وصف و معنى و تعريف كلمة ساهوا:


ساهوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ساهوا في معاجم اللغة العربية:



ساهوا

جذر [سها]

  1. ساه: (اسم)
    • الجمع : ساهون و سَواهٍ ، المؤنث : ساهية ، و الجمع للمؤنث : ساهيات و سَواهٍ
    • اسم فاعل من سها إلى/ سها عن/ سها في
    • تحت السَّواهي دواهي: المظاهر خادعة،
    • ساهيًا لاهيًا: مرتاح تمامًا
    • سَاهٍ: السَّاهِيٌ
    • سَاهٍ : غَافِلٌ
    • وَجَدَهُ سَاهِياً : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً
  2. ساهٍ: (اسم)
    • ساهٍ : فاعل من سَها
  3. سَاهٍ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ:
    • غَافِلٌ. أيُّهَا السَّاهُونَ، اِسْتَيقِظَوا هُوَ سَاهٍ لاَهٍ عَمَّا يُرَادُ بِهِ.
  4. تلميذ ساهٍ:
    • غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت.


  5. تحت السَّواهي دواهي :
    • المظاهر خادعة.
  6. ساهيًا لاهيًا:
    • مرتاح تمامًا.
  7. وَجَدَهُ سَاهِياً:
    • مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً.
  8. سَها : (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  9. ساهَى : (فعل)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى
    • ساهاه : غافله
    • ساهاه: سَخِرَ منه
    • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  10. مَسَاءٍ : (اسم)


    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
  11. مَساء : (اسم)
    • الجمع : أُمْسِيَةٌ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
    • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
    • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
    • يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء،
    • مَسَاء الخير: تحيَّة المساء
    • مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً
    • مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ
  12. مُساء : (اسم)
    • مُساء : اسم المفعول من أَسَاءَ
  13. سَواء : (اسم)
    • الجمع : أسْواء و سَواسٍ و سواسية
    • السَّواءُ : السُّوَى
    • السَّواءُ: المثلُ والنظيرُ
    • السَّواءُ :المستَوِي
    • مكانٌ سَواءٌ، وثوبٌ سواءٌ: مستوٍ طولُه وعرضُه وطبقاتُه
    • ورجلٌ سواءُ البطن: إذا كان بطنُه مستويًا مع صدره
    • وسواءُ القدم: إِذا كان باطنها مستويًا ليس لها أَخْمَص
    • السَّواءُ من الجبل ونحوِه: ذِرْوَتُه
    • السَّواءُ من كل شي: وسطه
    • هُمْ على حَدٍّ سَواءٌ : لاَ فَرْقَ بَيْنَهُمْ
    • هُما في هَذا سَواءٌ : أَيْ مَثِيلاَنِ، شَبيهانِ
    • يَأْمُلُ أَنْ يَهْدِيَهُ سَواءَ السَّبيلَ : الطَّريقَ الْمُسْتَقيمَ، ما اسْتَقامَ مِنْهُ
  14. سَواء : (اسم)
    • سَواء : جمع سَّوَاءُ
  15. سَواءُ : (اسم)
    • سَواءُ : فاعل من ساءَ
  16. سَواهٍ : (اسم)


    • سَواهٍ : جمع ساه
  17. سِواء : (اسم)
    • السِّواءُ من الأرض: التي ترابُها كالرَّمْلِ
    • السِّواءُ: السهلةُ المستويةُ
  18. إِساء : (اسم)
    • إِساء : جمع آسِى
  19. إِساء : (اسم)
    • إساء : جمع آسِي
  20. أَسَاءَ : (فعل)
    • أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء - للمتعدِّي
    • أساء الشَّخصُ: أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ
    • أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله
    • أَسَاءَ إِلَيْهِ إسَاءةً كَبِيرَةً : أَلْحَقَ بِهِ الضَّرَرَ، أَضَرَّ بِهِ
    • أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه
    • أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه
    • أَسَاءَ مُعَامَلَتَهُ : تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً سَيِّئاً
    • أَسَاءَ التَّعْبِيرَ : لَمْ يُحْسِنْهُ
    • أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه،
  21. سَهَكَ : (فعل)
    • سَهَكَ سُهُوكًا سَهْكًا
    • سَهَكَتِ الريحُ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ
    • سَهَكَتِ الدَّابَّة: جَرَتْ جَرْيًا سريعًا
    • سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا: دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق
    • سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْها
    • سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها: أطارَتْهُ
  22. سَهِك : (اسم)


    • سَهِك : فاعل من سَهِكَ
  23. سَهِكَ : (فعل)
    • سَهِكَ سَهَكًا فهو سَهِكٌ
    • سَهِكَ : كانت رائحتُه كريهة
  24. سَهْك : (اسم)
    • سَهْك : مصدر سَهَكَ
  25. سُها : (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ
,
  1. سَاهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [س هـ و]. (فاعل مِنْ سَهَا).
      1. :-سَاهٍ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ :- : غَافِلٌ. :-أيُّهَا السَّاهُونَ، اِسْتَيقِظَوا :- :-هُوَ سَاهٍ لاَهٍ عَمَّا يُرَادُ بِهِ.
      2. :-وَجَدَهُ سَاهِياً :- : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً.
  2. ساه (المعجم الرائد)


    • ساه -
      1-ساه : غافل عن الأمر.@
  3. ساهٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهٍ :-
      جمع ساهون وسَواهٍ، مؤ ساهية، جمع مؤ ساهيات وسَواهٍ: اسم فاعل من سها إلى/ سها عن/ سها في
      • تحت السَّواهي دواهي: المظاهر خادعة، - ساهيًا لاهيًا: مرتاح تمامًا.
  4. سها (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.
  5. ساهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى :-
      • ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه، سخر منه.
  6. سَهَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَهَكُ: ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ، سَهِكَ، فهو سَهِكٌ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ، وريحُ السَّمَكِ، وصَدَأُ الحَديدِ، كالسَّهْكَةِ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ.
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ: أطَارَتْهُ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ: سَحَقَهُ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً: جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً.
      ـ أساهِيكُها: ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها.
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ: عاصِفَةٌ شَديدةٌ.
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ: مَمَرُّهَا.
      ـ ساهِكُ: الرَّمَدُ، وحِكَّةُ العَيْنِ.
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ: البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ.
      ـ سَهوكُ: العُقابُ.
      ـ تَسَهْوَكَ: مَشَى رُوَيْداً.
      ـ سَهيكَةُ: طعامٌ.
      ـ مِسْهَكُ: الفرسُ الجَرَّاءُ.




معنى ساهوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُهَا** \- [س هـ و]. (فك). 1. : كَوْكَبٌ صَغِيرٌ خَفِيفُ الضَّوْءِ فِي بَنَاتِ نَعْشِ الكُبْرَى أوِ الصُّغْرَى. 2. "أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ" : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ.
معجم الغني
**سَهَا** \- [س هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَهَوْتُ**،** أسْهُو**، مص. سَهْوٌ، سُهُوٌّ، سَهْوَةٌ. 1. "سَهَا عَنْ عَمَلِهِ" : غَفَلَ عَنْهُ وَنسِيَهُ. "يَسْهُو مِنْ حِينٍ لآخَرَ". 2. "سَهَا إلَيْهِ" : نَظَرَ إلَيْهِ سَاكِنَ الطَّرْفِ. 3. "سَهَا فِيهِ" : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ. 4. "سَهَا عَنْهُ" : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ. 5. "سَهَا فِي الصَّلاةِ" : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا. 6. "سَهَا عَنِ الصَّلاةِ" : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُهَا [مفرد]: (فك) كوكب صغير خفيّ الضَّوء في بنات نعش الكبرى أو الصُّغرى في الدُّبِّ الأكبر، كان النَّاس يمتحنون به أبصارَهم| أُريها السُّها وتُريني القمر [مثل]: يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جوابًا بعيدًا. II سها إلى/ سها عن/ سها في يَسهُو، اسْهُ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً، فهو ساهٍ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه "يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه". • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه "سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها- سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ- تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت- {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ}"| سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.
المعجم الوسيط
عنه، وفيه ـُ سَهْواً، وسُهُوًّا، وسَهْوَةً: غَفَلَ عنه. وقيل: سها فيه. تركه عن غير علم؛ وسها عنه: تركه مع العلم. يقال: سها في الصلاة: نسي شيئاً منها، وسها عنها: تركها ولم يُصَلِّ. وـ إليه: نظر ساكن الطَّرْف. فهو ساهٍ، وسَهْوان. وفي المثل: ( إنَّ المُوَصَّيْنَ بنو سَهوانَ ): إنك لا تحتاج أن تُوصِيَ إلاَّ من كان غافلاً ناسياً.( سَهِيَ ) ـَ سَهْواً: سها.( سَهُوَ ) ـُ سَهاوةً: صار ليِّناً ساكناً وطيئاً.( أسْهَى ) فلان: بنى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه. وـ فلاناً عن الشيء أو فيه: جعله يسهو.( ساهاهُ ): غافله. وـ سَخِرَ منه. وـ أحسن معاشرته، وترك الاستقصاء وساهله.( سَهَّاهُ ): جعله يسهو. وـ غافَلَه. ( محدثة ).( السُّها ): كوكب صغير خفيُّ الضوء في بناتِ نعشٍ الكبرى أو الصغرى. وفي المثل: ( أُريها السُّها وتُريني القمر ): يضرب للمدهوش الذي يُسأَل عن شيء فيجيب جواباً بعيداً.( السَّهْوُ ): الغَفلة والذُّهول عن الشيء. ويقال: افعلْ ذلك سَهواً رَهْواً: عَفواً. وحملت المرأةُ سَهواً: حَبِلَتْ على حيض. وـ اللَّيِّن السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها. وـ الليِّن. وـ السكون.( السَّهْواءُ ): ساعة من الليل، أو صدرٌ منه.( السَّهْوَةُ ): القوس المواتية والمطاوعة. وـ شيء كالصُّفَّة يكون بين البيوت. وـ حائط صغير يُبنى بين حائطي البيت، ويُجعل السَّقف على الجميع، فما كان وسط البيت فهو سهوة، وما كان داخله فهو المُخْدع. وـ بيت على الماء يستظلُّون به. وـ سُترة تكون قُدَّام فناء البيت. وـ شبه سُورٍ حوله. وـ شبه الخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. وـ أربعة أعوادٍ أو ثلاثة يُعارَض بعضها على بعض. ثمَّ يوضع عليها شيءٌ من الأمتعة. ( ج ) سِهاء.
مختار الصحاح
س ه ا : السُّهَا كوكب خفي يمتحن الناس به أبصارهم و السَّهْوُ الغفلة وقد سَهَا عن الشيء من باب عدا وسما فهو سَاهٍ و سَهْوانُ
الصحاح في اللغة
السُها: كوكبٌ خفيّ في بنات نعشٍ الكبرى والناس يمتحنون به أبصارهم. وفي المثل: أُرِيها السُها وتُرِيني القمر. الأصمعي: السَهْوَةُ كالصُفَّةِ تكون بين يدي البيوت. قال أبو عبيد: سمعتُ غير واحدٍ من أهل اليمن يقولون: السَهْوَةُ عندنا بيتٌ صغيرٌ منحدرٌ في الأرض، وسَمْكُه مرتفعٌ من الأرض شبيه بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المتاع. والسَهْوَةُ من النوق: الليِّنة السير. والسَهْوُ: السكون واللِينُ، والجمع سِهاءٌ. قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرياحُ لفقد عَمْروٍ   وكانت قبل مُهْلَكِهِ سِهاءَ والمُساهاةُ في العِشرة: ترك الاستقصاء. والسَهْواءُ: ساعةٌ من الليل وصدرٌ منه. وفي المثل: إنَّ المُوصَّينَ بنو سَهْوانَ، معناه أنّك لا تحتاج إلى أن توصِيَ إلاَّ من كان غافلاً ساهياً. والسَهْوُ: الغفلة. وقد سَها عن الشيء يَسْهو فهو ساهٍ وسَهْوانُ. أبو عمرو: يقال عليه من المال ما لا يُسْهى ولا يُسْهى، أي لا تُبْلَغُ غايته. وحَمَلَتِ المرأة سَهْواً، إذا حبلتْ على حيضٍ.
لسان العرب
السَّهوُ والسَّهْوةُ نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً فهو ساهٍ وسَهْوانُ وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ وفي المثل إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة وقال الجوهري معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً والسَّهْوُ في الصلاة الغفلة عن شيء منها سها الرجلُ في صلاتِه وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم سها في الصلاة قال ابن الأَثير السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم ومنه قوله تعالى الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ أَبو عمرو ساهاهُ غافَلَه وهاساهُ إذا سَخِرَ منه ومَشْيٌ سَهْوٌ ليِّنٌ والسَّهْوة من الإبل اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة قال زهير تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ كِنازُ البَضِيعِ سَهْوةُ المَشْيِ بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ وطِيءٌ ويقال بعيرٌ ساهٍ راهٍ وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ ومنه الحديث آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً وفي الحديث وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها وقيل كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ والأُنثى سَهْوٌ والسَّهْو السُّكونُ واللِّينُ والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ قال الشاعر تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة الأَزهري والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير وكذلك الناقةُ ولا يقال للبغل سَهْوٌ وروي عن سلْمان أَنه قال يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها يعني الكوفة فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها السَّهْوة الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها ويقال افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض والسَّهْوُ السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ وماءٌ سَهْوٌ سَهْلٌ يعني سَهْلاً في الحَلْقِ وقَوْسٌ سَهْوةٌ مُواتِيَةٌ قال ذو الرمة قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ وإلاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت ويُسَقَّفُ البيت كلُّه فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع قال ابن سيده السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع وقيل هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ وقيل هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت وقيل هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ وقيل هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن وقيل هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة والسَّهْوة الكُنْدُوجُ والسَّهوة الرَّوْشَنُ والسَّهْوة الكَوَّةُ بين الداريْن ابن الأَعرابي السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ والسَّهوةُ بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب أَبو ليلى السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت وفي الحديث أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ هو من ذلك وقيل هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ والسَّهْوة الصخرةُ طائِيَّةٌ لا يسمون بذلك غير الصخرة وخصصه في التهذيب فقال الصخرة التي يقوم عليها الساقي وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ والمُساهاة حُسْن المُخالقة والعِشرة قال العجاج حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ والمُساهاةُ في العِشْرة تَرْكُ الاستِقصاءِ والسَّهْواءُ ساعة من الليل وصَدْرٌ منه وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه وقيل معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة وقيل معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر والسُّها كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم يقال إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ وفي المثل أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة من فُرْسانِهم وشعرائهم قال ابن سيده ولا نحمِلُه على الياء لعدم س ه ي والأَساهِيُّ الأَلوانُ لا واحد لها قال ذو الرمة إذا القوم قالوا لا عَرامَةَ عندها فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما
الرائد
* سها يسهو: سهوا وسهوا وسهوة. (سهو) 1-عنه أو فيه: غفل عنه، نسيه. 2-إليه: نظر إليه ساكن الطرف. 3-في الأمر: نسي شيئا منه. 4-عن الأمر: تركه مع علمه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: