وصف و معنى و تعريف كلمة سانهي:


سانهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح سانهي في معاجم اللغة العربية:



سانهي

جذر [سنه]

  1. سانَهَ: (فعل)
    • سَانَهَ مُسَانَهَةً، وسِنَاهَ
    • سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها: حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى
    • سَانَهَ فلانًا: عامَلَهُ بالسَّنَةِ
  2. سَنِهَ: (فعل)
    • سَنِهَ سَنَهًا فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ وهي سَنْهَاءُ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ : تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ
    • سَنِهَت النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون
  3. تَسَنَّهَ: (فعل)
    • تسنَّهَ يتسنّه ، تسنُّهًا ، فهو مُتَسَنِّه
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ
    • تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ
    • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد
  4. سَنَه: (اسم)
    • سَنَه : مصدر سَنِهَ


  5. سَنِه: (اسم)
    • سَنِه : فاعل من سَنِهَ
  6. اِسَّنَّهَ: (فعل)
    • اسَّنَّهَ يَسَّنَّه ، فهو مُسَّنِّه
    • اسَّنَّهَ الطَّعامُ :تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن
  7. سِنَاهَ: (اسم)
    • سِنَاهَ : مصدر سانَهَ
  8. مُتَسَنِّه: (اسم)
    • مُتَسَنِّه : فاعل من تَسَنَّهَ
  9. سَناهيّة: (اسم)
    • السَّنَاهِيَّة (في الاقتصاد) : مبلغٌ ثابت يُدفع في أَوقاتٍ متتاليةٍ بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدَّفع فَتْرِيًّا
  10. مُسَانَهَة: (اسم)


    • مُسَانَهَة : مصدر سانَهَ
  11. سَنْهَاءُ: (اسم)
    • سَنْهَاءُ : فاعل من سَنِهَ
  12. سَنهاء: (اسم)
    • نخلةٌ سنْهَاءُ: تَحمل سَنَةً ولا تحمل أُخرى
    • وأرضٌ سنهاءُ: أَصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أَو مُجْدِبَةٌ
    • سنةٌ سنهاءُ: شديدَةٌ لا نباتَ فيها ولا مطرَ
  13. سَنِهَة: (اسم)
    • سَنِهَة : فاعل من سَنِهَ
  14. تسنُّه: (اسم)
    • تسنُّه : مصدر تَسَنَّهَ
  15. سَنَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى السَّنَةِ
    • المِهْرَجَانُ السَّنَوِيُّ : أيِ المِهْرَجَانُ الَّذِي يَنْعَقِدُ مَرَّةً كُلَّ سَنَةٍ
    • اسم منسوب إلى سَنَة: ما يتمّ مرَّةً واحدةً في السَّنة دخل/ قِسْط سنويّ،
    • النَّبات السَّنويّ: كلّ نبات يُزهر في السَّنة التي ينبت فيها ثم يذبل ويموت عقب الإثمار،
    • سنويًّا: كلّ سنة، في السَّنة الواحدة،
    • نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
  16. سناهية: (مصطلحات)


    • إيراد سنوي مدى الحياة. (مالية)
  17. اسّنّه الطّعام:
    • تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن '' {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَسَّنَّهْ} [ق] ''.
  18. تسنّه الطّعام أو الشّراب:
    • تغيّر، تعفّن، فسَد '' {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} ''.
  19. المِهْرَجَانُ السَّنَوِيُّ:
    • أيِ المِهْرَجَانُ الَّذِي يَنْعَقِدُ مَرَّةً كُلَّ سَنَةٍ.
  20. النَّبات السَّنويّ:
    • كلّ نبات يُزهر في السَّنة التي ينبت فيها ثم يذبل ويموت عقب الإثمار.
  21. أرضٌ سنهاءُ:
    • أَصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أَو مُجْدِبَةٌ.
  22. تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ:


    • أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ.
  23. سَانَهَ فلانًا:
    • عامَلَهُ بالسَّنَةِ.
  24. سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها:
    • حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى.
  25. سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ:
    • تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ.
,
  1. سنه
    • "السَّنَةُ: واحدةُ السِّنين.
      قال ابن سيده: السَّنَة العامُ منقوصة، والذاهب منها يجوز أَن يكون هاء وواواً بدليل قولهم في جمعها سَنَهات وسَنَوات، كما أَن عِضَةً كذلك بدليل قولهم عِضاهٌ وعِضَواتٌ؛ قال ابن بري: الدليل على أَن لام سنة واو قولهم سَنَواتٌ؛ قال ابنُ الرِّقاعِ: عُتِّقَتْ في القِلالِ من بَيْتِ رأْسٍ سَنَواتٍ، وما سَبَتْها التِّجارُ والسَّنةُ مطلقةً: السنةُ المُجْدِبةُ، أَوْقَعُوا ذلك عليها إِكباراً لها وتشنيعاً واستطالة.
      يقال: أَصابتهم السنة، والجمع من كل ذلك سَنَهاتٌوسِنُون، كسروا السين ليعلم بذلك أَنه قد أُخرج عن بابه إلى الجمع بالواو والنون، وقد، قالوا سِنيناً؛

      أَنشد الفارسي: دَعانِيَ من نَجْدٍ، فإنَّ سِنينَه لَعِبْنَ بنا شِيباً، وشَيَّبْنَنا مُرْدَا فثبات نونه مع الإضافة على أَنها مشبهة بنون قِنِّسْرين فيمن، قال هذه قِنِّسْرينُ، وبعض العرب يقول هذه سِنينٌ، كما تَرَى، ورأَيت سِنيناً فيعرب النون، وبعضهم يجعلها نون الجمع فيقول هذه سِنُونَ ورأَيت سِنِينَ.
      وقوله عز وجل: ولقد أَخذنا آلَ فرعونَ بالسّنينَ؛ أَي بالقُحُوط.
      والسَّنةُ: الأَزْمة، وأَصل السَّنَة سَنْهة بوزن جَبْهةٍ، فحذفت لامها ونقلت حركتها إلى النون فبقيت سَنَةً، لأَنها من سَنَهَت النخلةُ وتَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنونَ.
      قال الجوهري: تَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنُونَ.
      قال ابن الأَثير: وقيل إن أَصلها سَنَوَةٌ بالواو، فحذفت كما حذفت الهاء لقولهم تَسَنَّيْتُ عنده إذا أَقمت عنده سَنةً، ولهذا يقال على الوجهين استأْجرته مُسانَهة ومُساناةً، وتصغيره سُنَيْهَة وسُنَيَّة، وتُجْمَعُ سَنَواتٍ وسَنَهاتٍ،فإذا جمعتها جمع الصحة كسرت السين فقلت سِنينَ وسِنُونَ، وبعضهم بضمها ويقول سُنُونَ، بالضم، ومنهم من يقول: سِنينٌ على كل حال، في النصب والرفع والجر، ويجعل الإعراب على النون الأَخيرة، فإذا أَضفتها على الأَول حذفت نون الجمع للإضافة، وعلى الثاني لا تحذفها فتقول سِنِي زيدٍ وسِنِينَ زيدٍ.
      الجوهري: وأَما من، قال سِنينٌ ومِئِينٌ ورفع النون ففي تقديره قولان: أَحدهما أَنه فِعْلِينٌ مثلِ غِسْلِينٍ، محذوفةً، إلا أَنه جمع شاذ، وقد يجئ في الجموع ما لا نظير له نحو عِدىً؛ هذا قول الأَخفش، والقول الثاني أَنه فَعِيلٌ، وإنما كسروا الفاء لكسرة ما بعدها، وقد جاء الجمع على فَعِيلٍ نحو كَلِيبٍ وعَبيدٍ، إلا أَن صاحب هذا القول يجعل النون في آخره بدلاً من الواو وفي المائة بدلاً من الياء.
      قال ابن بري: سِنين ليس بجمع تكسير، وإنما هو اسم موضوع للجمع،وقوله: إن عِدىً لا نظير له في الجموع، وهم لأَن عِدىً نظيره لِحىً وفِرىً وجِرىً، وإنما غَلَّطه قولُهم إنه لم يأْت فِعَلٌ إلا عِدىً ومكاناً سِوىً.
      وقولُه تعالى: ثلثمائةٍ سِنِينَ.
      قال الأَخفش: إنه بدل من ثلاث ومن المائة أَي لبثوا ثلثمائة من السِّنِينَ.
      قال: فإن كانت السِّنُون تفسيراً للمائة فهي جَرٌّ، وإن كانت تفسيراً للثلاث فهي نَصْبٌ، والعربُ تقول تَسَنَّيْتُ عنده وتَسَنَّهْتُ عنده.
      ويقال: هذه بِلادٌ سِنِينٌ أَي جَدْبةٌ؛ قال الطرماح: بمُنْخَرَقٍ تَحِنُّ الرِّيحُ فيهِ حَنِينَ الجُلْبِ في البَلَدِ السِّنينِ الأَصمعي: أَرضُ بني فلان سَنَةٌ إذا كانت مُجْدِبةً.
      قال أَبو منصور: وبُعِثَ رائدٌ إلى بلد فوجده مُمْحِلاً فملا رجع سُئلَ عنه فقال: ‏السَّنَةُ، أَراد الجُدُوبة.
      وفي الحديث: اللهم أَعِنِّي على مُضَر بالسَّنة؛ السَّنَةُ: الجَدْبُ.
      يقال: أَخذتهم السنةُ إذا أَجْدبوا وأُقحِطُوا، وهي من الأَسماء الغالبة نحو الدابة في الفرس والمال في الإبل، وقد خصوها بقلب لامها تاء في أَسْنَتُوا إذا أَجْدبوا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كان لا يُجيز نكاحاً عامَ سَنَةٍ أَي عامَ جَدْبٍ، يقول: لعل الضيق يحملهم على أَن يُنْكِحُوا غيرَ الأكْفاء، وكذلك حديثه الآخر: كان لا يَقْطَعُ في عام سنةٍ، يعني السارقَ.
      وفي حديث طَهْفَة: فأَصابتنا سُنَيَّةٌ حمراءُ أَي جَدْبٌ شديد، وهو تصغير تعظيم.
      وفي حديث الدعاء على قريش: أَعنِّي عليهم بسِنينَ كسِني يوسفَ؛ هي التي ذَكَرها اللهُ في كتابه ثم يأْتي من بعد ذلك سبعٌ شِدادٌ أَي سبع سنين فيها قَحْطٌ وجَدْبٌ، والمُعاملة من وقتها مُسانَهةٌ.
      وسانَهه مُسانَهةً وسِنَاهاً؛ الأَخيرة عن اللحياني: عامَلَه بالسَّنةِ أَو استأْجره لها.
      وسَانَهتِ النخلةُ، وهي سَنْهاءُ: حملت سنةً ولم تحمل أُخرى؛ فأَما قول بعض الأَنصار، هو سُوَيْد بن الصامت: فلَيْسَتْ بسَنهاء ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكنْ عَرايا في السِّنينِ الجَوائح؟

      ‏قال أَبو عبيد: لم تصبها السَّنةُ المُجْدِبة.
      والسَّنْهاء: التي أَصابتها السنةُ المُجْدِبةُ، وقد تكون النخلةَ التي حملت عاماً ولم تحمل آخر،وقد تكون التي أَصابها الجَدْبُ وأَضَرَّ بها فنَفَى ذلك عنها.
      الأَصمعي: إذا حملت النخلة سنة ولم تحمل سنة قيل قد عاوَمَتْ وسانَهَتْ.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏يقال للسَّنَة التي تَفْعَلُ ذلك سَنْهاء.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن بيع السنين، وهو أَن يبيع ثمرة نخله لأَكثر من سنة؛ نهى عنه لأَنه غَرَرٌ وبيعُ ما لم يُخْلَقْ، وهو مثل الحديث الآخر: أَنه نهى عن المُعاومة.
      وفي حديث حَليمةَ السَّعْدِيةِ: خرجنا نَلْتَمِسُ الرُّضَعَاء بمكة في سنةٍ سَنْهاء أَي لا نباتَ بها ولا مطر، وهي لفظة مبنية من السَّنةِ كما يقال ليلة لَيْلاءُ ويومٌ أَيْوَمُ، ويروى: في سنة شَهْباء.
      وأَرضُ بني فلان سَنَةٌ أَي مُجْدِبة.
      أَبو زيد: طعام سَنِةٌ وسَنٍ إذا أَتتْ عليه السِّنُونَ.
      وسَنِهَ الطعامُ والشرابُ سَنَهاً وتَسَنَّه: تغير، وعليه وَجَّهَ بعضهم قوله تعالى: فانْظُرْ إلى طعامك وشرابك لم يَتَسَنَّهْ؛ والتَّسَنُّهُ: التَّكَرُّجُ الذي يقع على الخُبْزِ والشراب وغيره، تقول منه: خبز مُتَسَنِّهٌ.
      وفي القرآن: لم يَتََسَنَّه؛ لم تغيره السِّنُونَ، ومن جعل حذف السنة واواً قرأَ لم يَتَسنَّ، وقال سانَيته مُساناة، وإِثبات الهاء أَصوب.
      وقال الفراء في قوله تعالى: لم يتسنه؛ لم يتغير بمرور السنين عليه، مأْخوذ من السنة، وتكون الهاء أَصلية من قولك بعته مُسانهة، تثبت وصلاً ووقفاً، ومن وصله بغير هاء جعله من المُساناة لأَن لام سنة تعتقب عليها الهاء والواو، وتكون زائدة صلة بمنزلة قوله تعالى: فبِهُداهم اقْتَدِهْ؛ فمن جعل الهاء زائدة جعل فعلت منه تسنيت،أَلا ترى أَنك تجمع السنة سنوات فيكون تفعلت على صحة؟ ومن، قال في تصغير السنة سُنينة، وإن كان ذلك قليلاً، جاز أَن يقول تَسَنَّيْتُ تَفَعَّلْتُ،أُبدلت النون ياء لما كثرت النونات، كما، قالوا تَظَنَّيْتُ وأَصله الظَّنُّ، وقد، قالوا هو مأْخوذ من قوله عز وجل: من حَمَإٍ مَسْنُون؛ يريد متغيراً، فإن يكن كذلك فهو أَيضاً مما بُدِّلتْ نونه ياء، ونُرَى، والله أَعلم،أَن معناه مأْخوذ من السَّنَة أَي لم تغيره السِّنُون.
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى في قوله لم يَتَسَنَّهْ، قال: قرأَها أَبو جعفر وشَيْبة ونافعٌ وعاصم بإثبات الهاء، إن وصلوا أَو قطعوا، وكذلك قوله: فبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ، ووافقهم أَبو عمرو في لم يتَسَنَّهْ وخالفهم في اقْتَدِهْ، فكان يحذف الهاء منه في الوصل ويثبتها في الوقف، وكان الكسائي يحذف الهاء منهما في الوصل ويثبتها في الوقف؛ قال أَبو منصور: وأَجود ما قيل في أَصل السَّنَةِ سُنَيْهة، على أَن الأَصل سَنْهَةٌ كما، قالوا الشَّفَةُ أَصلها شَفْهَة، فحذفت الهاء، قال: ونقصوا الهاء من السنة كما نقصوها من الشفة لأَن الهاء ضاهت حروف اللين التي تنقص من الواو والياء والأَلف، مثل زِنَةٍ وثُبَةٍ وعِزَةٍ وعِضَةٍ، والوجه في القراءة لم يتَسَنَّهْ، بإثبات الهاء في الوقف والإدراج، وهو اختيار أَبي عمرو، وهو من قولهم سَنِهَ الطعامُ إذا تغير.
      وقال أَبو عمرو الشيباني: هو من قولهم حمَإٍ مَسْنُون، فأَبدلوا من يَتَسَنَّنْ كما، قالوا تظنَّيْتُ وقَصَّيْتُ أَظفاري.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تسنَّهَ

    • تسنَّهَ يتسنّه ، تسنُّهًا ، فهو مُتَسَنِّه :-
      تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ تغيّر، تعفّن، فسَد :- {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. السَّنْهَاءُ
    • السَّنْهَاءُ السَّنْهَاءُ يقال: نخلةٌ سنْهَاءُ: تَحمل سَنَةً ولا تحمل أُخرى.
      وأرضٌ سنهاءُ: أَصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أَو مُجْدِبَةٌ.
      وسنةٌ سنهاءُ: شديدَةٌ لا نباتَ فيها ولا مطرَ. والجمع : سُنْهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَانَهَتِ
    • سَانَهَتِ النخلةُ وغيرُها مُسَانَهَةً، وسِنَاهَا: سَنِهَتَ.
      و سَانَهَتِ حَمَلَتْ سنةً ولم تَحمِل أُخرى.
      و سَانَهَتِ فلانًا: عامَلَهُ بالسَّنَةِ.
      يقال: استأْجره مُسَانَهَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَنِهَ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ سَنِهَ َ سَنَهًا: تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ.
      و سَنِهَ النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون.
      فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ.
      وهي سَنْهَاءُ أَيضًا. والجمع :


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَنهاء
    • سنهاء - ج، سنه
      1- سنهاء من الأرض المجدبة. 2- سنهاء من النخل التي تحمل سنة ولا تحمل أخرى. 3- سنهاء من السنين الشديدة.

    المعجم: الرائد

  7. سانَه
    • سانه - مسانهة وسناها
      1- سانهه : عامله بالسنة. 2- سانهت النخلة : حملت سنة ولم تحمل أخرى.

    المعجم: الرائد

  8. سنه
    • س ن ه: السَّنَةُ واحدة السّنِين وفي نقصانها قولان أحدهما الواو والآخر الهاء وأصلها السَّنْهَةُ بوزن الجبهة وتصغيرها سُنَيَّةٌ و سُنَيْهَةٌ واستأجره مُسَأناةً و مُسَانَهَةً فإذا جمعتها بالواو والنون كسرت السين وبعضهم يضمها ومنهم من يقول سِنينٌ ومئين بالرفع والتنوين فيعربه إعراب المفرد قلت وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر ويلزم الياء إذ ذاك وقوله تعالى {ثلاثمائة سنين} قال الأخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أي لبثوا ثلاثمائة من السنين قال فإن كانت السنون تفسيرا للمائة فهي جر وإن كانت تفسيرا للثلاث فهي نصب وقوله تعالى {لم يتسنه} أي لم تغيره السنون و التَّسَنُّهُ التكرج الذي يقع على الخبز والشراب وغيره يقال خبز مُتَسَنِّهٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. سَنَويّ
    • سَنَويّ :-
      اسم منسوب إلى سَنَة: ما يتمّ مرَّةً واحدةً في السَّنة :-دخل/ قِسْط سنويّ، - مكافأة سنويَّة، - اجتماع نصف سنويّ:-
      • النَّبات السَّنويّ: كلّ نبات يُزهر في السَّنة التي ينبت فيها ثم يذبل ويموت عقب الإثمار، - سنويًّا: كلّ سنة، في السَّنة الواحدة، - نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تسنّه
    • تسنه - تسنها
      1- تسنه : عنده : أقام سنة أو أكثر. 2- تسنه الطعام أو الشراب : تعفن، تغير وفسد. 3- تسنه : أتت عليه السنون.

    المعجم: الرائد

  11. السَّنَاهِيَّة
    • السَّنَاهِيَّة السَّنَاهِيَّة (في الاقتصاد) : مبلغٌ ثابت يُدفع في أَوقاتٍ متتاليةٍ بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدَّفع فَتْرِيًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَسَنَّهَ
    • تَسَنَّهَ : سَنِهَ.
      و تَسَنَّهَ عندَ فلانٍ: أَقامَ سنةً أَو أَكثرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اسَّنَّهَ
    • اسَّنَّهَ يَسَّنَّه ، فهو مُسَّنِّه :-
      اسَّنَّهَ الطَّعامُ تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن :- {فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَسَّنَّهْ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سَنَه
    • سنه - يسنه ، سنها
      1- سنه الطعام أو الشراب : تعفن وفسد. 2- سنه : مضت عليه السنون.

    المعجم: الرائد

  15. الاستبعاد السنوي
    • استبعاد أنواع معيّنة من الدخل من الكشف الضريبي السنوي ، وتعني بالانجليزية: annual exclusion

    المعجم: مالية

  16. الإقفال السنوي للدفاتر
    • التسوية السنوية للحسابات أو الإقفال السنوي للحسابات. ، وتعني بالانجليزية: annual closing

    المعجم: مالية

  17. المؤتمر السنوي للجهات المانحة
    • مؤتمر دولي سنوي تعلن فيه الدول المانحة عن تعهّداتها بالدفع لتنمية دولة أو إنقاذها من ضيق اقتصادي أو دعم مشروع معيّن أو مؤسّسة معيّنة فيها. ، وتعني بالانجليزية: annual pledging exercise

    المعجم: مالية

  18. سَنَويّ
    • سنوي
      1-منسوب إلى السنة : «أجر سنوي»

    المعجم: الرائد

  19. سنهي
    • سنهي
      1-سنوي

    المعجم: الرائد

  20. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية
    • اجتماع للمساهمين يعقد عادة مرّة واحدة في السنة يقدّم لهم مجلس الإدارة خلاله تقريراً عن نتائج أعمال الشركة خلال السنة السابقة. ويتمّ في هذا الاجتماع أيضاً انتخاب مجلس الإدارة الجديد ومدقّق حسابات الشركة للسنة التالية. ، وتعني بالانجليزية: annual meeting

    المعجم: مالية

  21. الاجتماع السنوي للجمعية العمومية
    • اجتماع لمساهمي الشركة يعقد سنوياًّ وتعرض فيه الشركة بياناتها المالية وتقريراً سنوياًّ عن نتائج أعمالها خلال السنة السابقة ، وتعني بالانجليزية: annual general meeting

    المعجم: مالية

  22. التقرير السنوي
    • تقرير توزّعه الشركة سنويًّا على مساهميها وحملة سنداتها وتودع نسخة منه لدى مسجّل الشركات registrar of companies وهيئة الأوراق المالية securities commission ويتضمّن الميزانية العمومية للشركة وبيان أرباحها وخسائرها وتقرير مجلس إدارتها عن إنجازاتها خلال السنة وتقرير مدقّقي حساباتها. ، وتعني بالانجليزية: annual report

    المعجم: مالية

  23. السقف السنوي
    • شرط قرض عقاري بفائدة قابلة للتعديل يحدّد أيّة زيادة في سعر الفائدة وسقف تلك الفائدة خلال سنة مادية. ، وتعني بالانجليزية: annual cap

    المعجم: مالية

  24. العائد السنوي
    • مبلغ الفوائد وتوزيعات الأرباح التي يحقّقها الاستثمار في السنة ، وتعني بالانجليزية: annual yield

    المعجم: مالية

  25. العائد السنوي الفعلي
    • مبلغ العائد الذي يحصل عليه مودع في حساب توفير أو وديعة لأجل عن سنة ميلادية كاملة ، وتعني بالانجليزية: effective annual yield

    المعجم: مالية



معنى سانهي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اسَّنَّهَ يَسَّنَّه، فهو مُسَّنِّه • اسَّنَّهَ الطَّعامُ: تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن "{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَسَّنَّهْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسنَّهَ يتسنّه، تسنُّهًا، فهو مُتَسَنِّه • تسنَّه الطَّعامُ أو الشَّرابُ: تغيّر، تعفّن، فسَد "{فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ}".
المعجم الوسيط
الطعامُ أو الشرابُ ـَ سَنَهاً: تغيَّرَ وتعفَّنَ. وـ النخلةُ: أتى عليها السِّنُون. فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَة. وهي سَنْهاء أيضاً. ( ج ) سُنْهٌ.( سَانَهَتِ ) النخلةُ وغيرها مُسانهةً، وسِناهاً: سَنِهَت. وـ حَمَلَت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً: عامله بالسَّنَةِ. يقال: استأجره مُسَانَهَةً.( تَسَنَّهَ ): سَنِهَ. وـ عند فلان: أقام سنة أو أكثر.( السَّنَاهِيَّةُ ): ( في الاقتصاد ): مبلغ ثابت يُدفع في أوقات متتالية بشروط خاصة مدوَّنة، ويكون الدفع سنويًّا في الغالب، وقد يكون الدفع فَتْرِيًّا. ( مج ).( السَّنَةُ ): مقدار قطع الشمس البروجَ الاثني عشر، وهي السنة الشمسيَّة. وـ تمام اثنتي عشرة دَورة للقمر، وهي السنة القمرية. وـ ( في عرف الشرع ): كل يوم إلى مثله من القابل من الشهور القمرية. وـ ( في العرف العام ): كل يوم إلى مثله من القابل من السنة الشمسية. وـ الجَدْب والقَحْط. وـ الأرض المُجْدِبَة. وأصلها سَنْهَةٌ كجبهة، حُذِفَتْ لامُها بعد نقل فتحتِها إلى العين. ( ج ) سنوات، وسِنُون. وسِنُوّ الخِصْب: ( في الطب ): المُدَّة ما بين البلوغ وسِنّ اليأس. ( مج ).( السَّنْهاءُ ): يقال: نخلةٌ سنهاءُ: تَحمل سَنَة ولا تَحمل أُخرى. وأرضٌ سنهاء: أصابتها السنة بمعنى الجَدْبِ والقَحْطِ، أو مُجْدِبَةٌ. وسنةٌ سنهاءُ: شديدةٌ لا نباتَ فيها ولا مطر. ( ج ) سُنْهٌ.
مختار الصحاح
س ن ه : السَّنَةُ واحدة السّنِين وفي نقصانها قولان أحدهما الواو والآخر الهاء وأصلها السَّنْهَةُ بوزن الجبهة وتصغيرها سُنَيَّةٌ و سُنَيْهَةٌ واستأجره مُسَأناةً و مُسَانَهَةً فإذا جمعتها بالواو والنون كسرت السين وبعضهم يضمها ومنهم من يقول سِنينٌ ومئين بالرفع والتنوين فيعربه إعراب المفرد قلت وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر ويلزم الياء إذ ذاك وقوله تعالى { ثلاثمائة سنين } قال الأخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أي لبثوا ثلاثمائة من السنين قال فإن كانت السنون تفسيرا للمائة فهي جر وإن كانت تفسيرا للثلاث فهي نصب وقوله تعالى { لم يتسنه } أي لم تغيره السنون و التَّسَنُّهُ التكرج الذي يقع على الخبز والشراب وغيره يقال خبز مُتَسَنِّهٌسِنةٌ في و س ن سَنَةٌ في س ن ه وفي س ن ا
الصحاح في اللغة
السَنَةُ: واحدة السنين. وفي نقصانها قولان: أحدهما الواو وأصلها سَنْوَةٌ، والآخر الهاء وأصلها سَنْهَةٌ مثل جَبْهَةٍ، لأنّها من سَنَهَتِ النخلةُ وتَسَنَّهَتْ، إذا أتت عليها السنون. ونخلةٌ سَنْهاء، أي تحمل سَنَةً ولا تحمل أخرى. وقال بعض الأنصار: فليست بسَنْهـاءَ ولا رُجَّـبِـيَّةٍ   ولكن عَرايا في السنينِ الجَوائِحِ وفيه قول آخر: أنها التي أصابتها السَنَةُ المجدِبة. قاله أبو عبيد، وقال أيضاً: يقال أرضُ بني فلانٍ سَنَةٌ، إذا كانت مجدِبة. والعرب تقول: تَسَنَّيْتُ عنده، وتَسَنَّهْتُ عنده. واستأجرته مُسَانَاةً ومُسانَهَةً. وفي التصغير سُنَيَّةٌ وسُنَيْهَةٌ. وإذا جمعتَ بالواو والنون كسرتَ السين فقلتَ سِنونَ وبعضهم يقول سُنونَ بالضم. والتَسَنُّهُ: التَكَرُّجُ الذي يقع على الخبز والشَراب وغيرهما. تقول: خبزٌ مُتَسَنَّهٌ.
لسان العرب
السَّنَةُ واحدةُ السِّنين قال ابن سيده السَّنَة العامُ منقوصة والذاهب منها يجوز أَن يكون هاء وواواً بدليل قولهم في جمعها سَنَهات وسَنَوات كما أَن عِضَةً كذلك بدليل قولهم عِضاهٌ وعِضَواتٌ قال ابن بري الدليل على أَن لام سنة واو قولهم سَنَواتٌ قال ابنُ الرِّقاعِ عُتِّقَتْ في القِلالِ من بَيْتِ رأْسٍ سَنَواتٍ وما سَبَتْها التِّجارُ والسَّنةُ مطلقةً السنةُ المُجْدِبةُ أَوْقَعُوا ذلك عليها إِكباراً لها وتشنيعاً واستطالة يقال أَصابتهم السنة والجمع من كل ذلك سَنَهاتٌوسِنُون كسروا السين ليعلم بذلك أَنه قد أُخرج عن بابه إلى الجمع بالواو والنون وقد قالوا سِنيناً أَنشد الفارسي دَعانِيَ من نَجْدٍ فإنَّ سِنينَه لَعِبْنَ بنا شِيباً وشَيَّبْنَنا مُرْدَا فثبات نونه مع الإضافة على أَنها مشبهة بنون قِنِّسْرين فيمن قال هذه قِنِّسْرينُ وبعض العرب يقول هذه سِنينٌ كما تَرَى ورأَيت سِنيناً فيعرب النون وبعضهم يجعلها نون الجمع فيقول هذه سِنُونَ ورأَيت سِنِينَ وقوله عز وجل ولقد أَخذنا آلَ فرعونَ بالسّنينَ أَي بالقُحُوط والسَّنةُ الأَزْمة وأَصل السَّنَة سَنْهة بوزن جَبْهةٍ فحذفت لامها ونقلت حركتها إلى النون فبقيت سَنَةً لأَنها من سَنَهَت النخلةُ وتَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنونَ قال الجوهري تَسَنَّهَتْ إذا أَتى عليها السِّنُونَ قال ابن الأَثير وقيل إن أَصلها سَنَوَةٌ بالواو فحذفت كما حذفت الهاء لقولهم تَسَنَّيْتُ عنده إذا أَقمت عنده سَنةً ولهذا يقال على الوجهين استأْجرته مُسانَهة ومُساناةً وتصغيره سُنَيْهَة وسُنَيَّة وتُجْمَعُ سَنَواتٍ وسَنَهاتٍ فإذا جمعتها جمع الصحة كسرت السين فقلت سِنينَ وسِنُونَ وبعضهم بضمها ويقول سُنُونَ بالضم ومنهم من يقول سِنينٌ على كل حال في النصب والرفع والجر ويجعل الإعراب على النون الأَخيرة فإذا أَضفتها على الأَول حذفت نون الجمع للإضافة وعلى الثاني لا تحذفها فتقول سِنِي زيدٍ وسِنِينَ زيدٍ الجوهري وأَما من قال سِنينٌ ومِئِينٌ ورفع النون ففي تقديره قولان أَحدهما أَنه فِعْلِينٌ مثلِ غِسْلِينٍ محذوفةً إلا أَنه جمع شاذ وقد يجئ في الجموع ما لا نظير له نحو عِدىً هذا قول الأَخفش والقول الثاني أَنه فَعِيلٌ وإنما كسروا الفاء لكسرة ما بعدها وقد جاء الجمع على فَعِيلٍ نحو كَلِيبٍ وعَبيدٍ إلا أَن صاحب هذا القول يجعل النون في آخره بدلاً من الواو وفي المائة بدلاً من الياء قال ابن بري سِنين ليس بجمع تكسير وإنما هو اسم موضوع للجمع وقوله إن عِدىً لا نظير له في الجموع وهم لأَن عِدىً نظيره لِحىً وفِرىً وجِرىً وإنما غَلَّطه قولُهم إنه لم يأْت فِعَلٌ إلا عِدىً ومكاناً سِوىً وقولُه تعالى ثلثمائةٍ سِنِينَ قال الأَخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أَي لبثوا ثلثمائة من السِّنِينَ قال فإن كانت السِّنُون تفسيراً للمائة فهي جَرٌّ وإن كانت تفسيراً للثلاث فهي نَصْبٌ والعربُ تقول تَسَنَّيْتُ عنده وتَسَنَّهْتُ عنده ويقال هذه بِلادٌ سِنِينٌ أَي جَدْبةٌ قال الطرماح بمُنْخَرَقٍ تَحِنُّ الرِّيحُ فيهِ حَنِينَ الجُلْبِ في البَلَدِ السِّنينِ الأَصمعي أَرضُ بني فلان سَنَةٌ إذا كانت مُجْدِبةً قال أَبو منصور وبُعِثَ رائدٌ إلى بلد فوجده مُمْحِلاً فملا رجع سُئلَ عنه فقال السَّنَةُ أَراد الجُدُوبة وفي الحديث اللهم أَعِنِّي على مُضَر بالسَّنة السَّنَةُ الجَدْبُ يقال أَخذتهم السنةُ إذا أَجْدبوا وأُقحِطُوا وهي من الأَسماء الغالبة نحو الدابة في الفرس والمال في الإبل وقد خصوها بقلب لامها تاء في أَسْنَتُوا إذا أَجْدبوا وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كان لا يُجيز نكاحاً عامَ سَنَةٍ أَي عامَ جَدْبٍ يقول لعل الضيق يحملهم على أَن يُنْكِحُوا غيرَ الأكْفاء وكذلك حديثه الآخر كان لا يَقْطَعُ في عام سنةٍ يعني السارقَ وفي حديث طَهْفَة فأَصابتنا سُنَيَّةٌ حمراءُ أَي جَدْبٌ شديد وهو تصغير تعظيم وفي حديث الدعاء على قريش أَعنِّي عليهم بسِنينَ كسِني يوسفَ هي التي ذَكَرها اللهُ في كتابه ثم يأْتي من بعد ذلك سبعٌ شِدادٌ أَي سبع سنين فيها قَحْطٌ وجَدْبٌ والمُعاملة من وقتها مُسانَهةٌ وسانَهه مُسانَهةً وسِنَاهاً الأَخيرة عن اللحياني عامَلَه بالسَّنةِ أَو استأْجره لها وسَانَهتِ النخلةُ وهي سَنْهاءُ حملت سنةً ولم تحمل أُخرى فأَما قول بعض الأَنصار هو سُوَيْد بن الصامت فلَيْسَتْ بسَنهاء ولا رُجَّبِيَّةٍ ولكنْ عَرايا في السِّنينِ الجَوائحِ قال أَبو عبيد لم تصبها السَّنةُ المُجْدِبة والسَّنْهاء التي أَصابتها السنةُ المُجْدِبةُ وقد تكون النخلةَ التي حملت عاماً ولم تحمل آخر وقد تكون التي أَصابها الجَدْبُ وأَضَرَّ بها فنَفَى ذلك عنها الأَصمعي إذا حملت النخلة سنة ولم تحمل سنة قيل قد عاوَمَتْ وسانَهَتْ وقال غيره يقال للسَّنَة التي تَفْعَلُ ذلك سَنْهاء وفي الحديث أَنه نهى عن بيع السنين وهو أَن يبيع ثمرة نخله لأَكثر من سنة نهى عنه لأَنه غَرَرٌ وبيعُ ما لم يُخْلَقْ وهو مثل الحديث الآخر أَنه نهى عن المُعاومة وفي حديث حَليمةَ السَّعْدِيةِ خرجنا نَلْتَمِسُ الرُّضَعَاء بمكة في سنةٍ سَنْهاء أَي لا نباتَ بها ولا مطر وهي لفظة مبنية من السَّنةِ كما يقال ليلة لَيْلاءُ ويومٌ أَيْوَمُ ويروى في سنة شَهْباء وأَرضُ بني فلان سَنَةٌ أَي مُجْدِبة أَبو زيد طعام سَنِةٌ وسَنٍ إذا أَتتْ عليه السِّنُونَ وسَنِهَ الطعامُ والشرابُ سَنَهاً وتَسَنَّه تغير وعليه وَجَّهَ بعضهم قوله تعالى فانْظُرْ إلى طعامك وشرابك لم يَتَسَنَّهْ والتَّسَنُّهُ التَّكَرُّجُ الذي يقع على الخُبْزِ والشراب وغيره تقول منه خبز مُتَسَنِّهٌ وفي القرآن لم يَتََسَنَّه لم تغيره السِّنُونَ ومن جعل حذف السنة واواً قرأَ لم يَتَسنَّ وقال سانَيته مُساناة وإِثبات الهاء أَصوب وقال الفراء في قوله تعالى لم يتسنه لم يتغير بمرور السنين عليه مأْخوذ من السنة وتكون الهاء أَصلية من قولك بعته مُسانهة تثبت وصلاً ووقفاً ومن وصله بغير هاء جعله من المُساناة لأَن لام سنة تعتقب عليها الهاء والواو وتكون زائدة صلة بمنزلة قوله تعالى فبِهُداهم اقْتَدِهْ فمن جعل الهاء زائدة جعل فعلت منه تسنيت أَلا ترى أَنك تجمع السنة سنوات فيكون تفعلت على صحة ؟ ومن قال في تصغير السنة سُنينة وإن كان ذلك قليلاً جاز أَن يقول تَسَنَّيْتُ تَفَعَّلْتُ أُبدلت النون ياء لما كثرت النونات كما قالوا تَظَنَّيْتُ وأَصله الظَّنُّ وقد قالوا هو مأْخوذ من قوله عز وجل من حَمَإٍ مَسْنُون يريد متغيراً فإن يكن كذلك فهو أَيضاً مما بُدِّلتْ نونه ياء ونُرَى والله أَعلم أَن معناه مأْخوذ من السَّنَة أَي لم تغيره السِّنُون وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى في قوله لم يَتَسَنَّهْ قال قرأَها أَبو جعفر وشَيْبة ونافعٌ وعاصم بإثبات الهاء إن وصلوا أَو قطعوا وكذلك قوله فبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ ووافقهم أَبو عمرو في لم يتَسَنَّهْ وخالفهم في اقْتَدِهْ فكان يحذف الهاء منه في الوصل ويثبتها في الوقف وكان الكسائي يحذف الهاء منهما في الوصل ويثبتها في الوقف قال أَبو منصور وأَجود ما قيل في أَصل السَّنَةِ سُنَيْهة على أَن الأَصل سَنْهَةٌ كما قالوا الشَّفَةُ أَصلها شَفْهَة فحذفت الهاء قال ونقصوا الهاء من السنة كما نقصوها من الشفة لأَن الهاء ضاهت حروف اللين التي تنقص من الواو والياء والأَلف مثل زِنَةٍ وثُبَةٍ وعِزَةٍ وعِضَةٍ والوجه في القراءة لم يتَسَنَّهْ بإثبات الهاء في الوقف والإدراج وهو اختيار أَبي عمرو وهو من قولهم سَنِهَ الطعامُ إذا تغير وقال أَبو عمرو الشيباني هو من قولهم حمَإٍ مَسْنُون فأَبدلوا من يَتَسَنَّنْ كما قالوا تظنَّيْتُ وقَصَّيْتُ أَظفاري
الرائد
* سنه يسنه: سنها. 1-الطعام أو الشراب: تعفن وفسد. 2-مضت عليه السنون.
الرائد
* سنه. الذي مضت عليه السنون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: