وصف و معنى و تعريف كلمة سارس:


سارس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح سارس في معاجم اللغة العربية:



سارس

جذر [سرس]

  1. سَرِسَ: (فعل)
    • سَرِسَ، يَسْرَسُ، مصدر سَرَسٌ
    • سَرِسَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
  2. سَرَس: (اسم)
    • سَرَس : مصدر سَرِسَ
  3. سُرَسَاءُ: (اسم)
    • سُرَسَاءُ : جمع سَّريْسُ
,
  1. سرس
    • "السَّريس: الكَيِّسُ الحافظ لما في يده، وما أَسْرَسَه، ولا فِعْلَ له وإِنما هو من باب أَحْنَكُ الشاتَيْن.
      والسَّريسُ: الذي لا يأْتي النساء؛ قال أَبو عبيدة: هو العِنِّينُ من الرجال؛

      وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زُبيد الطائي: أَفي حَقٍّ مُواساتي أَخاكُمْ بمالي، ثم يَظلِمُني السَّرِيسُ؟

      ‏قال: هو العِنِّين.
      وقد سَرِسَ إِذا عُنَّ، وقيل: السَّرِيسُ هو الذي لا يولد له، والجمع سُرَساءُ، وفي لغة طيء: السَّرِيس الضعيف.
      وقد سَرِسَ إِذا ساء خُلُقُه وسَرِسَ إِذا عَقَل وحَزَمَ بعد جَهْلٍ.
      وفَحْلٌ سَرِسٌ وسَريسٌ بَيِّنُ السَّرَس إِذا كان لا يُلقِحُ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. سَرِسُ
    • ـ سَرِسُ وسَرِيْسُ: العِنِّينُ، أو الذي لا يأتِي النِّساء، أو من لا يولَدُ له، والفَحْلُ لا يُلْقِحُ، والضعيفُ، والكَيِّسُ الحافِظُ لما في يدِهِ، ج: سِرَاسٌ وسُرَساءٌ، وقد سَرِسَ، في الكلِّ، والسَّرِسُ ساءَ خُلُقُه، وعَقَلَ، وحَزَمَ بعدَ جَهْلٍ.
      ـ مُصْحَفٌ مُسَرَّسٌ: مُشَرَّزٌ.
      ـ سَرُوسُ: بلد قربَ إفريقِيَّة، أهْلُها إباضِيَّةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَرَس
    • سرس - يسرس ، سرسا
      1- سرس : ساء خلقه 2- سرس : عقل وحزم بعد جهل

    المعجم: الرائد

  4. سَرِسَ
    • [س ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرِسَ، يَسْرَسُ، مصدر سَرَسٌ. :-سَرِسَ الوَلَدُ :- : سَاءَ خُلُقُهُ.


    المعجم: الغني

  5. سريس
    • سريس
      1-حسن الفهم حافظ لما لديه

    المعجم: الرائد

,
  1. سَرْدُ
    • ـ سَرْدُ : الخَرْزُ في الأَديمِ ، كالسِّرادِ ، والثَّقْبُ ، كالتَّسْريدِ فيهما ، ونَسْجُ الدِّرْعِ ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ الحَلَقِ ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ ، وموضع بِبِلادِ أزْدٍ ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ .
      ـ سَرِدَ : صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ .
      ـ سَرَنْدَى : السَّريعُ في أُمُورِهِ ، والشديدُ ، وهي : السَّرَنْدَةُ ، وشاعرٌ من التَّيْمِ .
      ـ اسْرَنْداهُ : اعْتَلاهُ ، واغْرَنْداهُ .
      ـ سَرَادُ : الخَلالُ الصُّلْبُ ، وقد أسْرَدَ النَّخْلُ ،
      ـ سَرَادُ : ما أضَرَّ به العَطَشُ من الثَّمَرِ .
      ـ سُرْدُدٌ وسُرْدَدٌ وسَرْدَدٌ : وادٍ بِتِهامَةَ .
      ـ ساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ : في نَسَبِ الأَنْصارِ ،
      ـ هو ابنُ مِسْرَدٍ : ابنُ أمَةٍ أو قَيْنَةٍ ، شَتْمٌ لهمْ .
      ـ سَريدُ : الإِشْفى .
      ـ سَرْدانِيَّةُ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ المَغْرِبِ .
      ـ سَرْدَرودُ : قرية بِهَمَذانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَلَسَ
    • ـ جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً ومَجْلَساً وأجْلَسْتُهُ .
      ـ مَجْلِسُ : مَوْضِعُهُ ، كالمَجْلِسَةِ .
      ـ جِلْسَةُ : الحالةُ التي يكونُ عليها الجالِسُ .
      ـ جُلَسَةُ : الكثيرُ الجُلوسِ .
      ـ جِلْسُكَ ، وجَلِيسُكَ ، وجِلِّيسُكَ : مُجالِسُكَ .
      ـ جُلاَّسُكَ : جُلَساؤُكَ .
      ـ جَلْسُ : الغليظُ من الأرضِ ، ومن العَسَلِ ، ومن الشَّجَرِ ، والناقةُ الوَثِيقَةُ الجِسمِ ، وبَقِيَّةُ العَسَلِ في الإِناءِ ، والمرأةُ تَجْلِسُ في الفِناءِ لا تَبْرَحُ ، أو الشَّريفةُ ، وبِلادُ نَجْدٍ ، وأهلُ المَجْلِسِ ، والغَديرُ ، والوَقْتُ ، والسَّهْمُ الطويلُ ، والخَمْرُ ، والجبل العالي ،
      ـ جِلْسُ : الرجلُ الفَدْمُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جِلْسُ بنُ عامِرِ بنِ رَبيعَة .
      ـ جِلْسِيُّ : ما حَوْلَ الحَدَقَة .
      ـ جُلاسُ : ابنُ عَمْرٍو ، وابنُ سُوَيْدٍ : صحابيَّان .
      ـ جُلَّسانُ : مُعَرَّبُ جُلْشَنَ .
      ـ مُجالِسٌ : فرسٌ لبني عُقَيلٍ ، أو لبني فُقَيْمٍ .
      ـ القاضي الجَلِيسُ : عبدُ العَزيزِ بنُ الحُبابِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبْلُ
    • ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
      ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
      ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
      ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
      ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
      ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
      ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
      ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
      ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. إِبِلُ
    • ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
      ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
      ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
      ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
      ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
      ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
      ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
      ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
      ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
      ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
      ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
      ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
      ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
      ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
      ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
      ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
      ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
      ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
      ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
      ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
      ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
      ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
      ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
      ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
      ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
      ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
      ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
      ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
      ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
      ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
      ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
      ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
      ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
      ـ أُبْلُ : موضع .
      ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
      ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
      ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
      ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
      ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
      ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
      ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
      ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
      ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
      ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. سَارِحٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، سَوَارِحُ . [ س رح ]. ( فاعل من سَرَحَ ).
      1 . :- سَارِحُ الإبِلِ :- : رَاعِيهَا . :- سَارِحُ الغَنَمِ .
      2 . :- رَعَى السَّارِحَةَ :- : الْمَاشِيَةَ .

    المعجم: الغني

  9. السَّارِدُ


    • السَّارِدُ : الخَرّازُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سارحة
    • سارحة
      1 - الماشية ، جمع : سوارح

    المعجم: الرائد

  11. سرَدَ
    • سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد ، والمفعول مَسْرود :-
      سرَد الدِّرعَ نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما :- { أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } .
      سرَد الجلدَ : خرزه ، ثقبه .
      سرَد الشَّيءَ : تابعه ووالاه :- سرَد الصّومَ .
      سرَد الحديثَ : رواه وعرضه ، قصّ دقائقه وحقائقه :- سرَد القصّةَ ونحوَها ، - سرَد أخبارًا / وقائعَ / تاريخًا :-
      سرد الكتابَ : قرأه بسرعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. السَّارحَةُ
    • السَّارحَةُ : الماشية .
      ويقال : ما له سارحة ولا رائحة : ما له شيء .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ‏ وضع الجلوس
    • ‏ هيئة المصلي إذا جلس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. سارِح
    • سارِح :-
      1 - اسم فاعل من سرَحَ وسرِحَ .
      2 - راعٍ :- يرقب السَّارحُ غنَمه بانتباه شديد .
      3 - ماشية
      • ما له سارحة ولا رائحة : ليس له أي شيء من المواشي ، ما له شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سارِح
    • سارح
      1 - سارح : راع . 2 - سارح : ماشية .

    المعجم: الرائد

  16. السّارحُ
    • السّارحُ : الراعي .
      و السّارحُ الماشيةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجلوس بين السجدتين ‏
    • ‏ وهو جلوس المصلي بعد السجدة الأولى مع استقامة ظهره ثم يسجد السجدة الثانية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الجلوس للتشهد الأول ‏
    • ‏ وهو أن يجلس المصلي على الأرض عند التشهد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. سرِحَ
    • سرِحَ يَسرَح ، سَرَحًا ، فهو سارِح :-
      سرِح الشَّخصُ
      1 - تصرّف بحريّة من غير قيد :- هو يَسرَح ويَمرَح .
      2 - سهُلت أمورُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الإِبِلُ
    • الإِبِلُ : الجمال والنُّوق ، لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) . والجمع : آبالٌ .
      ويقال : إِبلان ، للقطيعين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بول الإبل
    • صن الوبر

    المعجم: الأعشاب

  22. حبة الإبل
    • هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية

    المعجم: الأعشاب

  23. سرَحَ
    • سرَحَ يَسرَح ، سَرْحًا وسُروحًا ، فهو سارِح :-
      سرَح الشَّخصُ
      1 - خرج بالغَداةِ :- سرَح العّمالُ إلى أعمالهم ، - { وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ } :-
      • هو يَسرح في أعراض الناس : يغتابهم ، - يَسرَح ويَمرَح : يفعل ما يشاء دون أن يتعرّض له أحد .
      2 - شرَد ، فقد القدرة على رَبْط أفكاره أو تعبيراته :- سرَح فكره أو خيالُه ، - سرَح بباله .
      • سرَحتِ الماشيةُ : رعَت حيث شاءت :- سرحت بالغداة وراحت بالعشيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ‏ نصاب الإبل
    • ‏ عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران



معنى سارس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرِسَ** \- [س ر س]. (ف: ثلا. لازم).** سَرِسَ**،** يَسْرَسُ**، مص. سَرَسٌ. "سَرِسَ الوَلَدُ" : سَاءَ خُلُقُهُ.
الصحاح في اللغة
السَريسُ: الذي لا يأتي النساءَ. وقال أبو عبيدة: هو العِنِّينُ. وفحلٌ سَريسٌ، بيِّن السَرَسِ، إذا كان لا يُلقِح.
تاج العروس

السَّرِسُ والسَّرِيسُ ككَتِفٍ وأَميرٍ : العِنِّينُ من الرِّجَال قالَه أَبو عُبَيْدََ وأَنْشَدَ لأَبِي زُبَيْدٍ الطّائِيّ :

أَفِي حَقٍّ مؤَاسَاتِي أَخَاكُمْ ... بِمَالِي ثُمَّ يَظْلِمُنِي السَّرِيسُ وقد سَرِسَ إِذا عُنَّ أَو الذِي لا يَأْتِي النِّسَاءَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَو هو الَّذِي لا يُولَد لَه عن الأَصْمَعِيِّ . ويُرْوَى الشَّرِيس المعجمة . وسَرِيسٌ بَيِّنُ السَّرَسِ . والفَحْلُ إِذا كان لا يُلْقِحُ وهو مَجَازٌ . والسَّرِيس : الضَّعِيفُ في لُغَةِ طَيِّيئٍّ . وقال أَبو عَمْرٍو : السَّريس : الكَيِّس الحافِظُ لما في يَدِهِ . وفي بعضِ الأُصولِ : يَدَيْه ج سِرَاسٌ وسُرَسَاءُ . وقد سَرِسَ كفَرِحَ سَرَساً في الكُلِّ ويقَالُ في الأَخِيرِ : ما أَسْرَسَهُ : ولا فِعْلَ له وإِنما هو من بابِ : أَحْنَكُ الشَّاتَيْنِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : سَرِسَ الرجُلُ بالكَسْرِ إِذا عَقَلَ وحَزُمَ بَعْدَ جَهْلٍ . وفي التَّكْمِلَةِ : مُصْحَفٌ مُسَرَّسٌ كمُعَظَّمٍ : أَي مُشَرَّزٌ وذلك إِذا لم يُضَمَّ طَرَفَاه ومِثْلُه في العُبَابِ . وسَرُوس كصَبُورٍ ورُبَّمَا قِيلَ فيه : شَرُوسُ : د قَرْبَ إِفْرِيقِيَّةَ وفي العُبَابِ : أَهْلُهَا إِباضِيَّةٌ . ومِمَا يُسْتَدْرَكُ عَليه : سِرْس بالكَسْرِ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ من أَعْمَالِ المَنُوفِيَّة وتُعْرَف بسِرْسِ القِثَّاءِ وقد وَرَدْتُها . وإِبرَاهِيمُ بنُ السَّرِيسِيّ : أَدِيبٌ ذكرَه مَنْصُورٌ في الذَّيْلِ

لسان العرب
السَّريس الكَيِّسُ الحافظ لما في يده وما أَسْرَسَه ولا فِعْلَ له وإِنما هو من باب أَحْنَكُ الشاتَيْن والسَّريسُ الذي لا يأْتي النساء قال أَبو عبيدة هو العِنِّينُ من الرجال وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زُبيد الطائي أَفي حَقٍّ مُواساتي أَخاكُمْ بمالي ثم يَظلِمُني السَّرِيسُ ؟ قال هو العِنِّين وقد سَرِسَ إِذا عُنَّ وقيل السَّرِيسُ هو الذي لا يولد له والجمع سُرَساءُ وفي لغة طيء السَّرِيس الضعيف وقد سَرِسَ إِذا ساء خُلُقُه وسَرِسَ إِذا عَقَل وحَزَمَ بعد جَهْلٍ وفَحْلٌ سَرِسٌ وسَريسٌ بَيِّنُ السَّرَس إِذا كان لا يُلقِحُ
الرائد
* سرس يسرس: سرسا 1-ساء خلقه 2-عقل وحزم بعد جهل.\


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: