وصف و معنى و تعريف كلمة سامته:


سامته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح سامته في معاجم اللغة العربية:



سامته

جذر [سمت]

  1. سَمَّمَ: (فعل)
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم
    • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
    • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
    • سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ
    • سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى
    • سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة
  2. تَسَمَّمَ: (فعل)
    • تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم
    • تَسَمَّمَ الرَّجُلُ : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً
    • تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه
    • تسمَّمَ الجُرحُ: أَصابه السُّمُّ، أو سرى فيه
    • تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت
    • تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ
  3. سُمَم: (اسم)
    • سُمَم : جمع سُمّة
  4. سَموم: (اسم)
    • الجمع : سمائم
    • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ
    • السَّمُومُ :الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ ،


  5. سُمُوم: (اسم)
    • سُمُوم : مصدر سَمَّ
  6. سُموم: (اسم)
    • سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرُهُ وَأُذُنَاهُ
  7. سُموم: (اسم)
    • سُموم : جمع سَمّ
  8. سَمام: (اسم)
    • السَّمَامُ : ضربٌ من الطَّيرِ نحو السُّمَانَى
    • السَّمَامُ :الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيءٍ
  9. سِمام: (اسم)
    • سِمَامُ الإِنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرَاهُ وَأُذُنَاهُ
  10. سِمام: (اسم)


    • سِمام : جمع سَّمُّ
  11. سِمام: (اسم)
    • سِمام : جمع سُمّة
  12. مَسموم: (اسم)
    • مفعول مِنْ سَمَّ
    • طَعَامٌ مَسْمُومٌ : مَخْلُوطٌ بِالسُّمِّ
    • رَجُلٌ مَسْمُومٌ: أَيْ مُؤْذٍ
  13. مُتسمِّم: (اسم)
    • مُتسمِّم : فاعل من تَسَمَّمَ
  14. مُسمَّم: (اسم)
    • مُسمَّم : اسم المفعول من سَمَّمَ
  15. مُسمِّم: (اسم)
    • مُسمِّم : فاعل من سَمَّمَ
  16. سمائم: (اسم)


    • سمائم : جمع سَموم
  17. تَسميم: (اسم)
    • مصدر سَمَّمَ
    • تَسْمِيمُ الطَّعَامِ : وَضْعُ السُّمِ فِيهِ
    • تَسْمِيمُ جَوِّ الحِوَارِ : تَعْكِيرُهُ، تَشْوِيشُهُ بِخَلْقِ الْمَشَاكِلِ
  18. تسميم: (اسم)
    • تسميم : مصدر سَمَّمَ
  19. تسمُّم: (اسم)
    • مصدر تَسَمَّمَ
    • أُصِيبَ بِحَالَةِ التَّسَمُّمِ : سَرَيانُ، جَرَيَانُ مَوَادَّ سَامَّةٍ فِي الجِسْمِ
    • التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمُّم حادّ أو مزمن من الرَّصاص أو أملاحه، يُسبّب فقر الدّم وتدمير القناة المعويّة والجهاز العصبيّ
    • التَّسمُّم الغذائيّ: (طب) اضطراب يتَّسم بالتَّقيُّؤ والإسهال بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا أو السُّموم النَّاتجة عنها
    • تسمُّم الدَّم: (طب) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه
  20. سامّة: (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام
    • السَّامَّةُ :ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها
    • السَّامَّةُ :الموتُ
    • السَّامَّةُ: الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور
  21. سَمامة: (اسم)
    • السَّمَامَةُ من كلِّ شيءٍ: شخصُه
    • السَّمَامَةُ: الطَّلْعَةُ
    • فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة
    • السَّمَامَةُ: اللِّواء
    • السَّمَامَةُ :دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس
  22. أَوْسِمة: (اسم)


    • أَوْسِمة : جمع وِسام
  23. سَامِك: (اسم)
    • سَامِك : فاعل من سَمَكَ
  24. مَسَمّة: (اسم)
    • الْمَسَمَّة : الخاصة
    • وأهل الْمَسَمَّة: الخاصة والأقارب
  25. تسميك: (اسم)
    • تسميك : مصدر سمَّكَ
,
  1. سامَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ.
  2. سمم (المعجم لسان العرب)


    • "السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمِّ القاتل.
      وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
      وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْه بسَمِّها.
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
      وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ.
      والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح في الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
      وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
      وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
      وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه.
      والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
      والسامَّةُ: الخاصَّة؛‏

      يقال: ‏كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
      والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة: ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج: هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ، على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح: على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ.
      وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهلُ المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
      ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
      وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا: نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
      والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمُّ الخِيَاط.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس: أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة.
      وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها.
      وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
      وفي الحديث: فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكنه ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم.
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله «مشق جلده» الذي في المحكم: مشاق).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه،الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع على سُموم وسِمام.
      ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
      ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
      قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به على العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس: طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ،عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك.
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
      ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها.
      والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ: الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال الليث في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛

      وأَنشد الليث: على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
      ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْق سَمٌّ.
      والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور: على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
      وقال اللحياني: السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
      ويقال لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
      قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ.
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
      وسَمَّ شيئاً: أَصلحه.
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
      وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قال الكميت: وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ.
      والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله «والتمر» الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
      وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ،وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
      وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟، قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ.
      والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل، والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
      ويومٌ مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛

      قال: وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛

      وأَنشد: فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه.
      وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج: لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث.
      والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة: سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
      قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ،وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض.
      والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
      والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَبو ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريحُ وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وهي السَّمْسَمةُ.
      والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة.
      ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً.
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم.
      والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه.
      ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب؛

      وأَنشد: ‏فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النملة الحمراء، والجمع سَماسِم.
      الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها.
      وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج: يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل: أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ،وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث: مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ؟

      ‏قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة،ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية.
      والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير، قال: وهو أَبيض.
      الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
      قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ.
      وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والله أعلم.
      "
  3. سمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم :-
      سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ :-سمَّم حيوانًا:-
      سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة، - سمَّم العلاقات: أفسدها.
      سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ.
  4. تسمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم :-
      تسمَّم الشَّخصُ مُطاوع سمَّمَ: أصابه السّمُّ وسَرَى فيه :-تسمَّم الجرحُ: أصابه السّمُّ، أو سرَى فيه، - تسمَّم الحيوانُ:-
      تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت.
      تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا :-التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ.
  5. أسماه كذا/ أسماه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • سَماه؛ جعله اسمًا له :-أسمى ابنَه يوسفَ- أسمى ابنتَه بمريم.
  6. التّسمّم الرّصاصيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تسمّم حادّ أو مزمن من الرّصاص أو أملاحه، يسبِّب فقر الدَّم وتدمير القناة المعويَّة والجهاز العصبيّ ويصاحبه ألمٌ في البطن.


  7. التّسمّم الرّصاصيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تسمُّم حادّ أو مزمن من الرَّصاص أو أملاحه، يُسبّب فقر الدّم وتدمير القناة المعويّة والجهاز العصبيّ.
  8. التّسمّم الغذائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) اضطراب يتَّسم بالتَّقيُّؤ والإسهال بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا أو السُّموم النَّاتجة عنها.
  9. السّمات التّمايزيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) الصفات التي تميّز أفراد حقل دلاليّ عن أفراد حقل دلاليّ آخر، أو التي تميّز بين أفراد الحقل الواحد، مثل وظيفة الكلمة أو شكلها الخارجيّ :-صدر معجم للسّمات التمايزيّة في اللُّغة.
  10. السَّامَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام.
      و السَّامَّةُ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها.
      و السَّامَّةُ الموتُ.
      و السَّامَّةُ الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور. والجمع : سَوَامُّ.
  11. السَّمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَامَةُ من كلِّ شيءٍ: شخصُه.
      و السَّمَامَةُ الطَّلْعَةُ.
      يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة.
      و السَّمَامَةُ اللِّواء.
      و السَّمَامَةُ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.
  12. السَّمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَامُ : ضربٌ من الطَّيرِ نحو السُّمَانَى.
      و السَّمَامُ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيءٍ.
  13. السَّمُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ تهبُّ غالبًا بمصر في شهر مايو، وتكونُ غالبًا بالنهار (مؤنَّثةٌ) .
      و السَّمُومُ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 41 السَّمُومُ 42وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ فِي سَمُومٍ وحَمِيمٍ ) ) .
      و السَّمُومُ (في الجغرافيا) : ريح محلية سَاخِنَة جافة تثير العجاج، ومنها ريح الخماسين في مصر، والهبوب في السودان. والجمع : سمائِمُ.
  14. الْمَسَمَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَسَمَّة : الخاصة.
      وأهل الْمَسَمَّة: الخاصة والأقارب.
  15. سَمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ.
      ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ.
      و سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى.
      و سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة.
  16. مَسْمُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س م م]. (مفع مِنْ سَمَّ).
      1. :-طَعَامٌ مَسْمُومٌ :- : مَخْلُوطٌ بِالسُّمِّ.
      2. :-رَجُلٌ مَسْمُومٌ :-: أَيْ مُؤْذٍ. :-أَنَا الْمَسْمُومُ مَا لِي تِرْيَاقٌ وَلاَ رَاقٍ.
  17. سَمَّم (المعجم الرائد)
    • سمم - تسميما
      1-سمم الطعام أو غيره : جعل فيه سما
  18. أسامةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أسامةُ: عَلَمٌ للْأَسَدِ،
      ـ الأُسامةُ: لُغَةٌ فيه.
      ـ أُسامةُ بنُ زيْدٍ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وحِبُّه، وابنُ شريكٍ الثَّعْلَبِيُّ، وابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ، وابنُ مالِكٍ الدارِمِيُّ، وابنُ أَخْدَرِيٍّ الشَّقَرِيُّ: صحابيُّون.
      ـ وسامة: لغةٌ فيه. والاسْمُ: في س م و.
  19. سمات الاستثمار (المعجم مالية)
    • سمات استثمار معيّن منها إمكانية تحقيق الدخل وإمكانية النموّ وسلامة أصل الاستثمار والمزايا الضريبية وقابلية التحويل. ، وتعني بالانجليزية: investment features
  20. السّام (المعجم عربي عامة)
    • الموت.
  21. تسمّم الدّم (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إنتان الدَّم؛ مرض يصيب الجسم ككل يسبِّبه كائن عضويّ ممرض أو تسبِّبه سمومه في مجرى الدم.
  22. تسمّم الدّم (المعجم عربي عامة)
    • (طب) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه.
  23. تسمّم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سمَّمَ
  24. تسمّم الطّعام أو الشّراب (المعجم عربي عامة)
    • خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا :-التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ.
  25. تسمّم بالرّصاص (المعجم عربي عامة)
    • (طب) امتصاص كميَّات من الرصاص ينتج عنها الإضرار بالمخّ والأمراض التنفُّسيَّة وغيرها مما قد يُحدث الوفاة، ومصدر المرض عادم السيَّارات والبويات التي يدخل فيها مركَّبات الرصاص.


معنى سامته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَمَتَ** \- [س م ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَتْتُ**،** أَسْمِتُ**،** اِسْمِتْ**، مص. سَمْتٌ. 1. "سَمَتَ الوَلَدُ" : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ. 2. "سَمَتَ الْمُسَافِرُ" : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ. 3. "سَمَتَ لِلنَّاسِ" : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. 4. "سَمَتَ هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. 5. "سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ" : نَحَا نَحْوَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**سَمْتٌ** \- ج:** سُمُوتٌ**. [س م ت]. (مص. سَمَتَ). 1. "لَزِمَ السَّمْتَ" : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ. 2. "لَهُ سَمْتُهُ" : مَذْهَبُهُ. 3. "مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ" : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ. 4. "يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ" : عَلَى هَيْئَتِهِ. 5. "سَمْتُ الرَّأْسِ" : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً. 6. "سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ" : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**سَمَّتَ** \- [س م ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّتْتُ**،** أُسَمِّتُ**،** سَمِّتْ**، مص. تَسْمِيتٌ. 1. "سَمَّتَ الرَّجُلُ": لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ. 2. "سَمَّتَ اللَّهَ" : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. 3. "سَمَّتَ لَهُ" : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :"يَرْحَمُكَ اللَّهُ" إذا عَطَشَ. 4. "سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ" : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسامتَ يتسامت، تَسامُتًا، فهو مُتسامِت • تسامتَ الشَّيئان: مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سامتَ يُسامت، مُسامتةً، فهو مُسامِت، والمفعول مُسامَت • سامت الشَّيءَ: واجهه ووازاه.
المعجم الوسيط
ـِ سَمْتاً: حَسُنَ سَمْتُه. وـ سار على الطَّريق بالظنِّ. وـ للقَوْم: هيَّأ لهم وجه الكلام والرأي والعمل. وـ الشيء: قَصَدَه. ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نَحا نحوَه.( سامَتَهُ ): قابله ووازاه وواجهه.( سَمَّتَ ) فلان: لَزِمَ السَّمْت. وـ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء. وـ على الشيء: ذكرَ اللهَ تعالى عليه.( تَسَامَتَا ): تقابَلا وتوازَيا.( تَسَمَّتَهُ ): تَعَمَّده وقصد نحوَه.( السَّمْتُ ): الطَّريقُ الواضحُ. وـ المذهب. وـ السكينة والوقار. وـ الهيئة. وـ نقطة في السماء فوق رأس المشاهد. ( مج ).( المُتَسَامِتَةُ ): النُّقط المتَسَامتة ( في الهندسة ): جملة نقط على استقامة واحدة. ( مج ).( المُسَمَّتُ ) من النَّعْلِ: أسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ سُمُوماً: أحرقت. وـ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ. وـ الشيءُ: خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعمَةُ. وـ الهامَّةُ فلاناً وغيرَه سَمًّا: أصابته بسُمِّها. وـ فلاناً: سقاه السَُّمَّ. وـ الطعامَ وغيره: جعل فيه السَُّمّ. وـ السّمُوم النبات: أحْرَقَتْه أو أصابَتْه بحرِّها. وـ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثقباً. وـ الثَّقبَ: دخَل فيه. وـ الشيءَ: أصلَحَه. وـ الأمرَ: سَبَرَهُ ونظرَ غَوْرَهُ. وـ بينهم: أصلح. وـ القارورةَ: سدَّها. وـ فلاناً: خصَّه. وـ النعمة: خَصَّها. وـ فلانٌ سَمَّ فلانٍ: قصَدَ قَصْدَه.( سُمَّ ) اليومُ: صار ذا سَمُومٍ، أو هبَّت فيه السَّمُومُ.( أَسَمَّ ) اليومُ: سُمَّ.( سَمَّمَهُ ): سَمَّهُ. ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمَّ. وـ الوضِينَ: جعل له عُرًى. وـ الشيءَ: زيَّنَه بالوَدَع الذي يُستخْرَجُ من البحرِ ويُنْظَمُ للزينة.( تَسَمَّمَ ): مطاوعُ سَمَّمَه. ويقال: تَسَمَّم الطعامُ، وتسمَّمَ الرجلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أصابه السُّمُّ، أو سرى فيه. ( مو ).( الأَسَمُّ ): الأنفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَينِ.( السَّامُّ ): كلُّ ذي سُمٍّ كالثعبان. ( ج ) سَوَامٌّ. وسامُّ أبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ. وتقول: سوامَّ، دون أبرص، أو بِرَصَة وأبارِص، دون سوامّ.( السَّامَّةُ ): مؤنث السَّام. وـ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوِها. وـ الموتُ. وـ الخاصَّة من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأمور. ( ج ) سَوَامُّ.( السَّمَامُ ): ضربٌ من الطَّيْرِ نحو السُّمَانَى. وـ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيء.( السَّمَامَةُ ) من كل شيء: شخصُه. وـ الطَّلْعَةُ: يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة. وـ اللِّواء. وـ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.( السَّمُّ ): كلُّ مادة سامة. وـ شيء كالودَْع يستخرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ أحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَان في خَيْشومِ الفَرَس. ( ج ) سُموم. ويقال: أصابَ سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَه ومطلبَه.( السَُِّمُ ): كل مادة سامَّة. وسَمُّ الفأْر: دواءٌ يُهْلِكُ الفأْر. وـ كلُّ ثقبٍ ضيق كثقبِ الإبرةِ والأنفِ والأذنِ. وفي التنزيل العزيز: (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ). ( ج ) سُمومٌ، وسِمام. وسموم الإنسان: سِمامه: فمه ومنخراه وأُذناه.( السُّمَّةُ ): كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ سُفرَةٌ من الخوصِ، تُبسطُ تحتَ النخلةِ إذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمرِ عليها. وـ القرابةُ الخاصَّة. وـ جُمَّارَةُ النخلةِ. ( ج ) سُمَم، وسِمام.( السَّمُومُ ): الريحُ الحارَّةُ تهبُّ غالباً بمصر في شهر مايو، وتكون غالباً بالنهار. ( مؤنثة ). وـ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ). ( ج ) سمائِم.( المِسَمُّ ): الذي يأكلُ ما قَدَرَ عليه.( المَسَامُّ ): منافذ العَرق في البدن.( المَسَمَّةُ ): الخاصَّة. وأهل المَسَمَّةِ: الخاصَّة والأقاربُ.
مختار الصحاح
س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
الصحاح في اللغة
السَمْتُ: الطريق. وسَمَتَ يَسْمُت بالضم، أي قصد. والسَمْتُ: هيئة أهل الخير؛ يقال: ما أحسن سَمْتَه، أي هَدْيه. والسَمْتُ: السير بالظنّ والحدس. وقال: ليس بها رِيعٌ لِسَمْت السامت وتَسَمَّتَهُ، أي قَصَدَهُ. والتَسميتُ: ذِكر اسم الله تعالى على كل شيء. وتَسميتُ العاطِس: أن تقول له: يرحمُك الله.
تاج العروس

السَّمْتُ بالفتح : الطَّرِيقُ يُقَال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛ وقال :

" ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ

" قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ معناه : قَطعتهُ على طَريقٍ واحدٍ لا على طَريقينٍ ؛ وقال : قطعتُه ولم يقل : قطعتُهما لأَنّه عَنَى البَلَدَ . السِّمْتُ : هَيْئَةُ أًهْلِ الخَيْرِ يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَهُ : أَي : هَدْيَهُ كذا في الصِّحاح . وفي حديث عُمَرَ رَضي الله عَنْهُ : " فَيَنْظُرُونَ إِلى سَمْتِهِ وهَدْيَهَ " أَي : حُسْنِ هَيْئَتِه ومَنْظَرِه في الدّين وليس من الجَمال والحُسْنِ . وقيل : هو من السَّمْتِ : الطريقِ . كذا قالوه . وظهر بما قدَّمناه أَنّ السَّمْتَ بهذا المعنىَ صحيحٌ فلا اعتدادَ بما قاله شيخُنَا بقولِه : لا إِخالُه لغةً صحِيحَةً وإِنّما أَخَذه من كلام بعضِ المُوَلَّدينَ وأَهل الغَريب . السَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّرِيقِ بالظَّنِّ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظَّنّ على غيرِ طريقٍ ؛ وقال :

" ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَامِتِ السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْوِ في مَذْهَبِ الدِّين . وهو يَسْمُتُ سَمْتُهُ : أَي يَنحُو نَحْوَه وفي حديث حُذَيْفَةَ " ما أَعْلَمُ أَحَداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودَلاًّ برَسُولِ لله صلَّى الله عليه وسلّم من ابن أُمِّ عَبْدٍ " يعني : ابنَ مسعود . قال خالدُ بن جَنْبَةَ : السَّمْتُ : اتِّباعُ الحقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ . وقِلَّةُ الأَذِيَّة . قال : ودَلَّ الرَّجُلُ : حَسُنَ حديثُه ومَزْحُهُ عندَ أَهلِه . السَّمْتُ : قَصْدُ الشَّيْءِ . وإِنّه لَحَسَنُ السَّمْتِ : أَي حَسَنُ القَصْدِ المذهَب في دِينه ودُنْيَاه . وسَمْتُ الطَّرِيق : قَصْدُه وقال أَعرابِيٌّ من قَيْس :

" سَوْفَ تَجُوبِينَ بِغَيْرِ نَعْتِ

" تَعَسُّفاً أَوْ هكَذا بالسَّمْتِ

السَّمْتُ : القَصْدُ . والتَّعَسُّف : السَّيْرُ على غير عِلْمٍ ولا أَثَرٍ . سَمَتَ يَسْمِتُ بالكسر ويَسْمُتُ بالضَّمِّ سَمْتاً فبالضَّمِّ معناه : قَصَدَ . وقال الأَصمعيّ : يُقَالُ : تَعَمَّدَهُ تَعَمُّداً وتَسَمَّتَهُ تَسَمُّتاً : إِذا قَصَدَ نَحْوَهُ . وقال شَمِرٌ : السَّمْتُ : تَنَسُّمُ القَصْدِ . بالكسر قال الفَرَّاءُ : سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً : إِذا هو هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَلِ ووجْهَ الكلامِ والرَّأْيِ . ويُونُسُ بنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ كان له لِحْيَةٌ وهَيْئَةٌ ورَأْيٌ مُحَدِّثٌ بِصْرِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ الّتي بأَيْدِينا . وقال شيخُنَا : وصَوابُه : يُوسُفُ بْنُ خالدٍ ونقله عن تحرير المُشْتَبه للحافظ ابن حَجَر وهو ضعيفٌ الرِّواية رَوى عن موسَى بن عُقْبَةَ وعنه ابنُهُ خالِدُ بنُ يُوسُفَ . والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله تعالَى عَلَى الشَّيْءِ وفي بعض نُسَخ الصِّحاح : ذِكْرُ اسْمِ الله ؛ وقيل : التَّسْمِيتُ : ذِكْرُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ على كُلِّ حالٍ . التَّسْمِيتُ : الدُّعَاءُ لِلْعاطِسِ وهو قولُك له : يَرْحَمُكَ اللهُ . وقيل : معناهُ : هَداكَ اللُه إِلى السِّمْتِ وذلك لِمَا في العاطِس من الانْزِعاجِ والقَلَقِ ؛ وهذا قولُ الفارسيّ . وقد سَمَّتَه : إِذا عَطَسَ فقال : يَرْحَمُكَ اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطَّرِيق والقَصْد كأَنَّه قَصَده بذلك الدُّعَاءِ ؛ أَي : جعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ . وقد يَجعلون السِّينَ شِيناً كسَمَّرَ السَّفينةَ وشَمَّرَها : إِذا أَرْسَاهَا . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : التَّسْمِيتُ الدُّعاءُ بالبَرَكَةِ تقولُ : بارَكَ اللهُ فِيه . قال أَبو العَبّاس : يُقالُ : سَمَّتَ العاطسَ تَسميتاً وشَمَّته تَشميتاً : إِذا دعَا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم . والأَصلُ فيه السِّين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلبٌ : والاختيارُ بالسّين لأَنّه مأْخوذٌ من السَّمْتِ وهو القصدُ والمَحَجَّةُ . وقال أَبو عُبَيْد : الشّينُ أَعلَى في كلامهم وأَكثَرُ . وفي حديثِ الأَكْلِ : " سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وَسَمِّتُوا " أَي : إِذا فَرَغْتُم فادْعُوا بالبَرَكَة لٍمَنْ طَعِمْتُم عندَهُ . والسَّمْتُ : الدُّعَاءُ . التَّسْمِيتُ : لُزُومُ السَّمْتِ وقَصْدُه وفي حديث عَوْفِ بن مالكِ " فانْطَلَقْتُ لا أَدْرِي أَيْنَ أَذْهَبُ إِلاَّ أَنَّنِي أُسَمَّتُ " أَي : أَلْزَمُ سَمْتَ الطّرِيقِ يعني قَصْدَه وقيلَ : هو بمعنى أَدعو اللهَ . وسامَتَهُ مُسَامَتَةً بمعنى : قابلَهُ ووازَاهُ . ومُسَمَّتُ النَّعْلِ : أَسْفَلُ مِن مُخَصَّرِهَا إِلى طَرَفِها

لسان العرب
السَّمْتُ حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه وفي حديث حذيفة ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أُمِّ عَبْدٍ يعني ابن مسعود قال خالد بنُ جَنْبةَ السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ وقِلةُ الأَذِيَّةِ قال ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله والسَّمْتُ الطريقُ يقال الْزَمْ هذا السَّمْتَ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْن معناه قَطَعْتُه على طريق واحدٍ لا على طَريقَين وقال قَطَعْتُه ولم يقل قطَعْتُهما لأَِنه عنى البلَد وسَمْتُ الطريقِ قَصْدُه والسَّمْتُ السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ وقيل هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ القَصْدُ والتَّعَسُّفُ السَّير على غير عِلْم ولا أَثَرٍ وسَمَتَ يَسْمُتُ بالضم أَي قَصَدَ وقال الأَصمعي يقال تعمَّده تعمُّداً وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه وقال شمر السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ وفي حديث عوف بن مالك فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق يعني قَصْدَه وقيل هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ ذِكْرُ الله على الشيءِ وقيل التَسْمِيتُ ذكر الله عز وجل على كل حال والتَّسْمِيتُ الدُّعاء للعاطِس وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ فقال له يَرْحَمُك اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ وقد يجعلون السين شيناً كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها قال النَّضْرُ بن شُمَيْل التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة يقول بارك الله فيه قال أَبو العباس يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم والأَصل فيه السين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلب والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم وأَكثر وفي حديث الأَكل سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا أَي إِذا فَرَغْتم فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ الدُّعاء والسَّمْتُ هيئة أَهل الخير يقال ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه وفي حديث عمر رضي الله عنه فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين وليس من الحُسْنِ والجمال وقيل هو من السَّمْتِ الطريق
الرائد
* سمت يسمت ويسمت: سمتا. 1-سار على الطريق بالظن. 2-الشيء: قصده. 3-سمته: نحا نحوه. 4-للقوم: هيأ لهم وجه الكلام والرأي.خ
الرائد
* سمت تسميتا. 1-لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2-الله: ذكره في أي حال. 3-على الشيء: ذكر اسم الله عليه. 4-له: دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
الرائد
* سمت. ج سموت. 1-مص. سمت. 2-طريق واضح. 3-مذهب. 4-هيئة. 5-وقار. 6-«سمت الرأس» في علم الفلك: نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7-«سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت»: نقطة تقابل سمت الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: