وصف و معنى و تعريف كلمة ساجاما:


ساجاما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ساجاما في معاجم اللغة العربية:



ساجاما

جذر [سجا]

  1. أَجِمَ: (فعل)
    • أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ
    • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
    • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
    • أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ
    • أَجَمَتِ النَّارُ : أَجَّتْ
    • أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه
  2. أَجَمَّ: (فعل)
    • أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه
    • أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ
    • أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ
    • أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ
    • أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ
    • أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ
  3. أَجْم: (اسم)
    • أَجْم : مصدر أَجَمَ
  4. أَجَّمَ: (فعل)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها


  5. أُجُم: (اسم)
    • الجمع : آجام
    • الأُجُم : القَصْر
    • الأُجُم :الحِصن
  6. أجَم: (اسم)
    • أجَم : جمع أَجَمَة
  7. أجَمُّ: (اسم)
    • أجَمُّ : فاعل من جَمَّ
  8. أجِم: (اسم)
    • أجِم : فاعل من وَجَمَ
  9. أجم: (اسم)
    • صوت لهب النار
  10. أجَمة: (اسم)


    • الجمع : أَجَمات و آجام و أَجَم
    • الأَجَمَة : الشجر الكثير الملتّفّ
    • أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار
    • أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال
  11. أُجُوم: (اسم)
    • أُجُوم : مصدر أَجَمَ
  12. آجام: (اسم)
    • آجام : جمع أُجُم
  13. آجام: (اسم)
    • آجام : جمع أَجَمَة
  14. آجمَ: (فعل)
    • آجمَه إيجاماً
    • آجمَه فلانا الشيءَ: كرَّهه إِياه
  15. تأَجّم: (فعل)
    • تأَجّم الأسدُ: دخل في أَجَمَته
    • تأَجّم النارُ: تأَجَّجت
    • تأَجّم عليه: اشتد غضبه
  16. أَجُوم: (اسم)


    • الأَجُوم : المَلُول الشديد الكراهة للشيء
    • الأَجُوم : من يُكرَّه إلى الناس أَنفسَهم
  17. إِجام: (اسم)
    • إجام : جمع أَجَمَة
  18. أجيم: (اسم)
    • صوت لهب النار
  19. لاجِم: (اسم)
    • لاجِم : فاعل من لَجَمَ
  20. واجِم: (اسم)
    • فاعل من وَجَمَ
    • وَجْهٌ وَاجِمٌ : عَابِسٌ مِنْ شِدَّةِ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ
  21. أَجْمَأُ: (اسم)
    • أَجْمَأُ : فاعل من جَمِئَ
  22. أَجْؤُم: (اسم)


    • أَجْؤُم : جمع جَامُ
  23. الأجمة: (مصطلحات)
    • الشجر الكثير الملتف. (فقهية)
  24. أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً:
    • مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
  25. أَجَمَّ الأَمْرُ:
    • دَنَا، حَانَ، قَرُبَ. أَجَمَّ الْفِرَاقُ أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ.
,
  1. أجم (المعجم لسان العرب)
    • "أَجَمَ الطعامَ واللبَّنَ وغيرَهما يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ: كَرِهَه ومَلَّه من المُداومةِ عليه، وقد آجَمَهُ.
      الكسائي وأَبو زيد: ذكره سيبويه على فَعِل فقال: أَجِمَ يَأْجَم فهو أَجِيمٌ، وسَنِقَ فهو سَنِقٌ.
      الليث: أَكلْتُه حتى أَجِمْتُه.
      وفي حديث معاوية:، قال له عَمْرو‎ ‎بن‎ مسعود، رضي الله عنهما: ما تَسْأَل ُ عَمَّنْ سُحِلَتْ مَرِيرَتُه.
      وأَجِمَ النساءَ أَي كَرِهَهُنَّ وأَنشد ابن بري لرؤبة فقال: جادَتْ بمَطْحونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ،يَمْسُد أَعْلى لَحْمِه ويَأْدِمُه يصف إِبلاً جادتْ لها المَراعي باللبَن الذي لا يحتاج إلى الطَّحْن كما يُطْحنُ الحبُّ، وليس اللبَن مما يَحتاج إِلى الطَّحْن بل الضروع طَبَخَتْه، ويريد بِتَأْدِمُه تخلط بأُدْمٍ، وعَنى بالأُدْم ما فيه من الدَّسَم،يريد أَن اللبَن يَشُدُّ لحمه، ومعنى يأْدمه يشدُّه ويُقَوّيه؛ يقال: حَبْل مَأْدُومٌ إِذا أُحكم فَتْلُه، يريد أَن شرْب اللبَن قد شدَّ لحمه ووثَّقَه؛ وقال الراعي: خَمِيص البَطْن قد أَجِمَ الحسارا (* قوله «الحسارا» كذا في النسخ بحاء مهملة، والحسار، بالفتح: عشبة خضراء تسطح على الأرض وتأكلها الماشية أكلاً شديداً كما تقدم في مادة حسر).
      أَي كَرِهَه، وتَأَجَّمَ النهارُ تَأَجُّماً: اشتدَّ حَرُّه.
      وتَأَجَّمَت النار: ذَكَتْ مثال تأَجَّجَتْ، وإِن لها لأَجيماً وأَجيجاً؛ قال عبيد بن أَيوب العَنْبري: ويَوْمٍ كتَنُّورِ الإِماء سَجَرْنَهُ،حَمَلْنَ عليه الجِذْل حتى تَأَجّما رَمَيْت بنفْسي في أَجِيج سَمُومِه،وبالعَنْسِ حتى جاش مَنْسِمُها دَما

      ويقال منه: أَجِّمْ نارك.
      وتأَجَّمَ عليه: غَضِب من ذلك.
      وفلان يَتأَجَّم على فلان: يَتَأَطَّمُ إِذا اشتَدَّ غضبهُ عليه وتَلَهَّف.
      وأَجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ كأَجَِنَ، وزعم يعقوب أَن ميمَها بدَلٌ من النون؛

      وأَنشد لعوف‎ ‎بن‎ الخَرِع: وتَشْرَبُ أَسْآرَ الحِياض تَسوفُهُ،ولو وَرَدَتْ ماءَ المُرَيْرةِ آجِما (* قوله «تسوفه» كذا في الأصل هنا، وفي مادة مرر وفي التكلمة والتهذيب: تسوفها).
      هكذا أَنشده بالميم.
      الأَصمعي: ماءٌ آجِنٌ وآجِمٌ إِذا كان متغيِّراً،وأَراد ابنُ الخَرِع آجِناً، وقيل: آجِمٌ بمعنى مَأْجومٍ أَي تَأْجِمُه وتَكْرَهه.
      ويقال: أَجَمْت الشيء إِذا لم يُوافِقْك فكَرِهته.
      والأُجُمُ: حِضْن بَناه أَهلُ المدينة من حجارة.
      ابن سيده: الأُجُمُ الحِصْن، والجمع آجامٌ.
      والأُجْمُ، بسكون الجيم: كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح؛ عن يعقوب، وحكى الجوهري عن يعقوب، قال: كلُّ بيت مربَّع مُسَطَّح أُجُم؛ قال امرؤ القيس: وتَيْماءَ لم يَتْرُكْ بها جِذْعَ نَخْلَةٍ ولا أُجُماً إِلاّ مَشِيداً بِجَنْدلِ (* قوله «كما سنذكره إلخ» عبارة الجوهري: كما قلناه في الاكمة).
      في أَكَم إِن شاء الله تعالى.
      "
  2. أجَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أجَمَ الطَّعامَ وغَيْرَهُ يأجِمُهُ: كَرِهَهُ ومَلَّهُ،
      ـ أجَمَ الماءُ: تَغَيَّرَ،
      ـ أجَمَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُه.
      ـ تَأَجَّمَ عليه: غَضِبَ،
      ـ تَأَجَّمَتْ النارُ: ذَكَتْ.
      ـ أَجيمُ النار: أجيجُها،
      ـ تَأَجَّمَ النهارُ: اشتَدَّ حَرُّهُ،
      ـ تَأَجَّمَ الأَسَد: دَخَلَ في أجَمَته.
      ـ الأَجْمُ، : كُلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ،
      ـ الأُجُمُ: الحِصْنُ ج: آجامٌ، وحِصْنٌ بالمَدينة،
      ـ الأَجَمُ: موضع بالشامِ قُرْبَ الفَرادِيسِ.
      ـ الأَجَمَةُ: الشَّجَرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ج: أُجْمٌ، أُجُمٌ أَجَمٌ، وآجامٌ وإِجامٌ وأجَمات.
      ـ الآجام: الضَّفَادِعُ.
      ـ أَجوم ٍ: من يُؤْجِمُ الناسَ، أي يُكَرّهُ إليها أنفُسَها.
  3. أَجَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَمَ أَجَمَ أَجْماً، وأُجوماً: سكتَ على غيظٍ.
      و أَجَمَ الماءُ: أَجَن وتغير.
      و أَجَمَ النارُ أَجْماً، وأَجيما: أَجَّت.
      و أَجَمَ الطعامَ وغيره، أَجْماً: مَلَّهُ من المداومة عليه.
      و أَجَمَ فلاناً: حَمَله على ما يَكرهُه.
  4. أجِمَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أجِمَه أجِمَه أَجَماً: أَجَمَه.
      يقال:، داوَم على طعام واحد حتى أَجِمه.
      فهو آجِمٌ، وأَجِمٌ.
  5. أَجَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه.
      و أَجَمُّ الأمرُ: دَنَا وحانَ.
      يقال: أجَمّتِ الحاجَةُ، وأجَمّ الفِرَاق.
      و أَجَمُّ الماءَ ونحوَهُ: تركه يتجمّع.
      و أَجَمُّ الإِناءَ والمكيالَ ونحوَهما: جَمَّهُ.
      و أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ.
      ويقال: أجِمّ نَفْسَكَ، وأجْمِمْها.
      ويقال: أجَمّ فلانٌ لِسانَهُ من الكلام.
  6. أَجَمَ (المعجم الغني)
    • [أ ج م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَجِمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أُجُومٌ.
      1. :-أَجَمَ الرَّجُلُ :- : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ.
      2. :-أَجَمَ الْمَاءُ :- : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ.
      3. :-أَجَمَ الطَّعَامَ أَجْماً :- : مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.


  7. أَجَمَّ (المعجم الغني)
    • [ج م م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ.
      1. :-أَجَمَّ الْفَرَسُ :- : تُرِكَ لِيَسْتَرِيحَ وَلَمْ يُرْكَبْ.
      2. :-أَجَمَّ الرَّجُلُ :- : اِسْتَرَاحَ فَذَهَبَ عَيَاؤُهُ.
      3. :-أَجَمَّ الأَمْرُ :- : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ. :-أَجَمَّ الْفِرَاقُ :- :-أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ.
      4. :-أَجَمَّ الْمَاءَ :- : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ.
      5. :-أَجَمَّ الْفَرَسَ :- : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ.
      6. :-أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ :- : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ.
  8. أجَم (المعجم الرائد)
    • أجم - يأجم ، أجما وأجيما
      1- أجم النهار : اشتد حره. 2- أجم الماء : تغير وفسد.
  9. أجَمة (المعجم الرائد)
    • أجمة
      1-شجر كثير ملتف، جمع : أجم وأجم وأجم وآجام وإجام وأجمات.
  10. تأَجّم (المعجم الرائد)
    • تأجم - تأجما
      1- تأجم الأسد : دخل أجمته. 2- تأجمت النار : اشتعلت، توقدت. 3- تأجم عليه : غضب عليه غضبا شديدا. 4- تأجم النهار : اشتد حره.
  11. أجم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ج م: الأجمةُ من القصب والجمع أجَمات و أَجَمٌ و آجَامٌ و إجَامٌ و أجُمٌ و الأججَمُ موضع بالشام بقرب الفراديس
  12. أجَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَمة :-
      جمع الجمع أَجَمات وآجام وأَجَم:
      1 - شجر كثير ملتفّ.
      2 - أرض برِّيَّة غير منزرعة تتكاثف فيها الأشجار :-الموت لا تنجو منه الأُسْد في الآجام ولا الملوك في الآطام.
      أَجَمة الأسد: مأواه في الأدغال.
  13. الأَجَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجَمَة : الشجر الكثير الملتّف. والجمع : أجَم، وإجام، وآجام.
  14. أَجَمَ (المعجم الغني)
    • [أ ج م]. (فعل: ثلاثي لازم). أَجَمَ، يَأْجِمُ، مصدر أَجْمٌ، أَجِيمٌ.
      1. :-أَجَمَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
      2. :-أَجَمَتِ النَّارُ :- : أَجَّتْ.
  15. أَجِمَ (المعجم الغني)
    • [أ ج م]. (فعل: ثلاثي متعد). أَجِمَ، يَأْجَمُ، مصدر أَجَمٌ. :-أَجِمَ الطَّعَامَ :- : أَجَمَهُ، أَيْ مَلَّهُ مِنَ الْمُدَاوَمَةِ عَلَيْهِ.
  16. أجم (المعجم الرائد)
    • أجم - ج، جم ، -مؤ، جماء
      1- أجم : رجل بلا رمح في الحرب. 2- أجم : كبش بلا قرن. 3- أجم بناء : الذي لا شرف له. 4- أجم : «إمرأة جماء العظام» : أي كثيرة اللحم.
  17. آجمَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آجمَه إيجاماً: أَجَمَه.
      و آجمَه فلانا الشيءَ: كرَّهه إِياه.
  18. الأُجُم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُجُم : القَصْر.
      و الأُجُم الحِصن. والجمع : آجام.
  19. تأَجّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَجّم الأسدُ: دخل في أَجَمَته.
      تأَجّم النارُ: تأَجَّجت.
      و تأَجّم عليه: اشتد غضبه.
  20. أَجَمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. ججمع: آجَامٌ. [ أ ج م].
      1. :-يَزْأرُ فِي أَجَمَتِهِ :-: مَأوَى الأَسَدِ أَي العرينُ.
      2. :-اِخْتَفَى الحَيَوَانُ بَيْنَ الأَجَمَةِ :- : الشَّجَرُ الْمُلْتَفُّ الكَثِيفُ.
  21. وَاجِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ج م]. (فاعل من وَجَمَ). :-وَجْهٌ وَاجِمٌ :- : عَابِسٌ مِنْ شِدَّةِ هَمٍّ أَوْ حُزْنٍ. :-دَخَلَتْ سَاهِمَةً وَاجِمَةً تَدْعَكُ أَصَابِعَهَا فِي قَلَقٍ :- (محمود تيمور).
  22. أجم (المعجم الرائد)
    • أجم
      1-أجم الفرس : ترك ولم يركب.
  23. واجِم (المعجم الرائد)
    • واجم
      1-واجم : عبوس مطرق لشدة الحزن.
  24. أجَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أجَّمَ النارَ: أَوقدها وأَجّجها
  25. أجمة الأسد (المعجم عربي عامة)
    • مأواه في الأدغال.


معنى ساجاما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَا** \- [س ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَا**،** يَسْجُو**، مص. سَجْوٌ. 1. "سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ" : سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. "سَجَا الرِّيحُ" "سَجَا البَحْرُ". 2. "سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ" : دَامَ. 3. "سَجَا الْمَيِّتَ" : سَجَّى، غَطَّاهُ. 4. "سَجَتِ النَّاقَةُ" : مَدَّتْ صَوْتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سجا1 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا وسُجُوًّا، فهو ساجٍ • سجا الشَّيءُ: دام، هدأ وسكَن "سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}". II سجا2 يَسجُو، اسْجُ، سَجْوًا، فهو ساجٍ، والمفعول مَسْجوّ • سجا الشَّيءَ: غطّاه "سَجا الميِّتَ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سَجْواً، وسُجُواً: سكَن. ويُقال: سَجَا الليل، وسجَا البحر، وسجَت الريح، وسَجَت الحَلُوبةُ للحالِبِ. و ـ دامَ. يُقال: سجَا طبعُه على كذا. و ـ الشيءَ سَجْواً: غطَّاه.( أَسْجَى ) البحرُ وغيرُه: سَجَا. و ـ البئرُ: غزُرَ ماؤُها. و ـ الحلوبةُ: غزُرَ لبنُها. و ـ الشيءَ: غطَّاه.( ساجَاهُ ): مَسَّهُ. يُقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.( سَجَّى ) المَيِّتَ: غطَّاهُ.( تَسَجَّى ): تَغَطَّى.( الساجِي ): يُقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ. وعينٌ سَاجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ. وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.( السَّجْواءُ ) امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ. وناقة سجواء: إِِذا حُلبت سكنت. وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ. وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.( السَّجِيَّة ) الطبيعةُ والخُلُقُ. ( ج ) سَجَايا.
مختار الصحاح
س ج ا : السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى } أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
الصحاح في اللغة
السَجِيَّةُ: الخُلقُ والطبيعة. وقد سَجا الشيء يَسْجو سُجُوَّاً: سكن ودام. وقوله تعالى: "والليلِ إذا سَجا"، أي إذا دامَ وسكن. وليلةٌ ساجِيَةٌ، وساكنةٌ، وساكِرَةٌ، بمعنىً ومنه البحرُ الساجي. قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكُمْ   وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامِصا وطَرْفٌ ساجٍ، أي ساكنٌ. وسَجَّيْتَ الميّت تَسْجِيَةً، إذا مددت عليه ثوباً.
لسان العرب
قال الله تعالى والضُّحى والليل إذا سجا معناه سَكَن ودام وقال الفراء إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ومعنى رَكَدَ سكن ابن الأَعرابي سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ ومنه البحر الساجي قال الأعشى فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا ؟ وفي حديث علي عليه السلام ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن الزجاج سَجا سَكَنَ وأَنشد للحارثي يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر أَلا اسْلَمي اليومَ ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ وقال الحسن إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ الأَصمعي سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً سكَن ودام وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة وسَجا البحرُ سَجْواً سكَن تموُّجُه وامرأَةٌ ساجِيةٌ فاتِرَة الطَّرْفِ الليث عينٌ ساجيةٌ فاتِرَةُ النظر يَعْتَري الحُسْنَ في النساء ( * قوله يعتري الحسن في النساء هكذا في الأصل ) وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف فاتِرة الطّرفِ ساكِنَته وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ وناقة سَجْواءُ ساكنِةٌ عند الحَلْبِ قال فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنما تُغادِرُ بالزِّيزاءِ بُرْساً مُقَطَّعا شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّة الوبَر وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت وكذلك السَّجْواءُ في النظر والطرْفِ وشاةٌ سَجْواءُ مطمئنة الصُّوفِ وسَجَى الميتَ غَطَّاه وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت عليه ثوباً وفي الحديث لما مات عليه السلام سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَي غُطّيَ والمتَسَجِّي المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه وفي حديث موسى والخضر على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام فرأَى رجلاً مُسَجّىً بثوب ابن الأَعرابي سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّى يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله غطَّى شيئاً ما والتَّسْجِيَةُ أَن يُسَجَّى الميتُ بثوب أي يُغَطّى به وأنشد في صفة الريح وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباها أَي سكنت أَبوزيد أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه ويقال هل تُساجي ضَيْعةً ؟ أَي هل تُعالِجُها ؟ والسَّجيَّة الطبيعة والخُلقُ وفي الحديث كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَي طبيعةً من غير تكلف ابن بُزُرج ما كانت البِئرُ سَجْواء ولقد أَسْجَتْ وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ وما كانت البئرُ عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ وسَجا موضع أَنشد ابن الأَعرابي قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُجا وقيل سَجا بالسين والجيم اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا قال ابن بري وسَجا اسم ماءَةٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُورْ ( * قوله « المخمور » هكذا في الأصل وفي ياقوت المحمور وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر بالتحريك وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير وقوله « بمعذور » هكذا في الأصل أيضاً والذي في ياقوت بمذعور )
الرائد
* سجا يسجو: سجوا وسجوا. (سجو) 1-الشيء: سكن «سجا الليل» 2-الشيء: دام. 3-ت الناقة: مدت صوتها.>
الرائد
* سجا يسجو: سجوا. (سجو) الشيء: غطاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: