 7. "أهْلُ الكِتَابِ" : اليَهُودُ والنَّصَارَى. 8. "هُوَ مِنْ أهْلِ الخِبْرَةِ": مِنْ أهْلِ الِاخْتِصَاصِ، مِنَ الخُبَرَاءِ. 9. "هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ" : صَالِحٌ لَهُ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأهلَ يستأهل، استئهالاً، فهو مُستأهِل، والمفعول مُستأهَل • استأهل النَّجاحَ ونحوَه: استحقّه، كان أهلاً له، حقيقًا به "استأهل العقابَ/ المكافأةَ- يستأهل هذا الفنانُ نيلَ الجائزة- طالبٌ مُستأهِل للخير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهَّلَ/ تأهَّلَ بـ/ تأهَّلَ لـ يتأهَّل، تأهُّلاً، فهو مُتأهِّل، والمفعول مُتأهَّل به • تأهَّل فلانٌ: تزوَّج "استقرّ به الأمرُ بعد أن تأهَّل ووجد العملَ المناسب". • تأهَّل بفلان: صاهره بأن تزوّج ابنتَه. • تأهَّل الموظفُ للتَّرقية: أصبح أهلاً لها، جديرًا بها "تأهّل الطالبُ للنجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأهيل [مفرد]: مصدر أهَّلَ/ أهَّلَ بـ| تأهيل أكاديميّ: جَعْل المرء مؤهّلاً أكاديميًّا- تأهيل اجتماعيّ: إصلاح فرد أو عضو حتى يصبح نافعًا للمجتمع بعد أن كان عاجزًا- تأهيل تربويّ: إعداد المعلم بإعطائه دروسًا في التربية- تأهيل مهنيّ: جَعْل المرء مؤهَّلاً مهنيًّا.
مختار الصحاح
أ ه ل : الأَهْلُ أهل الرجل وأهل الدار وكذا الأهْلَةُ والجمع أهْلاتٌ و أهَلاتٌ و أهَالٍ زادوا فيه الياء على غير قياس كما جمعوا ليلا على ليال وجاء في الشعر آهَالٌ مثل فرخ وأفراخ و الإالَةُ الودك و المسْتَأْهِلُ الذي يأخذ الإهَالَةَ أو يأكلها وتقول فلان أهل لكذا ولا تقل مستأهل والعامة تقوله وقد أهَلَ الرجل تزوج وبابه دخل وجلس و تَأَهَّلَ مثله وقولهم مرحبا و أهْلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و أَهَّلهُ الله للخير تَأْهيلاإهْليلَجٌ في ه ل ج
لسان العرب
الأَهْل أَهل الرجل وأَهْلُ الدار وكذلك الأَهْلة قال أَبو الطَّمَحان وأَهْلةِ وُدٍٍّّ تَبَرَّيتُ وُدَّهم وأَبْلَيْتُهم في الحمد جُهْدي ونَائلي ابن سيده أَهْل الرجل عَشِيرتُه وذَوُو قُرْباه والجمع أَهْلون وآهَالٌ وأَهَالٍ وأَهْلات وأَهَلات قال المُخَبَّل السعدي وهُمْ أَهَلاتٌ حَوْلَ قَيْسِ بنِ عاصم إِذا أَدْلَجوا باللَّيل يَدْعُونَ كَوْثَرا وأَنشد الجوهري وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها تَرَى بِها العَوْهَقَ من وِئالُها وِثالُها جمع وائل كقائم وقِيام ويروى البيت وبَلْدَةٍ يَسْتَنُّ حازي آلِها قال سيبويه وقالوا أَهْلات فخففوا شَبَّهوها بصعْبات حيث كان أَهل مذكَّراً تدخله الواو والنون فلما جاء مؤنثه كمؤنث صَعْب فُعل به كما فعل بمؤنث صَعْب قال ابن بري وشاهد الأَهْل فيما حَكى أَبو القاسم الزجاجي أَن حَكِيم بن مُعَيَّة الرَّبَعي كان يُفَضِّل الفَرَزْدق على جَرير فهَجَا جرير حكيماً فانتصر له كنان بن ربيعة أَو أَخوه ربعي بن ربيعة فقال يهجو جريراً غَضِبْتَ علينا أَن عَلاك ابن غالب فهَلاَّ على جَدَّيْك في ذاك تَغْضَبُ ؟ هما حينَ يَسْعَى المَرْءُ مَسْعاةَ أَهْلِهِ أَناخَا فشَدَّاك العِقال المُؤَرَّبُ ( * قوله شداك العقال اراد بالعقال فنصب بنزع الخافض وورد مؤرب في الأصل مضموماً وحقه النصب لأنه صفة لعقال ففي البيت إذاً إقواء ) وما يُجْعَل البَحْرُ الخِضَمُّ إِذا طما كَجُدٍٍّّ ظَنُونٍ ماؤُه يُتَرقَّبُ أَلَسْتَ كُلْيبيًّا لألأَمِ وَالدٍ وأَلأَمِ أُمٍٍّّ فَرَّجَتْ بك أَو أَبُ ؟ وحكى سيبويه في جمع أَهْل أَهْلُون وسئل الخليل لم سكنوا الهاء ولم يحرّكوها كما حركوا أَرَضِين ؟ فقال لأَن الأَهل مذكر قيل فلم قالوا أَهَلات ؟ قال شبهوها بأَرَضات وأَنشد بيت المخبل السعدي قال ومن العرب من يقول أَهْلات على القياس والأَهَالي جمع الجمع وجاءت الياء التي في أَهالي من الياء التي في الأَهْلين وفي الحديث أَهْل القرآن هم أَهْلُ الله وخاصَّته أَي حَفَظة القرآن العاملون به هم أَولياء الله والمختصون به اختصاصَ أَهْلِ الإِنسان به وفي حديث أَبي بكر في استخلافه عمر أَقول له إِذا لَقِيتُه اسْتعملتُ عليهم خَيْرَ أَهْلِكَ يريد خير المهاجرين وكانوا يسمُّون أَهْلَ مكة أَهل الله تعظيماً لهم كما يقال بيت الله ويجوز أَن يكون أَراد أَهل بيت الله لأَنهم كانوا سُكَّان بيت الله وفي حديث أُم سلمة ليس بكِ على أَهْلكِ هَوَانٌ أَراد بالأَهل نَفْسَه عليه السلام أَي لا يَعْلَق بكِ ولا يُصيبكِ هَوَانٌ عليهم واتَّهَل الرجلُ اتخذ أَهْلاً قال في دَارَةٍ تُقْسَمُ الأَزْوادُ بَيْنَهم كأَنَّما أَهْلُنا منها الذي اتَّهَلا كذا أَنشده بقلب الياء تاء ثم إِدغامها في التاء الثانية كما حكي من قولهم اتَّمَنْته وإلا فحكمه الهمزة أَو التخفيف القياسي أَي كأَن أَهلنا أَهلُه عنده أَي مِثلُهم فيما يراه لهم من الحق وأَهْلُ المذهب مَنْ يَدين به وأَهْلُ الإِسلام مَن يَدِين به وأَهْلُ الأَمر وُلاتُه وأَهْلُ البيت سُكَّانه وأَهل الرجل أَخَصُّ الناس به وأَهْلُ بيت النبي صلى الله عليه وسلم أَزواجُه وبَناته وصِهْرُه أَعني عليًّا عليه السلام وقيل نساء النبي صلى الله عليه وسلم والرجال الذين هم آله وفي التنزيل العزيز إِنما يريد الله ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْس أَهلَ البيت القراءة أَهْلَ بالنصب على المدح كما قال بك اللهَ نرجو الفَضْل وسُبْحانك اللهَ العظيمَ أَو على النداء كأَنه قال يا أَهل البيت وقوله عز وجل لنوح عليه السلام إِنه ليس من أَهْلِك قال الزجاج أَراد ليس من أَهْلِك الذين وعدتُهم أَن أُنجيهم قال ويجوز أَن يكون ليس من أَهل دينك وأَهَلُ كل نَبيٍّ أُمَّته ومَنْزِلٌ آهِلٌ أَي به أَهْلُه ابن سيده ومكان آهِلٌ له أَهْل سيبويه هو على النسب ومأْهول فيه أَهل قال الشاعر وقِدْماً كان مأْهْولاً وأَمْسَى مَرْتَعَ العُفْر وقال رؤبة عَرَفْتُ بالنَّصْرِيَّةِ المَنازِلا قَفْراً وكانت مِنْهُمُ مَآهلا ومكان مأْهول وقد جاء أُهِل قال العجاج قَفْرَيْنِ هذا ثم ذا لم يُؤهَل وكلُّ شيء من الدواب وغيرها أَلِف المَنازلَ أَهْلِيٌّ وآهِلٌ الأَخيرة على النسب وكذلك قيل لما أَلِفَ الناسَ والقُرى أَهْلِيٌّ ولما اسْتَوْحَشَ بَرِّيّ ووحشي كالحمار الوحشي والأَهْلِيُّ هو الإِنْسِيّ ونَهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أَكل لحوم الحُمُر الأَهْلية يومَ خَيْبَرَ هي الحُمُر التي تأْلف البيوت ولها أَصْحاب وهي مثل الأُنْسية ضدّ الوحشية وقولهم في الدعاء مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتيتَ رُحْباً أَي سَعَة وفي المحكم أَي أَتيت أَهْلاً لا غُرباء فاسَْأْْنِسْ ولا تَسْتَوْحِشْ وأَهَّل به قال له أَهْلاً وأَهِل به أَنِس الكسائي والفراء أَهِلْتُ به وودَقْتُ به إِذا استأْنستَ به قال ابن بري المضارع منه آهَلُ به بفتح الهاء وهو أَهْلٌ لكذا أَي مُسْتَوجب له الواحدُ والجمعُ في ذلك سَواء وعلى هذا قالوا المُلْك لله أَهْلِ المُلْك وفي التنزيل العزيز هو أَهْلُ التَّقْوى وأَهْل المغفرة جاء في التفسير أَنه عز وجل أَهْلٌ لأَن يُتَّقَى فلا يُعْصَى وأَهْلُ المغفرة لمن اتَّقاه وقيل قوله أَهل التقوى مَوْضِعٌ لأَن يُتَّقى وأَهْل المغفرة موضع لذلك الأَزهري وخطَّأَ بعضُهم قولَ من يقول فلان يَسْتأْهِل أَن يُكْرَم أَو يُهان بمعنى يَسْتحق قال ولا يكون الاستِئهال إِلاَّ من الإِهالة قال وأَما أَنا فلا أُنكره ولا أُخَطِّئُ من قاله لأَني سمعت أَعرابيّاً فَصِيحاً من بني أَسد يقول لرجل شكر عنده يَداً أُولِيَها تَسْتَأْهِل يا أَبا حازم ما أُولِيتَ وحضر ذلك جماعة من الأَعراب فما أَنكروا قوله قال ويُحَقِّق ذلك قولُه هو أَهْل التقوى وأَهل المَغْفِرة المازني لا يجوز أَن تقول أَنت مُسْتَأْهل هذا الأَمر ولا مستأْهل لهذا الأَمر لأَنك إِنما تريد أَنت مستوجب لهذا الأَمر ولا يدل مستأْهل على ما أَردت وإِنما معنى الكلام أَنت تطلب أَن تكون من أَهل هذا المعنى ولم تُرِدْ ذلك ولكن تقول أَنت أَهْلٌ لهذا الأَمر وروى أَبو حاتم في كتاب المزال والمفسد عن الأَصمعي يقال استوجب ذلك واستحقه ولا يقال استأْهله ولا أَنت تَسْتَأْهِل ولكن تقول هو أَهل ذاك وأَهل لذاك ويقال هو أَهْلَةُ ذلك وأَهّله لذلك الأَمر تأْهيلاً وآهله رآه له أَهْلاً واسْتَأْهَله استوجبه وكرهها بعضهم ومن قال وَهَّلتْه ذهب به إِلي لغة من يقول وامَرْتُ وواكَلْت وأَهْل الرجل وأَهلته زَوْجُه وأَهَل الرجلُ يَأْهِلُ ويَأْهُل أَهْلاً وأُهُولاً وتَأَهَّل تَزَوَّج وأَهَلَ فلان امرأَة يأْهُل إِذا تزوّجها فهي مَأْهولة والتأَهُّل التزوّج وفي باب الدعاء آهَلَك الله في الجنة إيهالاً أَي زوّجك فيها وأَدخلكها وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَعْطى الآهِلَ حَظَّين والعَزَب حَظًّا الآهل الذي له زوجة وعيال والعَزَب الذي لا زوجة له ويروى الأَعزب وهي لغة رديئة واللغة الفُصْحى العَزَب يريد بالعطاء نصيبَهم من الفَيْء وفي الحديث لقد أَمست نِيران بني كعب آهِلةً أَي كثيرة الأَهل وأَهَّلَك الله للخير تأْهيلاً وآلُ الرجل أَهْلُه وآل الله وآل رسوله أَولياؤه أَصلها أَهل ثم أُبدلت الهاء همزة فصارت في التقدير أَأْل فلما توالت الهمزتان أَبدلوا الثانية أَلفاً كما قالوا آدم وآخر وفي الفعل آمَنَ وآزَرَ فإِن قيل ولمَ زَعَمْتَ أَنهم قلبوا الهاء همزة ثم قلبوها فيما بعد وما أَنكرتَ من أَن يكون قلبوا الهاء أَلفاً في أَوَّل الحال ؟ فالجواب أَن الهاء لم تقلب أَلفاً في غير هذا الموضع فيُقاسَ هذا عليه فعلى هذا أُبدلت الهاء همزة ثم أُبدلت الهمزة أَلفاً وأَيضاً فإِن الأَلف لو كانت منقلبة عن غير الهمزة المنقلبة عن الهاء كما قدمناه لجاز أَن يستعمل آل في كل موضع يستعمل فيه أَهل ولو كانت أَلف آل بدلاً من أَهل لقيل انْصَرِفْ إِلى آلك كما يقال انْصَرِف إِلى أَهلك وآلَكَ والليلَ كما يقال أَهْلَك والليلَ فلما كانوا يخصون بالآل الأَشرفَ الأَخصَّ دون الشائع الأَعم حتى لا يقال إِلا في نحو قولهم القُرَّاء آلُ الله وقولهم اللهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد وقال رجل مؤمن من آل فرعون وكذلك ما أَنشده أَبو العباس للفرزدق نَجَوْتَ ولم يَمْنُنْ عليك طَلاقةً سِوى رَبَّة التَّقْريبِ من آل أَعْوَجا لأَن أَعوج فيهم فرس مشهور عند العرب فلذلك قال آل أَعوجا كما يقال أَهْل الإِسكاف دلَّ على أَن الأَلف ليست فيه بدلاً من الأَصل وإِنما هي بدل من الأَصل ( * قوله « وإنما هي بدل من الأصل » كذا في الأصل ولعل فيه سقطاً وأصل الكلام والله أعلم وإنما هي بدل من الهمزة التي هي بدل من الأصل أو نحو ذلك ) فجرت في ذلك مجرى التاء في القسم لأَنها بدل من الواو فيه والواو فيه بدل من الباء فلما كانت التاء فيه بدلاً من بدل وكانت فرع الفرع اختصت بأَشرف الأَسماء وأَشهرها وهو اسم الله فلذلك لم يُقَل تَزَيْدٍ ولا تالبَيْتِ كما لم يُقَل آل الإِسكاف ولا آل الخَيَّاط فإِن قلت فقد قال بشر لعَمْرُك ما يَطْلُبْنَ من آل نِعْمَةٍ ولكِنَّما يَطْلُبْنَ قَيْساً ويَشْكُرا فقد أَضافه إِلى نعمة وهي نكرة غير مخصوصة ولا مُشَرَّفة فإِن هذا بيت شاذ قال ابن سيده هذا كله قول ابن جني قال والذي العمل عليه ما قدمناه وهو رأْي الأَخفش قال فإِن قال أَلست تزعم أَن الواو في والله بدل من الباء في بالله وأَنت لو أَضمرت لم تقل وَهُ كما تقول به لأَفعلن فقد تجد أَيضاً بعض البدل لا يقع موقع المبدل منه في كل موضع فما ننكر أَيضاً أَن تكون الأَلف في آل بدلاً من الهاء وإِن كان لا يقع جميع مواقع أَهل ؟ فالجواب أَن الفرق بينهما أَن الواو لم يمتنع من وقوعها في جميع مواقع الباء من حيث امتنع من وقوع آل في جميع مواقع أَهل وذلك أَن الإِضمار يردّ الأَسماء إِلى أُصولها في كثير من المواضع أَلا ترى أَن من قال أَعطيتكم درهماً فحذف الواو التي كانت بعد الميم وأَسكن الميم فإِنه إِذا أَضمر للدرهم قال أَعطيتكموه فردّ الواو لأَجل اتصال الكلمة بالمضمر ؟ فأَما ما حكاه يونس من قول بعضهم أَعْطَيْتُكُمْه فشاذ لا يقاس عليه عند عامة أَصحابنا فلذلك جاز أَن تقول بهم لأَقعدن وبك لأَنطلقن ولم يجز أَن تقول وَكَ ولا وَهُ بل كان هذا في الواو أَحرى لأَنها حرف منفرد فضعفت عن القوّة وعن تصرف الباء التي هي أَصل أَنشدنا أَبو علي قال أَنشدنا أَبو زيد رأَى بَرْقاً فأَوْضَعَ فوقَ بَكْرٍ فلا بِكَ ما أَسالَ ولا أَغاما قال وأَنشدنا أَيضاً عنه أَلا نادَتْ أُمامةُ باحْتِمالِ ليَحْزُنَني فلا بِك ما أُبالي قال وأَنت ممتنع من استعمال الآل في غير الأَشهر الأَخص وسواء في ذلك أَضفته إِلى مُظْهَر أَو أَضفته إِلى مضمر قال ابن سيده فإِن قيل أَلست تزعم أَن التاء في تَوْلَج بدل من واو وأَن أَصله وَوْلَج لأَنه فَوْعَل من الوُلُوج ثم إِنك مع ذلك قد تجدهم أَبدلوا الدال من هذه التاء فقالوا دَوْلَج وأَنت مع ذلك قد تقول دَوْلَج في جميع هذه المواضع التي تقول فيها تَوْلَج وإِن كانت الدال مع ذلك بدلاً من التاء التي هي بدل من الواو ؟ فالجواب عن ذلك أَن هذه مغالطة من السائل وذلك أَنه إِنما كان يطَّرد هذا له لو كانوا يقولون وَوْلَج ودَوْلَج ويستعملون دَوْلَجاً في جميع أَماكن وَوْلَج فهذا لو كان كذا لكان له به تَعَلّقٌ وكانت تحتسب زيادة فأَما وهم لا يقولون وَوْلَج البَتَّةَ كراهية اجتماع الواوين في أَول الكلمة وإِنما قالوا تَوْلَج ثم أَبدلوا الدال من التاء المبدلة من الواو فقالوا دَوْلَج فإِنما استعملوا الدال مكان التاء التي هي في المرتبة قبلها تليها ولم يستعملوا الدال موضع الواو التي هي الأَصل فصار إِبدال الدال من التاء في هذا الموضع كإِبدال الهمزة من الواو في نحو أُقِّتَتْ وأُجُوه لقربها منها ولأَنه لا منزلة بينهما واسطة وكذلك لو عارض معارض بهُنَيْهَة تصغير هَنَة فقال أَلست تزعم أَن أَصلها هُنَيْوَة ثم صارت هُنَيَّة ثم صارت هُنَيْهة وأَنت قد تقول هُنَيْهة في كل موضع قد تقول فيه هُنَيَّة ؟ كان الجواب واحداً كالذي قبله أَلا ترى أَن هُنَيْوة الذي هو أَصل لا يُنْطَق به ولا يستعمل البَتَّة فجرى ذلك مجرى وَوْلَج في رفضه وترك استعماله ؟ فهذا كله يؤَكد عندك أَن امتناعه من استعمال آل في جميع مواقع أَهل إِنما هو لأَن فيه بدلاً من بدل كما كانت التاء في القسم بدلاً من بدل والإِهالَةُ ما أَذَبْتَ من الشحم وقيل الإِهَالة الشحم والزيت وقيل كل دهن اؤْتُدِم به إِهالةٌ والإِهالة الوَدَك وفي الحديث أَنه كان يُدْعى إِلى خُبْز الشعير والإِهالة السَّنِخَة فيُجيب قال كل شيء من الأَدهان مما يُؤْتَدَم به إِهالَةٌ وقيل هو ما أُذيب من الأَلْية والشَّحم وقيل الدَّسَم الجامد والسَّنِخة المتغيرة الريح وفي حديث كعب في صفة النار يجاء بجهنَم يوم القيامة كأَنها مَتْنُ إِهالة أَي ظَهْرُها قال وكل ما اؤْتدم به من زُبْد ووَدَك شحم ودُهْنِ سمسم وغيره فهو إِهالَة وكذلك ما عَلا القِدْرَ من وَدَك اللحم السَّمين إِهالة وقيل الأَلْية المُذابة والشحم المذاب إِهالة أَيضاً ومَتْن الإِهالة ظَهْرُها إِذا سُكِبَت في الإِناء فَشَبَّه كعب سكون جهنم قبل أَن يصير الكفار فيها بذلك واسْتَأْهل الرجلُ إِذا ائتدم بالإِهالة والمُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة أَو يأْكلها وأَنشد ابن قتيبة لعمرو ابن أسوى لا بَلْ كُلِي يا أُمَّ واسْتَأْهِلي إِن الذي أَنْفَقْتُ من مالِيَه وقال الجوهري تقول فلان أَهل لكذا ولا تقل مُسْتَأْهِل والعامَّة تقول قال ابن بري ذكر أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه قال حدثني أَبو الهيثم خالد الكاتب قال لما بويع لإِبراهيم بن المهدي بالخلافة طلبني وقد كان يعرفني فلما دخلت إِليه قال أَنْشِدْني فقلت يا أَمير المؤْمنين ليس شعري كما قال النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ من الشعر لحكماً وإِنما أَنا أَمزحُ وأَعْبَثُ به فقال لا تقل يا خالد هكذا فالعلم جِدٌّ كله ثم أَنْشدته كُنْ أَنت للرَّحْمَة مُسْتَأْهِلاً إِن لم أَكُنْ منك بِمُسْتَأْهِل أَلَيْسَ من آفة هذا الهَوى بُكاءٌ مقتول على قاتل ؟ قال مُسْتَأْهِل ليس من فصيح الكلام وإِنما المُسْتَأْهِل الذي يأْخذ الإِهالة قال وقول خالد ليس بحجة لأَنه مولد والله أَعلم
الرائد
* أهل يأهل ويأهل: أهلا وأهولا. 1-تزوج. 2-إمرأة: تزوجها.
الرائد
* أهل يأهل: أهولا. المكان: سكنه أهله.
الرائد
* أهل يأهل: أهلا. به: أنس به، ألفه.
الرائد
* أهل إهلالا. (هلل) 1-نظر إلى الهلال. 2-الهلال: ظهر. 3-الشهر: ظهر هلاله. 4-الهلال: رفع صوته عند رؤيته. 5-الشهر: رأى هلاله. 6-الله السحاب: جعل مطره ينصب. 7-بذكر الله: رفع صوته به. 8-الذابح: قال «بسم الله» عند الذبح. 9-العطشان: رفع لسانه إلى سقف حلقه ليجمع الريق. 10-الولد: رفع صوته بالبكاء. 11-المصلي: رفع صوته بالتلبية. 12-السيف به: قطع منه.
الرائد
* أهل. المكان: كان مسكونا.
الرائد
* أهل. (هلل) 1-الهلال: ظهر. 2-الشهر: ظهر هلاله.
الرائد
* أهل تأهيلا. 1-به: رحب به قائلا «أهلا وسهلا». 2-ه: زوجه. 3-ه للأمر: جعله «أهلا» له، أي كفؤا. 4-ه الأمر: رآه أهلا له.
الرائد
* أهل. *ر.*©أهلي، أليف©.
الرائد
* أهل. ج أهلون وأهال وآهال. 1-مص. أهل. 2-أقارب. 3-زوج الرجل. 4-«أهل الرجل»: أولاده. 5-«أهل الشيء»: أصحابه. 6-«أهل الدار»: سكانها. 7-«أهل الذهب»: من يدين به. 8-«أهل الوبر»: البدو الرحل سكان الخيام. 9-«أهل المدر»: الحضر سكان الأبنية. 10-«أهل الكتاب»: اليهود والنصارى ونحوهم. 11-«هو أهل لكذا»: أي مستحق وكفء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: