وصف و معنى و تعريف كلمة سابكن:


سابكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح سابكن في معاجم اللغة العربية:



سابكن

جذر [سبك]

  1. سأَبَ: (فعل)
    • سَأَبَهُ سَأْبًا
    • سَأَبَهُ : خَنَقَه ، وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء /
    • سَأَبَ السقاءَ: وسّعه
  2. مَسَائِبُ: (اسم)
    • مَسَائِبُ : جمع مِسأَب
  3. سابَّ: (فعل)
    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ
    • سابَّ زميلَه: شاتَمَه، سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ(حديث)
    • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم
  4. سابَ: (فعل)
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب - للمتعدِّي
    • سَابَ : ذهَبَ حيْثُ شَاءَ
    • ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح
    • ساب صديقَه: أهملَه
    • ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة


  5. سَأْب: (اسم)
    • سَأْب : مصدر سأَبَ
  6. سائِب: (اسم)
    • الجمع للمؤنث : سوائب و سُيَّب
    • اسم فاعل من سابَ/ سابَ في
    • صَارَ وَلَداً سَائِباً : تَائِهاً، ضَالاًّ
    • لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ
    • مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ : مُهْمَلَةٌ المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن)
    • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا
  7. سائب: (اسم)
    • سائب : فاعل من سابَ
  8. سأب: (اسم)
    • الجمع : سُؤوبٌ
    • السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
  9. مِسأَب: (اسم)
    • الجمع : مَسَائِبُ
    • المِسْأَبُ : السَّأْب
  10. سابٍ: (اسم)


    • سابٍ : فاعل من سَبَى
  11. سابّ: (اسم)
    • سابّ : فاعل من سَبَّ
  12. مُسابّ: (اسم)
    • مُسابّ : فاعل من سابَّ
  13. مُسابّ: (اسم)
    • مُسابّ : اسم المفعول من سابَّ
  14. سُؤبان: (اسم)
    • السُّؤْبان هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه
  15. كَسّاب: (اسم)
    • رَجُلٌ كَسَّابٌ : كَثِيرُ الكَسْبِ
  16. سابّ زميله:


    • شاتَمَه ''سابّ بعضُهم بعضًا- سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] '' ° دمدم سبابًا.
  17. سَأَبَ السقاءَ:
    • وسّعه.
  18. ساب العصفور:
    • ذهب حيث يَشاء ''سابت الدَّابَّةُ''.
  19. ساب الماءُ:
    • جرى، سالَ، ساح.
  20. ساب صديقَه:
    • أهملَه.
  21. ساب في كلامه:
    • أفاض فيه من غير رَوِيّة.
  22. صَارَ وَلَداً سَائِباً:


    • تَائِهاً، ضَالاًّ.
  23. لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً:
    • مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ.
  24. الأضلاع السَّائبة: (طبية)
    • ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى.
  25. الجمع للمؤنث:
    • سوائب و سُيَّب.
,
  1. سأب
    • "سَـأَبه يَسْـأَبُه سَـأْباً: خَنَقَه؛ وقيل: سَـأَبه خَنَقَه حتى قَتَلَه.
      وفي حديث الـمَبْعَثِ: فأَخذ جبريلُ بحَلْقِـي، فسأَبَني حتى أَجْهَشْتُ بالبكاءِ؛ أَراد خَنَقَني؛ يقال سأَبْتُه وسَـأَتُّه إِذا خَنَقْتَهُ.
      قال ابن الأَثير: السَّـأْبُ: العَصْر في الـحَلْق، كالخَنْق؛ وسَئِبْتُ من الشراب.
      وسَـأَبَ من الشراب يَسْـأَبُ سَـأْباً، وسَئِبَ سَـأَباً: كلاهما رَويَ.
      والسَّـأْبُ: زِقُّ الخَمْر، وقيل: هو العظيم منها؛ وقيل: هو الزِّقُّ أَيّاً كان؛ وقيل: هو وعاءٌ من أَدمٍ، يُوضع فيه الزِّقُّ، والجمع سُـؤُوبٌ؛ وقوله: إِذا ذُقْتَ فاها، قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ، * أُريدَ به قَيْلٌ، فغُودِرَ في ساب إِنما هو في سَـأْبٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، لإِقامة الرِّدْف.
      والمِسْـأَبُ: الزِّقُّ، كالسَّـأْب؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: معه سِقاءٌ، لا يُفَرِّطُ حَمْلَه، * صُفْنٌ، وأَخراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْـأَبُ صُفْنٌ بدلٌ، وأَخراصٌ معطوف على سِقاء؛ وقيل: هو سِقاءُ العسل.
      قال شمر: الـمِسْـأَب أَيضاً وِعاءٌ يُجْعَل فيه العسلُ.
      وفي الصحاح: الـمِسْـأَبُ سِقاءُ العسل؛ وقول أَبي ذؤيب، يصف مُشْتار العَسَل: تأَبـَّطَ خافةً، فيها مِسابٌ، * فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بشِـيقِ أَراد مِسْـأَباً، بالهمز، فخفف الهمزة على قولهم فيما حكاه صاحب الكتاب: المراةُ والكَماة؛ وأَراد شِـيقاً بمَسَدٍ، فقَلب.
      والشِّيقُ: الجَبَل.
      وسأَبْتُ السِّقاءَ: وسَّعْتُه.
      وإِنه لَسُـؤْبانُ مالٍ أَي حَسَنُ الرِّعْية والـحِفْظ له والقيام عليه؛ هكذا حكاه ابن جني، قال: وهو فُعْلانٌ، من السَّـأْبِ الذي هو الزِّقُّ، لأَن الزِّقَّ إِنما وضع لـحِفْظِ ما فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سابَّ

    • سابَّ يسابّ ، سابِبْ / سابَّ ، سِبابًا ومُسابَّةً ، فهو مُسابّ ، والمفعول مُسابّ :-
      سابَّ زميلَه شاتَمَه :-سابّ بعضُهم بعضًا، - سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] :-
      • دمدم سبابًا: تلفّظ بشتائم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سابَ
    • سابَ / سابَ في يَسيب ، سِبْ ، سَيْبًا وسَيَبانًا ، فهو سائب ، والمفعول مَسيب (للمتعدِّي) :-
      ساب العصفورُ ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ.
      ساب الماءُ: جرى، سالَ، ساح.
      ساب صديقَه: أهملَه.
      ساب في كلامه: أفاض فيه من غير رَوِيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ساب
    • ساب - يسيب ، سيبا
      1- ساب : أسرع في سيره. 2- ساب : ذهب حيث شاء. 3- ساب الماء : جرى وذهب كل مذهب. 4- ساب في كلامه : اندفع فيه من غير روية. 5- سابت عروق الذهب والفضة في المعدن : تكونت فيه وظهرت. 6- سابت الحية : خرجت من مخبئها.

    المعجم: الرائد

  5. سأب
    • سأب - يسأب ، سأبا
      1- سأبه : خنقه. 2- سأب القربة : وسعها. 3- سأب من الشراب : روي، شبع.


    المعجم: الرائد

  6. مِسأَب
    • مسأب - ج، مسائب
      1- مسأب : إناء العسل. 2- مسأب : الذي يكثر شرب الماء.

    المعجم: الرائد

  7. سَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات، سَوَائِبُ. [س ي ب]. (فاعل من سَابَ).
      1. :-صَارَ وَلَداً سَائِباً :- : تَائِهاً، ضَالاًّ.
      2. :-لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً لِتَفْعَلَ بِهِ مَا تُرِيدُ :- : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ. :-الْمَالُ السَّائِبُ يُعَلِّمُ النَّاسَ الحَرَامَ :- : أيْ إذَا كَانَ الْمَالُ مَوْجُوداً لاَ حِرَاسَةَ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ يَدْفَعُ إلَى السَّرِقَةِ أَوْ تَبْذِيرهِ فِي غَيْرِ مَحَلِّهِ.
      3. :-مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ :- : مُهْمَلَةٌ.
      المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. السائبَةُ
    • السائبَةُ : المُهْمَلةُ التي كانت تسيَّبُ في الجاهلية لنَذْرٍ ونحوه :- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَاِئبَةٍ وَلا وَصَيلَةٍ وَلا حَامٍ ) ) .
      و السائبَةُ البعيرُ الذي يُدْرِك نِتاجَ نتاجهِ فيُسيَّبُ: يُتْرك ولا يُرْكَبُ ولا يحمَلُ عليه.
      و السائبَةُ العَبدُ يُعتقُ على أَن لا ولاءَ لمُعْتِقِه عليه. والجمع : سَوائِبُ، وسُيَّبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّؤْبان
    • السُّؤْبان يقال: هو سُؤْبانُ مالٍ: حسن الرَّعية له والقيام عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِسْأَبُ
    • المِسْأَبُ : السَّأْب. والجمع : مَسَائِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَابَ
    • سَابَ سَابَ ِ سَيْبًا، وسَيَبَانًا: ذهَبَ حيْثُ شَاءَ.
      و سَابَ فُلانٌ في كلامِهِ: أَفاض فيه من غير رويَّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سائب
    • سائب :-
      مؤ سائبة، جمع مؤ سوائب وسُيَّب: اسم فاعل من سابَ/ سابَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سائب
    • سائب
      1-سائب : مهمل : الذي لا حفاظ عليه ولا رعاية : «مال أو رزق سائب».

    المعجم: الرائد

  14. سأب
    • سأب
      1- مصدر سأب. 2- وعاء كبير من الجلد، جمع : سؤوب.

    المعجم: الرائد

  15. سابّ زميله
    • شاتَمَه :-سابّ بعضُهم بعضًا- سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ [حديث] :- ° دمدم سبابًا

    المعجم: عربي عامة

  16. كَسَّابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك س ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ كَسَّابٌ :- : كَثِيرُ الكَسْبِ.

    المعجم: الغني

  17. سُؤبان
    • سؤبان
      1- من يحسن القيام على المال ويدبره. 2- حارس الجمال.

    المعجم: الرائد

  18. ساب
    • ساب - مسابة وسبابا
      1-سابه : شتم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  19. كَسّاب
    • كساب
      1-كثير الكسب

    المعجم: الرائد

  20. السّائبتان
    • البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ

    المعجم: عربي عامة

  21. ساب العصفور
    • ذهب حيث يَشاء :-سابت الدَّابَّةُ.

    المعجم: عربي عامة

  22. ساب الماء
    • جرى، سالَ، ساح.

    المعجم: عربي عامة

  23. ساب صديقه
    • أهملَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. ساب في كلامه
    • أفاض فيه من غير رَوِيّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. الأضلاع السّائبة
    • (شر) ضِلْعان آخران في كلٍّ من الجانبين في جسم الإنسان، وهي تتَّصل بالفقار من جهة الظَّهر ولا تتَّصل من الأمام بالقصّ ولا بشراشيف الضُّلوع الأخرى.

    المعجم: عربي عامة



معنى سابكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَكَ** - [س ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَكْتُ**،** أسْبُكُ**،** اُسْبُكْ**، (**أسْبِكُ**،** اسْبِكْ**). مص. سَبْكٌ. 1. "سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ" : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ. 2. "تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها": تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ. 3. "سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ" : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ.
معجم الغني
**سَبَّكَ** - [س ب ك]. (ف: ربا. متعد).** سَبَّكْتُ**،** أُسَبِّكُ**،** سَبِّكْ**، مص. تَسْبِيكٌ. 1. "سَبَّكَ الْمَعْدِنَ" : سَبَكَهُ. 2. "سَبَّكَ الكَلاَمَ" : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ.
معجم الغني
**سَبْكٌ** - [س ب ك]. (مص. سَبَكَ). 1. "مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ" : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 2. "يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ" : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباكة [مفرد]: 1- حرفة السّبّاك "حرفة السِّباكة تحقِّق دخلاً كبيرًا". 2- عمليّةُ تسييل المعادن بصهرها وصبّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسبكَ يَنسبِك، انسباكًا، فهو مُنسبِك • انسبك المعدنُ: مُطاوع سبَكَ: أُذيب وخُلِّص من الشَّوائب وأُفرِغ في قالب "انسبك الذَّهبُ وصُنعت منه الحُلِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبّاك [مفرد]: 1- من يُسيل المعادنَ بصهرها وصبّها في قوالب. 2- مَنْ يقوم بتركيب أنابيب المياه ومتعلّقاتها في البيوت وغيرها كما يقوم بصيانتها "هذا الرجل يعمل سبّاكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْكيَّة [مفرد]: (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبيك [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سبَكَ: مذاب مخلّص من الخبث| التِّبر السَّبيك: الخالص من الخبث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبِيكة [مفرد]: ج سَبيكات وسبائِكُ: 1- كتلة من الذَّهب أو الفضّة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. 2- كلّ قطعة مستطيلة من المعدن "سبيكة لحام". 3- (كم) مخلوط من فلزَّين أو أكثر يذوب أحدهما في الآخر في الحالة المنصهرة، ثمّ يُبرَّد إلى الحالة الجامدة.
المعجم الوسيط
المعِدنَ ـِ سَبْكاً: أَِذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب. ويُقال: سبكت التجاربُ فلاناً: علمته وهَذَّبته. فهو مسبوك، وسَبِيك.( سَبَّكَ ) المعدن: سبكه.( انسبَكَ ): سُبِكَ.( السِّباكةُ ): حِرفة السبَّاك.( السَّبَّاكُ ): من يُسيل المعادن والأُشابات بصهرها وصبِّها. ( مج ). و ـ من يقوم بتركيب أَنابيب المياه ومتعلَّقاتها في البيوت وصيانتها. ( مج ).( السَّبيكةُ ) من الذهب أَو الفضة: كتلة من الذهب أَو الفضة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. ( مج ). و ـ كلُّ قطعة مستطيلة من معدن. ( ج ) سَبائِكُ.( المَسْبَكُ ): المكان الذي تتمّ فيه عملية السبك. ( ج ) مَسابِكُ. ( مج ).( المِسْبَكةُ ): ما يُسْبَكُ فيه المعدن.
مختار الصحاح
س ب ك : سَبَكَ الفضة وغيرها أذابها وبابه ضرب والفضة سَبِيكَةٌ وجمعها سَبَائِكُ و السُّنْبُك طرف مقدم الحافر وجمعه سَنَابِكُ وفي الحديث { تُخرجكم الروم منها كفرا كفرا إلى سُنبك من الأرض } شبّه الأرض التي يخرجون إليها بالسُنبك في غلظه وقلة خيره
الصحاح في اللغة
سَبَكْتُ الفضّة وغيرَها أَسْبِكُها سَبْكاً: أذيْتُها؛ والفضةُ سَبيكَةٌ، والجمع السَبائِكُ.
تاج العروس

سَبَكَه يَسبِكُه سَبكاً : أَذابَهُ وأَفْرَغَه في القالَبِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِهِما من الذّائب وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما هو للفارابي ومثلُه في الجَمْهَرَةِ بخطِّ أبي سَهْل الهَرَوِيِّ يسبِكُه هكذا بالكَسرِ وبخَطِّ الأرْزَني بالضّم ضَبطاً مُحَقَّقاً : كسَبَّكَه تَسبِيكاً . والسَّبِيكَةُ كسَفِينَة : القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّهّ إِذا اسْتَطالَتْ . وقال اللّيثُ : السّبكُ : تَسبِيكُ السَّبِيكَةِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ يُذابُ ويُفْرَغُ في مسبَكَةٍ من حَدِيدٍ كأَنَّها شِقّ قَّصَبَةٍ والجمعُ : السَّبائِكُ . وسَبِيكَةُ : عَلَم جارِيَةٍ . وسُبك الضَّحّاكِ بالضَّمّ بمِصْرَ من أَعْمالِ المَنُوفِيَّة وهي المَعْرُوفَةُ الآنَ بسبكِ الثُّلاثاءِ وقد دَخَلْتُها وبتُّ بها لَيلَتيْنِ . وسُبكُ العَبيدِ : قريةٌ أُخْرَى بِها من المَنُوفيَّةِ أَيضاً وقد دَخَلْتُها مِراراً عَدِيدة وهي تُعْرَفُ الآنَ بسُبكِ الأَحَد وبسُبكِ العُوَيْضات مِنْها شَيخُنا تَقِيُ الدِّينِ عَلي بنُ عَبدِ الكافي بنِ عَلِي بن تَمّامٍ قاضِي القضاةِ أَبُو الحَسَن السّبكِيُ شافِعِي الزَّمانِ وحُجَّةُ الأَوانِ وُلِدَ سنة 683 قال الحافِظُ قالَ الذهبي : كَتَبَ عَني وكَتبتُ عنه . قلتُ : وقد ترجَمَه الذهبي في مُعْجَمِ شُيُوخِه وأَثْنَى عليهِ وسَرَدَ شُيُوخَه توَلَّى قَضاءَ قُضاةِ الشّامِ بعدَ الجَلالِ القَزْوِينِيِّ بإِلْزامٍ مِن المَلكِ النّاصِرِ مُحَمَّدِ بنِ قَلاوُونَ بعد إِباءٍ شَديد فسارَ سِيرَةً مَرضِيَّةً وحَدَّثَ وأَفادَ وتُوفي بمِصرَ في ليلةِ الاثْنَيْنِ ثالِث جُمادَى الآخرةِ سنة 756 ودُفِنَ بباب النَّصْرِ . قالَ الحافِظُ : وأَبُوه عَبدُ الكافي سَمِعَ من ابنِ خَطِيبِ المِزَّةِ وولى قَضَاءَ الشَّرقِيَّةِ والغَربيَّةِ وحَدَّثَ مات سنة 735 . قلتُ : وأَوْلادُه وآلُ بَيتهم مَشهورُونَ بالفَضْلِ يَنْتَسِبُون إِلى الأَنْصارِ ووَلَدُه تاجُ الدِّينِ عَبدُ الوَهَّابِ صاحب جَمْعِ الجَوامِع ولد سنة 729 وتُوفي سنة 771 عن أرْبَعينَ سَنَةً . وأَخواه : الجَلالُ حُسَيْنٌ والبَهاءُ أَبو حامِد أَحْمَدُ : دَرَّسا في حياةِ أَبيهِما وولدُ الأَخِيرِ تَقي الدِّينِ أَبو حاتِم وابنُ عَمِّهم أَبُو البَركاتِ محَمَّدُ بنُ مالًكِ بن أَنَسِ بن عبدِ المَلِكِ بن عَلِي بنِ تَمَّامٍ السّبكِيُ وحَفِيدُه التَّقي مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بن مُحَمَّدٍ هذا وُلِدَ سنة 822 : مُحَدِّثُون . ومن عَشِيرَتِهم قاضي القُضاةِ شرَفُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ صالِحٍ السُّبكِيُ المالِكِيُ سمِعَ ابنَ المُفَضَّلِ ومات سنة 669

ومما يُستَدْرَكُ عليه : انْسَبَكَ التِّبرُ : ذابَ . وتبرٌ سَبِيكٌ ومَسبُوكٌ . والسِّبائِكُ : الرّقاقُ سُميَ به لأَنّه اتُّخِذَ من خالِصِ الدَّقِيقِ فكأَنَّه سُبِكَ منه ونُخِلَ ومنه حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ : لوُ شئْتُ لملأت الرِّحابَ صَلائِق وسَبائِك . والمَسبَكةُ : ما يُفْرَغ فيه الذَّهَبُ ونحوُه للإِذابَةِ والجمعُ مَسابِك . ومن المَجاز : كلامٌ لا يَثْبُتُ علَى السبكِ . وهو سَبَّاكٌ للكَلامِ . وفلانٌ سَبَكَتْه التَّجارِبُ . وأَرادَ أَعْرابِيٌ رُقيَ جَبَلٍ صَعْبٍ فقالَ : أي سَبِيكَة هذا ؟ فسَمّاه سبِيكَةً لامِّلاسِه كما في الأَساس

ومَحَلَّةُ سُبك وجَزِيرَةُ سُبك وهذه بالأُشْمونين : قَريَتانِ بمِصْرَ . والسّبكِيُّونَ أَيْضاً : بَطْنٌ من حِمْيَرَ من وَلَد السُّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيّ منازِلُهُم بوادي سُردد من اليَمَن قاله الهَمْدانِيُ في الأَنْسابِ ونقَلَه الحافظ هكذا ولعلَّ الصّوابَ فيه بالشِّينِ المُعْجَمَة المَكْسورة كما سيأْتِي عن ابن دُرَيْد . وسِباكَة بالكَسرِ : بَطْنٌ من يَحْصُبَ منه سَعْدُ بنُ الحَكَم السِّباكِي عن أبي أيوب . وسُبُك بضَمَّتَيْنِ : رَجُلٌ رافَقَ ابنَ ناصِر في السَّماعِ عَلى ابْنِ الطّيُوري . وأَحْمَدُ بنُ سبك الدِّينارِيُّ بالضمِّ عن عَبدِ اللّهِ بنِ سُليمَانَ وعنه ابنُ مردُويَه . وأَبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ إِبْراهِيمَ بنِ أَحْمَدَ المُستَمْلِي عُرِفَ بابنِ السَّبّاكِ مُحَدِّثُ جرجانَ عن أبي بَكْر الإسْماعِيلِيِّ وغيرِه

لسان العرب
سَبَك الذهبَ والفضة ونحوه من الذائب يسبُكهُ ويسبِكُه سَبْكاً وسَبَّكه ذَوَبه وأفرغه في قالبٍ والسَّبِيكَةُ القِطْعة المُذوَّبة منه وقد انسبَكَ الليث السَّبْكُ تَسْبِيكُ السَّبيكَةِ من الذهب والفضة يُذابُ ويُفْرَغُ في مَسْبَكة من حديد كأَنها شِقُّ قَصَبَة والجمع السَّبائِكُ وفي حديث ابن عمر لو شِئْتُ لمَلأْت ُالرِّحابَ صَلائق وسبَائك أي ما سُبِكَ من الدّقيق ونُخِلَ فأُخذ خالصه يعني الحُوَّارى وكانوا يسمون الرُّقاقَ السَّبائك
الرائد
* سبك يسبك ويسبك: سبكا. 1-المعدن: أذابه وخلصه من الغش ثم صبه في قالب «سبك الفضة أو الذهب». 2-الكلام: أحسن تهذيبه. 3-ته التجارب: علمته.
الرائد
* سبك تسبيكا. 1-المعدن: سبكه. 2-الكلام: أحسن تهذيبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: