وصف و معنى و تعريف كلمة سأوصوص:
سأوصوص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و واو (و) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) .
معنى و شرح سأوصوص في معاجم اللغة العربية:
-
وصَّصَ: (فعل)
- وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها
-
وَصوَصَ: (فعل)
- وَصْوَصَ، يُوَصْوِصُ، مصدر وَصْوَصَةٌ
- وَصْوَصَ الرَّجُلُ : نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ
- وَصْوَصَ المرأةُ: ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها
- وَصْوَصَ الجروُ: فَتَحَ عينَيه
- وَصْوَصَ فلان عينَه: صَغَّرها ليستثبت النظر
-
وَصوَص: (اسم)
- الجمع : وَصَاوِصُ
- الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه
-
لاوَصَ: (فعل)
- لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ
- لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا
- لاوَصَ فلاناً: خادَعَهُ وتملَّقه
- لاوَصَ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها
-
لاوَصَ الشجرةَ:
- نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها.
-
لاوَصَ فلاناً:
-
وَصْوَصَ الجروُ:
-
وَصْوَصَ الرَّجُلُ:
- نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ.
-
وَصْوَصَ المرأةُ:
- ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها.
-
وَصْوَصَ فلان عينَه:
-
بوصة : (اسم)
- الجمع : بُوصات و بُوص
- وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم)
-
لاوَصَهُ إليهِ:
- نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.
-
لاوَصَهُ بعينهِ:
-
وَصَّ : (فعل)
- وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا
- وَصَّ العملَ : أَحكمه
-
أَصَّصَ : (فعل)
- أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده
-
وَصْوَصَة : (اسم)
-
أَصَّ : (فعل)
- أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
- أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
- أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
- أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
-
آصاص : (اسم)
-
أَوْص : (اسم)
-
صَأْصَأَ : (فعل)
- صَأْصَأَ الجَرْوُ: حاول النظر ولمَّا تَتَفَتَّحْ عيناه
- صَأْصَأَ الرجلُ: جَبُنَ
- صَأْصَأَ مِنْ فلان: خافَ وذَلَّ له
-
صاصَ : (فعل)
- صَاصَ صَيْصًا
- صَاصَتِ النخلةُ : صار ما عليها صِيصًا
-
وصَى : (فعل)
- وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
- وصَى فلان: خسّ رفعه
- وصَى: اتَّزن بعد خِفة
- وصَى الشيءُ: وصل
- وصَى: اتّصل
- وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
- وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
- وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
-
وصّ : (اسم)
-
أبْوَاص : (اسم)
-
بَوْص : (اسم)
,
-
وصص
- "وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها.
أَبو زيد: النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً.
قال الفراء: إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة، قال الجوهري: التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص.
ابن الأَعرابي: الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره.
والوَصْواصُ: البُرْقُعُ الصغير؛ قال المُثَقِّب العَبْدِي: ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً،وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي: أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر: يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ: ضَيّقٌ.
والوَصائصُ: مضايقُ مخارج عيني البرقع.
والوَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه؛ قال الشاعر:في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري: الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر، والجمع الوَصاوصُ.
ووَصْوَصَ الرجُل عينَه: صغَّرَها ليسْتَثبت النظر.
والوَصاوِصُ: خروقُ البراقع.
الجوهري: الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض؛ قال الراجز: على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا،بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا"
المعجم: لسان العرب
-
وَصْوَصَ
- وَصْوَصَ : نظر في الوَصْوَص.
و وَصْوَصَ المرأةُ: ضيّقت نقابها فلم يُرَ منه إِلا عيناها.
و وَصْوَصَ الجروُ: فَتَحَ عينَيه.
و وَصْوَصَ فلان عينَه: صَغَّرها ليستثبت النظر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصوَص
- وصوص - وصوصة
1- وصوص : نظر من «الوصواص»، وهو ثقب الي الستر ينظر منه . 2- وصوص : عينه : صغرها ليستثبت النظر. 3- وصوص الجرو : فتح عينيه. 4- وصوصت المرأة : لم ير من قناعها إلا عيناها.
المعجم: الرائد
-
وصَّص
- وصص - توصيصا
1-وصصت المرأة : ضيقت قناعها، شدته
المعجم: الرائد
-
الوَصْوَصُ
- الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه. والجمع : وَصَاوِصُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وصَّصَتِ
- وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَصْوَصَ
- [و ص و ص]. (فعل: رباعي لازم). وَصْوَصَ، يُوَصْوِصُ، مصدر وَصْوَصَةٌ. :-وَصْوَصَ الرَّجُلُ :- : نَظَرَ مِنْ ثُقْبِ البَابِ، أَيْ مِنَ الوَصْوَاصِ.
المعجم: الغني
-
تأصص
- تأصص - تأصصا
1-تأصص القوم : اجتمعوا وتزاحموا
المعجم: الرائد
-
لاوَص
- لاوص - ملاوصة
1- لاوصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر. 2- لاوص : عن الأمر : حاد عنه .
المعجم: الرائد
-
الوَصُّ
- ـ الالوَصُّ: إحْكامُ العَمَلِ.
ـ وَصْوَصُ ووَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْرِ بِمِقْدارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه.
ـ وَصْوَصَ: نَظَرَ فيه،
ـ وَصْوَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
ـ وَصْوَصَتِ المرأةُ: ضَيَّقَتْ نِقابَها، كوَصَّصَتْ.
ـ وَصاوِصُ: بَراقعُ صِغارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ، وحِجارَةُ مُتُونِ الأرضِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لَوْصُ
- ـ لَوْصُ: اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه، كالمُلاوَصَةِ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ.
ـ لاصَ: حادَ.
ـ لَواصُ: الفالُوذُ، كالمُلَوَّصِ، والعَسَلُ الصَّافِي.
ـ لَوَّصَ: أكَلَهُ.
ـ لَوْصَةُ: وجَعُ الظَّهْرِ.
ـ ألاصَهُ على الشيءِ: أدَارَهُ عليه، وأرادَهُ منه.
ـ أُلِيصَ: أُرْعِشَ.
ـ لاَوَصَ: نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً،
ـ لاَوَصَ الشجرةَ: أرادَ أنْ يَقْطَعَهَا بالفاسِ، فَلاوَصَ في نَظرِهِ يَمْنَةً ويَسْرَةً كيفَ يأتِيها، وكيفَ يَضْرِبُها.
ـ تَلَوَّصَ: تَلَوَّى، وتَقلَّبَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لاوَصَهُ
- لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ.
و لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.
و لاوَصَهُ فلاناً: خادَعَهُ.
وتملَّقه.
و لاوَصَهُ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بوص
- "البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي،فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛
وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني،ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه،وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
وبُصْتُه: استعجلته.
قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛
وأَنشد: فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني،ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته.
وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛
أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه.
وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير.
وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ.
أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه.
والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛
وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ.
وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
والبَوْصُ: البُعْد.
والبائِصُ: البَعِيد.
يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ.
والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم.
وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
"
المعجم: لسان العرب
-
لوص
- "لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ،وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً.
والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه،وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه.
وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ،صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها.
الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً.
والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها.
ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده.
وفي الحديث أَنه، قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة.
يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته.
وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم.
وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت.
ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ.
أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت.
ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي.
وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.
"
المعجم: لسان العرب
-
أصَّهُ
- ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.
المعجم: القاموس المحيط
-
نَوْصُ
- ـ نَوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،
ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ.
ـ مَناصُ: المَلْجَأُ.
ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ،
ـ ناصَ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه،
ـ ناصَ إليه: نَهَضَ.
ـ نَوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً.
ـ أناصَهُ: أرادَهُ.
ـ ناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ.
ـ اسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: