وصف و معنى و تعريف كلمة سالت:


سالت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح سالت في معاجم اللغة العربية:



سالت

جذر [سلت]

  1. سالِت: (اسم)
    • سالِت : فاعل من سَلَتَ
  2. سَالٍ: (اسم)
    • سَالٍ : فاعل من سَلى
  3. سَلَتَ: (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ : ضَرَبَهُ ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر : خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ : سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله : خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة : أخرجها بيده ،
  4. سَلْت: (اسم)

    • سَلْت : مصدر سَلَتَ
  5. سَلاَّت: (اسم)
    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  6. سَلت: (اسم)
    • مصدر سلَتَ
  7. سَيل: (اسم)
    • الجمع : سُيُولُ
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ
    • السَّيْلُ : ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [ مثل ]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ ،
    • سَيْل عَرِم / سَيْل العَرِم : سَيْل شديد لا يطاق ،
    • سيل من الدّم / سيل من الدُّموع : كميّة كبيرة ، فيض ،
    • سَيْل من الشَّتائم : سِباب كثير
    • مجرى السَّيْل : خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع
  8. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع أَسْلَتُ


  9. سُلْت: (اسم)
    • سُلْت : جمع سَلتاء
  10. سُلت: (اسم)
    • السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة ، يكون بالغور والحجاز
  11. ساَّل: (اسم)
    • السَّأَّل : الكثير السؤال
  12. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سَلا
  13. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سليَ


  14. سالَ: (فعل)
    • سال سَيْلاً ، سيَلانًا ، مَسِيلا ، ومَسالا وسُيُولةً ، فهو سائل
    • سال : طغى
    • سَالَ الْمَاءُ : جَرَى ، اِنْسَابَ
    • يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ : يَقْطُرُ
    • سَالَ لُعَابُهُ : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ ، رِيقُهُ
    • سَالتْ بِمَا فِيهَا : تَدَفَّقَتْ
    • سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ
    • سَالَتْ الغُرَّةُ : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ
    • سال الشراب على الأرض : انسكب ، انصبَّ ،
    • سال الوادي / سال النَّهرُ / سال السَّيلُ أو نحو ذلك : تدفّق ، جرى الماءُ فيه
    • سال لعابُه على شيء : تمنّى الحصول عليه ، ثارت شهيَّته ،
    • ما دام دمي يسيل في عروقي : ما دمت حيًّا
    • سالت شمعةٌ : ساحت ، ذابت ، تحوّلت إلى سائل ، خلاف جمُدت
  15. سالّ: (اسم)
    • الجمع : سَوالٌ ، و سُلاَّنٌ
    • السَّالُّ : المَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي ،
  16. سالّ: (اسم)
    • سالّ : فاعل من سَلَّ
,
  1. سالَ
    • ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأسالَه .
      ـ ماءٌ سَيْلٌ : سائِلٌ ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ ،
      ـ سَيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائِلُ ، ج : سُيولٌ .
      ـ سِيلَةُ : جِرْيَةُ الماءِ .
      ـ سائِلَةُ من الغُرَرِ : المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها .
      ـ أسالَ غِرارَ النَّصْلِ : أطالَهُ .
      ـ سيلانُ : سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه ، واسمُ جَماعةٍ .
      ـ ابنُ سِيلانَ : صحابيٌّ .
      ـ عيسى ابنُ سيلانَ ، وجابرُ بنُ سيلانَ : تابِعِيَّانِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ سيلانَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ سَوالُ : موضع بالحِجازِ .
      ـ سَوالَةٌ : موضع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ ، أَو ما طالَ من السَّمُر ، ج : سَيالٌ .
      ـ مَسيلُ الماءِ : مَوْضِعُ سَيْلِهِ ، كَمَسَلِهِ ، ج : مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ .
      ـ سَوَّالُ : ضَرْبٌ من الحِسابِ . وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ .
      ـ سَيالَى : ماءٌ بالشامِ .
      ـ سَيْلُونُ : قرية بنابُلُسَ .
      ـ سَيْلَةُ : قرية بالفَيُّوم .
      ـ سِيلَى : من الثُّغورِ .
      ـ حَبْسُ سَيَل : بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ .
      ـ مَسيلا ، ويقالُ : مَسيلَةُ : بلد بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سالت شمعة
    • ساحت ، ذابت ، تحوّلت إلى سائل ، خلاف جمُدت .

    المعجم: عربي عامة

  3. سلَتَ
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت :-
      سلَت الشَّيءَ سلَّه وسحَبه :- سلَت أمعاءَ الشاة : أخرجها بيده ، - سلت بنطاله : خلعه :-
      سلت نفسَه من الأمر : خرج منه بذكاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سلت
    • " سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً : أَخرجه بيده ؛ والسُّلاتةُ : ما سُلِتَ منه .
      وفي حديث أَهل النار : فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه ، فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله .
      والسَّلْتُ : قَبْضُكَ على الشيء ، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً .
      وانْسَلَتَ عنَّا : انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به .
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني .
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف ؛ وفي المحكم : وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً : جَدَعَه .
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه .
      والأَسْلَتُ : الأَجْدَع ، وبه سمِّي الرجل ، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ .
      وفي حديث سلمان : أَن عمر ، قال مَن يأْخذها بما فيها ؟ يعني الخلافة ، فقال : ‏ سلمان : مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه .
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ : سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها .
      وسَلَتَ يدَه بالسيف : قَطَعَها .
      يقال : سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه ، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ .
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ ، مثلُ حَلَتُّه .
      وسَلَتَ دَمَ البدنة : قَشَره بالسكين ؛ عن اللحياني ، هكذا حكاه ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها .
      وسَلَتَ شَعرَه : حَلَقه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه لَعَنَ السَّلْتاء ، والمَرْهاء ؛ السَّلْتاء من النساء : التي لا تَخْتَضِبُ .
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه ؛ وفي الصحاح : إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ ، والعُصْمُ : بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، وسُئِلَتْ عن الخِضاب ، فقالت : اسْلِتيه وأَرْغِمِيه .
      وفي الحديث : ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فكان يَحْمِلُه على عاتِقه ، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر ، وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ .
      وأَخرجه الهروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه ؛ قال : ولعله حديث آخر .
      قال : وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ .
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه .
      ورأْس مَسْلوتٌ ، ومَحَلْوُتٌ ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد .
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً ، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه .
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه .
      والسُّلاتةُ : ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق .
      يقال : سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً .
      وفي الحديث : أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام ، ونَمْسَحَها بالأَصابِع .
      ومَرَةٌ سَلْتاء : لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ ؛ وقيل : هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ .
      والسُّلْتُ ، بالضم : ضرب من الشعير ؛ وقيل : هو الشعير بعينه ؛ وقيل : هو الشعير الحامض ؛ وقال الليث : السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ ؛ زاد الجوهري : كأَنه الحنطة ؛ يكون بالغَوْر والحجاز ، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له ؛ وقيل : هو نوع من الحِنْطة ؛ والأَوّل أَصح ، لأَن ال بيضاء الحنطة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سالت في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**سَلَتَ** - [س ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَتْتُ**،** أَسْلُتُ**،** اُسْلُتْ**، مص. سَلْتٌ. 1. "سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ" : حَلَقَهُ. 2. "سَلَتَ الحَبْلَ" : قَطَعَهُ. 3. "سلَتَ الوَلدَ": ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ. 4. "سَلَتَ المِعَى" : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ. 5. "سَلَتَ المِسْمَارَ" : اِنْتَزَعَهُ. 6. "سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها" : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ. 7. "سَلَتَ الصَّحْنَ" : أخَذَ مَا فِيهِ. 8. "سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ" : خَدَعَهُ. 9. "سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ" : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. "سَلَتَ بِسَلْحِهِ" : رَمى بِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلتَ ينسلت، انسلاتًا، فهو مُنسلِت • انسلت الشَّخصُ: مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.
المعجم الوسيط
ـُِ سَلْتاً: سَلَّه وسحَبه. وـ أخذَ ما عليه. وـ أخَذَ ما فيه. وـ المِعَى: أخرجه بيده. وـ أخرَجَ ما فيه. وـ المرأةُ الخضابَ عن يدها ونحوها: مَسحَتْهُ وأزالَتْه. وـ الشعرَ أو الرأسَ: حَلَقَهُ. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ الأنف: جَدَعه. وـ فلاناً: ضربه.( انْسَلَتَ ): انْسَلَّ.( الأَسْلَتُ ): الأجْدَعُ. ( ج ) سُلْتٌ.( السُّلاتَةُ ): كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ. وـ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.( السُّلْتُ ): ضربٌ من الشعير ليس له قشر، يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.( السَّلْتاءُ ): مؤنَّثُ الأسْلَتِ. وـ المرأة التي لا تَخْتَضِب. ( ج ) سُلْتٌ.( السَّلْتَةُ ): يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أي سبقني وفاتني.
مختار الصحاح
س ل ت : السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
الصحاح في اللغة
السُلاتَةُ: ما يؤخذ بالإصبع من جوانب القَصْعة لتتَنظَّفَ. تقول: سَلَتُّ القَصعة أَسْلُتُها سَلْتاً. وسَلَتَ بالسيف أَنْفَهُ، أي جدعَه. والرجل أَسْلَتُ، إذا أُوعِبَ جَدْعُ أنفِه. وسَلَتَتِ المرأة خِضابَها عن يدها، إذا ألقت عنها بالعُصْمَ. والسَلْتاءُ: المرأة التي لا تتعهَّد الحِنّاء. قال الأصمعي: سَلَتَ رأسَه، أي حلقه. ورأس مَسلوتٌ، ومَحلوتٌ، ومَسبوتٌ، ومَحلوقٌ بمعنىً. قال: وسَلَتُّهُ مائةَ سوط، أي جَلَدْتُهُ.
تاج العروس

سلت المَعَى يسْلُتُ بالضّم سَلْتًا ويسْلِتُ بالكسر : إِذا أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ . وفي اللّسان : السَّلْتُ : قَبْضُك على الشَّيْءِ أَصابَهُ قَذَرٌ ولَطْخٌ فَتسْلِتُه عنه سَلْتاً والمعنى تَسْلُت حتى يَخْرُج مافيه . من المجازِ : سَلَتَ أَنْفَه بالسَّيْفِ وفي المُحْكم : وسَلَتَ أَنْفَهُ يَسْلِتُهُ سَلْتاً : جَدَعَهُ وفي حديث سَلْمَانَ : " أَنَّ عُمَرَ قال : مَنْ يأْخُذُها بما فيها ؟ يعني الخِلافةَ فقال سَلْمَانُ : منْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَه " أَي : جَدَعَهُ وقَطَعَهُ . سَلَتَ الشَّعَرَ وفي اللسان : سَلَتَ رأْسَهُ : أَي حَلَقَهُ . ورأْسٌ مَحْلوتٌ وَمسلُوتٌ ومَسبوتٌ ومَحلُوقٌ : بمعنًى واحدٍ . سَلَتَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ وفي حديثِ حُذَيْفَةَ وأَزْدِ عُمانَ : " سَلَتَ اللهُ أَقْدَامها " أَي : قَطَعَها . وسَلَتَ يَدَه بالسَّيْفِ قَطَعَها يُقَالُ : سَلَتَ فلانٌ أَنْفَ فُلانٍ بالسَّيْفِ سَلْتاً : إِذا قَطَعهُ كُلَّه . وفي حديث أَهل النّارِ : " فيَنْفُذُ الحَمِيمُ إِلى جوْفِهِ فيَسْلِتُ ما فِيهَا " أَي يَقْطَعُه ويَستأْصِلُه . وأَصلُ السَّلْتِ : القَطْعُ . سَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ : قَشَرَهُ بالسِّكِّينِ عن اللِّحْيَانيّ هكذا حكاه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنَّهُ قَشَرَ جِلْدَهَا بالسِّكِّين حَتَّى أَظْهَرَ دَمَها . سَلَتَ القَصعَةَ من الثَّرِيد يَسْلُتُها سَلْتاً : إِذا مَسَحَهَا بِإِصْبَعِه لَتَنْظُفَ . وفي الحديث : " أُمِرْنَا أَنْ نَسْلُتَ الصَّحْفَةَ " أَي : نَتَتَبَّعَ ما بَقِيَ فيها من الطَّعَامِ ونَمْسَحَها بالأَصابِع كاسْتَلَتَهَا وهذه عن الصّاغَانيّ . سَلَتَتِ المَرْأَةُ الخَضابَ عن يَدِهَا : إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْهُ وفي الصِّحاح : إِذا أَلْقَتْ عَنْهَا العُصْمَ . والعُصْمُ بالضَّمّ : بَقِيّة كل شيْءٍ وأَثَرُهُ من القَطِرَانِ والخَضابِ ونَحْوِه . وفي حديث عائشةَ رَضِيَ الله عنها وسُئلتْ عن الخِضابِ فقالت " اسْلِتِيهِ وأَرْغِمِيهِ " . سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَهُ وَجَلَدَه . سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَى وذا من زياداته . والسُّلاَتَةُ بالضَّمّ : ما يُسْلَتُ منه . وهو أَيضاً ما يُؤْخَذُ بالإِصبَعِ من جَوانبِ القَصْعَةِ لِتَنْظُفَ يُقَال : انْسَلَتَ عَنَّا : أَي انْسَلَّ من غيْرِ أَنْ يُعْلَمَ به . والمَسلُوتُ : الَّذِي أُخِذَ مَا عَلَيْهِ من اللَّحْمِ . وقيل : السَّلْتُ : هو إِخراجُ المائع والرَّطْبِ اللاّصق بشيْءٍ آخَرَ قاله شيخُنَا . والسُّلْتُ بالضَّمّ : الشَّعِيرُ بَعَيْنِه أَو ضَرْبٌ مِنْهُ أَو هو الشَّعِيرُ الحامِضُ . وقال اللَّيْثُ السُّلْتُ : شَعِيرٌ لا قِشْرَ له أَجرَدُ . زاد الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّهُ الحِنْطَة يكونُ بالغَوْر والحجَاز يَتَبَرَّدُونَ بسَوِيقه في الصَّيْف . وفي الحَديث : " أَنّه سُئل عن بَيْعِ البَيْضَاءِ بالسُّلْتِ " هو شَعِيرٌ أَبيضُ لاقِشْرَ له وقيل : هو نوعٌ من الحِنْطَة والأَوَل أَصَحُّ لأَنّ البيضاءَ الحِنْطَةُ . رُوِيَ عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَنّه " لَعَنَ السَّلْتَاءَ والمَرْهاءَ " السَّلْتَاءُ من النِّساءِ : الَّتِي لا تَعَهَّدُ يَدَيْهَا بالخَضَاب ؛ وقيل : هي الّتي لا تَخْضِبُ البَتَّةَ . ومثلُه في الأَساس وغيرِه . وأَعطِيني من سُلاَتَةِ حِنّائِك . وذَهَبَ مِنّي الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً : أَي سَبَقَنِي وفَاتَنِي ؛ وقيل : هو إِتْبَاعٌ . والأَسْلَتُ مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أَنْفِهِ وهو الأَجْدَعُ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . هو والِدُ أَبِي قَيْسٍ الشّاعِرِ صَيْفِيّ بن الأَسْلَت واسْمُ الأَسْلَتِ : عامرٌ فهو لَقَبٌ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه في هذه المادّة : يُقَال : سَلَتُّهُ مِائَةَ سَوْطٍ أَي : جَلَدْتُه مثل : حَلَتُّهُ . وفي الحديث : " ثُمّ سَلَتَ الدَّمَ عَنْهَا " أَي : أَمَاطَهُ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فكان يَحْمِلُه على عاتِقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " أَي مُخَاطَهُ عن أَنْفه وأَخْرجَه الهَرَوِيُّ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : " أَنَّه كان يَحْمِلُ الحُسينَ على عاتَقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " ومسلاتَةُ مدِينَةٌ بالغَرْب . وسَلّنت بتشديد الّلام ويقال سَلْمُنْت بقَلْبِ إِحْدى الّلامَيْنِ مِيماً : قريةٌ بمِصْرَ لبني حَرامِ بْنِ سَعْد

لسان العرب
سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً أَخرجه بيده والسُّلاتةُ ما سُلِتَ منه وفي حديث أَهل النار فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله والسَّلْتُ قَبْضُكَ على الشيء أَصابه قَذَر ولَطْخٌ فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً وانْسَلَتَ عنَّا انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف وفي المحكم وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه والأَسْلَتُ الأَجْدَع وبه سمِّي الرجل وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ وفي حديث سلمان أَن عمر قال مَن يأْخذها بما فيها ؟ يعني الخلافة فقال سلمان مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها وسَلَتَ يدَه بالسيف قَطَعَها يقال سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ مثلُ حَلَتُّه وسَلَتَ دَمَ البدنة قَشَره بالسكين عن اللحياني هكذا حكاه قال ابن سيده وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها وسَلَتَ شَعرَه حَلَقه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لَعَنَ السَّلْتاء والمَرْهاء السَّلْتاء من النساء التي لا تَخْتَضِبُ وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه وفي الصحاح إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ والعُصْمُ بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وسُئِلَتْ عن الخِضاب فقالت اسْلِتيه وأَرْغِمِيه وفي الحديث ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه فكان يَحْمِلُه على عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه قال ابن الأَثير هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ وأَخرجه الهروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه قال ولعله حديث آخر قال وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه ورأْس مَسْلوتٌ ومَحَلْوُتٌ ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه والسُّلاتةُ ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق يقال سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً وفي الحديث أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام ونَمْسَحَها بالأَصابِع ومَرَةٌ سَلْتاء لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ وقيل هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ والسُّلْتُ بالضم ضرب من الشعير وقيل هو الشعير بعينه وقيل هو الشعير الحامض وقال الليث السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ زاد الجوهري كأَنه الحنطة يكون بالغَوْر والحجاز يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف وفي الحديث أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له وقيل هو نوع من الحِنْطة والأَوّل أَصح لأَن البيضاء الحنطة
الرائد
* سلت يسلت ويسلت: سلتا. 1-معى الخروف: أخرجه بيده. 2-الشعر أو الرأس: حلقه. 3-الشيء: قطعه. 4-الصحن: أخذ ما عليه بإصبعه. 5-الشيء: أخذ ما فيه. 6-الشيء: انتزعه، سحبه. 7-ت المرأة الخضاب عن يدها: مسحته. 8-ه: ضربه.
الرائد
* سلت. نوع من الشعير لا قشر له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: