وصف و معنى و تعريف كلمة ساجات:


ساجات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ساجات في معاجم اللغة العربية:



ساجات

جذر [سجا]

  1. سَجَّ: (فعل)
    • سَجَّ سَجًّا
    • سَجَّ بطنُه : رقَّ ما يخرج منه من الغائط
    • سجَّ الطائرُ : أَلقى ما في بطنه
    • سَجَّ بسلحه : أَلقاه رقيقًا
    • سَجَّ سَطْحَهُ : طيّنه بطين رقيق
  2. سُاج: (اسم)
    • سُاج : مصدر ساج
  3. سِيْجَان: (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  4. ساج: (اسم)

    • اسم فاعل من سجا
    • جبينٌ ساجٍ : ساكن ،
    • طرْفٌ ساجٍ : فاتر ،
    • عينٌ ساجية : ساكنة ، فاترة ، ذابلة ،
    • لَيْلَةٌ ساجية : ساكنة الرِّيح ، غير باردة ، ولا مظلمة
    • السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا ، ويذهب طولا وعرضًا ، وله ورق كبير وخشبة صَلب جدًّا والجمع : سِيجان
    • ( فاعل من سَجَى )
  5. ساجٍ: (اسم)
    • ساجٍ : فاعل من سَجا
  6. ساجة: (اسم)
    • السَّاجة : واحدةُ الساج
    • السَّاجة : ضَرْبٌ من الملاحف
,
  1. سَجَّ
    • ـ سَجَّ : رَقَّ غائِطُهُ ،
      ـ سَجَّ الحائِط : طَيَّنَهُ .
      ـ مِسَجَّةُ : خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها .
      ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ : صَنَمانِ .
      ـ سَجَّةُ وسَجاجُ : اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ .
      ـ سُجُجُ : الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ .
      ـ يومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرُّ ولاقَرٌّ .
      ـ سَجْسَجُ : الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس ، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ " وهَواؤُها السَّجْسَجُ وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَجاج
    • سجاج
      1 - لبن كثير الماء


    المعجم: الرائد

  3. السَّجَاج
    • السَّجَاج : اللَّبَنُ كثر ماؤه حتى صَار أَرَقَّ ما يكون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مِسَجَّةٌ
    • جمع : مَسَاجٌّ . [ س ج ج ].: أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ ، مالِجٌ .

    المعجم: الغني

  5. مِسَجّة
    • مسجة
      1 - خشبة يطين بها ، جمع : مساج


    المعجم: الرائد

  6. المِسَجّة
    • المِسَجّة : أَداة يُطَيَّن بها . والجمع : مَساجُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَجَّ
    • سَجَّ بطنُه سَجَّ ُ سَجًّا .
      رقَّ ما يخرج منه من الغائط .
      ويقال : سَجّ فلان .
      وسجَّ الطائرُ : أَلقى ما في بطنه .
      وسَجَّ بسلحه : أَلقاه رقيقًا .
      و سَجَّ سَطْحَهُ : طيّنه بطين رقيق .
      ويقال كذلك : سَجَّ الحائطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَجَّ
    • [ س ج ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَجَجْتُ ، أسُجُّ ، سُجَّ ، مصدر سَجٌّ . :- سَجَّ الحَائِطَ أَوِ السَّطْحَ :- : طَيَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  9. السَّجّ
    • السَّجّ السَّجّ يقال : أَخذه في بطنه سَجٌّ : لانَ بطنُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَجّ
    • سج - يسج ، سجا
      1 - سج الحائط أو السطح : طينه

    المعجم: الرائد

  11. سجَّى
    • سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى :-
      سجَّى الميِّتَ سجَاه ؛ غطّاه بثوب أو نحوه :- كان الجريحُ مسجًّى في سريره :-
      سجِّ معايبَ أخيك : استرها وغطَّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. سجج
    • " سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً : أَلقاه رقيقاً .
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ : قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً .
      وقال يعقوب : أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه .
      وسَجَّ الطائر سَجّاً : حذف بِذَرْقه .
      وسَجَّ النعام : أَلقى ما في بطنه ؛

      ويقال : هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه .
      ابن الأَعرابي : سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به ، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط .
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه .
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً : مسحه بالطين الرقيق ، وقيل : طَيَّنَهُ .
      والمِسَجَّةُ : التي يطلى بها ، لغة يمانيةٌ ؛ وفي الصحاح : الخشبة التي يطين بها : مِسَجَّةٌ ، وهي بالفارسية المالَجَه ؛ ويقال لِلْمالَقِ : مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ .
      والسُّجَّةُ : الخيل .
      الجوهري : السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان .
      ابن سيده : السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة .
      والسَّجَاجُ : اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء ؛

      قال : يَشْرَبُه مَحْضاً ، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرابِ الثَّعالِب ، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة .
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من ، قال : إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء ، وهي السَّجَاجُ ؛ قال : والبَجَّةُ الدم الفصيد ، وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات .
      قال بعض العرب : أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها ؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ ، لأَنها في معنى مخلوطة ، فتكون على هذا نعتاً ؛ وقيل في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ ؛ السجَّةُ : المَذِيقُ كالسَّجَاجِ ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف ؛ قاله الهروي في الغريبين .
      والسَّجْسَجُ : الهواء المعتدل بين الحر والبرد ؛ وفي الحديث : نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ ؛ وفي رواية : ظِلُّ الجنة سَجْسَج ، وقالوا : لا ظلمة فيه ولا شمس ؛ وقيل : إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس .
      ابن الأَعرابي : ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ ، قال : ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ .
      وكلُّ هواء معتدل طيب : سَجْسَجٌ .
      ويومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرٌّ مؤْذٍ ، ولا قَرٌّ .
      وفي حديث ابن عباس : وهواؤها السَّجْسَجُ .
      وريح سَجْسَجٌ : لينة الهواء معتدلة ؛ وقول مليح : هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً ، تَعْفُو ، مَعارِفَها ، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج ؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله : نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ : ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ ؛ وقيل : هي الأَرض الواسعة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ : طاف الخَيالُ ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ ، سَدِكاً بِأَرْحُلِنا ، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول : لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا .
      ولم يتعرّج : لم يُقِمْ .
      والتعريجُ على الشيء : الإِقامةُ .
      والمِتانُ : جمع مَتْنٍ ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع .
      والرَّجِيلَة : القويةُ على المشي .
      وسَدِكٌ : مُلازِمٌ .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين ، فقال : هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى ، عليه السلام ؛ هي جمع سَجْسَج ، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة .
      والسُّجُجُ : الطَّاياتُ (* قوله « الطايات » جمع طاية ، وهي السطح ، والممدرة المطلية بالطين .) المُمَدَّرَةُ .
      والسُّجُجُ أَيضاً : النقوش الطيبة .
      أَبو عمرو : جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ساجات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَا** - [س ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَا**،** يَسْجُو**، مص. سَجْوٌ. 1. "سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ" : سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. "سَجَا الرِّيحُ" "سَجَا البَحْرُ". 2. "سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ" : دَامَ. 3. "سَجَا الْمَيِّتَ" : سَجَّى، غَطَّاهُ. 4. "سَجَتِ النَّاقَةُ" : مَدَّتْ صَوْتَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I سجا1 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا وسُجُوًّا، فهو ساجٍ • سجا الشَّيءُ: دام، هدأ وسكَن "سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}". II سجا2 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا، فهو ساجٍ، والمفعول مَسْجوّ • سجا الشَّيءَ: غطّاه "سَجا الميِّتَ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سَجْواً، وسُجُواً: سكَن. ويُقال: سَجَا الليل، وسجَا البحر، وسجَت الريح، وسَجَت الحَلُوبةُ للحالِبِ. و ـ دامَ. يُقال: سجَا طبعُه على كذا. و ـ الشيءَ سَجْواً: غطَّاه.( أَسْجَى ) البحرُ وغيرُه: سَجَا. و ـ البئرُ: غزُرَ ماؤُها. و ـ الحلوبةُ: غزُرَ لبنُها. و ـ الشيءَ: غطَّاه.( ساجَاهُ ): مَسَّهُ. يُقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.( سَجَّى ) المَيِّتَ: غطَّاهُ.( تَسَجَّى ): تَغَطَّى.( الساجِي ): يُقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ. وعينٌ سَاجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ. وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.( السَّجْواءُ ) امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ. وناقة سجواء: إِِذا حُلبت سكنت. وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ. وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.( السَّجِيَّة ) الطبيعةُ والخُلُقُ. ( ج ) سَجَايا.
مختار الصحاح
س ج ا : السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى } أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
الصحاح في اللغة
السَجِيَّةُ: الخُلقُ والطبيعة. وقد سَجا الشيء يَسْجو سُجُوَّاً: سكن ودام. وقوله تعالى: "والليلِ إذا سَجا"، أي إذا دامَ وسكن. وليلةٌ ساجِيَةٌ، وساكنةٌ، وساكِرَةٌ، بمعنىً ومنه البحرُ الساجي. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامِصا وطَرْفٌ ساجٍ، أي ساكنٌ. وسَجَّيْتَ الميّت تَسْجِيَةً، إذا مددت عليه ثوباً.
لسان العرب
قال الله تعالى والضُّحى والليل إذا سجا معناه سَكَن ودام وقال الفراء إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ومعنى رَكَدَ سكن ابن الأَعرابي سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ ومنه البحر الساجي قال الأعشى فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا ؟ وفي حديث علي عليه السلام ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن الزجاج سَجا سَكَنَ وأَنشد للحارثي يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر أَلا اسْلَمي اليومَ ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ وقال الحسن إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ الأَصمعي سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً سكَن ودام وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة وسَجا البحرُ سَجْواً سكَن تموُّجُه وامرأَةٌ ساجِيةٌ فاتِرَة الطَّرْفِ الليث عينٌ ساجيةٌ فاتِرَةُ النظر يَعْتَري الحُسْنَ في النساء ( * قوله يعتري الحسن في النساء هكذا في الأصل ) وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف فاتِرة الطّرفِ ساكِنَته وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ وناقة سَجْواءُ ساكنِةٌ عند الحَلْبِ قال فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنما تُغادِرُ بالزِّيزاءِ بُرْساً مُقَطَّعا شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّة الوبَر وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت وكذلك السَّجْواءُ في النظر والطرْفِ وشاةٌ سَجْواءُ مطمئنة الصُّوفِ وسَجَى الميتَ غَطَّاه وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت عليه ثوباً وفي الحديث لما مات عليه السلام سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَي غُطّيَ والمتَسَجِّي المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام فرأَى رجلاً مُسَجّىً بثوب ابن الأَعرابي سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّى يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله غطَّى شيئاً ما والتَّسْجِيَةُ أَن يُسَجَّى الميتُ بثوب أي يُغَطّى به وأنشد في صفة الريح وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباها أَي سكنت أَبوزيد أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه ويقال هل تُساجي ضَيْعةً ؟ أَي هل تُعالِجُها ؟ والسَّجيَّة الطبيعة والخُلقُ وفي الحديث كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَي طبيعةً من غير تكلف ابن بُزُرج ما كانت البِئرُ سَجْواء ولقد أَسْجَتْ وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ وما كانت البئرُ عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ وسَجا موضع أَنشد ابن الأَعرابي قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجا وقيل سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا قال ابن بري وسَجا اسم ماءَةٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُورْ ( * قوله « المخمور » هكذا في الأصل وفي ياقوت المحمور وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر بالتحريك وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير وقوله « بمعذور » هكذا في الأصل أيضاً والذي في ياقوت بمذعور )
الرائد
* سجا يسجو: سجوا وسجوا. (سجو) 1-الشيء: سكن «سجا الليل» 2-الشيء: دام. 3-ت الناقة: مدت صوتها.>
الرائد
* سجا يسجو: سجوا. (سجو) الشيء: غطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: