وصف و معنى و تعريف كلمة سافانا:


سافانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح سافانا في معاجم اللغة العربية:



سافانا

جذر [سفا]

  1. سافانا: (اسم)
    • أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة
,
  1. سافانا
    • سافانا :-
      أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. سَفْحُ
    • ـ سَفْحُ : موضع ، وعُرْضُ الجَبَلِ المُضْطَجِعِ ، أو أصْلُه ، أو أسْفَلُه ، أو الحَضيضُ ، الجمع : سُفوحٌ .
      ـ سَفَحَ الدَّمَ : أراقَه ،
      ـ سَفَحَ الدَّمْعَ : أرْسَلَهُ سَفْحاً وسُفوحاً ،
      ـ سَفَحَ الدَّمْعُ سَفحاً وسُفوحاً وسفَحاناً : انْصَبَّ ، وهو سافِحٌ ، الجمع : سَوافِحُ .
      ـ تَسافُحُ وسِفاحُ ومُسافَحَةُ : الفُجورُ .
      ـ سَفَّاحُ : المِعْطاءُ ، والفَصيحُ ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ أوَّلُ خُلفاءِ بني العباس ، ورئيسٌ للعَرَبِ ، وسيفُ حُمَيْدِ بنِ بَحْدَلٍ .
      ـ سُفوحُ : الصُّخور اللَّيِّنَةُ .
      ـ سَفيحُ : الكِساءُ الغليظُ ، وقِدْحٌ من المَيْسِرِ لا نَصيب له ، والجُوالِقُ .
      ـ مَسْفوحُ : بَعيرٌ سُفِحَ في الأرضِ ومُدَّ ، والواسِعُ ، والغليظُ ، وفرسُ صَخْرِ بنِ عَمْرِو بنِ الحارِثِ .
      ـ مُسَفِّحُ : من عَملَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه ، وقد سَفَّحَ تَسْفيحاً .
      ـ أجْرَوْا سِفاحاً : أي بغير خَطَرٍ .
      ـ ناقةٌ مَسْفوحةُ الإِبْطِ : واسِعَتُهُ .
      ـ أَسْفَحُ : الأَصْلَعُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سافة
    • سافة - ج ، آسف وسافات
      1 - سافة : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ « المدماك ». 2 - سافة الأرض بين الرمل والأرض الصلبة .

    المعجم: الرائد

  3. سَافِحٌ
    • جمع : سَوَافِحُ . [ س ف ح ]. ( فاعل من سَفَحَ ). :- دَمْعٌ سَافِحٌ :- : هَاطِلٌ ، مُنْصَبٌّ .

    المعجم: الغني

  4. سَافَتِ
    • سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ َ سَوْفًا ، وسَوافًا : هلكت بِداء السُّواف .
      و سَافَتِ عليه سَافَتِ سَوْفًا : صَبَرَ .
      و سَافَتِ الشيءَ : شمَّهُ .
      و سَافَتِ السائفةَ : دنا منها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَافَتْ
    • سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ ِ سيْفًا : تشقَّقَتْ .
      و سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها .
      و سَافَتْ فلانًا وغَيرَه : ضربَه بالسَّيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سافحها
    • سافحها مُسَافَحَةٌ ، وسِفَاحاً : أَقام معها من غير زواج صحيح .
      ويقال : بينهم سِفَاحٌ : سَفْك دماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سافح المرأة
    • أقام معها من غير زواج صحيح :- حملت به من سِفاح - { وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ } :- ° ابن سِفاح

    المعجم: عربي عامة



  8. سَافَحَ
    • [ س ف ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَافَحَ ، يُسَافِحُ ، مصدر مُسَافَحَةٌ ، سِفاحٌ . :- سَافَحَ المرْأَةَ :- : أقَامَ مَعَهَا مِنْ غَيْرِ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ .

    المعجم: الغني

  9. سافح
    • سافح
      1 - سافح من الدمع السائل المنصب ، جمع : سوافح .

    المعجم: الرائد

  10. سافَح
    • سافح - مسافحة وسفاحا
      1 - سافح المرأة : أقام معها من غير زواج شرعي

    المعجم: الرائد



  11. سافحَ
    • سافحَ يُسافح ، مُسافَحةً وسِفاحًا ، فهو مُسافِح ، والمفعول مُسافَح :-
      سافح المرأةَ أقام معها من غير زواج صحيح :- حملت به من سِفاح ، - { وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ } :-
      • ابن سِفاح : ابن زِنًى ، خسيس ، لِصّ ، - بينهم سفاح : سفك للدِّماء ، - تزوَّج المرأة سفاحًا : بدون سنّة ولا كتاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سفَحَ
    • سفَحَ يَسفَح ، سَفْحًا وسُفوحًا ، فهو سافِح ، والمفعول مَسْفوح :-
      سفَح الدَّمَ سفكه وأراقه :- سفَح دمَ أعدائه ، - { قُلْ لاَ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا } .
      سفَح الماءَ : صَبّه وأساله :- سفَح الدَّمْعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ساف
    • ساف
      1 - ساف : طائر صياد من الجوارح . 2 - ساف : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ « المدماك »، جمع : آسف وسافات . 3 - ساف من الريح : ما حملته من التراب .

    المعجم: الرائد

  14. سافه فلانا


    • شاتمه ، تطاول عليه :- إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه .

    المعجم: عربي عامة

  15. السَّافُ
    • السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ : وهو المِدْماكُ . والجمع : آسُفٌ .
      و السَّافُ من الريح : ما حملتْه من التُّراب والغُبار .
      واحدته : سافة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السَّافِهُ
    • السَّافِهُ : الأحمقُ .
      و السَّافِهُ الشديدُ العَطَشِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ساف
    • ساف - يسيف ، سيفا .
      1 - سافت يده : تشققت . 2 - سافت يده : تشقق ما حول أظفارها وتفرق . 3 - سافه : ضربه بالسيف .



    المعجم: الرائد

  18. ساف
    • ساف - يسوف ويساف ، سوفا
      1 - سافت الماشية : هلكت بمرض السواف

    المعجم: الرائد

  19. سَفَّ
    • سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف :-
      سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :- سفّ الدقيقَ :-
      سفَّ الترابَ : ندم وتحسّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سفَى
    • سفَى يَسْفِي ، اسْفِ ، سَفْيًا ، فهو سافٍ ، والمفعول مَسْفِيّ :-
      • سفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ نثَرته وذرَته ، أو حَملَته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سفح
    • " السَّفْحُ : عُرْضُ الجبل حيث يَسْفَحُ فيه الماءُ ، وهو عُرْضُه المضطجِعُ ؛ وقيل : السَّفْح أَصل الجبل ؛ وقيل : هو الحضيض الأَسفل ، والجمع سُفوح ؛ والسُّفوحُ أَيضاً : الصخور اللينة المتزلقة .
      وسَفَح الدمعَ يَسْفَحُه سَفْحاً وسُفوحاً فَسَفَح : أَرسله ؛ وسَفَح الدمعُ نفسُه سَفَحاناً ؛ قال الطرماح : مُفَجَّعة ، لا دَفْعَ للضَّيْم عندها ، سوى سَفَحانِ الدَّمع من كلِّ مَسفَح ودُموعٌ سَوافِحُ ، ودمع سَفُوحٌ سافِحٌ ومَسْفُوح .
      والسَّفْحُ للدم : كالصَّبّ .
      ورجل سَفَّاح للدماء : سَفَّاك .
      وسَفَحْتُ دمه : سَفَكته .
      ويقال : بينهم سِفاحٌ أَي سَفْك للدماء .
      وفي حديث أَبي هلال : فقتل على رأْس الماء حتى سَفَحَ الدمُ الماءَ ؛ جاء تفسيره في الحديث : أَنه غَطَّى الماءَ ؛ قال ابن الأَثير : وهذا لا يلائم اللغة لأَن السَّفْحَ الصَّبُّ ، فيحتمل أَنه أَراد أَن الدم غلب الماء فاستهلكه ، كالإِناء الممتلئ إِذا صُبَّ فيه شيء أَثقل مما فيه فإِنه يخرج مما فيه بقدر ما صُبَّ فيه ، فكأَنه من كثرة الدم انْصَبَّ الماء الذي كان في ذلك الموضع فخلفه الدم .
      وسَفَحْتُ الماءَ : هَرَقْتُه .
      والتَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة : الزنا والفجور ؛ وفي التنزيل : مُحْصِنينَ غيرَ مُسافِحين ؛ وأَصل ذلك من الصبِّ ، تقول : سافَحْته مُسافَحة وسِفاحاً ، وهو أَن تقيم امرأَةٌ مع رجل على فجور من غير تزويج صحيح ؛ ويقال لابن البَغيِّ : ابنُ المُسافِحةِ ؛ وفي الحديث : أَوّلُه سِفاحٌ وآخرُه نِكاح ، وهي المرأَة تُسافِحُ رجلاً مدة ، فيكون بينهما اجتماع على فجور ثم يتزوّجها بعد ذلك ، وكره بعض الصحابة ذلك ، وأَجازه أَكثرهم .
      والمُسافِحة : الفاجرة ؛ وقال تعالى : مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافِحات ؛ وقال أَبو إِسحق : المُسافِحة التي لا تمتنع عن الزنا ؛ قال : وسمي الزنا سِفاحاً لأَنه كان عن غير عقد ، كأَنه بمنزلة الماء المَسْفوح الذي لا يحبسه شيء ؛ وقال غيره : سمي الزنا سفاحاً لأَنه ليس ثَمّ حرمة نكاح ولا عقد تزويج .
      وكل واحد منهما سَفَحَ مَنْيَتَه أَي دَفَقَها بلا حرمة أَباحت دَفْقَها ؛ ويقال : هو مأْخوذ من سَفَحْت الماء أَي صببته ؛ وكان أَهل الجاهلية إِذا خطب الرجل المرأَة ، قال : أَنكحيني ، فإِذا أَراد الزنا ، قال : سافحيني .
      ورجل سَفَّاحٌ ، مِعْطاء ، من ذلك ، وهو أَيضاً الفصيح .
      ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام .
      والسَّفَّاح : لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس .
      وإِنه لمَسْفُوح العُنُق أَي طويله غليظه .
      والسَّفِيحُ : الكساء الغليظ .
      والسَّفِيحان : جُوالِقانِ كالخُرْج يجعلان على البعير ؛

      قال : يَنْجُو ، إِذا ما اضْطَرَبَ السَّفِيحان ، نَجاءَ هِقْلٍ جافِلٍ بفَيْحان والسَّفِيحُ : قِدْحٌ من قداح المَيسِر ، مما لا نصيب له ؛ قال طَرَفَةُ : وجامِلٍ خَوَّعَ من نِيبهِ زَجْرُ المُعَلَّى ، أُصُلاً ، والسَّفيح ؟

      ‏ قال اللحياني : السَّفِيحُ الرابعُ من القِداح الغُفْلِ التي ليست لها فروض ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم ، وإِنما يُثَقَّلُ بها القداح اتقاء التهمة ؛ قال اللحياني : يدخل في قداح الميسر قداح يتكثر بها كراهة التهمة ، أَولها المُصَدَّر ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح ، ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم ؛ وقال غيره : يقال لكل من عَمِلَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه : مُسَفِّحٌ ، وقد سَفَّح تَسْفيحاً ؛ شبه بالقِدْح السَّفِيح ؛

      وأَنشد : ولَطالَما أَرَّبْتُ غيرَ مُسَفِّحٍ ، وكَشَفْتُ عن قَمَعِ الذُّرى بحُسامِ قوله : أَرَّبْتُ أَي أَحكمت ، وأَصله من الأُرْبة وهي العُقدة وهي أَيضاً خير نصيب في الميسر ؛ وقال ابن مقبل : ولا تُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَرِ وناقة مسفوحةُ الإِبطِ أَي واسعة الإِبط ؛ قال ذو الرمة : بمَسْفُوحةِ الآباط عُرْيانةِ القَرى ، نِبالٌ تَواليها ، رِحابٌ جُنُوبُها وجمل مَسْفُوح الضلوع : ليس بكَّزِّها ؛ وقول الأَعشى : تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ ، فذا قا رٍ ، فَرَوْضَ القَطا ، فذاتَ الرِّئالِ هو اسم موضع بعينه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سوف
    • " سوف : كلمة معناها التنفيس والتأْخير ؛ قال سيبويه : سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل ؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل .
      ابن سيده : وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى ، اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف ، وقال ابن جني : هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً ، قال : وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف ؛

      أَنشد سيبويه لابن مقبل : لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة .
      وقد ، قالوا : سو يكون ، فحذفوا اللام ، وسا يكون ، فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ ، وسَفْ يكون ، فحذفوا العين كما حذفوا اللام .
      التهذيب : والسَّوْفُ الصبر .
      وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور ؛

      وأَنشد المفضل : هذا ، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد : سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته ، وكذلك سَوَّمْته .
      والتَّسْويف : التأْخير من قولك سوف أَفعل .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ .
      وقولهم : فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني .
      والتَسْوِيفُ : المَطْلُ .
      وحكى أَبو زيد : سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء .
      وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه ، كلُّه : شَمَّه ؛ قال الشماخ : إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ : الاشْتِمامُ .
      ابن الأعرابي : سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ ؛

      وأَنشد :، قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَد ؟

      ‏ قال : المِرْوَدُ المِيلُ ، ومِجَذُّه طرَفُه ، ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً .
      والمسافة : بُعْدُ المَفازةِ والطريق ، وأَصله من الشَّمِّ ، وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية ؛ قال رؤبة : إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً ، وقيل : سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ ؛ وقال امرؤ القيس : على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه ، إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول : ليس به مَنار فَيُهْتَدى به ، وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه .
      والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ : أَرض بين الرَّمل والجَلَد .
      قال أَبو زياد : السائفةُ : جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه ، والجمع سَوائفُ ؛ قال ذو الرمة : وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ ، كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة : السائفة الحبل من الرمل . غيره : السائفة الرملة الرقيقة ؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة : كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ ، طارَتْ لفائِفُه ، أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ : شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء ، والسُّلُبُ : الذي لا وَرَقَ عليه ، والسائفة : الشَّطُّ من السَّنام ؛ قال ابن سيده : هو من الواو لكون الأَلف عيناً .
      والسَّوافُ والسُّوافُ : الموتُ في الناسِ والمال ، سافَ سَوْفاً وأَسافَه اللّه ، وأَسافَ الرجلُ : وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت ؛ قال طُفَيْل : فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ .
      ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت : أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه .
      وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك .
      ويقال : رماه اللّه بالسَّواف ، كذا رواه بفتح السين .
      قال ابن السكيت : سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو : إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف ، بالضم ، ويقول : الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ .
      وقال أَبو عمرو : لا ، هو السَّوافُ ، بالفتح ، وكذلك ، قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير ؛ قال ابن بري : لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء .
      وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله .
      يقال : أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ ، نعوذ باللّه من ذلك ؛ ومنه قولُ حميد بن ثور : فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ : دَعا بالسُّوافِ له ظالماً ، فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي : لَجَذْتَهُمُ ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ ، أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ : الافتِقارُ .
      وفي حديث الدُّؤلي : وقف عليه أَعرابي فقال : أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً ؛ هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها .
      قال ابن الأَثير : وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره ، وقيل : هو بالفتح الفَناءُ .
      أَبو حنيفة : السُّوافُ مَرَضُ المالِ ، وفي المحكم : مرض الإبل ، قال : والسَّوافُ ، بفتح السين ، الفَناء .
      وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ .
      وأَسافَ الخَرَزَ : خَرمَه ؛ قال الراعي : مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ ، أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد ، مهموز .
      وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه .
      والسافُ في البناء : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن ؛ يقال : سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف .
      وقال الليث : السافُ ما بين سافات البناء ، أَلفه واو في الأَصل ، وقال غيره : كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ .
      الجوهري : السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط .
      والسافُ : طائر يَصِيدُ ؛ قال ابن سيده : قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً .
      والأَسْوافُ : موضع بالمدينة بعينه .
      وفي الحديث : اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ .
      ابن الأَثير : هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
      والنُّهَسُ : طائر يشبه الصُّرَدَ ، مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سفا
    • " السَّفَا : الخِفَّةُ في كلّ شيء ، وهو الجَهْلُ .
      والسَّفَا ، مَقصورٌ : خِفَّة شَعَر الناصِيَة ، زاد الجوهري : في الخَيْل ، وليس بمَحْمود ، وقيل : قِصَرُها وقِلَّتُها .
      يقال : ناصِيَةٌ فيها سَفاً .
      وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل : ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ ، يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء .
      وقال ثعلب : هو السَّفاءُ ، ممدود ؛

      وأَنشد : قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ ، استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ .
      ابن الأَعرابي : سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه ، وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه ، وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله ، وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ ، لُغة طَيّءٍ .
      الجوهري : الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة ، والأَسْفى من البغالِ السريعُ ؛ قال : ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس .
      قال ابن بري : الصحيح عن الأَصمعي أَنه ، قال : الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية ، ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ .
      والسَّفْواءُ في البغالِ : السريعة ، ولا يقال للذكرِ أَسْفَى .
      قال : وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ ؛ قال : ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر : بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها الـ أَحْجارُ ، مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ ، ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ : خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ ، وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة ؛ قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة ، وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ ، فقال على البديهة : جاءت به ، مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ ، سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ ، كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه ، مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه ، يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْده ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت : إنها الخفيفة الناصية ، وذلك مما تُمْدَح به البغال ، وأَنكر هذا الأَصمعي وقال : سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير ، وقال في موضع آخر : ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل .
      والأَسْفى : الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك ؛ عن ابن الأَعرابي ، وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ ، والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى .
      وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً : أَسرَع .
      وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً : ذَرَتْه ، وقيل : حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ ، وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً .
      وتُرابٌ سافٍ : مَسْفِيٌّ ، على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ .
      وحكى ابن الأَعرابي : سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما .
      والسافِياءُ : الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس ؛ قال أَبو دُواد : ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء ، كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَ ؟

      ‏ قال : والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت .
      ويقال : السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح ، وقيل : السافِياءُ الغُبارُ فقط .
      أَبو عمرو : السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح ، والسَّفاةُ أَخصُّ منه ؛

      وأَنشد ابن بري : فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها ، ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب :، قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ ، قال : نَعَم ، قال : فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي ؟، قال : نعم ، قال : فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب ؛ السافي : الريحُ التي تَسْفي الترابَ ، وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً : سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ ، والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ ، وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة .
      قال غيره : سَفَوانُ ، بالتحريك ، موضع قُرْبَ البَصْرة ؛ قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ ، وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ : جارية بسَفَوانَ دارُها ، تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها ، قد أَعْصَرتْ ، أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى : الترابُ ، وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ .
      المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر ؛

      أَنشد ثعلب لكثير : وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا ، ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِد ؟

      ‏ قال : السَّفى هنا ترابُ القبر ، والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر ؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره : وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم ، فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله : سَفاها الهاءُ فيه للقليب ، أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد ، ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل ، والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة ، وقيل : شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد ، وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن ، واحدتُه سَفاةٌ .
      ابن السِّكِّيت : السَّفى جمعُ سَفاةٍ ، وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ .
      والسَّفى : ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب ، وفِعْلُ الريح السَّفْيُ .
      والسَّوافي من الرِّياحِ : اللَّواتي يَسْفِين الترابَ .
      والسَّفى : السَّحاب .
      والسَّفى : شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك ، وقال ثعلب : هي أَطراف البُهْمَى ، والواحدة من كل ذلك سَفاة .
      وأَسْفَتِ البُهْمَى : سَقَط سَفاها .
      وسَفِيَ الرجلُ سَفىً : مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ ، ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ : كالسَّفيه .
      وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى ، وهو شَوْكُ البُهْمى ، وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى ، وهو التُّرابُ ، وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً .
      وقال اللحياني : يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء ، ممدود .
      وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه ؛

      وقال : إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ ، فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ ، كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ‏

      ويروى : ‏ المَحْجوم ؛ قال ابن بري : ويروى : إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ : اكْتِنازُ اللَّحْم .
      وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ .
      والسَّفاءُ ، بالمدِّ : الطَّيْشُ والخِفَّة .
      قال ابن الأَعرابي : السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى ؛ قال الشاعر : فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ ، إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ ، في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ : حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ ؛

      وأَنشد لعمرو بن قَميئة : يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ ، إنْ قيلَ يَوماً : إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه .
      وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ : أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة ؛ قال ذو الرُّمة : عَفَتْ ، وعُهودُها مُتَقادِماتٌ ، وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك ، وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك .
      والسَّفاءُ : انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ ؛

      قال : وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ ، في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ : اسمُ رجل ، يُكْسر ويفتح ويضم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سأف
    • " سَئِفَتْ يدُه تَسْأَفُ سَأَفاً ، فهي سَئِفةٌ ، وسأَفَتْ سَأْفاً : تشَقَّق ما حَوْل أَظْفاره وتشَعَّثَ ، وقال يعقوب : هو تَشَقُّقٌ في أَنْفُس الأَظفار ، وسَئِفَتْ شَفَتُه : تَقَشَّرَت .
      وسَئِفَ لِيف النخلة وانْسَأَفَ : تشَعَّثَ وانقشر .
      ابن الأَعرابي : سَئِفتْ أَصابعه وسَعِفَتْ بمعنى واحد .
      الليث : سَئِفُ اللِّيفِ ، وهو ما كان ملتزقاً بأُصول السَّعَفِ من خلال الليف ، وهو أَرْدؤُه وأَخْشنه لأَنه يُسْأَفُ من جوانب السعف فيصير كأَنه ليف ، وليس به ، ولُيِّنت همزته .
      أَبو عبيدة : السَّأَفُ على تقدير السعَف شعر الذَّنَب والهُلْب ، والسائفةُ ما اسْتَرَقَّ من الرمل ، وجمعها السَّوائف .
      وفي حديث المَبْعَثِ : فإذا المَلَكُ الذي جاءني بِحراء فَسُئِفْتُ منه أَي فَزِعْت ؛ قال : هكذا جاء في بعض الروايات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سفف
    • " سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما ، بالكسر ، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه : قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت ، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ ، بفتح السين ، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه ، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ .
      واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ ؛ والسَّفوفُ : اسم لما يُسْتَفُّ .
      وقال أَبو زيد : سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى .
      والسُّفَّةُ : القُمْحةُ .
      والسَّفَّةُ : فِعْل مرة .
      الجوهري : سُفّة من السويق ، بالضم ، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ .
      وفي حديث أَبي ذر :، قالت له امرأَة : ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ ، قال : ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ .
      وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ : حَشاه به ، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ : حَشاهُ ، وأَسَفَّه إياه كذلك ؛ قال مليح : أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً ، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث : أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره ، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً .
      الجوهري : وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه ؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً : شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد : أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ ، فَوْقَهُنَّ ، وِشامُها وفي الحديث : أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال : إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ ؛ المَلِّ : الرَّمادُ الحارُّ ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد ، وقيل : هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري ، وفي حديث آخر : سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك .
      والسَّفُوفُ : سَوادُ اللَّثةِ .
      وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه ، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض ، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف .
      قال أَبو منصور : سَفَفْتُ الخوص ، بغير أَلف ، معروفة صحيحة ؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص .
      والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ .
      أَبو عبيد : رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته .
      وفي حديث إبراهيم النخعي : أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر ، وقال لا بأْس بالسُّفّة ؛ السُّفّة : شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول ، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه .
      وسَفِيفَةٌ من خوص : نَسِيجةٌ من خوص .
      والسفِيفة : الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج .
      والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ .
      اليزيدي : أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض ، وكلُّه من الإلصاق والقُرب ، وكذلك من غير الخوص ؛

      وأَنشد : بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه : تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ .
      والسَّفِيفَةُ : بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ .
      والسَّفِيفُ : حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج .
      والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ ، وقيل : هي جميعها .
      وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما : دَنا من الأَرض ؛ قال أَوْس بن حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض : دانٍ مُسِفٍّ ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه ، يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ : أَمال رأْسَه للعَضِيضِ .
      وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها : دَنا .
      وفي الصحاح : أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور ، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ ، وفي نسخة مُسَفِّف ؛ وأَنشد ابن بري : وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور ، ولا تكنْ مُسِفّاً ، إلى ما دَقَّ منهنَّ ، دانِيا وفي حديث عليّ ، عليه السلام : لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا ؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه .
      وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه .
      وأَسفَّ : أَحدّ النظر ، زاد الفارسي : وصوّب إلى الأَرض .
      وروي عن الشعبي : أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه .
      قال أَبو عبيد : الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته ؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به ، فهو مُسِفٌّ ، وأَنشد بيت عبيد .
      والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض .
      وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب : حِدَّتُهما ؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب : فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه ، ولم يفسره .
      ابن الأَعرابي : والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع .
      شمر وغيره : السّفُّ الحية ؛ قال الهذلي : جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ : حَيَّةٌ تطير في الهواء ؛

      وأَنشد الليث : وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني ، لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر ؟

      ‏ قال : الثَّعْرُ السم .
      قال ابن سيده : وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي : لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد : ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ .
      والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ : الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض ؛ قال الشاعر : وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض .
      والسَّفْسافُ : ما دَقَّ من التراب .
      والمُسَفْسِفَةُ : الرِّيحُ التي تُثِيرُه .
      والسَّفْسافُ : التراب الهابي ؛ قال كثيِّر : وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ : انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه ؛ قال رؤبة : إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر : رَدِيئُه .
      وشِعْر سَفْسافٌ : رَدِيء .
      وسَفْسافُ الأَخْلاقِ : رَديئُها .
      وفي الحديث : إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها ؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها ، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب ؛ وقال لبيد : وإذا دَفَنْتَ أَباكَ ، فاجْعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ : الرَّدِيء من كل شيءٍ ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف ، وقد سَفْسَف عَمَله .
      زفي حديث آخر : إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها ؛ السفساف : الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء ، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم ، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير .
      وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس : إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره ، وقال : ذكره العسكري بالفاء والقاف ، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف ، قال : والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو : إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه ، بقافين قبل السينين ، وهي العصا ؛ قال : فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه ، بفاء بعدها قاف ، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ ، فارسية معرَّبة .
      والمُسَفْسِفُ : اللئيمُ الطبيعةِ .
      والسَّفْسَفُ : ضرب من النبات .
      والسَّفِيفُ : اسم من أَسماء إبليس ، وفي نسخة : السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس .
      وسَفْ تَفْعَلُ ، ساكنة الفاء ، أَي سوف تَفْعَلُ ؛ قال ابن سيده : حكاه ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سافانا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سافانا [مفرد]: أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفَا [جمع]: مف سَفاة: 1- شوك "سَفا سُنْبل/ السّمك". 2- تراب "أثارت الرِّيحُ السَّفَا".
المعجم الوسيط
ـُ سُفُوًّا: أسرع. يقال: سفا في مَشْيِهِ، وسفَا في طيرانه. وـ فلان: تعبَّدَ وتواضَعَ للهِ. وـ رقَّ شَعْرُهُ وجَلِح. وـ ضعُف عقْلُه. وـ الريح التراب ونحوه ـِ سَفْياً: ذرَته أو حملته. فالريح سافِية. ( ج ) سَوافٍ. والتراب مَسْفيّ، وسافٍ، وسَفِيّ.( سَفِيَ ) الشيءُ ـَ سَفًى: خَفَّ. يقال: سَفِيَ شعرُ ناصيتِه. وسَفِيَت البغلة: خَفَّت وأسرعَت. وـ الحيوان أو الإنسان: هُزِلَ. فهو أَسْفَى، وهي سَفْوَاء.( أسْفَى ) فلانٌ: نقل التراب. وـ هُزِل. وـ بصاحبه: أساء إليه. وـ نمَّ به. وـ الزرعُ: خَشُنَ أطرافُ سُنْبُلِهِ. وـ فلاناً: حملهُ على الطَّيْش والخِفَّة. ويقال: أسفاهُ الأمر. وـ الريح التراب: سفته.( السَّافِياءُ ): الغبار. وـ ريحٌ تحملُ تُراباً كثيراً.( السَّفَا ): التُّرَاب. وـ كلُّ شجرٍ له شَوْك. وـ الشَّوك. الواحدة: سَفاة.( السِّفاءُ ): الدَّوَاء.( السُّفَيَّةُ ): ( في علم الأحياء ): زائدة دقيقة تنتهي بها قمَّة الورقة في بعض النبات، مثل ورق السَّنا المَكِّيّ والكُوكا. ( مج ).
لسان العرب
السَّفَا الخِفَّةُ في كلّ شيء وهو الجَهْلُ والسَّفَا مَقصورٌ خِفَّة شَعَر الناصِيَة زاد الجوهري في الخَيْل وليس بمَحْمود وقيل قِصَرُها وقِلَّتُها يقال ناصِيَةٌ فيها سَفاً وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء وقال ثعلب هو السَّفاءُ ممدود وأَنشد قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ ابن الأَعرابي سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ لُغة طَيّءٍ الجوهري الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة والأَسْفى من البغالِ السريعُ قال ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس قال ابن بري الصحيح عن الأَصمعي أَنه قال الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ والسَّفْواءُ في البغالِ السريعة ولا يقال للذكرِ أَسْفَى قال وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ قال ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها ال أَحْجارُ مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ فقال على البديهة جاءت به مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدهِ قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت إنها الخفيفة الناصية وذلك مما تُمْدَح به البغال وأَنكر هذا الأَصمعي وقال سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير وقال في موضع آخر ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل والأَسْفى الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك عن ابن الأَعرابي وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً أَسرَع وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً ذَرَتْه وقيل حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً وتُرابٌ سافٍ مَسْفِيٌّ على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ وحكى ابن الأَعرابي سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما والسافِياءُ الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس قال أَبو دُواد ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَى قال والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت ويقال السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح وقيل السافِياءُ الغُبارُ فقط أَبو عمرو السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح والسَّفاةُ أَخصُّ منه وأَنشد ابن بري فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ قال نَعَم قال فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي ؟ قال نعم قال فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب السافي الريحُ التي تَسْفي الترابَ وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة قال غيره سَفَوانُ بالتحريك موضع قُرْبَ البَصْرة قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ جارية بسَفَوانَ دارُها تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها قد أَعْصَرتْ أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى الترابُ وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر أَنشد ثعلب لكثير وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِدُ قال السَّفى هنا ترابُ القبر والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله سَفاها الهاءُ فيه للقليب أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة وقيل شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن واحدتُه سَفاةٌ ابن السِّكِّيت السَّفى جمعُ سَفاةٍ وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ والسَّفى ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب وفِعْلُ الريح السَّفْيُ والسَّوافي من الرِّياحِ اللَّواتي يَسْفِين الترابَ والسَّفى السَّحاب والسَّفى شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك وقال ثعلب هي أَطراف البُهْمَى والواحدة من كل ذلك سَفاة وأَسْفَتِ البُهْمَى سَقَط سَفاها وسَفِيَ الرجلُ سَفىً مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ كالسَّفيه وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى وهو شَوْكُ البُهْمى وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى وهو التُّرابُ وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً وقال اللحياني يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء ممدود وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه وقال إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ويروى المَحْجوم قال ابن بري ويروى إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ اكْتِنازُ اللَّحْم وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ والسَّفاءُ بالمدِّ الطَّيْشُ والخِفَّة قال ابن الأَعرابي السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى قال الشاعر فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ وأَنشد لعمرو بن قَميئة يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ إنْ قيلَ يَوماً إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة قال ذو الرُّمة عَفَتْ وعُهودُها مُتَقادِماتٌ وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك والسَّفاءُ انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ قال وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ اسمُ رجل يُكْسر ويفتح ويضم
الرائد
* سفا يسفو: سفوا. (سفو) 1-الطائر: أسرع في الطيران. 2-الماشي: أسرع في مشيه. 3-تعبد.ل
الرائد
* سفا. 1-مص. سفي. 2-خفة «الناصية»، وهي شعر مقدم الرأس. 3-تراب. 4-كل شجر ذي شوك. 5-شوك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: