وصف و معنى و تعريف كلمة ساقبو:


ساقبو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و قاف (ق) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح ساقبو في معاجم اللغة العربية:



ساقبو

جذر [قبو]

  1. سَقِبَ: (فعل)
    • سَقِبَ سَقَباً، وسُقُوباً فهو ساقِبٌ، وسَقِيبٌ
    • سَقِبَ : قَرُبَ
  2. ساقَبَ: (فعل)
    • ساقَبَهُ : قارَبَهُ
  3. أَسْقَبَ: (فعل)
    • أَسْقَبَ : قَرُبَ
    • أَسْقَبَ الشيءَ: قَرَّبَهُ
  4. تَساقَب: (فعل)
    • تَسَاقَبَا : تَقَارَبَا


  5. سَقَب: (اسم)
    • السَّقَبُ : القُرْبُ
    • مَنْزِلٌ سَقَبٌ: قَريبٌ، وفي الحديث: حديث شريف الجارُ أحقُّ بسَقَبِه /
  6. سَقب: (اسم)
    • الجمع : أسْقُبٌ ، و سُقُوبٌ ، و سِقَابٌ ، و سُقْبانٌ
    • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ
    • السَّقْبُ: الطويل التَّارُّ من كلِّ شيءٍ
    • السَّقْبُ :عَمُودُ الخِبَاءِ
    • جمع أسْقُب وسُقْبان: ولد الناقة الذَّكَر ساعة يولد
  7. سُقُب: (اسم)
    • سُقُب : جمع سِقاب
  8. ساقِب: (اسم)
    • ساقِب : فاعل من سَقِبَ
  9. سِقَاب: (اسم)
    • سِقَاب : جمع سَقب
  10. سِقاب: (اسم)


    • الجمع : سُقُبٌ
    • السِّقَابُ : قُطْنَةٌ كانت المرأَة في الجاهلية تحمِّرها بدمها فتضعها على رأْسِهَا وتُخْرِجُ طَرَفَها من قِنَاعِها لِيُعْلَمَ أَنَّها مُصابَةٌ بفقد زوج أو قريب
  11. سَقِيب: (اسم)
    • سَقِيب : فاعل من سَقِبَ
  12. سَقَائِبُ: (اسم)
    • سَقَائِبُ : جمع سَقيبة
  13. سُقُوب: (اسم)
    • سُقُوب : مصدر سَقِبَ
  14. سُقُوب: (اسم)
    • سُقُوب : جمع سَقب
  15. أسْقُب: (اسم)
    • أسْقُب : جمع سَقب
  16. سَقيبة: (اسم)


    • الجمع : سَقَائِبُ
    • السَّقِيبةُ : عمودُ الخِبَاءِ
  17. سُقْبان: (اسم)
    • سُقْبان : جمع سَقب
  18. أَقْبَاء : (اسم)
    • أَقْبَاء : جمع قَبو
  19. قَبْو : (اسم)
    • قَبْو : مصدر قَبا
  20. قَبو : (اسم)
    • الجمع : أَقْبَاء و أَقْبِيَة
    • القَبْوُ : الطَّاقُ المعقودُ بعضه إِلى بعض في شكل قوس
    • القَبْوُ :بناءٌ تحت الأرض تنخفض حرارته في الصيف فيحفظ فيه الجُبن والزُّبد والفواكه وغيرها والجمع : أَقْباءٌ
    • مصدر قبَا
  21. السقب: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر سقب بكسر القاف ، وبالصاد لغة ، القربالمساقب ، أي المجاور ، ومنه قوله صلى الله عليه وآله: ( الجار أحق بسقبه ). (فقهية)
  22. قَبَّاءُ : (اسم)


    • قَبَّاءُ : فاعل من قَبَّ
  23. قباء : (اسم)
    • الجمع : أَقْبِيَة
    • القَبَاءُ : بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض
    • القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه
  24. اِنقَبَى : (فعل)
    • انْقَبَى : استخفى
  25. قَبوة : (اسم)
    • الجمع : قَبَوات و قَبْوات
    • القَبْوَةُ : القَبْوُ الصغير المستطيل، ومنها: قَبْوَةُ التَّنُّور
    • ما يُقبَّى، كالجسر الصَّغير فوق مجاري المياه
,
  1. سقب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّقْبُ: ولدُ الناقةِ، وقيل: الذكَرُ من ولدِ الناقةِ، بالسين لا غَيْرُ؛ وقيل: هو سَقْبٌ ساعةَ تَضَعُه أُمـُّه.
      قال الأَصمعي: إِذا وَضَعَتِ الناقةُ ولدَها، فولدُها ساعةَ تَضَعُه سَليلٌ قَبْلَ أَن يُعْلَم أَذَكَرٌ هو أَم أُنثى، فإِذا عُلم فإِن كانَ ذَكَراً، فهو سَقْبٌ، وأُمـُّه مِسْقَبٌ.
      الجوهري: ولا يقال للأُنثى سَقْبةٌ، ولكن حائلٌ؛ فأَما قوله، أَنشده سيبويه: وساقِـيَيْنِ، مثلِ زَيْدٍ وجُعَلْ، * سَقْبانِ، مَمْشُوقانِ مَكْنوزا العضَلْ فإِنَّ زيداً وجُعَلاً، ههنا، رجُلان.
      وقوله سَقْبانِ، إِنما أَراد هنا مثلُ سَقْبَيْن في قوَّة الغَناءِ، وذلك لأَنَّ الرجُلَين لا يكونان سَقْبَيْنِ، لأَنَّ نوعاً لا يَسْتَحِـيلُ إِلى نوعٍ، وإِنما هو كقولك مررْت برجلٍ أَسَدٍ شِدَّةً أَي هو كأَسَدٍ في الشِّدَّة، ولا يكون ذلك حقيقة، لأَن الأَنْواع لا تستحيل إِلى الأَنواع، في اعتقادِ أَهلِ الإِجماعِ.
      قال سيبويه: وتقولُ مررتُ برجلٍ الأَسَدُِ شِدَّة، كما تقولُ مررتُ برجُلٍ كامِلٍ، لأَنك أَردتَ أَن تَرْفَعَ شأْنَه؛ وإِن شئت اسْـتَـأْنَفْتَ،كأَنه قيل له ما هو؛ ولا يكونُ صفة، كقولك مررت برجُلٍ أَسَدٍ شِدَّةً، لأَن المعرفة لا توصف بها النَّكِرةُ، ولا يجوز نَكِرةً أَيضاً لما ذكَرْتُ لك.
      وقد جاءَ في صفة النكرة، فهو في هذا أَقوى، ثم أَنشد ما أَنْشَدتُكَ من قولِه.
      وجَمْعُ السَّقْبِ أَسْقُبٌ، وسُقُوبٌ، وسِقَابٌ وسُقْبَانٌ؛ والأُنثى سَقْبَةٌ، وأُمـُّها مِسْقَبٌ ومِسْقَابٌ.
      والسَّقْبَةُ عندهم: هي الجَحشَة.
      قال الأَعشى، يَصِفُ حِماراً وَحْشِـيّاً: تَلا سَقْبَةً قَوْداءَ، مَهْضُومَةَ الـحَشَا، * مَتى ما تُخَالِفْهُ عن القصد يَعْذِمِ وناقةٌ مِسْقابٌ إِذا كانت عادتُها أَن تَلِدَ الذُّكورَ.
      وقد أَسْقَبَتِ الناقةُ إِذا وَضَعَتْ أَكثَرَ ما تَضَعُ الذُّكورَ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف أَبَوَيْ رجل مَمْدُوحٍ: وكانتِ العِرْسُ التي تَنَخَّبا، * غَرَّاءَ مِسْقاباً، لفَحْلٍ أَسْقَبا قوله أَسقَبا: فِعْلٌ ماض، لا نَعْتٌ لفَحْلٍ، على أَنه اسمٌ مثلُ أَحْمَر، وإِنما هو فِعْلٌ وفاعِلٌ في مَوْضِعِ النَّعْتِ له.
      واسْتَعْمَل الأَعشى السَّقْبَةَ للأَتانِ، فقال: لاحَه الصَّيْفُ والغِـيارُ، وإِشْفا * قٌ على سَقْبَةٍ، كَقَوْسِ الضَّالِ الأَزهري: كانتِ المرأَة في الجاهليةِ، إِذا ماتَ زَوْجُها،حَلَقَتْ رَأْسَها، وخَمَشَتْ وجْهَها، وحَمَّرَتْ قُطْنةً من دمِ نفسِها، ووضَعَتها على رأْسِها، وأَخرجت طَرف قُطْنتِها مِن خَرْقِ قِناعِها، ليَعْلم الناسُ أَنها مُصابة؛ ويُسَمى ذلك السِّقابَ، ومنه قول خَنْساءَ: لـمَّا اسْتَبانَتْ أَن صاحِـبَها ثَوَى، * حَلَقَتْ، وعَلَّتْ رَأْسَها بِسِقابِ والسَّقَبُ: القُرْبُ.
      وقد سَقِـبَتِ الدَّارُ، بالكسر، سُقُوباً أَي قَرُبَتْ، وأَسْقَبَتْ؛ وأَسْقَبْتُها أَنا: قرَّبتها.
      وأَبْياتُهم مُتساقِـبة أَي مُتدانِـية.
      ومنه الحديث: الجارُ أَحقُّ بِسَقَبِه.
      السَّقَبُ، بالسين والصاد، في الأَصل: القُرْب.
      يقال: سَقِبَتِ الدارُ وأَسْقَبَتْ إِذا قَرُبَتْ.
      ابن الأَثير: ويَحْتَجُّ بهذا الحديثِ من أَوجبَ الشُّفْعَة للجارِ، وإِن لم يَكُنْ مقاسِماً، أَي إِن الجارَ أَحقُّ بالشُّفْعَةِ من الذي ليس بجارٍ، ومَنْ لم يُثْبِتْها للجارِ تأَوَّلَ الجارَ على الشَّرِيكِ، فإِنَّ الشَّريكَ يُسَمَّى جاراً؛

      قال: ويحتمل أَن يكونَ أَرادَ: أَنه أَحقّ بالبِرِّ والمعونةِ بسبب قُرْبه من جارِه، كما جاءَ في الحديث الآخر: أَن رجلاً، قال للنبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِن لي جارَيْنِ، فإِلى أَيهما أُهدي؟، قال: إِلى أَقْرَبِهِما منك باباً.
      والسَّقْبُ والصَّقْبُ والسَّقِـيبَة: عَمُودُ الخِباءِ.
      وسُقُوبُ الإِبِل: أَرْجُلُها، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لها عَجُزٌ رَيَّا، وسَاقٌ مُشِـيحَةٌ على البِـيدِ، تَنْبُو بالـمَرادِي سُقُوبُها والسَّعْبُ: كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه.
      والصادُ، في كلِّ ذلك، لغة.
      والسَّقْبُ: الطَّويلُ من كلِّ شيءٍ، مع تَرَارَةٍ.
      الأَزهري في ترجمة صَقَب: يقال للْغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ سَقْبٌ؛ وقال ذو الرمة: سَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَب؟

      ‏قال: وسئل أَبو الدُّقَيْشِ عنه، فقال: هو الذي قد امتلأَ، وتم عامٌّ في كلِّ شيءٍ من نحوِه (* قوله «من نحوه» الضمير يعود إلى الغصن في عبارة الأزهري التي قبل هذه.)؛ شمر: في قوله سَقْبانِ أَي طَويلانِ، ويقال صَقْبَانِ.
      "
  2. سَقْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَقْبُ: وَلَدُ النَّاقَةِ، أو ساعَةَ يُولَدُ، أو خاصٌّ بالذَّكَرِ، ولا يُقالُ لَها: سَقْبَةٌ، أو يقالُ، الجمع: أسْقُبُ وسِقابٌ وسُقوبٌ وسُقْبانٌ، وأُمُّها: مِسْقَبُ ومِسْقابٌ،
      ـ سَقْبُ الطَّويلُ : وعَمودُ الخِباءِ، الجمع: سِقْبَان، وموضع بِغُوطَةِ دِمَشْقَ، منه: أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ (أحمدَ) السَّقْبانِيُّ المُحدِّث،
      ـ سَقَبُ: القُرْبُ. سَقَبَتِ الدَّارُ سُقوباً وأسْقَبَت.
      ـ أَبْياتُهُمْ مُتَساقبَةٌ: (مُتَقارِبَةٌ).
      ـ أسْقَبَهُ: قَرَّبَهُ، ومَنْزِلٌ سَقَبٌ ومُسْقِبٌ.
      ـ سَاقِبُ: القَريبُ، والبَعيدُ، ضِدُّ.
      ـ سَقْبَةُ: الجَحْشَةُ.
      ـ سُقوبُ الإِبِلِ: أرْجُلُها.
      ـ سِقابُ: قُطْنَةٌ كانَت المُصابَةُ تُحَمِّرُها بِدَمِها، فَتَضَعُها على رَأسِها، وتُخْرِجُ طَرَفَها منْ قِناعِها لِيُعْلَمَ أنَّها مُصَابَةٌ.
  3. سقب (المعجم الرائد)
    • سقب - ج، أسقب وسقاب وسقوب وسقبان
      1- سقب : ولد الناقة الذكر ساعة ولادته. 2- سقب : عمود الخيمة.
  4. سَقب (المعجم الرائد)
    • سقب - يسقب ، سقبا وسقبا وسقوبا
      1-سقب الشيء : قرب
  5. السَّقَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقَبُ : القُرْبُ.
      ويقال: مَنْزِلٌ سَقَبٌ: قَريبٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف الجارُ أحقُّ بسَقَبِه //.
  6. السَّقِيبةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقِيبةُ : عمودُ الخِبَاءِ. والجمع : سَقَائِبُ.


  7. السَّقْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ.
      و السَّقْبُ الطويل التَّارُّ من كلِّ شيءٍ.
      و السَّقْبُ عَمُودُ الخِبَاءِ. والجمع : أسْقُبٌ، وسُقُوبٌ، وسِقَابٌ، وسُقْبانٌ.
  8. السِّقَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّقَابُ : قُطْنَةٌ كانت المرأَة في الجاهلية تحمِّرها بدمها فتضعها على رأْسِهَا وتُخْرِجُ طَرَفَها من قِنَاعِها لِيُعْلَمَ أَنَّها مُصابَةٌ بفقد زوج أو قريب. والجمع : سُقُبٌ.
  9. ساقَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساقَبَهُ : قارَبَهُ.
  10. أسْقُب (المعجم الرائد)
    • أسقب - إسقابا
      1- أسقب الشيء : قرب. 2- أسقب الشيء : قربه. 3- أسقبت الناقة : اعتادت أن تلد ذكورا.
  11. سَقيبة (المعجم الرائد)
    • سقيبة - ج، سقائب
      1- سقيبة : عمود الخيمة. 2- سقيبة : غصن غليظ طويل ريان.
  12. القَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه.
  13. القَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْوَةُ : القَبْوُ الصغير المستطيل، ومنها: قَبْوَةُ التَّنُّور.
  14. القَبْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْوُ : الطَّاقُ المعقودُ بعضه إِلى بعض في شكل قوس.
      و القَبْوُ بناءٌ تحت الأرض تنخفض حرارته في الصيف فيحفظ فيه الجُبن والزُّبد والفواكه وغيرها. والجمع : أَقْباءٌ.
  15. قَبو (المعجم الرائد)
    • قبو - ج، أقباء
      1- مصدر قبا. 2- بناء المقوس معقود بعضه الى بعضه الآخر . 3- بناء تحت الأرض تحفظ فيه المؤن وغيرها.
  16. سقب (المعجم مختار الصحاح)
    • س ق ب: السَّقَبُ بفتحتين القرب وبابه طرب وفي الحديث {الجار أحق بسقبه} ويروى بالصاد المهملة والمعنى واحد
  17. أَسْقَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْقَبَ : قَرُبَ.
      و أَسْقَبَ الشيءَ: قَرَّبَهُ.
  18. تَسَاقَبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَاقَبَا : تَقَارَبَا.
  19. سَقِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَقِبَ سَقِبَ َ سَقَباً، وسُقُوباً: قَرُبَ.
      فهو ساقِبٌ، وسَقِيبٌ.
  20. سَقْب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَقْب :-
      جمع أسْقُب وسُقْبان: ولد الناقة الذَّكَر ساعة يولد.
  21. تَساقَب (المعجم الرائد)
    • تساقب - تساقبا
      1-تساقب الشخصان أو الشيئان : تقاربا
  22. ساقَب (المعجم الرائد)
    • ساقب
      1- ساقب : قريب. 2- ساقب بعيد.
  23. سقب (المعجم الرائد)
    • سقب
      1- مصدر سقب. 2- قرب. 3- «منزل سقب» : قريب.
  24. انْقَبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْقَبَى : استخفى.
  25. قِبِّيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ق ب ب]. :-قِبِّيَّةُ مِعْطَفٍ :- : غِطَاءُ الرَّأْسِ يَكُونُ عَادَةً مُلْتَصِقاً بِالْمِعْطَفِ خَلْفَ الْعُنُقِ. :-مِعْطَفٌ بِقِبِّيَّةٍ.


معنى ساقبو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَبْوٌ** \- ج:** أَقْبَاءٌ**. [ق ب و]. (مص. قَبَا). 1. "جَلَسَ تَحْتَ الْقَبْوِ" : بِنَاءٌ مُسْتَدِيرٌ مُقَوَّسُ، مَعْقُودٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ. "قَابِعٌ فِي الْقَبْوِ الدَّافِئِ". 2. "دَخَلَ إِلَى الْقَبْوِ" : بِنَاءٌ تَحْتَ الأَرْضِ تُحْفَظُ فِيهِ الْمُؤَنُ وَغَيْرُهَا، وَيُسْتَخْدَمُ لِلْوِقَايَةِ مِنَ الغَارَاتِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبا يقبو ، اقب ، قبوا ، فهو قاب ، والمفعول مقبو• قبا الغصن : قوسه قبا ظهره . • قبا البناء : رفعه وبنى سقفه على هيئة قبو قبا القبر - قبا البناء المسجد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقبى يتقبى ، تقب ، تقبيا ، فهو متقب ، والمفعول متقبى• تقبت الكعكة : صارت كالقبة ، أي مستديرة مقوسة تقبت الرمال في الصحراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قباء [ مفرد ] : ج أقبية : بناء مستدير تحت الأرض تخزن فيه البضائع القابلة للتلف كالجبن والزبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبو [ مفرد ] : ج أقباء ( لغير المصدر ) وأقبية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قبا . 2 - قباء ؛ سرداب ، بناء مستدير تحت الأرض تخزن فيه البضائع القابلة للتلف كالجبن والزبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قبوة [ مفرد ] : ج قبوات وقبوات ، مذ قبو : 1 - قبو صغير مستطيل قبوة التنور . 2 - ما يقبى ، كالجسر الصغير فوق مجاري المياه .
الرائد
* قبو. ج أقباء. 1-مص. قبا. 2-بناء المقوس معقود بعضه الى بعضه الآخر . 3-بناء تحت الأرض تحفظ فيه المؤن وغيرها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: