وصف و معنى و تعريف كلمة سامتا:


سامتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح سامتا في معاجم اللغة العربية:



سامتا

جذر [سمت]

  1. سَوْم: (اسم)
    • سَوْم : مصدر سامَ
  2. سامَ: (فعل)
    • سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ
    • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
    • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
    • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
    • سَامَهُ خَسْفاً : أذَلَّهُ
    • سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ : رَسَمَهُ
    • سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى : تَرَكَهَا تَرْعَى
    • سَامَتِ الْمَاشِيَةُ : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ
    • سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ : حَامَ
    • سَامَتِ الرِّيحُ : اِسْتَمَرَّتْ
    • سَامَهُ الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إيَّاهُ
    • سامَ: ذهب في ابتغاء الشيء
    • سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه
  3. سَوَّمَ: (فعل)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
    • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
    • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
    • سَوَّمَ فلانا في مالِه: حَكَّمَهُ
    • سَوَّمَ فلانًا الأمرَ: سَامَه
    • سَوَّمَ على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم
    • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه
    • سَوَّمَهُ مُهِمَّةً : كَلَّفَهُ إِيَّاها
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ
    • سَوَّمَ الفَرَسَ : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً ومنه قولُه تعالى:آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) )
    • سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ : رَماهُ بِهِ
  4. سَام: (اسم)
    • سَام : جمع سَّامَةُ


  5. سام: (اسم)
    • الجمع : سَامون سُمَاةٌ
    • السَّام : الموت
    • السَّام :عروق الذَّهب في الحجر والمعدن
    • السَّامُ : الموتُ
    • السَّامُ: الذَّهَبُ
    • السَّامُ: السبيكة من الذهب والفضَّةِ
    • السَّام : الخيزرانُ واحدته: سَامَةٌ
    • اسم فاعل من سما
    • سَامٍ: السَّامِيٌ
    • سَّام :عالٍ رفيع مقامٌ سامٍ
    • أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما،
    • السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما
    • سَّام :نبيل
  6. سامٍ: (اسم)
    • سامٍ : فاعل من سَما
  7. سامّ: (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان
    • سامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ
    • اسم فاعل من سَمَّ
    • كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ ثعبان/ نبات/ غاز سامّ،
    • اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم
    • يَوْمٌ سَامٌّ : ذُو سُمُومٍ
  8. سيما: (اسم)
    • السِّيمَا : عَلامة، هيئة
  9. سيَّما: (اسم)
    • لا سِيّما :بخاصّة، وهي مركّبة من (لا) النَّافية للجنس،(سِيّ) التي بمعنى مثل،(ما)، وتستعمل لترجيح ما بعدها على ما قبلها، والمشهور استعمالها مع الواو ويأتي الاسم بعدها مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا أتقن علوم العربيّة ولا سيّما النَّحو
  10. سَمَتَ: (فعل)


    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  11. سَمَّتَ: (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  12. سَمْت: (اسم)
    • سَمْت : مصدر سَمَتَ
  13. سَمت: (اسم)
    • الجمع : سُمُوتٌ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ
    • السَّمْتُ: المذهَب
    • السَّمْتُ :السكينةُ والوقارُ
    • السَّمْتُ :الهيئة
    • سَمْتُ الرَّأْسِ : فِي عِلْمِ الفَلَكِ النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً
    • سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ
  14. تَسام: (اسم)
    • مصدر تَسَامَى
    • التَّسَامِي عَنِ الرَّذَائِلِ : التَّرَفُّعُ، التَّعَالِي عَنْهَا
    • تَسَامِي أَعْضَاءِ القَبِيلَةِ : تَفَاخُرُهُمْ
  15. سامت: (اسم)
    • سامت : فاعل من سَمَتَ
  16. سِيَم: (اسم)


    • سِيَم : جمع سُّوْمَةُ
  17. سِيَم: (اسم)
    • سِيَم : جمع سِّيْمَةُ
  18. سيماء: (اسم)
    • السِّيماءُ : سيما؛ علامة، هيئة
  19. ساوَمَ: (فعل)
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم
    • ساومَهُ :فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْ
    • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها
    • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة ،ساوم على شَرَفه
    • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها
  20. تَساوَمَ: (فعل)
    • تساومَ / تساومَ في يتساوم ، تساوُمًا ، فهو مُتساوِم ، والمفعول مُتساوَم
    • تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة: تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل
  21. مُساوَم: (اسم)
    • مُساوَم : اسم المفعول من ساوَمَ
  22. مُساوِم: (اسم)


    • مُساوِم : فاعل من ساوَمَ
  23. مُسوَّم: (اسم)
    • مُسوَّم : اسم المفعول من سَوَّمَ
  24. مُسوِّم: (اسم)
    • مُسوِّم : فاعل من سَوَّمَ
  25. اِستامَ: (فعل)
    • استامَتَ الماشيةُ: سامت
    • استامَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى
    • استامَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها
    • استامَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها
,
  1. لسم (المعجم لسان العرب)
    • "أَلسَمَه حُجَّته: أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها.
      وقال ابن شميل: الإِلْسامُ إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد.
      ويقال: أَلسَمْته إِلْساماً، فهو مُلْسَمٌ.
      ويقال: أَلسَمْتُه حُجَّتَه إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها؛

      وأَنشد: لا يُلْسَمَنَّ أَبا عِمْرانَ حُجَّتَه،فلا تكونَنْ له عَوْناً على عُمرا ابن الأَعرابي: اللَّسْم السكوتُ حياءً لا عَقْلاً.
      "
  2. لسم (المعجم الرائد)


    • لسم - يلسم ، لسوما
      1-لسمه : لزمه، لصق به
  3. السَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّمُّ: الثَّقْبُ، وهذا القاتِلُ المَعْروفُ، والسُّمُّ والسِّمُّ, ج: سُمومٌ وسِمامٌ، وكُلُّ شيء كالوَدَعِ يَخْرُجُ من البَحْرِ، وعِرْقانِ في خَيْشومِ الفَرَسِ.
      ـ سَمُّ الفارِ: الشَّكُّ.
      ـ سَمُّ الحِمار: الدِّفْلَى.
      ـ سَمُّ السَّمَكِ: شجَرَةُ الماهِيزَهْرَةَ، وتُعْرفُ بالبوصيرِ، نافِعٌ لأَوجَاعِ المَفَاصِلِ، ووَجَع الوَرِكِ، والظَّهْرِ، والنِّقْرِسِ. وإنما يَنْفَعُ من شجرَتِهِ لحاؤُها، وإذا صُيِّرَ في غَديرٍ، أسْكَرَ سَمَكَهُ، ووَرَقُها يَقِدُ في المَصابيحِ بَدَلَ الفَتيلَةِ.
      ـ أصابَ سَمَّ حاجَتِهِ، أي: مَقْصِدَهُ،
      ـ سُمومُ الإِنْسَانِ وسِمامُهُ: فَمُه ومَنْخِراهُ وأُذُناهُ.
      ـ مَسامُّ الجَسَدِ: ثُقَبُهُ.
      ـ سَمَّهُ: سَقاهُ السَّمَّ،
      ـ سَمَّ الطَّعامَ: جَعَلَهُ فيه،
      ـ سَمَّ القارورَةَ: سَدَّها،
      ـ سَمَّ بينهما: أصْلَحَ،
      ـ سَمَّ الشيء: أصْلَحَهُ،
      ـ سَمَّ النِّعْمَةَ: خَصَّها، فَسَمَّتْ هي: خَصَّتْ،
      ـ سَمَّ الأَمْرَ سَبَرَهُ، ونَظَرَ غَوْرَهُ.
      ـ السَّامَّةُ: الخاصَّةُ، والمَوْتُ، وذاتُ السَّمِّ من الحَيوانِ.
      ـ سامُّ أبْرَصَ وسَمُّ أبْرَصَ: من كِبارِ الوَزَغِ، وذُكِرَ في ب ر ص.
      ـ أهْلُ المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ، والأَقارِبُ.
      ـ السَّمُومُ: الرِّيحُ الحارَّةُ تكونُ غالباً بالنَّهارِ,ج: سَمائِمُ.
      ـ سُمَّ يَوْمُنَا، فهو مَسْمومٌ وسامٌّ ومُسِمٌّ: ذو سَمومٍ.
      ـ السَّمْسَمُ: الثَّعْلَبُ، كالسُّماسِمِ، والسَّمِّ، والذئْبُ الصَّغيرُ الجِسْمِ، أو أعَمُّ، كالسَّمْسامِ، ورَمْلَةٌ،
      ـ السِّمْسِمُ: حَبُّ الحَلِّ لَزِجٌ، مُفْسِدٌ للمَعِدَةِ والفَمِ، ويُصْلِحُهُ العَسَلُ، وإذا انْهَضَمَ، سَمَّنَ. وغَسْلُ الشَّعَرِ بماء طَبيخِ ورَقِهِ يُطِيلُه ويُصْلِحُهُ، والبَرِّيُّ منه يُعْرَفُ بِجَلْبَهَنْكَ، فِعْلُهُ قَريبٌ من الخَربَقِ، وقد يُسْقَى المَفْلُوجَ من نِصْفِ دِرْهَمٍ إلى دِرْهَمٍ فَيَبْرَأْ، والدِّرْهَمُ خَطِرٌ، والجُلْجُلانُ، وحَيَّةٌ، ورَمْلَةٌ، وليست مُصَحَّفَةَ المفتوحةِ.
      ـ السُّمْسُمُ والسِّمْسِمُ، أو غَلِطَ الجوهريُّ في كَسْرِهِ: نَمْلٌ حُمْرٌ، الواحِدَةُ:السُّمْسُمه، والخَفيفُ من الرجالِ.
      ـ السَّمْسَمَةُ: عَدْوُ الثَّعْلَبِ.
      ـ السَّمامُ والسَّمْسامُ والسَّماسِمُ، والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانِيُّ: الخَفيفُ اللَّطيفُ السَّريعُ من كُلِّ شيء.
      ـ سَمامَةٍ: شَخْصُ الرجُلِ، ودائِرَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ في عُنُقِ الفَرَسِ، وما شَخَصَ من الدِّيارِ الخَرابِ، واللِّواءُ، والطَّلْعَةُ.
      ـ السُّمَّةُ: سُفْرَةٌ من خوصٍ تُبْسَطُ تَحْتَ النَّخْلِ لِيَسْقُطَ عليها ما تَناثَرَ, ج: سُمَمْ، والسَمامة.
      ـ السَّمَّة والسِّمَّة: الاسْتُ.
      ـ سُمُّويَةُ: لَقَبُ اسْماعيلَ بنِ عبدِ اللهِ الحافِظِ.
      ـ الأَسَمُّ: الأَنْفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَيْنِ.
      ـ السُّماسِمُ: طائِرٌ.
      ـ المِسَمُّ: الذي يَأْكُلُ ما قَدَر عليه.
      ـ سُمَّى: وادٍ بالحِجَازِ
      ـ السَّمَّانُ: نَبْتٌ،
      ـ السُّمَّان: قرية بِجَبَلِ السَّراةِ.
      ـ سَمائِمُ: بلد قُرْبَ صُحَارَ.
  4. السِّيمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيمَا : العلامة.
      وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 29سِيمَاهُمْ في وُجُوهِهمْ مِنْ أثَرِ السُّجُودِ ) ) .
  5. اللَّسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّسَمُ: السُّكوتُ عِيًّا لا عَقْلاً.
      ـ ألْسَمَهُ حُجَّتَهُ: لَقَّنَهُ،
      ـ ألْسَمَ الشيءَ: طَلَبَهُ، كاسْتَلْسَمَه.
      ـ ألْسَمَه الطَّريقَ: ألْزَمَه إيَّاها،
      ـ لَسِمَهُ: لَزِمَه.
      ـ ما لَسَمَ لَساماً: ما ذاقَ شيئاً.
      ـ ما ألْسَمْنُه: ما أذَقْتُهُ.
  6. سَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.


  7. سوم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
      الجوهري: السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا،المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
      ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً.
      ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها.
      ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن.
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قال أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب.
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
      وسامَ أَي مَرَّ؛ وقال صخر الهذلي: أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ،إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت؛ وقول ذي الرُّمَّةِ: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ: من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ.
      الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً؛

      وأَنشد بيت الراعي: مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي،تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير.
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسامْ (* قوله «جهاد المسام» البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم) وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه.
      والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
      وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها،أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون.
      والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء.
      والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
      يقال: سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
      ثعلب: أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
      وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ.
      وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
      وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
      وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه،وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
      وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه.
      ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى: يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
      وفي حديث فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو من السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ.
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
      وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
      وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة،وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم.
      الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
      قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.
      وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
      قال أَبو زيد: الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
      وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم.
      وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو،أَراد مُعَلَّمين.
      والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة، والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
      وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة،وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
      وفي الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ.
      وفي الحديث:، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
      وفي حديث الخوارج: سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر،الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به، قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
      قال الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد؛ قال الراجز: غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً،له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله «وسيوم جبل إلخ» كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم،بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
      يقولون، والله أَعلم: مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
      "
  8. إستلسم (المعجم الرائد)
    • إستلسم - استلساما
      1-إستلسم الشيء : طلبه
  9. ألسم (المعجم الرائد)
    • ألسم - إلساما
      1- ألسمه حجته : لقنه إياها، أفهمه إياها. 2- ألسمه الطريق الزمه إياه. 3- ألسم الشيء : طلبه، بحث عنه .
  10. لسم (المعجم الرائد)
    • لسم - يلسم ، لسما
      1-ذاق
  11. سامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي) :-
      سام فلانٌ هام، ذهب على وجهه حيث شاء. • سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
      سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت :-سام ناقته على الحوض: عرضها عليه.
      سام السِّلعةَ:
      1 - طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) :-وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث] .
      2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه.
      • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه :- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} :-
      • سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة.
  12. أسامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام :-
      أسامَ الماشيةَ سامَها، أخرجها إلى المرْعى :-يُسيمون أغنامَهم حيث يوجد الكلأ، - {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} .
  13. ساومَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم :-
      ساومَهُ فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر :-إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري.
      ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها.
      ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة :-ساوم على شَرَفه.
      ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها.
  14. سوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم :-
      سوَّم الشَّيءَ أَعْلَمه بعلامة :-سوَّم ماشيتَه، - {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ} :-
      سوّمه فيما يملكه: حكّمه وصرّفه.
      سوَّم الخيلَ: أرسلها وعليها فُرْسانها :- {وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} .
      سوَّم الماشيةَ: أسامها؛ خلاّها ترعى.
      سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه :- {يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [قرآن] .
  15. سام (المعجم الرائد)
    • سام - يسوم ، سوما وسواما
      1- سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها. 2- سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها. 3- سامه خسفا : أذله. 4- سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. 5- سام الماشية في المرعى : تركها ترعى. 6- سام الطائر على الشيء : حام. 7- سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت. 8- سام الماشية على الحوض : عرضها عليه. 9- سامه الأمر : كلفه إياه. 11- سام الكاهن : رسمه.
  16. سيم (المعجم لسان العرب)
    • "قوم سُيُوم آمِنُونَ.
      وفي حديث هجرة الحَبَشَة:، قال النجاشي لمن هاجر إِلى أَرضه امْكُثوا فأَنتم سُيُوم بأَرْضي أَي آمنون؛ قال ابن الأَثير كذا جاء تفسيره، قال: هي كلمة حبشية، وتروى بفتح السين، وقيل: سُيُومٌ جمع سائم أَي تَسُومُون في بلدي كالغنم السائمة لا يعارضكم أَحد، والله تعالى أَعلم.
      "
  17. السَّوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّوْمُ في المُبايَعَةِ: كالسُّوامِ،
      ـ سُمْتُ بالسِّلْعَةِ، وساوَمْتُ واسْتَمْتُ بها، وساوَمْتُ عليها: غالَيْتُ.
      ـ اسْتَمْتُهُ إِيَّاها، واسْتَمْتُهُ عليها: سأَلْتُهُ سَوْمَها
      ـ إِنَّه لغالي السيمَةِ، والسُّومَةِ، أي: السَّوْمِ.
      ـ سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ: مَرَّتْ، واسْتَمَرَّتْ،
      ـ سامَتِ المالُ: رَعَتْ،
      ـ سامَتِ فُلاناً الأَمْرَ: كَلَّفَهُ إِيَّاهُ، أو أوْلاهُ إياهُ، كسَوَّمَهُ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَذابِ والشَّر،
      ـ سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ.
      ـ السَّوامُ والسائِمةُ: الإِبِلُ الراعِيَةُ.
      ـ أسامَها: أرْعاها.
      ـ السومةُ، والسيمَةُ والسيماءُ والسيمياءُ: العَلامَةُ.
      ـ سَوَّمَ الفَرَسَ تَسْوِيماً: جَعَلَ عليه سِيمَةً،
      ـ سَوَّمَ فلاناً: خَلاَّهُ، وسَوَّمَه لما يُريدُهُ،
      ـ سَوَّمَهُ في مالِه: حكَّمَهُ،
      ـ سَوَّمَ الخَيْلَ: أرْسَلَها،
      ـ سَوَّمَ على القَوْمِ: أغارَ، فعاثَ فيهم.
      ـ {من طينٍ مُسَوَّمَةً}، أي: عليها أمثالُ الخَواتيمِ، أو مُعَلَّمَةً ببياضٍ وحُمْرَةٍ، أو بعلامةٍ يُعْلَمُ أنها ليست من حِجارةِ الدُّنْيا.
      ـ السامَةُ: الحُفْرَةُ على الرَّكِيَّةِ, ج: سِيَمٌ، وقد أسامَها، وعِرْقٌ في الجَبلِ مُخالِفٌ لِجِبِلَّتِهِ، والذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو عُروقُهُما في الحَجَرِ, ج: سامٌ، والساقَةُ.
      ـ السامُ: الخَيْزُرانُ، وجَبَلٌ لِهُذَيْلٍ، وابنُ نوحٍ، ونُقْرَةٌ يُنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ سامةُ: موضع للعربِ، وقَرْيَتانِ باليمنِ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، ويقالُ لها: بنو سامَةَ وابنُ لؤَيِّ بنِ غالِبٍ، يُنْسَبُ إليه إبراهِيمُ بنُ الحَجَّاجِ السامِيُّ، وجَماعَةً بَصْريُّونَ.
      ـ سِيمُويَةُ البَلْقاوِيُّ، بالكسر: صَحابِيُّ.
      ـ أسامَ إليه ببَصَرِه: رَماهُ به.
      ـ المَسامَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ غَلِيظَةٌ في أسْفَلِ قاعِدَتَيِ البابِ، وعَصاً من قُدَّامِ الهَوْدَجِ،
      ـ السَّوامُ: نُقْرَتانِ أسْفَلَ عَيْنَيِ الفَرَسِ،
      ـ السُّوامُ: طائرٌ.
      ـ يَسُومُ: جَبَلٌ مُتَّصِلٌ بجبَلٍ فَرْقَدٍ، لا يُنْبِتانِ غيرَ النَّبْعِ والشَّوْحَطِ، تأْوي إليهما القُرودُ.
  18. حبّة السمّ (المعجم مالية)
    • قيام مجلس الإدارة بإحباط محاولة جهات راغبة في السيطرة عليها وذلك بتوزيع أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية على المساهمين الحاليين. ويتوقّع من هؤلاء المساهمين أن لا يحوّلوا هذه الأسهم بسبب زيادة توزيعاتها وأن يعمدوا إلى مضاعفة سعرها عند احتمال نجاح تلك الجهات في السيطرة عليها لإثنائها عن ذلك. ، وتعني بالانجليزية: poison pill
  19. الأَسمَنْت (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسمَنْت : مسحوق يتكون من محروق الحجر الجيري والطَّفْل، يضاف لناتجهما نسبة صغيرة من الجبس، ويستعمل في البناء، ومنه أنواع أخرى تستعمل في أَغراض شتى .
  20. السَّمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمِيُّ : المُسامي، وهو المطاولُ والمفاخِرُ.
      وسَمِيُّ الشيء: موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُهُ.
  21. السَّمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة.
      و السَّمُّ شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة.
      و السَّمُّ أَحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس. والجمع : سُمومٌ.
      ويقال: أَصاب سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَهُ ومطلبَه.
  22. السَّمْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمْنُ : سِلاءُ الزُّبْدِ، وهو ما يُذَابُ ويُخلَّصُ منه بعد إِغلائه.
      وفي المثل: :-سمنكم هُرِيق في دقيقكم :-: مالُكم يُنفق عليكم.
  23. السُّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّم : (السين مثلثة) كلُّ مادة سامّةٍ.
      وسَمُّ الفأْر: مادة تُهْلِكُ الفأَر.
      و السُّم كلُّ ثقب ضيق كثقبِ الإِبرةِ والأَنْفِ والأُذُن.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 40حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ) ) . والجمع : سُمومٌ، وسِمام.
      وسموم الإِنسان: سِمامُه: فمه ومنخراه وأُذناه.
  24. السُّمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَا السُّمَا يقال: ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُهُ.
      وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.
  25. السُّمَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَّهُ : الباطل.
      و السُّمَّهُ الكَذِبُ.
      و السُّمَّهُ أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض.
      يقال: ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ، وجرَى جَرْيَ السُّمَّهِ.
      و السُّمَّهُ الهواءُ أَو الريحُ.


معنى سامتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَمَتَ** \- [س م ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَتْتُ**،** أَسْمِتُ**،** اِسْمِتْ**، مص. سَمْتٌ. 1. "سَمَتَ الوَلَدُ" : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ. 2. "سَمَتَ الْمُسَافِرُ" : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ. 3. "سَمَتَ لِلنَّاسِ" : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. 4. "سَمَتَ هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. 5. "سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ" : نَحَا نَحْوَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سَمْتٌ** \- ج:** سُمُوتٌ**. [س م ت]. (مص. سَمَتَ). 1. "لَزِمَ السَّمْتَ" : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ. 2. "لَهُ سَمْتُهُ" : مَذْهَبُهُ. 3. "مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ" : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ. 4. "يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ" : عَلَى هَيْئَتِهِ. 5. "سَمْتُ الرَّأْسِ" : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً. 6. "سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ" : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**سَمَّتَ** \- [س م ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّتْتُ**،** أُسَمِّتُ**،** سَمِّتْ**، مص. تَسْمِيتٌ. 1. "سَمَّتَ الرَّجُلُ": لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ. 2. "سَمَّتَ اللَّهَ" : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. 3. "سَمَّتَ لَهُ" : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :"يَرْحَمُكَ اللَّهُ" إذا عَطَشَ. 4. "سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ" : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسامتَ يتسامت، تَسامُتًا، فهو مُتسامِت • تسامتَ الشَّيئان: مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سامتَ يُسامت، مُسامتةً، فهو مُسامِت، والمفعول مُسامَت • سامت الشَّيءَ: واجهه ووازاه.
المعجم الوسيط
ـِ سَمْتاً: حَسُنَ سَمْتُه. وـ سار على الطَّريق بالظنِّ. وـ للقَوْم: هيَّأ لهم وجه الكلام والرأي والعمل. وـ الشيء: قَصَدَه. ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نَحا نحوَه.( سامَتَهُ ): قابله ووازاه وواجهه.( سَمَّتَ ) فلان: لَزِمَ السَّمْت. وـ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء. وـ على الشيء: ذكرَ اللهَ تعالى عليه.( تَسَامَتَا ): تقابَلا وتوازَيا.( تَسَمَّتَهُ ): تَعَمَّده وقصد نحوَه.( السَّمْتُ ): الطَّريقُ الواضحُ. وـ المذهب. وـ السكينة والوقار. وـ الهيئة. وـ نقطة في السماء فوق رأس المشاهد. ( مج ).( المُتَسَامِتَةُ ): النُّقط المتَسَامتة ( في الهندسة ): جملة نقط على استقامة واحدة. ( مج ).( المُسَمَّتُ ) من النَّعْلِ: أسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ سُمُوماً: أحرقت. وـ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ. وـ الشيءُ: خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعمَةُ. وـ الهامَّةُ فلاناً وغيرَه سَمًّا: أصابته بسُمِّها. وـ فلاناً: سقاه السَُّمَّ. وـ الطعامَ وغيره: جعل فيه السَُّمّ. وـ السّمُوم النبات: أحْرَقَتْه أو أصابَتْه بحرِّها. وـ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثقباً. وـ الثَّقبَ: دخَل فيه. وـ الشيءَ: أصلَحَه. وـ الأمرَ: سَبَرَهُ ونظرَ غَوْرَهُ. وـ بينهم: أصلح. وـ القارورةَ: سدَّها. وـ فلاناً: خصَّه. وـ النعمة: خَصَّها. وـ فلانٌ سَمَّ فلانٍ: قصَدَ قَصْدَه.( سُمَّ ) اليومُ: صار ذا سَمُومٍ، أو هبَّت فيه السَّمُومُ.( أَسَمَّ ) اليومُ: سُمَّ.( سَمَّمَهُ ): سَمَّهُ. ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمَّ. وـ الوضِينَ: جعل له عُرًى. وـ الشيءَ: زيَّنَه بالوَدَع الذي يُستخْرَجُ من البحرِ ويُنْظَمُ للزينة.( تَسَمَّمَ ): مطاوعُ سَمَّمَه. ويقال: تَسَمَّم الطعامُ، وتسمَّمَ الرجلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أصابه السُّمُّ، أو سرى فيه. ( مو ).( الأَسَمُّ ): الأنفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَينِ.( السَّامُّ ): كلُّ ذي سُمٍّ كالثعبان. ( ج ) سَوَامٌّ. وسامُّ أبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ. وتقول: سوامَّ، دون أبرص، أو بِرَصَة وأبارِص، دون سوامّ.( السَّامَّةُ ): مؤنث السَّام. وـ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوِها. وـ الموتُ. وـ الخاصَّة من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأمور. ( ج ) سَوَامُّ.( السَّمَامُ ): ضربٌ من الطَّيْرِ نحو السُّمَانَى. وـ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيء.( السَّمَامَةُ ) من كل شيء: شخصُه. وـ الطَّلْعَةُ: يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة. وـ اللِّواء. وـ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.( السَّمُّ ): كلُّ مادة سامة. وـ شيء كالودَْع يستخرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ أحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَان في خَيْشومِ الفَرَس. ( ج ) سُموم. ويقال: أصابَ سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَه ومطلبَه.( السَُِّمُ ): كل مادة سامَّة. وسَمُّ الفأْر: دواءٌ يُهْلِكُ الفأْر. وـ كلُّ ثقبٍ ضيق كثقبِ الإبرةِ والأنفِ والأذنِ. وفي التنزيل العزيز: (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ). ( ج ) سُمومٌ، وسِمام. وسموم الإنسان: سِمامه: فمه ومنخراه وأُذناه.( السُّمَّةُ ): كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ سُفرَةٌ من الخوصِ، تُبسطُ تحتَ النخلةِ إذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمرِ عليها. وـ القرابةُ الخاصَّة. وـ جُمَّارَةُ النخلةِ. ( ج ) سُمَم، وسِمام.( السَّمُومُ ): الريحُ الحارَّةُ تهبُّ غالباً بمصر في شهر مايو، وتكون غالباً بالنهار. ( مؤنثة ). وـ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ). ( ج ) سمائِم.( المِسَمُّ ): الذي يأكلُ ما قَدَرَ عليه.( المَسَامُّ ): منافذ العَرق في البدن.( المَسَمَّةُ ): الخاصَّة. وأهل المَسَمَّةِ: الخاصَّة والأقاربُ.
مختار الصحاح
س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
الصحاح في اللغة
السَمْتُ: الطريق. وسَمَتَ يَسْمُت بالضم، أي قصد. والسَمْتُ: هيئة أهل الخير؛ يقال: ما أحسن سَمْتَه، أي هَدْيه. والسَمْتُ: السير بالظنّ والحدس. وقال: ليس بها رِيعٌ لِسَمْت السامت وتَسَمَّتَهُ، أي قَصَدَهُ. والتَسميتُ: ذِكر اسم الله تعالى على كل شيء. وتَسميتُ العاطِس: أن تقول له: يرحمُك الله.
تاج العروس

السَّمْتُ بالفتح : الطَّرِيقُ يُقَال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛ وقال :

" ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ

" قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ معناه : قَطعتهُ على طَريقٍ واحدٍ لا على طَريقينٍ ؛ وقال : قطعتُه ولم يقل : قطعتُهما لأَنّه عَنَى البَلَدَ . السِّمْتُ : هَيْئَةُ أًهْلِ الخَيْرِ يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَهُ : أَي : هَدْيَهُ كذا في الصِّحاح . وفي حديث عُمَرَ رَضي الله عَنْهُ : " فَيَنْظُرُونَ إِلى سَمْتِهِ وهَدْيَهَ " أَي : حُسْنِ هَيْئَتِه ومَنْظَرِه في الدّين وليس من الجَمال والحُسْنِ . وقيل : هو من السَّمْتِ : الطريقِ . كذا قالوه . وظهر بما قدَّمناه أَنّ السَّمْتَ بهذا المعنىَ صحيحٌ فلا اعتدادَ بما قاله شيخُنَا بقولِه : لا إِخالُه لغةً صحِيحَةً وإِنّما أَخَذه من كلام بعضِ المُوَلَّدينَ وأَهل الغَريب . السَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّرِيقِ بالظَّنِّ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظَّنّ على غيرِ طريقٍ ؛ وقال :

" ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَامِتِ السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْوِ في مَذْهَبِ الدِّين . وهو يَسْمُتُ سَمْتُهُ : أَي يَنحُو نَحْوَه وفي حديث حُذَيْفَةَ " ما أَعْلَمُ أَحَداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودَلاًّ برَسُولِ لله صلَّى الله عليه وسلّم من ابن أُمِّ عَبْدٍ " يعني : ابنَ مسعود . قال خالدُ بن جَنْبَةَ : السَّمْتُ : اتِّباعُ الحقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ . وقِلَّةُ الأَذِيَّة . قال : ودَلَّ الرَّجُلُ : حَسُنَ حديثُه ومَزْحُهُ عندَ أَهلِه . السَّمْتُ : قَصْدُ الشَّيْءِ . وإِنّه لَحَسَنُ السَّمْتِ : أَي حَسَنُ القَصْدِ المذهَب في دِينه ودُنْيَاه . وسَمْتُ الطَّرِيق : قَصْدُه وقال أَعرابِيٌّ من قَيْس :

" سَوْفَ تَجُوبِينَ بِغَيْرِ نَعْتِ

" تَعَسُّفاً أَوْ هكَذا بالسَّمْتِ

السَّمْتُ : القَصْدُ . والتَّعَسُّف : السَّيْرُ على غير عِلْمٍ ولا أَثَرٍ . سَمَتَ يَسْمِتُ بالكسر ويَسْمُتُ بالضَّمِّ سَمْتاً فبالضَّمِّ معناه : قَصَدَ . وقال الأَصمعيّ : يُقَالُ : تَعَمَّدَهُ تَعَمُّداً وتَسَمَّتَهُ تَسَمُّتاً : إِذا قَصَدَ نَحْوَهُ . وقال شَمِرٌ : السَّمْتُ : تَنَسُّمُ القَصْدِ . بالكسر قال الفَرَّاءُ : سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً : إِذا هو هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَلِ ووجْهَ الكلامِ والرَّأْيِ . ويُونُسُ بنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ كان له لِحْيَةٌ وهَيْئَةٌ ورَأْيٌ مُحَدِّثٌ بِصْرِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ الّتي بأَيْدِينا . وقال شيخُنَا : وصَوابُه : يُوسُفُ بْنُ خالدٍ ونقله عن تحرير المُشْتَبه للحافظ ابن حَجَر وهو ضعيفٌ الرِّواية رَوى عن موسَى بن عُقْبَةَ وعنه ابنُهُ خالِدُ بنُ يُوسُفَ . والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله تعالَى عَلَى الشَّيْءِ وفي بعض نُسَخ الصِّحاح : ذِكْرُ اسْمِ الله ؛ وقيل : التَّسْمِيتُ : ذِكْرُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ على كُلِّ حالٍ . التَّسْمِيتُ : الدُّعَاءُ لِلْعاطِسِ وهو قولُك له : يَرْحَمُكَ اللهُ . وقيل : معناهُ : هَداكَ اللُه إِلى السِّمْتِ وذلك لِمَا في العاطِس من الانْزِعاجِ والقَلَقِ ؛ وهذا قولُ الفارسيّ . وقد سَمَّتَه : إِذا عَطَسَ فقال : يَرْحَمُكَ اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطَّرِيق والقَصْد كأَنَّه قَصَده بذلك الدُّعَاءِ ؛ أَي : جعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ . وقد يَجعلون السِّينَ شِيناً كسَمَّرَ السَّفينةَ وشَمَّرَها : إِذا أَرْسَاهَا . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : التَّسْمِيتُ الدُّعاءُ بالبَرَكَةِ تقولُ : بارَكَ اللهُ فِيه . قال أَبو العَبّاس : يُقالُ : سَمَّتَ العاطسَ تَسميتاً وشَمَّته تَشميتاً : إِذا دعَا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم . والأَصلُ فيه السِّين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلبٌ : والاختيارُ بالسّين لأَنّه مأْخوذٌ من السَّمْتِ وهو القصدُ والمَحَجَّةُ . وقال أَبو عُبَيْد : الشّينُ أَعلَى في كلامهم وأَكثَرُ . وفي حديثِ الأَكْلِ : " سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وَسَمِّتُوا " أَي : إِذا فَرَغْتُم فادْعُوا بالبَرَكَة لٍمَنْ طَعِمْتُم عندَهُ . والسَّمْتُ : الدُّعَاءُ . التَّسْمِيتُ : لُزُومُ السَّمْتِ وقَصْدُه وفي حديث عَوْفِ بن مالكِ " فانْطَلَقْتُ لا أَدْرِي أَيْنَ أَذْهَبُ إِلاَّ أَنَّنِي أُسَمَّتُ " أَي : أَلْزَمُ سَمْتَ الطّرِيقِ يعني قَصْدَه وقيلَ : هو بمعنى أَدعو اللهَ . وسامَتَهُ مُسَامَتَةً بمعنى : قابلَهُ ووازَاهُ . ومُسَمَّتُ النَّعْلِ : أَسْفَلُ مِن مُخَصَّرِهَا إِلى طَرَفِها

لسان العرب
السَّمْتُ حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه وفي حديث حذيفة ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أُمِّ عَبْدٍ يعني ابن مسعود قال خالد بنُ جَنْبةَ السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ وقِلةُ الأَذِيَّةِ قال ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله والسَّمْتُ الطريقُ يقال الْزَمْ هذا السَّمْتَ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْن معناه قَطَعْتُه على طريق واحدٍ لا على طَريقَين وقال قَطَعْتُه ولم يقل قطَعْتُهما لأَِنه عنى البلَد وسَمْتُ الطريقِ قَصْدُه والسَّمْتُ السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ وقيل هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ القَصْدُ والتَّعَسُّفُ السَّير على غير عِلْم ولا أَثَرٍ وسَمَتَ يَسْمُتُ بالضم أَي قَصَدَ وقال الأَصمعي يقال تعمَّده تعمُّداً وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه وقال شمر السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ وفي حديث عوف بن مالك فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق يعني قَصْدَه وقيل هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ ذِكْرُ الله على الشيءِ وقيل التَسْمِيتُ ذكر الله عز وجل على كل حال والتَّسْمِيتُ الدُّعاء للعاطِس وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ فقال له يَرْحَمُك اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ وقد يجعلون السين شيناً كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها قال النَّضْرُ بن شُمَيْل التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة يقول بارك الله فيه قال أَبو العباس يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم والأَصل فيه السين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلب والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم وأَكثر وفي حديث الأَكل سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا أَي إِذا فَرَغْتم فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ الدُّعاء والسَّمْتُ هيئة أَهل الخير يقال ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه وفي حديث عمر رضي الله عنه فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين وليس من الحُسْنِ والجمال وقيل هو من السَّمْتِ الطريق
الرائد
* سمت يسمت ويسمت: سمتا. 1-سار على الطريق بالظن. 2-الشيء: قصده. 3-سمته: نحا نحوه. 4-للقوم: هيأ لهم وجه الكلام والرأي.خ
الرائد
* سمت تسميتا. 1-لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2-الله: ذكره في أي حال. 3-على الشيء: ذكر اسم الله عليه. 4-له: دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
الرائد
* سمت. ج سموت. 1-مص. سمت. 2-طريق واضح. 3-مذهب. 4-هيئة. 5-وقار. 6-«سمت الرأس» في علم الفلك: نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7-«سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت»: نقطة تقابل سمت الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: