وصف و معنى و تعريف كلمة ساردي:


ساردي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح ساردي في معاجم اللغة العربية:



ساردي

جذر [سرد]

  1. سارِد: (اسم)
    • سارِد : فاعل من سَرَدَ
  2. سارِد: (اسم)
    • السَّارِدُ : الخَرّازُ
  3. سَرَدَ: (فعل)
    • سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود
    • سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
    • سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ سِيَاقَهُمَا
    • يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
    • سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ: ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا
    • سَرَدَ الجِلْدَ : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً
    • سرَد الدِّرعَ :نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما
    • سَرَدَ الشيءَ : ثَقبَه
    • سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه سرَد القصّةَ ونحوَها،
    • سرد الكتابَ: قرأه بسرعة
    • سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ،
  4. سَرَد: (اسم)
    • السَّرَدُ ، السَّرْدُ
    • اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا
    • نُجُومٌ سَرْدٌ : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ
    • سَرْدُ الدُّرُوعِ : نَسْجُهَا
    • السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ
    • السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر الحَلَق
    • وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ


  5. سَرِدَ: (فعل)
    • سَرِدْتُ، أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر سَرَدٌ
    • سَرِدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ
  6. سَرْد: (اسم)
    • سَرْد : مصدر سَرَدَ
  7. سَرَّدَ: (فعل)
    • سَرَّدْتُ، أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر تَسْرِيدٌ
    • سَرَّدَ الثَّوْبَ : ثَقَبَهُ
    • سَرَّدَ الجِلْدَ : خَرَزَهُ
    • سَرَّدَ الدِّرْعَ : نَسَجَهُ
    • سَرَّدَتْ سِتْرَةً : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ
  8. سَردين: (اسم)
    • السَّرْدِينُ : نوع من السمك الصغير يملّح ويحفظ، منسوب إلى جزيرة سردينية السَّرْدِينُ
  9. سَردة: (اسم)
    • عُقْدَةُ خَيْطٍ تُسْرَدُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ القُطْنِ بِالْمَسارِدِ نسَريدَةٌ
  10. أَسْرَدَ: (فعل)


    • أسْرَدَ الشيءَ: ثَقَبَهُ
    • أسْرَدَ الشيءَ:خرَزه
  11. تَسَرّدَ: (فعل)
    • تَسَرّدَ الشيءُ: تتابع
    • تَسَرّدَ الماشي: تابَعَ خطاه
    • تَسَرّدَ الحديثَ: كان جَيِّدَ السياق له
  12. مِسرَد: (اسم)
    • الجمع : مَسارِدُ
    • المِسْرَدُ : السِّرَادُ
    • المِسْرَدُ :اللِّسانُ
    • ماشٍ مِسْردٌ: يتابعُ خُطَاهُ في مشيه
    • اسم آلة من سرَدَ: ما يُخرز به
    • المِسْرَدُ : إِبْرَةٌ غَلِيظَةٌ وَطَوِيلَةٌ، لَهَا رَأْسٌ مَعْقُوفٌ تُسْتَخْدَمُ لِسَرْدِ الْمَلاَبِسِ ذَاتِ الخُيُوطِ الصُّوفِيَّةِ أَوِ القُطْنِيَّةِ
    • مِسْرَدُ الخَرَّازِ : مَا يُخْرَزُ أَوْ يُثْقَبُ بِهِ
  13. سَرّاد: (اسم)
    • السَّرّادُ : صَانِعُ الحَلَقِ
  14. سِراد: (اسم)
    • السِّرَادُ : المِثْقَبُ
    • السِّرَادُ :ما يُخْرْزُ به
  15. مَسْرود: (اسم)
    • مَسْرود : اسم المفعول من سَرَدَ
  16. مَسرَد: (اسم)


    • مَسْرَد الكتاب: فهرس مفصَّل للأعلام أو الموضوعات وأماكن ورودها فيه
    • مَسْرَد الإنسان: لسانُه
  17. مسترَدّ: (اسم)
    • مسترَدّ : اسم المفعول من اِستَرَدَّ
  18. مسترِدّ: (اسم)
    • مسترِدّ : فاعل من اِستَرَدَّ
  19. سِرداب: (اسم)
    • الجمع : سَرادِبُ و سراديبُ
    • سِرْدَابٌ : نَفَقٌ تَحْتَ الأَرْضِ
    • مَدْفِن سِرْدابيّ: مقبرة تحت سطح الأرض تتألَّف من حُجرات وممرَّات وفجوات للقبور
    • سِرْدَابٌ :مكان ضيِّق يُدخل فيه
    • سِرْدَابُ الدَّارِ : بِنَاءٌ أرْضِيٌّ يُلْجَأُ إلَيْهِ مِنْ حَرِّ الصَّيْفِ
  20. مَسارِدُ: (اسم)
    • مَسارِدُ : جمع مِسرَد
  21. سَريدة: (اسم)
    • عُقْدَةٌ مِنْ خَيْطٍ تُسْرَدُ مِنَ الصُّوفِ أَوِ القُطْنِ بِالْمَسَارِدِ
  22. سرديّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من سَرْد: مباشرة في الكتابة والتّتابع في الحكاية أو الرِّواية
  23. تَسْرِيد: (اسم)
    • تَسْرِيد : مصدر سَرَّدَ
  24. سراديبُ: (اسم)
    • سراديبُ : جمع سِرداب
  25. سرداب: (مصطلحات)
    • والجمع سراديب، وهو بناء تحت الأرض ويوجد كثيرا في البلاد الخليجية، يلجأ إليه للتوقي من الحر. (فقهية)
,
  1. سرد (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْدُ في اللغة: تَقْدِمَةُ شيء إِلى شيء تأْتي به متَّسقاً بعضُه في أَثر بعض متتابعاً.
      سَرَد الحديث ونحوه يَسْرُدُه سَرْداً إِذا تابعه.
      وفلان يَسْرُد الحديث سرداً إِذا كان جَيِّد السياق له.
      وفي صفة كلامه، صلى الله عليه وسلم: لم يكن يَسْرُد الحديث سرداً أَي يتابعه ويستعجل فيه.
      وسَرَد القرآن: تابع قراءَته في حَدْر منه.
      والسَّرَد: المُتتابع.
      وسرد فلان الصوم إِذا والاه وتابعه؛ ومنه الحديث: كان يَسْرُد الصوم سَرْداً؛ وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِني أَسْرُد الصيام في السفر،فقال: إِن شئت فصم وإِن شئت فأَفطر.
      وقيل لأَعرابي: أَتعرف الأَشهر الحرم؟ فقال: نعم، واحد فَرْدٌ وثلاثة سَرْد، فالفرد رجَبٌ وصار فرداً لأَنه يأْتي بعده شعبانُ وشهر رمضانَ وشوّالٌ، والثلاثة السَّرْد: ذو القَعْدة وذو الحجة والمُحرّم.
      وسَرَد الشيء سَرْداً وسرَّده وأَسْرَده: ثقبه.
      والسِّراد والمِسْرَد: المِثْقَب.
      والمِسْرَدُ: اللسان.
      والمِسْرَدُ: النعل المخصوفة اللسان.
      والسَّرْدُ: الخرزُ في الأَديم، والتَّسْريد مثله.
      والسِّراد والمِسْرَد: المِخْصَف وما يُخْرز به، والخزز مَسْرودٌ ومُسَرَّد، وقيل: سَرْدُها (* قوله «والخزز مسرود إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة الصحاح: والخرز مسرود ومسرد، وكذلك الدرع مسرود ومسردة، وقيل سردها إلخ اهـ.) نَسْجُها، وهو تداخل الحَلَق بَعْضِها في بعض.
      وسَرَدَ خُفَّ البعير سَرْداً: خصفه بالقِدِّ.
      والسَّرد: اسم جامع للدروع وسائر الحَلَق وما أَشبهها من عمل الخلق، وسمي سَرْداً لأَنه يُسْرَد فيثقب طرفا كل حلقة بالمسمار فذلك الحَلَق المِسْرَد.
      والمِسْرَد: هو المِثْقَب، وهو السِّراد؛ وقال لبيد: كما خرج السِّرادُ من النِّقال أَراد النِّعال؛ وقال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيبِ بِمسْرَد والسَّرْد: الثَّقْب.
      والمسرودة: الدرع المثقوبة؛ وقيل: السَّرْد السَّمْر.
      والسَّرْد: الحَلَق.
      وقوله عز وجل: وقدِّر في السَّرد؛ قيل: هو أَن لا يجعل المسمار غليظاً والثقْب دقيقاً فيَفْصِم الحلق، ولا يجعل المسمار دقيقاً والثقبَ واسعاً قيتقلقل أَو ينخلع أَو يتقصف، اجْعَلْه على القصد وقَدْر الحاجة.
      وقال الزجاج: السرْد السمْر، وهو غير خارج من اللغة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎سَّرْد تقديرك طرَف الحَلْقة إِلى طرفها الآخر.
      والسَّرادة: الخَلالة الصُّلْبة.
      والسَّرَّاد: الزرَّاد.
      والسَّرادَةُ: البُسْرةَ تحْلو قبل أَن تُزْهِيَ وهي بلَحة.
      وقال أَبو حنيفة: السَّراد الذي يسقط من البُسْر قيل أَن يدرك وهو أَخضر، الواحدة سَرادة.
      والسَّراد من الثمر: ما أَضرَّ به العطش فيبس قبل يَنْعِه، وقد اأَسرَدَ النخلُ.
      أَبو عمرو: السارِدُ الخَرَّاز والإِشْفى يقال له السِّراد والمِسْرَد والمِخْصَف.
      والسَّرْد: موضع.
      وسُرْدُد: موضع؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه سيبويه متمثلاً به بضم الدال وعدله بشُرْنُب، قال: وأَما ابن جني فقال: ‏سُرْدَد، بفتح الدال؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: تَصَيَّفْتُ نَعمانَ، واصَّيَفَتْ جبالَ شَرَوْرَى إِلى سُرْدَ؟

      ‏قال ابن جني: إِنما ظهر تضعيف سُرْدَد لأَنه ملحق بما لم يجئ وقد علمنا أَن الإِلحاق إِنما هو صنعة لفظية، ومع هذا فلم يظهر ذلك الذي قدره هذا ملحقاً فيه، فلولا أَن ما يقوم الدليل عليه بما لم يَظهر إِلى النطق بمنزلة الملفوظ به لما أَلحقوا سُرْدَداً وسودَداً بما لم يفوهوا به ولا تجشموا استعماله.
      والسَّرَنْدى: الجريء، وقيل: الشديد، والأُنثى سَرَنداة.
      والسَّرَنْدى: اسم رجل؛ قال ابن أَحمر: فَخَرَّ وجالَ المُهْرُ ذاتَ شِمالِه،كَسَيْفِ السَّرَنْدى لاحَ في كَفِّ صاقِ؟

      ‏قال سيبويه: رجل سَرَنْدى مشتق من السرد ومعناه الذي يمضي قُدُماً.
      قال: والسَّرَد الحَلَق، وهو الزَّرَد ومنه قيل لصانعها: سَرَّاد وزَرَّاد.
      والمُسْرَنْدي: الذي يعلوك ويَغْلِبك.
      واسْرَنداه الشيءُ: غلبه وعلاه؛

      قال: قد جَعل النعاسُ يَغْرَنْديني،أَدْفعه عنِّي ويَسْرَنْديني والاسْرِنْداء والاغْرِنْداء واحد، والياء للإِلحاق بافْعَنْلل.
      "
  2. سَرْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَرْدُ: الخَرْزُ في الأَديمِ، كالسِّرادِ، والثَّقْبُ، كالتَّسْريدِ فيهما، ونَسْجُ الدِّرْعِ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ الحَلَقِ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ، وموضع بِبِلادِ أزْدٍ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ.
      ـ سَرِدَ: صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ.
      ـ سَرَنْدَى: السَّريعُ في أُمُورِهِ، والشديدُ، وهي: السَّرَنْدَةُ، وشاعرٌ من التَّيْمِ.
      ـ اسْرَنْداهُ: اعْتَلاهُ، واغْرَنْداهُ.
      ـ سَرَادُ: الخَلالُ الصُّلْبُ، وقد أسْرَدَ النَّخْلُ،
      ـ سَرَادُ: ما أضَرَّ به العَطَشُ من الثَّمَرِ.
      ـ سُرْدُدٌ وسُرْدَدٌ وسَرْدَدٌ: وادٍ بِتِهامَةَ.
      ـ ساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ: في نَسَبِ الأَنْصارِ،
      ـ هو ابنُ مِسْرَدٍ: ابنُ أمَةٍ أو قَيْنَةٍ، شَتْمٌ لهمْ.
      ـ سَريدُ: الإِشْفى.
      ـ سَرْدانِيَّةُ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ المَغْرِبِ.
      ـ سَرْدَرودُ: قرية بِهَمَذانَ.
  3. سرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود :-
      سرَد الدِّرعَ نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما :- {أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ} .
      سرَد الجلدَ: خرزه، ثقبه.
      سرَد الشَّيءَ: تابعه ووالاه :-سرَد الصّومَ.
      سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه :-سرَد القصّةَ ونحوَها، - سرَد أخبارًا/ وقائعَ/ تاريخًا:-
      سرد الكتابَ: قرأه بسرعة.
  4. سَرَد (المعجم الرائد)
    • سرد - يسرد ويسرد ، سردا وسرادا
      1- سرد الحديث أو نحوه : رواه، حكاه. 2- سرد الدرع : نسجها. 3- سرد الجلد : خرزه. 4- سرد الشيء : ثقبه. 5- سرد الصوم أو نحوه : تابعه. 6- سرد القرآن الكريم : قرأه بسرعة.
  5. سَرَدَ (المعجم الغني)
    • [س ر د]. (فعل: ثلاثي متعد). سَرَدْتُ، أسْرُدُ، اُسْرُدْ، مصدر سَرْدٌ.
      1. :-سَرَدَ الكِتَابَ :- : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ.
      2. :-سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ :- : أجَادَ سِيَاقَهُمَا.
      3. :-يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ :- : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً.
      4. :-سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ :-: ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا.
      5. :-سَرَدَ الجِلْدَ :- : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً.
      6. :-سَرَدَ الدِّرْعَ :- : نَسَجَهَا.
  6. سَرَّدَ (المعجم الغني)
    • [س ر د]. (فعل: رباعي متعد). سَرَّدْتُ، أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر تَسْرِيدٌ.
      1. :-سَرَّدَ الثَّوْبَ :- : ثَقَبَهُ.
      2. :-سَرَّدَ الجِلْدَ :- : خَرَزَهُ.
      3. :-سَرَّدَ الدِّرْعَ :- : نَسَجَهُ.
      4. :-سَرَّدَتْ سِتْرَةً :- : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ.


  7. سرد (المعجم مختار الصحاح)
    • س ر د: درع مَسْرُودَةٌ و مُسَرَّدةٌ بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل السَّرْدُ الثقب و المَسْرُودَةُ المثقوبة وفلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له و سَرَد الصوم تابعه وقولهم في الأشهر الحرم ثلاثة سَرْدٌ أي متتابعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو رجب و سَرْدُ الدرع والحديث والصوم كله من باب نصر
  8. سَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرَدَ الشيءَ سَرَدَ ُ سَرْدًا: ثَقبَه.
      و سَرَدَ الجلدَ: خَرَزَه.
      و سَرَدَ الدِّرْعَ: نسَجَها فَشَكَّ طرفَيْ كلّ حَلْقَتيْن وسَمّرهما.
      وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 11أنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ) ) .
      و سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ، يقال: سَرَدَ الصّوْمَ.
      ويقال: سرَد َ الحديثَ: أتى به على وِلاء، جيِّد السِّياق.
  9. المِسْرَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْرَدُ : السِّرَادُ.
      و المِسْرَدُ اللِّسانُ.
      و ماشٍ مِسْردٌ: يتابعُ خُطَاهُ في مشيه. والجمع : مسارِدُ.
  10. سَرِدَ (المعجم الغني)
    • [س ر د]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرِدْتُ، أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر سَرَدٌ. :-سَرِدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ.
  11. مَسرَد (المعجم الرائد)
    • مسرد - ج، مسارد
      1- مسرد : ما يخرز به. 2- مسرد : لسان. 3- مسرد : نعل أطبق عليها مثلها وخرزت.
  12. تَسَرّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَرّدَ الشيءُ: تتابع.
      يقال: تَسَرَّدَ الدُّرُّ.
      وتسرَّد الدمعُ.
      وتَسَرّدَ الماشي: تابَعَ خطاه.
      تَسَرّدَ الحديثَ: كان جَيِّدَ السياق له.
  13. سَرّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرّدَهُ : ثَقَبَه.
      و سَرّدَهُ خَرزه.
      و سَرّدَهُ الدِّرْعَ: سَرَدها.
  14. سَرْدٌ (المعجم الغني)
    • [س ر د]. (مصدر سَرَدَ).
      1. :-اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ :- : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا.
      2. :-قَدَّمَ سَرْداً عَنِ الحَادِثَةِ :- : أَخْبَاراً مُتَتَابِعَةً عَنْ وَقَائِعِهَا.
      3. :-نُجُومٌ سَرْدٌ :- : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ.
      4. :-سَرْدُ الدُّرُوعِ :- : نَسْجُهَا.
      5. :-السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ :- : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ.
  15. سرديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سرديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سَرْد: :-قصة سَرْديَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من سَرْد: مباشرة في الكتابة والتّتابع في الحكاية أو الرِّواية :-هذا الكاتب يمزج بين السَّرديَّة والحوارية.
  16. أَسْرَد (المعجم الرائد)
    • أسرد - إسرادا
      1- أسرد الشيء : ثقبه. 2- أسرد الشيء : خرزه.
  17. تَسَرّد (المعجم الرائد)
    • تسرد - تسردا
      1- تسرد الشيء : تتابع. 2- تسرد الحديث : أجاد سرده.
  18. سِرداب (المعجم الرائد)
    • سرداب - ج، سراديب
      1- سرداب بناء تحت الأرض يجعل فيه الماء في الصيف ليبرد. 2- سرداب : حفرة تحت الأرض ينفذ منها إلى الخارج.
  19. سرد (المعجم الرائد)
    • سرد
      1- مصدر سرد يسرد ويسرد. 2- إسم للدروع وسائر الحلق. 3- إخبار، رواية الحديث أو القصة أو القراءة. 4- «شيء أو أشياء سرد» : متتابع أو متتابعة.
  20. السَّرْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر الحَلَق.
      (تسمية بالمصدر) .
      وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ.
      يقال: نُجومُ سَرْدٌ.
  21. السَّرْدِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرْدِينُ : نوع من السمك الصغير يملّح ويحفظ، منسوب إلى جزيرة سردينية السَّرْدِينُ .
  22. مِسْرَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات، مَسَارِدُ. [س ر د].
      1. : إِبْرَةٌ غَلِيظَةٌ وَطَوِيلَةٌ، لَهَا رَأْسٌ مَعْقُوفٌ تُسْتَخْدَمُ لِسَرْدِ الْمَلاَبِسِ ذَاتِ الخُيُوطِ الصُّوفِيَّةِ أَوِ القُطْنِيَّةِ.
      2. :-مِسْرَدُ الخَرَّازِ :- : مَا يُخْرَزُ أَوْ يُثْقَبُ بِهِ.
  23. سِرْدَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَرَادِيبُ.
      1. :-بُنِيَ سِرْدَابٌ فِي وَسَطِ الْمَدِينَةِ :- : نَفَقٌ تَحْتَ الأَرْضِ تَدْخُلُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ لِتَنْفُذَ مِنْهُ إلَى الطَّرَفِ الآخَرِ.
      2. :-سِرْدَابُ الدَّارِ :- : بِنَاءٌ أرْضِيٌّ يُلْجَأُ إلَيْهِ مِنْ حَرِّ الصَّيْفِ.
      3. :-أنْشَأَ الجُنْدُ سَرَادِيبَ عَلَى الحُدُودِ :- : أقْبَاءٌ. (جمع: قَبْوٌ) : حُصُونٌ لِلْحِمَايَةِ مِنَ القَنَابِلِ.
  24. مَسْرَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَسْرَد :-
      جمع مَسارِدُ
      مَسْرَد الكتاب: فهرس مفصَّل للأعلام أو الموضوعات وأماكن ورودها فيه
      مَسْرَد الإنسان: لسانُه.
  25. مِسْرَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِسْرَد :-
      جمع مَسارِدُ:
      1 - اسم آلة من سرَدَ: ما يُخرز به.
      2 - لسان :-سار فضلُه على كلّ مِسْرَد.


معنى ساردي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرَدَ** \- [س ر د]. (ف: ثلا. متعد).** سَرَدْتُ**،** أسْرُدُ**،** اُسْرُدْ**، مص. سَرْدٌ. 1. "سَرَدَ الكِتَابَ" : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ. 2. "سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ" : أجَادَ سِيَاقَهُمَا. 3. "يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ" : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً. 4. "سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ": ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا. 5. "سَرَدَ الجِلْدَ" : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً. 6. "سَرَدَ الدِّرْعَ" : نَسَجَهَا.
معجم الغني
**سَرَّدَ** \- [س ر د]. (ف: ربا. متعد).** سَرَّدْتُ**،** أُسَرِّدُ**،** سَرِّدْ**، مص. تَسْرِيدٌ. 1. "سَرَّدَ الثَّوْبَ" : ثَقَبَهُ. 2. "سَرَّدَ الجِلْدَ" : خَرَزَهُ. 3. "سَرَّدَ الدِّرْعَ" : نَسَجَهُ. 4. "سَرَّدَتْ سِتْرَةً" : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ.
معجم الغني
**سَرِدَ** \- [س ر د]. (ف: ثلا. لازم).** سَرِدْتُ**،** أسْرَدُ**،** اِسْرَدْ**، مص. سَرَدٌ. "سَرِدَ الرَّجُلُ" : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ.
معجم الغني
**سَرْدٌ** \- [س ر د]. (مص. سَرَدَ). 1. "اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ" : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا. 2. "قَدَّمَ سَرْداً عَنِ الحَادِثَةِ" : أَخْبَاراً مُتَتَابِعَةً عَنْ وَقَائِعِهَا. 3. "نُجُومٌ سَرْدٌ" : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ. 4. "سَرْدُ الدُّرُوعِ" : نَسْجُهَا. 5. "السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ" : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استردَّ يستردّ، استرْدِدْ/ استرِدَّ، استردادًا، فهو مسترِدّ، والمفعول مسترَدّ • استردَّ الشَّيءَ: استرجعه وطلب إعادتَه "استردَّ حرِّيَّتَه/ صحّته- يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة- استردَّ نشاطه بعد المرض"| استردَّ أنفاسَه: استراح بعد تعب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سرديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى سَرْد: "قصة سَرْديَّة". 2- مصدر صناعيّ من سَرْد: مباشرة في الكتابة والتّتابع في الحكاية أو الرِّواية "هذا الكاتب يمزج بين السَّرديَّة والحوارية".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ سَرْداً: ثَقبَه. و ـ الجِلدَ: خَرَزَه. و ـ الدِّرْعَ: نَسَجَها فشَكَّ طرفَيْ كلِّ حَلْقَتَيْنِ وسَمَّرهما. وفي التنزيل العزيز: ( أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ في السَّرْدِ ). و ـ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ، يُقال: سَرَدَ الصّوْمَ. ويُقال: سرَدَ الحديثَ: أَتى به على وِلاء، جيِّدَ السِّيَاقِ.( سَرِدَ ) ـَ سَرَداً: صار يَسْردُ صومَه.( أَسْرَدَ ) الشيءَ: ثَقَبَهُ. و ـ خَرَزه.( سَرّدَهُ ): ثَقَبَه. و ـ خَرزه. و ـ الدِّرْعَ: سَرَدها.( تَسَرّدَ ) الشيءُ: تتابع. يُقال: تَسَرَّدَ الدُّرُّ. وتسرَّد الدمعُ. وتَسَرّدَ الماشي: تابَعَ خُطاه. و ـ الحديث: كان جَيِّدَ السياقِ له.( السَّارِدُ ): الخَزّازُ.( السِّرَادُ ): المِثْقَبُ. و ـ ما يُخْرَزُ به.( السَّرْدُ ): اسمٌ جامعٌ للدروعِ وسائرِ الحَلَقِ. ( تسمية بالمصدر ). وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ. يُقال: نُجوم سَرْدٌ.( السَّرَدُ ): السَّرْدُ.( السَّرّادُ ): صانِعُ الحَلَقِ.( المِسْرَدُ ): السِّرَادُ. و ـ اللِّسانُ. وماشٍ مِسْرَدٌ: يتابع خُطاه في مشيهِ. ( ج ) مسارِدُ.
المعجم الوسيط
نوع من السمك الصغير يملَّح ويحفظ، منسوب إِِلى جزيرة سردينية. ( د ).
مختار الصحاح
س ر د : درع مَسْرُودَةٌ و مُسَرَّدةٌ بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل السَّرْدُ الثقب و المَسْرُودَةُ المثقوبة وفلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له و سَرَد الصوم تابعه وقولهم في الأشهر الحرم ثلاثة سَرْدٌ أي متتابعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو رجب و سَرْدُ الدرع والحديث والصوم كله من باب نصر
الصحاح في اللغة
السَرْدُ: الخَرْزُ في الأديم: والتَسريدُ مثله. والمِسْرَدُ: ما يُخْرَزُ به، وكذلك السِرادُ. والخَرْزُ مَسْرود ٌومُسَرَّدٌ، وكذلك الدرعُ مَسْرُودَةٌ ومُسَرَّدَةٌ. وقد قيل: سَرْدُها: نسجُها. وهو تداخُل الحَلَقِ بعضِها في بعض. ويقال: السَرْدُ: الثَقْبُ. والمَسْرودةُ: الدرعُ المثقوبة. والسَرْدُ: اسمٌ جامعٌ للدروعِ وسائِر الحَلَقِ. وفلانٌ يَسْرُدُ الحديث سَرْداً، إذا كان جيِّد السياقِ له. وَسَرَدْتُ الصومَ، أي تابعْتُه. والسَرَنْدى: الشديدُ، والأنثى سَرَنْداةٌ. والمُسْرَنْدي: الذي يعلوك ويغلبك. واسْرَنْداهُ، أي اعتلاه. والاسْرِنْداءُ والاعْرِنْداءُ واحدٌ، والياء للإلحاق فافْعَنْلَلَ.
تاج العروس

السَّرْدُ : الخَرْزُ في الأَدِيم والنَّعْل وغيرِهمَا والسَّرَّاد : الخَرَّاز . و الخَرْزُ مَسْرودٌ ومُسَرَّدٌ . وسَرَدَ خُفَّ البَعِيرِ سَرْداً : خَصفَه بالقِدِّ كالسِّرَاد بالكسر والسَّرْدُ : الثَّقْبُ وأَنشد ابن السِّيد في الفَرْق :

" كأَنَّ فُروجَ اللأْمةِ السَّرْدِ شَدَّهَأعَلى نَفْسِهِ عَبْلُ الذِّرَاعَيْنِ مُخْدِرُ

كالتَّسْرِيد فيهما والإِسرادِ في الأَخير فقط تقول : سَرَدَ الشيءَ سَرْداُ وسَرَّدَه وأَسْرَدَه إذا ثَقَبَه . والسَّرْد : نَسْجُ الدِّرْعِ وهو تَداخُلُ الحلقِ بعضها في بعض . والسَّرْد : اسمٌ جامعٌ للدُّروع وسائِرِ الحََلَق وما أَشبهَها من عَمَلِ الحلق وسُمِّيَ سَرْداً لأَنه يُسْرَد فيُثْقَب طَرَفا كُلِّ حَلْقَة بالمِسمَار فذلك الحَلَق المِسْرَدُ . والمِسْرَدُ هو المِثْقَب وهو السِّرَاد بالكسر . وقوله عز وجل : " وقَدِّرْ في السَّرْدِ " قيل هو أَلاَّ يَجْعَل المِسْمَارَ غليظاً والثُّقْبَ دَقِيقاً فيفْصِمَ الحَلَق ولا يَجْعَل المسمارَ دَقيقاً والثقبَ واسِعاً فيتَقَلْقَل أَو يَنْخَلع أَو يَتقَصَّف اجْعَلْه على القَصْد وقَدْرِ الحاجة . وقال الزّجّاج : السَّرْد : السَّمْرُ وهو غيرُ خارجٍ من اللُّغَة لأن السَّرْد تَقْدِيرُك طَرَفَ الحَلْقَة إلى طَرَفِها الآخرز ومن المجاز : السَّرْد : جَوْدَةُ سِيَاق الحَدٍث سَرَدَ الحَديثَ ونَحْوَه يَسرُدُه سَرْداً إذا تابَعه وفُلانٌ يَسْرُد الحديثَ سَرْداً وتَسَرَّدَه إذا كان جَيِّدَ السِّيَاقِ وسَرَدَ القرآنَ : تابعَ قِرَاءَتَه في حَدْر منه . والسَّرْد : ع ببلاد أَزْدٍ جاءَ ذكره في الشِّعْرِ مع أَبارع . والسَّرْد : مُتَابَعةُ الصَّومِ ومُوالاتُه وسَرِدَ فلانٌ كفَرِحَ : صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ وُيواليه ويُتابِعُه . وفي الحديث : أَن رَجلاً قال له يا رسول الله : إِني أَسْرُدُ الصِّيَامَ في السفرِ فقال : إن شئت فصُمْ وإن شئت فأَفْطِرْ . والسَّرَنْدَي كسَبَنْتَى : الجَرِيءُ السريعُ في أُمورِهِ إذا أخذ يها عن ابن دُرَيْد . وقيل : الشَّدِيدُ والأُنثى سَرَنْداة . وقال سيبويه : رَجُلٌ سَرَنْدَى مُشْتَقُّ من السَّرْد ومعناه الذي يَمضِي قُدُماً . والسَّرَنْدَي : اسم رجل وهو شاعِرٌ من بني التَّيْمِ كان يُعِينُ عُمَرَ بنَ لَجإِ قال ابنُ أَحمرَ

فَخَرَّ وجَالَ المُهْرُ ذاتَ شِمَالِهِ ... كَسَيْفِ السَّرَنْدَى لاحَ في كَفِّ صاقِلِ واسرَنْدَاهُ الشَّيءُ : غَلَبَه واعْتَلاه والمُسْرَنْدِي : الذي يَعْلُوك ويَغْلٍبك . قال :

" قد جَعَل النُّعَأسُ يَغْرَنْدِيني

" أَدْفَعُهُ عنِّي ويَسْرَنْدِينِي واغْرَنْدَاهُ مثله بمعنَى عَلاَه وغَلَبَه وسيأْتي . والياءُ فيهما للإِلْحاق بافْعَنْلَلَ . وقد قيل إِنه لا ثالثَ لهما ويقال : إِنّ اغْرنداه : علاه بالشَّتْم . والسَّرَاد كَسَحَابٍ : الخَلالُ الصُّلْبُ الواحد سَرَادَةٌ عن الفرّائِ وهي البُسْرَةُ تَحْلُو قبل أَن تُزْهِيَ وهي بَلَحَةٌ . وقال أَبو حَنيفةَ : السَّرَاد : الذي يَسْقط من البُسْرِ قبل أَن يُدْركَ وهو أخضر . وقد أَسْرَدَ النْخُل والسَّرَاد ما أَضَرَّ بهِ العَطَشُ من الثَّمَرِ فيَبِسَ قَبلَ يَنْعِه نقله الصاغانيُّ . وسرْدد كقُنْفُذ وجُنْدَب وجَعْفَر الأَخيرة عن الأَصمعيّ . قال الصاغانيُّ : والمسموع من العرب الوَجْهُ الثاني : وادٍ مشهورٌ متَّسعٌ بتِهَامة اليمن مُشتمِل على قُرى ومدن وضياع قل أبو دَهْبَلٍ الجُمَحيّ :

سَقَى اللهُ جازاناً فمن حَلَّ ولْيَهُ ... فكلَّ مَسِيلٍ من سَهَأمٍ وسُرْدُدِ قال ابن سيده : سُرْدُد : موضع هكذا حَكاه سيبويهِ متمثِّلاً به بضم الدالِ وعَدَلَه بِشُرْنُب قال : وأَما ابن جِنِّي فقال : سُرْدَد بفتح الدّال قال أُمَيَّةُ بن أَبي عائِذٍ الهذَليّ :

تَصَيَّفْتُ نَعْمَانَ واصّيَّفَت ... جِبَالَ شَرَوْرَى إلى سُرْدَدِ قال ابن جِنِّي : إِنّما ظَهَر تَضْعيف سُرْدَد لأنه ملحق بما لم يجيء وقد علمنا أن الإِلْحاق إِنما هو صَنعةٌ لَفْظِيَّة ومع هذا لم يظهر ذلك الذي قَدَّرَه هذا مُلحقاً فيه فلولا أَن ما يقوم الدليلُ عليه بما لم يظهر إلى النُّطق بمنزلةِ المَلفوظ به لما أَلْحقوا سُرْدَداً وسُودَداً بما لم يَفُوهوا به ولا تَجَشَّموا استعمالَه . انتهىوسارِدَةُ بن تَزِيدَ بالمثنّاة الفوقيّة والتحتيّة معاً نسختان ابن جُشَمَ بن الخَزْرج في نسب الأَنصارِ من وَلدِه سَلِمةُ بن سَعْد بن عليّ بن أَسد بن سارِدَةَ ذكره ابنُ حَبِيب . ومن المجاز : يقال هو ابنُ مِسْرَدٍ كمِنْبَرٍ وفي الأَساس : ابنُ أُمِّ مِسْرَدٍ أَي ابنُ أَمَةٍ أَو قَيْنَة عن الصاغانيّ لأنها من الخَوَارِزِ كما في الأساس شَتْمٌ لهم يتشاتمون به بينهم . والسَّرِيدُ كأميرٍ وسحاب ومِنْبَر : الإشْفَى الذي في طَرَفه خَرْق وهو المِخْصف

وسَرْدَانيَّةُ بالفتح : جَزِيرةٌ كبيرةٌ ببَحْر المَغْرِب بها قرى وعَمَائر عن الصاغانيِّ . وسَرْدَرُودُ : ة بهمذانَ وهي مُركّضبة من سَرْد ورُود . ومعناها : النَّهَرُ البارِدُ

ومما يستدرك عليه : السَّرْد : تَقْدِمةُ شيء إلى شيء تأْتي به مُتَّسِقاً بعْضُه في إِثرِ بعْض مُتتابِعاً . وقيل لأَعرابيٍّ . أَتعرِف الأَشهُرَ الحُرُمَ ؟ فقال : نعمْ واحدٌ فَرْدٌ وثلاثةٌ سَرْدٌ . فالفَرْدُ : رَجَبٌ لأَنه يأتِي بعدَه شعبانُ وشهرُ رمضانَ وشَوَّال . والثلاثة السَّرْد : ذو القعْدَة وذو الحجة والمُحَرَّم . وهو مَجَاز . والسِّرَاد والمِسْرَد : المِثْقَب . والمِسْرَد : اللِّسَانُ يقال فُلانٌ يخرِق الأَعراضَ بِمِسْرَدِه أي بلسانه . وهو مَجَازٌ . والمِسْرَد : النَّعْلُ المَخْصوفَةٌ اللسانِ . والسِّرَاد والمِسْرَد : المِخْصَف وما يُخْرَزُ به . والخَرْزُ مَسرود ومُسَرَّد . والمَسرودة : الدِّرْع المَثقوبة

والسارِد : الخَرّاز قاله أَبو عَمرو . ودِرْعٌ مسرود ولَبُوس مُسَرَّد ولأمَةٌ سَرْدٌ . ومن المجَاز : السَّرْدُ : الحَلَقُ تَسْمِيَة بالمصْدر . ونُجُومٌ سَرَدٌ : مُتتابِعَةٌ . وتَسَرَّدَ الدُّرُّ : تتابَع في النِّظَام ولؤلؤ مُتَسرِّد وتَسَرَّدَ دَمْعُه كما يتَسَرًّدُ اللُّؤْلُؤ وماشٍ مُتَسَرِّد : يُتابِع خُطاه في مَشْيه . والسَّردِيَّة : قبيلةٌ من العرب . ومُسَرَّد كمُعَظَّم : كوفيٌّ رَوَآ عن سعدِ بن أَبي وقَّاص

لسان العرب
السَّرْدُ في اللغة تَقْدِمَةُ شيء إِلى شيء تأْتي به متَّسقاً بعضُه في أَثر بعض متتابعاً سَرَد الحديث ونحوه يَسْرُدُه سَرْداً إِذا تابعه وفلان يَسْرُد الحديث سرداً إِذا كان جَيِّد السياق له وفي صفة كلامه صلى الله عليه وسلم لم يكن يَسْرُد الحديث سرداً أَي يتابعه ويستعجل فيه وسَرَد القرآن تابع قراءَته في حَدْر منه والسَّرَد المُتتابع وسرد فلان الصوم إِذا والاه وتابعه ومنه الحديث كان يَسْرُد الصوم سَرْداً وفي الحديث أَن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إِني أَسْرُد الصيام في السفر فقال إِن شئت فصم وإِن شئت فأَفطر وقيل لأَعرابي أَتعرف الأَشهر الحرم ؟ فقال نعم واحد فَرْدٌ وثلاثة سَرْد فالفرد رجَبٌ وصار فرداً لأَنه يأْتي بعده شعبانُ وشهر رمضانَ وشوّالٌ والثلاثة السَّرْد ذو القَعْدة وذو الحجة والمُحرّم وسَرَد الشيء سَرْداً وسرَّده وأَسْرَده ثقبه والسِّراد والمِسْرَد المِثْقَب والمِسْرَدُ اللسان والمِسْرَدُ النعل المخصوفة اللسان والسَّرْدُ الخرزُ في الأَديم والتَّسْريد مثله والسِّراد والمِسْرَد المِخْصَف وما يُخْرز به والخزز مَسْرودٌ ومُسَرَّد وقيل سَرْدُها ( * قوله « والخزز مسرود إلخ » كذا بالأصل وعبارة الصحاح والخرز مسرود ومسرد وكذلك الدرع مسرود ومسردة وقيل سردها إلخ اه ) نَسْجُها وهو تداخل الحَلَق بَعْضِها في بعض وسَرَدَ خُفَّ البعير سَرْداً خصفه بالقِدِّ والسَّرد اسم جامع للدروع وسائر الحَلَق وما أَشبهها من عمل الخلق وسمي سَرْداً لأَنه يُسْرَد فيثقب طرفا كل حلقة بالمسمار فذلك الحَلَق المِسْرَد والمِسْرَد هو المِثْقَب وهو السِّراد وقال لبيد كما خرج السِّرادُ من النِّقال أَراد النِّعال وقال طرفة حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيبِ بِمسْرَد والسَّرْد الثَّقْب والمسرودة الدرع المثقوبة وقيل السَّرْد السَّمْر والسَّرْد الحَلَق وقوله عز وجل وقدِّر في السَّرد قيل هو أَن لا يجعل المسمار غليظاً والثقْب دقيقاً فيَفْصِم الحلق ولا يجعل المسمار دقيقاً والثقبَ واسعاً قيتقلقل أَو ينخلع أَو يتقصف اجْعَلْه على القصد وقَدْر الحاجة وقال الزجاج السرْد السمْر وهو غير خارج من اللغة لأَن السَّرْد تقديرك طرَف الحَلْقة إِلى طرفها الآخر والسَّرادة الخَلالة الصُّلْبة والسَّرَّاد الزرَّاد والسَّرادَةُ البُسْرةَ تحْلو قبل أَن تُزْهِيَ وهي بلَحة وقال أَبو حنيفة السَّراد الذي يسقط من البُسْر قيل أَن يدرك وهو أَخضر الواحدة سَرادة والسَّراد من الثمر ما أَضرَّ به العطش فيبس قبل يَنْعِه وقد اأَسرَدَ النخلُ أَبو عمرو السارِدُ الخَرَّاز والإِشْفى يقال له السِّراد والمِسْرَد والمِخْصَف والسَّرْد موضع وسُرْدُد موضع قال ابن سيده هكذا حكاه سيبويه متمثلاً به بضم الدال وعدله بشُرْنُب قال وأَما ابن جني فقال سُرْدَد بفتح الدال قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي تَصَيَّفْتُ نَعمانَ واصَّيَفَتْ جبالَ شَرَوْرَى إِلى سُرْدَد قال ابن جني إِنما ظهر تضعيف سُرْدَد لأَنه ملحق بما لم يجئ وقد علمنا أَن الإِلحاق إِنما هو صنعة لفظية ومع هذا فلم يظهر ذلك الذي قدره هذا ملحقاً فيه فلولا أَن ما يقوم الدليل عليه بما لم يَظهر إِلى النطق بمنزلة الملفوظ به لما أَلحقوا سُرْدَداً وسودَداً بما لم يفوهوا به ولا تجشموا استعماله والسَّرَنْدى الجريء وقيل الشديد والأُنثى سَرَنداة والسَّرَنْدى اسم رجل قال ابن أَحمر فَخَرَّ وجالَ المُهْرُ ذاتَ شِمالِه كَسَيْفِ السَّرَنْدى لاحَ في كَفِّ صاقِل قال سيبويه رجل سَرَنْدى مشتق من السرد ومعناه الذي يمضي قُدُماً قال والسَّرَد الحَلَق وهو الزَّرَد ومنه قيل لصانعها سَرَّاد وزَرَّاد والمُسْرَنْدي الذي يعلوك ويَغْلِبك واسْرَنداه الشيءُ غلبه وعلاه قال قد جَعل النعاسُ يَغْرَنْديني أَدْفعه عنِّي ويَسْرَنْديني والاسْرِنْداء والاغْرِنْداء واحد والياء للإِلحاق بافْعَنْلل
الرائد
* سرد يسرد ويسرد: سردا وسرادا. 1-الحديث أو نحوه: رواه، حكاه. 2-الدرع: نسجها. 3-الجلد: خرزه. 4-الشيء: ثقبه. 5-الصوم أو نحوه: تابعه. 6-القرآن الكريم: قرأه بسرعة.
الرائد
* سرد يسرد: سردا. تابع صومه.
الرائد
* سرد تسريدا. 1-الدرع: نسجها. 2-الجلد: خرزه. 3-الشيء: ثقبه. 4-النخل: صار ذا «سراد»، أي تمر صلب.
الرائد
* سرد. 1-مص.سرد. 2-*ر.*©سرد©.
الرائد
* سرد. 1-مص. سرد يسرد ويسرد. 2-إسم للدروع وسائر الحلق. 3-إخبار، رواية الحديث أو القصة أو القراءة. 4-«شيء أو أشياء سرد»: متتابع أو متتابعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: