وصف و معنى و تعريف كلمة ساغتا:


ساغتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ساغتا في معاجم اللغة العربية:



ساغتا

جذر [سغت]

  1. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  2. أَنسَغَ : (فعل)
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: فسَد ثَمَرُها
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: نبتت بعد ما قُطِعَت
    • أَنْسَغَ فلانًا: نَسَغَه
  3. اِستساغة : (اسم)
    • اِستساغة : مصدر اِستَساغَ
  4. إِساغَة : (اسم)
    • إساغَة : مصدر أَسَاغَ


  5. أَسَاغَ : (فعل)
    • أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ
    • أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ: ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • أسِغْ لي غُصَّتِي: أمْهلني ولا تُعْجِلْني
    • أَسَاغَهُ الطَّعَامَ أوِ الشَّرابَ : جَعَلَهُ يَسوغُهُ
    • أساغَ فلانٌ بفلانٍ: تَمَّ به أمُره، وبه كان قضاءُ حاجتِه
    • أَسِغْ لي غُصَّتِي : أَمْهِلْنِي
    • أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا
  6. سَوَاغ : (اسم)
    • سَوَاغ : مصدر ساغَ
  7. سِواغ : (اسم)
    • الجمع : أسْوِغَة
    • السِّواغُ : كلُّ ما تساغ به الغُضَّةُ
    • ما يضاف إلى دواء ليصبح سائغًا، وقيل هو مادّة غير فعّالة علاجيًّا يُمزج بها عقار بكمِّيّة معيّنة لاستساغته سِواغ مُسكَّر
  8. مِنسَغة : (اسم)
    • المِنْسَغَةُ : إِضَبَارَةٌ من إِبَرٍ تَشِمُ بها الواشمةُ
    • المِنْسَغَةُ: إِضْبَارَةٌ من ريش أَو حديد يَنسَغُ بها الخبَّازُ الخُبْزَ
,
  1. الشَّرابِ
    • ـ صَئِبَ من الشَّرابِ : رَوِيَ ، وامْتَلأَ ، فهو مِصْأَبٌ .
      ـ صُؤَابَةَ : بَيْضَةُ القَمْلِ والبُرْغوثِ ، الجمع : صُؤابٌ وصِئْبانٌ .
      ـ قد صَئِبَ رَأْسُه ، وأصْأَبَ : كَثُرَ صُؤابهُ .
      ـ صُؤْبَةُ : أنْبارُ الطَّعامِ .
      ـ نُبَيْهُ بنُ صُؤَابٍ : تابِعِيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَغِبَ
    • ـ سَغِبَ وسَغَبَ ، سَغْباً وسَغَباً وسَغَابَةً وسُغوباً ومَسْغَبَةً : جاعَ ، أَوْ لا يكونُ إلاَّ مَعَ تَعَبٍ ، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وسَغِبٌ ، وهي سَغْبَى ، جَمْعُهما : سِغابٌ .
      ـ سَغَبُ : العَطَشُ ، ولَيْسَ بِمُسْتَعْمَلٍ .
      ـ أَسْغَبَ : دَخَلَ في المَجاعَةِ .
      ـ هو مُسَغَّبٌ له كذا ، ومُسَعَّبٌ : مُسَوَّغٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ساغَ
    • ـ ساغَ الشَّرابُ سَوْغاً وسَواغاً : سَهُلَ مَدْخَلُهُ . وسُغْتُه أسُوغُه ، وسِغْتُه أسِيغُه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ سِواغُ : ما أسَغْتَ به غُصَّتَكَ .
      ـ شَرابٌ أسْوَغُ : سائِغٌ .
      ـ ساغَتْ به الأرضُ : ساخَتْ ،
      ـ ساغَتْ الناقةُ : شذَّتْ ،
      ـ ساغَ له ما فَعَلَ : جازَ .
      ـ هذا سَوْغُ هذا وسَوْغَتُه : كلاهُما في الذَّكَرِ والأُنْثَى : وُلِدَ بعدَه ، ولم يُولَدْ بينَهما .
      ـ أسِغْ لي غُصَّتِي : أمْهِلْنِي .
      ـ أسْوَغَ أخاهُ : وُلِدَ معه ، وقيل : بعدَهُ .
      ـ أساغَ فلانٌ بفلانٍ : تَمَّ أمْرُه به ، وذلك أنه يُريدُ عِدَّةَ رِجالٍ أو دَراهِمَ ، فَيَبْقَى واحدٌ به يَتِمُّ الأمْرُ ، فإذا أصابه قيل : أساغَ به ، وفي الكثيرِ : أساغُوا بِهم .
      ـ سَوَّغَه تَسْويغاً : جَوَّزَهُ ،
      ـ سَوَّغَ له كذا : أعطاهُ إياهُ . وتَسْويغاتُ السَّلاطينِ ، مُوَلَّدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الطَّعامُ
    • ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ .
      ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ
      ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه .
      ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ .
      ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى .
      ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ .
      ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ .
      ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ .
      ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ،
      ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ .
      ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ،
      ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه .
      ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ .
      ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ،
      ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه .
      ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ .
      ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ .
      ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ .
      ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه .
      ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه .
      ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ .
      ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ .
      ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ .
      ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه .
      ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا .
      ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ .
      ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً .
      ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ .
      ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ .
      ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ .
      ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ .
      ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. حَلْقَةُ
    • ـ حَلْقَةُ : الدِّرْعُ ، والحَبْلُ ، وحَلْقَةُ وحَلَقَةُ وحَلِقَةُ البابِ والقوْمِ ، أو ليس في الكلامِ '' حَلَقَةٌ ''، إلاَّ جَمْعُ حالِقٍ ، أو لغةٌ ضعيفةٌ ، ج : حَلَقٌ ، وحِلَقُ وحَلَقاتٌ وحِلَقاتٌ ، وَسِمَةٌ في الإِبِلِ .
      ـ حَلْقَةُ من الإِناءِ : ما بَقِيَ خالياً بعدَ أن جُعِلَ فيه شيءٌ ،
      ـ حَلْقَةُ من الحَوْضِ : امْتِلاَؤُهُ أو دونَهُ
      ـ حَلَقُ : الإِبِلُ المَوْسومةُ بها ، كالمُحَلَّقَةِ .
      ـ للرَّحِمِ حَلْقَتَانِ : حَلْقَةٌ على فَمِ الفَرْجِ عندَ طَرَفِهِ ، والحَلْقَةُ الأُخْرَى تَنْضَمُّ على الماءِ ، وَتَنْفَتِحُ للحَيْضِ .
      ـ انْتَزَعْتُ حَلْقَتَهُ : سَبَقْتُهُ .
      ـ قولُهُم للصبِيِّ إذا تجَشَّأَ : حَلْقَةً ، أي : حُلِقَ رأسُكَ حَلْقَةً بعدَ حَلْقَةٍ .
      ـ حَلَقَ رأسَه يَحْلِقُهُ حَلْقاً وتَحْلاقاً : أزالَ شَعَرَه ، كحَلَّقَه واحْتَلَقَه . ورأسٌ جَيِّدُ الحِلاقِ ، ولِحْيَةٌ حَليقٌ لا حَليقةٌ .
      ـ حَلَقَهُ : أصابَ حَلْقَه ،
      ـ حَلَقَ الحَوْضَ : مَلَأَهُ ، كأَحْلَقَه ،
      ـ حَلَقَ الشيءَ : قَدَّرَهُ .
      ـ حُلوقُ الأرضِ : مَجاريها وأوْدِيَتُها ومَضايِقُهَا .
      ـ يومُ تَحْلاقِ اللِّمَمِ : لتَغْلِبَ ، لأَنَّ شِعارَهُم كان الحَلْقَ .
      ـ حالِقَةُ : قَطيعةُ الرحِمِ ، والتي تَحْلِقُ شَعَرَهَا في المُصِيبَةِ .
      ـ حالِقُ : المُمْتَلِئُ ، والضَّرْعُ ،
      ـ حالِقُ من الكَرْمِ : ما الْتَوَى منه ، وتَعَلَّقَ بالقُضْبَانِ ، والجبلُ المُرْتَفِعُ ، والمَشْؤُومُ ، كالحالِقةِ .
      ـ حَلْقُ : الشُّؤْمُ ، والحُلْقُومُ ، وشجرٌ كالكَرْمِ ، يُجْعَلُ ماؤه في العُصْفُرِ ، فيكونُ أجْوَدَ من ماءِ حَبِّ الرُّمَّانِ ، أو تُجْمَعُ عِيدانُها وتُلْقَى في تَنُّورٍ سَكَنَ نارُه ، فتصيرُ قِطَعاً سُوداً كالكَشْكِ البابِلِيِّ ، حامِضٌ جِدّاً ، يَقْمَعُ الصَّفْرَاءَ ، ويُسَكِّنُ اللَّهيبَ .
      ـ سيفٌ حالوقَةٌ : ماضٍ ، وكذا رجلٌ .
      ـ حَلِقَ الفرسُ والحِمارُ : سَفَدَ فأصابَهُ فَسادٌ في قَضيبِهِ من تَقَشُّرٍ واحْمِرارٍ .
      ـ أتانٌ حَلَقِيَّةٌ : تَداوَلَتْها الحُمُرُ حتى أصابَها داءٌ في رَحِمِها .
      ـ حَوْلَقُ : وجَعٌ في حَلْقِ الإِنْسانِ ، والداهيةُ ، كالحَيْلَقِ ، واسمٌ .
      ـ حُلْقُ : الثُّكْلُ ،
      ـ حِلْقُ : خاتَمُ المُلْكِ ، أو خاتَمٌ من فِضَّةٍ بِلاَ فَصٍّ ، والمالُ الكثيرُ ، لأَنَّهُ يَحْلِقُ النباتَ كما يُحْلَقُ الشَّعَرُ .
      ـ مِحْلَقُ : المُوسَى ، والخَشِنُ من الأَكْسِيَةِ جِدّاً ، كأَنَّهُ يَحْلِقُ الشَّعَرَ .
      ـ حَلاقُ : المَنِيَّةُ .
      ـ حُلاقَةُ المِعْزَى : ما حُلِقَ من شَعَرِه .
      ـ حُلَاقُ : وجَعُ الحَلْقِ ، وأن لا تَشْبَعَ الأَتانُ من السِّفادِ ، ولا تَعْلَقَ على ذلك ، وكذا المرأةُ ، وقد اسْتَحْلَقَتْ .
      ـ حُلْقَانُ ومُحَلْقِنُ ومُحَلِّقُ : البُسْرُ قد بَلَغَ الإِرْطابُ ثُلُثَيْهِ ، الواحِدَةُ : حُلْقَانَةُ ومُحَلْقِنَةُ ومُحَلِّقَةُ ، وقد حَلَّقَ تَحْلِيقاً .
      ـ '' عَقْراً حَلْقاً ''، بالتَّنْوِينِ ، وتَرْكُهُ قليلٌ ، أو من لَحْنِ المُحَدِّثينَ : أصابَها اللّهُ تعالى بوَجَعٍ في حَلْقِهَا .
      ـ تَحْلِيقُ الطائِرِ : ارْتِفَاعُهُ في طَيَرانِهِ .
      ـ حَلَّقَ ضَرْعُ الناقَةِ تَحْلِيقاً : ارْتَفَعَ لَبَنُها ،
      ـ حَلَّقَ عُيونُ الإِبِلِ : غارَتْ ،
      ـ حَلَّقَ القَمَرُ : صارَتْ حَوْلَهُ دَوَّارةٌ ، كتَحَلَّقَ ،
      ـ حَلَّقَ النَّجْمُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ حَلَّقَ بالشيءِ إليه : رَمَى .
      ـ شَرِبْتُ صُواجاً فَحَلَّقَ بي : نَفَخَ بَطْنِي .
      ـ مُحَلَّقُ : مَوْضِعُ حَلْقِ الرأسِ بِمنى ، ولَقَبُ عبدِ العُزَّى بنِ حَنْتَمٍ ، لأَنَّ حِصاناً عَضَّهُ في خَدِّهِ كالحَلْقَةِ ، أو أصابَهُ سَهْمٌ فَكُوِيَ بِحلْقَةٍ ،
      ـ مُحَلِّقُ : الإِناءُ دونَ المَلْءِ ، والرُّطَبُ نَضِجَ بعضُه ،
      ـ مُحَلِّقُ من الشِّيَاهِ : المَهْزُولَةُ .
      ـ مُحَلَّقَةُ : فَرَسُ عُبَيْدِ اللهِ بنِ الحُرِّ .
      ـ تَحَلَّقوا : جَلَسوا حَلْقَةً حَلْقَةً .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُمْ حِلاقاً : صَفّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الأرضُ
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ساغب
    • ساغب
      1 - ساغب : فا . 2 - ساغب : جائع . `

    المعجم: الرائد

  8. الشيءُ


    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشّراب
    • الخَمْر بخاصّة :- اجتمع القوم على الشّراب - حدّ الشَّراب :- ° شراب صِرف

    المعجم: عربي عامة

  10. الشَّرَابُ
    • الشَّرَابُ : ما شُربَ من أَيِّ نوع وعلى أَيِّ حالٍ كان . والجمع : أَشْرِبَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحَلَق
    • الحَلَق : الإبلُ الموسومة بالحَلْقة .
      و الحَلَق القُرطُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَلْقُ
    • الحَلْقُ : جزءٌ من القناة الهضميَّة يوصَل ما بين الفم والمريء ، وهو مَسَاغ الطعام والشراب إلى المرِيء . والجمع : أحْلاق ، وحُلُوق ، و حُلُق .
      وحُروف الحلْق : حروفُ الهجاء التي تخرج منه عند النطق ، وهي : الهمزة ، والهاء ، والعين ، والحاء ، والغيْن ، والخاء .
      وحُلُوقُ الأرضِ والآنيةِ والحياضِ : مَجاريها وأوديتها ومضايقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الْطَّعَامَ
    • الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ .
      و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ .
      و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ .
      وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحلق
    • ‏ جمع حلقة وهي مجالس العلم في المساجد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  15. يأكلان الطعام
    • كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها
      سورة : المائدة ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. ‏ دعوة الصائم إلى الطعام
    • ‏ أي سؤاله أن يجلس ليتناول الطعام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ساغ الشّيء
    • طاب وهنُؤ :- ساغ الطَّعامُ .

    المعجم: عربي عامة

  18. ساغ الشّيء
    • طاب وهَنُؤ :- ساغ الطَّعامُ والشَّرابُ في الحلق .

    المعجم: عربي عامة

  19. ساغ الشّيء
    • وجده سائغًا ، ابتلعه واستمرأه ، استطابه .

    المعجم: عربي عامة

  20. ساغ الطّعام / ساغ الشّراب
    • كان هنيئًا ، سَهُل دخولُه في الحَلْق :- ماءٌ سائغ - { هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ } :- ° سائغ لائغ

    المعجم: عربي عامة

  21. ساغ الطّعام / ساغ الشّراب
    • وجده سائغًا ، ابتلعه واستمرأه ، استطابه .

    المعجم: عربي عامة

  22. سَاغَ
    • سَاغَ سَاغَ ِ سَيْغًا : طابَ وهَنُؤَ .
      و سَاغَ الطعامُ والشرابُ في الحلْقِ : سهُلَ انحدارُه ومدخَلُه فيه .
      و سَاغَ الشَّيءُ : جَاز وأبيحَ .
      فهو سائغٌ ، وسَيِّغٌ .
      و سَاغَ الطعامَ والشرابَ : ابتَلَعَهُ واستمرأه واستطابَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَاغَ
    • سَاغَ الشيءُ سَاغَ ُ سَوْغًا ، وسَوَاغًا : طاب وهَنُؤ .
      و سَاغَ الشرابُ والطعامُ في الحلْق : سَهُلَ انحدارُه ومدخلُه فيه .
      و سَاغَ الشيءُ : جاز وأبيحَ .
      فهو سائغٌ ، وسَيِّغٌ .
      و سَاغَ الطعامَ أو الشرابَ : ابتلعه واستمرأه واستطابَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَاغَ
    • [ س و غ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سُغْتُ ، أَسُوغُ ، مصدر سَوْغٌ ، سَوَاغٌ . 1 :- سَاغَ الشَّيْءُ :- : طَابَ ، هَنُؤَ ، أَي كَانَ طَيِّباً .
      2 . :- سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ :- : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ . :- سَاغَ لَهُ الشَّرَابُ أو الطَّعَامُ .
      3 . :- سَاغَ الطَّعَامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً سَائِغاً ، اِسْتَمْرَأَهُ ، اِسْتَطَابَهُ . :- لاَ يَسُوغُ طَعَامَ الْمَطَاعِمِ .
      4 . :- سَاغَ الأَمْرُ :- : جَازَ وَأُبيحَ .
      5 . :- سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ :- : سَاخَتْ ، اِنْخَسَفَتْ .

    المعجم: الغني

  25. سَاغَ
    • [ س ي غ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سِغْتُ ، أسِيغُ ، مصدر سَيْغٌ . :- سَاغَ الشَّرَابَ :- : سَهَّلَ مَشْرَبَهُ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: