وصف و معنى و تعريف كلمة سافلاك:


سافلاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و فاء (ف) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح سافلاك في معاجم اللغة العربية:



سافلاك

جذر [فلا]

  1. سَفَلَ: (فعل)
    • سَفَلَ سَفَلَ سُفُولاً، وسَفَالاً، وسُفَالَةً فهو سافِلٌ والجمع : سُفَّلٌ، وسُفَّالٌ، وسَفَلَةٌ
    • سَفَلَ فِي العِلْمِ : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ
    • سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إلى أَسفلِه،
  2. سَفُلَ: (فعل)
    • سفَّلَ يُسفِّل ، تسفيلاً ، فهو مُسَفِّل ، والمفعول مُسَفَّل
    • سفَلَ الشَّيءُ: انخفض، صار أسفَل من غيره، عكس علا
    • سَفُلَ الوَلَدُ : خَسَّ، نَذُلَ، اِنْحَطَّ
  3. سَفَّلَ: (فعل)
    • سَفَّلْتُ، أُسَفِّلُ، سَفِّلْ، مصدر تَسْفِيلٌ
    • سَفَّلَ الشَّيْءَ : أَنْزَلَهُ مِنْ أعْلى إلَى أسْفَلَ
  4. سُفَّل: (اسم)
    • سُفَّل : جمع سافِل


  5. سُفل: (اسم)
    • نَزَلَ إلَى سُفْلِ النَّهْرِ : إلَى قَعْرِهِ
  6. أَسْفَلُ: (اسم)
    • الجمع : أسافِلُ و أسفلون ، المؤنث : سُفْلَى ، و الجمع للمؤنث : سُفْلَيات
    • اسم تفضيل من سفَلَ/ سفَلَ في
    • أكثر انحطاطًا وانخفاضًا
  7. سافَلَ: (فعل)
    • سَافَلَ، يُسَافِلُ، مصدر مُسَافَلَةٌ
    • سَافَلَ جَارَهُ : بَارَاهُ، جَارَاهُ فِي أعْمَالٍ وَأفْعَالٍ مَشِينَةٍ دَنيئَةٍ
  8. سافِل: (اسم)
    • الجمع : سافِلون و سُفّوسُفَّل و سَفَلة و سَفِلة و سِفْلة ، و سَفَلَةٌ ، سَافِلاَتٌ ، سَوَافِلُ
    • اسم فاعل من سفُلَ
    • السِّفْلة من الناس: أراذلهم وغوغاؤهم،
    • فعل سافِل: غير أخلاقيّ
    • طفل؛ عاجز كبير السن
    • سافلة الإنسان: عجُزُه، مقعدتُه ودبرُه
    • وَلَدٌ سَافِلٌ : وَقِحٌ، دَنِيءٌ، حَقِيرٌ، خَسِيسٌ، نَذْلٌ سيِّئ الخُلُق،
  9. أسافِلُ: (اسم)
    • أسافِلُ : جمع أَسْفَلُ
  10. تسفَّلَ: (فعل)


    • تسفَّلَ يتسفَّل ، تسفُّلاً ، فهو مُتَسَفِّل
    • تسفَّلَ الشَّخصُ :انحطَّ، انحدر
    • تسفَّل في خُلُقِه: تصرَّف بطريقة سيِّئة
  11. سَفَال: (اسم)
    • سَفَال : مصدر سَفَلَ
  12. سُفّال: (اسم)
    • سُفّال : جمع سافِل
  13. اِستَفَلَ: (فعل)
    • اسْتَفَلَ : سَفَلَ
  14. اِستَفَلَّ: (فعل)
    • استَفَلَّ السيْفَ: فَلَّهُ
    • استَفَلَّ الشيءَ الصلبَ: اقتطع منه أَقلَّ جزء كعُشْرِه
  15. سَافِلاَت: (اسم)
    • سَافِلاَت : جمع سافِل
  16. سُفُول: (اسم)


    • سُفُول : مصدر سَفَلَ
  17. سُفليّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُفْلَى
    • يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ السُّفْلِيِّ : فِي الطَّابَقِ التَّحْتِيِّ، كُلُّ مَا هُوَ وَاقِعٌ فِي الأسْفَلِ
    • العالم السُّفليّ: مقرُّ الموتى
    • العالم السُّفليّ: جانب المجتمع المنخرط في الرَّذيلة والأعمال الإجراميّة
  18. سُفول: (اسم)
    • مصدر سفَلَ/ سفَلَ في
  19. مُسَفَّل: (اسم)
    • مُسَفَّل : اسم المفعول من سَفُلَ
  20. مُسَفِّل: (اسم)
    • مُسَفِّل : فاعل من سَفُلَ
  21. سفلتَ: (فعل)
    • سفلتَ يسفلت ، سفلتةً ، فهو مُسَفْلِت ، والمفعول مُسَفْلَت
    • سفلت الطَّريقَ :عبَّدها باستخدام الأسفلت
  22. مَسافِلُ: (اسم)


    • مَسافِلُ : جمع مَسفَلة
  23. مُتَسَفِّل: (اسم)
    • مُتَسَفِّل : فاعل من تسفَّلَ
  24. تَسَفُّل: (اسم)
    • مصدر تَسَفَّلَ
    • تَسَفُّلُ الرَّجُلِ : اِنْحِطَاطُهُ
  25. تسفُّل: (اسم)
    • تسفُّل : مصدر تسفَّلَ
,
  1. سفل (المعجم لسان العرب)
    • "السُّفْلُ والسِّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفال والسُّفالة، بالضم.
      نقيضُ العُلْوِ والعِلْوِ والعُلُوِّ والعَلاءِ والعُلاوة.
      والسُّفْلى: نقيضُ العُلْيا.
      والسُّفْلُ: نقيض العُلْوِ في التَّسَفُّل والتَّعَلِّي.
      والسافِلةُ: نقيض العالِية في الرُّمْح والنهر وغيره.
      والسَّافِلُ: نقيض العالي.
      والسِّفْلة: نقيضُ العِلْية.
      والسَّفَالُ: نقيض العَلاء.
      قال ابن سيده: والأَسْفَل نَقِيض الأَعْلى، يكون اسماً وظرفاً.
      ويقال: أَمرهم في سَفَال وفي عَلاء.
      والسُّفُولُ: مصدر وهو نقيض العُلُوِّ، والسِّفْل نقيض العِلْوِ في البناء.
      وفي التنزيل العزيز: والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم، قرئ بالنصب لأَنه ظرف، ويقرأ أَسْفَلُ منكم، بالرفع، أَي أَشدُّ تَسَفُّلاً منكم.
      والسَّفَالة، بالفتح: النَّذَالة، قد سَفُلَ، بالضم.
      وقوله عز وجل: ثم رَدَدْناه أَسْفَلَ سافِلِين؛ قيل: معناه إِلى الهَرَم، وقيل إِلى التَّلَف، وقيل رَدَدْناه إِلى أَرْذل العُمُر كأَنه، قال رددناه أَسْفَلَ مَنْ سَفَل وأَسْفَلَ سافِلٍ، وقيل إِلى الضلال، لأَن كل مولود يولد على الفِطْرة فمن كفر وَضَلَّ فهو المردود إِلى أَسفل السافلين، كما، قال عز وجل: إِن الإِنسان لفي خُسْر إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات؛ وجمعها أَسافِلُ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَطْيَبَ مِن فيها إِذا جِئْتُ طارِقاً،وأَشْهَى إِذا نامت كِلابُ الأَسافِل أَراد أَسافل الأَودية يسكنها الرُّعَاة، وهم آخر من ينام لِتَشاغُلِهم بالرَّبْط والحَلْب، وقد سَفَلَ وسَفُلَ يَسْفُل فيهما سَفَالاً وسُفُولاً وتَسَفَّلَ.
      وسَفِلة الناس وسِفْلَتُهم: أَسافِلهُم وغَوْغاؤهم، قال ابن السكيت: هم السَّفِلة لأَرذال الناس، وهم من عِلْيَة القوم، ومن العرب من يُخَفِّف فيقول: هم السِّفْلة.
      وفلان من سِفْلة القوم إِذا كان من أَراذِلهم، فَيَنْقُل كسرة الفاء إِلى السين.
      الجوهري: السَّفِلة السُّقَاط من الناس، يقال: هو من السَّفِلة، ولا يقال هو سَفِلة لأَنها جمع، والعامة تقول رجل سَفِلة من قوم سَفِلٍ، قال ابن الأَثير: وليس بعربي.
      وفي حديث صلاة العيد: فقالت امرأَة من سَفِلة النِّساء، بفتح السين وكسر الفاء،وهي السُّقَاط، قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال السِّفِلة،بكسرهما، وحكي عن أَبي عمر أَن المراد بها أَسْفَل السُّفْل، قال: وكذا، قال الوزير، يقال لأَسفل السُّفُل سَفِلة.
      وسأَل رجل التِّرْمِذي فقال له:، قالت لي امرأَتي يا سَفِلة فقلت لها: إِن كُنْتُ سَفِلة فأَنت طالق فقال له: ما صَنْعَتُك؟، قال: سَمَّاكٌ، أَعَزَّك اللهُ، قال: سَفِلةٌ، والله، قال: فظاهر هذه الحكاية أَنه يجوز أَن يقال للواحد سَفِلة.
      وأَسافِلُ الإِبل: صغارُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد: تَوَاكَلَها الأَزْمانُ، حتى أَجَأْنَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِل أَي قليل الأَولاد.
      والسافِلَة: المَقْعَدة والدُّبُرُ.
      والسَّفِلة،بكسر الفاء: قوائم البعير.
      ابن سيده: وسَفِلةُ البعير قوائمُه لأَنها أَسفل.
      وسافلةُ الرُّمح: نصفه الذي يلي الزُّجَّ.
      وقَعَد في سُفَالة الريح وعُلاوتها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتها.
      فالعُلاوةُ من حيث تَهُبُّ، والسُّفالة ما كان بإِزاء ذلك، وقيل: سُفَالة كل شيء وعُلاوتُه أَسْفَلُه وأَعْلاه، وقيل: كُنْ في عُلاوةِ الرِّيح وسُفَالة الريح، فأَما عُلاوتُها فأَن تكون فوق الصيد، وأَما سُفَالتها فأَن تكون تحت الصيد لا تستقبل الريح.
      والتَّسْفِيل: التصويب.
      والتَّسَفُّل: التَّصوُّب.
      "
  2. سُفْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سُفْلُ وسُفولُ وسُفالَةُ وسِفْلُ وسِفْلَةُ وسَفالُ: نَقيضُ العُلْوِ والعُلُوِّ والعُلاوَةِ والعِلْوِ والعِلْوَةِ والعَلاءِ.
      ـ أَسْفَلُ: نَقيضُ الأَعْلَى.
      ـ {رَدَدْناهُ أسْفَلَ سافِلين}: إلى الهَرَمِ، أو إلى التَّلَفِ، أو إلى الضَّلالِ لِمَنْ كَفَرَ، وقد سَفُلَ وسَفِلَ وسَفَلَ، سَفالاً وسُفولاً، وتَسَفَّلَ.
      ـ سَفُلَ في خُلُقِهِ وعِلْمِهِ، سَفْلاً وسُفْلاً وسِفالاً، وسَفُلَ في الشيءِ سُفولاً: نَزَلَ من أعْلاهُ إلى أسْفَلِهِ.
      ـ سِفْلَةُ الناسِ، وسَفِلَتُهُمْ: أسافِلُهُم وغَوْغاؤُهُم.
      ـ سَفِلَةُ البَعيرِ: قَوائمُه.
      ـ سافِلَةُ الرُّمْحِ: نِصْفُه الذي يَلي الزُّجَّ.
      ـ سُفالَةُ الريحِ: ضِدُّ عُلاوَتِها، وعُلاوَتُها: حَيْثُ تَهُبُّ.
      ـ سُفالَةُ كلِّ شيءٍ: أسْفَلُهُ، وبلد بالهِنْدِ،
      ـ سَفالَةُ: النَّذالَةُ، وقد سَفُلَ.
      ـ مَسْفَلَةُ: مَحَلَّةٌ بأسْفَلِ مكةَ، وقرية باليَمامَةِ.
  3. سفَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفَلَ / سفَلَ في يَسفُل ، سُفولاً ، فهو سافِل ، والمفعول مسفولٌ فيه :-
      سفَلَ الشَّيءُ انخفض، صار أسفَل من غيره، عكس علا.
      سفَل في الشَّيء:
      1 - نزل من أعلاه إلى أسفله :-سفَل في الجبلِ.
      2 - قلّ حظّه فيه :-سفل في علمه/ خُلُقِه.
  4. سَفَل (المعجم الرائد)
    • سفل - يسفل ، سفولا وسفالا وسفالة
      1- سفل : كان سافلا، دنيئا، ساقطا. 2- سفل : إنخفض، إنحط. 3- سفل في العلم أو غيره : كان قليل الحظ فيه.
  5. سافِل (المعجم الرائد)
    • سافل - ج، سفلة وسفل وسفال وسفلان
      1-سافل : نذل، دنأ، ساقط.
  6. تسفَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسفَّلَ يتسفَّل ، تسفُّلاً ، فهو مُتَسَفِّل :-
      تسفَّلَ الشَّخصُ انحطَّ، انحدر :-تسفَّل في خُلُقِه: تصرَّف بطريقة سيِّئة.


  7. سفُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفُلَ يَسفُل ، سَفالةً ، فهو سافِل :-
      سفُل الشَّخصُ خسّ ونذُل، صار خسيسًا نذلاً :-سفُل في تعاملاته مع زملائه.
  8. سفَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفَّلَ يُسفِّل ، تسفيلاً ، فهو مُسَفِّل ، والمفعول مُسَفَّل :-
      سفَّلَ الشَّيءَ خفّضه، أنزله من أعلى إلى أسفل :-سفَّل الحِمْلَ عن ظهره.
  9. سفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفلتَ يسفلت ، سفلتةً ، فهو مُسَفْلِت ، والمفعول مُسَفْلَت :-
      سفلت الطَّريقَ عبَّدها باستخدام الأسفلت.
  10. الأسفَلْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسفَلْتُ : أَحد المنتجات الثقيلة التي تتخلف عن تقطير البترول الخام.
      ويُستعمل في تعبيد الطُّرق ونحو ذلك .
  11. أسفل سافلين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إلى النار أو الهَرمِ وأرذَلِ العُمُر
      سورة :التين، آية رقم :5
  12. سفل (المعجم الرائد)
    • سفل - يسفل ، سفولا
      1-سفل في الشيء : نزل من أعلاه إلى أسفله
  13. أسفل سافلين (المعجم عربي عامة)
    • أكثر المواضع انحطاطًا، أي النار :- {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}.
  14. سافل الشّيء وسافلته (المعجم عربي عامة)
    • أسفله، نقيض عاليه وعاليته :- {جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا}.
  15. الأَسْفَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْفَلُ الأَسْفَلُ أَسفلُ الشيءِ: ضدُّ أَعلاه. والجمع : أسافِلُ.
      وهي سُفْلَى.
  16. السَّافِلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّافِلةُ : مؤنث السافل.
      وسافِلةُ الشيءِ: أَسفَلُه.
      يقال: سافِلةُ الرُّمْح: لنصفِه الذي يلي الزُّجَّ.
      وسافلةُ النهر وغيرِه: لنقيض عاليتِه.
  17. السَّفِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفِلَةُ من الناس: أَسافِلُهُمْ وغوغاؤُهُمْ.
  18. السَّفْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفْلَةُ من الناس: السَّفِلة.
  19. السُّفَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّفَالَةُ السُّفَالَةُ سُفَالَةُ الشيءِ: أَسفَلُه.
      وسُفَالَةُ الرِّيحِ: الجهة التي تقابل مَهَبِّها.
  20. المَسْفَلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْفَلةُ المَسْفَلةُ مَسْفَلةُ الشيءِ: أَسفلُه.
      يقال: هو يَسْكُنُ مَعْلاةَ المدينة وأنا أسكنُ مَسْفَلَتَها. والجمع : مَسافِلُ.
  21. سَفَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفَّلَهُ : خفضه وأَرسله إلى أَسفل.
  22. سُفْلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [س ف ل]. (مَنْسُوبٌ إلَى السُّفْلِ). :-يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ السُّفْلِيِّ :- : فِي الطَّابَقِ التَّحْتِيِّ، كُلُّ مَا هُوَ وَاقِعٌ فِي الأسْفَلِ.
  23. سَافِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَفَلَةٌ، سَافِلاَتٌ، سَوَافِلُ. [س ف ل]. (فاعل من سَفَلَ).
      1. :-وَلَدٌ سَافِلٌ :- : وَقِحٌ، دَنِيءٌ، حَقِيرٌ، خَسِيسٌ، نَذْلٌ. :-هَذا العَمَلُ الدَّنِيءُ مِنْ أَعْمالِ السَّفَلَةِ.
      2. :-سافِلَةُ الإِنْسانِ :- : مُؤَخِّرَتُهُ.
      3. :-غارَ في سافِلَةِ النَّهْرِ :- : غَطَسَ، غاصَ في أَسْفَلِهِ. :-مَرَرْتُ بِعَالِيَةِ النَّهْرِ وَسَافِلَتِهِ :-
  24. ‏اليد السفلى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي اليد السائلة المتلقية للصدقة أو الزكاة‏
  25. ‏اليد السفلى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي اليد السائلة المتلقية للصدقة أو الزكاة‏


معنى سافلاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ف ل ا : الفَلاَةُ المفازة والجمع الفَلاَ و الفَلَواتُ و الفَلُوُ بتشديد الواو المهر والأنثى فَلُوَّةٌ و الفِلْوُ بوزن الجرو مثل الفلوّ و فَلَى رأسه من القمل وبابه رمى و تَفَالَى هو و اسْتَفْلَى رأسه أي اشتهى أن يفلى و فَلَى الشعر تدبره واستخرج معانيه وغريبه وبابه أيضا رمى
Advertisements
الصحاح في اللغة
الفَلاةُ: المفازةُ، والجمع الفَلا والفَلَواتُ، وفُلِيٌّ. وأفْلى القوم، إذا صاروا إلى الفَلاة. والفَلُوُّ: المهرُ؛ لأنَّه يُفْتلى، أي يُفطم. وقد قالوا للأنثى: فَلُوَّةٌ. والجمع أفْلاءٌ، وفَلاوى أيضاً. وفَلَوْتُهُ عن أمّه وافْتَلَيْتُهُ، إذا فطمته. وفرسٌ مُفْلٍ ومُفْلِيَةٌ: ذات فَلُوٍّ. ويقال أيضاً: فَلَوْتُهُ، أي ربَّيته. وكذلك افْتَلَيْتُهُ. وقال: وليس يهلِكُ منا سيِّدٌ أبـداً   إلاّ افْتَلَيْنا غلاماً سيِّداً فينا وفَلَوْتُهُ بالسيف وفَلَيْتُهُ، إذا ضربت رأسه. وفَلَيْتُ رأسه من القمل. وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأسه، أي اشتهى أن يُفْلى. وفَلَيْتُ الشِعْر، إذا تدبَّرته واستخرجت معانيَه وغريبه.
لسان العرب
فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاءً ( * قوله « وفلاء » كذا ضبط في الأصل وقال في شرح القاموس وفلاء كسحاب وضبط في المحكم بالكسر ) وأَفْلاه وافْتلاه عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْته إِذا فطمته وافْتَلَيْته اتخذته قال الشاعر نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهادا وقال الأَعشى مُلْمِعٍ لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَح شٍ فَلاه عَنها فبِئْس الفالي أَي حالَ بينها وبين ولدها ابن دريد يقال فَلَوْت المهر إِذا نَتَجْته وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى ومنه قوله نقود جيادهن ونفتليها قال وفلاه إِذا رَبَّاه قال الحطيئة يصف رجلاً سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّه نَجِيبٌ فلاهُ في الرِّباطِ نَجيبُ يعني سعيد بن العاص وكذلك افْتَلَيْته وقال بَشَّامَة بن حَزْن النَّهْشَلي وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِينا ابن السكيت فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُه عنها وقطَعت رَضاعة منها والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ الجَحش والمُهر إِذا فطم قال الجوهري لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم قال دكين كان لَنا وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُهْ قال أَبو زيد فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت وإِذا كسرت خففت فقلت فِلْو مثل جِرْوٍ قال مجاشِع ابن دارِم جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ ؟ والفُلُوُّ أَيضاً المهر إِذا بلغ السنة ومنه قول الشاعر مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّةٌ وفي حديث الصدقة كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه الفَلُوّ المهر الصغير وقيل هو العظيم من أَولاد ذات الحافر وفي حديث طَهْفَة والفَلُوُّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ وقد قالوا للأُنثى فَلُوَّة كما قالوا عدوّ وعَدُوّه والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء وفَلاوَى أَيضاً مثل خَطايا وأَصله فَعائل وقد ذكر في الهمز وأَنشد ابن بري لزهير في جمع فَلُوّ على أَفْلاء تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَمُ قال سيبويه لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه على فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاجز حصين وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ وأَنشد فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ وأَفْلَتِ الفرس والأَتان بلغ ولدهما أَن يُفْلَى وقول عدي بن زيد وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهنّ واستغنت عن أُماتهن قال ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن وفرس مُفْلٍ ومُفْلِية ذات فِلْو وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه بَحَثه عن القمل وفَلَيْت رأْسه قال قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس والتَّفَلِّي التَّكلُف لذلك قال إِذا أَتَت جاراتِها تَفَلَّى تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَن يُفْلَى وفي حديث معاوية قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُه فَلْيَ الصَّلَعِ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه يعني أَن الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى التهذيب والحطا ( * قوله « والحطا » كذا بالأصل ولعله الحظى القمل واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير والأصل والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي وأما الحطا فمعناه عظام القمل وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا ) والنِّساء يقال لهن الفالِياتُ والفَوالي قال عمرو بن معديكرب تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكاً يسُوء الفالِياتِ إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما قال الأَخفش حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر وقال أَبو حية النميري أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَني مُلاقٍ لا أَباكِ تُخَوِّفِيني ؟ أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف وعلى هذا قرأَ بعض القراء فَبِمَ تُبَشِّرُونِ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً كما قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحداً فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعاً متحركان وتَفالَت الحُمُر احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً التهذيب وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى قال ذو الرمة ظَلَّتْ تَفالَى وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ ويروى عن تَناهِي الرَّوْضِ وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً ضربه وقطعه واسْتَفْلاه تعرَّض لذلك منه قال أَبو عبيد فَلَوْتُ رأْسه بالسيف وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه قال الشاعر أَما تَراني رابِطَ الجَنانِ أَفْلِيه بالسيف إِذا اسْتفْلاني ؟ ابن الأَعرابي فَلَى إِذا قطَع وفَلِيَ إِذا انقطَع وفَلَوْته بالسيف فَلْواً وفَلَيْته ضربت به رأْسه وأَنشد ابن بري نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكورِ وقال آخر أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني أُجِيبُه لَبَّيْكَ إِذْ دَعاني وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه وفَلَتْ أَحسن وأَكثر وأَنشد بيت عدي بن زيد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا ابن الأَعرابي فَلا الرجلُ إِذا سافر وفَلا إِذا عقَل بعد جهل وفَلا إِذا قطَع وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما امْرِ الدَّمَ بما كان قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة قال والسكين يقال لها الفالِيةُ ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه وفليت الشِّعر إِذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه عن ابن السكيت وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَملت وجوهه ونظرت إِلى عاقبته وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم وفَلاه في عَقْله فَلْياً رازَه أَبو زيد يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِيه فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه والفَلاة المَفازة والفَلاة القَفر من الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت وقيل هي التي لا ماء فيها فأَقلها للإِبل رِبْع وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ وأَكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه وقيل هي الصحراء الواسعة والجمع فَلاً وفَلَوات وفُلِيٌّ قال حميد بن ثور وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَها فَلاً لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ مَهُوبُ ابن شميل الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ وإن كانت مُكْلِئة يقال علونا فَلاة من الأَرض ويقال الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة قال الأزهري وسمعت العرب تقول نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْن كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ ما فيها من لُمَع الكَلإ كما يُفْلى الرأْسُ وجمع الفَلا فُلِيٌّ على فُعول مثل عَصاً وعُصِيٍّ وأَنشد أَبو زيد مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيُّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَوْ مِ فَلاةٌ مِن دونها أَفْلاء قال ابن سيده ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر على أَفْعال إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ وأَفْلينا صِرْنا إِلى الفَلاة وفاليةُ الأَفاعي خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس وقيل فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال أَتتكم فالية الأَفاعي جمعٌ على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد قال ابن الأَعرابي العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر وجمعها الفَوالي وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات
الرائد
* فلا يفلو: فلوا وفلاء. (فلو) 1-الولد عن أمه: فطمه. 2-الولد: رباه. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-القوم: تخللهم. 5-سافر. 6-عقل بعد جهل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: