الزاهد الذي ينتقل من بلد لأخر متأهلا في ألاء الله ، وقاصدا المشايخ . ( فقهية )
السائح: (مصطلحات)
الشخص الذي ينتقل إلى مكان سياحي بقصد السياحة . ( قانونية )
السائح: (مصطلحات)
جمع سياح ، الطائف في البلاد للنزهة أو غيرها . ( فقهية )
,
ساحَ
ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً : جَرَى على وجْهِ الأرضِ ، ـ ساحَ الظِّلُّ : فاءَ . ـ سَيْحُ : الماءُ الجاري الظاهِرُ ، والكِساءُ المُخَطَّطُ ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ . ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ : الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ ، ومنه : المَسيحُ ابنُ مريَمَ ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي " لِصَحيح البُخاريِّ " وغيرِهِ . ـ سَائِحُ : الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ . ـ مُسَيَّحُ : المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ ، ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ : المُبَيَّنُ شَرَكُهُ ، أي : طُرُقُهُ الصِّغارُ ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ . ـ سيحانُ : نَهْرٌ بالشَّامِ ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ ، ويقالُ فيه : ساحينٌ ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى ، عليه السلامُ . ـ سَيْحونُ : نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ . ـ مِسْياحُ : من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ . ـ انْساحَ بالُهُ : اتَّسَعَ ، ـ انْساحَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ ، ـ انْساحَ بَطْنُهُ : كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ . ـ أساحَ نهراً : أجْراهُ ، ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أرْخاهُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين . ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ : حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ . ـ سُيوحُ : قرية باليمامةِ . ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
سائِح
سائِح :- جمع سائحون وسُيّاح : 1 - اسم فاعل من ساحَ 1 وساحَ 2 / ساحَ في . 2 - صائم ملازم للطَّاعة أو مهاجر في سبيل الله تعالى :- { السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ }: - { تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ }: . 3 - مَنْ ينتقل في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف أو غير ذلك :- بلد يؤمُّه السُّيّاح من مختلف أنحاء العالم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سائح
ساح يسيح سوحا فهو سائح ، وساح في الأرض ذهب وسار فيها ، والسائح إذا لم يتخذ له وطنا معينا وبقى تائها في الأرض ، فإنه يتم أينما كان .
المعجم: مصطلحات فقهية
السائحُ
السائحُ : الصائم الملازمُ للمساجد . و السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك . والجمع : سُيَّاحٌ .
سائح - ج ، سياح 1 - سائح : طائف في البلاد للتنزه أو غيره . 2 - سائح : صائم يلازم المساجد . 3 - سائح من الماء الجاري على وجه الأرض
المعجم: الرائد
ساحَ 1
ساحَ 1 يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسَيَحانًا ، فهو سائح :- • ساح الماءُ ونحوُه سال ، وجَرَى على وجه الأرض :- إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ . • ساح الزُّبدُ : ذابَ ، وسال :- ساح المعدنُ : انْصَهَر :- • ساح الظِّلُّ : تحوّل ، انتقل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ساحَ 2
ساحَ 2 / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه :- • ساح الرَّجلُ ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب . • ساح فلانٌ في البلاد : تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع ، أو غير ذلك ، ذهب ، سار سعيًا وراء الرِّزق :- ساح في بلدان كثيرة ، - { فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سيح
" السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض ، وفي التهذيب : الماء الظاهر على وجه الأَرض ، وجمعُه سُيُوح . وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض . وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض ، وجمعه أَسْياح ؛ ومنه قوله : لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله « لتسعة أَسياح إلخ » هكذا في الأصل .) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه ؛ قال الفرزدق : وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري ، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله « أَسحت بحري » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي في الأساس أَسحت فيهم .) وفي حديث الزكاة : ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري . وفي حديث البراء في صفة بئرٍ : فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت . والسِّياحةُ : الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب ؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب ؛ وفي الحديث : لا سِياحة في الإِسلام ؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض ، وأَصله من سَيْح الماء الجاري ؛ قال ابن الأَثير : أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات ؛ قال : وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس ؛ وقد ساح ، ومنه المَسيحُ بن مريم ، عليهما السلام ؛ في بعض الأَقاويل : كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح ؛ فإِذا كان كذلك ، فهو مفعول بمعنى فاعل . والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس ، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش . الأَزهري :، قال شمر : المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح ؛ والتَّسْييح في الثوب : أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد . وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد . وقوله تعالى : الحامدون السائحون ؛ وقال تعالى : سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً ؛ السائحون والسائحات : الصائمون ؛ قال الزجاج : السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون ، قال : ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض ؛ وقيل : إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ ، وهو مما في الكتب الأُوَل ؛ قيل : إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد . والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً ؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين ، فقال : هم الصائمون . والسَّيْح : المِسْحُ المُخَطَّطُ ؛ وقيل : السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش ؛ وقيل : السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة ؛ وقيل : هو ضرب من البُرود ، وجمعه سُيُوحٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وإِني ، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي ، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى : البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ ، ولونُها خَصِيفٌ ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري : الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ ، وهي القَطاة . والسَّراة : الظهر . والخَصِيفُ : الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً . وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر : مخطط ؛ ابن شميل : المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ : واحدة بيضاء ، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد ؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة ، ويقال : نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء . وجَرادٌ مُسَيَّحٌ : مخطط أَيضاً ؛ قال الأَصمعي : المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض ، واحدته مُسَيَّحة ؛ قال الأَصمعي : إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض ، فهو المُسَيَّحُ ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ ، قال : فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة ، فهو الغَوْغاءُ ، الواحدة غَوْغاءَة ، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً ، قال الأَزهري : هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ . الأَزهري : والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه ، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه ، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح ؛ ويقال للحمار الوحشيّ : مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه ؛ قال ذو الرمة : تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله « تهاوى بي » الذي في الأساس : به . وقوله : أسحم ، الذي فيه أصحر ، وكل صحيح .) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به . وانْساحَ الثوبُ وغيره : تشقق ، وكذلك الصُّبْحُ . وفي حديث الغار : فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت ؛ ومنه ساحَة الدار ، ويروى بالخاء وبالصاد . وانْساحَ البطنُ : اتسع ودنا من السمن . التهذيب ، ابن الأَعرابي : يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض . وانْساحَ بالُه أَي اتسع ؛
وقال : أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك ، بعدما يُراجِعُني بَثِّي ، فَيَنْساحُ بالُها
ويقال : أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه . قال خليفة الحُصَيْني : ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله . وساح الظِّلُّ أَي فاءَ . وسَيْحٌ : ماء لبني حَسَّان بن عَوْف ؛
وقال : يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ : نهر بالشام ؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ ، ويذكر مع جَيْحانَ . وساحِينُ : نهر بالبصرة . وسَيْحُونُ : نهر بالهند . "
المعجم: لسان العرب
معنى سائح في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
سائِح [مفرد]: ج سائحون وسُيّاح:
1- اسم فاعل من ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في.
2- صائم ملازم للطَّاعة أو مهاجر في سبيل الله تعالى "{السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ}: - {تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ}: ".
3- مَنْ ينتقل في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف أو غير ذلك "بلد يؤمُّه السُّيّاح من مختلف أنحاء العالم".
الرائد
* سائح. ج سياح. 1-فا. 2-طائف في البلاد للتنزه أو غيره. 3-صائم يلازم المساجد. 4-من الماء: الجاري على وجه الأرض.ب