وصف و معنى و تعريف كلمة ساحته:


ساحته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح ساحته في معاجم اللغة العربية:



ساحته

جذر [سحت]

  1. ساح: (اسم)
    • ساح : جمع ساحة
  2. ساحٍ: (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحا
  3. ساحٍ: (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحَى
  4. ساحَ: (فعل)

    • ساحَ / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه
    • سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى
    • سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ
    • سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ
    • سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ
    • سَاحَ الصَّائِمُ : أدامَ الصَّوْمَ
    • ساحَ الظلُّ : رجع من المغْرِب إلى المشرق
    • ساح المعدنُ : انْصَهَر
    • ساح الزُّبدُ : ذابَ ، وسال
  5. ساحّ: (اسم)
    • ساحّ : فاعل من سَحَّ
,
  1. سَاحَةُ
    • ـ سَاحَةُ : النَّاحِيَةُ ، وفَضاءٌ بينَ دُورِ الحَيِّ ، الجمع : ساحٌ وسوحٌ وساحاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَحُّ
    • ـ السَحُّ : الصَّبُّ ، والسَّيَلانُ من فَوْقُ ، كالسُّحوحِ والتَّسَحْسُحِ والتَّسَحُّحِ ، والقَسْبُ ، أو تَمْرٌ يابِسٌ مُتَفَرِّقٌ ، كالسُّحِّ ، والضربُ ، والجَلْدُ ، وأن يَسْمَنَ غايَةَ السِّمَنِ . وشاةٌ ساحَّةٌ وساحٌّ ، وغَنَمٌ سِحاحٌ ، وسُحاحٌ نادِرٌ .
      ـ فَرَسٌ مِسَحٌّ : جوادٌ .
      ـ سَحْسَحُ : عَرْصةُ الدَّارِ ، كالسَّحْسَحَةِ ، والشديدُ من المَطَرِ ، كالسَّحْساحِ .
      ـ عينٌ سَحَّاحَةٌ : صَبَّابَةٌ للدَّمْعِ .
      ـ سَحَاحُ : الهَواءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ساحَ
    • ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً : جَرَى على وجْهِ الأرضِ ،
      ـ ساحَ الظِّلُّ : فاءَ .
      ـ سَيْحُ : الماءُ الجاري الظاهِرُ ، والكِساءُ المُخَطَّطُ ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ .
      ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ : الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ ، ومنه : المَسيحُ ابنُ مريَمَ ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي " لِصَحيح البُخاريِّ " وغيرِهِ .
      ـ سَائِحُ : الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ .
      ـ مُسَيَّحُ : المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ ،
      ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ : المُبَيَّنُ شَرَكُهُ ، أي : طُرُقُهُ الصِّغارُ ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ .
      ـ سيحانُ : نَهْرٌ بالشَّامِ ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ ، ويقالُ فيه : ساحينٌ ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى ، عليه السلامُ .
      ـ سَيْحونُ : نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ .
      ـ مِسْياحُ : من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ .
      ـ انْساحَ بالُهُ : اتَّسَعَ ،
      ـ انْساحَ الثَّوْبُ : تَشَقَّقَ ،
      ـ انْساحَ بَطْنُهُ : كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ .
      ـ أساحَ نهراً : أجْراهُ ،
      ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أرْخاهُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين .
      ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ : حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ .
      ـ سُيوحُ : قرية باليمامةِ .
      ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ساحة
    • ساحة - ج ، ساح وسوح
      1 - ساحة : مكان واسع . 2 - ساحة : فضاء بين البيوت لا بناء فيه . 3 - ساحة : ناحية . 4 - ساحة : « هو بريء الساحة » : أي غير مذنب

    المعجم: الرائد

  5. سوح
    • س و ح : سَاحَةُ الدار باحتها والجمع ساحٌ و سَاحَاتٌ و سُوحٌ بوزن روح

    المعجم: مختار الصحاح



  6. سَوَّاح
    • سَوَّاح :-
      سائح ، من ينتقل في البلاد للتَّنزُّه وغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ساحية
    • ساحية - ج ، سواح
      1 - ساحية : مؤنث ساح . 2 - ساحية : سيل . 3 - ساحية : مطرة شديدة تقشر الأرض .(

    المعجم: الرائد

  8. ساحة السوق
    • ( سياسات الخدمة ) جميع الفرص التي يمكن لمقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات أن يستغلها لتلبية حاجات العمل الخاصة بالعملاء . و ساحة السوق تحدد أيضاً خدمات تكنولوجيا المعلومات الممكنة التي قد يرغب مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات في تقديمها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  9. ساحة القضاء
    • هيئة المحكمة .


    المعجم: عربي عامة

  10. سَاحَةٌ
    • جمع : ـات ، سُوحٌ . [ س و ح ].
      1 . :- اِجْتَمَعَ النَّاسُ فِي السَّاحَةِ العُمُومِيَّةِ :- : مَكَانٌ وَاسِعٌ وَسَطَ بِنَاءٍ . :- سَاحَةُ الْمَدْرَسَةِ .
      2 . :- تَقَدَّمَ إِلَى سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ :- : مَيْدَانُ الْمَعْرَكَةِ ، الحَلْبَةُ .
      3 . :- بَرَّأَتِ الْمَحْكَمَةُ ساحَةَ الْمُتَّهَمِ :- : بَرَّأتْهُ مِن كُلِّ ذَنْبٍ . :- بَرِيءُ السَّاحَةِ .
      4 . :- نَزَلَ بِسَاحَتِهِ :- : أيْ نَزَلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. ساحة
    • ساحة :-
      جمع ساحات وساح وسُوح :
      1 - فضاء أمام البناء أو بين الأبنية .
      2 - مكان واسع
      ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة : ميدان الحرب ، أو القتال ، أو المعركة ، - ساحة انتظار : مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات ، - ساحة مدينة : ميدان ، - ساحة هبوط : مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات ، مهبط .
      3 - فِناء :- جلسنا في ساحة الدار ، - { فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ } :-
      • ساحات شعبيَّة : أماكن فسيحَة بالأحياء لممارسة الرياضة أو الاجتماعات العامة ، - نزَل بساحة فلان : حلَّ عنده ضيفًا .
      4 - حَلْبة :- ساحة لمصارعة الثيران :-
      ساحة ألعاب : مَلْعَب .
      5 - ناحية :- عمَر اللهُ بك ساحَتَك :-
      • بَريء السَّاحة : خالٍ ممّا اتُّهم به ، غير مذنب .
      ساحة القضاء : هيئة المحكمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ساحة
    • ساحة
      1 - الساحة من الشاء : السمينة

    المعجم: الرائد

  13. الساحة
    • الساحة : المكانُ الواسعُ .
      و الساحة فضاءٌ يكون بين الدُّور .
      ويقال : نزل بساحة فلانٍ : نزل به وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 177 فإذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ المُنْذَرِينَ ) ) .
      ويقال : هو بريءُ الساحة : غيرُ مذنب . والجمع : ساحٌ ، وسُوحٌ .
      ويقال : احمرَّ اللَّوحُ ، واغْبَرَّتِ السُّوحُ : وقع الجدب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ساح الرّجل
    • ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب .

    المعجم: عربي عامة

  15. ساح الزّبد
    • ذابَ ، وسال :- ساح المعدنُ

    المعجم: عربي عامة



  16. ساح الماء ونحوه
    • سال ، وجَرَى على وجه الأرض :- إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ .

    المعجم: عربي عامة

  17. ساح فلان في البلاد
    • تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع ، أو غير ذلك ، ذهب ، سار سعيًا وراء الرِّزق :- ساح في بلدان كثيرة - { فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. ساحَ
    • ساحَ الماءُ ونحوُه ساحَ ِ سَيْحًا ، وسَيَحَانًا : سالَ وجرى .
      و ساحَ فلان في الأرض سَيْحًا ، وسَيَحَانًا ، وسِيَاحَةً : ذهب وسار .
      و ساحَ ذهب فيها للتعبُّد والترهُّب .
      و ساحَ لَزِمَ المسجد .
      و ساحَ أَدامَ الصومَ .
      و ساحَ الظلُّ : رجع من المغْرِب إلى المشرق .
      فهو سائحٌ وسيَّاحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَاحَ
    • [ س ي ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَاحَ ، يَسِيحُ ، مصدر سَيْحٌ ، سَيَحَانٌ .
      1 . :- سَاحَ الْمَاءُ :- : جَرَى .
      2 . :- سَاحَ الظِّلُّ :- : تَحَوَّلَ .

    المعجم: الغني

  20. سَاحَ
    • [ س ي ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سِحْتُ ، أَسِيحُ ، سِحْ ، مصدر سَيْحٌ ، سَيَحَانٌ ، سِيَاحَةٌ .
      1 . :- سَاحَ فِي البِلاَدِ :- : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ .
      2 . :- سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ :- : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ .
      3 . :- سَاحَ الصَّائِمُ :- : أدامَ الصَّوْمَ .

    المعجم: الغني

  21. ساح
    • ساح
      1 - ساح من الشاء السمينة ، جمع : سحاح وسحاح . 2 - ساح : « لحم ساح » : كثير الدسم .

    المعجم: الرائد

  22. ساح
    • ساح - يسيح ، سيحا وسيحانا
      1 - ساح الماء : جرى . 2 - ساح الظل : تحول من مكان إلى آخر .

    المعجم: الرائد

  23. سحَّ 1
    • سحَّ 1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ :-
      سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ ، سال من أعلى إلى أسفل :- سَحّ الدّمعُ / المطرُ .
      • سحَّتِ السَّماءُ : أمطرت بغزارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. سحَّ 2
    • سحَّ 2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح :-
      سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :- سحَّتِ السماءُ مطرَها .
      سحَّ القصيدةَ : أنشدها دون تعثُّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. سحَا
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ :-
      سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى ساحته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَتَ** - [س ح ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحَتْتُ**،** أسْحَتُ**،** اِسْحَتْ**، مص. سَحْتٌ. 1. "سَحَتَ رَأْسَهُ": اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً. 2. "سَحَتَ البَرَكَةَ" : أذْهَبَهَا. 3. "سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ" : أزَالَهُ. 5. "سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ" : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم الغني
**سُحْتٌ** - ج:** أسْحَاتٌ** .[س ح ت]."تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ":مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.![المائدة آية 42]** سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ**! (قرآن).
معجم الغني
**سَحَّتَ** - [س ح ت]. (ف: ربا. لازمتع).** سَحَّتْتُ**،** أُسَحِّتُ**،** سَحِّتْ**، مص. تَسْحِيتٌ. 1. "سَحَّتَ رَأْسَهُ" : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ. 2. "سَحَّتَ التَّاجِرُ" : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحتَ/ أسحتَ في يُسحِت، إسحاتًا، فهو مُسحِت، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) • أسحتتِ التِّجارةُ: خبُثت، وحرُمت. • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ. • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله "{وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و ـ الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِباً فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ). ويُقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.( سَحَّتَ ): اكتسب السُّحْت. و ـ الشيءَ: استأْصله.( الأَسحَتُ ): عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يُقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرضٌ سحتاءُ. ( ج ) سُحْتٌ.( السُّحْتُ ): ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ )، وقرئ: ( للسُّحُت ). وفي حديث ابن رَوَاحة لما أَراد يهود خيبر أَن يرشوه، قال: ( أَتطعموني السُّحْتَ ). و ـ النَّزْرُ القليلُ. ( ج ) أَسحاتٌ.( السُّحُتُ ) من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحْتُ ): الثوبُ الخَلَق. و ـ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و ـ العذابُ. وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادق خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.( السُّحْتُوتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. و ـ المفازةُ الليِّنَةُ التُّرْبةِ. و ـ الثوبُ الخَلَق. ( ج ) سحاتيتُ.( السِّحْتِيتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. ( ج ) سَحاتيتُ.( السَّحِيتُ ): الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحِيتَةُ ) من السحابِ: التي تجرُفُ ما مرَّتْ به.( المَسحُوتُ ): السَّحِيتُ. وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.
مختار الصحاح
س ح ت : السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ { فيسحتكم بعذاب } بضم الياء
الصحاح في اللغة
السُحْتُ والسُحُتُ: الحرام وقد أَسْحَتَ الرجلُ في تجارته، إذا اكتسب السُحْتَ. وسَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ، أي استأصلَه. وقرئ: "فَيَسْحَتُكمْ بعَذاب". ومال مَسْحوت ومُسْحَتٌ، أي مُذْهَبٌ قال الفرزدق: وعَضُّ زمانٍ يا بنَ مروان لم يدع   من الماء إلا مُسْحَتاً أو مُجَلَّـفُ وسَحَتُّ الشحمَ عن اللحم، إذا قشرتَه عنه، مثل سَحَفْتَهُ. ورجل مَسْحوتُ الجوف، إذا كان لا يشبَع.
تاج العروس

السُّحْتُ والسُّحُتُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وقُرِئَ بهما قولُه تعالَى " أَكَّالُونَ لَلسُّحْتِ " مُثَقَّلاً ومخَفَّفاً وهو الحَرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنّهُ يَسْحَتُ البَرَكَةَ أَى يُذْهِبُها والسُّحْتُ : كلّ حَرامٍ قبيحِ الذِّكْر أٍَوْ ما خَبُثَ من المكَاسِبِ وحَرُمَ فلَزِمَ عنْهُ العارُ وقبِيحُ الذِّكْر كثَمِنِ الكَلْبِ والخمْرِ والخِنْزِير . وفي حديث ابن رَوَاحَةَ وخَرْص النخْلِ أَنّه قال ليهودِ خَيْبر لمّا أَرادُوا أَن يَرْشوه : " أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ " ؟ أَي الحَرامَ سّمَّي الرُّشْوَةَ في الحُكْمِ سُحْتاً . ويرِد في الكلامِ على المكْروهِ مَرَّةً وعلى الحَرام أُخْرَى ويُسْتدلُّ عليه بالقرّائن . وقد تكرّر في الحديث . ج : أَسْحاتٌ كقُفْلٍ وأَقْفالٍ . إِذا وقَعَ الرَّجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ أَي اكْتَسَبَهُ أَى الحَرَامَ . أَسْحَتَ الشَّيْءَ : استَأْصَلَه يُقَال : أَسحتَ الرَّجُلَ : إِذا استأْصَلَ ما عِنْدَه وقُرِئ في قوله عَزَّ وجَلّ : " فّيُسْحِتَكُمْ بعَذابٍ " أَي : يَستأْصِلَكُمْ . وأَسْحَتَ مالَه : استَأْصَلَه وأَفْسدَه كسَحَّتَ فيهما أَي : في الاستئصال والاكْتساب يقال : سَحَتَ في تِجارته يَسْحَتُ : اكتَسَب السُّحْتَ . وسَحَتَ الشَّيْءَ : استأْصَلَه وسَحَتَ الحَجّامُ الخِتَانَ سَحْتاً : استأَصَلَه . وكذلك أَسْحَتَهُ وأَغْدَقَهُ يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولاتُسْحِتْ . وقال اللِّحْيَانيّ : سَحَتَ رأْسَه وأَسْحَته : استأْصلَه حَلْقاً . أَسْحتَتْ تِجارتُهُ : خَبُثَتْ وحَرُمتْ . السَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ . وَرجُلٌ سَحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسحوتٌ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَسْحُوتُ الجَوْفِ والمَعِدَةِ وهو منْ لا يَشْبَعُ كذا في الصِّحاح . قِيلَ المسحوتُ : الجائع ومَنْ يَتَّخِمُ كَثِيراً وهذه عن الفَرّاءِ قال والنّاسُ يقولون : الّذِي لايَتَّخِمُ فهو ضد والأُنْثَى مَسحوتَة وقال رُؤْبَةُ يصَفُ سيّدَنا يُونُسَ صَلواتُ الله على نبيّنا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه :

" يُدْفَعُ عنْهُ جَوْفُهُ المُسْحُوتُ يقول : نَحَّى عَزَّ وجَلَّ جَوانبَ جَوْفِ الحُوت عن يُونُسَ وجَافَاه عنه فلا يُصِيبُه منه أَذًى . ومن روى :

" يَدْفَعُ عنهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يُرِيدُ أَنَّ جَوفَ الحوتِ صار وِقَايِةً له من الغَرَق وإِنّما دَفَعَ الله عنه . وفي الأَساس : من المَجَاز : فلانٌ مَسحوتُ المَعدَةِ : شَرِهٌ . المسحوت : الرَّغِيبُ الواسِعُ الجَوْفَ لايَشْبَعُ وهو يَرْجِعُ إِلى المعنَى الأَوّل غير أَنّ المصنّف فَرَّق بينهما . ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي : مُذْهَبٌ : قال الفَرَزْدَقٌ :

" وعَضُّ زَمَانٍ يا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْمن المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُسَحَتَ وأَسْحَت : بمعنًى ويروى : إِلاَّ مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّفُ . ومن رواه كذلك جعل معنَى لَمْ يَدَعْ : لم يَتَقَارَّ ومن رواه : إِلاّ مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُك ورفع قوله : أَو مُجَلَّفُ بإِضْمارٍ كأَنّه قال : أَو هو مُجَلَّفٌ قال الأَزهريُّ : وهذا قولُ الكِسائيّ كالسُّحْتِ بالضَّمّ والسَّحِيتِ . وسَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْمِ كَمَنَعَ : قَشَرَهُ مثل سَحَفَهُ . وسَحَتَ الشَّيْءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشرَه قَلِيلاً كذا في اللسان وفي التَّنْزِيل " فيَسْحَتَكُم بعَذَابٍ " أَي : يَقْشِرَكُمْ . قال ابنُ الفَرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ : أَي صادِقٌ مثل : ساحة الدارِ وباحتِها . يقال : مالُه سَحْتٌ ودَمُه سَحْتٌ أَي : لاشيءَ على من أَعْدَمَهُمَا الأَوَّل بالاسْتِهْلاك والثاني بالسَّفْك واشتقاقه من السَّحْت وهو الإِهلاك والاسْتِئصال . وفي الحديث : أَنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلم أَحْمَى لِجُرَشَ حِمًى وكتَب لهم بذلك كِتاباً فيه : " فَمَن رَعاهُ من النَّاسِ فمالُه سُحْتٌ " أَي هَدَرٌ . وعامٌ أَسْحَتُ : لارِعْيَ فِيهِ . وأَرْضٌ سَحْتَاءُ : لاَ رِعْيَ فِيهَا هكذا في النُّسخ وفي أُخرى : وعام أَسحَتُ وأَرضٌ سَحْتَاءُ : لارِعْيَ فيهما . والسُّحْتُوتُ بالضَّمِّ : السَّوِيقُ القَلِيلُ الدَّسَمِ الكَثِيرُ الماءِ كالسحْتِيتِ بالكسر والخاءُ أَعْرفُ السُّحْتُوت أَيضاً : الثَّوْبُ الخَلَقُ كالسَّحْتِ والسَّحْتِيّ بفتحهما نقلَه الصّاغانىّ . السُّحْتُوت أَيضاً : المَفَازَة الَّليِّنَةُ التُّرْبةِ نقلَه الصّاغانيّ . سُحَيْتُ بْنُ شُرحْبِيبل كَزُبَيْرٍ جَدٌّ لِمُبَرِّحِ بْنِ شِهابِ بْن الحارث بن رَبِيعةَ بن شُرَحْبِيل بْنِ عَمْرٍو الرُّعَيْنِيُّ أَحَدُ وَفْدِ رُعَيْنٍ الّذِين وفَدُوا على رسُولِ الله صَلَّى الله عالَى عَلَيْهِ وسلَّمَ وشهِدَ فتْحَ مِصْرَ . وسُحَيْتٌ أَيضاً : أَحدُ الحِبْرَيْنِ اللَّذَيْنِ مَنَعا تُبَّعاً عن تَخريب المَدِينةِ والآخَرُ مُنّبّه ذكر ذلك قاسمُ بن ثابتٍ في رِوايةِ يُونُسَ عن ابن إِسحاقَ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ . وأَنيس بن عَمْرَانَ الرُّعَيْنِيّ من بني سُحَيْتٍ رَوَى عنه اللَّيْثُ بنُ عاصِمٍ وغيرُه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السُّحْتُ : العَذابُ . ومن المَجَاز : سَحَتْنَاهُم : بَلَغْنَا مَجْهودَهم في المَشَقَّة عليهم . وأَسْحَتْناهم لَغَةٌ . وفي الأَساس " فيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ " : فيُجْهِدَكم بِه . والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : الّتي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به . وسَحَت وجْهَ الأَرْضِ : سَحَاهُ . وأُسْحِتَ الرَّجُلُ على صيغة الفعل للمفعول : ذَهَبَ مالُه عن اللِّحْيَانيّ . وفي كُتُب الأَنْسَاب : سَحْتَنٌ كجَعْفَرٍ ابْنُ عَوْفِ بْنِ جَذِيمةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْر بْنِ عَوْفِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ وَدِيعة بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ القَيْس : أَبو بَطْنٍ سُمِّيَ بذلك لأَنه أَسَرَ أَسْرَى فسَحَتَهُم أَي : ذَبَحَهم . وقال ابْن دُرَيْدٍ : النون زائدة كما قِيل في رَعْشَنٍ . منهم : أَبو الرِّضَا عَبَّاد بن شَبِيبٍ رَوَى عن عليّ رضي الله عنه وعنه جَمِيل بن مُرَّةَ كذا قالَه الدارَقطنِيّ . وأَحْمدُ بن السَّحْت بالفتح : شَيْخٌ لسَعِيدِ بْنِ بَوَّاشٍ نقلهُ ابْنُ الطَّحَّانِ . والسُّحْتُوتُ : الشيْءُ القلِيلُ

لسان العرب
السُّحْتُ والسُّحُتُ كلُّ حرام قبيح الذِّكر وقيل هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ وقَبيحُ الذِّكْر كَثَمن الكلب والخمر والخنزير والجمعُ أَسْحاتٌ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها قيل قد أَسْحَتَ الرجلُ والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها وأَسْحَتَتْ تجارتُه خَبُثَتْ وحَرُمَتْ وسَحَتَ في تجارته وأَسْحَتَ اكْتَسَبَ السُّحْتَ وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً قَشَره قليلاً قليلاً وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم قَشَرْتُه عنه مثل سَحَفْتُه والسَحْتُ العذابُ وسَحَتْناهم بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم وأَسْحَتْناهم لغة وأَسْحَتَ الرجلَ اسْتَأْصَلَ ما عنده وقوله عز وجل فيُسْحِتَكُمْ بعذاب قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ويَسْحَتَكم بفتح الباء والحاء ويُسْحِتُ أَكثر فيَسْحَتكم يَقْشِركم ويُسْحِتَكُمْ يَسْتَأْصِلكم وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصله وكذلك أَغْدَفَه يقال إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولا تُسْحِتْ وقال اللحياني سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصَلَه حَلْقاً وأَسْحَتَ مالَه اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه قال الفرزدق وعَضّ زمانٍ يا ابنَ مَرْوانَ لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ قال والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ويروى إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ومَن رواه كذلك جعل معنى لم يَدَعْ لم يَتَقارَّ ومن رواه إِلا مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُكْ ورفع قوله أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ كأَنه قال أَو هو مُجَلَّف قال الأَزهري وهذا هو قول الكسائي ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ والسَّحِيتَةُ من السَّحاب التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ويقال مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه واشتقاقُه من السَّحْتِ وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ وقرئَ أَكَّالُون للسُّحُت مُثَقَّلاً ومخفَّفاً وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها يُعقِبُهم الله بها أَن يُسْحِتَهم بعذاب كما قال الله عز وجل لا تَفْتَرُوا على الله كذباً فيُسْحِتَكم بعذاب وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل أَنه قال ليَهُودِ خَيْبَر لما أَرادوا أَن يَرْشُوه أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا والسُّحْتُ الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً وعلى الحرام أُخرى ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن وقد تكرر في الحديث وأُسْحِتَ الرجلُ على صيغة فعل المفعول ذَهَبَ مالُه عن اللحياني والسَّحْتُ شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ رَغِيبٌ واسعُ الجوف لا يَشْبَعُ وفي الصحاح رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ وقيل المَسْحوتُ الجائع والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء وقال رؤبة يصف يونسَ صلواتُ الله علء نبينا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول نَحَّى اللهُ عز وجل جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه فلا يُصِيبه منه أَذًى ومَن رواه « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق وإِنما دَفَع اللهُ عنه قال ابن الفرج سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ أَي صادق مثل ساحةِ الدار وباحَتِها والسُّحْلُوتُ الماجِنَةُ
الرائد
* سحت يسحت: سحتا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3-الشيء: قشره قليلا قليلا. 4-الشحم عن اللحم: قشره. 5-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت تسحيتا. 1-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 2-الشيء: قلعه من أصله. 3-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت. 1-مص. سحت. 2-ثوب بال. 3-عذاب. 4-«دمه أو ماله سحت»: أي مباح.
الرائد
* سحت. ج أسحات. 1-حرام. 2-من المكاسب: ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3-من المال: المتلف الضائع. 4-شيء قليل. 5-من الناس: الذي لا يشبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: