وصف و معنى و تعريف كلمة ساختا:


ساختا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ساختا في معاجم اللغة العربية:



ساختا

جذر [سخت]

  1. أَسْخى: (فعل)
    • أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ
    • أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر
  2. سَخاوَة: (اسم)
    • سَخاوَة : مصدر سَخوَ
  3. سَخوَ: (فعل)
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ والجمع : أسْخياءُ وهي سخية والجمع : سَخايَا
    • سَخُوَ الرَّجُلُ : صَارَ جواداً كَرِيماً
  4. سَخاوة: (اسم)
    • مصدر سخُوَ


  5. سخوَ: (فعل)
    • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا
  6. سَخاويّ: (اسم)
    • سَخاويّ : جمع سَخاويّة
  7. أَسْخَنَ: (فعل)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن
    • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ
    • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه
  8. سَخاويّة: (اسم)
    • الجمع : سَخاويّ
    • السَّخاويَّةُ : اللَّيِّنةُ أو الواسعةُ من الأرض
  9. إِسْخَاء: (اسم)
    • إِسْخَاء : مصدر أَسْخى
  10. متساخٍ: (اسم)


    • متساخٍ : فاعل من تساخى
  11. ساخي: (اسم)
    • ساخي : فاعل من سَخا
  12. ساخي: (اسم)
    • ساخي : فاعل من سَخيَ
  13. متساخي: (اسم)
    • متساخي : فاعل من تساخى
  14. تَساخين: (اسم)
    • التَّساخين : المراجلُ
    • التَّساخين :الأخفافُ
    • التَّساخين :شيءٌ كالطيالس
  15. أسخن الماءَ ونحوَه:
    • جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ.
  16. أسخن الله عينه:


    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم.
  17. سخو الشّخص:
    • سخا، صار جوادًا كريمًا.
  18. سَخا : (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  19. سَخَاء : (اسم)
    • سَخَاء : جمع سَّخَاءَةُ
  20. سَخاء : (اسم)
    • مصدر سخَا
    • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  21. سَخِيّ : (اسم)
    • سَخِيّ : فاعل من سَخوَ
  22. سَخيّ : (اسم)


    • الجمع : أسْخِيَاءٌ ، سَخَايَا
    • سَخِيٌّ : جَوَادٌ، كَرِيمٌ، السَّخِيُّ قَرِيبٌ مِنَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْجَنَّةِ قَرِيبٌ مِنَ النَّاسِ
  23. تساخى : (فعل)
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ
    • تساخى الشَّخصُ: تكلَّف السَّخاء
  24. سَخيَ : (فعل)
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به
    • سخِي الشَّخصُ :سخا، كان جوادًا كريمًا
    • سخِي بماله: سخا به، جاد به
    • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه
  25. أسْخِيَاء : (اسم)
    • أسْخِيَاء : جمع سَخيّ
,
  1. سخُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ :-
      سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.
  2. سَخاويّ (المعجم الرائد)


    • سخاوي - و سخاوية
      1- سخاوي : لين. 2- سخاوي : مكان واسع.
  3. سَخُوَ (المعجم الغني)
    • [س خ و]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُوَ، يَسْخُو، مصدر سَخَاوَةٌ، سَخُوَ الرَّجُلُ :- : صَارَ جواداً كَرِيماً.
  4. أَسْخَى (المعجم الغني)
    • [س خ و]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ. :-أَسْخَى النَّارَ :- : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ. :-أَسْخَى الْقِدْرَ.
  5. أسخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
      أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
  6. تَساخين (المعجم الرائد)
    • تساخين
      1- تساخين : مراجل، قدور. 2- تساخين : أخفاف الجمال. 3- تساخين : شيء «كالطيالس»، وهي أكسية خضر يلبسها العلماء والمشايخ.


  7. سَخُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخُوَ سَخُوَ سَخاوةً: صار جوادًا كريما.
      فهو سَخِيُّ . والجمع : أسْخياءُ.
      وهي سخية. والجمع : سَخايَا.
  8. أَسْخَنَ (المعجم الغني)
    • [س خ ن]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَنْتُ، أُسْخِنُ، أَسْخِنْ، مصدر إِسْخانٌ. :-أَسْخَنَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ.
  9. أَسْخَن (المعجم الرائد)
    • أسخن - إسخانا
      1- أسخن الشيء : جعله ساخنا. 2- أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه.
  10. أسْخى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر.
      ويقال: أسخى القدرَ.
  11. سَخاوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَخاوَة :-
      مصدر سخُوَ.
  12. سَخاوة (المعجم الرائد)
    • سخاوة
      1- مصدر سخو. 2- جود، كرم.
  13. أسخن الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
  14. المَسْخُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْخُوتُ : الأمْلَس.
  15. أسخن الله عينه (المعجم عربي عامة)
    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم
  16. سخو الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • سخا، صار جوادًا كريمًا.
  17. سخا (المعجم لسان العرب)
    • "السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ.
      والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً.
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً،ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً.
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه.
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه.
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.
      الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا.
      قال: وقول من، قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك.
      ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال:، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني.
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه.
      أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً.
      الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها.
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً.
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها.
      ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛

      قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل.
      قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى.
      والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته.
      والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ.
      قال ابن سيده: كذا، قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون.
      وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛

      وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها،في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ.
      يقال: سَخِيَ البعيرُ،بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.
      "
  18. السَخِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَخِيُّ: الجوادُ، ج: أسْخِياءُ وسُخَواءُ، وهي سَخِيَّةٌ، ج: سَخِيَّاتٌ وسَخايا. وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا.
      ـ تَسَخَّى: تَكَلَّفَهُ.
      ـ سَخَا النارَ، كَدَعَا وسَعَى، سَخْواً وسَخْياً: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ،
      ـ سَخَا القِدْرَ: جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً،
      ـ سَخَا فلانٌ: سَكَنَ من حَرَكَتِهِ.
      ـ سَخاءَةُ: بَقْلَةٌ، ج: سَخاءٌ.
      ـ سَخِيَ البعيرُ، سَخًى، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ: أصابَهُ ظَلَعٌ.
      ـ سَخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ، ج: سَخاوِيّ، كالسَّخْواءِ، ج: سَخاوَى وسَخاوِي.
      ـ سَخَا: كُوْرَةٌ بمصْرَ، منها المُقْرِئُ المشهورُ، وآخَرُونَ.
  19. سخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1-كان سخيا كريما
  20. سَخي (المعجم الرائد)
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1- سخي : كان سخيا كريما. 2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته.
  21. تساخى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      • تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.
  22. فسخ (المعجم لسان العرب)
    • "فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ: نَقَضَه فانتَقَض.
      وتفاسَخَت الأَقاويل: تَناقَضَت.
      والفَسْخُ: زوال المَفْصِل عن موضعه.
      وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً، بغير أَلف، إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر.
      وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ: أَزاله عن موضعه.
      ويقال: وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم، ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها.
      وتفسخت الفأْرة في الماء: تقطعت.
      والفَسْخ: الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة.
      واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ، وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ: انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ.
      وتفسخ الشعر عن الجلد: زال وتطاير، ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة.
      وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ: فسد.
      وفَسَخَه فَسْخاً: أَفسده: ويقال: فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض؛ وفي الحديث: كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة، وهو التمتع أَو قريب منه.
      وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن.
      والفَسْخ: الذي لا يظفر بحاجته.
      وفسَخَ الشيءَ: فرَّقه.
      وأَفْسَخَ القرآنَ: نسيه.
      وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل، وذلك إِذا لم يطقه.
      وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته.
      "
  23. سخا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به :-
      • سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :-هو حليف السَّخاء.
      • سخا بالشَّيءِ: جادَ به :-سَخا بماله للمحتاجين والفقراء، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ.
  24. سَخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخوا ، و سخا يسخى ، سخوا وسخيا
      1- سخا النار : جرف جمرها. 2- سخا القدر : سهل اشتعال النار تحتها. 3- سخا : سكن من حركته.
  25. سخط (المعجم لسان العرب)
    • "السُّخْطُ والسَّخَطُ: ضدّ الرِّضا مثل العُدْمِ والعَدَمِ، والفعل منه سَخِطَ يَسْخَطُ سَخَطاً.
      وتَسَخَّطَ وسَخِط الشيءَ سَخَطاً: كرهه.
      وسَخِطَ أَي غضب، فهو ساخِط.
      وأَسْخَطَه: أَغْضَبَه.
      تقول: أَسْخَطَني فلان فسَخِطْتُ سَخَطاً.
      وتسَخَّطَ عَطاءه أَي اسْتَقلَّه ولم يقع مَوْقِعاً.
      يقول: كلَّما عَمِلْت له عملاً تَسَخَّطه أَي لم يرضه.
      وفي حديث هِرَقْلَ: فهل يَرْجِعُ أَحد منهم سَخْطةً لدِينهِ؟ السَّخَطُ والسُّخْطُ: الكراهية للشيء وعدم الرّضا به.
      ومنه الحديث: إِن اللّه يَسْخَطُ لكم كذا أَي يكرهه لكم ويمنعُكم منه ويُعاقِبُكم عليه أَو يرجع إِلى إِرادة العقوبة عليه.
      "


معنى ساختا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشديدُ. يُقال: حَرٌّ سَخْتٌ وبَرْدٌ سَخْتٌ. و ـ الصُّلْبُ الدَّقِيقُ.( السِّخْتِيتُ ): السَّخْتُ. و ـ الدقيق الأَبيض الخالص.( السَِّخْتِيَانُ ): جلدُ الماعِز إِِذا دُبِغَ. ( مع ).( المَسْخُوتُ ): الأَمْلَسُ.
المعجم الوسيط
الجرادةُ ـِ سَخّاً: غَرَزَتْ ذَنَبها في الأَرِض. و ـ في السير والحَفْرِ: أَمْعَنَ.( السَّخَاخُ ): الأَرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّة لا رمْلَ فيها.
المعجم الوسيط
قوائمُهُ ـُ سَوْخاً، وسُيُوخاً، وسُؤوخاً، وسَوَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرض بهم: انخسفت.( أسَاخَهُ ): جعله يسوخ.( تَسَوَّخَ ) في الطِّين: وقع فيه.( السُّوَاخُ ): الوحلُ الشديد الذي تسوخ فيه الأقدام وغيرها. يقال: مُطِرنا حتى صارت الأرض سُوَاخاً.
المعجم الوسيط
قوائمهُ ـِ سَيْخاً، وسَيَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرضُ بهم: انْخَسَفَتْ.( أَساخَ ) الشيءَ: جعله يسيخ.( السِّيخُ ): طائفة دينية في الهند. وـ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد تنظم فيه قطع اللَّحْم لتُشْوَى. ( مج ). وهو: السَّفُّود.
مختار الصحاح
س خ ت : السَّخْتُ بسكون الخاء الشديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم باتفاق وقع بين اللغتين كما قالوا للمِسْحِ بوزن الملح بلاس وللصخرة دشت
الصحاح في اللغة
السَخْتُ: الشديد. قال أبو الحسن اللِحْياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ. والسِخْتيتُ بالكسر: الشَديد أيضاً. والسِخْتِيتُ أيضاً: السَويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ، وهو أيضاً الغبار الشديد الارتفاع. قال رؤبة: وهي تثير الساطع السِخْتِيتا أبو زيد: اسْخَاتَّ الجرح اسخيتاتاً، أي سكن ورمُه.
تاج العروس

السَّخْتُ : الشَّدِيدُ قال اللِّحْيَانيّ ويقال : هّذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْت أَي : شديدٌ وهو معروف في كلام العرب وهُم ربَّما استعمَلوا بعضَ كلامِ العَجَم كما قالوا لِلْمِسْحِ : بِلاسٌ ؛ كالسَّخِيتِ كأَمِيرٍ . وشيْءٌ سَخْتٌ : صُلْبٌ دَقِيقٌ وأَصلُه فارسيّ . السُّخْتُ بالضَّمِّ أَوَّلُ ما يَخْرُجُ من بُطُونِ ذَواتِ الخُفّ ساعةَ تَضَعُهُ أُمَّه قبلَ أَنْ يأْكُلَ ومن الصِّبْيَان : العِقْيُ ساعةَ الوِلادةِ ومِن ذواتِ الحافِرِ الرَّدَجُ . والسُّخْتُ من السَّليل بمنْزِلةِ الرَّدَج يَخرُجُ أَصْفَرَ في عِظَمِ النَّعْلِ وبما ذكرنا اندفع الإِيرادُ الذي أَوردَه شيخُنا على عبارة المصنف . والسِّخْتِيتُ : السِّحْتِيتُ الحاءُ لُغَةٌ في الخاءِ السِّخْتِيتُ : دُقَاقُ التُّراب وهو الغُبَارُ الشَّدِيدُ الارْتِفَاعِ وأَنشد يعقوبُ :

" جَاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا

" وَهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا ويُرْوَى : الشِّخْتِيتا وسيأْتي ذكرُه . وقيل : هو دُقاقُ السَّوِيقِ وقيل : هو السَّوِيقُ الّذِي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ . عن الأَصمعيّ : السِّخْتِيت : السَّوِيقُ الدُّقاق وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارَى سِخْتِيتٌ قال :

" ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمِيتَا

" وبِعْتَهُمْ طَحِينَك السِّخْتِيتَا

" إِذاً رَجَوْنَا لك أَن تَلُوتَا السِّخْتِيت أيضاً : الشَّدِيدُ رواه أَبو عَمْرْو عن ابن الأَعْرَابيّ يقال كَذِبٌ سَخْتِيتٌ أَي : شديد وأَنشد لِرُؤْبَةَ :

" هَلْ يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو عليّ : السِّخْتِيت من السَّخْت كزِحْليلٍ من الزَّحْلِ قلتُ : فلو أَشار المصنِّف في أَوّل المادة بقوله كالسَّخِيت والسِّخْتِيتُ كان أَحسنَ . والمَسخوتُ : الأَمْلَسُ يقال : خَرْقٌ مسْخوتٌ : أَي أَمْلسُ مطمئِنٌّ . والسِّخْتِيانُ بالكسر ويُفْتَحُ وحَكى قومٌ فيه التَّثلِيثَ وجزَمَ شُرَّاح البُخارِيّ بأَن الفتحَ هو الأَكثر الأَفصح واقتصر الشِّهابُ في شرْحِ الشِّفاءِ على كسرِ السين وحكي في التاءِ الفتحَ والكسرَ واقتصر ابْنُ التِّلْمسانيّ في حواشي الشفاءِ على ضمِّ السين وحِكايةِ الوجهَينِ في التاءِ وقال : إِنه يقال بالخاءِ والجيم . قال شيخنا : وأَغرب الضبطِ فيه ما قاله التِّلِمْسانيّ ولا سيِّما حكاية الجيم فإِنها لا تُعرَف . وهو : جِلْدُ الماعِزِ إِذا دُبِغَ وهو على الصحيح مُعَرَّبٌ من فارسيّ صَرَّحَ به غيرُ واحِدِ من الأئمة . وقال صاحِبُ الناموس : هو فارسيُّ أَو مُشترَك وفيه تأَمُّلٌّ . ومِنه أَيُّوب السِّختِيانِيّ كذا في النُّسَخ وفي أُخرى زيادةُ علامةِ الدال أَي وبَلَدٌ منه أَيُّوبُ . وهو أَبو بكرٍ أَيُّوبُ بن أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسانَ عن أَنَسٍ والحَسن وعنه الثَّوْرِيّ وشُعْبةُ . قال الحسنُ : أَيُّوبُ سيِّدُ شَبابِ أَهْلِ البَصْرة روى عن مالكٌ ومات سنة إِحدى وثلاثين ومائة . وقال ابن الأَثِيرِ : نسبه إِلى عَمَلِ السِّخْتِيَانِ وبَيْعه وهو الجُلودُ العُنَّابِيَّة ليست بأَدَمٍ . وذكر أَيضاً في هذه الترْجَمة أَبا إسحاق عمرانَ بن موسى بن مُجَاشعٍ السِّخْتِيانِيّ مُحدِّثُ جُرْجانَ ثقة عن أَبي الربِيع الَّزهْرانيّ . وهدْبَةُ بْنُ خالِدِ وعنه أَبو بكرٍ الإٍسماعيليّ وابنُ عَدِيٍّ والحاكِمُ مات بجُرْجانَ سنة 305 . قلت : وأَحمدُ بن عبد اللهِ السِّخْتِيانيِّ رَوَى عن السِّرِيّ بن يَحيى وعنه أَبو طاهِرٍ المخلص . وسَخْتَان كسَحْبان وسُخَيْتٌ كزُبَيرٍ : مُحدِّثانِ . وأَبو عبْدِ الله محمدُ بن سختيان الشِّيرازِيّ المُعَدّل مْحدِّث رَوَى عن أَحمدَ بنِ عبد الجبَّار العُطارِديّ ويَعقوب بنِ سُفْيانَ الفَسَوِيّ وعنه أَبو القاسم الطَّبَرانيُّ . ومما يستدرك عليه : اٍسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ وَرَمُه . وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالصٌ قال رؤبَة :

" هَل يُنْجِيَنِّي كّذِبٌ سِخْتِيتُ

" أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ هكذا رووه والصواب في الرواية :

" هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ

" وفِضَّةٌ وذَهَبٌ كِبْرِبتُوعن أَبي عمرٍو : السِّخْتِيتُ بالكسر الدَّقيق من كلِّ شيْءٍ . وفي التهذيب عن النوادر : نَخَتَ فُلانٌ بفلانٍ وسَخت له : إِذا استقصَى في القول . وأَبو عمْرٍو ومحمد بن عمْرِو بنِ سَخْتَوَيهِ السَّخْتَوِيّ الكنديّ محّدّث رَوَى عن سَعْدٍ بن الصَّامِت وعَنه محمّدُ بن شَاذَانَ . والسَّخْتَوِيَّةُ بَيْتٌ من المُحَدِّثينَ بسَرْخَسَ يقال لكلّ واحدٍ منهم سَخْتَوٍي منهم أَبو الحَسَن عليّ بن عبدِ الرحْمن بنِ عليّ الليْثِيّ وغيرُهُ

لسان العرب
السُّخْتُ أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه قبل أَن يَأْكُلَ والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ وهو من الحافر الرَّدَجُ والسُّخْتُ من السَّلِيل بمنزلة الرَّدَج يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً سَكَنَ ورَمُه وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ صُلْبٌ دقيقٌ وأَصله فارسي والسِّخْتِيتُ دُقاقُ التراب وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع أَنشد يعقوب جاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ويروى الشِّخْتِيتَا وسيأْتي ذكره وقيل هو دُقاق السَّويق وقيل هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم الأَصمعي يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى سِخْتِيتٌ وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ خالص قال رؤْبة هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي سِخْتِيتٌ بالكسر أَي شديد وأَنشد لرؤْبة هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو علي سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ والسَّخْتُ الشديد اللحياني يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم كما قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ أَبو عمرو السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء وأَنشد ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ الكِتمانُ والسَّبْخُ سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ التهذيب في النوادر نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: