وصف و معنى و تعريف كلمة سادية:


سادية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح سادية في معاجم اللغة العربية:



سادية

جذر [سدي]

  1. ساديّة: (اسم)
    • ( علوم النفس ) مذهب يقوم على تحقيق اللّذة بتعذيب الآخرين
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) فلسفة مادِّيَّة حسِّيَّة ترى أن العالم عبارة عن حركة مستمرّة للمادة وتطوُّرها ، ولا يدركها الإنسان إلا عن طريق حواسِّه
  2. سَدَى: (فعل)
    • سَدَيْتُ ، أسْدِي ، اِسْدِ ، مصدر سَدْيٌ
    • سَدَتِ النَّسِيجَ : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ
,
  1. سادِيَّة
    • سادِيَّة :-
      1 - ( علوم النفس ) مذهب يقوم على تحقيق اللّذة بتعذيب الآخرين :- ميول سادِيّة .
      2 - شذوذ جنسيّ قائم على التّلذُّذ بإحداث الألم لدى الآخر طلبًا للتهيُّج الجنسيّ أو لإشباعه .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) فلسفة مادِّيَّة حسِّيَّة ترى أن العالم عبارة عن حركة مستمرّة للمادة وتطوُّرها ، ولا يدركها الإنسان إلا عن طريق حواسِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,


  1. سَاذَجُ
    • ـ سَاذَجُ : مُعَرَّبُ : سادَهْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَاذَجٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، سُذَّجٌ . [ س ذ ج ].
      1 . :- إنَّهُ رَجُلٌ سَاذَجٌ :- : بَسِيطٌ ، مَنْ يُصَدِّقُ كُلَّ مَا تَقُولُهُ لَهُ .
      2 . :- حُجَّةٌ سَاذَجَةٌ :- : بَسِيطَةٌ غَيْرُ بَالِغَةٍ .

    المعجم: الغني

  3. توقّعات ساذجة
    • توقّعات مبنيّة على أساس اتّجاهات سابقة ، وتعني بالانجليزية : naïve forecasts

    المعجم: مالية



  4. سَادِنٌ
    • جمع : سَدَنَةٌ . [ س د ن ].
      1 . :- سَادِنُ الكَعْبَةِ :- : خَادِمُهَا .
      2 . :- سَادِنُ الْمَعْبَدِ :- : حَارِسُهُ .

    المعجم: الغني

  5. سادِن
    • سادِن :-
      جمع سَدَنَة :
      1 - اسم فاعل من سدَنَ .
      2 - خادِم الكعبة المشرّفة .
      3 - بوّاب ، حاجِب :- هو سادن فلان وآذِنُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. السَّادِنُ
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة .
      ويقال : هو سادنٌ فلان وآذِنُه : لحاجبِه . والجمع : سَدَنَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سادِن


    • سادن - ج ، سدنة
      1 - سادن بواب ، حاجب . 2 - سادن : خادم « الكعبة ».

    المعجم: الرائد

  8. سدَنَ
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن :-
      سدَن الرَّجلُ خدَم الكعبةَ :- سدانةُ الكعبة : خِدْمتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ساذَج
    • ساذَج / ساذِج :-
      جمع ساذجون وسُذَّج : بسيط غير محنّك قليل النباهة والدّهاء ، ينخدع بسهولة ، قليل التبصُّر بالأمور :- شخص ساذج :-
      • أسلوب ساذج : يدلّ على غباوة صاحبه ، - حجّة ساذَجة : غير بالغة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ساذج


    • ساذج - و ساذج
      1 - ساذج : ما لا نقش فيه من الثياب أو نحوها . 2 - ساذج بسيط صاف سهل الخلق ، جمع : سذج .

    المعجم: الرائد

  11. مستثمر ساذج
    • مَن لا يبني قراراته الاستثمارية على تحليل علمي ومالي سليم بل يختار أوراق محفظته الاستثمارية عشوائياً كما أنه لا دراية له بالاستثمار ويفتقر إلى الحسّ الاستثماري ، وتعني بالانجليزية : naïve investor

    المعجم: مالية

  12. مستثمر ساذج
    • مستثمر خسر كل ما يملك في المتاجرة بأوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : barefoot pilgrim

    المعجم: مالية

  13. السَّاذِج
    • السَّاذِج : الخالص غير المَشُوب ، وغير المَنفوش .
      وهي ساذ



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. التنويع الساذج للاستثمارات
    • تكوين محفظة استثمارية من أوراق مختارة عشوائياً ، وتعني بالانجليزية : naïve diversification

    المعجم: مالية

  15. المستثمر الساذج
    • ( اصطلاح عامّي ) ، وتعني بالانجليزية : aunt Millie

    المعجم: مالية

  16. سذِجَ
    • سذِجَ يسذَج ، سذاجةً ، فهو ساذج :-
      سذِج الفتى كان غِرًّا ذا غفلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. سذج
    • " حُجَّةٌ ساذِجَةٌ وساذَجَةٌ ، بالفتح : غير بالغة ؛ قال ابن سيده : أُراها غير عربية ، إِنما يستعملها أَهل الكلام فيما ليس ببرهان قاطع ، وقد يستعمل في غير الكلام والبرهان ، وعسى أَن يكون أَصلها سادَهْ ، فعُرّبت كما اعتيد مثل هذا في نظيره من الكلام المعرَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سدا
    • " السَّدْوُ : مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة ، والزَّدْوُ لغة كما ، قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ ، وللسَّرَّادِ زَرّادٌ .
      وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى : مَدّ بهما ؛

      قال : سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره ، كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي : ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ ، إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول : إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك ، وقال ثعلب : الرواية يُعَنِّيهنَّ (* قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ).
      وقوله : يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ ، وليلةً أُخرى ، وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ ، لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي .
      الجوهري : وسَدَت الناقةُ تَسْدُو ، وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها ، يقال : ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها ، قال ابن بري :، قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن ؛ قال القُطامي : وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ ، مِنها المُكَرِّي ، ومنها اللّيِّنُ الساد ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ‏ ليس ‏ فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة ، قد يكون ذلك مع رِفْقٍ ، أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ، ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ .
      وناقة سَدُوٌّ : تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما ؛ قال وأَنشد : مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ ، والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها ؛ قال ذو الرمة : كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ ، إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها .
      أَبو عمرو : السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل ؛ قال الشاعر : يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ (* قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح : شدو ، بالشين المعجمة ، والصواب ما هنا ).
      أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها .
      والسَّدْوُ : رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ .
      وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم : لعِبُهُمُ به .
      وسَدا الصّبيُّ بالجوزة : رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ .
      وسَدا سَدْوَ كذا : نَحا نحْوَه .
      وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا : يَنْحُو نَحْوَه .
      وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً : سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً ، يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ ، وقيل : هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله ، قال : وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ، ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ، ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ .
      وتَسَدَّى الشيءَ : رَكِبَه وعلاهُ ؛ قال ابن مقبل : بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به ، أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف : خلاف لُحْمة الثوب ، وقيل : أَسفله ، وقيل : ما مُدَّ منه ، واحدته سَداةٌ .
      والأُسْدِيُّ : كالسَّدى سَدى الثوب ، وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه ، وهما سَدَيانِ ، والجمع أسْدِيةٌ ؛ تقو منه : أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته .
      وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه .
      ويقال : ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ ؛ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع ؛ وأَنشد شمر : فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً ، وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول : إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه .
      الأَصمعي : الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب .
      وقال ابن شميل : أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ ؛ وقال الشاعر : إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ ، فأَلْحِما ونِيرا ، فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل : سَدَّى بينهم .
      والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه ، وأَما التسدية فهي له ولغيره ، وكذلك ما أَشبه هذا ؛ قال رؤبة يصف السراب : كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا ، أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً : نَسَجَه ، وهو على المثل .
      والسَّدى : الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ ، على المثل أَيضاً .
      والسَّدْى : نَدى الليل ، وهو حياةُ الزَّرْعِ ؛ قال الكميت وجعله مثلاً للجود : فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى ، إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها ، من السماء كان أَو من الأَرض ، فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة .
      قال ابن بري : وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له : زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء ، فغضب الأَصمعي وقال : مايَصْنع بقول الشاعر : ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه ، بعد الهُدُوِّ ، وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها ؛

      وأَنشد : يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى : هو النَّدى القائم ، وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ ، إنما يوصَف به الليلُ ، وقيل : السَّدى والنَّدى واحدٌ .
      ومكانٌ سَدٍ : كنَدٍ ؛

      وأَنشد المازني لرؤبة : ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ ، والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ ، إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياط ؟

      ‏ قال : الإبْعاط والإفراط واحدٌ ، إذا استَدى إذا عَرِقَ ، وهو من السَّدى وهو النَّدى ، نَوِّهْنَ : كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن ، والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه .
      والسَّدى : المعروفُ ، وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه .
      أبو عمرو : أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً ، وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين ، وأَصدى إذا مات ، وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه (* قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ).
      وفي الحديث : من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه ، أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى .
      يقال : أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً .
      شمر : السَّدى والسَّداءُ ، ممدودٌ ، البلح بلُغة أَهل المدينة ، وقيل : السَّدى البلح الأَخْضَر ، وقيل : البلح الأَخضر بشماريخه ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، يمانيةٌ ، واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ .
      وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ : مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ .
      وقد سَدِيَ البلحُ ، بالكسر ، وأَسدى ، والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة .
      وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ ومنه قول الشاعر : مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ ، يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره .
      قال ابن بري : وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ ، قال : وكذلك حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها ، عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها ، فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل : إن الرواية فَنْواؤُها ، والقياس فَنَّاؤُها .
      ويقال : طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه ، وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته .
      والسُّدى والسَّدى : المهمل ، الواحد والجمع فيه سواء .
      يقال : إبلٌ سُدًى أَي مهملة ، وبعضهم يقول : سَدًى .
      وأَسْدَيْتها : أَهْمَلْتها ؛

      وأَنشد ابن بري للبيد : فلم أُسْدِ ما أرْعَى ، وتَبْلٌ رَدَدْتُه ، فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل : أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى ؛ أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ ، وقد أَسْداه .
      وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها ، والاسم السُّدى .
      ويقال : تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه ، وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه .
      وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها ؛ قال ابن مقبل : أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها : كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟، قال ابن بري : ومثله قول جرير : وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ ، بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ (* قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ : وما أبو ضمرة ).
      وتَسدَّاه أَي عَلاه ؛ قال الشاعر : فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها ، فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُ ؟

      ‏ قال ابن بري : المعروف سُدّى ، بالضم ؛ قال حُميد ابن ثور يصف إبله : فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى ، بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث : أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى ؛ السُّدى : التَّخْلِيَةُ ، والمَدَى : الغاية ؛ أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ .
      والسادِي : السادِسُ في بعض اللغات ؛ قال الشاعر : إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ .
      والسادي : الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى ؛

      وأَنشد : باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال : ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا ، إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع (* قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سدم
    • " السَّدَمُ ، بالتحريك : النَّدَمُ والحُزْنُ .
      والسَّدَمُ : الهَمُّ ، وقيل : هَمٌّ مع نَدَمٍ ، وقيل : غيظ مع حُزْنٍ ، وقد سَدِمَ ، بالكسر ، فهو سادِمٌ وسَدْمان .
      تقول : رأَيته سادِماً نادِماً ، ورأَيته سَدْمان نَدْمان ، وقلما يفرد السَّدَمُ من النَّدَمِ ، ورجل سَدِمٌ نَدِمٌ .
      ابن الأَنباري في قولهم رجل سادمٌ نادِمٌ :، قال قوم السادِمُ معناه المتغير العقل من الغَمّ ، وأَصله من قولهم ماء سُدُمٌ .
      ومياه سُدْمٌ وأَسْدامٌ إِذا كانت متغيرة ؛ قال ذو الرمة : أَواجِنُ أَسْدامٌ وبعضٌ مُعَوَّرٌ وقال قوم : السادِمُ الحزين الذي لا يطيق ذَهاباً ولا مَجيئاً ، من قولهم بعير مُسَدَّمٌ إِذا مُنع عن الضِّراب وما له هَمٌّ ولا سَدَمٌ إِلاَّ ذاك .
      والسَّدَمُ : الحِرْصُ .
      والسَّدَمُ : اللَّهَجُ بالشيء .
      وفي الحديث : من كانت الدنيا هَمَّه وسَدَمَهُ جعل الله فقره بين عينيه ؛ السَّدَمُ : الولوع بالشيء واللَّهَجُ به .
      وفحل سَدَمٌ وسَدِمٌ مَسْدوم ومُسَدَّمٌ : هائج ، وقيل : هو الذي يُرْسَلُ في الإِبل فَيَهْدِرُ بينها ، فإِذا ضَبَعَتْ أُخْرِجَ عنها استهجاناً لنَسْله ، وقيل : المَسْدُومُ والمُسَدَّمُ المَمْنوع من الضراب بأَيّ وجه كان .
      والمُسَدَّمُ : من فحول الإِبل .
      والسَّدِمُ : الذي يُرْغَبُ عن فِحْلَتِهِ فيحال بينه وبين أُلاّفهِ ويُقَيَّدُ إِذا هاج ، فيرعى حوالَي الدار ، وإِن صال جعل له حِجامٌ يمنعه عن فتح فمه ؛ ومنه قول الوليد بن عقبة : قَطَعْتَ الدَّهْرَ ، كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ ، في دِمَشْقَ ، وما تَريمُ وقال ابن مقبل : وكلُّ رَباعٍ ، أَو سَديسٍ مُسَدَّمٍ يَمُدُّ بِذِفْرى حُرَّةٍ وجِرانِ

      ويقال للبعير إِذا دَبِرَ ظهره فأُعْفِيَ من القَتَبِ حتى صلح دَبَرُهُ مُسَدَّمٌ أَيضاً ؛ وإِياه عنى الكُمَيْتُ بقوله : قد أَصْبَحَتْ بك أَحْفاضِي مُسَدَّمَةً ، زُهْراً بلا دَبَرٍ فيها ، ولا نَقَبِ أَي أَرَحْتَها من التعب فابْيَضَّتْ ظهورها ودَبَرُها وصلحت .
      والأَحْفاضُ : جمع حَفَضٍ وهو البعير الذي يحمل عليه خُرْثِيُّ المتاع وسَقَطُه .
      وقال أَبو عبيدة : بعير سَدِمٌ وعاشِق سَدِمٌ إِذا كان شديد العشق .
      ويقال للناقة الهَرِمَةِ : سَدِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسادَّةٌ وكافَّةٌ .
      الجوهري : والسَّدِمُ الفحل القِطْيَمُّ الهائج ؛ قال الوليد بن عقبة : كالسَّدِم المُعَنَّى ؛ ورجل سَدِمٌ أَي مُغْتاظ .
      وفَنِيقٌ مُسَدَّمٌ : جعل على فمه الكِعامُ .
      والسَّديمُ : الضَّبابُ الرقيق ؛

      قال : وقد حالَ رُكْنٌ من أُحامِرَ دونَهُ ، كأَنَّ ذُراهُ جُلِّلَتْ بسَديمٍ وسَدَمَ البابَ : ردَّه (* قوله « وسدم الباب رده » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في التهذيب والتكملة والقاموس : ردمه ، وصوب شارحه ما في المحكم )؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُهُ إِذا رددته ، فهو مَسْطومٌ ومَسْدومٌ .
      وماء سَدَمٌ (* قوله « وماء سدم إلخ » هذه عبارة المحكم ، وليس فيها الرابع وهو سدوم بالضم بل هو في الأصل فقط مضبوط بهذا الضبط ، وقد ذكره شارح القاموس أيضاً في المستدركات وضبطه بالضم ) وسَدِمٌ وسُدُمٌ وسُدُومٌ وسَدومٌ : مندفق ، والجمع أَسْدام وسِدام ، وقد قيل : الواحد والجمع في ذلك سواء .
      ومُسَدَّمٌ : كسَدِمٍ ؛ قال ذو الرمة : وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقتي من مَفازَةٍ إِليك ، ومن أَحْواضِ ماء مُسَدَّمِ وقوله : ورَّاد أَسْمالِ المِياهِ السُّدْمِ ، في أُخْرَيَاتِ الغَبَشِ المِغَمِّ يكون جمع سَدُومٍ كَرَسُول ورُسْل ، والأَصل فيه التثقيل .
      ورَكِيَّةٌ سُدْمٌ وسُدُمٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ إِذا ادَّفَنَتْ ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : يَشْرَبْنَ من ماوانَ ماءً مُرّا ، ومن سَنامٍ مثْلَهُ ، أَو شَرّا ، سُدْمَ المَساقي المُرْخِيات صُفْر ؟

      ‏ قال : ومثله في السُّدْمِ ما أَنشده الفراء : إِذا ما المِياهُ السُّدْمُ آضَتْ كأَنها ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبِيبُ وقال الأَخطل : حَبَسُوا المَطِّيَّ على قليلٍ عَهْدُهُ طامٍ يَعِينُ ، وغائر مَسْدُوم والسَّدِيمُ : التَّعَب .
      والسَّدِيم : السَّدر .
      والسَّديمُ : الماء المُنْدِفق .
      والسَّديمُ : الكثير الذِّكْرِ ، قال : ومنه قوله : لا يَذْكرون الله إِلاَّ سَدْم ؟

      ‏ قال الليث : ماء سُدُمٌ وهو الذي وقعت فيه الأَقْمِشَة والجَوْلانُ حتى يكاد يندفن ، وقد سَدَمَ يَسْدُمُ .
      ويقال : مَنْهَلٌ سَدُرم في موضع سُدُمٍ ؛

      وأَنشد : ‏ ومَنْهَلاً ورَدْته سَدُوما وسَدُومُ ، بفتح السين : مدينة بحِمْص ، ويقال لقاضيها : قاضي سَدُومَ ، ويقال : هي مدينة من مدائن قوم لوط كان قاضيها يقال له سَدُوم ؛ قال الشاعر : كذلك قَومُ لوطٍ حين أَمْسَوْا كعَصْفٍ ، في سَدُومِهِمُ ، رَميمِ الأَزهري :، قال أَبو حاتم في كتاب المُزال والمُفْسَد إِنما هو سَذُوم ، بالذال المعجمة ، قال : والدال خطأٌ ؛ قال الأَزهري : وهذا عندي هو الصحيح ، وقال ابن بري : ذكر ابن قُتَيْبَةَ أَنه سَذُوم ، بالذال المعجمة ، قال والمشهور بالدال ؛ قال : وكذا روي بيت عمرو ابن دَرَّاكٍ العبدي : وإِني ، إِنْ قَطَعْتُ حِبال قَيْسٍ ، وخالَفْتُ المُرُونَ على تَميمِ (* قوله « وخالفت المرون » هكذا هو بالأصل )، لأَعْظَمُ فَجْرَةً من ابي رِغالٍ ، وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُوم ؟

      ‏ قال : وهذا يحتمل وجهين : أَحدهما أَن تحذف مضافاً تقديره من أَهل سَدُوم ، وهم قوم لُوطٍ فيهم مدينتان وهما سَدُوم وعاموراءُ أَهلكهما الله فيما أَهلكه ، والوجه الثاني أَن يكون سَدُوم اسم رجل ، قال : وكذا نقل أَهل الأَخبار ، قالوا : كان سَدُوم مَلِكاً فسميت المدينة باسمه ، وكان من أَجور الملوك ؛

      وأَنشد ابن حمزة بيتي عمرو بن درّاكٍ والبيت الثاني : لأَخْسَرُ صَفْقَةً من شيخٍ مَهْوٍ ، وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُومِ ونسبهما إِلى ابن دَارَةَ ، قالهما في وقعة مسعود بن عمرو القم (* قوله « عمرو القم » هكذا هو بالأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سدن
    • " السَّادِنُ : خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام ، والجمع السَّدَنَةُ ، وقد سَدَنَ يَسْدُنُ ، بالضم ، سَدْناً وسَدَانَةً ، وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لهم في الإسلام .
      قال ابن بري : الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره ، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه .
      والسَّدْنُ والسِّدانة : الحِجابة ، سَدَنه يَسْدُنه .
      والسَّدَنة : حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية ، وهو الأَصل ، وذكر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث .
      قال أَبو عبيد : سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه ، يقال منه : سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة .
      ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم .
      والسَّدَنُ : السِّتْرُ ، والجمع أَسْدانٌ ، وقيل : النون هنا بدل من اللام في أَسْدال ؛ قال الزَّفَيانُ : ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ ، طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا ، على الأسْدانِ ، يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ .
      ابن السكيت : الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب ، واحدها سَدَنٌ .
      الجوهري : الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ ، وهي سُدُولُ الهوادج .
      أَبو عمرو : السَّدِينُ الشحم ، والسَّدينُ السِّتْرُ .
      وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سادية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَدِيٌ**، ةٌ - [س د ي]. "أَرْضٌ سَدِيَةٌ" : رَطْبَةٌ، نَدِيَةٌ. "مَكَانٌ سَدِيٌ".
معجم الغني
**سَدِيَ** - [س د ي]. (ف: ثلا. لازم).** سَدِيَ**،** يَسْدَى**، مص. سِدىً. 1. "سَدِيَتِ الأرْضُ" : نَدِيَتْ. "سَدِيَ الْمَكَانُ" "سَدِيَتِ اللَّيْلَةُ". 2. "سَدِيَ البَلَحُ" : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ.
معجم الغني
**سَدْيٌ** - [س د ي]. (مص. سَدى). "سَدْيُ الثَّوْبِ" : إقَامَةُ سدَاهُ، أَيْ تَرْتِيبُ خُيُوطِهِ الطَّوِيلَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادِيَّة [مفرد]: 1- (نف) مذهب يقوم على تحقيق اللّذة بتعذيب الآخرين "ميول سادِيّة". 2- شذوذ جنسيّ قائم على التّلذُّذ بإحداث الألم لدى الآخر طلبًا للتهيُّج الجنسيّ أو لإشباعه. 3- (سف) فلسفة مادِّيَّة حسِّيَّة ترى أن العالم عبارة عن حركة مستمرّة للمادة وتطوُّرها، ولا يدركها الإنسان إلا عن طريق حواسِّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سواديَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من سَواد: درجة السّواد لمادّة ما بمقارنتها بلون أسود قياسيّ.
الرائد
* سدي يسدى: سدى. 1-الشيء: ندي، ابتل «سديت الأرض». 2-البلح: استرخت علاقة قمعه.
الرائد
* سدي (الـ). *ر.*©سد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: