وصف و معنى و تعريف كلمة سأواري:


سأواري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح سأواري في معاجم اللغة العربية:



سأواري

جذر [أوار]

  1. اِسْتَأْوَرَ: (فعل)
    • اسْتَأْوَرَ : فزِع ونفَرَ
    • اسْتَأْوَرَ البعيرُ: تهيَّأَ للقيام
    • اسْتَأْوَرَ القومَ غضباً: اشتد غضبهم
  2. اسْتَأْوَرَ البعيرُ:
    • تهيَّأَ للقيام.
  3. اسْتَأْوَرَ القومَ غضباً:
    • اشتد غضبهم.
  4. أَوْرَأ : (فعل)
    • أَوْرَأَهُ : أَعلمه
    • أَوْرَأَهُ بالشيء: وُرِىءَ به


  5. أوار : (اسم)
    • الجمع : أُوَر
    • الأُوار : حَرُّ الشمس والنار
    • الأُوار العطش
    • الأُوار الدُّخان
    • الأُوار اللَّهَب والجمع : أُورٌ
  6. أوارٍ : (اسم)
    • أوارٍ : جمع آرِي
  7. أوارِ : (اسم)
    • أوارِ : جمع أَرِيّة
  8. أُوَر : (اسم)
    • أُوَر : جمع أوار
  9. أُوَر : (اسم)
    • أُوَر : جمع وُؤرة
  10. آران : (اسم)


    • آران : جمع أَرِنُ
  11. آران : (اسم)
    • آران : جمع أَرُونُ
  12. تاوَرَ : (فعل)
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى
  13. آيُر : (اسم)
    • آيُر : جمع أَيْرُ
  14. وَريَ : (فعل)
    • وَرِيَ (يَوْرَى) وَرْيًا، ووُرِيًّا، وَرِيَةً
    • وَرِيَ الْمُخُّ : اِكْتَنَزَ
    • وَرِيَ اللَّحْمُ :كَثُرَ وَدَكُهُ، أَيْ شَحْمُهُ، دَسَمُهُ
    • وَرِيَ الزَّنْدُ : خَرَجَتْ نَارُهُ
  15. وُريَ : (فعل)
    • وُرِيَ وَرْيًا
    • وُرِيَ الكلبُ: سُعِر أَشدَّ السُّعار
  16. آرَن : (فعل)


    • آرَن مؤارنةً، وإِرانًا
    • آرَن: فاخره وباهاه
  17. أَوَارِيّ : (اسم)
    • أَوَارِيّ : جمع آرِيُّ
  18. أَوأَرَ : (فعل)
    • أَوْأَرَهُ : أَعلمه
    • أَوْأَرَهُ :نَفَّره
  19. أوْرَهُ : (اسم)
    • أوْرَهُ : فاعل من وَرِهَ
  20. أواريّ : (اسم)
    • الأواريّ : رَجُلٌ أورايّ: شديد العطش
  21. أواريُّ : (اسم)
    • أواريُّ : جمع أَرِيّة
  22. أورَكَ : (اسم)


    • الجمع : وُرْك ، المؤنث: وَرْكاءُ ، و الجمع للمؤنث: وَرْكاوات و وُرْك
    • اِمْرَأةٌ وَرْكَاءُ : عَظِيمَةُ الوَرِكِ، أيْ ألْيَتُها عَظيمَةٌ رَجُلٌ أورَكُ
  23. آرَى : (فعل)
    • آرَى إِيراءً
    • آرَى الدابَّةَ إلى الدابَّة : ضمَّها إليها وجعل لهما مَعْلَفاً واحداً
  24. تَأَرَ : (فعل)
    • تَأَرْتُ، أَتْأَرُ، اِتْأَرْ، مصدر تَأْرٌ
    • تَأَرَ صَاحِبَهُ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ
    • تَأَرَ عَلَى العَمَلِ : عَادَ إِلَيْهِ بَعْدَ فُتُورٍ
  25. مَأَرَ : (فعل)
    • مَأَرَ مَأرًا
    • مَأَرَ بين القَوم: أَفسد بينهم
,
  1. اسْتَأْوَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَأْوَرَ : فزِع ونفَرَ.
      و اسْتَأْوَرَ البعيرُ: تهيَّأَ للقيام.
      و اسْتَأْوَرَ القومَ غضباً: اشتد غضبهم.
  2. أور (المعجم لسان العرب)


    • "الأُوارُ، بالضم: شدَّةُ حر الشمس ولفح النار ووهجها والعطشُ، وقيل: الدُّخان واللَّهَبُ‏.
      ‏ومن كلام علي، رضي الله عنه: فإِن طاعة الله حِرْزٌ من أُوار نيران مُوقَدةٍ؛ قال أَبو حنيفة: الأُوارُ أَرَقُّ من الدخان وأَلطف؛ وقول الراجز: والنَّارُ قد تَشْفي من الأُوارِ النار ههنا السِّماتُ‏.
      ‏وقال الكسائي: الأُوار مقلوبٌ أَصله الوُ آرُ ثم خففت الهمزة فأُبدلت في اللفظ واواً فصارت وُواراً، فلما التقت في أَول الكلمة واوان وأُجْريَ غيرُ اللازم مجرى اللازم أُبدلت الأُولى همزة فصارت أُواراً، والجمع أُورٌ‏.
      ‏وأَرض أَوِرَةٌ ووَيِرَةٌ، مقلوب: شديدة الأُوار‏.
      ‏ويوم ذو أُوارٍ أَي ذو سَمُوم وحر شديد‏.
      ‏وريح إِيرٌ وأُورٌ‏.
      ‏باردةٌ ‏.
      ‏والأُوارُ أَيضاً: الجنوبُ‏.
      ‏والمُسْتَأْوِرُ: الفَزِع؛ قال الشاعر: كأَنَّه بزوانٍ نامَ عَنْ غَنَمٍ، مُسْتَأْوِرٌ في سواد اللَّيل مَدْؤُوبُ الفراءُ: يقال لريح الشَّمال الجِرْبياءُ بوزنَ رَجُلٌ نِفْرِجاءُ وهو الجبانُ‏.
      ‏ويقال للسَّماء إِيرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ وأَوُورٌ؛ قال: وأَنشدني بعض بني عُقَيْل: شَآمِيَّة جُنْحَ الظَّلام أَوُور؟

      ‏قال: والأَوُروُ على فَعُول ‏.
      ‏قال: واسْتَأْوَرَتِ الإِبلُ نَفَرَتْ في السَّهْل، وكذلك الوحشُ‏.
      ‏قال الأَصمعي: اسْتَوْأَرَتِ الإِبِلُ إِذا تَرابَعتْ على نِفارٍ واحدٍ؛ وقال أَبو زيد: ذاك إِذا نفرَتْ فصَعِدَت الجَبَلَ، فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل: اسْتَأْوَرَتْ؛ قال: وهذا كلام بني عَقَيْلٍ‏.
      ‏الشَّيْباني: المُسْتَأْوِرُ الفارُّ‏.
      ‏واستَأْوَرَ البعير إِذا تَهَيَّأَ للوُثوب وهو بارك.غيره:ويقال للحُفْرَة التي يجتمع فيها الماءُ أُورة وأُوقَةٌ؛ قال الفرزدق: تَرَبَّعَ بَيْنَ الأُورَتَيْنِ أَميرُها وأَما قول لبيد: يَسْلُبُ الكانِسَ، لم يُورَ بها، شُعْبَةَ السَّاقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ وروي: لم يُوأَرْ بها؛ ومن رواه كذلك فهو من أْوار الشمس، وهو شدّة حرها، فقلبه، وهو من التنفير‏.
      ‏ويقال: أَوْأَرْتُه فاسْتَوْأَر إِذا نَفَّرْتَه‏.
      ‏ابن السكيت: آرَ الرجلُ حليلته يَؤُورُها، وقال غيره: يَئِيرُها أَيْراً إِذا جامَعَها ‏.
      ‏وآرَةُ وأُوارَةُ: موضعان؛

      قال: عَداوِيَّةٌ هيهاتَ منك مَحَلُّها، إِذا ما هي احْتَلَّتْ بقُدْسٍ وآرَتِ ويروي: بقدس أُوارَةِ‏.
      ‏عداوية: منسوبة إلى عدي على غير قياس‏.
      ‏وأُوارَةُ: اسم ماء‏.
      ‏وأُورِياءُ: رجل من بني إِسرائيل، وهو زوج المرأَة التي فُتِنَ بها داود، على نبينا وعليه الصلاة والسلام‏.
      ‏وفي حديث عطاء: أَبْشِري أُورى شَلَّمَ براكب الحمار؛ يريد بيت الله المقدَّس؛ قال الأَعشى: وقَدْ طُفْتُ للمالِ آفاقَهُ: عُمانَ فَحِمْصَ فَأُورَى شَلَمْ والمشهور أُورى شَلَّم، بالتشديد، فخففه للضرورة، وهو اسم بيت المقدس؛ ورواه بعضهم بالسين المهملة وكسر اللام كأَنه عرّبه وقال: معناه بالعبرانية بيت السلام‏.
      ‏وروي عن كعب أَن الجنة في السماء السابعة بميزان بيت المقدس والصخرة ولو وقع حجر منها وقع على الصخرة؛ ولذلك دعيت أُورَشلَّم ودُعيت الجنةُ دارَ السلام.
      "
  3. ورأ (المعجم لسان العرب)
    • "ورَاءُ والوَرَاءُ، جميعاً، يكون خَلْفَ وقُدَّامَ، وتصغيرها، عند سيبويه، وُرَيِّئةٌ، والهمزة عنده أَصلية غير منقلبة عن ياء.
      قال ابن بَرِّي: وقد ذكرها الجوهري في المعتل وجعل همزتها منقلبة عن ياء.
      قال: وهذا مذهب الكوفيين، وتصغيرها عندهم وُرَيَّةٌ، بغير همز، وقال ثعلب: الوَراءُ: الخَلْفُ، ولكن إِذا كان مـما تَمُرُّ عليه فهو قُدَام.
      هكذا حكاه الوَرَاءُ بالأَلِف واللام، من كلامه أُخذ.
      وفي التنزيل: مِن وَرائِه جَهَنَّمُ؛ أَي بين يديه.
      وقال الزجاج: ورَاءُ يكونُ لخَلْفٍ ولقُدّامٍ ومعناها ما تَوارَى عنك أَي ما اسْتَتَر عَنْكَ.
      قال: وليس من الاضداد كما زَعَم بعضُ أَهل اللغة، وأَما أَمام، فلا يكون إِلاَّ قُدَّام أَبداً.
      وقوله تعالى: وكان وَراءَهُم مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينةٍ غَصْباً.
      قال ابن عبَّاس، رضي اللّه عنهما:كان أَمامهم.
      قال لبيد: أَلَيْسَ وَرائي، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي، * لُزُومُ العصَا تُحْنَى عليها الأَصابِعُ ابن السكِّيت: الوَراءُ: الخَلْفُ.
      قال: ووَراءُ وأَمامٌ وقُدامٌ يُؤَنَّثْنَ ويُذَكَّرْن، ويُصَغَّر أَمام فيقال أُمَيِّمُ ذلك وأُمَيِّمةُ ذلك، وقُدَيْدِمُ ذلك وقُدَيْدِمةُ ذلك، وهو وُرَيِّئَ الحائطِ ووُرَيِّئَةَ الحائطِ.
      قال أَبو الهيثم: الوَرَاءُ، مـمدود: الخَلْفُ، ويكون الأَمامَ.
      وقال الفرَّاءُ: لا يجوزُ أَن يقال لرجل ورَاءَكَ: هو بين يَدَيْكَ، ولا لرجل بينَ يدَيْكَ: هو وَراءَكَ، إِنما يجوز ذلك في الـمَواقِيتِ من الليَّالي والأَيَّام والدَّهْرِ.
      تقول: وَراءَكَ بَرْدٌ شَدِيدٌ، وبين يديك بَرْد شديد، لأَنك أَنـْتَ وَرَاءَه، فجاز لأَنه شيءٌ يأْتي، فكأَنه إِذا لَحِقَك صار مِن وَرائِكَ، وكأَنه إِذا بَلَغْتَه كان بين يديك، فلذلك جاز الوَجْهانِ.
      من ذلك قوله، عز وجل: وكان وَرَاءَهُم مَلِكٌ، أَي أَمامَهمْ.
      وكان كقوله: من وَرائِه جَهَنَّمْ؛ أَي انها بين يديه.
      ابن الأَعرابي في قوله، عز وجل: بما وَراءَه وهو الحَقُّ.
      أَي بما سِواه.
      والوَرَاءُ: الخَلْفُ، والوَراءُ: القُدّامُ، والوَراءُ: ابنُ الابْنِ.
      وقوله، عز وجل: فمَنِ ابْتَغَى ورَاءَ ذلك.
      أَي سِوَى ذلك.
      وقول ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: حَتَّى يُقالَ وَراءَ الدَّارِ مُنْتَبِذاً، * قُمْ، لا أَبا لَكَ، سارَ النَّاسُ، فاحْتَزِم؟

      ‏قال الأَصمعي:، قال ورَاءَ الدَّارِ لأَنه مُلْقىً، لا يُحْتاجُ إِليه، مُتَنَحٍّ مع النساءِ من الكِبَرِ والهَرَمِ، قال اللحياني: وراءُ مُؤَنَّثة، وإِن ذُكِّرت جاز، قال سيبويه: وقالوا وَراءَكَ إِذا قلت انْظُرْ لِما خَلْفَكَ.
      والوراءُ: ولَدُ الوَلَدِ.
      وفي التنزيل العزيز: ومِن وراءِ إِسْحقَ يَعْقُوبُ.
      قال الشعبي: الوَراءُ: ولَدُ الوَلَدِ.
      ووَرَأْتُ الرَّجلَ: دَفَعْتُه.
      ووَرَأَ من الطَّعام: امْتَلأَ.
      والوَراءُ: الضَّخْمُ الغَلِيظُ الأَلواحِ، عن الفارسي.
      وما أُورِئْتُ بالشيءِ أَي لم أَشْعُرْ به.
      قال: مِنْ حَيْثُ زارَتْني ولَمْ أُورَ بها اضْطُرَّ فأَبْدَلَ؛ وأَما قول لبيد: تَسْلُبُ الكانِسَ، لم يُوأَرْ بها، * شُعْبةَ الساقِ، إِذا الظِّلُّ عَقَلْ.
      (* قوله «شعبة» ضبط بالنصب في مادة وأر من الصحاح وقع ضبطه بالرفع في مادة ورى من اللسان.؟

      ‏قال، وقد روي: لم يُورَأْ بها.
      قال: ورَيْتُه وأَوْرَأْتُه إِذا أَعْلَمْتَه، وأَصله من وَرَى الزَّنْدُ إِذا ظَهَرَتْ ناره، كأَنَّ ناقَته لم تُضِئْ للظَّبْيِ الكانِس، ولم تَبِنْ له، فيشعر بها لِسُرْعَتها، حتى انْتَهَتْ إِلى كِناسِه فنَدَّ منها جافِلاً.
      قال وقول الشاعر: دَعاني، فلم أَورَأْ به، فأَجَبْتُه، * فمَدَّ بِثَدْيٍ،بَيْنَنا، غَيْرِ أَقْطَعا أَي دَعاني ولم أَشْعُرْ به.
      الأَصمعي: اسْتَوْرَأَتِ الإِبلُ إِذا تَرابَعتْ على نِفارٍ واحد.
      وقال أَبو زيد: ذلك إِذا نَفَرَت فصَعِدَتِ الجبلَ، فإِذا كان نِفارُها في السَّهْل قيل: استأْوَرَتْ.
      قال: وهذا كلام بني عُقَيْلٍ.
      "
  4. أُوَارُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُوَارُ: حَرُّ النارِ والشَّمْسِ، والعَطَشُ، والدُّخانُ، واللَّهَبُ، والجَنوبُ، ج: أُورٌ. وأرضٌ أوِرَةٌ،
      ـ أَوِرَةٌ: شَديدَتُه.
      ـ اسْتَأْوَرَ: فَزِعَ،
      ـ اسْتَأْوَرَتِ الإِبِلُ: نَفَرَتْ في السَّهْلِ،
      ـ اسْتَوْأَرَتْ: في الحَزْنِ، وعَجِلَ في الظُّلمَةِ، كاسْتَوْأَرَ،
      ـ اسْتَوْأَرَ القومُ غَضَباً: اشْتَدَّ غَضَبُهُم،
      ـ اسْتَوْأَرَ البعيرُ: تَهَيَّأَ للوُثوبِ.
      ـ أَوْرُ: الشَّمالُ،
      ـ أَوْرُ من السَّحابِ: مُؤورُها.
      ـ الآرُ: العارُ.
      ـ آرَها يَؤورُها وبَئيرُها: جامَعَها.
      ـ آرَةُ: جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ.
      ـ وادي آرَةَ: بالأَنْدَلُسِ.
      ـ أُوارَةُ: ماءٌ، أو جَبَلٌ لتَميمٍ.
      ـ أورياءُ: رجلٌ.


معنى سأواري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**أُوَارٌ** \- ج:** أُوْرٌ**. [أ و ر]. 1. "لَفَحَنِي أُوَارُ الشَّمْسِ" : حَرُّهَا. 2. "لَفَحَنِي أُوَارُ النَّارِ" : حَرُّهَا. 3. "بِهِ أُوَارٌ" : شِدَّةُ العَطَشِ.
Advertisements
الرائد
* أوار. ج أور. 1-حر الشمس. 2-حر النار. 3-عطش. 4-دخان. 5-لهب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: