وصف و معنى و تعريف كلمة ساخنان:


ساخنان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ساخنان في معاجم اللغة العربية:



ساخنان

جذر [خنا]

  1. أَسْخَنَ: (فعل)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن
    • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ
    • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه
  2. إِسخان: (اسم)
    • إسخان : مصدر أَسْخَنَ
  3. سَخينة: (اسم)
    • السَّخينَةُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوق الحَسَاء
    • السَّخينَةُ :الطعام الحارُّ
    • طعام يُتّخذ من الدقيق دون العصيدة في الرِّقّة وفوق الحساء
    • طعامٌ حارّ تَلَذُّ لي السَّخينة في الشِّتاء
  4. مساخِنُ: (اسم)
    • مساخِنُ : جمع مِسخَنة


  5. سُخُونَة: (اسم)
    • سُخُونَة : فاعل من سَخُنَ
  6. سُخنة: (اسم)
    • الجمع : سُخُنات و سُخْنات
    • السَّخَنَةُ ، السُّخْنَةُ
    • (مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ)
    • سُخْنَةُ العَيْنِ : ضِدُّ قُرَّتِهَا
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى
    • السُّخْنَة :فضْلُ حرارة الوجع
    • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد
    • ليلة سُخْنَة
  7. مِسخَنة: (اسم)
    • الجمع : مساخِنُ
    • المِسْخَنَةُ : القِدْرُ يُسَخَّنُ فيها الطعامُ
  8. متسخِّن: (اسم)
    • متسخِّن : فاعل من تسخَّنَ
  9. سَخاخينُ: (اسم)
    • سَخاخينُ : جمع سَخين
  10. سُخْنَة: (اسم)


    • سُخْنَة : فاعل من سَخِنَ
  11. سُخونة: (اسم)
    • مصدر سَخَنَ
    • سُخُونَةُ : ارتفاع درجة حرارة الشيء
    • سُخُونَةُ : حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعتاد
    • سخونة النفاس : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة
    • تفادى سخونة الموقف: شدّته
  12. تسخينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تسخين
    • مناوشات تسخينيَّة: احتكاكات عن بُعد في الألعاب النِّزاليَّة أو ألعاب الدّفاع عن النّفس، الغرض منها الإحماء واختبار قوّة الخَصم
  13. سَخّان: (اسم)
    • الجمع : سَخّانات
    • السَّخَّان : جهاز لتسخين ماء الأنابيب الموصُولة بالحنفيات
    • سَخَّانَةُ الْمُخَيَّمِ : مَوْقِدٌ صَغِيرٌ يُحْمَلُ بِاليَدِ
  14. سَخّانات: (اسم)
    • سَخّانات : جمع سَخّان
  15. سَخانَة: (اسم)
    • سَخانَة : مصدر سَخُنَ
  16. سُخَّان: (اسم)


    • سُخَّان : جمع ساخِن
  17. سَخانة: (اسم)
    • مصدر سخَنَ وسخُنَ
  18. أسخن الله عينه:
    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم.
  19. أسخن الماءَ ونحوَه:
    • جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ.
  20. تفادى سخونة الموقف:
    • شدّته.
  21. سَخَّانَةُ الْمُخَيَّمِ:
    • مَوْقِدٌ صَغِيرٌ يُحْمَلُ بِاليَدِ.
  22. سَخَّانَةُ الحَمَّامِ:


    • جِهَازٌ مُكَعَّبٌ غَازِيٌّ أَوْ كَهْرَبَائِيٌّ لِتَسْخِينِ مَاء الحَمَّامِ بِالبُيُوتِ، أوْ مَاء الأنَابِيبِ الْمَوْصُولَةِ بِالحَنَفِيَّاتِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسَّخَّانِ.
  23. سُخُونَةُ الحَمَّامِ تُزْعِجُهُ:
    • حَرَارَتُهُ. وَجَدَ البَيْتَ بِهِ سُخُونَةٌ.
  24. سُخُونَةُ النِّفَاسِ. (طب):
    • اِرْتِفَاعُ الحَرَارَةِ فِي الْمُدَّةِ الَّتِي تَلِي الوِلادَةَ.
  25. سُخْنَةُ العَيْنِ:
    • ضِدُّ قُرَّتِهَا.
,
  1. السُّخْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السُّخْنُ: الحَارُّ. سَخَنَ، سُخَنَ,وسِخَنَ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً، وسَخانَةً وسَخَناً، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ.
      ـ ماءٌ سَخِينٌ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ، وسُخاخِينُ: حارٌّ.
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ، وسَخَنانٌ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ، واللَّيْلَةُ: ساخِنَةُ.
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ ,وسَخْناً ,وسُخُونَةً: حُمًّى، أَو حَرّاً.
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ: نَقيضُ قُرَّتِها، وقد سَخِنَتْ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً، فهو سَخِينٌ.
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه: أبْكاهُ.
      ـ سَّخُونُ: مَرَقٌ يُسَخَّنُ.
      ـ سَخينَةٌ: طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ.
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ: مُؤْلِمٌ حارٌّ.
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام: شِبْهُ التَّوْرِ.
      ـ تَّساخِينُ: المراجِلُ، والخِفافُ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ، بِلا واحِدٍ، أو واحِدُها: تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ.
      ـ سَّخاخِينُ: المَساحيِ، الواحِدُ: سِخِّينٌ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ، أو عامٌّ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ.
      ـ سُخَيْنَةُ: بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ، والعامَّةُ تقولُ: سُخْنَة.
      ـ إِسْخِنَةُ: ضِدُّ الإِبْرِدَةِ.
  2. أسْخنهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أسْخنهُ : جعله ساخنا.
      و أسْخنهُ اللهُ عينَه وبعينه: أنرل به ما يبكيه لأن دموع الحزن تكون ساخنة.
      وعكسه قولُهم: أقرّ الله عينه.
  3. السَّخينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخينَةُ : طعامٌ يُتَّخَذُ من الدقيق دون العصيدة في الرقّة وفوق الحَسَاء.
      و السَّخينَةُ الطعام الحارُّ
  4. السَّخَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخَنَةُ : السُّخْنَةُ.
  5. السَّخَّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخَّان : جهاز لتسخين ماء الأنابيب الموصُولة بالحنفيات .
  6. السُّخُونة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخُونة السُّخُونة سخونة النفاس السُّخُونة (في الطب) : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة .


  7. السُّخْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى .
      و السُّخْنَة فضْلُ حرارة الوجع.
      ويقال: عليك بالأمْر عندَ سُخْنته في أوله قبل أن يبردَ.
      وسُخْنةُ العين: ضدُّ قُرَّتِهَا.
  8. المِسْخَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْخَنَةُ : القِدْرُ يُسَخَّنُ فيها الطعامُ. والجمع : مساخِنُ.
  9. سَخَّانٌ (المعجم الغني)
    • [س خ ن].
      1. :-تَرَكَ الْمَاءَ يَغْلِي فِي السَّخَّانَةِ :-: إِبْرِيقٌكَبِيرٌ مِنَ الْمَعْدِنِ يُسَخَّنُ فِيهِ الْمَاءُ.
      2. :-سَخَّانَةُ الحَمَّامِ :- : جِهَازٌ مُكَعَّبٌ غَازِيٌّ أَوْ كَهْرَبَائِيٌّ لِتَسْخِينِ مَاء الحَمَّامِ بِالبُيُوتِ، أوْ مَاء الأنَابِيبِ الْمَوْصُولَةِ بِالحَنَفِيَّاتِ، وَيُعْرَفُ أيْضاً بِالسَّخَّانِ.
      3. :-سَخَّانَةُ الْمُخَيَّمِ :- : مَوْقِدٌ صَغِيرٌ يُحْمَلُ بِاليَدِ.
  10. أسخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
      أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
  11. أَسْخَن (المعجم الرائد)
    • أسخن - إسخانا
      1- أسخن الشيء : جعله ساخنا. 2- أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه.
  12. مِسخَنة (المعجم الرائد)
    • مسخنة - ج، مساخن
      1- مسخنة : قدر يسخن فيها الطعام. 2- مسخنة : إناء يشرب فيه.
  13. أسخن الله عينه (المعجم عربي عامة)
    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم
  14. أسخن الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
  15. سخنت العين (المعجم عربي عامة)
    • سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.
  16. سخونة النّفاس (المعجم عربي عامة)
    • (طب) ارتفاع درجة حرارة الأمّ في المدَّة التي تلي الولادة.
  17. سخونة النّفاس (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حُمَّى؛ ارتفاع درجة حرارة الأمّ في المدَّة التي تلي الولادة.
  18. استْخَنْتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استْخَنْتِ البئْرُ: أَنْتنَت.
  19. السَّخون (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخون من المرق: ما سُخِّن.
  20. السَّخينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخينُ : الساخن .
      و السَّخينُ الضّرب الحارّ الشديد المؤلم.
      و السَّخينُ مَقبضُ المحراث.
      و السَّخينُ مِسْحاةٌ مُنعطِفة .
      و السَّخينُ سكين الجزار. والجمع : سَخاخينُ.
  21. السَّخِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخِينُ السَّخِينُ ضربٌ سَخِينٌ: مؤلمٌ حار.
  22. السُّخنانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخنانُ : السُّخْنُ.
  23. السُّخنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخنُ : الحارّ.
  24. سخّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سخّنَهُ : أسخنه.
  25. أَسْخَنَ (المعجم الغني)
    • [س خ ن]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَنْتُ، أُسْخِنُ، أَسْخِنْ، مصدر إِسْخانٌ. :-أَسْخَنَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ.


معنى ساخنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَنَا** \- [خ ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَنَا**، **يَخْنُو**، مص. خَنْوٌ، خَنىً. "خَنَا فِي كَلاَمِهِ" : أَفْحَشَ. "خَنَا الرَّجُلُ" "خَنَا فِي مَنْطِقِهِ".
Advertisements
معجم الغني
**خَنَا** \- [خ ن و]. (ف: ثلا. متعد).** خَنَيْتُ**، **أَخْنِي**،** اِخْنِ**، مص. خَنْيٌ. "خَنَا الجِذْعَ" : قَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خنا/ خنا في يَخنُو، اخْنُ، خنًا وخَنْوًا، فهو خانٍ، والمفعول مخنوّ فيه • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه. II خنًا [مفرد]: مصدر خنا/ خنا في.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ خَنْواً، وخَناً: أفْحَشَ في منطقه. ويقال: خنا في منطقِهِ. وـ الجِذْع وغيره ـِ خَنْياً: قطعه.( خَنِيَ ) على فلان في منطِقِه ـَ خَنًى: أفحش.( أَخْنَى ): أفسد. ويقال: أخنى عليه. وـ الجَرَادُ: كَثُر بيضه. وـ المَرْعَى: كثر نباته. وـ عليه في منطقه: أفحش. وـ عليه الدهرُ: طال. وـ أهلكه وأتى عليه. وـ به: أسلمه وخفر ذِمَّته. وفي حديث أبي عبيدة: ( واللهِ ما كان سعدٌ لِيُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ ).( الخَنا ): الفُحْش في الكلام. وخَنا الدَّهْر: آفاته ونوائبه.( الخَنْوَةُ ): الغَدْرة. وـ الفُرْجَة في الخُصِّ.
مختار الصحاح
خ ن ا : الخَنَا الفُحش وقد خَنِيَ عليه من باب صدِيَ و أخْنَى عليه في منطقة أي أفحش وأخنى عليه الدهر أتى عليه وأهلكه
الصحاح في اللغة
الخَنا: الفُحشُ. وكلامٌ خَنٍ وكلمةٌ خَنِيَّةٌ. وقد خَنيَ عليه بالكسر. وأَخْنَى عليه في منطقه، إذا أفحش. قال أبو ذؤيب: فلا تُخنوا عَلَيَّ ولا تُشِطّـوا   بقول الفخرِ إنَّ الفخر حوبُ وأَخْنى عليه الدهر، أي أتى عليه وأهلكه. ومنه قول النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأضحى أهلُها احتملوا   أَخْنى عليها الذي أَخْنى على لُـبَـدِ وأَخْنَيْتُ عليه: أفسدت.
لسان العرب
الخَنا من قبيح الكلام خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً مقصور والخَنا الفُحْش وفي التهذيب الخَنا من الكلام أَفْحَشُه وخَنا في كلامه وأَخْنَى أَفْحَش وفي مَنْطقه إخْناءٌ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي صلى الله عليه وسلم وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي إذا تَلاقَوا و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة ورواها أَبو عمرو مطلقة قال ابن جني إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء قال وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ وليس خَنٍ على الفِعْل لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ قال سيبويه أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار وأَنشد لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ دَعُوا النَّمْر لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة وقد خَنِيَ عليه بالكسر وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه أَفْحَشَ قال أَبو ذؤيب ولا تُخْنُوا عليَّ ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ الخَنا الفُحْشُ في القول ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه وفي الحديث من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه وفي حديث أَبي عبيدة فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ ( * قوله « ليخني بابنه » بهامش نسخة من النهاية ما نصه الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد ودخلت الباء في بابنه للتعدية والمعنى ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به واللام لتأكيد معنى النفي كأنه قال سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن ) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ وخَنَى الدَّهْرِ آفاتُه قال لبيد قلبتُ هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ طالَ وأَخْنَى عليهم الدهرُ أَهلكهم وأَتَى عليهم قال النابغة أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى أَفْسَدَ وأَخْنَيْتُ عليه أَفْسَدْتُ والخَنْوةُ الغَدْرَةُ والخَنْوَة أَيضاً الفُرْجَة في الخُصّ وأَخْنَى الجرادُ كَثُر بيضُه عن أَبي حنيفة وأَخْنَى المَرْعَى كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ وروي بيت زهير أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى قال ابن سيده وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً والله أَعلم
الرائد
* خنا يخنو: خنوا وخنا. (خنو) أفحش في كلامه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: