تَوَهَّدَ الفراشُ: تمهَّد. و تَوَهَّدَ الشيءُ: تسفَّل.
تَوَهُّدٌ(المعجم الغني)
[و هـ د]. (مصدر تَوَهَّدَ). :-تَوَهُّدُ الفِراشِ :- : تَمَهُّدُهُ.
تَوْهيدٌ(المعجم الغني)
[و هـ د]. (مصدر وَهَّدَ). :-تَوْهيدُ الفِراشِ :- : تَمْهيدُهُ.
تَوَهَّدَ(المعجم الغني)
[و هـ د].(فعل: خماسي لازم). تَوَهَّدَ، يَتَوَهَّدُ، مصدر تَوَهُّدٌ. :-تَوَهَّدَ الفِراشُ :- : تَمَهَّدَ.
توهَّد(المعجم الرائد)
توهد - توهدا 1-توهد الفراش : تمهد
فَوهَد(المعجم الرائد)
فوهد 1-غلام سمين مراهق تام الخلق، جمع : فواهد
وهد(المعجم لسان العرب)
"الوَهْدُ (* قوله «الوهد» كذا بالأصل، وفي شرح القاموس بضم الواو وسكون الهاء، وذكر بدله صاحب القاموس وهدان بضم فسكون) والوَهْدَةُ: المطمئنُّ من الأَرض والمكان المنخفض كأَنه حفرة، والوَهْدُ يكون اسماً للحفرة، والجمع أَوهُدٌ ووَهْدٌووِهادٌ. والوَهْدةُ: الهَوّةُ تكون في الأَرض؛ ومكانٌ وهْدٌ في الأَرض أَشدّ دخولاً في الأَرض من الغائط وليس لها حرف، وعَرْضُها رُمْحان وثلاثة لا تُنْبِتُ شيئاً. وأَوهَدُ: من أَسماءِ يوم الاثنين، عادية، وعدّه كراع فَوْعَلاَ، وقياس قول سيبويه أَن تكون الهمزة فيه زائدة. ابن الأَعرابي: هي الخُنْعبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقِلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمةُ. وقال الليث: الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيالِ الوَتَرةِ، والله أَعلم. "
فهد(المعجم لسان العرب)
"الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به. وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها. قال الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد. ورجل فَهْد: يشبه بالفهد في ثقل نومه. وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه. وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قال الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه. قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل. الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً. والفَهْدُ: مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار: مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل. وفَهْدَتا الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد: كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه. الجوهري: الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ. وفهدتا البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ. والفَهْدة: الاسْتُ. وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا،عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك. والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم. وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تامّ الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ. أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ. "
وَهْدَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَهْدَةُ: الأرضُ المُنْخَفِضَةُ، كالوَهْدِ، الجمع: أوهُدٌ ووِهادٌووُهْدانٌ، والهُوَّةُ في الأرضِ. ـ أوْهَدُ: يومُ الاثنينِ، الجمع: أواهِدُ. ـ وهَّدَ الفِراشَ: مَهَّدَهُ. ـ تَوَهَّدَ المرأةَ: جامَعَها.
وهَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وهَّدَ يوهِّد ، تَوهيدًا ، فهو مُوهِّد ، والمفعول مُوهَّد :- • وهَّد له الفِراشَ مهَّده له.
فَهْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ، ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ. ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ، ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ. ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ. ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً. ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ. ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.
الفَوْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
الفَوْهَدُ : الأُفهود.
الكَوْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
الكَوْهَدُ : المرتعش كِبَرًا.
وَهد(المعجم الرائد)
وهد - توهيدا 1-وهد له الفراش : مهده له، بسطه
كهد(المعجم لسان العرب)
"كَهَدَ في المشي كَهْداً: أَسْرَع. وشيخ كَوْهَدٌ: يُرْعَشُ من الكِبَر، وقد اكْوَهَدَّ الشيخ والفَرْخُ إِذا ارْتَعَد. الجوهري: كَهَدَ الحِمارُ كَهَداناً أَي عدا،؛ وأَكْهَدْتُه أَنا. واكْوَهَدَّ الفرخُ اكْوِهْداداً، وهو ارتِعادُه إِلى أُمِّهِ لِتَزُقَّه. وكَهَدَ إِذا أَلَحَّ في الطلب. وأَكْهَدَ صاحبَه إِذا أَتعبه؛ وهو في بيت الفرزدق: مُوَقَّعَة بِبَيَاضِ الرُّكُود،كَهُود اليَدَيْنِ مع المُكْهِدِ أَراد بِكَهُودِ اليدين الأَتانَ، وبالمُكْهِد العَيْرَ. كَهُودُ اليدين: سريعة. والمُكْهِدُ: المُتْعِبُ. ويقال: أَصابه جَهْد وكَهْد. ولقيني كاهِداً قد أَعيا ومُكْهَِداً؛ وقد كَهَدَ وأَكْهَدَ وَكَدَه وأَكْدَه كل ذلك إِذا أَجْهَدَه الدُّو وب. "
كَهَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَهَدَ كَهْداً وكَهَداناً: أسْرَعَ، وكَهَدْتُهُ أنا، وأَلَحَّ في الطَّلَبِ، وتَعِبَ، وأعْيا. ـ أتانٌ كَهودُ اليَدَيْنِ: سريعةٌ. ـ كَوْهَدُ: المُرْتَعِشُ كِبَراً. ـ كَهْداءُ: الأَمَةُ. ـ أكْهَدَ: تَعِبَ، وأتْعَبَ. ـ اكْوَهَدَّ: اقْمَهَدَّ، وأصابَهُ جَهْدٌ وكَهْدٌ.