وصف و معنى و تعريف كلمة ساس:


ساس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح ساس في معاجم اللغة العربية:



ساس

جذر [ساس]

  1. ساس: (اسم)
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ : كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ : الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ : السُّوسُ
    • السَّاسُ : القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  2. ساسَ: (فعل)
    • سَاسَ ، يَسَاسُ ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ : صار القملُ في صوفها
  3. ساسَ: (فعل)
    • سُسْتُ ، أَسُوسُ ، سُسْ ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا ، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  4. أَسْوَسُ: (اسم)

    • أَسْوَسُ : فاعل من سَوِسَ
  5. أسْوسُ: (اسم)
    • الجمع : سُوس ، المؤنث : سَوْساءُ ، و الجمع للمؤنث : سُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ
  6. سَوَاس: (اسم)
    • سَوَاس : جمع سَّوَاسَةُ
  7. سَوَس: (اسم)
    • السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها
    • السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل
    • مصدر سوِسَ
    • ( طب ) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل
  8. سَوِسَ: (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما : وقع فيه السُّوس ، نخِر ، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ : أصَابه السَّوَسُ


  9. سَوْس: (اسم)
    • سَوْس : مصدر ساسَ
  10. سَوْسَاءُ: (اسم)
    • سَوْسَاءُ : فاعل من سَوِسَ
  11. سَوْساءُ: (اسم)
    • سَوْساءُ : مؤنت أسْوسُ
  12. سَوَّسَ: (فعل)
    • سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس - للمتعدِّي
    • سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ
    • سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلّـَلَهُ لَهُ
    • سوَّسه القومُ : ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم
    • سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا : إِذا تهالك غمًّا
  13. سَواس: (اسم)
    • السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ ، شُبيهٌ بالمَرْخِ ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ ، يطولُ في السماءِ ، ويُسْتَظَلُ تحته ، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به واحدته : سَواسَة


  14. سَواسٍ: (اسم)
    • سَواسٍ : جمع سَواء
  15. سَواسية: (اسم)
    • هُمْ سَواسِيَةٌ : إِذا اسْتَوَوْا في شَيْءٍ ، في اللُّؤْمِ والشَّرِّ ، أَوْ في شَيْءٍ عادِيٍّ
  16. سَيَس: (اسم)
    • سَيَس : مصدر سَيِسَ
  17. سَيِسَ: (فعل)
    • سَيِسَ ، يَسْيَسُ ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا : وقع فيه السُّوسُ
  18. سُوْس: (اسم)
    • سُوْس : جمع سَّوْسَاءُ


  19. سُوَّاس: (اسم)
    • سُوَّاس : جمع سَّاسُ
  20. سُوّاس: (اسم)
    • سُوّاس : جمع سائِس
  21. سُوس: (اسم)
    • سُوس : جمع أسْوسُ
  22. سِيَاسَة: (اسم)
    • سِيَاسَة : مصدر ساسَ
  23. سواسية: (اسم)
    • سواسية : جمع سَواء


  24. سوس: (اسم)
    • السُّوسُ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ
    • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ ، بَرِّيٌّ ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ ، يُمْضَغُ ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
    • السُّوسُ : الساسُ
    • سُوسُ كلُ شيء : آكِلهُ ، دُودًا كان أو غيرَه
    • السُّوسُ : يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة ، الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه
    • السُّوسُ : الأصْلُ
    • العيال سوس المال : أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ
  25. سوسة: (اسم)
    • واحِدَةُ السُّوسِ
,
  1. سَاساهُ
    • ـ سَاساهُ : عَيَّره ، ووَبَّخَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ساس الأمور
    • دبَّرها ، أدارَها ، قام بإصلاحها :- لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه .

    المعجم: عربي عامة

  3. ساس الدّوابّ
    • روّضها واعْتَنَى بها :- يسوس خيولَ الأمير .

    المعجم: عربي عامة

  4. ساس النّاس
    • حَكَمهم ، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :- كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل .

    المعجم: عربي عامة

  5. ساسَ
    • ساسَ الحَبُّ والخَشَبُ ساسَ َ سَوْسًا : وقَع فيه السُّوسُ .
      و ساسَ الشاةُ : صار القملُ في صوفها .
      و ساسَ كثُرَ فيه .
      و ساسَ الناسَ ساسَ سِياسةً : تولّى ساسَ رياسَتهم وقيادتَهم .
      و ساسَ الدوابَّ : راضها وأدَّبَهَا .
      و ساسَ الأمورَ : دبَّرها وقام بإصلاحها .
      فهو سَائسٌ . والجمع : سَاسَةٌ ، وسُوَّاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَاسَ
    • [ س و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَاسَ ، يَسَاسُ ، مصدر سَوْسٌ . :- سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ :- : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ .

    المعجم: الغني

  7. سَاسَ
    • [ س و س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سُسْتُ ، أَسُوسُ ، سُسْ ، مصدر سِيَاسَةٌ .
      1 . :- سَاسَ الدَّوَابَّ :- : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا .
      2 . :- سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ :- : تَدَبَّرَهَا ، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا . :- مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ .

    المعجم: الغني

  8. ساس
    • ساس
      1 - ساس : سائس . 2 - ساس : سوس . 3 - ساس : ما أكل من الأسنان أو غيرها .

    المعجم: الرائد

  9. السَّاسُ
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها .
      و السَّاسُ كلُّ شيء ائتكل .
      و السَّاسُ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ .
      و السَّاسُ السُّوسُ .
      و السَّاسُ القادِحُ في السنِّ و الضِّرْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ساس
    • ساس - يسوس ، سياسة
      1 - ساس الدواب : راضها وعني بها . 2 - ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم . 3 - ساس الأمر : قام به ، دبره

    المعجم: الرائد

  11. ساس
    • ساس - يساس ، سوسا
      1 - ساس الحب أو نحوه : وقع فيه السوس

    المعجم: الرائد

  12. ساسَ
    • ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس :-
      ساس النَّاسَ حَكَمهم ، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :- كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل .
      ساس الأمورَ : دبَّرها ، أدارَها ، قام بإصلاحها :- لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة ، - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه .
      ساس الدَّوابَّ : روّضها واعْتَنَى بها :- يسوس خيولَ الأمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سيس
    • " ابن الأَعرابي : ساساه إِذا عَيَّرَه ‏ .
      ‏ والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل : الظهر ، ومن الفرس : الحارك ؛ قال اللحياني : وهو مذكر لا غير ، وجمعها سيَاسِي ‏ .
      ‏ الجوهري : السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر ، والسِّيساء ، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف : لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول : حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث : حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها ؛ قال ابن الأَثير : سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه ، وهو موضع الركوب ، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا ‏ .
      ‏ الأَصمعي : السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ ‏ .
      ‏ وقال : السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر ، وقال الليث : هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ‏ .
      ‏ ابن شُميل : يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال ‏ .
      ‏ وساسانُ : اسم كِسْرَى ، وأَبو ساسانَ : من كُناهُمْ ، وقال بعضهم : إِنما هو أَنُوساسان ‏ .
      ‏ وقال الليث : أَبو ساسانَ كنية كسرى ، وهو أَعجمي ، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سوس
    • " السُّوسُ والسَّاسُ : لغتان ، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام .
      الكسائي : ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ، ودَهْرٌ : بطنٌ من كلاب ، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة ، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا ، يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا ، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه ، وقيل : هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى ؛ فأَجابها زُرارة : قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا ، مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ : ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر .
      وحَجْرِيَّا : يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة ، وهو قصبتها .
      ابن سيده : السُّوس العُثُّ ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ ، واحدته سُوسة ، حكاه سيبويه .
      وكل آكلِ شيء ، فهو سُوسُه ، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس ، بالفتح : مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ ؛ عن كراع ، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ ؛ وقول العجاج : يَجْلُو ، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ ، غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم : المُكَسَّر .
      والساسُ : الذي قد ائتكَل ، وأَصله سائسٌ ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ ؛ قال العجاج : صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ، ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر .
      يقال : نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً .
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة .
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً ، وهي مُسِيسٌ : كَثُرَ قملُها .
      وأَساسَتْ مثله ؛ وقال أَبو حنيفة : ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً ، فهيَ مُسِيسٌ .
      أَبو زيد : الساسُ ، غير مهموز ولا ثقيل ، القادحُ في السنّ .
      والسَّوَسُ : مصدر الأَسْوَس ، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل .
      ابن شميل : السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت .
      ابن سيده : والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة ، وقيل : هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها .
      والسَّوْسُ : الرِّياسَةُ ، يقال ساسوهم سَوْساً ، وإِذا رَأَّسُوه قيل : سَوَّسُوه وأَساسوه .
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً : قام به ، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس ؛

      أَنشد ثعلب : سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ، ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ : جَعَلوه يَسُوسُهم .
      ويقال : سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم .
      الجوهري : سُسْتُ الرعية سِياسَة .
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم ؛ ويروى قول الحطيئة : لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك ، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء : سُوِّسْت خطأٌ .
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه .
      وفي الحديث : كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة .
      والسِّياسةُ : القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه .
      والسياسةُ : فعل السائس .
      يقال : هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها ، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه .
      أَبو زيد : سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له .
      وقال غيره : سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه .
      والسُّوسُ : الأَصل .
      والسُّوسُ : الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة .
      يقال : الفصاحة من سُوسِه .
      قال اللحياني : الكرم من سُوسِه أَي من طبعه .
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق .
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل : يريدون سوف ؛ حكاه ثعلب ، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال ، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه ، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل .
      والسُّوسُ : حَشيشة تشبه القَتَّ ؛ ابن سيده : السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان ؛ ويقال أَبو حنيفة ؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل ، ولعل محله في الأدوية ، كما يؤخذ من ابن البيطار ) ‏ .
      وفي عروقه حلاوة شديدة ، في فروعه مرارة ، وهو ببلاد العرب كثير .
      والسَّوَاسُ : شجر ، واحدته سَواسَة ؛ قال أَبو حنيفة : السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق ، يطول في السماء ويُستظل تحته .
      وقال بعض العرب : هي السَّواسِي ، قال أَبو حنيفة : فسأَلته عنها ، فقال : السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة ، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ ؛ وقال الطِّرِمَّاح : وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى ، لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة : سَواسَة .
      وقال غيره : أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى ، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى .
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي ، لأَنه لا نار فيه ، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه ، وهو الزند الأَعلى .
      وسَوَاسُ : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : وإِنَّ امْرأً أَمسى ، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ ، لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ، ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ساس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. متعد).** سُسْتُ**،** أَسُوسُ**،** سُسْ**، مص. سِيَاسَةٌ. 1. "سَاسَ الدَّوَابَّ" : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا. 2. "سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ" : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. "مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ".
معجم الغني
**سَاسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. لازم).** سَاسَ**،** يَسَاسُ**، مص. سَوْسٌ. "سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ" : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساسَ يَسوس، سُسْ، سِياسةً، فهو سائِس، والمفعول مَسوس • ساس النَّاسَ: حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم "كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل". • ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها "لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة- يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه". • ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها "يسوس خيولَ الأمير".
المعجم الوسيط
الحبُّ والخشب ـَ سَوْساً: وقع فيه السُّوسُ. وـ الشاةُ: صار القمل في صوفها. وـ كثُر فيه. وـ الناسَ ـُ سِياسةً: تولَّى رياستهم وقيادتهم. وـ الدوابّ: راضَها وأدَّبها. وـ الأمور: دبَّرها وقام بإصلاحها. فهو سائس. ( ج ) سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.( سَوِسَ ) الحبُّ وغيره ـَ سَوَساً: سَاسَ. وـ الحيوان: أصابه السَّوَسُ. فهو أسْوَسُ. وهي سَوْسَاءُ. ( ج ) سُوسٌ.( أسَاسَ ) الحبُّ وغيره: ساس. وـ القومُ فلاناً: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم. ويقال: أساسوا فلاناً أمورهم: ولَّوْه إياها.( سَوَّسَ ) الحبُّ وغيره: ساس. ويقال: سَوَّسَ عظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. وـ القوم فلاناً: أساسوه. ويقال: سَوَّسوه أمورهم. وـ فلان لفلان أمراً: روَّضه وذلَّله.( اسْتَاسَ ) الحبُّ وغيره: ساس.( تَسَوَّسَ ): مطاوع سَوَّسَه.( السَّائِس ): رائضُ الدوابِّ ومدرِّبها. ( ج ) سَاسَة، وسُوَّاس.( السَّاسُ ): العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأْكلها. وـ كلُّ شيءٍ ائتكل. وـ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسنانِ. وـ السُّوس. وـ القادح في السنِّ والضِّرْس.( السَّاسَةُ ): جمع سائس. وـ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السوس.( السَّوَاسُ ): شجر من العِضاهِ، شبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شوكٌ ولا ورقٌ، يطول في السماء ويُسْتَظَلُّ تحته. وهو أفضلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ يُقْتَدَحُ به. واحدته: سَواسَة.( السُّوَاسُ ): داء يأخذ الخيل في أعناقها فَيُيَبِّسُها حتى تموت.( السَّوَسُ ): داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها. وـ داءٌ يكون في عجُز الدابَّة بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْلِ.( السُّوسُ ): الساسُ. وسوسُ كلِّ شيء: آكِله، دُوداً كان أو غيرَه. وعليه يقال: ( كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة إذا كان راعيها سُوسَة ). وـ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبٌ معمَّرٌ برِّيٌّ، طويل الجذور عميقُها، من فصيلة القرنيات الفراشية تُسحقُ جذوره السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْقِ السُّوسِ. وـ يكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة. يقال: الكرَم أو اللؤْم من سُوسِه. وـ الأصل.( السِّيَاسَةُ ): سياسة السوق الحرَّة ( في الاقتصاد ): تعبيرٌ يدل على سياسة البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه. ( مج ).
الرائد
* ساس يسوس: سياسة. (سوس) 1-الدواب: راضها وعني بها. 2-القوم: تولى قيادتهم وعني بأمورهم. 3-الأمر: قام به، دبره.ن
الرائد
* ساس يساس: سوسا. (سوس) الحب أو نحوه: وقع فيه السوس.
الرائد
* ساس. 1-سائس. 2-سوس. 3-ما أكل من الأسنان أو غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: