وصف و معنى و تعريف كلمة سالماك:


سالماك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح سالماك في معاجم اللغة العربية:



سالماك

جذر [لما]

  1. أَسلَمَ: (فعل)
    • أسلمَ يُسلم ، إسلامًا ، فهو مُسلِم ، والمفعول مُسلَم - للمتعدِّي
    • أَسلَمَ : انقادَ
    • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  2. تَسَلَّمَ: (فعل)
    • تسلَّمَ يتسلَّم ، تسلُّمًا ، فهو مُتسلِّم ، والمفعول مُتسلَّم
    • تَسَلَّم الشيءَ: أَخذَه وقبضَه
    • تَسَلَّم منهُ: تَبرَّأَ وتخلَّصَ
    • تسلَّم مقاليد الحكم: أصبح الحاكم
    • تَسَلَّمَ الرَّجُلُ : صَارَ مُسْلِماً
  3. تأسلمَ: (فعل)
    • تأسلمَ يتأسلم ، تأسلُمًا ، فهو مُتأسلِم
    • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  4. سَلَم: (اسم)
    • شَجَرٌ مَادَّتُهُ يُدْبَغُ بِها، وَتَكُون غَالِباً مِن العِظَامِ
    • استسلام وخضوع
    • السَّلَمُ : الاستسلامِ
    • السَّلَمُ: التسليمُ
    • السَّلَمُ:الأَسْرُ من غير حرب
    • السَّلَمُ: بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل
    • السَّلَمُ :شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته: سَلَمةٌ
    • السَّلَمُ : دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ


  5. سَلَمَ: (فعل)
    • سَلَمَ سَلْمًا
    • سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
  6. سَلِم: (اسم)
    • سَلِم : جمع سَلِمة
  7. سَلِمَ: (فعل)
    • سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له
    • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
    • سلِم له الحكمُ: خلَص
    • سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى
    • سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ: نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِما
    • سَلِمَ : بَرِئَ
  8. سَلْم: (اسم)
    • سَلْم : مصدر سَلَمَ
  9. سَلَّمَ: (فعل)
    • سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم - للمتعدِّي
    • سلَّمَ الشَّخصُ: استسلم، انقاد بدون مقاومة
    • صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير
  10. سَلالِمُ: (اسم)


    • سَلالِمُ : جمع سُلَّم
  11. سَلاليمُ: (اسم)
    • سَلاليمُ : جمع سُلَّم
  12. سَلام: (اسم)
    • مصدر سَلَمَ
    • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
    • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
    • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
    • سَلامُ إِذعانٍ : صُلْحٌ مَفْروضٌ
    • السَّلاَم: التسليم
    • السَّلاَم :ضربٌ من الشجر
    • السَّلاَم :السلامةُ والبراءة من العيوبِ
  13. سَلم: (اسم)
    • الجمع : أَسْلُمٌ ، و سِلامٌ
    • سَلْم / سِلْم
    • السَّلْمُ: الصُّلحُ
    • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
    • رَجُلٌ سِلْمٌ : مُسَالِمٌ
  14. سَلمون: (اسم)
    • سَلْمون / سَلَمون
    • (الحيوان) سمك سليمان؛ جنس سمك مفترس من فصيلة السّلمونيّات، وهو كبير الحجم يعيش ويتكاثر في المياه العذبة والمالحة
  15. سُلَّم: (اسم)
    • الجمع : سَلالِمُ ، سَلاليمُ
    • السُّلَّمُ : ما يُصعَدُ عليه إِلى الأَمكنة العالية
    • السُّلَّمُ: ما يُتوصَّلُ به إِلى شيء مّا
    • السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل،
    • دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس
    • السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة،
    • سُلّم المرتَّبات: جدولها
    • السُّلَّم الموسيقيّ: (الموسيقى) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان
  16. سِلَام: (اسم)


    • سِلَام : جمع سِّلَامَةُ
  17. سِلاَم: (اسم)
    • سِلاَم : مصدر سالَمَ
  18. سِلاَم: (اسم)
    • سِلاَم : جمع سَلِمة
  19. سِلام: (اسم)
    • سِلام : جمع سَلم
  20. سالَمَ: (فعل)
    • سالمَ يسالم ، مُسالَمةً وسِلاَمًا ، فهو مُسالِم ، والمفعول مُسالَم
    • سالَمَهُ: صالحه
  21. سلام: (اسم)
    • سلام : مصدر سَلِمَ
  22. مُسَلَّم: (اسم)


    • مفعول مِن سَلَّمَ
    • أَمْرٌ مُسَلَّمٌ بِهِ : بَدِيهِيٌّ لاَ يَحْتَاجُ إِلَى إِقْنَاعٍ
  23. مُسلَم: (اسم)
    • مُسلَم : اسم المفعول من أَسلَمَ
  24. مُسلِم: (اسم)
    • اسم فاعل من أسلمَ
    • المسلم: من صدّق برسالة محمد صلّى الله عليه وسلَّم وأظهر الخضوع والقبول لها، مَن اعتنق الإسلامَ. الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ [حديث]،
    • المسلم: الخاضع المنقاد
  25. مُسلِم: (اسم)
    • مُسلِم : فاعل من أَسلَمَ
,
  1. السَّلْمُ
    • ـ السَّلْمُ: الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ, ج: أسْلُمٌ وسِلامٌ، ولَدْغُ الحَيَّةِ،
      ـ السِّلْمُ: المُسالِمُ، والصُّلْحُ، ويُفْتَحُ، ويُؤَنَّثُ، والسَّلامُ، والإِسْلامُ.
      ـ السَلَمَ: السَّلَفُ، والاسْتِسْلامُ، وشجرٌ، الواحِدَةُ:السَلَمَه.
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ: كثيرَتُهُ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ، والأَسْرُ، والأَسيرُ.
      ـ السَّلِمَةُ: الحِجارَةُ, ج: سِلامٍ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ: صَحابِيَّانِ،
      ـ بنو سَلِمَةَ: بَطْنٌ من الأَنْصارِ، وابنُ كهْلاء: في بَجيلَةَ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ: وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ.
      ـ سَلَمَةُ: أربعونَ صَحابياً، وثلاثونَ محدِّثاً، أو زُهاؤُهُما.
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ: رجُلانِ معروف.
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ: بنْتُ أُمَيَّةَ، وبنْتُ يَزيد، وبنْتُ أبي حَكيمٍ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ: صَحابيَّاتٌ.
      ـ السَّلامُ: من أسماء الله تعالى.
      ـ السَّلامَةُ: البَرَاءةُ من العُيوبِ، واللَّدِيغُ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ، واسمُ مكةَ، وجبلٌ بالحجازِ.
      ـ قصْرُ السَّلامِ: للرشيدِ بالرَّقَّةِ، وشجرٌ ويكسرُ. قيلَ لأَعرابِيٍّ: السَّلامُ عليكَ. قال: الجَثْجاثُ عليكَ. قيل: ما هذا جوابٌ؟ قال: هُما شَجَرانِ مُرَّانِ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ.
      ـ سِلامٍ: ماءٌ.
      ـ سُلامٍ: موضع.
      ـ سُلَيْمٍ: ابنُ مَنْصُورٍ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً.
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ، وبنْتُ سُحَيْمٍ: صَحابيَّتانِ.
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ: موضع.
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ: بِبِغْدَادَ.
      ـ سُلَيْمَة: اسْمٌ.
      ـ أبو سُلْمى: والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ.
      ـ سَلْمَى: كُنْيَةُ الوَزَغِ.
      ـ سَلْمَانُ: جبلٌ، وبطنٌ من مُرادٍ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ.
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ، وابنُ ثُمامَةَ، وابنُ خالِدٍ، وابنُ صَخْرٍ، وابنُ عامِرٍ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ: صَحابيُّونَ.
      ـ أبو سَلْمَانَ: الجُعَلُ.
      ـ السُّلَّمُ: المِرْقاةُ، والمِرْق, ج: سَلاليمُ وسَلاَلِمُ، والغَرْزُ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها، والسَّبَبُ إلى الشيء.
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ: دَبَغَهُ بالسَّلَمِ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ: فَرَغَ من عَمَلِها، وأحْكَمَهَا. سَلِمَ من الآفَةِ، سلامةً، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً.
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ: أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ.
      ـ التَّسْلِيمُ: الرِّضا، والسَّلامُ.
      ـ أسْلَمَ: انْقادَ، وصارَ مُسْلِماً، كتَسَلَّمَ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ: خَذَلَهُ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى: سَلَّمَه.
      ـ تَسالَمَا: تَصَالَحَا.
      ـ سالَمَا: صالَحا.
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ: لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ، كاسْتَلأَمَهُ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه.
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه: لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ.
      ـ الأْسَيْلِمُ: عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
      ـ اسْتَسْلَمَ: انْقاد،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ: رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ.
      ـ كان يُسَمَّى محمداً، ثم تَمَسْلَمَ، أي: تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ.
      ـ أُسالِمُ: جَبَلٌ بالسَّراةِ.
      ـ مدينةُ سالِمٍ: بالأَنْدَلُسِ.
      ـ السَّلامِيَّةُ: ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ، وماءةٌ أُخْرى.
      ـ سَلَّامٍ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ: بمكة.
      ـ سَلَمْيَةُ: بلد، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ.
      ـ ذو سَلَمٍ: موضع.
      ـ ذو سَلَمِ: بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ.
      ـ سَلْمَى: موضع بنَجْدٍ، وأُطُمٌ بالطائِفِ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ، وحَيٌّ، ونَبْتٌ وصحابيانِ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً.
      ـ أُمُّ سَلْمَى: امرأةُ أبي رافِعٍ.
      ـ سُلْمى: سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى، وابنُ غِياثٍ، وابنُ مُنْقِذٍ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ، أو سَلْمى.
      ـ السُّلامانُ: شجرٌ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ: عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ، وابنُ أخيهِ سلامٌ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو: صحابِيُّونَ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ،
      ـ سَلَّام: ابنُ سَلْمٍ، وابن سُلَيْمٍ، وابنُ سُلَيْمَانَ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ، وابنُ شُرَحْبيلٍ، وابنُ أبي عَمْرَةَ، وابنُ مِسْكِينٍ، وابنُ أبي مُطيعٍ: محدِّثونَ. واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ,وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ،
      ـ سَلامٍ: دارُ السَّلامِ: الجنةُ.
      ـ نَهْرُ السلامِ: دَجْلَةُ.
      ـ مدينَةُ السلامِ: بَغْدَادُ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ.
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ: صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ: مُحدِّثٌ.
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: صحابِيَّاتٌ،
      ـ سَلَّامة: بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ.
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ: قرية بالمَوْصِلِ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ، وآخرونَ.
      ـ السُّلامَى: عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ, ج: سُلامَياتٌ.
      ـ سَلامى: ريحُ الجَنوبِ.
      ـ السَّليمُ: اللَّديغُ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ: بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه، والسالِمُ من الآفاتِ, ج: سُلَماءُ.
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ، أي: لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه.
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ: تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً.
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ: يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ: سالِمٌ، غَلَطٌ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ.
      ـ ذاتُ أسْلامٍ: أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ.
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ، وابنُ جُنادَةَ، وابنُ إبراهيمَ، وابنُ جَعْفَرٍ، وابنُ أبي الذُّبالِ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ قُتَيْبَةَ، وابنُ قَيْسٍ: مُحدِّثونَ.
      ـ بابُ سَلْمٍ: مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ.
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ: فَرْدٌ.
      ـ سُلْمانينُ: موضع.
      ـ ذو السَّلومَةِ: من ألْهانِ بنِ مالِكٍ،
      ـ سَلُّومَةُ، وسُلُّومةُ: بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ.
      ـ لا بذي تَسْلَمُ، أي: لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ،
      ـ يقالُ: بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ، أي: اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ.
      ـ أَسْلَمْتُ عنه: تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه.
      ـ قولُ الحُطَيْئَة: جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم ,أرادَ من صُنْعِ داوُدَ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً.
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ مُسْهِرٍ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ:صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ.
      ـ مُسْلِمٌ: زُهاءُ عشرينَ صَحابياً،
      ـ مَسْلَمَة: مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ هانِئٍ، وابنُ شَيْبَانَ: صحابِيُّونَ.
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ: أسْماءٌ.
      ـ السُّلالِمُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
      ـ سَلَمونُ: خمسةُ مَواضِعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سلم

    • س ل م: سَلْم اسم رجل و سَلْمَى اسم امرأة و سَلْمانُ اسم جبل واسم رجل و سَالِم اسم رجل و السَّلَمُ بفتحتين السلف والسَّلَم أيضا الاسْتِسلامُ و السَّلَمُ شجر من العضاة الواحدة سلمة و سَلَمَةُ أيضا اسم رجل و السُّلَّمُ بفتح اللام واحد السَّلاَليمِ التي يرتقى عليها و السِّلْمُ السلام وقرأ أبو عمرو {ادخلوا في السلم كافة} وذهب بمعناها إلى الإسلام و السِّلْمُ الصلح بفتح السين وكسرها يذكر ويؤنث والسلم المسالم تقول أنا سلم لمن سالمني و السَّلامُ السَّلاَمةُ و الَّلامُ الاستسلام والسلام الاسم من التسليم السلام اسم من أسماء الله تعالى والسلام البراءة من العيوب في قول أمية وقرئ {ورجلا سلما} و السَّلامَيَاتُ بفتح الميم عظام الأصابع واحدها سُلاَمَى وهو اسم للواحد والجمع أيضا و السَّلِيمُ اللديغ كأنهم تفاءلوا له بالسلامة وقيل لأنه أسلم لما به وقلب سليم أي سالم و سَلِمَ فلان من الآفات بالكسر سَلاَمةً و سلَّمهُ الله منها و سَلَّم إليه الشيء فَتَسَلَّمَهُ أي أخذه و التَّسْلِيمُ بذل الرضا بالحكم والتسليم أيضا السلام و أَسْلَمَ في الطعام أسلف فيه وأسلم أمره إلى الله أي سلم وأسلم دخل في السَّلَمِ بفتحتين وهو الاستسلام و أَسْلَم من الإسلام وأسلمه خذله و التَّسَالُم التصالح و المُسالَمةُ المصالحة و اسْتَلَمَ الحجر لمسه إما بالقبلة أو باليد ولا يهمز وبعضهم يمزه و اسْتَسْلَم أي انقاد

    المعجم: مختار الصحاح

  3. سَلام
    • سَلام :-
      1 - مصدر سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من.
      2 - أمان، سِلْم، صُلْح :-السَّلام أمان الله في الأرض، - معاهدة/ مؤتمر سلام، - {سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} - {يَانُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِنَّا} :-
      السَّلام الملائكيّ/ السَّلام المريميّ: تحية جبريل لمريم العذراء، - السَّلام ختام: عبارة تذكر في نهاية الحديث، - حمامةُ السَّلام: حمامَة بيضاء تُمسِك بفيها غصنَ زيتون، تُتَّخذ رمزًا للسّلام، - دار السَّلام: الجنَّة، - سُبُل السَّلام: مساعيه، طُرق النَّجاة والأمن، - عليه السَّلام: عبارة دُعائيّة تُذْكر قبل أسماء الأنبياء والملائكة، انتهى أجلُه، لم يعد أمل لإنقاذه، - يا سلام!!: أسلوب تعجب واستغراب.
      3 - ثناء حسن :- {سَلاَمٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ} .
      السَّلام:
      1 - اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: صاحب السَّلامة لكماله عن النّقائص والآفات في ذاته وصفاته وأفعاله، والذي يعطي السّلامة في الدّنيا والآخرة، والذي يُسلّم على أوليائه يوم القيامة :- {الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ} .
      2 - التَّحية عند المسلمين :- {وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ} :-
      السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه.
      السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سلَّمَ
    • سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم (للمتعدِّي) :-
      سلَّمَ الشَّخصُ استسلم، انقاد بدون مقاومة :-سلّم نفسَه للشّرطة، - {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} :-
      سلَّم أمرَه إلى الله: فوّضه إليه، - سلِّمْ نفسك: استسْلِمْ ولا تقاوم.
      سلَّم المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: السّلام عليكم.
      سلَّم الشَّيءَ / سلَّم الشَّيءَ إليه/ سلَّم الشَّيءَ له: أعطاه، ناوله إليه، أوصله إليه :-سلّم الرِّسالة إلى صاحبها، - {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ}: مؤدَّاة، مدفوعة.
      سلَّم نفسه للشرطة: ذهب إليها من تلقاء نفسه.
      سلَّمه اللهُ من الأذى: نجَّاه وخلَّصه، كتب له السَّلامة والنجاة :-سلَّمه اللهُ من الغرق، - {وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ} .
      سلَّم بالأمرِ: رضي به، اعترف بصحته وصدَّق به، أقرّ :-أسلِّم بصحّة ما قلتَ، - سلَّم بصحّة الدَّعوى:-? سلَّم بالأمر الواقع: أقرَّ به، ولم يسعَ لتغييره.
      سلَّم على القوم:
      1 - حيّاهم بالسّلام :-سلّمت عليهم فقالوا: وعليك السّلام، - {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا} :-
      • صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير.
      2 - صافحهم :-سلّمتُ عليهم واحدًا واحدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسلمَ
    • أسلمَ يُسلم ، إسلامًا ، فهو مُسلِم ، والمفعول مُسلَم (للمتعدِّي) :-
      أسلم الشَّخصُ
      1 - دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا :-طلب منه صديقه أن يُسلِم فأسلم، - {فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا} .
      2 - أخلص الدِّين لله وانقاد وخضع له :- {وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .
      أسلم فلانًا: خذله، وتركه لعدوِّه.
      أسلم الشَّيءَ إليه: دفعه إليه، وأعطاه له :-أسلِمْ هذه الرِّسالة إلى أخيك:-
      أسلَم الرُّوحَ: مات.
      أسلم قيادَه إليه/ أسلم قيادَه له: فوّضه، وانقاد إليه وتبعه :-أسلم أمَره إلى الله، - {مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} :-? أسلم له القياد: تَبِعَهُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سلِمَ
    • سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له :-
      سلِمَ فلانٌ أمِن على نفسه وماله.
      سلِم له الحكمُ: خلَص :- {وَرَجُلٌ سَالِمٌ لِرَجُلٍ} [قرآن]: خالصٌ لمالك واحد.
      سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى :-سلِم من كارثة، - لم يسلم من لسانه أحدٌ، - في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة، - العقل السليم في الجسم السليم [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. السَّلاَم
    • السَّلاَم : اسم من أَسمائِهِ تعالَى.
      و السَّلاَم التسليم.
      و السَّلاَم التحِيَّة عند المسلمين.
      و السَّلاَم السلامةُ والبراءة من العيوبِ.
      و السَّلاَم الأَمان و السَّلاَم الصُّلْحُ.
      و السَّلاَم النشيد الوطني الرسميّ.
      و السَّلاَم ضربٌ من الشجر.
      ودارُ السَّلامِ: الجنة.
      ومنه في التنزيل العزيز:الأنعام آية 127 لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ) ) و السَّلاَم بَغْدَاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَلَّمَ
    • سَلَّمَ : انقادَ.
      و سَلَّمَ رَضِيَ بالْحُكم.
      و سَلَّمَ المُصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: :-السَّلام عليكم.
      و سَلَّمَ على القوم: حياهم بالسَّلام.
      و سَلَّمَ في البَيع: أسلَم.
      و سَلَّمَ الدَّعوَى: اعترف بصحتها.
      و سَلَّمَ الجيشُ لعدوِّه: أقَرَّ له بالغَلَبَة، و سَلَّمَ أمرَه لله وإليه: أَسلَمَهُ.
      و سَلَّمَ نفسَهُ لغيره: مكَّنَه منها.
      و سَلَّمَ الشَّيءَ له: خلَّصَه.
      و سَلَّمَ الله فلانًا من كَذا: نَجَّاه.
      و سَلَّمَ الشيءَ له، وإليه: أَعطَاهُ إِيَّاهُ، أَو أَوصَله إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَلَّمَ
    • [س ل م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَلَّمْتُ، أُسَلِّمُ، سَلِّمْ، مصدر تَسْلِيمٌ.
      1. :-سَلَّمَ علَيْهِ بِأدَبٍ وَاحْتِرَامٍ :- : حَيَّاهُ قَائِلاً : :-السَّلامُ عَلَيْكَ.
      2. :-سَلَّمَهُ البَضَائِعَ :- : دَفَعَهَا لَهُ، أَعْطَاهُ إيَّاهَا.
      3. :-سَلَّمَهُ مِنَ الْمَرَضِ :- : وَقاهُ مِنْهُ.
      4. :-سَلَّمَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ :- : وَضَعَ أمْرَهُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ، فَوَّضَهُ.
      5. :-سَلَّمَ بِأَعْبَائِهِ :- : رَضِيَ بِهَا.
      6. :-سَلَّمُوا السَّارِقَ إلَى رِجَالِ الأَمْنِ :- : قَدَّمَوُهُ.
      7. :-سَلَّمَ سِلاَحَهُ :- : تَخلَّى عَنْهُ، وَضَعَهُ جَانِباً. :-لَمْ يَبْقَ أمَامَ العَدُوِّ إلاَّ أنْ يُسَلِّمَ سِلاَحَهُ.
      8. :-سَلَّمَهُ رِسَالَةً :- : قَدَّمَهَا لَهُ، أعْطَاهُ إيَّاهُ.
      9. :-سَلَّمَ بِأقْوَالِهِ :- : أَقَرَّهَا. 10. :-سَلَّمَ إِلَيْهِ :- : اِنْقادَ. 11. :-سَلَّمَ الشَّيْءَ لَهُ :- : خَلَّصَهُ.

    المعجم: الغني

  10. سَلاَمٌ
    • [س ل م]. (مصدر سَلَمَ).
      1. :-السَّلامُ :- : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى لِسَلاَمَتِهِ مِنَ النَّقْصِ وَالعَيْبِ وَسِيَادَةِ الطُّمَأْنِينَةِ فِي أَجْوَائِهِ.
      2. :-مَتَى يَسُودُ السَّلاَمُ بَيْنَ النَّاسِ :- : الهُدُوءُ والسِّلْمُ وَالطُّمَأْنِينَةُ وَعَدَمُ اللُّجُوءِ إلَى الحَرْبِ. :-تَحَقَّقَ السَّلاَمُ بَعْدَ حَرْبٍ مَهُولَةٍ.
      3. :-سَلامُ الشُّجْعانِ :- : صُلْحٌ مُشَرِّفٌ لِلْمَهْزومينَ الَّذين حاربوا بِشَجاعَةٍ.
      4. :-سَلامُ إِذعانٍ :- : صُلْحٌ مَفْروضٌ.
      5. :-وَصَلَ إلَى الشَّاطِئِ بِسَلاَمٍ :- : سَالِماً، أيْ لَمْ يُصَبْ بِأَذىً . 6 . :- السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، وَعَلَيْكُمُ السَّلاَمُ :- : عِبَارَةٌ لِلتَّحِيَّةِ وَرَدِّ التَّحِيَّةِ بِمَعْنَى الأَمَان والسِّلْم . إبراهيم آية 23 تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ (قرآن).
      7. :-زَارَ مَدِينَةَ السَّلاَمِ وَنْهْرَ السَّلاَمِ :- : بَغْدَادَ وَدِجْلَةَ.
      8. :-عَبْدُ السَّلاَمِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.

    المعجم: الغني

  11. استسلمَ
    • استسلمَ / استسلمَ لـ يَستسلِم ، استسلامًا ، فهو مُستسلِم ، والمفعول مستسلَمٌ له :-
      استسلم الشَّخصُ/ استسلم الشَّخصُ للشَّيء انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :-استسلم للتَّهديدات/ للضُّغوط/ لشهواته وملذَّاته، - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل:-
      استسلامٌ مُخْزٍ: انقياد بلا مقاومة، - استسلم له: أقرّ له بالغلبة.
      استسلم لله: خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- {بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سَلِيم
    • سَلِيم :-
      جمع سُلَماءُ وسَلْمى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من
      • ذوق سليم: حسَن، - سلوك سليم: صحيح، خالٍ من الغشّ والخداع، - سليم البنية/ سليم الجسم: خالٍ من الأمراض، - سليم العاقبة: غير خطر، - سليم العقل: عاقل، ليس مجنونًا، - سليم النِّيّة: ذو نيّة حسنة، - قَلْبٌ سليم: نقيّ بريء.
      السَّليم: الملدوغ (تيمُّنًا).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَسلَمَ
    • أَسلَمَ : انقادَ.
      و أَسلَمَ أَخْلَصَ الدِّينَ لله.
      و أَسلَمَ دخَلَ في دين الإسلام.
      و أَسلَمَ دخل في السِّلْم.
      و أَسلَمَ عن الشيء: تركه بعد ما كان فيه.
      و أَسلَمَ في البيعَ: تعامل بالسَّلَم.
      و أَسلَمَ الشيءَ إليه: دَفَعَه.
      و أَسلَمَ أمرَهُ له، وإليه: فوّضه.
      و أَسلَمَ الخيطُ ونحوُه: انقطع فتناثر منه الخرزُ ونحوُه.
      و أَسلَمَ فلانًا: خَذَله وأَهملَهُ وتركه لعدوِّه وغيرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السَّلْمُ
    • السَّلْمُ : الإسلام.
      و السَّلْمُ الصُّلحُ.
      و السَّلْمُ خلاف الحربِ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 61وَإِنْ جَنَحُوا للِسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا ) ) السَّلْمُ .
      و السَّلْمُ المُسالِمُ.
      و السَّلْمُ وصفٌ بالمصدر للواحدِ وغيره. والجمع : أَسْلُمٌ، وسِلامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَلِيمٌ
    • جمع: سُلَمَاءُ، سَلِيمَاتٌ. [س ل م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-لَهَا ذَوْقٌ سَلِيمٌ :- : خَالٍ مِنَ العُيُوبِ.
      2. :-سَلِيمُ العَقْلِ :- : سَالِمٌ مِنْ كُلِّ لَوْثَةٍ، أَيْ لَيْسَ بِهِ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ.
      3. :-سَلِيمُ النِّيَّةِ :- : صَالِحُ النِّيَّةِ.
      4. :-قَلْبٌ سَلِيمٌ :- : قَلْبٌ طَيِّبٌ. :-العَقْلُ السَّلِيمُ فِي الجِسْمِ السَّلِيمِ.
      5. :-سَلِيمٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-سَلِيمَةُ :- : لِلْمُؤَنَّثِ.

    المعجم: الغني

  16. استلمَ
    • استلمَ يستلم ، استلامًا ، فهو مُستلِم ، والمفعول مُستلَم :-
      استلم الحاجُّ الحجرَ الأسود في الكعبة لمسَه بالقُبلة أو اليد، أو مسحه بكَفِّه :-استلم يدَ والدِه: مسحَها وقبَّلها.
      استلم الرِّسالَة: تسلَّمها وتلقَّاها
      • إشعار بالاستلام: بطاقة ذات لون ممّيز ترسل إلى المرسل إليه للتوقيع على الاستلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تسلَّمَ
    • تسلَّمَ يتسلَّم ، تسلُّمًا ، فهو مُتسلِّم ، والمفعول مُتسلَّم :-
      تسلَّم الشَّيءَ مُطاوع سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على: أخذه وتناوَله، قبضه وتلقَّاه :-تسلَّم رِسالةً/ عُهْدةً/ الطَّلبيّة، - تسلَّم المبلغَ المرسل إليه:-
      تسلَّم مقاليد الحكم: أصبح الحاكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَلامة
    • سَلامة :-
      مصدر سلِمَ/ سلِمَ لـ/ سلِمَ من
      • الحمد لله على السَّلامة: عبارة تقال للعائد من السّفر أو النَّاجي من حادث أو مرض أو نحوهما، - سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها، - سلامة النِّيّة: حسنُها، - سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة، - مع السّلامة: عبارة تقال للمغادر، - رواق السَّلامة: التَّدابير العسكريَّة الفعّالة المتّخذة للدِّفاع عن قوافل الجيش وحمايتها، - سلامة الطَّريق: أمنها، - السَّلامة العامَّة: أمن المواطنين العام، - نسأل اللهَ السَّلامة والغنامة: البراءة والعافية والرزق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سُلَّم
    • سُلَّم :-
      جمع سَلالِمُ:
      1 - مِرْقاة، ما يُصعد عليه إلى الأماكن العالية :-سُلّم مكتبة، - هذه سلَّمٌ قويَّة، - سُلّم متحرِّك، - {أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ} :-
      السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل، - دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس.
      2 - وسيلة يتوصّل بها إلى شيءٍ ما :-يتّخذ منصبَه سُلّمًا إلى أهداف أخرى، - التَّواضع سُلّم الشَّرف:-
      السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة، - سُلّم المرتَّبات: جدولها.
      السُّلَّم الموسيقيّ: (الموسيقى) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سالمَ
    • سالمَ يسالم ، مُسالَمةً وسِلاَمًا ، فهو مُسالِم ، والمفعول مُسالَم :-
      سالَم زميلَه صالحه :-سالَم خصمَه بعد عداء دام سنوات، - شخص مُسالم، - من حقوق جارك عليك أن تُسالِمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَسلَم
    • أسلم - إسلاما
      1- أسلم : إنقاد. 2- أسلم : دخل في دين الإسلام. 3- أسلم : دخل في السلم. 4- أسلم : أمره إليه أو له : سلمه. 5- أسلمه : خذله وأهمله وخانه. 6- أسلم الشيء إليه : دفعه إليه. 7- أسلم : عن الشيء : تركه بعدما كان فيه.

    المعجم: الرائد

  22. السَّلَمُ
    • السَّلَمُ : الاستسلامِ.
      و السَّلَمُ التسليمُ.
      و السَّلَمُ الأَسْرُ من غير حرب.
      و السَّلَمُ بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل.
      و السَّلَمُ شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته: سَلَمةٌ.
      (أَبو سَلْمانَ) : دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَسَلَّمَ
    • [س ل م]. (فعل: خماسي متعد). تَسَلَّمْتُ، أَتَسَلَّمُ، تَسَلَّمْ، مصدر تَسَلُّمٌ.
      1. :-تَسَلَّمَ طَرْدًا مِنْ سَاعِي البَرِيدِ :- : أَخَذَهُ، تَنَاوَلَهُ، تَلَقَّاهُ. :-تَسَلَّمَ رِسَالَةً :- :-لَمْ يَتَسَلَّمْ أَيَّ مَبْلَغٍ.
      2. :-تَسَلَّمَ مِنْهُ :- : تَبَرَّأَ مِنْهُ، تَخَلَّصَ.
      3. :-تَسَلَّمَ الرَّجُلُ :- : صَارَ مُسْلِماً.

    المعجم: الغني

  24. أَسْلَمَ
    • [س ل م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْلَمْتُ، أُسْلِمُ، أَسْلِمْ، مصدر إِسْلامٌ.
      1. :-أَسْلَمَ كَعْبٌ :- : دَخَلَ إلى الإِسْلامِ، اِعْتَنَقَ دِينَ الإِسْلامِ، تَدَيَّنَ بِهِ.
      2. :-أَسْلَمَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ :-: خَضَعَ لِما أَرادَهُ اللَّهُ، سَلَّمَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ، فَوَّضَهُ، اِنْقادَ.
      3. :-أَسْلَمَ الرُّوحَ إِلى خالِقِها :- : سَلَّمَها، لَفَظَ أَنْفاسَهُ الأَخِيرَةَ.

    المعجم: الغني

  25. سَالِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س ل م]. (فاعل من سَلَمَ).
      1. :-خَرَجَ سَالِماً مِن حَادِثَةِ السَّيْرِ :- : سَلِيماً، أيْ لَمْ يُصِبْهُ أَذىً أوْ جُرْحٌ، غَيْرُ مُصَابٍ. :-رَجَعَ إلَى قَوَاعِدِهِ سَالِماً.
      2. :-سَالِمٌ مِنَ الأَمْرَاضِ :- : مُعَافىً مِنْهَا.
      3. :-ضَرَبَ :- : فِعْلٌ سَالِمٌ، أيْ خَلَتْ أَحْرُفُهُ مِنَ الهَمْزَةِ وَالتَّضْعِيفِ وَحُرُوفِ العِلَّةِ.
      4. :-سَامِعٌ جمع: ـون. :-سَامِعُونَ :- جَمْعُ مُذَكَّرٍ سَالِمٌ. :-كَاتِبَةٌ جمع: ـات. :-كَاتِباتٌ :- جَمْعُ مُؤَنَّثٍ سَالِمٌ.
      5. :-سَالِمٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.

    المعجم: الغني



معنى سالماك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّا** - : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : "إِنْ لَمَّا تَقُمْ" بَلْ "إِنْ لَمْ تَقُمْ". ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : "لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ". ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :![ص آية 8]** بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ**! . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : "فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً"، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً. 2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : "لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ". 3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :![الطارق آية 4]** إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ**! . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنـىً: "أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ". : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف بمعنى حين ، وهي تخفيف لما ( انظر : ل م م ا - لما ) { لما ءاتيتكم من كتاب وحكمة } . 2 - كلمة مكونة من لام التأكيد ، و ( ما ) الزائدة للتأكيد أيضا { وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - كلمة مكونة من اللام وهي حرف جر للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول بمعنى الذي { وإنه لذو علم لما علمناه } . 2 - كلمة مكونة من لام الجر التي تفيد التعليل ، و ( ما ) المصدرية { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا } [ ق ] : لصبرهم . 3 - كلمة مكونة من لام الجر التي بمعنى عند ، و ( ما ) المصدرية { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : عند مجيئه إياهم .
المعجم الوسيط
لمّا على ثلاثة أوجه:( الوجه الأول ): أن تختصّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كلم. إلاّ أنها تفارقها في خمسة أمور:أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إن لمّا تقم؛ و( لم ) تقترن بها. وفي التنزيل العزيز: {وإن لم تفعل}.والثاني: أنّ منفيَّها مستمرّ النفي إلى الحال. كقول الممزّق العبديّ: فإن كنت مأكولاً فكن خير آكل وإلاّ فأدركني ولما أمزّق.ومنفيّ لم يحتمل الاتصال، ومنه في التنزيل العزيز: {ولم أكن بدعائك ربّ شَقِيًّا}، والانقطاع، كما في التنزيل العزيز: {لم يَكُن شيئاً مذكوراً}. ولهذا جاز: لم يكن ثم كان، ولم يجز: لمّا يكن ثم كان، بل يقال: لمّا يكن وقد يكون.الثالث: أنّ منفيّ لمّا لا يكون إلاّ قريباً من الحال، ولا يشترط ذلك في منفيّ لم. تقول: لم يكن ذلك الرجل في العام الماضي مُقيماً، ولا يجوز لمّا يكن.الرابع: أنّ منفيّ لمّا متوقّع ثبوته، بخلاف منفيّ لم، ألا ترى أنّ معنى: {بل لمّا يذوقوا عذاب}: أنّهم لم يذوقوه إلى الآن، وأنّ ذوقهم له متوقّع.الخامس: أنّ منفيّ لما جائز الحذف لدليل، كقوله: فجئت قبورهم بدءاً ولمّا. أي ولما أكن بدءاً قبل ذلك، أي سيداً. ولا يجوز: وصلت إلى بغداد ولم، تريد ولم أدخلْها.( الوجه الثاني ): أنْ تختصّ بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: لمّا جاءني أكرمته. ويقال فيها حرف وجود لوجود؛ وبعضهم يقول: حرف وجوب لوجوب. وقيل هي ظرف بمعنى حين.( الوجه الثالث ): أن تكون حرف استثناء بمعنى إلاّ، فتدخل على الجملة الاسمية، وفي التنزيل العزيز: {إن كلّ نفس لمّا عليها حافظ}، فيمن شدّد الميم. وعلى الماضي لفظاً لا معنى، نحو: أنْشُدُك الله لمّا فعلت، أي ما أسألك إلا فعلك.
المعجم الوسيط
يقال: ما يلمو فم فلان بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلّم به من قبيح. وـ الشيءَ ـُ لَمْواً: أخذه بأجمعه. ( وانظر: لمأ ).( ألْمَى ) على الشيء: ذهب به.( اللُّمَة ): الجماعة من الرِّجال أو النِّساء، من الثلاثة إلى العشرة. وفي حديث فاطمة: ( أنّها خرجت في لُمَة من نسائها تَتَوطّأ ذيلها حتى دخلت على أبي بكر الصّدّيق ). وـ التِّرب، والمِثل، والشِّكل. يقال: لِيتزوَّجْ كل إنسان لمته. وـ الأُسوة. يقال: لك فيه لُمَة. ( ج ) لُمَات.
الصحاح في اللغة
لَمَّا أصله لَمْ أُدخِلَ عليه ما، وهو يقع موقع لَمْ، تقول: أتيتك ولمَّا أصل إليك، أي ولَمْ أصل إليك. وقد يتغيَّر معناه عن معنى لَمْ. فيكون جواباً وسبباً لِما وقع ولِما لَمْ يقع، تقول: ضربته لمَّا ذهب ولمَّا لم يذهب. وقد يختزل الفعل بعده. تقول: قاربت المكان ولَمَّا، تريد ولَمَّا أدخلْه. ولا يجوز أن يختزل الفعل بعد لَمْ.
لسان العرب
لمَا لَمْواً أَخذ الشيءَ بأَجمعه وأَلْمى على الشيء ذهَب به قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ الجَماعة من الناس وروي عن فاطمة البَتُول عليها السلام والرَّحْمةُ أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق رضي الله عنه فعاتَبَتْه أَي في جماعة من نسائها وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة واللُّمة الأُسْوة ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة واللُّمةُ المثل يكون في الرجال والنساء يقال تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله ولُمةُ الرجلِ تِرْبُه وشَكْلُه يقال هو لُمَتي أَي مِثلِي قال قيس بن عاصم ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر رضي الله عنه فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه فلما بلغ ذلك عمر قال يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه وأَنشد ابن الأعرابي قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ فنحنُ على نُذورِ يقول إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور نُذورٌ جمع نَذْر أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله واللُّمةُ الشَّكْلُ وحكى ثعلب لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً وفي الحديث لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ المِثل في السنِّ والتَّرْب قال الجوهري الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وقال وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة وفي حديث علي رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال يقال أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ وقال في موضع آخر اللُّمَى الأَتْراب قال الأَزهري جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى قال واللُّمْيُ على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء الشِّفاهُ السود واللَّمَى مقصور سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن وقيل شَرْبة سَوادٍ وقد لَمِيَ لَمًى وحكى سيبويه يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته واللُّمَى بالضم لغة في اللَّمَى عن الهجري وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى وقيل اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم قال أَبو نصر سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاجْ قال أَبو الجراح إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها وقال بعضهم الأَلَمى البارد الرِّيق وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً والتُمِيَ لونُه مثل التُمِعَ قال وربما هُمِز وظِلٌّ أَلْمَى كثيفٌ أَسودُ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل سوداء كثيفة الورق قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ عُذُوبُ قال أَبو حنيفة اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً وعُذُوب جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء وشجر أَلمَى الظِّلال من الخُضرة وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى قال ابن الأَثير هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد قال محمد بن المكرَّم قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اه وظِلٌّ أَلمَى بارد ورُمْح أَلمَى شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته وفي نوادر الأَعراب اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة مذكور في لمأَ بالهمز
الرائد
* لما يلمو: لموا. (لمو) الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* لما. 1-تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: «لما سألني
الرائد
* لما. نوع من السمك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: