وصف و معنى و تعريف كلمة سالي:


سالي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح سالي في معاجم اللغة العربية:



سالي

جذر [سلي]

  1. سَالي: (اسم)
    • سَالي : فاعل من سَلى
  2. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سَلا
  3. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سليَ
  4. سَالٍ: (اسم)

    • سَالٍ : فاعل من سَلى
  5. سَلى: (فعل)
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ
    • سَلاهُ وسَلا عنه : نَسِيَهُ وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سَلَى الناقةَ ونحوَها : سَلْيًا : نزعَ سَلاَها وأَخرجَهُ ، أَو أَخَذَه
  6. ساَّل: (اسم)
    • السَّأَّل : الكثير السؤال
  7. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سَلا
  8. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سليَ


  9. سالّ: (اسم)
    • الجمع : سَوالٌ ، و سُلاَّنٌ
    • السَّالُّ : المَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي ،
  10. سالّ: (اسم)
    • سالّ : فاعل من سَلَّ
,
  1. سالي
    • هو الساساليوس

    المعجم: الأعشاب

,
  1. سَلَى
    • ـ سَلَى : جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي ، ج : أسْلاءٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، وهو سَلاوِيٌّ .
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى : انْقَطَعَ سَلاَها ، فهي سَلْياءُ .
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً : نَزَعَ سَلاَها .
      ـ أسْلَتْ : طَرَحَتْهُ .
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ : أمْرٍ صَعْبٍ ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له .
      ـ '' انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ '': مَثَلٌ ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تسلَّى
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى : تلهَّى ، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ .
      تسلَّى بالشَّيء : روّح به عن نفسه :- تسلَّى بالمطالعة .
      تسلَّى عنه الهمُّ : انكشف ، زال وذهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَسَلٍّ
    • [ س ل و ]. ( مصدر تَسَلَّي ).
      1 . :- التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : التَّلَهِّي .
      2 . :- تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ :- : اِنْقِشَاعُهَا ، زَوَالُهَا ، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  4. تَسْلِيَةٌ
    • جمع : ـات . [ س ل و ]. ( مصدر سَلَّى ).
      1 . :- حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ :- : إِلْهَاءَهُمْ .
      2 . :- مَكَانُ التَّسْلِيَةِ :- : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ .
      3 . :- تَسْلِيَةُ النَّفْسِ :- : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا .

    المعجم: الغني



  5. تَسْلِية
    • تَسْلِية :-
      جمع تَسْليات ( لغير المصدر ) وتَسالٍ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سلَّى .
      2 - لهو ، ما يُذهب الغمّ ويُدخل السرور على النفس :- كان الصَّيدُ البحريّ تسليته المفضَّلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سلى
    • سلى - تسلية
      1 - سلاه عن الأمر : جعله ينساه ويترك ذكره . 2 - سلاه عن همه : كشف همه عنه ، وأزاله . 3 - سلى الشاة : انتزع شحمها .

    المعجم: الرائد

  7. تسلّى الشّخص
    • مُطاوع سلَّى

    المعجم: عربي عامة

  8. تسلّى بالشّيء


    • روّح به عن نفسه :- تسلَّى بالمطالعة .

    المعجم: عربي عامة

  9. تسلّى عنه الهمّ
    • انكشف ، زال وذهب .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَسَلَّى
    • تَسَلَّى فلانٌ : سَلاَ .
      و تَسَلَّى عنه الهمٌّ وغيرُه : انكشف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَسَلَّى
    • [ س ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَلَّيْتُ ، أَتَسَلَّى ، تَسَلَّ ، مصدر تَسَلٍّ .
      1 . :- يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : يَتَلَهَّى .
      2 . :- تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ :- : اِنْقَشَعَتْ ، زَالَتْ ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ .
      3 . :- سَلاَّهُ فَتَسَلَّى :- : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ .



    المعجم: الغني

  12. تَسَلَّى
    • تسلى - تسليا
      1 - تسلى : تكلف السلوان . 2 - تسلى عنه الهم : انكشف عنه . 3 - تسلى : تلهى .

    المعجم: الرائد

  13. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو ، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق .
      سلَّى نفسَه بالقراءة : شغلها بها .
      سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ : كشفه عنه ، وأنساه إيّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سلا
    • " سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً : نَسِيَه ، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى ؛ قال أَبو ذؤيب : على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى ، بنَصْل السيفِ ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل ، وهي السَّلْوة .
      الأَصمعي : سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت ؛ قال رؤبة : مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ ، لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ ، ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري : وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني .
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف .
      وقال أَبو زيد : معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه .
      وقال ابن شميل : سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته .
      وحكى محمد بن حيان ، قال : حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال : ‏ لنُصَير : ما السُّلْوانُ ؟ فقال : يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً ، فقال : اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء ، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً ، فقال : لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ .
      ويقال : أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني .
      أَبو زيد : يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً ، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله .
      ابن الأَعرابي : السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة .
      ابن سيده : والسَّلْوَة والسُّلْوانة ، بالضم ، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه .
      وقال اللحياني : السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ .
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي : السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه .
      والسُّلْوانُ : مايُشْرَبُ فيُسَلِّي .
      وقال اللحياني : السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة .
      قال : وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه ؛

      وأَنشد : يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه ، أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم : السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو ؛

      وأَنشد : شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ ، فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ ، يا مَيُّ ، ما أَسْلو الجوهري : السُّلْوانة ، بالضم ، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا ، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ .
      قال الأَصمعي : يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك ؛ وأَنشد ابن بري : جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ ، وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم : السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى ؛ السَّلْوى : طائِرٌ ، وقيل : طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى ، واحدتُه سَلْواةٌ ؛ قال الشاعر : كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر ؟

      ‏ قال الأَخفش : لم أَسمعْ له بواحدٍ ؛ قال : وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ ، كما ، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ .
      وفي التهذيب : السَّلْوى طائرٌ ، وهو في غير القرآن العسل .
      قال أَبو بكر :، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى ، قال : والسَّلْوى عند العرب العَسل ؛

      وأَنشد : لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ ، ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال : هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة ؛ قال الراعي : أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت : السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش .
      ابن سيده : والسَّلْوى العَسل ؛ قال خالد بن زهير : وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى ، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها ، يعني العسلَ ؛ قال الزجاج : أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ .
      قال الفارسي : السَّلوى كل ما سَلاّكَ ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة ، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق .
      وبنُو مُسْلِية : حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن .
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ : واد ؛ قال الأَعشى : وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى : ‏ بالسُّلَيِّ ، وكتابه بالأَلف (* قوله « وكتابه بالألف » هكذا في الأصل ).
      والسَّلَى : الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد ، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ ، والجمع أَسْلاءٌ .
      وقال أَبو زيد : السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل ، وهو من الناس المَشِيمةُ .
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها .
      ابن السكيت : السَّلى سَلى الشاةِ ، يُكْتبُ بالياء ، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء .
      وسَلِيَت الشاةُ : تدَلَّى ذلك منها ، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد ، وإلا قتَلتْه ، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد ، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد .
      وفي الحديث : أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُصلِّي ؛ قيل في تفسيره : السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه ، وقيل : هو في الماشية السَّلى ، وفي الناسِ المَشِيمة ، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج .
      وفي المَثل : وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له ، وإنما يكون للناقةِ ، وهذا كقولهم : أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ ، وبَيْضِ الأَنُوق ؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة : (* قوله « ابن نضلة » هكذا في الأصل ، وفي القاموس : وجحل ابن حنظلة شاعر ).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها ، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ ، أَرَنَّت ؟

      ‏ قال : ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ : يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ ، يا سَيِّدَ السَّلَماتِ ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً ، فهي سَلْياءُ : انقطعَ سَلاها .
      وسَلاها سَلْياً : نزَعَ سَلاها .
      وقال اللحياني : سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم .
      وفي التهذيب : سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته .
      الجوهري : وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ ؛

      وقوله : الآكِل الأَسْلاءِ ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى ، وقوله : لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم ؟ وقيل : يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ ، بالهمز ، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً .
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ : قدِ انقطع السَّلَى ؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع .
      الجوهري : يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة ، كما يقال : بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ .
      ويقال : هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد ؛ عن أَبي زيد .
      وفي حديث ابن عمرو : وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ .
      والسُّلَيُّ : وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة : لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى سالي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسَليَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة. • الحروف الأَسَليَّة: (لغ) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْلِية [مفرد]: ج تَسْليات (لغير المصدر) وتَسالٍ (لغير المصدر): 1- مصدر سلَّى. 2- لهو، ما يُذهب الغمّ ويُدخل السرور على النفس "كان الصَّيدُ البحريّ تسليته المفضَّلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سلِيَ/ سلِيَ عن يَسلَى، اسْلَ، سُليًّا وسِلِيًّا، فهو سالٍ، والمفعول مسْلِيّ • سَلِيَه: أبغضه وكرهه. • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه| ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا. II سَلْي [مفرد]: مصدر سَلَى. III سَلِيَ يسْلَى، اسْلَ، سَلًى، فهو سَلْيَاءُ • سَلِيت الحاملُ: انقطع سلاها. IV سُلِيّ/ سِلِيّ [مفرد]: مصدر سلِيَ/ سلِيَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلْيَاءُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ.
الرائد
* سلي يسلى: سلى. ت الشاة: انقطع سلاها.
الرائد
* سلي يسلى: سليا. *ر.*©سلا©.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: