وصف و معنى و تعريف كلمة ساء:


ساء: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ساء في معاجم اللغة العربية:



ساء

جذر [ساء]

  1. ساءَ: (فعل)
    • سَاءَ ، يَسُوءُ ، مصدر سُوءٌ ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ ، وهي سَيِّئَة ، وهو أسْوأ ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا ، وسَوْءا ، ومَساءةً :
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ ، قَبُحَتْ ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97 فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً ( قرآن )
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ ، يَشُكُّ فِيهِ ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه : ضرّه ، آلمه ، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا ، وسَوْءا ، ومَساءةً : فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى ( بئس )
  2. أَسْوَأُ: (اسم)
    • مؤ : سُوْأَى ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ )
    • يَسيرُ مِنْ سَيِّىٍء إلى أَسْوَأَ : لاَ يُظْهِرُ أَيَّ تَقَدُّمٍ ، بَلْ يَتَأَخَّرُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ ، مِنَ القَبِيحِ إلى ما هُوَ أَقْبَحُ كانَ يَنْتَظِرُ ما هُوَ أَسْوَأُ
    • هُوَ مِنْ أَسْوَإِ ما رَأَيْتُ : مِنْ أَرْدَإِ مِنْ أَسْوَإِ خَلْقِ اللَّهِ
  3. أسْوأ: (اسم)
    • أسْوأ : فاعل من ساءَ
  4. سَأَى: (فعل)

    • سَأَى سأْيًا سَأْوًا
    • سَأَى بين القوم سأْيًا : أَفسد
    • سَأَى سَأْوًا : عَدَا
    • سَأَى بين القوم : أَفسد
    • سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ : مَدَّه فانشق
    • سَأَى الشيءَ : نَواه
  5. سَأْو: (اسم)
    • سَأْو : مصدر سَأَى
  6. سَأْوٍ: (اسم)
    • السَّأْو : الوطن
    • السَّأْو : الهمَّة
    • فلان ذو سَأْوٍ : بعيد الهمة
    • السَّأْو : الجهة التي يراد قصدها
  7. سَوَاسِوَة: (اسم)
    • سَوَاسِوَة : جمع سَّوَاءُ
  8. سَوْء: (اسم)
    • سَوْء : مصدر ساءَ


  9. سَوَّأ: (فعل)
    • سَوَّأه : أَلحق به ما يشينه ويقبّحه
    • سَوَّأ عليه قولَه ، أو فعلَه : عابه عليه
    • سَوَّأه قال له : أسأَت
    • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ : أصْلِح ولا تفسد
  10. سَوء: (اسم)
    • الجمع : أسْواء
    • السُّوء : كل ما يَغُمُّ الإنسان
    • السُّوء : كل ما يقْبُحُ ، شرّ ، فساد ، قُبْح ، نقص ، عيْب ، كلّ ما يَسوء ، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس
    • السَّوْءُ : النارُ والجمع : أسْوَاءٌ
    • سُوء الإدارة : إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة ،
    • سُوء الائتمان : إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه ،
    • سُوء السّلوك : التعامل الخاطئ مع الآخرين ،
    • سُوء الظَّنّ : الشَّكّ والارتياب ،
    • سُوء العاقبة : كارثة ،
    • سُوء الفَهْم : عدم فهمه على الوجه الصحيح ،
    • سُوء النِّيَّة : معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام ،
    • سُوء حالة : وضع سيِّئ ،
    • قول السُّوء : القول القبيح ،
    • لسوء الحظّ / لسوء الطَّالع : لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة ،
    • مسَّه بسُوء : ألحق به ضررًا
    • سوء هضم : ( طب ) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم
    • سوء التَّغذية : ( طب ) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها ، مثل : الأملاح المعدنيَّة ، والفيتامينات والبروتينات ، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض ، مثل : فقر الدّم ( الأنيميا )، ولين العظام ( الكساح )، والضعف العام ونقص الوزن ، وعدم النمو في الأطفال
    • سوءُ الحَظِّ : تَعاسَتُهُ
    • خِلافٌ ناتِجٌ عَنْ سُوءِ تَفاهُمٍ : خِلافٌ يَنْطَوِي على فَهْمٍ أُسيءَ فَهْمُهُ وَعَلَى غَيْرِ حَقيقَتِهِ
    • أَقْدَمَ على العَمَلِ بِسُوءِ نِيَّةٍ : بِنِيَّةٍ غَيْرِ سَلِيمَةٍ ، أَيْ أَقْدَمَ على ما أَقْدَمَ عَلَيْهِ مِنْ عَيْبٍ أَوْ جُرْمٍ عن عَمْدٍ
    • سوءُ اسْتِعْمالِ السُّلْطَةِ : تَجاوُزُ الحَقِّ وَاسْتِغْلالُ السُّلْطَةِ والإِفْراطُ في اسْتِعْمالِها
    • سُوءُ السُّلوكِ : عَيْبُهُ ، قَبيحُهُ
    • سُوءُ الْمُعَامَلَةِ : الْمُعَامَلَةُ غَيْرُ الْحَسَنَةِ
    • سوءُ التَّصَرُّفِ : التَّصَرُّفُ الْمَعيبُ يَحْرِزُ الطَّالِبُ مِنْ مُجالَسَةِ صاحِبِ السُّوءِ ( الغزالي )
  11. سَوءة: (اسم)
    • الجمع : سَوْءات و سَوَءات
    • عَوْرة ، سُمِّيت بذلك لأنّ انكشافها للنَّاس يسوء صاحبَها
    • فاحشة ، كل عمل وأمر شائن اجتنبْ السَّوْءة من القول والفعل
    • السَّوْءتان : القُبُل والدُّبُر من الرَّجل والمرأة
  12. سَواء: (اسم)
    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ : المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ : المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ ، وثوبٌ سواءٌ : مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن : إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم : إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه : ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي : وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  13. سَواء: (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ


  14. سَواءُ: (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  15. سَوأة: (اسم)
    • السَّوْأة : الخَلَّة القبيحة
    • السَّوْأة : الفاحشة
    • السَّوْأة : كلُّ عمل وأمر شَائن
    • السَّوْأة : العورة
  16. سَوآء: (اسم)
    • السَّوْآءُ : الخَلَّةُ القبيحة
    • السَّوْآءُ : ضدُّ الحسناء وفي الحديث : حديث شريف سَوْدَاءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم /
  17. سَيَّأ: (فعل)
    • سَيَّأتِ الناقة ونحوُها : أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • سَيَّأ : فلانٌ الناقةَ ونحوها : حَلبَ سَيْئها
  18. سُوْء: (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّوْآءُ


  19. سُوْء: (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّيِّىء
  20. سُوْء: (اسم)
    • سُوْء : جمع أَسْوَأُ
  21. سُوْء: (اسم)
    • سُوْء : جمع سَّيِّئَةُ
  22. سِواء: (اسم)
    • السِّواءُ من الأرض : التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ : السهلةُ المستويةُ
  23. سوَّأَ: (فعل)
    • سوَّأَ يسوِّئ ، تسويئًا وتَسْوئةً ، فهو مُسَوِّئ ، والمفعول مُسوَّأ
    • سوَّأه : أفسده ، قبَّحه ، أضرّه
    • سَوِّ ولا تُسوِّئْ : أصلِح ولا تُفسد
    • سوَّأ عليه فعلَه : عابه عليه ، قال له : أسأتَ سوّأ عليه تصرُّفه
    • سوَّأ سمعته / أفعاله : ألحق به ما يَشينه


  24. سوأَى: (اسم)
    • السُّوأى : مؤنَّث الأسوأ
    • السُّوأى : السيِّئةُ
    • السُّوأى : نار جهنَّم
  25. مَسَاءٍ: (اسم)
    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
,
  1. السَّأْوُ
    • ـ السَّأْوُ : الوَطَنُ ، وبُعْدُ الهمِّ ، والنِيَّةُ ، والطِيَّةُ ،
      ـ سَآهُ : ساءَهُ .
      ـ سَأَى : عَدا ،
      ـ سَأَى الثوبَ سَأْواً وسَأْياً : مَدَّهُ فانْشَقَّ ،
      ـ سَأَى بينهم : أفْسَدَ .
      ـ سَأَةُ القَوْسِ ، مُثَلَّثَةً : لُغاتٌ في السِيَةِ ، ( عن ابنِ مالِكٍ ).
      ـ أسْأَيْتُ القَوْسَ : عَمِلْتُ لها سَأَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ساءَهُ
    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
      ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
      ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
      ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
      ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
      ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
      ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
      ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
      ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
      ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
      ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
      ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ساء الشّيء
    • قبُح ، ردؤ :- ساءت أحوالُه / معاملاتُه - طبعٌ / عملٌ / خلُقٌ سيّئ - { يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا }.

    المعجم: عربي عامة

  4. ساء فلانا
    • فعل به ما يكره .

    المعجم: عربي عامة

  5. ساءَ
    • ساءَ ساءَ ُ سَوْءا ، وسَوَاءً : لحقه ما يشينه ويقبِّحه .
      و ساءَ به ظَنًّا : لم يُحسِنْ فيه ظنَّه ، وارتاب فيه وشكَّ .
      فهو سَيِّئٌ ، وهي سَيِّئَة ، وهو أسْوأ ، وهي سَواءُ . والجمع : سُوءٌ .
      و ساءَ فلانا سوءًا ، وسَوْءا ، ومَساءةً : فعل به ما يكره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ساءَ
    • ساءَ : كلمة تقال في إنشاء الذم كبئس .
      يقال : ساءَ ما يفعل .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 9 فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إنَّهُمْ ساءَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَاءَ
    • [ س و أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَاءَ ، يَسُوءُ ، مصدر سُوءٌ ، سَوْءٌ .
      1 . :- سَاءتْ حَالَتُهُ :- : ضَعُفَتْ ، قَبُحَتْ ، فَسَدَتْ . :- سَاءَ عَمَلُهُ .
      2 . :- سَاءتِ الأمُورُ :- : تَفَاقَمَتْ ، زَادَتْ سُوءاً . النساء آية 97 فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً ( قرآن ).
      3 . :- سَاءهُ مَا فَعَلَ :- : أحْزَنَهُ ، أيْ فَعَلَ مَا يَكْرَهُهُ . المائدة آية 66 سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ ( قرآن ).
      4 . :- يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ :- : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ ، يَشُكُّ فِيهِ ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ . :- إذَا سَاءتْ أفْعَالُ الْمَرْءِ سَاءتْ ظُنُونُهُ . ( ع . الكواكِبي ).
      5 . :- سَاءَ الوَلَدُ :- : قَبُحَ ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  8. سَاءَ
    • فِعلٌ مَاضٍ جَامدٌ للذَّمِّ . :- سَاءَ مَا تَفْعَلُ .

    المعجم: الغني

  9. ساءَ 3
    • ساءَ 3 :-
      فعل ماض جامد للذمّ بمعنى ( بئس ) :- { سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا } - { سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ساء
    • ساء
      1 - فعل ماض جامد للذم ، نحو : « ساء ما تفعل »

    المعجم: الرائد

  11. ساءه فشل صديقه
    • ضرّه ، آلمه ، أحزنه :- ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم - { إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ } :- ° ساء به ظنًّا

    المعجم: عربي عامة

  12. ساءَ 2
    • ساءَ 2 يسوء ، سُؤْ ، سُوءًا وسَوْءًا ، فهو سَيِّئ ، والمفعول مَسُوء :-
      ساء فلانًا فعل به ما يكره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ساءَ 1
    • ساءَ 1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء ( للمتعدِّي ) :-
      ساء الشَّيءُ
      1 - قبُح ، ردؤ :- ساءت أحوالُه / معاملاتُه ، - طبعٌ / عملٌ / خلُقٌ سيّئ ، - { يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا } .
      2 - ضعُف ، وهَن :- ساءت صحّته .
      • ساءَه فشلُ صديقه : ضرّه ، آلمه ، أحزنه :- ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم ، - { إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ } :-
      ساء به ظنًّا : شكّ فيه ، ارتاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ساء
    • ساء - يسوء ، سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية
      1 - ساءه : فعل به ما يكرهه . 2 - ساءه الأمر : أحزنه . 3 - ساء به ظنا : شك به وظن به السوء . 4 - ساء : : قبح ولحق به ما يعيبه .

    المعجم: الرائد

  15. سيأ
    • " السَّيْءُ والسِّيءُ : اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ .
      وروي قول زهير : كما اسْتَغاثَ ، بسَيْءٍ ، فَزُّ غَيْطَلةٍ ، * خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ .
      وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ : احْتَلَب سَيْئَها ، عن الهجري .
      وقال الفرّاءُ : تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ ، وهو السَّيْءُ .
      وقد انْسَيأَ اللبنُ .
      ويقال : إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل ؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة .
      وفي الحديث : لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً .
      قال ابن الأَثير : جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة ، أو من السَّيْءِ ، بالفتح ، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع ، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها .
      والسِّيءُ ، بالكسر مهموز : اسم أَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. سوأ
    • " ساءَهُ يَسُوءُه سَوْءًا وسُوءًا وسَواءً وسَواءة وسَوايةً وسَوائِيَةً ومَساءة ومَسايةً ومَساءً ومَسائِيةً : فعل به ما يكره ، نقيض سَرَّه .
      والاسم : السُّوءُ بالضم .
      وسُؤْتُ الرجلَ سَوايةً ومَسايةً ، يخففان ، أَي ساءَهُ ما رآه مِنّي .
      قال سيبويه : سأَلت الخليل عن سَوائِيَة ، فقال : هي فَعالِيةٌ بمنزلة عَلانِيَةٍ .
      قال : والذين ، قالوا سَوايةً حذفوا الهمزة ، كما حذفوا همزة هارٍ ولاثٍ ، كما اجتمع أَكثرهم على ترك الهمز في مَلَك ، وأَصله مَلأَكٌ .
      قال : وسأَلته عن مسائية ، فقال : هي مقلوبة ، وإِنما حَدُّها مَساوِئَةٌ ، فكرهوا الواو مع الهمزِ لأَنهما حرفان مُسْتَثْقَلانِ .
      والذين ، قالوا : مَسايةً ، حذفوا الهمز تخفيفاً .
      وقولهم : الخَيْلُ تجري على مَساوِيها أَي إِنها وإِن كانت بها أَوْصابٌ وعُيُوبٌ ، فإِنَّ كَرَمها يَحْمِلُها على الجَرْي .
      وتقول من السُّوءِ : اسْتاءَ فلان في الصَّنِيعِ مثل اسْتاعَ ، كما تقول من الغَمِّ اغْتَمَّ ، واسْتاءَ هو : اهْتَمَّ .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنّ رجلاً قَصَّ عليه رُؤْيا فاسْتاءَ لها ، ثم ، قال : خِلافةُ نُبُوَّةٍ ، ثم يُؤْتِي اللّهُ الـمُلْكَ مَن يشاء .
      قال أَبو عبيد : أَراد أَنَّ الرُّؤْيا ساءَتْه فاسْتاءَ لها ، افْتَعل من الـمَساءة .
      ويقال : اسْتاءَ فلان بمكاني أَي ساءَه ذلك .
      ويروى : فاسْتَآلَها أَي طلَب تأْويلَها بالنَّظَر والتَّأَمُّل .
      ويقال : ساءَ ما فَعَلَ فُلان صَنِيعاً يَسُوءُ أَي قَبُحَ صَنِيعُه صَنِيعاً .
      والسُّوءُ : الفُجُورُ والـمُنْكَر .
      ويقال : فلان سيِّىءُ الاخْتِيار ، وقد يخفف مثل هَيِّنٍ وهَيْنٍ ، ولَيِّنٍ ولَيْنٍ .
      قال الطُّهَوِيُّ : ولا يَجْزُونَ مِنْ حَسَنٍ بِسَيْءٍ ، * ولا يَجْزُونَ مِن غِلَظٍ بِليْنِ

      ويقال : عندي ما ساءَه وناءَه وما يَسُوءُه ويَنُوءُه .
      ابن السكيت : وسُؤْتُ به ظَنّاً ، وأَسَأْتُ به الظَّنَّ ، قال : يثبتون الأَلف إِذا جاؤُوا بالأَلف واللام .
      قال ابن بري : إِنما نكَّر ظنّاً في قوله سُؤْت به ظنّاً لأَن ظَنّاً مُنْتَصِب على التمييز ، وأَما أَسَأْت به الظَّنَّ ، فالظَّنُّ مفعول به ، ولهذا أَتى به مَعْرِفةً لأَن أَسَأْت متَعدٍّ .
      ويقال أَسَأْت به وإِليه وعليه وله ، وكذلك أَحْسَنْت .
      قال كثير : أَسِيئِي بِنا ، أَوْ أَحْسِنِي ، لا مَلُولةٌ * لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيَّةٌ إِنْ تَقَلَّتِ وقال سبحانه : وقد أَحْسَنَ بِي .
      وقال عز مِن قائل : إِنْ أَحْسَنْتُم أَحْسَنْتُم لأَنفسِكم وإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها .
      وقال : ومَن أَساءَ فعليها .
      وقال عزَّ وجل : وأَحْسِنْ كما أَحْسَنَ اللّهُ إِليكَ .
      وسُؤْتُ له وجهَه : قَبَّحته .
      الليث : ساءَ يَسُوءُ : فعل لازم ومُجاوِز ، تقول : ساءَ الشيءُ يَسُوءُ سَوْءاً ، فهو سيِّىءٌ ، إِذا قَبُحَ ، ورجل أَسْوَأ : قبيح ، والأُنثى سَوْآءُ : قَبِيحةٌ ، وقيل هي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها .
      وفي الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم : سَوْآءُ ولُودٌ خيرٌ مِن حَسْناءَ عقِيمٍ .
      قال الأُموي : السَّوْآءُ القبيحةُ ، يقال للرجل من ذلك : أَسْوأُ ، مهموز مقصور ، والأُنثى سَوْآءُ .
      قال ابن الأَثير : أَخرجه الأَزهري حديثاً عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وأَخرجه غيره حديثاً عن عمر رضي اللّه عنه .
      ومنه حديث عبدالملك بن عمير : السَّوْآءُ بنتُ السيِّدِ أَحَبُّ إِليَّ من الحَسْناءِ بنتِ الظَّنُونِ .
      وقيل في قوله تعالى : ثم كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى ، قال : هي جهنمُ أَعاذنا اللّهُ منها .
      والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ : المرأَةُ الـمُخالِفة .
      والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ : الخَلّةُ القَبِيحةُ .
      وكلُّ كلمة قبيحة أَو فَعْلة قبيحةٍ فهي سَوْآءُ .
      قال أَبو زُبَيْد في رجل من طَيِّىءٍ نزَل به رجل من بني شَيْبانَ ، فأَضافه الطائي وأَحْسَنَ إليه وسَقاه ، فلما أَسرَعَ الشرابُ في الطائي افتخر ومدَّ يدَه ، فوثب عليه الشيباني فقَطَع يدَه ، فقال أَبو زُبَيْدٍ : ظَلَّ ضَيْفاً أَخُوكُمُ لأَخِينا ، * في شَرابٍ ، ونَعْمةٍ ، وشِواءِ لَمْ يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ ، وحُقَّتْ ، * يا لَقَوْمِي ، للسَّوْأَةِ السَّوْآءِ

      ويقال : سُؤْتُ وجه فلان ، وأَنا أَسُوءُه مَساءة ومَسائِيَةً ، والمَسايةُ لغة في الـمَساءة ، تقول : أَردت مَساءَتك ومَسايَتَكَ .
      ويقال : أَسَأْتُ إِليه في الصَّنِيعِ .
      وخَزْيانُ سَوْآنُ : من القُبْح .
      والسُّوأَى ، بوزن فُعْلى : اسم للفَعْلة السَّيِّئَة بمنزلة الحُسْنَى للحَسَنة ، محمولةٌ على جهةِ النَّعْت في حَدِّ أَفْعَل وفُعْلى كالأَسْوإِ والسُّوأَى .
      والسُّوأَى : خلاف الحُسْنَى .
      وقوله عزَّ وجل : ثُمَّ كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى ؛ الذين أَساؤُوا هنا الذين أَشْرَكُوا .
      والسُّوأَى : النارُ .
      وأَساءَ الرجلُ إِساءة : خلافُ أَحسَن .
      وأَساءَ إِليه : نَقِيضُ أَحْسَن إِليه .
      وفي حديث مُطَرِّف ، قال لابنه لما اجْتَهد في العِبادة : خَيْرُ الأُمورِ أَوساطُها ، والحَسَنةُ بين السَّيِّئَتَيْن أَي الغُلُوُّ سَيِّئةٌ والتقصيرُ سَيِّئةٌ والاقتِصادُ بينهما حَسَنةٌ .
      وقد كثر ذكر السَّيِّئة في الحديث ، وهي والحَسَنةُ من الصفاتِ الغالبة .
      يقال : كلمة حَسَنةٌ وكلمة سَيِّئةٌ ، وفَعْلة حَسَنة وفَعْلةٌ سيِّئة .
      وأَساءَ الشيءَ : أَفْسَدَه ولم يُحْسِنْ عَمَلَه .
      وأَساءَ فلانٌ الخِياطةَ والعَمَلَ .
      وفي المثل أَساءَ كارِهٌ ما عَمِلَ .
      وذلك أَنَّ رجلاً أَكْرَهَه آخَر على عمل فأَساءَ عَمَله .
      يُضْرَب هذا للرجل يَطْلُب الحاجةَ .
      (* قوله « يطلب الحاجة » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في شرح الميداني : يطلب إليه الحاجة .) فلا يُبالِغُ فيها .
      والسَّيِّئةُ : الخَطِيئةُ ، أَصلها سَيْوئِةٌ ، فقُلبت الواو ياءً وأُدْغِمت .
      وقولٌ سَيِّىءٌ : يَسُوء .
      والسَّيىِّءُ والسَّيِّئةُ : عَمَلانِ قَبِيحانِ ، يصير السَّيِّىءُ نعتاً للذكر من الأَعمالِ والسَّيِّئةُ الأُنثى .
      واللّه يَعْفو عن السَّيِّئاتِ .
      وفي التنزيل العزيز : ومَكْرَ السَّيىِّءِ ، فأَضافَ .
      وفيه : ولا يَحِيقُ الـمَكْرُ السَّيِّىءُ إلا بأَهلِه ، والمعنى مَكْرُ الشِّرْك .
      وقرأَ ابن مسعود : ومَكْراً سَيِّئاً على النعت .
      وقوله : أَنَّى جَزَوْا عامِراً سَيْئاً بِفِعِلهِم ، * أَمْ كَيْفَ يَجْزُونَني السُّوأَى مِنَ الحَسَنِ ؟ فإنه أَراد سَيِّئاً ، فخفَّف كهَيْنٍ من هَيِّنٍ .
      وأَراد من الحُسْنَى فوضع الحَسَن مكانه لأَنه لم يمكنه أَكثر من ذلك .
      وسَوَّأْتُ عليه فِعْلَه وما صنَع تَسْوِئةً وتَسْوِئياً إِذا عِبْتَه عليه ، وقلتَ له : أَسَأْتَ .
      ويقال : إنْ أَخْطَأْتُ فَخطِّئْني ، وإنْ أَسَأْتُ فَسَوٍّئْ عَليَّ أَي قَبِّحْ عَليَّ إساءَتي .
      وفي الحديث : فما سَوَّأَ عليه ذلك ، أَي ما ، قال له أَسأْتَ .
      قال أَبو بكر في قوله ضرب فلانٌ على فلانٍ سايةً : فيه قولان : أَحدُهما السايةُ ، الفَعْلة من السَّوْء ، فتُرك همزُها ، والمعنى : فَعَل به ما يؤَدِّي إِلى مكروه والإِساءة بِه .
      وقيل : ضرب فلان على فلان سايةً معناه : جَعل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً .
      فالسايةُ فَعْلةٌ مِن سَوَيْتُ ، كان في الأَصل سَوْية فلما اجتمعت الواو والياء ، والسابق ساكن ، جعلوها ياءً مشدَّدة ، ثم استثقلوا التشديد ، فأَتْبَعُوهما ما قبله ، فقالوا سايةٌ كما ، قالوا دِينارٌ ودِيوانٌ وقِيراطٌ ، والأَصل دِوَّانٌ ، فاستثقلوا التشديد ، فأَتْبَعُوه الكسرة التي قبله .
      والسَّوْأَة : العَوْرة والفاحشة .
      والسَّوْأَة : الفَرْجُ .
      الليث : السَّوْأَةُ : فَرْج الرَّجل والمرأَة .
      قال اللّه تعالى : بَدَتْ لهما سَوْآتُهما .
      قال : فالسَّوْأَةُ كلُّ عَمَلٍ وأَمْرٍ شائن .
      يقال : سَوْأَةً لفلان ، نَصْبٌ لأَنه شَتْم ودُعاء .
      وفي حديث الحُدَيْبِيةِ والـمُغِيرة : وهل غَسَلْتَ سَوْأَتَكَ إلاَّ أَمْسِ ؟، قال ابن الأَثير : السَّوْأَةُ في الأَصل الفَرْجُ ثم نُقِل إِلى كل ما يُسْتَحْيا منه إِذا ظهر من قول وفعل ، وهذا القول إِشارة إِلى غَدْرٍ كان الـمُغِيرةُ فَعَله مع قوم صَحِبوهُ في الجاهلية ، فقَتَلهم وأَخَذَ أَمْوالَهم .
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : وطَفِقا يَخْصِفان عليهما مِنْ وَرَقِ الجَنَّة ؛

      قال : يَجْعلانِه على سَوْآتِهما أَي على فُرُوجِهما .
      ورَجُلُ سَوْءٍ : يَعملُ عَمَل سَوْءٍ ، وإِذا عرَّفتَه وصَفْت به وتقول : هذا رجلُ سَوْءٍ ، بالإِضافة ، وتُدخِلُ عليه الأَلفَ واللام فتقول : هذا رَجُلُ السَّوْء .
      قال الفرزدق : وكنتُ كَذِئبِ السَّوْءِ لَمَّا رأَى دَماً * بِصاحِبه ، يوْماً ، أَحالَ على الدَّم ؟

      ‏ قال الأَخفش : ولا يقال الرجُلُ السَّوْءُ ، ويقال الحقُّ اليَقِينُ ، وحَقُّ اليَّقِينِ ، جميعاً ، لأَنَّ السَّوْءَ ليس بالرجُل ، واليَقِينُ هُو الحَقُّ .
      قال : ولا يقال هذا رجلُ السُّوءِ ، بالضم .
      قال ابن بري : وقد أَجاز الأَخفش أَن يقال : رَجُلُ السَّوْءِ ورَجُلُ سَوْءٍ ، بفتح السين فيهما ، ولم يُجوِّزْ رجل سُوء ، بضم السين ، لأَن السُّوء اسم للضر وسُوء الحال ، وإِنما يُضاف إِلى الـمَصْدر الذي هو فِعْلُه كما يقال رجلُ الضَّرْبِ والطَّعْنِ فيَقوم مَقام قولك رجلٌ ضَرَّابٌ وطَعَّانٌ ، فلهذا جاز أَن يقال : رجل السَّوْءِ ، بالفتح ، ولم يَجُز أَن يقال : هذا رجلُ السُّوءِ ، بالضم .
      قال ابن هانئ : المصدر السَّوْءُ ، واسم الفِعْل السُّوءُ ، وقال : السَّوْءُ مصدر سُؤْته أَسُوءُه سَوْءاً ، وأَما السُّوء فاسْم الفِعْل .
      قال اللّه تعالى : وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ ، وكنتُمْ قَوْماً بُوراً .
      وتقول في النكرة : رجل سَوْءٍ ، وإِذا عَرَّفت قلت : هذا الرَّجلُ السَّوْءُ ، ولم تُضِفْ ، وتقول : هذا عَمَلُ سَوْءٍ ، ولا تقل السَّوْءِ ، لأَن السَّوْءَ يكون نعتاً للرجل ، ولا يكون السَّوْء نعتاً للعمل ، لأَن الفِعل من الرجل وليس الفِعل من السَّوْءِ ، كما تقول : قَوْلُ صِدْقٍ ، والقَوْلُ الصِّدْقُ ، ورَجلٌ صِدْقٌ ، ولا تقول : رجلُ الصِّدْقِ ، لأَن الرجل ليس من الصِّدْقِ .
      الفرّاء في قوله عز وجل : عليهم دائرةُ السَّوْءِ ؛ مثل قولك : رجلُ السَّوْءِ .
      قال : ودائرةُ السَّوْءِ : العذابُ .
      السَّوْء ، بالفتح ، أَفْشَى في القراءة وأَكثر ، وقلما تقول العرب : دائرةُ السُّوءِ ، برفع السين .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : الظانِّينَ باللّه ظَنَّ السَّوْءِ عليهم دائرةُ السَّوْءِ .
      كانوا ظَنُّوا أَنْ لَنْ يَعُودَ الرسولُ والـمُؤْمِنون إِلى أَهليهم ، فَجَعل اللّهُ دائرةَ السَّوْءِ عليهم .
      قال : ومن قرأَ ظَنَّ السُّوء ، فهو جائز .
      قال : ولا أَعلم أَحداً قرأَ بها إِلاَّ أَنها قد رُوِيت .
      وزعم الخليل وسيبويه : أَن معنى السَّوْءِ ههنا الفَساد ، يعني الظانِّينَ باللّه ظَنَّ الفَسادِ ، وهو ما ظَنُّوا أَنَّ الرسولَ ومَن معَه لا يَرجِعون .
      قال اللّه تعالى : عليهم دائرةُ السَّوْءِ ، أَي الفَسادُ والهلاكُ يَقَعُ بهم .
      قال الأَزهريّ : قوله لا أَعلم أَحداً قرأَ ظنّ السُّوءِ ، بضم السين مـمدودة ، صحيح ، وقد قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو : دائرة السُّوءِ ، بضم السين ممدودة ، في سورة براءة وسورة الفتح ، وقرأَ سائر القرّاءِ السَّوْء ، بفتح السين في السورتين .
      وقال الفرّاءُ في سورة براءة في قوله تعالى : ويَتَرَبَّصُ بكم الدَّوائر عليهم دائرةُ السَّوْءِ ؛، قال : قرأَ القُرَّاءُ بنصب السين ، وأَراد بالسَّوْءِ المصدر من سُؤْتُه سَوْءاً ومَساءة ومَسائِيةً وسَوائِيةً ، فهذه مصادر ، ومَن رَفع السين جَعَله اسماً كقولك : عليهم دائرةُ البَلاءِ والعَذاب .
      قال : ولا يجوز ضم السين في قوله تعالى : ما كان أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ ؛ ولا في قوله : وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ ؛ لأَنه ضِدٌّ لقولهم : هذا رجلُ صِدْقٍ ، وثوبُ صِدْقٍ ، وليس للسَّوءِ ههنا معنى في بَلاءٍ ولا عَذاب ، فيضم .
      وقرئَ قوله تعالى : عليهم دائرةُ السُّوءِ ، يعني الهزِيمةَ والشرَّ ، ومَن فَتَح ، فهو من الـمَساءة .
      وقوله عز وجل : كذلك لِنَصْرِفَ عنه السُّوءَ والفَحْشاءَ ؛، قال الزجاج : السُّوءُ : خِيانةُ صاحِبه ، والفَحْشاءُ : رُكُوبُ الفاحشة .
      وإِنَّ الليلَ طَوِيلٌ ولا يَسوءُ بالهُ أَي يَسُوءُنِي بالُه ، عن اللحياني .
      قال : ومعناه الدُّعاءُ .
      والسُّوءُ : اسم جامع للآفات والداءِ .
      وقوله عز وجل : وما مَسَّنِي السُّوءُ ، قيل معناه : ما بِي من جُنون ، لأَنهم نَسَبوا النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، إِلى الجُنون .
      وقوله عز وجل : أُولئك لهم سُوءُ الحِسابِ ؛، قال الزجاج : سُوءُ الحسابِ أَن لا يُقْبَلَ منهم حسَنةٌ ، ولا يُتجاوَز عن سيئة ، لأَنَّ كُفرَهم أَحْبَط أَعْمالَهم ، كما ، قال تعالى : الذين كَفَرُوا وصَدُّوا عن سبيل اللّه أَضلَّ أَعمالَهم .
      وقيل : سُوءُ الحساب : أَن يُسْتَقْصَى عليه حِسابُهُ ، ولا يُتَجاوَز له عن شيءٍ من سَيّئاتِه ، وكلاهما فيه .
      أَلا تَراهم ، قالوا .
      (* قوله « قالوا من إلخ » كذا في النسخ بواو الجمع والمعروف ، قال أي النبي خطاباً للسيدة عائشة كما في صحيح البخاري .): مَن نُوقِشَ الحِسابَ عُذِّبَ .
      وقولهم : لا أُّنْكِرُك من سُوءٍ ، وما أُنْكِرُك من سُوءٍ أَي لم يكن إِنْكارِي إِيَّاكَ من سُوءٍ رأَيتُه بك ، إِنما هو لقلَّةِ المعرفة .
      ويقال : إِنَّ السُّوءَ البَرَصُ .
      ومنه قوله تعالى : تَخرُج بَيْضاءَ من غير سُوءٍ ، أَي من غير بَرَصٍ .
      وقال الليث : أَمَّا السُّوءُ ، فما ذكر بسَيِّىءٍ ، فهو السُّوءُ .
      قال : ويكنى بالسُّوءِ عن اسم البرَص ، ويقال : لا خير في قول السُّوءِ ، فإِذا فتَحتَ السين ، فهو على ما وصَفْنا ، وإِذا ضممت السين ، فمعناه لا تقل سُوءاً .
      وبنو سُوءة : حَيٌّ من قَيْسِ بن عَلي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ساء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاءَ** - [س و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَاءَ**،** يَسُوءُ**، مص. سُوءٌ، سَوْءٌ. 1. "سَاءتْ حَالَتُهُ" : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ. "سَاءَ عَمَلُهُ". 2. "سَاءتِ الأمُورُ" : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً.![النساء آية 97]**فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً!** (قرآن). 3. "سَاءهُ مَا فَعَلَ" : أحْزَنَهُ، أيْ فَعَلَ مَا يَكْرَهُهُ.![المائدة آية 66]** سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ!** (قرآن). 4. "يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ" : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ. "إذَا سَاءتْ أفْعَالُ الْمَرْءِ سَاءتْ ظُنُونُهُ". (ع. الكواكِبي). 5. "سَاءَ الوَلَدُ" : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ.
معجم الغني
**سَاءَ** - فِعلٌ مَاضٍ جَامدٌ للذَّمِّ. "سَاءَ مَا تَفْعَلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنساء [مفرد]: مصدر أنسى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استاءَ من يستاء، استَأْ، اسْتِياءً، فهو مُستاء، والمفعول مُستاءٌ منه • استاء منه: تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ "استاء من سلوكه الطَّائش- مستاءٌ من تصرُّفِك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساءَ1 يَسوء، سُؤْ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً، فهو سيِّئ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) • ساء الشَّيءُ: 1- قبُح، ردؤ "ساءت أحوالُه/ معاملاتُه- طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ- {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا}". 2- ضعُف، وهَن "ساءت صحّته". • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه "ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم- {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ}"| ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب. II ساءَ2 يسوء، سُؤْ، سُوءًا وسَوْءًا، فهو سَيِّئ، والمفعول مَسُوء • ساء فلانًا: فعل به ما يكره. III ساءَ3 [كلمة وظيفيَّة]: فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) "{سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا}- {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( ج ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( ج ) أسْواء.( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( ج ) أَسْواء.( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).( السَّيِّئُ ): السَّيْء.( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.
الرائد
* ساء يسوء: سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية. (سأو) 1-ه: فعل به ما يكرهه. 2-ه الأمر: أحزنه. 3-به ظنا: شك به وظن به السوء. 4-أو الشيء: قبح ولحق به ما يعيبه.
الرائد
* ساء. فعل ماض جامد للذم، نحو: «ساء ما تفعل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: