وصف و معنى و تعريف كلمة ساهرتي:


ساهرتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ساهرتي في معاجم اللغة العربية:



ساهرتي

جذر [هرت]

  1. ساهِر: (اسم)
    • ليلٌ ساهِرٌ: أَي ذو سَهَر
    • مَا يَزَالُ سَاهِراً : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ
    • سَاهِرُ اللَّيْلِ : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ
    • لَيْلَة سَاهِرَة : لَيْلَة سَمَرٍ وَأحَادِيثَ وَطَرَبٍ نَظَّمَ حَفْلَةً سَاهِرَةً
    • السَّاهِرَةُ : مِصْبَاحٌ صَغِيرٌ يُتْرَكُ مُضِيئاً طَوَالَ اللَّيْلِ
    • أَرْضٌ سَاهِرَةٌ : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ
    • سَاهِرَةُ القَمَرِ : دَارَتُهُ
  2. ساهِر: (اسم)
    • ساهِر : فاعل من سَهِرَ
  3. سَهَر: (اسم)
    • مصدر سَهِرَ
    • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
    • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  4. سَهِرَ: (فعل)
    • سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ سَهْرانٌ وسَهْرانٌ، وسَهّارٌ، وسُهَرَةٌ، والمفعول مَسْهورٌ عليه
    • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
    • يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ: يَعْتَنِي بِهِ
    • سَهِرَ البَرْقُ : بَاتَ يَلْمَعُ


  5. سهَر: (اسم)
    • مصدر سهِرَ/ سهِرَ على
    • سُهاد، أَرَق
  6. سهِرَ: (فعل)
    • أرِق
    • سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه
    • فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر
  7. ساهَرَ: (فعل)
    • ساهرَ يساهر ، مُساهَرةً ، فهو مُساهِر ، والمفعول مُساهَر
    • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه
  8. أَسْهَرَ: (فعل)
    • أسهرَ يُسهر ، إسهارًا ، فهو مُسهِر ، والمفعول مُسهَر
    • أَسْهَرَهُ الهَمُّ : جَعَلَهُ يَسْهَرُ اللَّيْلَ، أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ
  9. سَهران: (اسم)
    • الجمع : سهرانون ، سهارَى ، المؤنث : سَهْرى ، سَهْرانة ، و الجمع للمؤنث : سهارَى ، سَهْرَانات
    • سَهْرانُ / سَهْرانٌ
    • مُتيقِّظ، أرِق
  10. سَهّار: (اسم)


    • سَهّار : فاعل من سَهِرَ
  11. ساهور: (اسم)
    • السَّاهُورُ : دَارَةُ القَمَر
    • السَّاهُورُ: التِّسعُ البَواقِي من ليالي الشَّهْرِ
    • السَّاهُورُ: ظِلُّ الساهِرَة، وَجْه الأَرضِ
    • السَّاهُورُ من عين الماء: أَصلُهَا ومَنْبَعُ مائِها
  12. مِسهار: (اسم)
    • الجمع : مَسَاهِيرُ
    • المِسْهَارُ : القَوِيُّ على السَّهَر
  13. إِسهار: (اسم)
    • إسهار : مصدر أَسْهَرَ
  14. سَهّار: (اسم)
    • السَّهّارُ : السُّهَرَةُ
    • رجُلٌ سَهَّارُ العين: لا يغلبه النَّوْمُ
  15. سَهّاريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سَهّار
    • السَّهَّارِيُّ : ساهرة، سَهَّارة؛ مصباح صغير، ضئيل النور يُنير البيت ليلاً عند النّوم
  16. سُهار: (اسم)


    • السُّهَارُ : السَّهَرُ من مرض أَو هَمٍّ
  17. مَسَاهِيرُ: (اسم)
    • مَسَاهِيرُ : جمع مِسهار
  18. مُساهَر: (اسم)
    • مُساهَر : اسم المفعول من ساهَرَ
  19. مُساهِر: (اسم)
    • مُساهِر : فاعل من ساهَرَ
  20. مُسهَر: (اسم)
    • مُسهَر : اسم المفعول من أَسْهَرَ
  21. مُسهِر: (اسم)
    • مُسهِر : فاعل من أَسْهَرَ
  22. سَهرة: (اسم)


    • الجمع : سَهَرات و سَهْرات
    • اسم مرَّة من سهِرَ/ سهِرَ على
    • فترة ممتدّة من غياب الشَّمس إلى طلوع الفجر
    • عرض أو اجتماع أو حفلة يُقام إجمالاً بعد العشاء سهْرة راقصة/ غنائيّة/ موسيقيّة،
    • ملابس السَّهْرة: ملابس ذات طراز خاصّ تُرتدى في الحفلات المسائيَّة
  23. سَواهيرُ: (اسم)
    • سَواهيرُ : جمع ساهور
  24. ساهِرة: (اسم)
    • السَّاهِرَةُ : مؤنَّثُ الساهر
    • وأَرضٌ ساهرةٌ: سَرِيعة النَّبات كأَنَّها سَهِرَتْ بالنَّباتِ
    • السَّاهِرَةُ :الأَرضُ المستوية البيضاءُ؛ ومنها الساهرةُ التي يحشر الناس عليها
    • النازعات آية 14فَإذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (قرآن) : أَرْضُ الْمَحْشَرِ، يَوْمُ القِيَامَةِ
  25. سَهّارة: (اسم)
    • مؤنَّث سَهّار
    • لا ينام على ضوء السَّهارة
,
  1. سهر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهَرُ: الأَرَقُ.
      وقد سَهِرَ، بالكسر، يَسْهَرُ سَهَراً، فهو ساهِرٌ: لم ينم ليلاً؛ وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه.
      ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ؛ عن يعقوب.
      ومن دعاء العرب على الإِنسان: ما له سَهِرَ وعَبِرَ.
      وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ؛ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد: وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً،له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث: السَّهَرُ امتناع النوم بالليل.
      ورجل سُهَارُ العين: لا يغلبه النوم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ، كما، قالوا ليل نائم؛ وقول النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا،وهَمَّيْنِ: هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع، وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك؛ وقول أَبي كبير: فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ، فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما.
      وفي التهذيب: السُّهارُ والسُّهادُ، بالراء والدال.
      والسَّاهرَةُ: الأَرضُ، وقيل: وَجْهُها.
      وفي التنزيل: فإِذا هم بالسَّاهِرَة؛ وقيل: السَّاهِرَةُ الفلاة؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَرْتَدْن ساهِرَةً، كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل: هي الأَرض التي لم توطأْ، وقيل: هي أَرض يجددها الله يوم القيامة.
      الليث: الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة.
      وقال الفراء: الساهرة وجه الأَرض، كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم، وقال ابن عباس: الساهرة الأَرض؛

      وأَنشد: وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ،وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين: أَصلها ومَنْبَعُ مائها، يعني عين الماء؛ قال أَبو النجم: لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها،بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها

      ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية.
      وفي الحديث: خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ؛ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم،فجعل دوام جريها سَهَراً لها.
      ويقال للناقة: إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ،وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها.
      والأَسْهَرَانِ: عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ، وهما عِرْقا المَنِيِّ، وقيل: هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ، وقيل: عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر؛ قال الشماخ: تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين، قال: وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام، وذكر أَن أَبا عبيدة غلط.
      قال أَبو حاتم: وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل، ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل.
      وقال الأَصمعي: لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها.
      وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ: حوالب أَسهريه، قال: أَسهراه ذكره وأَنفه.
      قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه: والأَسهران عرقان في الأَنف، وقيل: عرقان في العين، وقيل: هما عرقان في المنخرين من باطن، إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء.
      والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ: كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت: لا نَقْصَ فيه، غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل: الساهور للقمر كالغلاف للشيء؛ وقال آخر يصف امرأَة: كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ،أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر؛ قال القتيبي: وقال الشاعر: كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ،أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة: البقرة.
      والشُّقَّةُ: شُقَّةُ القمر؛ ويروى: من جنب ناهُور.
      والنَّاهُورُ: السَّحاب.
      قال القتيبي: يقال للقمر إِذا كَسَفَ: دَخَلَ في ساهُوره، وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،لعائشة، رضي الله عنها، وأَشار إِلى القمر فقال: تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ؛ يريد: يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ.
      وكلُّ شيء اسْوَدَّ، فقد غَسَقَ.
      والسَّاهُورُ والسَّهَرُ: نفس القمر.
      والسَّاهُور: دَارَةُ القمر،كلاهما سرياني.
      ويقال: السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ، وهي وجْهُ الأَرض.
      "
  2. سَهِرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَهِرَ: لم يَنَمْ لَيْلاً. ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ.
      ـ لَيْلٌ ساهِرٌ: ذُو سَهَرٍ.
      ـ ساهِرَةُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، والعينُ الجاريةُ، والفَلاةُ، وأرضٌ لم تُوطَأْ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ، وجَبَلٌ بالقُدسِ، وجَهَنَّمُ، وأرضُ الشامِ.
      ـ أَسْهَرانِ: الأَنْفُ، والذَّكَرُ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ، وعِرْقانِ في العينِ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ.
      ـ سَاهُورُ: السَّهَرُ، كالسُّهارِ، والكَثْرَةُ، والقَمَرُ، وغِلافهُ، كالساهِرَةِ، ودَارَتُه، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ.
      ـ ظِلُّ الساهِرَةِ: وَجْهُ الأرضِ،
      ـ ساهِرَةِ من العينِ: أصْلُها.
      ـ ساهِرِيَّةُ: عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها.
      ـ مُسْهِرٌ: اسمٌ.
  3. سهِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ / سَهْرانٌ ، والمفعول مَسْهورٌ عليه :-
      سهِر حتى الفجر
      1 - ظلّ مُستيقظًا، لم ينم :-سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ، - من طلب العلا سهر الليالي:-
      سهِر البرقُ: بات يلمع، - فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر.
      2 - أرِق :-سهِر من غلبة الدّيْن.
      سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه :-سهِر على تطبيق القانون، - سهِِر على احتياجات المجتمع.
  4. ساهِرة (المعجم الرائد)
    • ساهرة - ج، سواهر
      1- ساهرة : مؤنث ساهر. 2- ساهرة : أرض سهلة منبسطة. 3- ساهرة : أرض مستوية بيضاء. 4- ساهرة : عين ماء جارية. 5- ساهرة : قمر. 6- ساهرة : «ليلة أو حفلة ساهرة» : يسهر الناس فيها ويمرحون ويرقصون. 7- ساهرة : «أرض ساهرة» : سريعة النبات. 8- ساهرة : «عين ساهرة» : يقظة متنبهة.
  5. السَّاهِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاهِرَةُ : مؤنَّثُ الساهر.
      يقال: ليلَةٌ ساهرةٌ.
      وأَرضٌ ساهرةٌ: سَرِيعة النَّبات كأَنَّها سَهِرَتْ بالنَّباتِ.
      وقَطَعُوا ساهِرَةً: أَرضًا بسيطَةً عريضةً يَسْهَرُ سالِكها.
      و السَّاهِرَةُ الأَرضُ المستوية البيضاءُ؛ ومنها الساهرةُ التي يحشر الناس عليها.
      وفي التنزيل العزيز:النازعات آية 14 فَإِذَا هُمْ بالسَّاهِرَةِ) ) .
      و السَّاهِرَةُ الفَلاَةُ لم تُوطَأُ.
      و السَّاهِرَةُ العَينُ الجارِيَةُ.
      و السَّاهِرَةُ دَارَةُ القَمَر.
  6. أسهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهرَ يُسهر ، إسهارًا ، فهو مُسهِر ، والمفعول مُسهَر :-
      أسهره الهمُّ أرّقه ومنعه النَّوم :-أسهره المرضُ/ التفكيرُ/ القلقُ، - لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره.


  7. ساهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهرَ يساهر ، مُساهَرةً ، فهو مُساهِر ، والمفعول مُساهَر :-
      ساهَره سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه :-ساهر صديقَه حتى الفجر، - ساهر نجم السماء.
  8. سَهِرَ (المعجم الغني)
    • [س هـ ر]. (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف). سَهِرْتُ، أسْهَرُ، اِسْهَرْ، مصدر سَهَرٌ.
      1. :-سَهِرَ اللَّيلَ كُلَّهُ :- : لَمْ يَنَمِ اللَّيْلَ. :-سَهِرَتْ أعْيُنٌ وَنامَتْ عُيُونٌ فِي أُمُورٍ تَكُونُ أوْ لاَ تَكُونُ.
      2. :-يَسْهَرُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ وَيَمْرَحُ :- : يَقْضِي بَعْضَ اللَّيَالِي سَاهِراً فِي نَشَاطٍ وَمَرَحٍ.
      3. :-يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ :-: يَعْتَنِي بِهِ، يَقْضِي اللَّيَالِيَ بِجَانِبِهِ لِلاعْتِنَاءِ بِهِ.
      4. :-سَهِرَ البَرْقُ :- : بَاتَ يَلْمَعُ.
  9. سَاهِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات.
      1. :-مَا يَزَالُ سَاهِراً :- : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ.
      2. :-سَاهِرُ اللَّيْلِ :- : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ.
      3. :-قَضى لَيْلَةً سَاهِرَةً :- : لَيْلَةَ سَمَرٍ وَأحَادِيثَ وَطَرَبٍ. :-نَظَّمَ حَفْلَةً سَاهِرَةً.
      4.النازعات آية 14فَإذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (قرآن) : أَرْضُ الْمَحْشَرِ، يَوْمُ القِيَامَةِ.
      5. :-السَّاهِرَةُ :- : مِصْبَاحٌ صَغِيرٌ يُتْرَكُ مُضِيئاً طَوَالَ اللَّيْلِ.
      6. :-أَرْضٌ سَاهِرَةٌ :- : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ.
      7. :-سَاهِرَةُ القَمَرِ :- : دَارَتُهُ.
  10. سَهْرانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَهْرانُ / سَهْرانٌ :-
      جمع سهرانون/ سهارَى، مؤ سَهْرى/ سَهْرانة، جمع مؤ سهارَى/ سَهْرَانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِرَ/ سهِرَ على: مُتيقِّظ، أرِق.
  11. ساهور (المعجم الرائد)
    • ساهور - ج، سواهير
      1- ساهور : سهر. 2- ساهور : قمر. 3- ساهور : دارة القمر، هالته. 4- ساهور الليالي التسع الأخيرة من الشهر القمري. 5- ساهور : كثرة، جماعة. 6- ساهور من عين الماء : أصلها، منبعها.
  12. سَهْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَهْرَة :-
      جمع سَهَرات وسَهْرات:
      1 - اسم مرَّة من سهِرَ/ سهِرَ على: فترة ممتدّة من غياب الشَّمس إلى طلوع الفجر :-قضى سهرتَه مع أصدقائه.
      2 - عرض أو اجتماع أو حفلة يُقام إجمالاً بعد العشاء :-سهْرة راقصة/ غنائيّة/ موسيقيّة، - فيلم السَّهْرة:-
      • ملابس السَّهْرة: ملابس ذات طراز خاصّ تُرتدى في الحفلات المسائيَّة.
  13. سَهِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَهِرَ سَهِرَ َ سَهَرًا: لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه.
      و سَهِرَ أَرِق.
      و سَهِرَ البَرْقُ: باتَ يَلمَعُ.
      فهو ساهرٌ، وسَهْرانٌ، وسَهّارٌ، وسُهَرَةٌ.
  14. ساهِرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهِرة :-
      1 - مؤنَّث ساهِر
      • حَفْلةٌ ساهرة: حفلة موسيقيّة أو غنائيَّة تستمرُّ فترةً من الليل، - عين ساهرة: تجري لا تكاد تفتُر.
      2 - سَهَّارة، سَهَّاريّ؛ مِصباح صغير، ضئيل النّور يُنير البيت ليلاً عند النَّوم :-يُستأنس بالسّاهرة.
      3 - مكان يُحشر فيه النَّاس يوم القيامة، الأرض المستوية :- {فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} .
  15. سهر (المعجم مختار الصحاح)
    • س ه ر: السَّهَرُ الأرق وبابه طرب فهو سَاهِرٌ و سَهْرانٌ و أسْهَرَهُ غيره ورجل سُهَرةٌ كهمزة أي كثير السهر و السَّاهِرةُ وجه الأرض
  16. سَاهَرَ (المعجم الغني)
    • [س هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). سَاهَرْتُ، أُسَاهِرُ، سَاهِرْ، مصدر مُسَاهَرَةٌ. :-سَاهَرَهُ اللَّيْلَ :- : سَهَرَ مَعَهُ. :-لَقَدْ سَاهَرْتُكَ أيُّهَا القَمَرُ لأُحَادِثَكَ.(م. ص. الرافعي).
  17. السَّاهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاهُورُ : دَارَةُ القَمَر.
      و السَّاهُورُ التِّسعُ البَواقِي من ليالي الشَّهْرِ.
      و السَّاهُورُ ظِلُّ الساهِرَة: وَجْه الأَرضِ.
      و السَّاهُورُ من عين الماء: أَصلُهَا ومَنْبَعُ مائِها.
  18. أَسْهَرَ (المعجم الغني)
    • [س هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). أَسْهَرَ، يُسْهِرُ، مصدر إِسْهارٌ. :-أَسْهَرَهُ الهَمُّ :- : جَعَلَهُ يَسْهَرُ اللَّيْلَ، أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ. :-أَسْهَرَنِي ضَجيجُ الجيرانِ.
  19. السّاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّاهِرُ السّاهِرُ يقال: ليلٌ ساهِرٌ: أَي ذو سَهَر.
  20. السَّهّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهّارُ : السُّهَرَةُ.
      يقال: رجُلٌ سَهَّارُ العين: لا يغلبه النَّوْمُ.
      وهي سَهَّارة.
  21. السُّهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّهَرَةُ : الكثيرُ السَّهَر.
      يقال: هو سُهَرَةٌ، وهي سُهَرَةٌ.
  22. سَهْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَهَرَاتٌ. [س هـ ر]. (المرَّةُ مِنَ السَّهَرِ).
      1. :-أحْيَتِ الفِرْقَةُ سَهْرَةً مُوسِيقِيَّةً :- : حَفْلةً مُوسِيقَيَّةً لَيْلاً.
      2. :-اِرْتَدَى لِبَاسَ السَّهْرَةِ لِحُضُورِ الحَفْلَةِ :- : لِبَاسٌ أنِيقٌ خَاصٌّ بِالحَفَلاَتِ السَّاهِرَةِ.
  23. سهَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهَر :-
      1 - مصدر سهِرَ/ سهِرَ على.
      2 - سُهاد، أَرَق
      • غلبه السَّهَرُ: أَرِقَ.
      3 - مُراقبة متواصلة بلا فتور :-ضاعف السَّهَر.
  24. أَسْهَر (المعجم الرائد)
    • أسهر - إسهارا
      1-أسهره : جعله يسهر
  25. ساهَر (المعجم الرائد)
    • ساهر - مساهرة
      1-ساهره : سهر معه


معنى ساهرتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
رفيق ماروت، ملكان هبطا ببابل فعلَّما الناس السحر.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَرْتاً: شقَّه ليوسِّعه. ويقال: هَرت ثوبَه. وـ شِدقَه: جذبه نحو الأُذن. وـ فلاناً بالرّمح: طعَنَه. ويقال: هرت عِرضَه: طعن فيه. وـ اللَّحمَ: أجاد نضجه. فهو هريت.( هَرِتَ ) الرَّجلُ وغيره ـَ هَرَتاً: اتَّسع شدقه. فهو أهْرَت الشّدق، وهَرِيته.( أهْرَتَ ) اللَّحمَ: هَرَتَه.( هَرَّتَ ) شدقَه: وسَّعَه.( تَهَارَتَ ): تشدَّق وأكثر من الكلام.( الهَرِيت ): ثوب هريت: ممزَّق. وعرض هريت: مطعون فيه. ورجل هريت: لا يكتم سِرًّا ويتكلَّم بما هو مُسْتَقْبَح.
الصحاح في اللغة
 هَرَتَ اللحم: طبخَه حتَّى تَهَرَّأ. وهَرَتَ الثوبَ، أي مزَّقه. وهَرَتَ عِرضَه، إذا طعن فيه. والهَريتُ: الواسعُ الشدقين؛ تقول منه: هَرِتَ بالكسر. وأسد أهْرَتُ بيِّنُ الهَرَتِ، وهو مَهْروتُ الفمِ. وكلابٌ مُهَرَّتَةُ الأشداقِ. وربَّما قالوا للمرأة المُفْضاةِ: هَريتٌ.
تاج العروس

" الهرت : الطعن " في العرض . هرت عرضه وهرده وهرطه كلها لغات . الهرت " : الطبخ البالغ " يقال : هرت اللحم : أنضجه وطبخه حتى تهرأ وفي الحديث " أنه أكل كتفا مهرتة ومسح يده فصلى " لحم مهرت ومهرد إذا نضج أراد : قد تقطعت من نضجها وقيل : إنها مهردة بالدال . الهرت " : التمزيق " في الثياب قال ابن سيده : هرت عرضه وثوبه " يهرت ويهرت " هرتا : مزقه وطعن فيه فهو هريت . وقال الأزهري : هرت ثوبه هرتا إذا شقه . الهرت محركة : سعة الشدق . " الهريت : الواسع " الشدقين . " وقد هرت كفرح " وهو أهرت الشدق وهريته . قال الأزهري : ويقال للخطيب من الرجال : أهرت الشقشقة ومنه قول ابن مقبل :

عاد الأذلة في دار وكان بها ... هرت الشقاشق ظلامون للجزر وفي حديث رجاء بن حيوة : " لا تحدثنا عن متهارت " أي متشدق مكاثر من هرت الشدق وهو سعته . ورجل أهرت وفرس هريت وأهرت : متسع مشق الفم وجمل هريت كذلك وحية هريت الشدق ومهروتته أنشد يعقوب - في صفة حية - :

" مهروتة الشدقين حولاء النظر امرأة هريت وهي " المفضاة " الهريت " : الأسد " والهرت : مصدر الأهرت الشدق وأسد أهرت بين الهرت " كالهرت " ككتف " والهروت " كصبور " والهرات " ككتان والمهرت كمعظم زاده في اللسان قال الأزهري : أسد هريت الشدق أي مهروت ومنهرت وهو مهروت الفم وكلاب مهرتة الأشداق . والهرت : شقك الشيء لتوسعه . وهو أيضا : جذبك الشدق نحو الأذن وفي التهذيب : الهرت : هرتك الشدق نحو الأذن . " ورجل " هريت " : لا يكتم سرا ويتكلم " مع ذلك " بالقبيح " ومما بقي عليه : هاروت : وهو اسم ملك أو ملك والأعرف الأول قال شيخنا : والمشهور أنه اسم أعجمي وهو الأصوب زاد الصاغاني : ودليل عجمته منع الصرف ولو كان من الهرت - كما زعم بعض الناس - لانصرف

لسان العرب
هَرَتَ عِرْضَه وهَرَطَه وهَرَدَه ابن سيده هَرَتَ عِرضَه وثَوْبه يَهْرُته ويَهْرِتُه هَرْتاً فهو هريتٌ مَزَّقه وطَعَنَ فيه لغاتٌ كلها الأَزهري هَرَتَ ثوبَه هَرْتاً إِذا شَقَّه ويقال للخطيب من الرجال أَهْرَتُ الشِّقْشِقةِ ومنه قول ابن مُقْبل هُرْت الشَّقَاشِق ظَلاَّمُونَ للجُزُرِ والهَرَتُ سَعَةُ الشِّدْقِ والهَرِيتُ الواسعُ الشِّدْقَيْن وقد هَرِتَ بالكسر وهو أَهْرَتُ الشِّدْقِ وهَرِيتُه وفي حديث رَجاء بن حَيْوة لا تُحَدِّثْنا عن مُتهارِتٍ أَي مُتَشَدِّقٍ مُتَكاثِر مِن هَرَتِ الشِّدْقِ وهو سَعَتُه ورجل أَهْرَتُ وفرس هَرِيتٌ وأَهْرَتُ متَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ وجَمَلٌ هَريتٌ كذلك وحيَّة هَرِيتُ الشِّدْقِ ومَهْرُوتَتُه أَنشد يعقوب في صفة حية مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْن حَولاءُ النَّظَرْ والهَرَتُ مصدرُ الأَهْرَتِ الشِّدْق وأَسَدٌ أَهْرَتُ بَيِّنُ الهَرَتِ وهَريتٌ ومُنْهَرِتٌ الأَزهري أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ وهو مَهرُوتُ الفم وكلابٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ والهَرْتُ شَقُّك الشيءَ لتُوَسِّعَه وهو أَيضا جَذْبُك الشِّدْقَ نحوَ الأُذن وفي التهذيب الهَرْتُ هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذن وامرأَة هَرِيتٌ وأَتُومٌ مُفْضاةٌ ورجل هَريتٌ لا يَكْتُم سِرًّا وقيل لا يَكتُم سِرًّا ويتكلم مع ذلك بالقبيح وهَرَتَ اللحمَ أَنْضَجَه وطَبَخَه حتى تَهرَّى وفي الحديث أَنه أَكلَ كَتِفاً مُهَرَّتةً ومَسَح يَدَه فَصَلَّى لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ أَراد قد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِها وقيل إِنها مُهَرَّدَة بالدال وهاروتُ اسم مَلَك أَو مَلِك والأَعْرَف أَنه اسم مَلَك
الرائد
* هرت يهرت ويهرت: هرتا. 1-ه بالرمح: طعنه به. 2-عرضه: طعن فيه. 3-الثوب: مزقه، شقه. 4-اللحم: بالغ في طبخه وإنضاجه حتى تهرأ وتفسخ.
الرائد
* هرت يهرت: هرتا. 1-الشيء: صار «هريتا»، أي واسعا. 2-إتسع شدقه.
الرائد
* هرت تهريتا. الشيء: وسعه «هرت شدقه».ج
الرائد
* هرت. أسد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: