-
ساج
- ساج -
1- ساج : ساكن، هادىء : «بحر ساج، ليل ساج». 2- ساج : «طرف ساج» : فاتر ساكن.
المعجم: الرائد
-
ساج
- ساج ساج ُ سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا: جاءَ وذهب.
و ساج سار رويدًا.
و ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة، سَوْجًا: ردّدها عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَاجٍ
- [س ج و]. (فاعل من سَجَى).
1. :-إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ :- : هادِئٌ، سَاكِنٌ. :-إنَّ البَحْرَ سَاجٍ :- :-لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ :- :-وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).
2. :-طَرْفٌ سَاجٍ :- : فَاتِرٌ، سَاكِنٌ.
المعجم: الغني
-
ساجٍ
- ساجٍ :-
اسم فاعل من سجا1 وسجا2
• جبينٌ ساجٍ: ساكن، - طرْفٌ ساجٍ: فاتر، - عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة، - لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساج
- ساج - يسوج ، سوجا وسواجا وسوجانا
1- ساج : جاء وذهب. 2- ساج : مشى ببطء.
المعجم: الرائد
-
ساج
- ساج - ج، سيجان
1- ساج : شجر عظيم طويل عريض صلب الخشب أسوده. 2- ساج : ثوب أخضر واسع مدور يلبسه الخواص من المشايخ والعلماء.
المعجم: الرائد
-
ساجُ
- ـ ساجُ: شَجَرٌ، والطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ أو الأَسْوَدُ.
ـ ساجَ سَوْجاً وسُواجاً وسَوَجاناً: سارَ رُوَيْداً.
ـ سُوجٌ سُواجٌ: موضِعانِ.
ـ أبو سُواجٍ الضَّبِّيُّ: أخُو بَتي عبدِ مَناةَ بنِ بكرٍ، فارِسُ بَذْوَةَ.
ـ سَوَجانُ: الذَّهابُ والمَجِيءُ.
ـ كِساءٌ مُسَوَّجٌ: اتُّخِذَ مُدَوَّراً.
المعجم: القاموس المحيط
-
الإِستاج
- الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ساج
- ساج :-
جمع الجمع سيجان،مفرد ساجة: (النبات) شجر صلب الخشب، ثماره نوويّة كُرويَّة مأكولة، أوراقه كبيرة، تُستعمل أخشابه في صناعة السُّفُن، ويشبه الآبنوس وهو أقل سوادًا منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساج
- ضرب من الشجر، عظيم جدا، له ورق كبير والجمع سيجان.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سجا1
- سجا1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ :-
• سجا الشَّيءُ دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ، - سجتِ الرّيحُ، - {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سجا2
- سجا2 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ :-
• سجا الشَّيءَ غطّاه :-سَجا الميِّتَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سجن
- "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
والسِّجِّين: السِّجْن.
وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟
قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
"
المعجم: لسان العرب
-
الساجُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّاجُ
- السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا، ويذهب طولا وعرضًا، وله ورق كبير.
وخشبة صَلب جدًّا. والجمع : سِيجان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّاجُونُ
- السَّاجُونُ : الحديدُ الأَنيث.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سيج
- "أَبو حنيفة: السِّياجُ الحظيرة من الشجر تجعل حول الكرم والبستان؛ وقد سَيَّجَ على الكرم.
ويقال: حَظَرَ كَرْمَهُ بالسِّياجِ، وهو أَن يُسَيِّجَ حائطه بالشَّوْكِ لئلا يَتَسَوَّرَ.
والسِّياجُ: الطيلسان، على قول من يجعل أَلفه منقلبة عن الياء، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب