وصف و معنى و تعريف كلمة ساجيهما:


ساجيهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ساجيهما في معاجم اللغة العربية:



ساجيهما

جذر [سجي]

  1. جَهَمَ : (فعل)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم
    • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
    • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  2. جَهُمَ : (فعل)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم
    • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
    • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  3. جَهِمَ : (فعل)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم
    • جهِم ضَيْفَه: استقبله بوجه كريه
  4. جَهْم : (اسم)
    • جَهْم : فاعل من جَهُمَ


  5. جَهم : (اسم)
    • مصدر جَهَمَ
    • فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ : بِوَجْهٍ عَابِسٍ
    • رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ
  6. جَيهُمان : (اسم)
    • الجَيْهُمان : الزَّعفران
  7. جُهُم : (اسم)
    • جُهُم : جمع جَهوم
  8. جهُمَ : (فعل)
    • جهُم الشَّخْصُ: صار عابس الوجه كريهه
    • جهُم وجهُه: عَبس قابله بوجه جَهْم
  9. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
,


  1. جهم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف).
      من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً.
      وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب).
      داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ.
      وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه.
      وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه.
      وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ.
      ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه.
      وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه.
      ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة.
      ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ.
      وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ.
      ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛

      قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره.
      والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره.
      ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛

      وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ،وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة.
      والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء).
      الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.
      وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب.
      وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان.
      وجُهَيْمة: امرأَة؛

      قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم.
      وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛

      وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما"
,
  1. جهم (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف).
      من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً.
      وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب).
      داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ.
      وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه.
      وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه.
      وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ.
      ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه.
      وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه.
      ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة.
      ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ.
      وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ.
      ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛

      قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره.
      والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره.
      ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛

      وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ،وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة.
      والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء).
      الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.
      وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب.
      وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان.
      وجُهَيْمة: امرأَة؛

      قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم.
      وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛

      وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما"
  2. الجَهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَهْمُ وجَهِم: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً.
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له.
      ـ الجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، والجُهْمَةُ،
      ـ اجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ،
      ـ اجْتُهُم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.
      ـ الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ.
      ـ الجُهَيْم: ابنُ الصَّلْتِ، أو جُهَيْم، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.
      ـ الجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ.
      ـ جَيْهَمٌ: اسمٌ، وموضع كثيرُ الجِنِّ.
      ـ الجَيْهُمانُ: الزَّعْفران.
  3. جهُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم :-
      جهُم الشَّخْصُ صار عابس الوجه كريهه.
      جهُم وجهُه: عَبس :-قابله بوجه جَهْم.
  4. جهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهَم الشَّخْصَ استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.
  5. جهِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم :-
      جهِم ضَيْفَه استقبله بوجه كريه.
  6. تجهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) :-
      تجهَّم الشَّخصُ صار عابس الوجه كريهه.
      تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم، - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه.
  7. تجهّم ضيفه/ تجهّم له (المعجم عربي عامة)
    • جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم- إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]
  8. أَجْهَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَجْهَمَتِ السَّماءُ: صارت ذات جَهامٍ.
  9. الجَهام (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه.
      ويقال: جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.
  10. الجَهُوم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهُوم من الرِّجال: الضعيف العاجز.
  11. الجَهْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْمة : القِدْر الضَّخمة.
  12. الجَهْمِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان.


  13. الجَيْهُمان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَيْهُمان : الزَّعفران.
  14. الجُهْمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُهْمة : ظُلمة آخِر الليل.
  15. تَجَهّمه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَهّمه ، وله: جهمه.
      وفي الحديث: حديث شريف إِلى مَنْ تَكِلُني؟ إِلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي؟ //.
      و تَجَهّمه الأَملُ فلاناً: لم يُصِبْه.
  16. جهَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جهَمَهُ جهَمَهُ َ جَهْمًا: استقبله بوجهٍ كريهٍ.
      و جهَمَهُ أَغْلَظَ له القولَ.
      ويقال: جَهَمَنِي بما أَكره.


  17. جَهِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَهِمَهُ جَهِمَهُ َ جهْمًا: استقبله بوجهٍ كريه.
  18. مُتَجَهِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج هـ م]. (فاعل مِنْ تَجَهَّمَ). :-مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ :- : مُكْفَهِرُّهُ. :-وَجْهٌ مُتَجَهِّمٌ.
  19. إِجتَهَم (المعجم الرائد)
    • إجتهم - اجتهاما
      1-دخل ظلمة أخر الليل أو سار فيها
  20. أَجْهَم (المعجم الرائد)
    • أجهم - إجهاما
      1-أجهمت السماء : صارت ذات سحاب لا ماء فيه.
  21. جهُم (المعجم الرائد)
    • جهم - يجهم ، جهما
      1- جهمه : استقبله بوجه كريه. 2- جهمه : قال له كلاما غليظا.
  22. جهم (المعجم الرائد)
    • جهم - يجهم ، جهما
      1-جهمه : استقبله بوجه كريه
  23. تجهّم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار عابس الوجه كريهه.
  24. جهم الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.
  25. جهم الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • صار عابس الوجه كريهه.


معنى ساجيهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْجية [مفرد]: مصدر سجَّى.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: