وصف و معنى و تعريف كلمة ساره:


ساره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح ساره في معاجم اللغة العربية:



ساره

جذر [سره]

  1. سَارّهُ
    • سَارّهُ مُسَارَّة ، و سِرَارًا : ناجاه وأعْلَمَهُ بسره .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. سَرَقَ
    • ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ : جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ ، والاسْمُ : السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ .
      ـ سَرِقَ : خَفِيَ .
      ـ سَرَقُ : شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ ، أو الحَريرُ عامَّةً ، الواحدَةُ : سَرَقَةٌ .
      ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ : ضَعُفَتْ ، كانْسَرَقَتْ ،
      ـ سَرِقَ الشيءُ : خَفِيَ .
      ـ سَرَقَةُ : أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ .
      ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ : تابِعِيٌّ ،
      ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ : مُحدِّثٌ .
      ـ سَرَّقُ : موضع بسِنْجارَ ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ : صَحابِيٌّ ، وكان اسْمُه الحُبابَ ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما ، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ ، وهَرَبَ بهما ، فأُخْبِرَ به النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقالَ : '' التَمِسُوهُ ''، فلما أُتيَ به ، قال له : '' أنتَ سُرَّقٌ ''، وكانَ يقولُ : لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم . وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ : أخْباريٌّ .
      ـ سَوارِقيَّةُ : قرية بينَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ سِرْقينُ ، ( وسَرْقينُ ) مُعَرَّبُ : سِرْكين .
      ـ سَوارِقُ : الجَوامِعُ ، جَمْعُ سارِقَةٍ ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ .
      ـ ساروقُ : قرية بالرومِ .
      ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ ، وابنُ أبي الحُبابِ ، وابنُ عَمْرٍو ( ذو النونِ ): صَحابيُّونَ . وقولُ الجَوهرِيِّ : ابنُ جُعْشُمٍ ، وهَمٌ ، ( وإنما هو جَدُّهُ ).
      ـ وسَمَّوْا : سارِقاً وسَرَّاقاً .
      ـ تَسْريقُ : النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ .
      ـ مُسْتَرِقُ : الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً .
      ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ : قَصيرُها .
      ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه : يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه .
      ـ انْسَرَقَ : فَتَرَ وضَعُفَ ،
      ـ انْسَرَقَ عنهم : خَنَسَ لِيَذْهَبَ .
      ـ تَسَرَّقَ : سَرَقَ شيئاً فشيئاً .
      ـ إِسْتَبْرَقُ : للغَليظِ من الديباجِ في : ب ر ق .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ساروراء
    • ساروراء
      1 - ساروراء : مسرة . 2 - ساروراء : رخاء ، بحبوحة .


    المعجم: الرائد

  3. سارقه النّظر / سارق النّظر إليه
    • ترقّب غفلة منه لينظر إليه :- سارقه السَّمْعَ

    المعجم: عربي عامة

  4. سارَقَهُ
    • سارَقَهُ النظرَ ، وسارق النظرَ إليه : طلب غَفْلَةً لينظُرَ إِليه .
      وسارَقَ السمعَ كذلك : سمع مُستخْفِيًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سارَى
    • سارَى صَاحبَه : سارَ معه ليلا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَارَى
    • [ س ر ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَارَيْتُ ، أُسَارِي ، سَارِ ، مصدر مُسَارَاةٌ .
      1 . :- سَارَى أصْحَابَهُ :- : فَاخَرَهُمْ .
      2 . :- سَارَى رَفِيقَهُ :- : سَارَ مَعَهُ لَيْلاً .

    المعجم: الغني

  7. سارَى
    • سارى - مساراة
      1 - ساراه : فاخره . 2 - ساراه : سار معه ليلا .

    المعجم: الرائد

  8. سَارِقَةٌ
    • جمع : سَوَارِقُ ، مؤ : سَارِق . [ س ر ق ].
      1 .: الغُلُّ .
      2 .: مِسْمَارٌ فِي القَيْدِ .

    المعجم: الغني

  9. السَّارِقَةُ
    • السَّارِقَةُ : الغُلّ .
      و السَّارِقَةُ مسمارٌ في القيد . والجمع : سَوارقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سارقة
    • سارقة - ج ، سوارق
      1 - سارقة : مؤنث سارق . 2 - سارقة : مسمار في القيد .

    المعجم: الرائد

  11. سارِية
    • سارِية :-
      جمع ساريات وسوارٍ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل سرَى 1 / سرَى بـ / سرَى على وسرَى 2
      • الأمراض السَّارية : الأمراض المُعْدية ، - لائحة سارية : لائحة داخليّة تعتبر نافذة المفعول ما لم يتم تعديلها أو إلغاؤها .
      2 - عمود ينصب في وسط السفينة يعلَّق عليه الشَّراع :- حبل السَّارية : حبل لبَسْط شراع السَّفينة .
      3 - عمود يُرفع عليه العَلَم :- رفعنا السَّواري تحت العَلَم ... نُباهي به ويُباهي بنا .
      4 - سحابة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سارية
    • هي عمود من الخشب ينصب عليه الشراع والجمع سوار ، وقد يطلق على السحاب الليلية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. طلبية سارية ليوم واحد
    • طلب شراء أو بيع أسهم أو أوراق مالية أو موجودات أخرى يعتبر لاغياً إن لم ينفّذ في ذات اليوم ، وتعني بالانجليزية : good for one day order

    المعجم: مالية

  14. السَّارِيةَ
    • السَّارِيةَ من السَّحاب : التي تجيء ليلاً .
      و السَّارِيةَ المَطْرَة بالليل .
      و السَّارِيةَ الأُسْطُوانة .
      و السَّارِيةَ ( عند الملاحين ) : عمود من الخشب ينصب عليه الشراع .
      وسارية العلم : قائمه . والجمع : سَوَارٍ .
      18 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. سارية
    • سارية - ج ، سوار
      1 - سارية : مؤنث ساري . 2 - سارية : جماعة من الناس تسير ليلا . 3 - سارية : سحابة تأتي ليلا . . 4 - سارية : مطرة تسقط ليلا . 5 - سارية : أسطوانة . 6 - سارية : عمود ينصب في وسط السفينة ويعلق عليه الشراع . 7 - سارية : « الأمراض السارية » : أمراض تنتقل من شخص إلى آخر بالعدوى فتنتشر .

    المعجم: الرائد

  16. سرا
    • " السَّرْوُ : المُروءَةُ والشَّرَفُ .
      سَرُوَ يَسْرُو سَراوَةً وسَرْواً أَي صار سَرِياً ؛ الأَخيرة عن سيبويه واللحياني .
      الجوهري : السَّروُ سَخاءٌ في مُرُوءَةٍ .
      وسَرَا يَسْرو سَرْواً وسَرِيَ ، بالكسر ، يَسْرَى سَرًى وسَرَاءً وسَرْواً إذا شَرُفَ ، ولم يحك اللحياني مصدر سَرَا إلا ممدوداً .
      الجوهري : يقال سَرَا يَسْرُو وسَريَ ، بالكسر ، يَسْرَى سَرْواً فيهما وسَرُوَ يَسْرُو سَراوةً أي صارَ سَرياً .
      قال ابن بري : في سَرا ثلاث لغات فَعَل وفَعِلَ وفَعُلَ ، وكذلك سَخِي وسَخا وسَخُو ، ومن الصحيح كَمَل وكَدَر وخَثَر ، في كل منها ثلاث لغات .
      ورجل سَريٌّ من قوم أَسْرِياءَ وسُرَوَاءَ ؛ كلاهما عن اللحياني .
      والسَّرَاةُ : اسم للجمع ، وليس بجمع عند سيبويه ، قال : ودليل ذلك قولهم سَرَواتٌ ؛ قال الشاعر : تَلْقَى السَّرِيَّ من الرجال بِنفسه ، وابنُ السَّرِيِّ ، إذا سَرَا ، أَسْراهُما أَي أَشْرَفُهما .
      وقولهم : قومٌ سراةٌ جمعُ سَرِيٍّ ، جاء على غير قياس أَن يُجْمَع فَعِيلٌ على فَعَلَة ، قال : ولا يُعرَف غيره ، والقياس سُراةٌ مثل قُضاةٍ ورُعاةٍ وعُراةٍ ، وقيل : جَمعه سَراةٌ ، بالفتح ، على غير قياس ، قال : وقد تضم السين ، والاسم منه السَّرْو .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مَرَّ بالنَّخَع فقال أَرَى السَّرْوَ فيكم متَرَبًِّعاً أَي أَرى الشَّرَف فيكم مُتَمَكِّناً .
      قال ابن بري : موضوع سَراةٍ عند سيبويه اسمٌ مفردٌ للجمع كنَفَرٍ وليس بجمع مكَسَّر ، وقد جمِعَ فَعِيلٌ المعتلّ على فُعَلاءَ في لَفْظَتَيْن : وهما تَقيٌّ وتُقَواء ، وسَريٌّ وسُرَواء وأَسرياء (* قوله « وأسرياء » هكذا في الأصل ).
      قال : حكى ذلك السيرا في تفسير فَعِيلٍ من الصفات في باب تكسير ما كان من الصفات عدّته أَربعةُ أَحرف .
      أَبو العباس : السَّرِيُّ الرَّفيع في كلام العرب ، ومعنى سَرُوَ الرجلُ يَسْرو أَي ارْتَفَع يَرْتَفِع ، فهو رَفِيعٌ ، مأْخوذ من سَرَاةِ كلِّ شيء ما ارْتَفَع منه وعَلا ، وجمعُ السَّراةِ سَرَواتٌ .
      وتَسَرَّى أَي تَكَلَّف السَّرْوَ .
      وتَسَرَّى الجاريةَ أَيضاً : من السُّرِّيَّة ، وقال يعقوب : أَصله تَسَرَّر من السُّرور ، فأَبدلوا من إحدى الراءات ياء كما ، قالوا تقضَّى من تَقَضّضَ .
      وفي الحديث حديث أُمّ زرع : فَنَكَحْتُ بعدَهُ سَرِيّاً أَي نَفِيساً شَريفاً ، وقيل : سَخِياً ذا مُرُوءَة ؛ ويروى هذا البيت : أَتَوْا نارِي فَقُلْتُ : مَنُونَ ؟، قالوا : سَراة الجِنِّ ، قلتُ : عِمُوا ظَلامَا ‏

      ويروى : ‏ سُراةُ ، وقد ورد هذا البيت بمعنى آخر ، وسنذكره في أَثناء هذه الترجمة .
      ورجلٌ مَسْرَوانٌ وامرأَة مَسْرَوانَةٌ : سَرِيّانِ ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
      وامرأَة سَريَّة من نِسْوة سَرِيّات وسَرَايا .
      وسَرَاةُ المالِ : خِيارُه ، الواحد سَرِيُّ .
      يقال : بعيرٌ سَرِيٌّ وناقة سَرِيَّة ؛

      وقال : مِنْ سَرَاةِ الهِجانِ ، صَلَّبَها العُضْـ ضُ ورِعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيالِ واسْتَرَيْتُ الشيءَ واسْتَرْتُهُ ، الأَخيرةُ على القَلبِ : اخْترْته ؛ قال الأَعشى : فقد أَطَّبِي الكاعِبِ المُسْتَرا ةَ منْ خِدْرِها ، وأشِيعُ القِمارَا وفي رواية : وقد أُخْرِجُ الكاعِبَ المُسْتَراة ؟

      ‏ قال ابن بري : اسْتَرَيْته اخْتَرْته سَرِّياً .
      ومنه قول سجَعَة العرب وذكَرَ ضروبَ الأَزْنادِ فقال : ومن اقْتدَح المَرْخَ والعَفار فقد اخْتارَ واسْتارْ .
      وأَخَذْت سَراتَه أَي خِيارَه .
      واسْتَرَيْت الإبلَ والغَنَمَ والناسَ : اخْتَرْتهم ، وهي سَرِيُّ إبِلِهِ وسَراةُ مالِهِ .
      واسْتَرَى الموتُ بني فلان أي اخْتارَ سَراتَهم .
      وتَسَرَّيْته : أَخَذْت أَسراه ؛ قال حميد ابن ثور : لقد تَسَرَّيْت إذا الْهَمُّ وَلَجْ ، واجْْتَمَع الهَمُّ هُموماً واعْتَلَجْ ، جُنادِفَ المِرْفَقِ مَبْنِيَّ الثَّبَجْ والسَّرِيُّ : المُخْتار .
      والسُّرْوة والسَّرْوة ؛ الأَخيرة عن كراع : سَهْم صغير قصير ، وقيل : سهم عريض النصل طويلُهُ ، وقيل : هو المُدَوَّر المُدَمْلَك الذي لا عَرْض له ، فأَما العَريضُ الطويل فهو المِعْبَلَة .
      والسَّرْية : نصلٌ صغير قَصير مُدَوَّر مُدَمْلَك لا عَرْض له ؛ قال ابن سيده : وقد تكون هذه الياء واواً لأَنهم ، قالوا السَّرْوة فقبلوها ياءً لقربها من الكسرة .
      وقال ثعلب : السِّرْوة والسُّرْوة أَدقُّ ما يكون من نصال السهام يدخل في الدروع .
      وقال أبو حنيفة : السِّرْوة نصلٌ كأَنه مِخْيَط أَو مِسَلَّة ، والجمع السِّرَاء ؛ قال ابن بري :، قال القزاز والجمع سِرىً وسُرىً ؛ قال النمر : وقد رَمَى بِسُراهُ اليومَ مُعْتَمِداً في المَنْكِبَيْنِ ، وفي الساقَيْن والرَّقَبَهْ وقال آخر : كيف تَراهُنَّ بِذي أُراطِ ، وهُنَّ أَمثالُ السُّرَى المِراطِ ؟ ابن الأَعرابي : السُّرى نِصالٌ دِقاقٌ ، ويقال قِصارٌ يُرْمى بها الهَدَفُ .
      وقال الأَسدي : السِّرْوةُ تدعى الدِّرْعِيَّة ، وذلك أَنها تدخل في الدرع ونصالُها مُنْسَلكَة كالمِخْيطِ ؛ وقال ابن أَبي الحُقَيقِ يصف الدروع : تَنْفي السُّرى ، وجِيادَ النَّبْل تَتْرُكُهُ مِنْ بَيْنُ مُنْقَصِفٍ كَسْراً ومَفْلُولِ وفي حديث أَبي ذر : كانَ إذا الْتاثَتْ راحِلَة أَحدِنا طَعَن بالسِّرْوةَ في ضَبْعِها ، يعني في ضَبْع النَّاقة ؛ السِّرْية والسِّرْوة : وهي النِّصال الصغار ، والسُّرْوة أَيضاً .
      وفي الحديث : أَنَّ الوَليدَ بنَ المُغيرة مَرَّ به فأَشار إلى قَدَمِه فأَصابَتْه سِرْوَةٌ فجَعَلَ يَضْرِبُ ساقه حتَّى ماتَ .
      وسَراةُ كُلِّ شيءٍ : أَعْلاه وظَهْرُه ووسَطه ؛

      وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور : سَراةَ الضُّحى ، ما رِمْنَ حتَّى تَفَصَّدَتْ جِباهُ العَذارى زَعْفَراناً وعَنْدَما ومنه الحديث : فَمَسَحَ سَراةَ البَعِير وذِفْراهُ .
      وسَراةُ النهارِ وغيرهِ : ارْتِفاعُه ، وقيل : وَسَطُه ؛ قال البُرَيق الهذلي : مُقِيماً عِندَ قَبْر أَبي سِباعٍ سَراةَ الليلِ ، عندَكَ ، والنَّهارِ فجعل لليل سَراةً ، والجمع سَرَوات ، ولا يكَسَّر .
      التهذيب : وسَراةُ النهارِ وقتُ ارتِفاعِ الشمس في السماء .
      يقال : أَتَيْته سَراةَ الضُّحى وسَراةَ النهار .
      وسَراةُ الطريق : مَتْنُه ومُعْظَمُه .
      وفي الحديث : ليس للنساء سَرَواتُ الطَّريق ، يعني ظُهورَ الطريق ومُعظَمَه ووَسَطَه ولكِنَّهنَّ يَمْشِينَ في الجَوانِبِ .
      وسَراة الفرس : أَعلى مَتْنِه ؛ وقوله : صَرِيفٌ ثمَّ تَكْلِيفُ الفَيافي ، كأَنَّ سَراةَ جِلَّتِها الشُّفُوفُ أَراد : كأَنَّ سَرواتِهِنَّ الشُّفوفُ فوضَعَ الواحدَ موضِعَ الجَمْع ؛ أَلا تراه ، قال قبل هذا : وقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ ، براهُنَّ الإناخَةُ والوَجيفُ وسَرا ثَوْبَه عنه سَرْواً وسَرَّاه : نَزَعه ، التشديد فيه للمبالغة ؛ قال بعض الأَغفال : حَتَّى إذا أَنْفُ العُجَيْرِ جَلَّى بُرْقُعَه ، ولم يُسَرِّ الجُلاَّ وسَرى متاعَه يَسْري : أَلْقاه عن ظهر دابَّته .
      وسَرى عنه الثوبَ سَرْياً : كَشَفه ، والواو أَعلى ، وكذلك سَرى الجُلَّ عن ظَهْر الفَرَس ؛ قال الكميت : فَسَرَوْنا عنه الجلالَ ، كما سُلْـ لَ لِبَيْعِ اللَّطِيمةَ الدَّخْدارُ والسَّرِيُّ : النَّهْر ؛ عن ثعلب ، وقيل : الجَدْول ، وقيل : النَّهْر الصغير كالجَدْول يجري إلى النَّخْل ، والجمع أَسْرِيَة وسُرْيانٌ ؛ حكاها سيبويه مثل أَجْرِبة وجُرْبانٍ ، قال : ولم يُسْمع فيه بأَسْرِياءَ .
      وقوله عز وجل : قد جَعَل رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً ؛ روي عن الحسن أَنه كان يقول : كان والله سَرِيّاً من الرجال ، يعني عيسى ، عليه السلام ، فقيل له : إن من العرب من يسمي النهر سَرِيّاً ، فرجع إلى هذا القول .
      وروي عن ابن عباس أَن ؟

      ‏ قال : السَّريُّ الجَدْول ، وهو قول أَهل اللغة .
      وأَنشد أَبو عبيد قول لبيد يصف نخلاً نابتاً على ماء النهر : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمٌّ نَواعِمُ ، بَيْنَهُنَّ كُرومُ وفي حديث مالك بن أَنس : يَشتَرطُ صاحبُ الأَرضِ على المُساقي خَمَّ العَيْنِ وسَرْوَ الشِّرْبِ ؛ قال القتيبي : يريد تَنْقِيةَ أَنْهارِ الشِّرْبِ وسَواقيه ، وهو من قولك سَرَوْت الشيء إذا نَزَعْته ، قال : وسأَلت الحجازيين عنه فقالوا : هي تَنْقِية الشَّرَبات .
      والشَّرَبة : كالحَوْض في أَصل النَّخْلة منه تَشْرب ، قال : وأَحسِبه من سَرَوْت الشيء إذا نَزَعتْه وكَشَفْت عنه ، وخَمُّ العَيْنِ : كَسْحُها .
      والسَّراةُ : الظَّهْرُ ؛

      قال : شَوْقَبٌ شَرْحَبٌ كأَنَّ قَناةً حَمَلَتْه ، وفي السَّراةِ دُمُوجُ والجمع سَرَوات ، ولا يُكَسَّر .
      وسُرِّيَ عنه : تَجلَّى هَمُّه .
      وانْسَرى عنه الهَمُّ : انْكَشف ، وسُرِّيَ عنه مثله .
      والسَّرْوُ : ما ارْتَفع من الوادي وانْحَدَر عن غَلْظِ الجَبَل ، وقيل : السَّرْوُ من الجَبَل ما ارْتَفَع عن موضع السَّيلْ وانْحَدَر عن غَلْظ الجبَل .
      وفي الحديث : سَرْوُ حِمْيَر ، وهو النَّعْفُ والخَيْفُ ، وقيل : سَرْوُ حِمْيَر مَحَلَّتها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لئِنْ بَقِيت إلى قابِلٍ ليَأْتِيَنَّ الراعِيَ بِسَرْو حِمْيَر حَقُّه لم يَعْرَقْ جَبِينهُ فيه ، وفي رواية : ليَأْتِيَنَّ الراعِيَ بسَروَات حمْيَرَ ، والمعروف في واحدة سَرَواتٍ سَراة .
      وسَراة الطريقِ : ظَهْرهُ ومُعْظَمهُ ؛ ومنه حديث رِياحِ بنِ الحرثِ : فصَعِدوا سَرْواً أَي مُنْحَدراً من الجَبل .
      والسَّرْوُ : شجر ، واحدته سَرْوةَ .
      والسَّراءُ : شجر ، واحدته سَراءة ؛ قال ابن مقبل : رآها فُؤَادي أُمَّ خِشْفٍ خَلالها ، بقُور الوِراقَيْن ، السَّراءُ المُصَنَّف ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : هو من كِبار الشجر ينبت في الجبال ، وربما اتُّخِذَ منها القِسِيُّ العَرَبيَّة .
      وقال أَبو حنيفة : وتُتَّخذ القِسِيُّ من السَّراءِ ، وهو من عُتْقِ العيدان وشَجَرِ الجِبال ؛ قال لبيد : تَشِينُ صِحاحَ البِيدِ كُلَّ عَشِيَّةٍ ، بعُودِ السَّراء ، عِنْدَ بابٍ مُحَجَّب يقول : إنهم حضروا باب الملك وهم مُتنَكِّبو قسِيَّهِمْ فتفاخروا ، فكلما ذكر منهم رجل مأْثَرة خط لها في الأرض خطّاً ، فأَيّهم وُجِدَ أََكثر خُطوطاً كان أكثر مآثِرَ فذلك شَيْنُهم صحاح البِيد .
      وقال في موضع آخر : والسَّراءُ ضَرْب من شَجر القِسِيِّ ، الواحدة سَراءَةٌ .
      قال الجوهري : السَّراءُ ، بالفتح ممدود ، شجر تُتَّخذ منه القسيّ ؛ قال زُهَيْرٌ يصفُ وَحْشاً : ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّراء ، وناشِطٌ قد انحَصَّ ، من لَسِّ الغَمِير ، جحافِلُهْ والسَّرْوةُ : دودَةٌ تقع في النبات فتأْكلُه ، والجمع سَرْوٌ .
      وأَرضٌ مَسْرُوَّة : من السَّرْوةِ .
      والسِّرْوُ : الجَرادُ أََولَ ما يَنْبُتُ حين يخرُجُ من بَيْضِه .
      الجوهري : والسِّرْوةُ الجَرادة أولَ ما تكونُ وهي دُودَةٌ ، وأَصله الهمز ، والسِّرْيَةُ لغة فيها .
      وأَرض مَسْرُوَّة ذاتُ سِرْوةٍ ، وقد أَنكر علي بن حمزة السِّرْوة في الجَرادة وقال : إنما هي السِّرْأَةُ ، بالهمز لا غيرُ ، من سَرَأَت الجرادةُ سَرْأً إذا باضت .
      ويقال : جَرادةٌ سَرُوٌّ ، والجمع سِرَاءٌ .
      وسَراةُ اليَمَنِ : معروفة ، والجمع سَرَوات ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة فقال : وبالسَّرَة شجر جوز لا يربى .
      والسُّرَى : سَيرُ الليلِ عامَّتهِ ، وقيل : السُّرَى سيرُ الليلِ كلِّه ، تُذَكِّرهُ العرب وتؤَنِّثهُ ، قال : ولم يعرف اللحياني إلا التأْنيث ؛ وقول لبيد : قلتُ : هَجِّدْنا فقد طال السُّرَى ، وقَدَرْنا إنْ خَنى الليلِ غَفَل قد يكون على لغة من ذكَّر ، قال : وقد يجوز أَن يُريد طالَتِ السُّرَى فحذَفَ علامة التأْنيث لأَنه ليس بمؤنث حقيقي ، وقد سَرَى سُرىً وسَرْيَةً وسُرْيَةً فهو سارٍ ؛

      قال : أَتَوْا ناري فقلْتُ : مَنُونَ ؟، قالوا : سُرَاةُ الجِنِّ ، قلتُ : عِمُوا صَباحا وسَرَيْت سُرىً ومَسْرىً وأَسْرَيْت بمعنى إذا سِرْت ليلاً ، بالأَلف لغة أَهل الحجاز ، وجاءَ القرآنُ العزيزُ بهما جميعاً .
      ويقال : سَرَيْنا سَرْيةً واحدة ، والاسم السُّرْيةُ ، بالضم ، والسُّرَى وأَسْراهُ وأَسْرَى به .
      وفي المثل : ذهبوا إسْراءَ قُنْفُذَةٍ ، وذلك أن القُنْفُذَ يسري ليلَه كلَّه لا ينام ؛ قال حسان بن ثابت : حَيِّ النَّضِيرَةَ رَبَّةَ الخِدْرِ ، أَسْرَتْ إليكَ ولم تكُنْ تُسْري (* قوله « وما كان وقافاً بغير معصر » هكذا في الأصل ، وتقدم في مادة عصر : بدار معصر ).
      وفي حديث جابر ، قال له : ما السُّرَى يا جابِرُ ؛ السُّرَى : السَّيرُ بالليل ، أَراد ما أَوْجبَ مَجيئَك في هذا الوقت .
      واسْتَرَى كأَسْرَى ؛ قال الهذلي : وخَفُّوا فأَمّا الجامِلُ الجَوْنُ فاسْترَى بلَيلٍ ، وأَمّا الحَيُّ بعدُ ، فأَصْبَحُوا وأَنشد ابن الأَعرابي قولَ كثير : أَرُوحُ وأَغْدُو من هَواكِ وأَسْتَرِي ، وفي النَّفْسِ مما قَدْ عَلِمْتِ عَلاقِمُ وقد سَرَى به وأَسْرَى .
      والسَّرَّاءُ : الكثِيرُ السُّرى بالليلِ .
      وفي التنزيل العزيز : سبحانَ الذي أَسْرَى بعَبْدهِ ليلاً ، وفيه أَيضاً : والليل إذا يَسْرِ ، فنزَل القرآن العزيز باللغتين .
      وقال أَبو عبيد عن أَصحابه : سَرَيْت بالليل وأَسْرَيْت ، فجاء باللغتين .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : سبحان الذي أَسْرَى بعبده ، قال : معناه سَيَّرَ عَبْدَه .
      يقال : أَسْرَيْت وسَرَيْت إذا سِرْتَ ليلاً .
      وأَسْراهُ وأَسْرَى به : مثلُ أَخَذَ الخِطامَ وأَخَذَ بالخِطامِ ، وإنما ، قال سبحانه : سبحان الذي أَسْرى بعبدهِ ليلاً ، ون كان السُّرَى لا يكون إلا بالليل للتأْكيد ، كقولهم : سِرْت أَمسِ نهاراً والبارِحةَ ليلاً .
      والسِّرايَةُ : سُرَى الليل ، وهو مصدر ، ويَقلّ في المصادر أَن تجيء على هذا البناء لأَنه من أَبنية الجمع ، يدل على صحة ذلك أَنَّ بعض العرب يؤنث السُّرَى والهُدى ، وهم بنو أَسد ، توهُّماً أَنهما جمعُ سُرْيَةٍ وهُدْيَةٍ ؛ قال ابن بري : شاهد هذا أَي تأْنيث السُّرى قول جرير : هُمُ رَجَعُوها بعدَما طالتِ السُّرى عَواناً ، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسْودا وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : والليلِ إذا يَسْرِ ؛ معنى يَسْرِ يمضي ، قال : سَرى يَسْري إذا مَضى ، قال : وحذفت الياء من يسري لأَنها رأْس آية ، وقال غيره قوله : والليل إذا يَسْرِ ، إذا يُسْرى فيه كما ، قالوا ليل نائمٌ أَي يُنامُ فيه .
      وقال : فإذا عَزَم الأَمرُ أَي عُزِمَ عليه .
      والسارية من السحاب : التي تجيءُ ليلاً ، وفي مكان آخر : السارِية السحابة التي تَسْري ليلاً ، وجمعها السَّواري ؛ ومنه قول النابغة : سَرَتْ عليه ، من الجَوْزاءِ ، سارِيَةٌ تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البرَد ابن سيده : والسارِيَة السحابة التي بين الغادِيَة والرائحة .
      وقال اللحياني : السارِيَة المَطْرة التي تكون بالليل ؛ قول الشاعر : رأَيتُكَ تَغْشَى السارِياتِ ، ولم تكن لتَرْكَبَ إلاَّ ذا الرّسُوم المُوقَّعا قيل : يعني بالساريات الحُمُرَ لأَنها تَرْعى ليلاً وتَنَفَّسُ ولا تقرّ بالليل ، وتَغْشى أَي تركب ؛ هذا قول ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه عنى بغِشْيانِها نِكاحَها ، لأَن البيت للفرزدق يهجو جريراً وكأَنه يعيبه بذلك ؛ واستعار بعضُهم السُّرى للدَّواهي والحُرُوبِ والهُمُومِ فقال في صفة الحرب أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة : ولكنَّها تَسْري ، إذا نام أَهلُها ، فتأْتي على ما ليس يَخْطُر في الوَهْمِ وفي حديث موسى ، عليه السلام ، والسبعين من قومه : ثم تَبْرُزُونَ صَبيحَةَ سارِيةٍ أي صَبيحةَ ليلةٍ فيها مَطَر .
      والسارية : السحابة تُمْطِر ليلاً ، فاعِلة من السُّرى سَيرِ الليلِ ، وهي من الصفات الغالبة ؛ ومنه قول كعب بن زهير : تَنْفي الرياح القَذَى عنه ، وأَفْرَطَه ، من صَوْبِ ساريةٍ ، بيضٌ يَعالِيلُ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في الحَساء إنه يَرْتُو فؤادَ الحَزِين ويَسْرُو عن فؤاد السَّقيم ؛ قال الأَصمعي : يَرْتو بمعنى يَشُدُّه ويقوِّيه ، وأما يَسْرُو فمعناه يكشِفُ عن فؤادِه الأَلم ويُزيلُه ، ولهذا قيل سَرَوْت الثوب وغيره عني سَرْواً وسَرَيتُه وسَرَّيته إذا أَلقَيته عنك ونَضَوْتَه ؛ قال ابن هرمة : سرى ثوْبَه عنك الصِّبا المُتَخايلُ ، ووَدَّعَ لِلْبَينِ الخَلِيطُ المُزايِلُ أَي كشَف .
      وسَرَوْت عنيِ درعي ، بالواو لا غير .
      وفي الحديث : فإذا مَطرَتْ يعني السَّحابةَ سُرِّي عنه أَي كُشِف عنه الخَوْفُ ، وقد تكرَّر ذكر هذه اللفظة في الحديث ، وخاصَّةً في ذكر نُزول الوَحْي عليه ، وكلُّها بمعنى الكشْفِ والإزالة .
      والسَّرِيَّةُ : ما بين خمسة أَنفسٍ إلى ثلثمائة ، وقيل : هي من الخيل نحو أَربِعمائةٍ ، ولامُها ياءٌ .
      والسَّرِيَّة : قطعة من الجيش ؛ يقال : خيرُ السَّريا أَرْبعُمائةِ رجلٍ .
      التهذيب : وأَما السَّرِيَّة من سَرايا الجيوشِ فإنها فَعِيلة بمعى فاعِلَة ، سُمِّيت سريَّةً لأَنها تَسْري ليلاً في خُفْيةً لئلاَّ يَنْذَرَ بهم العدوُّ فيَحْذَروا أَو يمتنعوا .
      يقال : سرَّى قائِدُ الجيشِ سَرِيَّةً إلى العدوِّ إذا جرَّدَها وبعثها إليهم ، وهو التَّسْرِيةُ .
      وفي الحديث : يَردُّ مُتَسَرِّيهِم على قاعدِهم ؛ المُتَسَرِّي : الذي يخرج في السَّرِيَّة وهي طائفة من الجيش يبلُغ أَقصاها أَربعمائةٍ ، وجمعُها السَّرايا ، سُمُّوا بذلك لأَنهم يكونون خُلاصة العسكر وخِيارَهم من الشيء السَّرِيِّ النَّفيس ، وقيل : سُمُّوا بذلك لأَنهم يُنَفَّذون سرّاً وخُفْيةٌ ، وليس بالوجه لأَن لام السِّر راءٌ وهذه ياءٌ ، ومعنى الحديث أَن الإمامَ أَو أَمير الجيشِ يبعثُهم وهو خارجٌ إلى بلاد العدوِّ ، فإذا غنِموا شيئاً كان بينهم وبين الجيش عامَّة لأَنهم رِدْءٌ لهم وفِئَةٌ ، فأَما إذا بعثهم وهو مقيم فإن القاعدين معه لا يُشارِكونهم في المغْنَم ، وإن كان جعل لهم نَفَلاً من الغنِيمة لم يَشْرَكْهم غيرُهم في شيء منه على الوجهين معاً .
      وفي حديث سعدٍ : لا يَسِىرُ بالسَّرِيَّة أَي لا يَخرُج بنفسهِ مع السَّرِيَّة في الغَزْوِ ، وقيل : معناه لا يَسير فينا بالسِّيرَةَ النَّفيسة ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لأَصحابه يوم أُحُدٍ اليومَ تُسَرَّوْنَ أي يُقتل سَريُّكُمْ ، فقُتِل حمزَةُ ، رضوان الله عليه .
      وفي الحديث : لما حضر بني شيانَ وكلَّم سَراتَهم ومنهم المُثَنىَّ بنُ حارِثَة أََي أشرافَهم .
      قال : ويجمع السَّراةُ على سَرَوات ؛ ومنه حديث الأَنصار : افتَرَقَ ملَؤُهُم وقُتِلَت سَرَواتُهم أَي أَشْرافُهم .
      وسرى عرقُ الشَّجَرة يَسْري في الأَرض سَرْياً : دَبَّ تحت الأَرض .
      والسَّاريَةُ : الأُسْطُوانَة ، وقيل : أُسْطُوانة من حِجارة أَو آجُرٍّ ، وجمعها السَّواري .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُصَلَّى بين السَّواري ؛ يريد إذا كان في صلاة الجماعة لأَجل انقطاع الصَّفِّ .
      أَبو عمرو : يقال هو يُسَرِّي العَرَق عن نفْسِه إذا كان يَنْضَحُه ؛

      وأَنشد : يَنْضَحْنَ ماءَ البدنِ المُسَرَّى ويقال : فلان يُساري إبِلَ جارِه إذا طَرَقَها ليَحْتلِبَها دون صاحِبِها ؛ قال أَبو وجزة : فإني ، لا وأُمِّكَ ، لا أُساري لِقاحَ الجارِ ، ما سَمَر السَّمِيرُ والسَّراةُ : جبل بناحِية الطائف .
      قال ابن السكيت : الطَّوْدُ الجَبل المُشْرف على عرَفَة يَنْقاد إلى صَنْعاءَ يقال له السَّرَاةُ ، فأَوَّله سراة ثَقيفٍ ثم سَراةُ فَهمٍ وعدْوانَ ثم الأَزْدِ ثم الحَرَّةِ آخر ذلك .
      الجوهري : وإسرائيل اسمٌ ، ويقال : هو مضاف إلى إيل ، قال الأَخفش : هو يُهْمز ولا يهمز ، قال : ويقال في لغةٍ إسرائين ، بالنون ، كما ، قالوا جبرين وإسماعين ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سرق
    • " سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ ، إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع ، والاسم السَّرِق والسَّرِقة ، بكسر الراء فيهما ، وربما ، قالوا سَرَقَهُ مالاً ، وفي المثل : سُرِقَ السارقُ فانتحَر .
      والسَّرَق : مصدر فعل السارق ، تقول : بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد .
      ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ ، وسَرُوقةٌ ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة ، وكلب سَروقٌ لا غير ؛

      قال : ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ ، فَعولٌ من السُّرى ، وهي السَّرِقة .
      وسَرَّقه : نسبه إلى السَّرَق ، وقُرئ : إن ابنك سُرِّق .
      واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً .
      ويقال : هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه .
      وفي حديث عدِيّ : ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق ؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر ؛ ومنه الحديث : تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع ؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق ، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً .
      قال ابن بري : وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق ؛ قال الفرزدق : لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها ، قال : وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك .
      والاسْتِراق : الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع ، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات .
      ابن عرفة في قوله تعالى : والسارِقُ والسارِقةُ ، قال : السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له ، فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس ، فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب .
      وقوله تعالى : إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل ، يعنون يوسف ، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة ، كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام ، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد .
      والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق : اختلاس النظر والسمع ؛ قال القطامي : يَخِلَتْ عليك ، فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل : فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ ، فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق ، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ .
      وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً : خَفِيَ .
      وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ : ضَعُفت ؛ قال الأَعشى يصف الظبْيَ : فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق : أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب ؛ قال وقيل في قول الأَعشى : فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف ، في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف ؛ وقال الأَعشى أيضاً : فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْروقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق .
      والسَّرَق : شِقاقُ الحرير ، وقيل : هو أجوده ، واحدته سَرَقة ؛ قال الأخطل : يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه ، يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال ؟

      ‏ قال أبو عبيدة : هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد ، فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه ، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه ، وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ ، وقيل : أصله سِتَبْرَهْ أي جيد ، فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق ، وقيل : إنها البِيضُ من شُقَق الحرير ؛ وأنشد للعجاج : ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ ، من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ ، سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو : أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير ، قال : هلا قلت شُقَق الحرير ؛ قال أبو عبيد : سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة ، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً ؛ وأنشد ابن بري للأَخطل : كأن دَجائجاً ، في الدار ، رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر : يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه ، يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة :، قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير ، وجمعها سَرَق .
      وفي حديث ابن عمر : رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير .
      وفي حديث ابن عباس : إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة ، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن ، وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات ، وهو الذي يسمى العِينَة .
      والسَّوارق : الجوامع ، واحدته سارقة ؛ قال أبو الطَّمَحان : ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة ، إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل : السَّوارِق مَسامير في القيود ؛ وبه فسر قول الراعي : وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة ، كلها : أسماء ؛ أنشد سيبويه : هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه ، والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان : موضع أيضاً (* قوله « ومسرقان موضع أيضاً » هكذا في الأصل ).
      قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين : سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم : من الصحابة ، وفي التهذيب : وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة .
      وسُرَّقُ : إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع .
      قال ابن بري : وسُرَّق اسم موضع في العِراق ؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق : أحارِ بن بَدْر ، قد وَلِيتَ إمارةً ، فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ ، يا حارِ ، شيئاً أصَبْتَه ، فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى ، وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها ، وإن قيل : هاتوا حَقِّقوا ، لم يُحَقِّقو ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة ، ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ساره في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ سُرُوراً، ومَسَرَّةً: أَفْرَحَهُ. و ـ فلاناً سَرّاً: حيَّاهُ بالمسَرَّةِ، وهي أَطرافُ الرياحين. و ـ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّهُ. و ـ فلاناً: طَعَنَهُ في سُرَّتِهِ. و ـ الشيءَ: كتمَهُ.( سَرَّ ) ـَ سَرَراً، وسَرّاً: اشتكى سُرَّتَه. فهو أَسَرُّ، وهي سَرَّاءُ. ( ج ) سُرٌّ.( أَسَرَّهُ ): كتَمَهُ. و ـ إِِليه حديثاً: أَوْصَلَهُ، وأَعْلَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِِلى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً ). ويُقال أيضاً: أَسَرّ إِِليه المودة، وبالمودَّة. وفي التنزيل العزيز: ( تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ ).( سَارَّهُ ) مُسَارَّةٌ، وسِرَاراً: ناجاه وأَعْلَمَهُ بسِرِّه.( سَرَّرَهُ ) الماءُ: بلَغَ سُرَّتَهُ.( اسْتَسَرَّ ): استَتَرَ، وخَفِيَ. يُقال: استَسَرَّ القمرُ: خَفِيَ ليلة السَّرار، وربما كان ليلةً وربما كان ليلتين. واسْتَسَرّ الأَمر: خفي. و ـ فلاناً: أَلْقَى إِِليه سِرَّه. و ـ الجاريةَ: اتخذها سُرِّيَّةً.( تَسَارُّوا ): تناجَوْا. ويُقال: تَسارَّ إلى كَذَا: ارْتاحَ إِِليه واسْتَلَذَّهُ.( تَسَرَّرَ ) الثوبُ: تَشَقَّقَ. و ـ فلانٌ: اتَّخَذَ سُرِّيَّةً. و ـ بِنْتَ فلانٍ: تزوّجها لكثرة مالِه وقلَّةِ مالِها، وهو لئيمٌ وهي كريمة. ويُقال: في هذا الفعل تَسرّى.( الأَسارِيرُ ): خُطُوطُ بطن الكفّ والوجه والجَبْهَةِ. واحدها: أَسرار. و ـ محاسنُ الوجه. و ـ الخدَّان والوجْنَتَانِ.( الأسَرُّ ): أسرُّ الرجل: دخيلُه الذي يداخلُه في كلِّ أمورِه ويختصُّ به.( السَّرَارُ ): سَرارُ الشهرِ: آخرُ ليلةٍ فيه. وسَرارُ الحَسَبِ: محضُه وأفضلُه. وسَرارُ الوادي: أوسطه وأكرمُه.( السِّرَارُ ): سِرار الشهر: سَرارُه، وسِرار الأَرض: أوسطها. وـ خطُّ بطنِ الكف والوجه والجبهة.( السَّرَارَةُ ): سَرارة الأَرض: أفضل مواضِعها وأكرمُها. ( ج ) سَرارٌ. وسَرارةُ الحسبِ: أوسطَه وأفضله. ويُقال: سِرٌّ بيِّنُ السَّرارةِ: خالصٌ من كل شيء.( السِّرُّ ): ما تكتُمه وتُخفيه. والأصلُ. وـ من كل شيء: أكرمُه وخالصُه. يُقال: سرُّ الوادي، وسِرُّ الأَرض: أكرم موضعٍ فيهما. وـ ما يُسرُّه المرءُ في نفسه من الأمور التي عزم عليها. وأعطاه سِرَّ الشيءِ: خالصَه. وسِرُّ النسَبِ: محضُه وأفضلُه. وهو في سِرِّ قومه: في أفْضَلِهم. ( ج ) أسرارٌ وسِرارٌ. ويُقال: هو سِرُّ هذا الأَمر: عالمٌ به. ووُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ واحد، معناه: أَن تُقطَعَ سُرَرُهم أشباها لا تخلطُهم أُنثى.( السُّرُّ ): خط بطن الكف والوجه والجبهة. وـ ما يُقطع من سُرَّة المولودِ. يُقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يقطع سُرُّك. ( ج ) أسرارٌ.( السِّرَرُ ): ما يُقطع به من سُرَّةِ المولودِ. وـ ليلةُ السِّرار. ( ج ) أَسِرَّةٌ، وأسرارٌ. ويُقال: وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرَرٍ واحد: على سِرٍّ واحد.( السَّرَرُ ): ما يقطع من سُرَّة المولود. وسَرَرُ الشهر: آخر ليلة فيه. ( ج ) أسرار.( السَّرَّاءُ ): النَّعمة والرَّخاء والمَسرَّةُ. وـ القناةُ الجوفاء. وـ الأَرض الطيبة.( السُّرَّةُ ): الوَقْبَةُ التي في وسَطِ البطن. وسُرَّةُ الروضة: خيرُ منابتِها. وكذلك سُرَّةُ الوادي. وسُرَّة الحوض: مستقرُّ الماء في أقصاه. وسُرَّة البذرة: نكتة في موضع اتصال البذرة بجدار المبيض. ( ج ) سُرَر.( السَّرَّةُ ): الطاقةُ من الرَّيحانِ.( السِّرِّيرُ ): الذي يَسُرُّ إِخوانَهُ ويَبَرُّهم.( السُّرِّيَّةُ ): الجاريةُ المملوكة. ( ج ) سَرَارِيُّ.( السُّرُورُ ): ارتياح في القلب عند حصول نفع أَو توقُّعه أَو اندفاع ضرر.( السَّرِيرُ ): المُضْطَجَعُ. وـ الذي يُجْلَس عليه. وـ النَّعْشُ قبل أَن يُحمَل عليه الميتُ. وسريرُ الرأس: مُستقرُّه في مركَّبِ العُنقِ. ( ج ) سُرُر، وأسِرَّةٌ.( السَّريرَةُ ): ما يُكْتَمُ ويُسَرُّ. ( ج ) سَرائِرُ.( المَسَرَّةُ ): أَطرافُ الرياحينِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: