وصف و معنى و تعريف كلمة ساخفتا:


ساخفتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و خاء (خ) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ساخفتا في معاجم اللغة العربية:



ساخفتا

جذر [خفت]

  1. سَخُفَ: (فعل)
    • سخُفَ يَسخُف ،سُخْفًا، وسُخْفَةً، وسخافة فهو سَخِيف
    • سَخُفَ عَقْلُهُ: كَانَ ضَعِيفَ العَقْلِ
    • سَخُفَ الثَّوْبُ : كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ
    • سَخُفَ الشيءُ : رَقَّ وضعُف
    • سخُف سلوكه: صار غير مقبول لطيشه وحمقه
  2. سَخَّفَ: (فعل)
    • سخَّفَ يُسخِّف ، تسخيفًا ، فهو مُسخِّف ، والمفعول مُسخَّف - للمتعدِّي
    • سَخَّفَهُ الجُوعُ : أَضْعَفَهُ
    • سَخَّفَهُ : جعله سخيفًا
    • سَخَّفَهُ :نسبه إلى السُّخْف
  3. سُخف: (اسم)
    • سُخْفِهِ: عَنْ بَلاَدَتِهِ وَبَلاَهَتِهِ، عَنْ ضَعْفِ عَقْلِهِ مَا هَذَا السُّخْفُ يَا تُرَى
    • مصدر سخُفَ
  4. سَخيف: (اسم)
    • الجمع : سُخفاء و سِخاف
    • رَجُلٌ سَخِيفٌ : تَافِهٌ، أَبْلَهُ، مَعْتُوهٌ
    • أسلوب سخيف: ركيك،
    • رأي سخيف: ضعيف،
    • سخيف العقل: ناقِصه


  5. ساخَفَ: (فعل)
    • سَاخَفَ ،يُسَاخِفُ، مصدر مُسَاخَفَةٌ
    • سَاخَفَ جَارَهُ : سَاعَدَهُ علَى حُمْقِهِ
  6. سَخِيف: (اسم)
    • سَخِيف : فاعل من سَخُفَ
  7. سِخاف: (اسم)
    • سِخاف : جمع سَخيف
  8. مستخفي: (اسم)
    • مستخفي : فاعل من اِستَخفَى
  9. مُسخَّف: (اسم)
    • مُسخَّف : اسم المفعول من سَخَّفَ
  10. مُسخِّف: (اسم)


    • مُسخِّف : فاعل من سَخَّفَ
  11. سَخافة: (اسم)
    • سَخافة:تفاهة وكلام فارغ لا فائدة منه
    • ظَهَرَتْ سَخَافَتُهُ : ضُعْفُ عَقْلِهِ
    • أظْهَرَ سَخَافَةً : حَقَارَةً، دَنَاءةً، خِسَّةً، هَزَالَةً أبَانَ عَنْ سَخَافَتِهِ
    • مصدر سخُفَ
  12. تسخيف: (اسم)
    • تسخيف : مصدر سَخَّفَ
  13. سخافة: (اسم)
    • سخافة : مصدر سَخُفَ
  14. سُخْفَة: (اسم)
    • سُخْفَة : مصدر سَخُفَ
  15. سُخفاء: (اسم)
    • سُخفاء : جمع سَخيف
  16. سُخفة: (اسم)


    • سُخْفة الجوع: ما ينشأ عنه من رقة وهُزال
  17. مُسَاخَفَة: (اسم)
    • مُسَاخَفَة : مصدر ساخَفَ
  18. سخف الشّخص:
    • سمِج، ضعُف عقلُه ''سخُف عقلُه فسخُفت آراؤُه- سخُف سلوكه.
  19. أظْهَرَ سَخَافَةً:
    • حَقَارَةً، دَنَاءةً، خِسَّةً، هَزَالَةً أبَانَ عَنْ سَخَافَتِهِ.
  20. سَخَّفَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ:
    • جَعَلَهُ سَخِيفاً، تَافِهاً.
  21. سخّف الرّجل:
    • كان سخيفًا.
  22. سخّف رأي فلان:


    • نسبه إلى السُّخْف.
  23. سخف الشّيء:
    • رقّ وضعُف ''سخُف الثوبُ.
  24. رأي سخيف:
    • ضعيف.
  25. سَخُفَ الثَّوْبُ:
    • كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ.
,
  1. سخف
    • "السخْفُ والسَّخْفُ والسَّخافةُ: رِقَّةُ العقل.
      سَخُفَ، بالضم،سَخافةً، فهو سَخِيفٌ، ورجل سَخِيف العَقلِ بَيِّنُ السَّخْفِ، وهذا من سُخْفةِ عَقْلِك.
      والسَّخْفُ: ضَعْف العقل، وقالوا: ما أَسْخَفَه، قال سيبويه: وقع التعجب فيه ما أَفْعَلَه وإن كان كالخُلُق لأَنه ليس بِلَوْنٍ ولا بِخِلْقةٍ فيه، وإنما هو من نُقْصانِ العقل، وقد ذكر ذلك في باب الحُمْق.
      وساخَفْتُه: مثل حامَقْته، وسَخُفَ السِّقاءُ سُخْفاً: وهَى.
      وثَوْبٌ سَخِيفٌ: رقيق النسْج بَيِّنُ السَّخافةِ، والسَّخافة عامٌ في كل شيء نحو السَّحاب والسَّقاء إذا تَغَيَّرَ وبَليَ، والعُشْبِ السَّخيفِ، والرجلِ السخِيفِ.
      وسَحاب سَخيف: رقيق، وكلُّ ما رَقَّ، فقد سَخُفَ.
      ولا يكادون يستعملون السُّخْفَ إِلا في رِقة العقل خاصّة.
      وسَخْفة الجوعِ: رِقَّتُه وهُزالُه.
      وفي حديث إسلام أَبي ذر: أَنه لَبِثَ أَياماً فما وجد سَخْفةَ الجوع أَي رقته وهزاله.
      ويقال: به سخفة من جوع.
      أَبو عمرو: السخف، بالفتح،رِقَّةُ العيش، وبالضم رقة العقل، وقيل: هي الخفَّة التي تعتري الإنسان إذا جاع من السخف، وهي الخفة في العقل وغيره.
      وأَرض مَسْخَفةٌ: قليلة الكلإِ، أُخِذ من الثوب السَّخِيفِ.
      وأَسْخَفَ الرجلُ: رَقَّ مالُه وقَلَّ؛ قال رؤبة: وإن تَشَكَّيْت من الإسْخاف ونَصْل سَخِيفٌ: طويل عَريض؛ عن أَبي حنيفة.
      والسَّخْفُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَخْفُ

    • ـ سَخْفُ: رِقَّةُ العَيْشِ،
      ـ سُحْفُ وسَحْفُ وسُحْفَةُ وسَحافَةُ: رِقَّةُ العَقْلِ وغيرِهِ، سَخُفَ سَخافَةً فهو سَخيفٌ.
      ـ سَخْفَةُ الجُوعِ، وسُحْفَتهُ: رِقَّتُهُ، وهُزالهُ.
      ـ ثوبٌ سَخيفٌ: قليلُ الغَزْلِ.
      ـ رجلٌ سَخيفٌ: نَزِقٌ، خفيفٌ، أو السَّخْفُ: في العَقْلِ، والسَّخافةُ: في كلِ شيءٍ.
      ـ أرضٌ مُسْخِفَةٌ: قليلةُ الكَلَأِ.
      ـ ساخَفَهُ: حامَقَهُ.
      ـ سَخْفُ: موضع.
      ـ سَخُفَ السِقاءُ، سُخْفاً: وَهَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سخُفَ
    • سخُفَ يَسخُف ، سَخافَةً وسُخْفًا ، فهو سَخِيف :-
      سخُف الشَّخصُ سمِج، ضعُف عقلُه :-سخُف عقلُه فسخُفت آراؤُه، - سخُف سلوكه: صار غير مقبول لطيشه وحمقه.
      سخُف الشَّيءُ: رقّ وضعُف :-سخُف الثوبُ: رقّ نسجُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَخيف
    • سخيف
      1- سخيف : ذو سخافة. 2- سخيف : «رجل سخيف» : نشيط خفيف طائش. 3- سخيف : «هو سخيف العقل» : أي ناقصه. 4- سخيف : «رأي سخيف» : ضعيف. 5- سخيف : «سحاب سخيف» : رقيق. 6- سخيف : «ثوب سخيف» : رقيق ضعيف النسج. 7- سخيف : «نصل سخيف» : طويل عريض.

    المعجم: الرائد

  5. سخَّفَ
    • سخَّفَ يُسخِّف ، تسخيفًا ، فهو مُسخِّف ، والمفعول مُسخَّف (للمتعدِّي) :-
      سخَّف الرَّجلُ كان سخيفًا.
      سخَّف الكِبَرُ عقلَه: أضعفه.
      سخَّف رأيَ فلان: نسبه إلى السُّخْف.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَخُفَ
    • سَخُفَ الشيءُ سَخُفَ ُ سُخْفًا، وسُخْفَةً، وسخافة: رَقَّ وضعُف.
      يقال: سَخُفَ الثوب: رَقّ نَسْجُه، وسَخُفَ العقْلُ: ضعُف.
      فهو سَخِيفٌ، وهي سخيفة.
      يقال: رأيٌ سَخِيفٌ، وثوبٌ سخيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَخُف
    • سخف - يسخف ، سخفا وسخافة وسخفة
      1- سخف : كان ضعيف العقل رقيقه. 2- سخف الشيء : كان رقيقا ضعيفا. 3- سخف العقل : ضعف.

    المعجم: الرائد

  8. سخف
    • سخف - تسخيفا
      1- سخفه : جعله سخيفا. 2- سخفه : نسبه إلى السخف. 3- سخفه الجوع أو نحوه : أضعفه.

    المعجم: الرائد

  9. سَخيف
    • سَخيف :-
      جمع سُخفاء وسِخاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخُفَ
      • أسلوب سخيف: ركيك، - رأي سخيف: ضعيف، - سخيف العقل: ناقِصه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَخَّفَهُ
    • سَخَّفَهُ : جعله سخيفًا.
      و سَخَّفَهُ نسبه إلى السُّخْف.
      و سَخَّفَهُ الجوعُ فلانا: أضعَفَه وهَزَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَخُفَ
    • [س خ ف]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُفَ، يَسْخُفُ، مصدر سُخْفٌ، سَخَافَةٌ،
      1. :-سَخُفَ عَقْلُهُ :-: كَانَ ضَعِيفَ العَقْلِ.
      2. :-سَخُفَ الثَّوْبُ :- : كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ.

    المعجم: الغني

  12. سَخَّفَ
    • [س خ ف]. (فعل: رباعي متعد). سَخَّفَ، يُسَخِّفُ، مصدر تَسْخِيفٌ.
      1. :-سَخَّفَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ :-: جَعَلَهُ سَخِيفاً، تَافِهاً.
      2. :-سَخَّفَهُ الجُوعُ :- : أَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  13. سَخِيفٌ
    • [س خ ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-قَدَّمَ رَأْياً سَخِيفاً :- : تَافِهاً ضَعِيفاً لاَ قِيمَةَ لَهُ.
      2. :-رَجُلٌ سَخِيفٌ :- : تَافِهٌ، أَبْلَهُ، مَعْتُوهٌ. :-هُوَ سَخِيفُ العَقْلِ.
      3. :-يَكْتُبُ بِأُسْلُوبٍ سَخِيفٍ :- : ضَعِيفٍ، هَزِيلٍ، تَرَاكِيبُهُ مُهَلْهَلَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. السُّخْفَة
    • السُّخْفَة السُّخْفَة سُخْفة الجوع: ما ينشأ عنه من رقة وهُزال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَاخَفَ
    • [س خ ف]. (فعل: رباعي متعد).سَاخَفَ ،يُسَاخِفُ، مصدر مُسَاخَفَةٌ. :-سَاخَفَ جَارَهُ :- : سَاعَدَهُ علَى حُمْقِهِ.

    المعجم: الغني

  16. سَخَافَةٌ
    • جمع: ـات. [س خ ف]. (مصدر سَخُفَ).
      1.ظَهَرَتْ سَخَافَتُهُ :- : ضُعْفُ عَقْلِهِ.
      2. :-أظْهَرَ سَخَافَةً :- : حَقَارَةً، دَنَاءةً، خِسَّةً، هَزَالَةً. :-أبَانَ عَنْ سَخَافَتِهِ.

    المعجم: الغني

  17. ساخَف
    • ساخف - مساخفة
      1-ساخفه : ساعده على ارتعاب الحماقة.

    المعجم: الرائد

  18. سخف الشّخص
    • سمِج، ضعُف عقلُه :-سخُف عقلُه فسخُفت آراؤُه- سخُف سلوكه

    المعجم: عربي عامة

  19. سُخْفٌ
    • [س خ ف]. (مصدر سَخُفَ). :-أبَانَ عَنْ سُخْفِهِ :-: عَنْ بَلاَدَتِهِ وَبَلاَهَتِهِ، عَنْ ضَعْفِ عَقْلِهِ. :-مَا هَذَا السُّخْفُ يَا تُرَى.

    المعجم: الغني

  20. سَخافَة
    • سَخافَة :-
      1 - مصدر سخُفَ.
      2 - تفاهة وكلام فارغ لا فائدة منه :-بلغ من السّخافات الحدّ الأقصى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. سخف
    • سخف
      1- سخف : رقة العيش. 2- سخف : ضعف العقل ورقته.

    المعجم: الرائد

  22. سخف
    • س خ ف: السُّخْفُ بوزن القفل رقة العقل وبابه طرب فهو سَخِيفٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. سُخْف
    • سُخْف :-
      مصدر سخُفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. سُخفة
    • سخفة
      1- مصدر سخف. 2- ضعف العقل ورقته. 3- الهزال، الضعف.

    المعجم: الرائد

  25. سخافة
    • سخافة
      1- مصدر سخف. 2- ضعف العقل ورقته. 3- ضعف في كل شيء.

    المعجم: الرائد



معنى ساخفتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَتَ** \- [خ ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** خَفَتَ**،** يَخْفُتُ**، مص. خُفَاتٌ. "خَفَتَ الرَّجُلُ" : مَاتَ فَجْأَةً. "خَفَتَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ".
معجم الغني
**خَفَتَ** \- [خ ف ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَتْتُ**،  **أَخْفُتُ**،  **اُخْفُتْ**،  مص. خَفْتٌ،  خُفُوتٌ. 1. "خَفَتَ صَوْتُهُ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 2. "خَفَتَ بِصَوْتِهِ" : خَفَضَهُ. 3. "خَفَتَ بِالقِرَاءةِ" : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ. 4. "خَفَتَ بِكَلاَمِهِ" : أَسَرَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خافتَ/ خافتَ بـ يُخافت، مُخافَتَةً، فهو مخافِت، والمفعول مُخافَت • خافت المُحدِّثُ جليسَه: كلَّمه بصوت منخفِض. • خافت بصوته: خَفَّضَه "{وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخافتَ يتخافت، تخافُتًا، فهو متخافِت • تخافت الشَّخصان: تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا "{يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا}". • تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف "أراه يتخافت أمام الأقوياء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفات [مفرد]: مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفُوت [مفرد]: مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَفْتاً، وخُفُوتاً، وخُفَاتاً: سكَنَ وسكت وضعُفَ. وـ المريض: انقطع كلامُه. وـ مات فجأة. وـ صوته: انخفض. وـ بصوته: خفضه وأسَرَّه وأخفاه. وفي حديث عائشة: ( قالت: رُبَّما خفَت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر ). فهو خَفِيت.( خافَتَ ) بصوته: خَفَّضَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ).( تَخَافَتَا ): تسارَّا. وفي التنزيل العزيز: ( يَتَخَافَتُوْنَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً ). وـ فلان: تكلَّف الخُفُوت.( الخَافِتُ ): السحابُ ليس فيه ماء. وـ الزرع لم يَطُل. ( ج ) خَوَافِت.( الخَفُوتُ ) من النساء: الهزيلة.
مختار الصحاح
خ ف ت : خَفَتَ الصوت سكن وبابه جلس و المُخَافَتَةُ و التَّخَافُتُ و الخَفْتُ بوزن السبت إسرار المنطق
الصحاح في اللغة
خَفَتَ الصوتُ خُفوتاً: سكن. ولهذا قيل للميت خَفَتَ، إذا انقطع كلامُه وسكتَ؛ فهو خافِتٌ. وخَفَتَ خُفاتاً، أي مات فجأةً. والمُخافَتة والتَخافُت: إسرارُ المنطق. والخَفْتُ مثله. قال الشاعر:   أُخاطِب جهراً إذْ لَهُنَّ تَـخـافُـتٌ   وشَتَّانَ بين الجهرِ والمَنْطِقِ الخَفْتِ
تاج العروس

خَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً : سَكَنَ وضَعُفَ من شِدَّةِ الجُوع . والخَفْت والخُفَات : نَحْوُه . وقد خُفِت . وصوتٌ خَفيضٌ خفِيتٌ لهذا قِيل للميِّت : خَفَتَ : إِذا انقَطعَ كلامُه وسَكَتَ فهو خافِتٌ . خَفَتَ الرَّجُلُ خُفُوتاً : ماتَ . وقال أَبو عمْرٍو : خُفَاتاً : مات فَجْأَةً . والخُفَاتُ : مَوْتُ البغْتَةِ وهو من المَجَاز قال الجعْدِيّ :

ولسْت وإِن عزُّوا عَلَيَّ بِهالِكٍ ... خُفَاتاً ولا مُسْتهْزِمٍ ذاهِب العَقْلِ

وقال أَبو منصور : خُفَاتاً : أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً . والخَفْتُ : إِسرارُ المَنْطِقِ وهو ضِدُّ الجَهْرِ كالمُخافتةِ وهو إِخفاءُ الصَّوْتِ . وخافَتَ بصَوْتِه : خَفَّضَهُ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها : " رُبَّما خَفَتَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بقِراءَته ورَبَّما جَهَر " وفي حديثها الآخَرِ : " أُنْزِلتْ " ولا تَجْهَر بِصَلاتِك ولا تُخافِتْ بِها " في الدُّعاءِ " وقيل : في القِراءَة . وفي حديث صلاةِ الجنازة : وكان يَقْرَأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً " . والتَّخافُتِ أَنشد الجَوْهَرِيُّ :

أُخاطِبُ جهراً إِذْ لَهُنَّ تَخَافُتٌ ... وشتَّانَ بَيْن الجَهْرِ والمَنْطِقِ الخَفْتِ وعن اللَّيْث : الرَّجُلُ يُخافِتُ بِقراءَته إِذا لم يُبَيِّنْ قِرَاءَته برَفْع الصَّوت . وتَخافَتَ القومُ إِذا تَشاوَرُوا سِرًّا وفي التَّنزيل العزيز : " يَتَخافَتُون بيْنهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاّ عَشْرًا " . والخَفْتُ : الخَبْتُ الباءُ بدلٌ عن الفاءِ . الخُفْتُ بالضَّمِّ : السَّذَابُ نقلَه ثعلبٌ عن ابن الأَعرابيّ كذا في التّهذيب لغةٌ في الخُتْفِ كما سيأْتي عن ابن دُرَيْدٍ في الفاءِ إِنْ شاءَ الله تعالى . والخافِتُ : السَّحابُ الّذي ليْسَ فيه ماءٌ قاله أَبو سعيد وقال : مثْلُ هَذِه السَّحابةِ لا تَبْرَحُ مكانَها إِنّما يَسيرُ من السَّحاب ذو الماءِ ؛ قال : والّذي يُومِضُ لا يَكادُ يَسيرُ . من المجاز : زَرْعٌ خافتٌ : أَي لَمْ يَطُلْ أَو لمْ يَبْلُغْ غايةَ الطُّول . وفي حديث أَي هُرَيْرَة : " مَثَلُ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ كمَثَل خافِتِ الزَّرْعِ يَمِيلُ مَرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى " وفي رواية : " كمَثلِ خافِتةِ الزَّرْعِ " الخافِتْ والخافِتةُ : مالان وضَعُفَ من الزَّرْع الغَضِّ . ولُحُوقُ الهاءِ علَى تَأّوُّلِ السُّنْبُلَةِ . وقال أَبو عُبَيْد : أَراد بالخافت : الزَّرْعَ الغضَّ اللَّيِّنَ . وفي أُخرَى : " كَمَثَلِ خافةِ الزَّرْعِ " وفي أُخرى : " كَمَثَلِ خامةِ الزَّرْعِ " . من المَجاز عن ابْن سِيدهْ وغيره : الخَفُوتُ : المَرْأَةُ المَهْزُولةُ عن اللِّحْيَانيّ وقيل : هي التي لا تَكادُ تَبِينُ من الهُزَال أَو هي التِي تُسْتَحْسَنُ وتأْخُذُهَا العَينُ فتَقْبَلُهَا ما دامَتْ وَحْدَهَا لا بَيْنَ النِّسَاءِ فإِذا رأَيْنَها فيهنّ غَمَرْنَها . وامرأَةٌ خَفُوتٌ لَفُوتٌ كذا عن اللَّيْث . وقال أَبو منصور : ولم أَسْمَع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساءِ لِغَير اللَّيْث . وأَخْفَتَتِ النَّاقةُ : إِذا نُتِجَتْ لِيَوْمِ مُلْقَحِها بضمّ الميم نقله الصاغانيُّ . وخُفْتيَانُ بضم فسكون ففتح : قَلْعَتانِ بإِرْبِلَ نقله الصاغانيُّ . ومما يُستدركُ عليه : الإبِلُ تُخافِتُ المَضْغَ : إِذا اجْترَّتْ . والتَّخافُت : تكَلُّفُ الخُفُوتِ وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ وإِظهارُه من غير صِحَّة . وقد جاءَ في حديث عائشة : " نظَرت إِلى رجُلٍ كاد يموت تَخافُتاً فقالتْ : ما لِهذا ؟ فقِيلَ : إِنَّه من القُرَّاءِ " . وخَفَتَ صَوْتُه يَخْفِتُ : رَقَّ . وفي الحديث : " نَوْمُ المؤْمِنِ سُبَاتٌ وسَمْعهُ خُفاتٌ " أَي : ضَعيف لاحِسَّ له . ورَوى الأَزهري عن ثعلب أَنّ ابنَ الأَعرابيّ أَنشده :

بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارُه ... وطَعْنٍ تَرَى الدَّمْعَ مِنْهُ رَشِيشَا أَي : أَنّه واسعٌ فدَمُهُ يَسِيلُ

لسان العرب
الخَفْتُ والخُفاتُ الضَّعْفُ من الجوع ونحوه وقد خُفِتَ والخُفوتُ ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع يقال صوت خَفيضٌ خَفيتٌ وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً سَكَنَ ولهذا قيل للميت خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت فهو خافِتٌ والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ والمُخافَتةُ إِخْفاءُ الصَّوْتِ وخافَتَ بصوته خَفَّضَه وفي حديث عائشة قالت ربما خَفَتَ النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر وحديثها الآخر أُنْزِلَتْ « ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها » في الدُّعاء وقيل في القراءَة والخَفْتُ ضِدُّ الجَهْرِ وفي حدديث صلاة الجنازة كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً هو مفاعَلة منه وفي حديثها الآخر نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً فقالتْ ما لهذا ؟ فقيل إِنه من القُرَّاء التَّخافُتُ تَكَلُّف الخُفُوتِ وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ وإِظهارُه من غير صحة وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ خَفَتَتْه وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ رَقَّ والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ إِسْرار المَنْطِقِ والخَفْتُ مثله قال الشاعر أُخاطِبُ جَهْراً إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت وفي التنزيل العزيزي ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً وفي التنزيل العزيز يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً ماتَ والخُفات مَوْتُ البَغْتة قال الجعدي ولَسْتُ وإِن عَزُّوا عليَّ بهالِكٍ خُفاتاً ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْلِ قال أَبو عمرو خُفاتاً فَجْأَةً مُسْتَهْزِم جَزوع ويقال خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن قال أَبو منصور معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً ويقال للرجل إِذا ماتَ قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً ويقال منه زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ وفي حديث أَبي هريرة مَثَلُ المؤْمن الضعيف كَمَثل خافِتِ الزرْعِ يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى وفي رواية كمثل خافِتَةِ الزرعِ الخافِتُ والخافِتَةُ ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ قال أَبو عبيد أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ ومنه قيل للمَيْتِ قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه وأَنشد حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ وصُرِّعَتْ قَتْلى كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه ويروى كَمَثل خافَةِ الزَّرْع وفي الحديث نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود سَمْعُه خُفاتٌ وفَهمُه تاراتٌ أَبو سعيد الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ قال ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها إِنما يسير من السحابِ ذو الماءِ قال والذي يُومِضُ لا يكاد يسير وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول نُدْرِكُ بثأْره فكأَنه لم يُقْتَلُ ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع فَدَمه يسيل ابن سيده وغيره والخَفُوت من النساء المهزولة عن اللحياني وقيل هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال وقيل هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء غَمَزْتَها الليث امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها فَتَقْبَلُها فإِذا صارتْ بين النساءِ غَمَزَتْها واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ قال أَبو منصور ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث والخُفْتُ السَّذابُ بضم الخاءِ وسكون الفاءِ لغة في الخُتْفِ
الرائد
* خفت يخفت: خفوتا. الصوت: انخفض، سكن.
الرائد
* خفت يخفت: خفتا وخفوتا. 1-بكلامه: أسره. 2-بصوته: خفضه، أخفاه. 3-بقراءته: لم يرفع بها صوته. 4-الشيء: ضعف وسكن.
الرائد
* خفت يخفت: خفاتا. مات فجأة.
الرائد
* خفت. نبات قوي الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: