وصف و معنى و تعريف كلمة سالبيهم:


سالبيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سالبيهم في معاجم اللغة العربية:



سالبيهم

جذر [سلب]

  1. يَهِمَ: (فعل)
    • يَهِمَ (يَيْهَمُ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  2. يَهَم: (اسم)
    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  3. يُهْم: (اسم)
    • يُهْم : جمع يَهماء
  4. يُهْمُ: (اسم)
    • يُهْمُ : جمع أَيهَم


  5. أَيهَم: (اسم)
    • الجمع : يُهْمُ المؤنث : يَهْمَاءُ
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
    • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
    • وَلَدٌ أَيْهَمُ : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ
    • جَبَلٌ أَيْهَمُ : عَالٍ، شَامِخٌ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ
    • صَخْرٌ أَيْهَمُ : أَمْلَسُ
    • شَابٌّ أَيْهَمُ : جَرِّيءٌ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ
    • لَيْلٌ أَيْهَمُ : لاَ نُجُومَ فِيهِ
    • بَرٌّ أَيْهَمُ : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ
  6. أَيْهمُ: (اسم)
    • أَيْهمُ : فاعل من يَهِمَ
  7. يَهماء: (اسم)
    • الجمع : يُهْمٌ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها
    • اليَهْمَاءُ: السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها
  8. يَهْمَاءُ: (اسم)
    • يَهْمَاءُ : مؤنت أَيهَم
  9. أَيهَمانِ: (اسم)
    • الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم
    • الأَيْهَمَانِ عند البدو: السَّيْلُ، والجَمَلُ الهائج
    • الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر: السَّيْلُ، والحريق
  10. الأَيْهَمَانِ عند البدو:


    • السَّيْلُ، والجَمَلُ الهائج.
  11. الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر:
    • السَّيْلُ، والحريق.
  12. البَرُّ الأَيهم:
    • الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.
  13. بَرٌّ أَيْهَمُ:
    • لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ.
  14. جَبَلٌ أَيْهَمُ:
    • عَالٍ، شَامِخٌ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ.
  15. شَابٌّ أَيْهَمُ:
    • جَرِّيءٌ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ.
  16. صَخْرٌ أَيْهَمُ:


    • أَمْلَسُ.
  17. لَيْلٌ أَيْهَمُ:
    • لاَ نُجُومَ فِيهِ.
  18. وَلَدٌ أَيْهَمُ:
    • لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ.
  19. تَسَمَّى بِالقَوْمِ أَوْ إِلَيْهِمْ:
    • اِنْتَسَبَ إِلَيْهِمْ.
  20. مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع:
    • انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة.
  21. استلام إِليهم:
    • استذمَّ، أَو أَتاهم بما يَلومونه عليه.
  22. أغَارَ القَوْمَ أوْ بِهِمْ أوْ إلَيْهِمْ:


    • جَاءهُمْ لِيَنْصُرُوهُ.
  23. خاطَ إِليهم خَيْطَةً:
    • مرَّ عليهم مرةً واحدة.
  24. صرخ إِليهم ولبّب:
    • جعل ثوبَه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم.
  25. ضربوه فما وطَّشَ إِليهم:
    • لم يَدْفَعْ عن نفسه.
,
  1. يهم (المعجم لسان العرب)
    • "اليَهْماءُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ.
      وقال عُمارة: الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها؛ وفي حديث قُسٍّ: كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها،أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء.
      وليلٌ أَيْهَمُ: لا نجُومَ فيه.
      واليَهْماء: فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ.
      والأَيْهَمُ: البلدُ الذي لا عَلَم به.
      واليَهْماءُ: العَمْياء، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى، ويقال لهما الأَعْمَيان.
      واليَهْماءُ: التي لا مَرْتَع بها، أَرضٌ يَهْماء.
      واليَهْماءُ: الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ،وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء، وليس لها مذَكَّر من نوعها.
      وقد حكى ابن جني: بَرٌّ أَيْهَمُ،فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر.
      والأَيْهَمُ من الرجال: الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه.
      وفي التهذيب: الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء، وقيل: الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه، وقيل: هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً.
      والأَيْهَمُ: الأَصَمُّ، وقيل: الأَعْمى.
      الأَزهري: والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع، بيِّنُ اليَهَمِ؛

      وأَنشد: كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء: ذات جُدوبةٍ.
      وسِنون يُهْمٌ: لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر.
      أَبو زيد: سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها.
      والأَيْهَمُ: المُصابُ في عقله.
      والأَيَهمُ: الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ؛ قال العجاج: إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه؛ وقال رؤبة: كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر: السيلُ والحريقُ، وعند الأَعراب: الحريقُ والجملُ الهائجُ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق: يَهْماء، والبَرُّ أَيْهم؛ قال الأَعشى: ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه؟

      ‏قال ابن جني: ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين: أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة، والآخر: أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ،وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ: السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما، وهُما الأَعْمَيانِ، يقال: نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ.
      وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ، قال: وهما السيلُ والحريق.
      أَبو زيد: أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ، وهما الجملُ والسَّيْلُ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم.
      والأَيْهَمُ: الشامخُ من الجبالِ.
      والأَيْهمُ من الجبال: الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى، وقيل: هو الذي نبات فيه.
      وأَيْهم: اسمٌ.
      وجبلةُ بن الأَيْهم: آخرُ ملوك غسّان.
      "
  2. أَيهَم (المعجم الرائد)


    • أيهم - ج، يهم ، -مؤ، يهماء
      1- أيهم من لا عقل له ولا فهم. 2- أيهم من الجبال : عالي. 3- أيهم : جبل صعب. 4- أيهم : حجر أملس. 5- أيهم : جريء لا يستطاع دفعه. 6- أيهم : ليل لا نجوم فيه. 7- أيهم بر لا يهتدى فيه.
  3. يَهماء (المعجم الرائد)
    • يهماء - ج، يهم
      1- يهماء : مؤنث أيهم. 2- يهماء : أرض واسعة لا يهتدى فيها إلى الطرق وغيرها. 3- يهماء : سنة شديدة لا فرج فيها. 4- يهماء : ناقة شديدة. 5- يهماء : «أرض يهماء» : لا أثر فيها، ولا مرعى، ولا علم أو إشارة. 6- يهماء : «سنون يهم» : لا عشب فيها، ولا ماء، ولا شجر.
  4. اليَهَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اليَهَمُ: الجُنونُ.
      ـ الأيْهَمُ: من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ، والحَجَرُ الأمْلَسُ، والجَبَلُ الصَّعْبُ، والأصَمُّ، والبَرِّيَّةُ، والشُّجاعُ.
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ: السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ، وعِنْدَ الحاضِرَة: السَّيْلُ والحَريقُ.
      ـ اليَهْماءُ: الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها.
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ: آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ.
  5. الأَيْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس.
      و الأَيْهَمُ الجرىءُ الذي لا يُستطاع دفعُه.
      و الأَيْهَمُ الحجرُ الأَملس.
      و الأَيْهَمُ الشَّامخُ من الجبال.
      و الأَيْهَمُ الجبلُ الصَّعب الطَّويل الذي لا يُرتَقَى.
      و الأَيْهَمُ اللَّيلُ لا نجوم فيه.
      والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.
  6. أَيْهَمُ (المعجم الغني)
    • جمع: يُهْمُ. مؤنث: يَهْمَاءُ. [ي هـ م].
      1. :-وَلَدٌ أَيْهَمُ :- : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ.
      2. :-جَبَلٌ أَيْهَمُ :- : عَالٍ، شَامِخٌ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ.
      3. :-صَخْرٌ أَيْهَمُ :- : أَمْلَسُ.
      4. :-شَابٌّ أَيْهَمُ :- : جَرِّيءٌ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ.
      5. :-لَيْلٌ أَيْهَمُ :- : لاَ نُجُومَ فِيهِ.
      6. :-بَرٌّ أَيْهَمُ :- : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ.


  7. يَهِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَهِمَ يَهِمَ َ (يَيْهَمُ) يَهَمًا: جُنَّ.
      فهو أَيْهمُ.
      وهي يهماءُ. والجمع : يُهْمٌ.
  8. الأَيْهَمَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم.
      و الأَيْهَمَانِ عند البدو: السَّيْلُ، والجَمَلُ الهائج.
      و الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر: السَّيْلُ، والحريق.
  9. يَهِمَ (المعجم الغني)
    • [ي هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). يَهِمَ، يَيْهَمُ، مصدر يَهَمٌ. :-يَهِمَ الْوَلَدُ :- : جُنَّ.
  10. اليَهْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها.
      و اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.
  11. يَهَم (المعجم الرائد)
    • يهم - ييهم ، يهما
      1-جن
  12. يَهْمَاءُ (المعجم الغني)
    • جمع: يُهْمٌ. [ي هـ م]. :-تَاهَ فِي الْيَهْمَاءِ :- : فِي الصَّحْرَاءِ الْقَاحِلَةِ.
  13. يهم (المعجم الرائد)
    • يهم
      1- مصدر يهم. 2- جنون.
  14. إِيَّاهم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِيَّاهم :-
      (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).
  15. إيّاهما (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إيّاهما :-
      (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).
  16. تـُـقسِطوا إليهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـُـفـضوا إليهم بالقسْط و العدل
      سورة :الممتحنة، آية رقم :8
  17. تركنُ إليهم (المعجم كلمات القران)
    • تميل إليهم
      سورة :الاسراء، آية رقم :74
  18. فانبذ إليهم (المعجم كلمات القران)
    • فاطرح إليهم عهدهم و حاربهم
      سورة :الانفال، آية رقم :58
  19. لا ينظُر إليهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يُحسن إليهم و لا يرحمهم
      سورة :آل عمران، آية رقم :77
  20. تهوي إليهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تسرع إليه شوقا و وٍدادا
      سورة :ابراهيم، آية رقم :37
  21. لَقُضي إليهم أجلهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لأُهلِكوا و أبيدوا
      سورة :يونس، آية رقم :11


معنى سالبيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَبٌ** \- ج:** أَسْلاَبٌ**. [س ل ب]. (مص. سَلِبَ). 1. "أَخَذَ سَلَبَ عَدُوِّهِ" : مَا مَعَهُ مِنْ سِلاَحٍ وَثِيَابٍ وَمَا إلَى ذَلِكَ. 2. "سَلَبُ الذَّبِيحَةِ" : جِلْدُهَا وَأَكارِعُهَا وَبَطْنُهَا. 3. :لِحَاءُ الشَّجَرِ، أَوِ القَصَبُ الْمَنْزُوعُ. 4. : قُشُورُ شَجَرٍ تُعْمَلُ مِنْهُ السِّلاَلُ.
معجم الغني
**سَلْبٌ** \- [س ل ب]. (مص. سَلَبَ). "سَلْباً أوْ إيجَاباً" : نَفْياً أَوْ... "أجَابَ بالسَّلْبِ".
معجم الغني
**سَلَبَ** \- [س ل ب]. (ف: ثلا. متعد).** سَلَبَ**،** يَسْلُبُ**، مص. سَلْبٌ. 1. "سَلَبَ مِحْفَظَتَهُ" : اِخْتَلَسَهَا، أخَذَهَا سَلْباً، اِنْتَزَعَهَا. 2. "سَلَبَ عَقْلَهُ" : أخَذَهُ عَلَى غَيْرِ إرَادَتِهِ. 3. "سَلَبَ الشَّجَرَةَ" : قَشَرَهَا. 4. "سَلَبَ السَّيْفَ" : جَرَّدَهُ.
معجم الغني
**سَلِبَ** \- [س ل ب]. (ف: ثلا. لازم).** سَلِبْتُ**،** أَسْلَبُ**،** اِسْلَبِي**، مص. سَلَبٌ. "سَلِبَتِ الْمَرْأةُ" : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَليب [مفرد]: ج سُلُب وسَلْبى: صفة ثابتة للمفعول من سلَبَ: مسلوب| سَلِيب العقل: مجنون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلبَ يستلب، استلابًا، فهو مُستلِب، والمفعول مُستلَب • استلبَ الشَّيءَ: سلَبه، انتزعه قهرًا "استلب حَقَّه- استلب قُطَّاعُ الطُّرق مالَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سالِب [مفرد]: ج سالبون وسُلاّب (للعاقل)، مؤ سالِبة، ج مؤ سالبات وسوالبُ (للعاقل): 1- اسم فاعل من سلَبَ. 2- (جب) صفة لمقدار أقلّ من الصفر أو لكمِّيَّة اتّجاهها يضادّ الاتّجاه الموجب. 3- (فز) اتّجاه مضادّ للاتِّجاه الموجب "قطب سالب". 4- (فن) ما يقع ظلُّه وضَوءه في وضع عكسيّ لظلّ الشيء الأصليّ وضوءُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلَبة [مفرد]: ج سَلَبات وسِلاب وسلَب: نوعٌ من الحِبال، لأنّه مصنوع في الأصل من ليف النَّخْل "شدَّ السَّلَبة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْبيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سَلْب: غير فعّال، خامد، عكس إيجابيّ "جوابٌ/ موقف سَلْبِيّ". • الدِّفاع السَّلبيّ: وسائل الحماية ضدّ الغارات الجويَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْبِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى سَلْب| الصُّورة السَّلبيَّة: معلومَةُ الضوء والظِّل بالنسبة إلى ظلّ الشيء وضَوئه- المقاومة السَّلبيَّة: التي تقوم على الّلاعنف. 2- مصدر صناعيّ من سَلْب: اتّجاه يقوم على الإضراب أو عدم التَّعاون ونحو ذلك. 3- (سف) حال نفسيّة تؤدّي إلى البطء والتَّردُّد في الحركة وقد تنتهي إلى توقُّفها. 4- (سف) مذهب فلسفيّ يقوم على رفض كلّ عقيدة وكلِّ حقيقة واقعيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاّب [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من سلَبَ: نهّاب؛ كثير السّلْب. 2- صانع السَّلَب وبائعه.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ سَلْباً: انتزَعَه قهراً. وـ فلانةُ فؤادَهُ أو عَقْلَهُ: استَهْوَتْهُ واستولَتْ عليه. وـ فلاناً: أخذ سَلَبَهُ، وجرَّده من ثيابه وسلاحه. وـ الشجرَ والنباتَ، قشَرَهُ أو جرَّدهُ من ورقِه وثمرِه. وـ القضِيَّةَ ( في علم المنطق ): نفى فيها النسبة بإدخال أداة السَّلْب.( سَلِبَتِ ) المرأةُ ـَ سَلَباً: لبست السِّلاب.( أسْلَبَ ) الشجرُ ونحوه: ذهب حمْلُه وسقَط وَرَقُه. وـ الثُّمام: أخرج خُوصه. وـ الحامل: أسْقَطَت، أو سُلِبت ولدَها بموت أو غيره. فهي مُسْلِب، وهي سَلوب أيضاً. ( ج ) سُلُب، وسلائب.( سَلَّبَتْ ): سَلِبَت. وـ الحامل: أسْلَبَت فهي مُسَلِّب.( اسْتَلَبَهُ ): سلبه. ويقال: استلبَه إيَّاه.( تَسَلَّبَتْ ) فلانة: سَلِبَت.( الأُسْلوبُ ): الطريق. ويقال: سلكتُ أسلوبَ فلان في كذا: طريقَته ومذْهَبَه. وـ طريقة الكاتب في كتابته. وـ الفنُّ. يقال: أخذنا في أساليب من القول: فنون متنوعة. وـ الصف من النخل ونحوه. ( ج ) أساليب.( السَالِبُ ): التي سُلبت ولدها، أو التي أسقطت. وـ ( في الرياضة والطبيعة ): اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب. وـ ( في البَصَريَّات ): إشارة للدوران إلى جهة اليسار. وـ ( في التصوير ): ما يقع ظله وضوؤُه في وضع عكسيٍّ لظِلِّ الشيء الأصليّ وضوئه. ويقال: كهربيَّة سالبة: إذا كان عدد الإلكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات. وـ ( في البكتيريا ): الذي لا يؤكد وجود الميكروبات. وهي سالبة. ( مج ).( السِّلابُ ): ثوبٌ أسود أو أبيض تلبسه المرأَة في الحداد والحُزن، يختلف ذلك باختلاف الشُّعوب. ( ج ) سُلُبٌ.( السَّلْبُ ): السيرُ الخفيفُ السريع.( السِّلْبُ ): قصبة المحراث. ( ج ) سُلوبٌ، وأَسلابٌ.( السَّلَبُ ): ما يُسلَب. يقال: أخذ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاح ودابَّة. وـ لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع. وـ قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال. وـ قشْرُ شجرٍ باليمن تعملُ منه الحبال. وـ ليفُ المُقْلِ والنَّخْل. وـ من الذَّبيحة: جلدها وأكارعها وبطنُها. ( ج ) أسْلاب.( السَّلِبُ ): الطويلُ. وـ الخفيفُ الحركة، وهي سَلبة.( السُّلْبَةُ ): التجردُ من الثياب.( السَّلَبَةُ ): ضربٌ من الحِبَال، لأنه مصنوع في الأصل من السَّلَب. ( ج ) سَلَب، وسِلاب.( السَّلَبُوتُ ): الكثيرُ السلبِ أو المعتادُهُ، ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ).( السلْبيَّةُ ): ( عند الفلاسفة ): حالٌ نفسيَّة تؤدي إلى البطء والتردُّد في الحركة. وقد تنتهي إلى توقفها. وتطلق أيضاً على اتجاهٍ عام يقوم على الإضراب وعدم التعاون. ( مج ).( السَّلاَّبُ ): صانِعُ السَّلَب. وـ بائعه.( السَّلاَّبةُ ): الرجلُ الكثير السَّلْبِ. ويقال أيضاً: امرأة سَلاَّبة.( السَّلِيبُ ): المَسْلوبُ. يقال: رجل سليب العقل. ( ج ) سُلُب، وسَلْبَى.
مختار الصحاح
س ل ب : سَلَبَ الشيء من باب نصر و الاسْتِلابُ الاختلاس و السَّلَبُ بفتح اللام المسلوب وكذا السَّلِيبُ و الأسْلُوبُ الفن
الصحاح في اللغة
سلبت الشيء سَلْباً. والاستلابُ: الاختلاس. والسِلابُ: واحد السُلُبِ، وهي ثيابُ لمآتِم السودُ. قال لبيد: في السُلُبِ السودِ وفي الأَمْساحِ تقول منه: تَسَلَّبَت المرأةُ، إذا أَحَدَّتْ. ويقال: بل الإحدادُ على الزوج، والتَسَلُّبُ قد يكون على غير زوج. وانْسَلَبَتِ الناقة، إذا أسرعت في سيرها حتَّى كأنها تخرج من جِلدها. والسَلِبُ، بكسر اللامِ: الطويلُ. قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامةِ: كأنَّ أَعْناقَها كُـرَّاثُ سـائفة   طارَتْ لَفائِفُهُ أَوْ هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى بالضم، من قولهم نَخْلٌ سُلُبٌ: لا حَمْلَ عليها، وشَجَرٌ سُلُبٌ: لا وَرَقَ عليه. وهو جمع سَليبٍ، فَعيلٌ بمعنى مفعولٍ. والأسلوبُ بالضم: الفَنُّ؛ يقال أخذ فلانٌ في أساليبَ من القول، أي في فنونٍ منه. والسَلَبُ، بالتحريك: المسلوبُ، وكذلك السَليبُ. والسَلَبُ أيضاً: لِحاءُ شجرٍ معروفٍ بالسمن، تُعْمَلُ منه الحبالُ، وهو أَجْفَى من ليفِ المُقْلِ وأَصْلَب. ومنه قولهم: أَسْلَبَ الثُمامُ. والسَلوبُ من النوق: التي أَلقَتْ ولدَها لغير تَمامٍ، والجمع سُلُبٌ. وأَسْلَبَتِ الناقةُ، إذا كانت تلك حالها. وفرسٌ سَلْبُ القوائم، وهو الخفيفُ نَقْلِ القوائم. ورجلٌ سَلْبُ اليدين بالطعن، وثورٌ سَلْبُ الطَعْنِ بالقَرْنِ.
تاج العروس

سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً : اخْتَلَسه كاسْتَلَبَه إِيَّاهُ . ومِنَ المَجَازِ : سَلَبه فُؤَادَه وعَقْلَه وأَسْلَبَه . ورَجُلٌ وامرأَةٌ سَلَبُوتٌ محرّكَةً عَلَى فَعَلُوت مِنْهُ . كَذلِك رَجُلٌ سَلاَّبَةٌ بالهَاءِ والأُنْثَى سَلاَّبَةٌ أَيضاً . من المَجَازِ : السَّلِيبُ : المَسْلُوبُ كالسَّلَبِ . والمُسْتَلَبُ العَقْلِ ج سَلْبَى . وناقَةٌ وامرأَةٌ سالِبٌ وسَلُوبٌ وسَليبٌ ومُسَلِّبٌ مَضْبُوطٌ عِنْدَنَا كمحَدِّث وَهُو الصَّوَابُ وسُلُبٌ بضَم الأَوَّل والثَّانِي إِذَا مَاتَ وَلَدُهَا أَو أَلْقَتْه لِغَيْرِ تَمَامٍ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : امرأَةٌ سَلُوبٌ وسَلِيبٌ ومُسَلِّبٌ وهي التي يَموُتُ زَوجُها أَو حَمِيمُها فَتَسَلَّبُ عليه ج سُلُبٌ كَكُتُبٍ وسَلاَئِبُ . وفي لسان العرب : ورُبَّمَا قَالوا امْرَأَةٌ سُلُب . قال الرَّاجِزُ :

مَا بَالُ أَصْحَابِكَ يُنْذِرُونَكَا ... أأنْ رَأَوْكَ سُلُباً يَرْمُونَكَا وهذا كَقَوْلِهم : نَاقَةٌ عُلُطٌ : بلا خِطَامٍ وفَرَسٌ فُرُطٌ : مُتَقَدِّمَة وقد عَمِل أَبو عُبَيْدٍ في هذا بَاباً فأَكْثَرَ فيه مِنْ فُعُل بِغَيْرِ هَاءٍ للمُؤَنَّثِ . والسَّلُوبُ من النُّوقِ : الَّتِي تَرْمي وَلَدَهَا وهو مَجَازٌ وَقَدْ أَسْلَبَت الناقةُ فهي مُسْلِبٌ : أَلْقَتْ وَلَدَهَا من غَيْرِ أَنْ يَتِمَّ والجَمْعُ السَّلاَئِب . وقيل : أَسْلَبَتْ : سُلِبَتْ وَلَدَها بمَوْتٍ أَو غَيْرِ ذَلِكَ . وظَبْيَةٌ سَلُوبٌ وسَالِبٌ : سُلِبَتْ وَلَدَها . من المَجَازِ : شَجَرَةٌ سَلِيبٌ : سُلِبَتْ وَرَقَهَا وأَغْصَانَهَا جَمْعُه سُلُبٌ . وعن الأَزهَرِيّ : شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذَا تَنَاثَر وَرَقُهَا والنَّخْلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْل عَلَيْهَا . وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائِم أَي خَفِيفُها في النَّقْلِ . وَقِيل : فَرسٌ سَلْبُ القَوَائم كَكَتِفٍ أَي طَوِيلُها . قال الأَزْهَرِيّ : وَهَذَا صَحِيح . والسَّلْبُ : السَّيْرُ الخَفِيفُ السَّرِيعُ . قَالَ رُؤْبَةُ :

" قد قَدَحَتْ مِنْ سَلْبِهِنّ سَلْبَا

" قَارُورَةُ العَيْن فَصَارَت وَقْبَا والسِّلْبُ بالكَسْر : أَطْوَلُ أَدَاةِ الفَدَّان قاله أَبُو حَنِيفَة وأَنشد :

" يا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَتَى الحِسَانَا

" أَنَّى اتَّخَذْتَ اليَفَنَيْنِ شَانَا

" السِّلْبَ واللُّؤْمَةَ والعِيَانَا السِّلْبُ : خَشَبةٌ تُجْمَعُ إِلَى وفي نُسْخَةٍ عَلَى أَصْلِ اللُّؤَمَةِ طرفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمَة السَّلِبُ كَكَتِفٍ : الطَّوِيلُ . قال ذو الرُّمَّة يَصِفُ فِرَاخَ النَّعَامَة :

كأَنَّ أَعْنَاقَها كُرَّاثُ سَائِفَةٍ ... طَارَتْ لَفَائِفُه أَوْ هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب بالضَّمِّ وقد تَقَدَّم . ويقال : رُمْحٌ سَلِبٌ أَي طَوِيلٌ وكَذلِكَ الرَّجُلُ والجمعُ سُلُبٌ . قال :

وَمَنْ رَبَطَ الجِحَاشَ فإِنَّ فِينَا ... قَناً سُلُباً وأَفْرَاساً حِسَانَا السَّلِبُ أَيضاً : الخَفِيفُ السَّريعُ . يقال : ثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بالقَرْن . ورجل سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ : خَفيفُهُما . السَّلَبُ بالتَّحْرِيكِ : ما يُسْلَبُ أَي الشيءُ الَّذِي يَسْلُبُه الإِنْسَانُ من الغَنَائِم ويَتَوَلَّى عليه . وفي التَّهْذِيبِ : ما يُسْلَبُ به ج أَسْلاَبٌ . وكل شَيءٍ على الإِنسان من اللِّبَاسِ فَهُو سَلَبٌ . وفي الحديث : مَنْ قَتَلَ قَتِيلاً فَلَه سَلَبُه . وهو ما يأْخُذُه أَحَدُ القِرْنَيْن في الحَرْب مِنْ قِرْنِه مِمَّا يَكُون عَلَيْهِ ومَعَهُ مِنْ ثِيَابٍ وسِلاَحٍ ودَابّةٍ وهو فَعَلٌ بمعنى مَفْعُولٍ أَي مَسْلُوب . وأنشدنا شَيْخُنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ قَالَ : أَنْشَدَنَا العَلاَّمَة مُحَمَّدُ بْنُ الشَّاذِلِيّ :

" إِن الأُسُودَ أُسُودَ الغَابِ هِمَّتُهَايَوْمَ الكَرِيهَةِ في المَسْلُوب لاَ السَّلَبوالسَّلَبُ : شَجَرٌ طَوِيلٌ يَنْبُتُ مُتَنَاسِقاً يُؤْخَذ ويُمَدُّ ثُمَّ يُشَقَّقُ فيَخْرُجُ مِنْهُ مُشاقَةٌ بَيْضَاءُ كَاللِّيف وَاحِدَتُه سَلَبَةٌ وهو مِنْ أَجْوَدِ مَا تُتَّخَذ مِنْه الحِبَال . قال أَبُو حَنِيفَة : السَّلَبُ : نَبَاتٌ ينبت أَمْثَالَ الشَّمَع الذِي يُسْتَصْبَح بِهِ في خِلْقَتِه إِلاَّ أَنه أَعْظَمُ وأَطْوَلُ تُتَّخَذُ مِنْه الحِبَال عَلى كُلِّ ضَرْب . السَّلَبُ من الذَّبِيحَةِ : إِهَابُها وأَكْرُعُها وفي نُسْخَة أَكْرَاعُها وبَطْنُها . والسَّلَبُ من القَصَبَة والشَّجَرَة : قِشْرُها . يُقَالُ : اسلُبْ هذِه القَصَبَة أَي اقْشِرْها . وفي حديث صِفَةِ مَكَّة زِيدَتْ شَرَفاً : وأَسْلَبَ ثُمَامُهَا أَي أَخْرجَ خُوصَهُ . وقال شَمر : هَيْشَر سُلُب أَي لا قِشْر عَلَيْه . قيل السَّلَبُ : لِيفُ المُقْلِ يُؤْتَى بِهِ مِن مَكَّة . وعن اللَّيْثِ : السَّلَبُ : لِيفُ المُقْلِ وهو أَبْيَضُ . قال الأَزهريّ : غَلِطَ اللَّيْثُ فِيهِ . السَّلَبُ : لِحَاءُ شَجَرٍ مَعْرُوفٍ باليَمَنِ تُعْمَلُ مِنْهُ الحبَال وهو أَجْفَى مِنْ لِيفِ المُقْل وأَصْلَبُ وعلى هَذَا يخرج قَوْلُ العَامَّة للحَبْلِ المَعْرُوفِ سَلَبَة . وفي حديثِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْر دَخَلَ عَلَيْه وهو مُتَوَسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ أَو سَلَبٌ بالتحريك . قال أَبو عُبَيْد : سَأَلْتُ عَنِ السَّلَب فقيل : لَيْسَ بِليفِ المُقْل ولكنه شَجَرٌ مَعْرُوفٌ باليَمَن تُعْمَلُ مِنْه الحِبَالُ وقِيلَ : هو خُوصُ الثُّمَامِ . قلت : وَهذَا المَشْهُور عِنْدَنَا في اليَمَن . وقال شَمِر : السَّلَبُ : قِشْرٌ من قُشُور الشَّجَر تُعْمَلُ مِنْه السِّلاَلُ يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَلاَّبِينَ . مِنْه سُوق السَّلاَّبِين بالمَدِينَة الشَّرِيفَةِ م وبمَكَةَ أَيْضاً قاله شَمر زَادَهُما الله شَرَفاً . من المجاز : أَسْلَبَ الشَّجَرُ : ذَهَبَ حَمْلُها وسَقَطَ وَرَقُها فهو مُسْلِبٌ وقد تَقَدَّمَ الكَلاَم عليه . والأُسْلُوب : السَّطْرُ من النَّخِيل . والطَّرِيقُ يَأْخُذُ فِيه . وكُلُّ طَرِيقٍ مُمْتَدٍّ فَهُوَ أُسْلُوبٌ . والأُسْلُوبُ : الوَجْهُ والمَذْهَبُ . يقال : هُمْ في أُسْلُوب سُوْءٍ . ويُجْمَعُ عَلَى أَسَالِيب . وقد سَلَكَ أُسْلُوبَه : طَرِيقَتَه . وكلامُه عَلَى أَسَالِيبَ حَسَنة . والأُسْلُوبُ بالضم : الفَنُّ . يقال : أَخَذَ فُلاَنٌ في أَسَالِيبَ من القَوْل أَي أَفَانِين منه . الأُسْلُوبُ : عُنُقُ الأَسَد ؛ لأَنَّها لا تُثْنَى . ومن المجاز : الأُسْلُوبُ : الشُّمُوخُ في الأَنْفِ . وإِنَّ أَنْفَه لَفِي أُسُلُوبٍ إِذَا كَانَ مُتَكَبِّراً لا يَلْتَفِت يَمْنَةً ولا يَسْرَةً . قال الأَعْشَى :

" أَلَمْ تَرَوْا للعَجَبِ العَجيب

" أَن بَنِي قَلاَّبَةِ القُلُوبِ

" أُنُوفُهُم مِلْفَخْرِ فِي أُسُلُوبِ

" وشَعَرُ الأَسْتَاهِ بِالجَبُوبيقول : يَتَكَبَّرُونَ وَهُمْ أَخِسَّاءُ كما يُقَالُ : أَنْفٌ في السَّمَاءِ واسْتٌ في المَاءِ . وقوله : أُنُوفُهُم مِلْفَخْرَ على لُغَةِ اليَمَن . وانْسَلَبَ : أَسْرَعَ في السَّيْرِ جِدّاً حتى كَأَنَّه يَخْرُج مِنْ جِلْدِه وغَالبُ استعْمَاله فِي النَّاقَةِ . وتَسَلَّبَت المرأَةُ إِذا أَحَدَّتْ قِيلَ على زَوْجِها ؛ لأَن التَّسَلُّبَ قَدْ يَكُونُ عَلَى غَيْرِ زَوْج . وفي الحَدِيثِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْس أَنَّها قَالَتْ : لمَّا أُصِيبَ جَعْفَرٌ أَمَرَني رَسُولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَقَالَ : تَسَلَّبي ثَلاَثاً ثم اصْنَعِي بَعْدُ ما شِئْتِ أَي الْبَسِي ثِيَابَ الحِدَادِ السُّودَ . وتَسَلَّبَت المرأَةُ إِذا لَبِسَتْه . وفي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمةَ أَنَّها بَكَت على حَمْزَة ثَلاَثَة أَيَّامٍ وتَسَلَّبَت . وقال اللِّحْيَانِيّ : المُسَلِّبُ والسَّلِيب والسَّلُوبُ : التي يَمُوتُ زَوْجُهَا أَو حَميمُها فَتَسلَّبُ عَلَيْه . قال ابن الأَعْرَابِيّ : السُّلْبَةُ بالضّم : الجُرْدَةُ أَي التَّجَرُّدُ عَنِ الثَّيَاب . تَقُولُ : ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها . مُسَلَّبٌ كمُعَظَّمٍ : ع قُرْبَ زَبِيدَ المَحْرُوسَةِ مِن اليَمَنِ وهي قَرْيَةٌ صَغِيرَةٌ عَلَى أَرْبَعَةِ فَرَاسِخ من زَبِيد تَقْدِيراً وقد دَخَلْتها . وفي لِسَانِ العَرَب عن أَبِي زَيْد يقال : مَالِي أَرَاكَ مُسْلَباً ؛ وذَلِكَ إِذَا لَمْ يَأْلَفْ أَحَداً ولا يَسْكُنُ إِلَيْهِ أَحد وإِنَّمَا شُبِّه بالوَحْشِ . ويقال : إِنه لَوَحْشِي مُسْلَبٌ أَي لا يَأْلف ولا تَسْكُنُ نفْسُه . وسَلْبَ كَفرِح : لَبِس السِّلاَبَ وَهِيَ الثِّيَابُ السُّودُ تَلْبَسُهَا النِّسَاءُ في المَأْتَم ج سُلُبٌ ككُتُبٍ . قال شيخنا : تَفْسِيرُ السِّلاَب بالثِّيَابِ يَقْتَضِي أَن يَكُونَ جَمْعاً وجمعُه علَى سُلُب يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ مُفْرَداً كما هُو ظَاهِر . والَّذِي في التَّهْذِيبِ : السِّلاَب : ثَوْبٌ أَسْوَد تُغَطِّي به المُحِدُّ رأْسَها . وفي الرَّوضِ الأُنُف : السِّلاَبُ : خِرْقَةٌ سَوْدَاء تَلْبَسُها الثَّكْلَى . وممَّا أُغْفِل عَنْه المُصَنِّف : السَّلَبَةُ : خَيْطٌ يُشَدُّ على حَطْمِ البَعِيرِ دُونَ الخِطَامِ . والسَّلَبَةُ : عَقَبةٌ تُشَدُّ عَلَى السَّهْم . والأُسْلُوبَةُ : لُعْبَةٌ للأَعْرَاب أَو فَعْلَةٌ يَفْعَلُونَها بَيْنَهم حَكَاهَا اللِّحْيَانِيّ وقال : بَيْنَهُم أُسْلُوبَة . والمُسْتَلِبُ : سَيْفُ عَمْرو بْنِ كُلْثُوم التَّغْلبِيّ . سَيْف آخرُ لاَبِي دَهْبَلٍ الجُمَحِيِّ

لسان العرب
سَلَبَه الشيءَ يَسْلُبُه سَلْباً وسَلَباً واسْتَلَبَه إِياه وسَلَبُوتٌ فَعَلوتٌ مِنه وقال اللحياني رجل سَلَبوتٌ وامرأَةٌ سَلَبوتٌ كالرجل وكذلك رجلٌ سَلاَّبةٌ بالهاءِ والأُنثى سَلاَّبة أَيضاً والاسْتِلابُ الاختِلاس والسَّلَب ما يُسْلَبُ وفي التهذيب ما يُسْلَبُ به والجمع أَسلابٌ وكل شيءٍ على الإِنسانِ من اللباسِ فهو سَلَبٌ والفعل سَلَبْتُه أَسْلُبُه سَلْباً إِذا أَخَذْتَ سَلَبَه وسُلِبَ الرجلُ ثيابه قال رؤْبة يراع سير كاليراع للأَسلاب ( 1 ) ( 1 قوله « يراع سير إلخ » هو هكذا في الأصل ) اليَراعُ القَصَب والأَسْلابُ التي قد قُشِرَتْ وواحدُ الأَسْلابِ سَلَبٌ وفي الحديث مَن قَتَل قَتيلاً فله سَلَبُه وقد تكرر ذكر السَّلَب وهو ما يأْخُذُه أَحدُ القِرْنَيْن في الحربِ من قِرْنِه مما يكونُ عليه ومعه من ثِيابٍ وسلاحٍ ودابَّةٍ وهو فَعَلٌ بمعنى مفعولٍ أَي مَسْلُوب والسَّلَبُ بالتحريك المَسْلُوب وكذلك السَّلِيبُ ورجلٌ سَلِيبٌ مُسْتَلَب العقل والجمع سَلْبى [ ص 472 ] وناقة سالِبٌ وسَلُوبٌ ماتَ وَلَدُها أَو أَلْقَتْهُ لغير تَمامٍ وكذلك المرأَة والجمع سُلُبٌ وسَلائبُ وربما قالوا امرأَة سُلُب قال الراجز ما بالُ أَصْحابِكَ يُنْذِرُونَكا ؟ أَأَنْ رَأَوْكَ سُلُباً يَرْمُونَكا ؟ وهذا كقولهم ناقةٌ عُلُطٌ بلا خِطامٍ وفَرس فُرُطٌ متَقَدِّمة وقد عَمِلَ أَبو عبيد في هذا باباً فأَكْثَرَ فيه من فُعُلٍ بغير هاءٍ للمُؤَنَّث والسَّلُوب من النُّوق التي أَلْقَتْ ولدها لغير تَمامٍ والسَّلُوب من النُّوق التي تَرْمي وَلَدها وأَسْلَبت النَّاقَةُ فهي مُسْلِبٌ أَلْقَتْ وَلَدَها من غيرِ أَن يَتِمَّ والجمع السَّلائِبُ وقيل أَسْلَبَت سُلِبَتْ وَلَدَها بِمَوتٍ أَو غير ذلك وظَبيةٌ سَلُوبٌ وسالِبٌ سُلِبَتْ وَلَدَها قال صخر الغيِّ فَصادَتْ غَزالاً جاثماً بَصُرَتْ بِهِ ... لدى سَلَماتٍ عِنْدَ أَدْماءَ سالِبِ وشَجَرةٌ سَلِيبٌ سُلِبَتْ وَرَقَها وأَغصانَها وفي حديث صِلَةَ خَرَجْتُ إِلى جَشَرٍ لَنا والنخلُ سُلُبٌ أَي لا حَمْلَ عليها وهو جمعُ سَلِيبٍ الأَزهري شَجَرَةٌ سُلُبٌ إِذا تَناثَرَ ورقُها وقال ذو الرمة أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ قال شمر هَيْشَرٌ سُلُبٌ لا قِشْرَ عليه ويقال اسْلُبْ هذه القصبة أَي قَشِّرْها وسَلَبَ القَصَبَةَ والشَّجَرَة قشرها وفي حديث صفة مكة شرَّفها اللّه تعالى وأَسْلَب ثُمامُها أَي أَخْرَجَ خُوصَه وسَلَبُ الذَّبيحَةِ إِهابُها وأَكراعُها وبطْنُهَا وفَرَسٌ سَلْبُ القَوائم ( 1 ) ( 1 قوله « سلب القوائم » هو بسكون اللام في القاموس وفي المحكم بفتحها ) خَفيفُها في النَّقل وقيل فَرَسٌ سَلِب القَوائم أَي طَويلُها قال الأَزهري وهذا صحيحٌ والسَّلْبُ السيرُ الخفيفُ السريعُ قال رؤْبة قَدْ قَدَحَتْ مِنْ سَلْبِهِنَّ سَلْبا ... قارُورَةُ العينِ فصارت وَقْبَا وانْسَلَبَتِ الناقَة إِذا أَسْرَعَت في سيرها حتى كأَنها تَخْرُج من جِلْدِها وثَوْرٌ سَلِبُ الطَّعْنِ بِالقَرْنِ ورجُلٌ سَلِبُ اليَدَيْنِ بالضَّرْبِ والطَّعْنِ خَفيفُهما ورُمْحٌ سَلِبٌ طَويلٌ وكذلك الرجلُ والجمعُ سُلُب قال ومَنْ رَبَطَ الجِحاشَ فإِنَّ فِينا ... قَناً سُلُباً وأَفْراساً حِسانا وقال ابن الأَعرابي السُّلْبَةُ الجُرْدَةُ يقال ما أَحْسَنَ سُلْبَتَها وجُرْدَتَها والسَّلِبُ بكسر اللام الطويل قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة كأَنَّ أَعناقَها كُرّاتُ سائِفَةٍ ... طارَتْ لفائِفُه أَو هَيْشَرٌ سَلِبُ ويروى سُلُب بالضم من قولهم نَخْلٌ سُلُب لا حَمْلَ عليه وشَجَرٌ سُلُبٌ لا وَرَق عليه وهو جمع سَلِيبٍ فعيلٌ بمعنى مفعول والسِّلابُ والسُّلُب ثِيابٌ سودٌ تَلْبَسُها النساءُ في [ ص 473 ] المأْتَمِ واحدَتُها سَلَبة وسَلَّبَتِ المرأَةُ وهي مُسَلِّبٌ إِذا كانت مُحِدًّا تَلْبَس الثِّيابَ السُّودَ للحِدادِ وتَسَلَّبت لَبِسَتِ السِّلابَ وهي ثِيابُ المأْتَمِ السُّودُ قال لبيد يَخْمِشْنَ حُرَّ أَوجُهٍ صِحاحِ ... في السُّلُبِ السودِ وفي الأَمساحِ وفي الحديث عن أَسْماءَ بِنْتِ عُمَيْس أَنها قالت لمَّا أُصيبَ جعفرٌ أَمَرَني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال تَسَلَّبي ثلاثاً ثم اصْنَعِي بعدُ ما شِئْتِ تَسَلَّبي أَي الْبَسِي ثِيابَ الحِدادِ السُّودَ وهي السِّلاب وتَسَلَّبَتِ المرأَةُ إِذا لَبِسَتْهُ وهو ثَوْبٌ أَسودُ تُغَطِّي به المُحِدُّ رَأْسَها وفي حديث أُمِّ سلمة أَنها بَكَتْ على حَمْزَةَ ثلاثة أَيامٍ وتَسَلَّبَتْ وقال اللحياني المُسَلِّب والسَّلِيبُ والسَّلُوبُ التي يموتُ زَوجُها أَو حَمِيمُها فتَسَلَّبُ عليه وتَسَلَّبَتِ المرأَة إِذا أَحدّتْ وقيل الإِحدادُ على الزَّوْجِ والتَّسَلُّبُ قد يكون على غيرِ زَوجٍ أَبو زيدٍ يقال للرجل ما لي أَراكَ مُسْلَباً ؟ وذلك إِذا لم يَأْلَفْ أَحداً ولا يَسْكُن إِليه أَحد وإِنما شبِّه بالوَحْش ويقال إِنه لوَحْشِيٌّ مُسْلَبٌ أَي لا يأْلفُ ولا تَسْكُنُ نفسُه والسلبة خَيْطٌ يُشَدُّ على خَطْمِ البعيرِ دونَ الخِطامِ والسلبة عَقَبَةٌ تُشَدُّ على السهم والسِّلْبُ خَشَبَةٌ تُجْمَع إِلى أَصلِ اللُّؤَمةِ طَرَفُها في ثَقْبِ اللُّؤَمةِ قال أَبو حنيفة السِّلْبُ أَطْوَلُ أَداةِ الفَدَّانِ وأَنشد يا لَيْتَ شعْري هلْ أَتى الحسانا أَنَّى اتَّخَذْتُ اليَفَنَيْنِ شانا ؟ السِّلْبَ واللُّؤْمةَ والعيانا ويقال للسَّطْر من النخيل أُسْلوبٌ وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ فهو أُسلوبٌ قال والأُسْلوبُ الطريق والوجهُ والمَذْهَبُ يقال أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ ويُجمَعُ أَسالِيبَ والأُسْلُوبُ الطريقُ تأْخذ فيه والأُسْلوبُ بالضم الفَنُّ يقال أَخَذ فلانٌ في أَسالِيبَ من القول أَي أَفانِينَ منه وإِنَّ أَنْفَه لفي أُسْلُوبٍ إِذا كان مُتكبِّراً قال أُنوفُهُمْ بالفَخْرِ في أُسْلُوبِ ... وشَعَرُ الأَسْتاهِ بالجَبوبِ يقول يتكبَّرون وهم أَخِسَّاء كما يقال أَنْفٌ في السماءِ واسْتٌ في الماءِ والجَبوبُ وجهُ الأَرضِ ويروى أُنوفُهُمْ مِلفَخْرِ في أُسْلُوبِ أَراد مِنَ الفَخْرِ فحَذف النونَ والسَّلَبُ ضَرْبٌ من الشجر ينبُتُ مُتَناسقاً ويَطولُ فيُؤخَذُ ويُمَلُّ ثم يُشَقَّقُ فتخرجُ منه مُشاقةٌ بيضاءُ كالليفِ واحدتُه سَلَبةٌ وهو منْ أَجودِ ما يُتخذ منه الحبال وقيل السَّلَبُ لِيفُ المُقْلِ وهو يُؤْتى به من مكة الليث السَّلَبُ ليفُ المُقْل وهو أَبيض قال الأَزهري غَلِطَ الليث فيه وقال أَبو حنيفة السَّلَبُ نباتٌ ينبتُ أَمثالَ الشَّمَع الذي يُسْتَصْبَحُ به في خِلْقَتِه إِلاَّ أَنه أَعظمُ وأَطولُ يُتَّخَذ منه الحبالُ على كلّ ضَرب والسَّلَبُ لِحاءُ شجرٍ معروف باليمن [ ص 474 ] تعمل منه الحبالُ وهو أَجفَى من ليفِ المُقْلِ وأَصْلَبُ وفي حديث ابن عمر أن سعيد بن جبير دخل عليه وهو مُتوسِّدٌ مِرْفَقَةَ أَدَم حَشْوُها لِيفٌ أَو سَلَبٌ بالتحريك قال أَبو عبيد سأَلتُ عن السَّلَبِ فقيل ليس بلِيفِ المُقْلِ ولكنه شجر معروفٌ باليمن تُعْمَلُ منه الحبالُ وهو أَجفى من لِيفِ المُقْلِ وأَصْلَبُ وقيل هو ليفُ المُقْل وقيل هو خُوصُ الثُّمام وبالمَدينة سُوقٌ يقال له سوقُ السَّلاَّبِين قال مُرَّة بن مَحْكان التَّميمي فنَشْنَشَ الجِلدَ عَنْها وهْيَ بارِكةٌ ... كما تُنَشْنِشُ كفَّا فاتِلٍ سَلَبا تُنَشْنِشُ تحرِّكُ قال شمر والسَّلَب قِشْرٌ من قُشورِ الشَّجَر تُعْمَلُ منهُ السِّلالُ يقال لسُوقِهِ سُوقُ السَّلاَّبِينَ وهي بمكَّة معروفَةٌ ورواه الأَصْمعي فَاتِل بالفاءِ وابن الأَعرابي قَاتِل بالقافِ قال ثعلب والصحيح ما رواه الأَصمعي ومنه قَولُهم أَسْلَبَ الثُّمامُ قال ومن رواه بالفاءِ فإِنه يريدُ السَّلَب الذي تُعْمَلُ منه الحِبال لا غير ومن رواه بالقاف فإِنه يريد سَلَبَ القَتِيل شَبَّه نَزْع الجازِرِ جِلْدَها عنها بأَخْذِ القاتِل سَلَبَ المَقْتُول وإِنما قال بارِكَة ولم يَقُلْ مُضْطَجِعَة كما يُسْلَخُ الحَيوانُ مُضْطَجِعاً لأَن العرب إِذا نَحَرَتْ جَزُوراً تركُوها باركة على حالها ويُرْدِفُها الرجالُ من جانِبَيْها خوفاً أَن تَضْطَجِعَ حين تموت كلُّ ذلك حرصاً على أَن يَسْلُخوا سَنامَها وهي باركة فيأْتي رجلٌ من جانِبٍ وآخَرُ من الجانب الآخر وكذلك يفعلون في الكَتِفَين والفَخِذَين ولهذا كان سَلْخُها باركةً خيراً عندهم من سَلْخِها مضطجعةً والأُسْلُوبةُ لُعْبَةٌ للأَعراب أَو فَعْلَةٌ يفعلونها بينهم حكاها اللحياني وقال بينهم أُسْلُوبة
الرائد
* سلب يسلب: سلبا وسلبا. 1-الشيء: أخذه من غيره قهرا. 2-ه الشيء: أخذه منه سرقة وقهرا وسرقة. 3-الشجرة: قشرها. 4-السيف: جرده، سحبه. 5-عقله: استهواه، سيطر على عقله وإحساسه.
الرائد
* سلب يسلب: سلبا. لبس ثوب المأتم والحداد.
الرائد
* سلب تسليبا. ت الحامل: ألقت ولدها لغير تمام، أجهضت.
الرائد
* سلب. ج أسلاب. 1-مص. سلب وسلب. 2-ما يسلب. 3-شجر طويل. 4-قشر شجر تعمل منه الحبال. 5-قشر شجر تعمل منه السلال. 6-قشر الشجر أو القصب المنزوع. 7-من الذبيحة: جلدها وأكارعها وبطنها.
الرائد
* سلب. 1-طويل. 2-خفيف الحركة.
الرائد
* سلب. 1-مص. سلب. 2-أخذ الشيء قهرا وسرقة. 3-سير خفيف سريع. 3-نفي.
الرائد
* سلب. من الحوامل: التي تلقي ولدها لغير تمام، التي تجهض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: