وصف و معنى و تعريف كلمة ساخرتي:


ساخرتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و خاء (خ) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ساخرتي في معاجم اللغة العربية:



ساخرتي

جذر [خرت]

  1. ساخِر: (اسم)
    • ساخِر : فاعل من سَخِرَ
  2. ساخِر: (اسم)
    • سَاخِر : لاَذِع يَتَضَمَّنُ الهُزْءَ وَالهِجَاءَ الضَّاحِكَ
  3. سَخَرَ: (فعل)
    • سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ و سَخْرًا
    • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح
    • سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا: سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلـَهُ، قَهَرَهُ
  4. سَخِرَ: (فعل)
    • سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به
    • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه: هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره سخر من الآخرين، ، هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن)
    • سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به،
    • رسم ساخِر: هازئ هزليّ،
    • لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة


  5. سَخْر: (اسم)
    • سَخْر : مصدر سَخَرَ
  6. سَخَّرَ: (فعل)
    • سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر
    • سَخَّرَ خَادِمَهُ : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ
    • يُسَخِّرُهُ : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ
    • سَخَّرَهُ عَلَيْهِ : سَلَّطَهُ ، الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ (قرآن)
    • سخَّر الشَّيءَ: ذلّـله وأخضعه
    • سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها
  7. سُخر: (اسم)
    • السُخْر: تَهَكُّمُ، هُزْؤُ
  8. تَسَخَّرَ: (فعل)
    • تسخَّرَ / تسخَّر بـ / تسخَّر من يَتسخَّر ، تسخُّرًا ، فهو مُتسخِّر ، والمفعول مُتسخَّر
    • تسخَّر فلانًا: سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر
    • تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به
  9. اِستَسخَرَ: (فعل)
    • استسخرَ بـ / استسخرَ من يَستسخِر ، استسخارًا ، فهو مُسْتسخِر ، والمفعول مُستسخَرٌ به
    • اِسْتَسْخَرَ العَامِلَ : كَلَّفَهُ عَمَلاً بِلاَ أُجْرَةٍ
    • استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه: سخِر منه، هزِئ به
  10. مُتسخَّر: (اسم)


    • مُتسخَّر : اسم المفعول من تَسَخَّرَ
  11. مُتسخِّر: (اسم)
    • مُتسخِّر : فاعل من تَسَخَّرَ
  12. مُسَخَّر: (اسم)
    • مفعول مِن سَخَّرَ
    • عَمَلٌ مُسَخَّرٌ : مُسْتَغَلٌّ
    • إِبِلٌ مُسَخَّرَةٌ : مُذَلَّلَةٌ
    • مُسَخَّرٌ عَلَيْهِ : مُسَلَّطٌ
  13. مُسَخِّر: (اسم)
    • فاعل مِن سَخَّرَ
    • مُسَخِّرُ الأُمُورِ : مُسْتَغِلُّهَا، أَومُسْتَثْمِرُهَا
  14. مُسخَّر: (اسم)
    • مُسخَّر : اسم المفعول من سَخَّرَ
  15. مُسخِّر: (اسم)
    • مُسخِّر : فاعل من سَخَّرَ
  16. مسخَرَ: (فعل)


    • مسخَرَ يمسخِر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر
    • مسخَره بين القوم: هزَأ به
  17. تَسخير: (اسم)
    • مصدر سخَّرَ
    • تَسْخِيرُ الرَّجُلِ: تَشْغِيلُهُ بِلاَ أَجْرٍ، تَكْلِيفُهُ، إِخْضَاعُهُ، إِذْلاَلُهُ
    • تَسْخِيرُ الحَيَوَانِ: تَذْلِيلُهُ
  18. تسخير: (اسم)
    • تسخير : مصدر سَخَّرَ
  19. سُخرة: (اسم)
    • الجمع : سُخُرات و سُخْرات
    • سُخَرة، سُخرة
    • السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن
    • السُّخْرَةُ: من يَسْخَرُ منه الناسُ
    • فلانٌ سُخَرَة: يضحك من الناس
    • أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها،
    • رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء،
    • نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين
  20. تَسَخُّر: (اسم)
    • مصدر تَسَخَّرَ
    • أَرَادَ تَسَخُّرَهُ : تَكْلِيفَهُ بِعَمَلٍ بِلاَ مُقَابِلٍ
    • فَهِمَ تَسَخُّرَهُ مِنْهُ : هُزْأَهُ
  21. تسخُّر: (اسم)
    • تسخُّر : مصدر تَسَخَّرَ
  22. سُخرية: (اسم)


    • السُّخْريَة، السُّخْريَّة
    • مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من
    • سُخْرِيَّة: هُزْء وتهكّم،
  23. مَساخِرُ: (اسم)
    • مَساخِرُ : جمع مَسخَرة
  24. اِستسخار: (اسم)
    • اِستسخار : مصدر اِستَسخَرَ
  25. مَسْخور: (اسم)
    • مَسْخور : اسم المفعول من سَخِرَ
,
  1. سخر
    • "سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً، بالضم،وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة: هزئ به؛ ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين: إِني أَتَتْنِي لِسانٌ، لا أُسَرُّ بها،مِنْ عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ

      ويروى: ‏ولا سَخَرُ، قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر، والتأْنيث للكلمة.
      قال الأَزهري: وقد يكون نعتاً كقولهم: هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ، من ذكَّر، قال سُِخْرِيّاً، ومن أَنث، قال سُخْرِيَّةً.
      الفراء: يقال سَخِرْتُ منه، ولا يقال سَخِرْتُ به.
      قال الله تعالى: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ.
      وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ.
      وقال تعالى: فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم، وقال: إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم؛ وقال الراعي: تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ،وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم.
      وقال بعضهم: لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله.
      الجوهري: حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به، وهو أَرْدَأُ اللغتين.
      وقال الأَخفش: سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به، وضَحِكْتُ منه وضحكت به، وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به؛ كلٌّ يقال، والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً.
      وفي الحديث: أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك (* قوله: مني وأنا الملك» كذا بالأَصل.
      وفي النهاية: بي وأنت).
      ؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي،وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز، وإِنما هو مجاز بمعنى: أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي؟ فكأَنها صورة السخْريَّة.
      وقوله تعالى: وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ؛ قال ابن الرُّمَّانِي: معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ، كَيَسْخَرُون، كعلا قِرْنَه واستعلاه.
      وقوله تعالى: يُسْتَسُخِرُون؛ أَي يَسْخَرون ويستهزئون، كما تقول: عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد.
      والسُّخْرَةُ: الضُّحْكَةُ.
      ورجل سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ بالناس، وفي التهذيب: يسخَرُ من الناس.
      وسُخْرَةٌ: يُسْخَرُ منه، وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة؛ من ذكَّره كسر السين، ومن أَنثه ضمها، وقرئ بهما قوله تعالى: ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً.
      والسُّخْرَةُ: ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن.
      ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته.
      قال الله تعالى: وسخر لكم الشمس والقمر؛ أَي ذللهما، والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما.
      والنجومُ مُسخَّرات، قال الأَزهري: جارياتٌ مجاريَهُنَّ.
      وسَخَّرَهُ تسخيراً: كلفه عملاً بلا أُجرة، وكذلك تَسَخَّرَه.
      وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه: كلفه ما لا يريد وقهره.
      وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر، فذلك مسخَّر.
      وقوله عز وجل: أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض؛ قال الزجاج: تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين، وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم، وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها؛ وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقيل: السُّخريُّ،بالضم، من التسخير والسِّخريّ، بالكسر، من الهُزْء.
      وقد يقال في الهزء: سُخري وسِخري، وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم.
      وقوله تعالى: فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري، فهو سُخريّاً وسِخريّاً، والضم أَجود.
      أَبو زيد: سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ، والذي في الزخرف: ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً، عبيداً وإِماء وأُجراء.
      وقال: خادمٌ سُخْرة، ورجلٌ سُخْرة أَيضاً: يُسْخَر منه، وسُخَرَةٌ، بفتح الخاء، يسخر من الناس.
      وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر؛

      وأَنشد: سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ

      ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته.
      ورجل سُخْرَة: يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره.
      وسَخَرَتِ السفينةُ: أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ، والله سخَّرَها تسخِيراً.
      والتسخيرُ: التذليلُ.
      وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح.
      وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد، فقد سُخِّرَ لك.
      والسُّخَّرُ: السَيْكَرانُ؛ عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَخِرَ

    • ـ سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً وسُخْرَةً ومَسْخَراً وسُخْراً وسُخُراً: هَزِئَ، كاسْتَسْخَرَ. والاسْمُ: السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ والسِّخْرِيُّ.
      ـ سَخَرَهُ سِخْريّاً وسُخْريّاً: كَلَّفَهُ ما لا يُرِيدُ، وقَهَرَهُ. وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ.
      ـ رجُلٌ سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ من الناسِ.
      ـ سُخْرَةٌ: من يُسْخَرُ منه، ومن يَتَسَخَّرُ كُلَّ من قَهَرَهُ.
      ـ سَخَرَتِ السَّفِينَةُ: طابَت لها الرِّيحُ والسَّيْرُ.
      ـ {إن تَسْخَرُوا منَّا، فإِنَّا نَسْخَرُ منكم كما تَسْخَرونَ}: إن تَسْتَجْهِلونَا، فإِنَّا نَسْتَجْهِلُكُمْ، كما تَسْتَجْهِلونَنَا.
      ـ سُخَّرُ: بَقْلَةٌ بِخُراسانَ.
      ـ سَخَّرَهُ تَسْخِيراً: ذَلَّلَهُ، وكَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أجْرَةٍ. كتَسَخَّرَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سخِرَ
    • سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به :-
      سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره :-سخر من الآخرين، - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ} :-
      • رسم ساخِر: هازئ هزليّ، - سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به، - لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سخر
    • س خ ر: سَخِرَ منه من باب طرب و سُخُراً بضمتين و مَسْخَرَاً بوزن مذهب وحكى أبو زيد سَخِرَ به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ بوزن العشرية و السُّخْرِيُّ بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى {ليتخذ بعضهم بعضا سُخريَّا} و سَخَّرَهُ تَسخِيرا كلفه عملا بلا أجرة وكذا تَسَخَّرهُ و التَّسْخِيرُ أيضا التذليل ورجل سُخْرَةٌ كسفرة يسخر منه و سُخَرَةٌ كهمزة يسخر منه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. سخَّرَ
    • سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر :-
      سخَّر الشَّخصَ
      1 - كلّفه ما لا يريد وقهره.
      2 - كلّفه عملاً بلا أجر :-شخص مسخّر.
      سخَّر الشَّيءَ: ذلّله وأخضعه ويسّره :-سخَّر اللهُ قُوى الطبيعة في خدمة الإنسان، - {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ} - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ} .
      سخَّر الشَّيءَ عليه: سلَّطه عليه :- {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تسخَّرَ
    • تسخَّرَ / تسخَّر بـ / تسخَّر من يَتسخَّر ، تسخُّرًا ، فهو مُتسخِّر ، والمفعول مُتسخَّر :-
      تسخَّر فلانًا سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر.
      تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سُخْرَة
    • سُخْرَة :-
      جمع سُخُرات وسُخْرات:
      1 - خدمة إجباريّة بغير أجر معلوم :-خاضع للسُّخْرة، - عامل بالسُّخرة:-
      • أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها، - رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء، - نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين.
      2 - مَنْ أو ما سُخِّر بدون أجر ولا ثمن :-هؤلاء الرِّجال سُخْرَة.
      3 - مَنْ يسخر منه الناس :-جعله تصرّفه سُخْرَة، - كان سُخْرَة رفقائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سخر
    • سخر - يسخر ، سخرا وسخرا وسخرا وسخرا وسخرة وسخرية وسخرية ومسخرا
      1-سخر به اومنه : هزىء به

    المعجم: الرائد

  9. استسخرَ
    • استسخرَ بـ / استسخرَ من يَستسخِر ، استسخارًا ، فهو مُسْتسخِر ، والمفعول مُستسخَرٌ به :-
      استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه سخِر منه، هزِئ به :- {وَإِذَا رَأَوْا ءَايَةً يَسْتَسْخِرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَخِرَ
    • [س خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَخِرْتُ، أَسْخَرُ، مصدر سَخْرٌ، سُخْرٌ، سَخَرٌ، سُخْرِيَةٌ، سُخْرِيَّةٌ.
      1. :-سَخِرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ مِنْهُ.هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن).
      2. :-يَسْخَرُ بِهِ :- : يَهْزَأُ بِهِ.
      3. :-أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ :- : لاَ أُمَازِحُ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ.

    المعجم: الغني

  11. سَخَّرَ
    • [س خ ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَخَّرْتُ، أُسَخِّرُ، سَخِّرْ، مصدر تَسْخِيرٌ.
      1. :-سَخَّرَ خَادِمَهُ :- : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ.
      2. :-يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ :- : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ.
      3. :-سَخَّرَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ.
      4. :-سَخَّرَهُ عَلَيْهِ :- : سَلَّطَهُ.الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ
      لَيَالٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. سَخَر
    • سخر - يسخر ، سخريا وسخريا
      1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة. 2- سخره : كلفه ما لا يريد. 3- سخره : قهره.

    المعجم: الرائد

  13. سَخِرَ
    • سَخِرَ منه، و به سَخِرَ َ سَخْرًا [وبفتح الخاء أيضا]، وسُخْرًا، وسُخْريَّةً، وسُخْرِيَةً: هَزِئ به.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 38قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سخر
    • سخر - تسخيرا
      1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة. 2- سخره : كلفه ما لا يريد. 3- سخره : قهره. 4- سخره عليه : سلطه عليه. 5- سخر الحيوان : ذلـله.

    المعجم: الرائد

  15. سُخْرِيَة
    • سُخْرِيَة :-
      1 - مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من.
      2 - سُخْرِيَّة، هُزْء وتهكّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَة الجمهور، - السُّخريَة برق النميمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سُخْرِيَّة
    • سُخْرِيَّة :-
      1 - مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من.
      2 - سُخْرِيَة، هُزْء وتهكُّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَّة الجمهور، - السُّخْرِيَّة برق النميمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سُخْريّ
    • سُخْريّ / سِخْريّ :-
      1 - هُزْأة يستهزأ به، مثار استهزاء، موضع سخرية :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} - {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا} .
      2 - مسخَّر مضطهد يعمل بلا أجر :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تمسخَرَ
    • تمسخَرَ يتمسخَر ، تَمَسْخُرًا ، فهو مُتمسخِر :-
      تمسخر بين القوم مُطاوع مسخَرَ: فعل ما يثير سخريّةَ الآخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. السُّخْرَةُ
    • السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن.
      يقال: هم سُخْرَة.
      و السُّخْرَةُ من يَسْخَرُ منه الناسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سخَرَتِ
    • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ َ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح.
      و سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا[ وبكسر السين أيضا]: كلّفهُ ما لا يريد وقَهَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَخَّرَهُ
    • سَخَّرَهُ : كلَّفه ما لا يريد، وقهره.
      و سَخَّرَهُ كلّفه عَمَلا بلا أجر.
      ويقال: سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها.
      و سَخَّرَهُ عليه: سلَّطه.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَخَرَ
    • [س خ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ. :-سَخَرَ خَادِمَهُ :- : سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلَهُ، قَهَرَهُ.

    المعجم: الغني

  23. تَسَخَّرَ
    • [س خ ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَسَخَّرَ، يَتَسَخَّرُ، مصدر تَسَخُّرٌ.
      1. :-يَتَسَخَّرُهُ فِي كُلِّ عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِهِ :- : يُكَلِّفُهُ عَمَلاً بِلاَ مُقَابِلٍ.
      2. :-تَسَخَّرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ بِهِ. :-تَسَخَّرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  24. مسخَرَ
    • مسخَرَ يُمسخر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر :-
      (انظر م س خ ر - مسخَرَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَسْخَرة
    • مَسْخَرة :-
      جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ:
      1 - ما يجلب السُّخريةَ :-تُرتكَب كثير من المساخِر باسم الحرِّيَّة الشخصيّة، - هذه الدَّعوى ليست إلاّ مَسْخَرة.
      2 - شيء كالتمثيليّات الخفيفة الهزليّة تُقام في بعض الأعياد للهو والعبث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ساخرتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرَتَ** - [خ ر ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَتْتُ**،** أخْرُتُ**،** اُخْرُتْ**، مص. خَرْتٌ. 1. "خَرَتَتْ أُذْنَهَا" : ثَقَبَتْهَا. 2. "خَرَتَ الأَرْضَ" : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا. 3. "خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ" : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ .
معجم الغني
**خَرْتٌ**،** خُرْتٌ** - ج:** خُرُوتٌ**. [خ ر ت]. "خَرْتُ الأُذُنِ" : ثُقْبُهَا. "خَرْتُ الإِبِلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرْتيت [مفرد]: ج خَراتيتُ: (حن) حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجُثَّة، يصل وزنُه إلى أربعة أطنان، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه، ويسمَّى كذلك وحيد القرن، يفضِّل الغابات الشديدة الرطوبة، تضَع أنثاه صغيرًا واحدًا بعد حمل يدوم تسعة عشر شهرًا. • الخَرْتيت ذو القرنين: (حن) حيوان برِّيّ ضخم يعيش في سهول إفريقيا الشرقيَّة والجنوبيَّة، يهرب أحيانًا من الخطر وأحيانًا يجتاح كل ما يقف في طريقه.
المعجم الوسيط
الطريقُ به إلى كذا ـُ خَرْتاً وخُرْتَة: قصد به إليه وأدَّى. وـ الشيء: شقَّه أو ثقبه. وـ الأرض: عرف مسالكها وخفاياها.( الخَرْتُ ): الثَّقب. وفي حديث عمرو بن العاص: ( قال لما احتُضِر: كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ ). ويقال: وقعوا في مضايق مثل أخرات الإبر: شدائد لا مخرج منها. وسلك بهم أخراتَ المفاوِز: طُرُقها الخفيَّة ومضايقها. ويقال: زادَ خرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمنزلتهم لا يَقَرُّون. وقَلِقَ خَرْتُ فلان: فسَدَ عليه أمرُه. وـ ضِلَع صغيرة عند الصدر. ( ج ) أخْرَات، وخُرُوت.( الخُرْتُ ): الثَّقب. وـ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع.( الخُرْتَةُ ): الثَّقب. وـ الحَلْقة في طَرَف السَّير. ( ج ) خُرْت، وخُرَت. ( جج ) أخرات.( الخِرِّيتُ ): الدليل الحاذق بالدَّلالة. ويقال: هو في هذا الأمر خِرِّيت، وهو خِرِّيت هذا الأمر: حاذق ماهر فيه. وفي حديث الهجرة: ( فاستأْجرَ رجلاً من بني الدِّيل هادياً خِرِّيتاً ). ( ج ) خَرَاريت.( المَخْرَتُ ): الطَّريق المستقيم البيِّن. ( ج ) مَخَارِت.
الصحاح في اللغة
الخرْتُ: ثَقْبُ الإِبرة والفأس والأذُن ونحوها؛ والجمع خُروتٌ، وأَخْراتٌ. والمَخْروتُ: المشقوق الشفة. والأَخْراتُ: الحَلَقَ في رُءوسِ النُسوعِ. والخِرِّيتُ: الدليلُ الحاذق. وخَرَتْنا الأرض، إذا عَرَفْناها ولم تَخْفَ علينا طرُقها.
تاج العروس

خُجَسْتَةُ بضَمِّ الخاءِ وفَتْحِ الجِيمِ وقد تكسر وسُكونِ السِّينِ المهملة وآخره مُثَنَّاةٌ فوقيَّة : أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان والصّاغانيُّ . وهو اسْم نِساءٍ أَصْفَهانِيّاتٍ من رُواةِ الحَدِيثِ وهي لفظة أَعْجَمِيَّةٌ معناها المُبَارَكَة . وخُجُسْتَانُ : قريةٌ بجبال هَرَاةَ منها أَحمدُ بْن عبدِ اللهِ المُتَغَلِّب على خُراسانَ سنة 262 خ ر ت

الخَرْتُ بالفتح ويُضَمُّ : الثَّقْبُ في الأُذنِ والإِبْرَةِ والفَأْسِ وغَيْرِها والجَمْع : أَخْرَاتٌ وخُرُوتٌ . وفَأْسٌ فِنْدَأْيَةٌ : ضَخْمةٌ لها خُرْتٌ وخراتٌ وهو خَرْقُ نِصَابِها . وفي حدِيث عَمْرِو بنِ العاصِ أَنّه قال لمّا احْتُضِرَ : " كَأَنَّمَا أَتَنَفَّسُ من خرْتِ إِبْرَةٍ " أَي : ثَقْبِهَا . الخُرْت ضِلَعٌ صَغِيرَةٌ وفي نُسَخٍ : صَغيرٌ عندَ الصَّدْرِ وجَمْعُهُ أَخْراتٌ وقال طَرَفَةُ :

وَطَيُّ مَحالٍ كالْحَنِيّ خُلُوفُهُ ... وأَخْراتُهُ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال اللَّيثُ : هي أَضلاعٌ عندَ الصّدْر مَعاً واحدُها خُرْتٌ . وخَرَتَ الشَّيْءَ : ثَقَبَ . يُقَالُ : جَملٌ مَخروتُ الأَنفِ . المَخْرُوتُ أَصْلَه : المَثْقُوبُ ثم اسْتُعْمِل في المَشْقُوقِ الأَنْفِ أَو الشَّفَةِ خُصُوصاً . الخِرِّيتُ كسِكِّيتٍ : الدَّلِيلُ الحاذِقُ بالذّال المُعْجَمة . وفي الحديث : " استأْجَر رجُلاً من بَني الدِّيلِ هادِياً خِرِّيتاً " . الخِرِّيتُ : الماهرُ الّذي يَهتدِي لأَخْراب المَفَاوِز وهي طُرُقُها الخَفِيفَةُ ومَضَايِقُهَا . وقيل : أَراد أَنّه يهتدي في مِثْل ثَقْبِ الإِبْرة من الطريق وعَزَاه في التَّوشيح للأَصمعيّ وقال شَمِرٌ : دليلٌ خِرِّيتٌ بِرِّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدَّلالة مأْخوذٌ من الخُرْت وإِنما سُمّي خِرِّيتاً لِشَقِّهِ المفازَةَ والجمع الخَرارِتُ ؛ وأَنشد الجوهريُّ لِرُوْبَةَ :

" يَغْبَى على الدَّلاَمِزِ الخَرارِتِ هكذا في نسخ الصَّحاح والّذِي بخطّ الأَزهريّ في كتابه : يَعْيَا . والخَرَاتَانِ بالفتح : نَجْمَانِ من كَواكبِ الأَسَد بينَهما قَدْرُ سَوْطٍ وهما كَتِفَا الأَسَدِ وهَمَا زُبْرَةُ الأَسَدِ قيل : سُمِّيا بذلك لنُفوذِهما إِلى جَوف الأَسَدِ . وظاهِرُ كلامِ المصنَّف أَنّهما فَعَالانِ بِنَاءً على أَنّ التّاءَ أَصلية . وحكاه كُرَاع في المُعْتَلّ وأَنشد :

" إِذا رَأَيْتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ

" جَبْهَتَهُ أَو الْخَرَاةَ والكَتَدْ

" بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ ففَسَدْ

" وطابَ أَلْبانُ اللِّقَاحِ فبَرَدْ قال ابنُ سِيدَهْ : فإِذا كان كذلك فهو من خري أَو من خرو وتَبِعَهُ المصنِّف هُنَاك أَيضاً . وسأَل الزَّجّاجُ ثَعْلَباً عنهما فقال له : يقولُ ابنُ الأَعرابيّ : هُمَا كَوكبانِ من كَواكبِ الأَسَدِ . ويقول أَبو نَصْرٍ صاحِبُ الأَصمعيّ : كوكبانِ في زُبْرَة الأَسَد أَي وَسَطِه . والّذِي عندي أَنّهما كَوكبانِ بعدَ الجَبْهَةِ والقَلْب فأَنْكَر الزَّجّاج ذلك وقال : إِذًا أَقُولُ إِنّهما كوكبانِ في مَنْخِرِ الأَسَد من خَرْتِ الإِبرةِ وهو ثَقْبُها . فقال ثعلب : هذا خطأٌ ؛ لأَنّ خَرات ليس من الخُرْت . وقال : هما خَراتانِ لا يَفترقانِ . فقال له : بل خراةٌ كحَصاةٍ . فدفع ذلك . قال : فقد قيل يومٌ أَرْوَنانٌ من الرَّنَّة يُرادُ به الشِّدَّة فقال : هذا يقوله ابن الأَعْرَابيّ هو غَلطٌ ؛ لأَنه من الرّون وهو ماءُ الرَّبْل لأَنَّه إِذا شُرِب قتل فأُريدَ يومٌ شديدٌ كشدّة هذا . فقال لثعلب : فأَعْطِنا في أَيّهما كما قلتَ حُجَّةً . فأَنشد الأَبيات المتقدّمة الّتي فيها

" جَبْهَته أَو الخَراتَ الكَتَدْفيدلّ هذا على أَنّهما ليسا في المَنْخِر . فقال الزَّجّاج : أَعْطِني الكتابَ الذي فيه هذا فغضب ثعلبٌ . قال أَبو بكر . فلقيت الزَّجّاج في غدِ ذلك اليومِ فحدّثني بأَمرِ المَجْلِس فقلت له : فأَنْت تقول حَصاةٌ وحَصًى وحَصَيَاتٌ فتقول : خراةٌ وخَرًى وَحرَياتٌ . فأَمْسَكَ . جئتُ إِلى ثعلبٍ فحدَّثته بذلك فسُرَّ به . قاله شيخنا . وسيأْتي البحث عليه في المعتلّ . والمَخْرَتُ كمَقْعَد : الطَّرِيقُ المسْتقِيمُ البَيِّنُ والجمع مَخارِتُ . وسُمِّي مَخْرَتاً لأَنّ له مَنْفَذاً لا يَنسدُّ على مَنْ سلَكَه وسُمّي الدليلُ خِرِّيتاً لأَنّه يَدُلُّ على المَخْرَت . والأَخْراتُ : الحَلَقُ في رُؤُوسِ النُّسُوعِ كالخُرْتِ بالضمِّ والخُرَتِ بضَمٍ ففتح ؛ والأَخْراتُ : جمعُ الجَمْعِ والواحِدَةُ خُرْتةٌ بالضمِّ وهو الحَلْقَة الّتي فيها النِّسْعَة وهذا الّذي ضَبطْناه هو الصّحيحُ . ومنهم من ضبطَ الأَوّلَ والثّالث بالفتح وهو خطأٌ . وخِرْتُ بِرْتُ بكسْرِ الخاءِ اسمانِ جُعِلا اسماً واحداً : د بالرُّومِ يقولُه العَوامُّ : خربوت . وضبطه عبدُ البَرِّ بنُ الشّحْنَة بالفتح وقال : هو حِصْنٌ يُعرَف بحِصْن زِياد في أَقصَى دِيارِ بَكْرٍ بينه وبين مَلطْيَةَ مَسِيرَةُ يَومَيْن وبينهما الفُرات ويُنسَب إِليه جماعة . وذِئبٌ خُرْتٌ بالضَّمِّ : أَي سَرِيعٌ وكذلك الكلبُ أَيضاً . وخَرْتَةُ بالفتْح فالسّكون : فرَسُ الهُمَامِ هكذا في اللٍّسان . وممّا يُستدرك عليه : أَخْرَاتُ المَزادَةِ : عُرَاها واحدُها خُرْتَةٌ فكأَنَّ جَمْعه إِنّما هو على حذف الزائد الّذي هو الهاءُ . وفي التّهذيب : في المَزادة أَخْراتُها وهو العُرَى بينها القصَبةُ الّتي تُحْمَلُ بها . قال أَبو منصور : وأَخْرابُ المَزادَةِ الواحِدَةُ خُرْبَةٌ وكذلك خُرْبَةُ الأُذُن بالباءِ وغلامٌ أَخْرَبُ الأُذُنيْنِ . قال : والخُرْتَةُ بالتّاءِ في الحَديد من الفأْسِ والإِبرة ؛ والخُرْبة بالباءِ في الجِلْدة . وقال أَبو عمرٍو : الخُرْتةُ : ثَقْبُ الشَّغِيزَة وهي المِسَلَّةُ . قال ابنُ الأَعرابيّ : وقال السَّلُوليّ : رَادَ خُرْتُ القومِ : إِذا كانوا غَرِضِينَ بمَنْزِلِهم لا يَقِرُّونَ . ورادَتْ أَخْراتُهم ؛ وهو كقول الأعْشى :

وإِنِّي وجَدِّك لَوْ لَمْ تَجِئْ ... لقَدْ قَلِقَ الخُرْتُ إِلاّ انْتِظارَا وفي الأَساس : من المجاز : قَلِقَ خُرْتُ فُلانِ : فَسدَ أَمرُه . وعن الكِسائيّ : خَرَتْنَا الأَرْضَ : إِذا عَرَفْناها ولَمْ تَخْفَ علينا طُرُقُها . وفي التهذيب في ترجمة خرط : وناقَةٌ خَرّاطَةٌ وخَرَّاتَةٌ : تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها ؛ وأَنشد :

" يَسُوقُها خَرّاتَةً أَبُوزَا

" يَجْعَلُ أَدْنَى أَنْفِها الأًمْعُوزا وفي المُعْجَم : الأُخْرُوتُ : مِخْلافٌ باليَمَن . عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ عليه أَوْ من الخُرْتِ وهو الثَّقْب . انتهى

تاج العروس

خَرتَنْكُ بفتحٍ فسُكونٍ وفَتْحِ المُثناةِ وسُكُونِ النّون : قريةٌ ما بين بُخارَى وسَمَرقَنْدَ وبها تُوُفي الإِمامُ أَبو عَبدِ اللّهِ مُحَمّدُ بنُ إِسماعِيلَ البُخارِيُّ وقبرُه بها يُشَمُّ منه رائِحَةُ المِسكِ يُزارُ ويُتَبَرَّكُ به

لسان العرب
الخَرْتُ والخُرْتُ الثَّقْبُ في الأُذن والإِبرة والفأْس وغيرها والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ وهو خَرْقُ نِصابِها وفي حديث عمرو بن العاص قال لما احْتُضِرَ كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها وأَخْراتُ المَزادة عُراها واحدتُها خُرْتةٌ فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ التهذيب وفي المَزادة أَخْراتُها وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها قال أَبو منصور هذا وَهَمٌ إِنما هو خُرَبُ المَزاد الواحدةُ خُرْبة وكذلك خُرْبةُ الأُذُن بالباءِ وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن قال والخُرْتةُ بالتاءِ في الحديد من الفأْس والإِبرة والخُرْبةُ بالباءِ في الجِلْد وقال أَبو عمرو الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة وهي المِسَلَّة قال ابن الأَعرابي وقال السَّلُوليّ رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ ورادَتْ أَخْراتُهم ومنه قوله لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع والخُرْتةُ الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ والأَخْراتُ جمع الجمع قال إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ ثَقَبه والمَخْروتُ المَشقوقُ الشَّفَة والمَخْروتُ من الإِبل الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه قال وأَعْلَمُ مَخْروتٌ من الأَنْفِ مارِنٌ دَقيقٌ متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة يقال جَمَل مَخْروتُ الأَنف والخَراتانِ نجمانِ من كواكب الأَسَدِ وهما كَوكَبانِ بينهما قدرُ سَوْطٍ وهما كَتِفا الأَسدِ وهما زُبْرةُ الأَسد ( * قوله « وهما زبرة الأسد » وهي مواضع الشعر على أَكتافه مشتق من الخرت وهو الثقب فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اه تكملة ) وقيل سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد وقيل إِنهما معتلاَّنِ واحدتُهما خَراة حكاه كراع في المعتل وأَنشد إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ فَبَرَدْ قال ابن سيده فإِذا كان ذلك فهي من « خ ر ي » أَو من « خ ر و » والخِرِّيت الدليلُ الحاذقُ بالدلالة كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة قال رؤْبة بن العجاج أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ ويروى يَعْنَى قال ابن بَري وهو الصواب ومعنى يَعْنى بها يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي يقال عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له والجمع الخَرارِتُ وقال بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ بفتح الدال جمع دُلامِزٍ بضم الدال وهو القويّ الماضي وفي حديث الهجرة فاستَأْجَرَ رَجُلاً من بني الدِّيلِ هادياً خِرِّيتاً الخِرِّيتُ الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها وقيل أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق شمر دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة مأْخوذ من الخُرْتِ وإِنما سمي خِرِّيتاً لشَقِّه المَفازَةَ ويقال طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً وطُرُقٌ مَخارِتُ وسمي الدليل خِرِّيتاً لأَنه يدل على المَخْرَتِ وسمي مَخْرَتاً لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه الكسائي خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها ولم تَخْفَ علينا طُرقُها ويقال هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك والخُرْتُ ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر وجمعه أَخْراتٌ وقال طرفة وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال الليث هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً واحدُها خُرْتٌ التهذيب في ترجمة خرط وناقة خَراطةٌ وخَراتة تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها وأَنشد يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوزا وذِئبٌ خُرْتٌ سريع وكذلك الكلب أَيضاً وخَرْتةُ فَرسُ الهُمام
الرائد
* خرت يخرت: خرتا وخرتة. 1-الشيء: شقه. 2-الشيء: ثقبه. 3-الأرض: عرف طرقها. 4-ت به الطريق إلى الموضع: أدت به إليه.
الرائد
* خرت يخرت: خرتا. كان خريتا، أي دليلا حاذقا ماهرا.
الرائد
* خرت. 1-مص. خرت. 2-ثقب، ج أخرات وخروت.
الرائد
* خرت. ج أخرات وخروت. 1-ثقب الإبرة أو الفأس أو الأذن أو نحوها. 3-من الذئاب أو الكلاب: السريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: