وصف و معنى و تعريف كلمة ساهوري:


ساهوري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح ساهوري في معاجم اللغة العربية:



ساهوري

جذر [هور]

  1. سَهِرَ: (فعل)
    • سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ سَهْرانٌ وسَهْرانٌ، وسَهّارٌ، وسُهَرَةٌ، والمفعول مَسْهورٌ عليه
    • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
    • يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ: يَعْتَنِي بِهِ
    • سَهِرَ البَرْقُ : بَاتَ يَلْمَعُ
  2. سهِرَ: (فعل)
    • أرِق
    • سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه
    • فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر
  3. سَهَر: (اسم)
    • مصدر سَهِرَ
    • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
    • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  4. ساهَرَ: (فعل)
    • ساهرَ يساهر ، مُساهَرةً ، فهو مُساهِر ، والمفعول مُساهَر
    • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه


  5. سهَر: (اسم)
    • مصدر سهِرَ/ سهِرَ على
    • سُهاد، أَرَق
  6. أَسْهَرَ: (فعل)
    • أسهرَ يُسهر ، إسهارًا ، فهو مُسهِر ، والمفعول مُسهَر
    • أَسْهَرَهُ الهَمُّ : جَعَلَهُ يَسْهَرُ اللَّيْلَ، أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ
  7. ساهِر: (اسم)
    • ليلٌ ساهِرٌ: أَي ذو سَهَر
    • مَا يَزَالُ سَاهِراً : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ
    • سَاهِرُ اللَّيْلِ : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ
    • لَيْلَة سَاهِرَة : لَيْلَة سَمَرٍ وَأحَادِيثَ وَطَرَبٍ نَظَّمَ حَفْلَةً سَاهِرَةً
    • السَّاهِرَةُ : مِصْبَاحٌ صَغِيرٌ يُتْرَكُ مُضِيئاً طَوَالَ اللَّيْلِ
    • أَرْضٌ سَاهِرَةٌ : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ
    • سَاهِرَةُ القَمَرِ : دَارَتُهُ
  8. ساهِر: (اسم)
    • ساهِر : فاعل من سَهِرَ
  9. سَهّار: (اسم)
    • سَهّار : فاعل من سَهِرَ
  10. سَهران: (اسم)


    • الجمع : سهرانون ، سهارَى ، المؤنث : سَهْرى ، سَهْرانة ، و الجمع للمؤنث : سهارَى ، سَهْرَانات
    • سَهْرانُ / سَهْرانٌ
    • مُتيقِّظ، أرِق
  11. إِسهار: (اسم)
    • إسهار : مصدر أَسْهَرَ
  12. سَهّار: (اسم)
    • السَّهّارُ : السُّهَرَةُ
    • رجُلٌ سَهَّارُ العين: لا يغلبه النَّوْمُ
  13. سَهّاريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سَهّار
    • السَّهَّارِيُّ : ساهرة، سَهَّارة؛ مصباح صغير، ضئيل النور يُنير البيت ليلاً عند النّوم
  14. سُهار: (اسم)
    • السُّهَارُ : السَّهَرُ من مرض أَو هَمٍّ
  15. ساهور: (اسم)
    • السَّاهُورُ : دَارَةُ القَمَر
    • السَّاهُورُ: التِّسعُ البَواقِي من ليالي الشَّهْرِ
    • السَّاهُورُ: ظِلُّ الساهِرَة، وَجْه الأَرضِ
    • السَّاهُورُ من عين الماء: أَصلُهَا ومَنْبَعُ مائِها
  16. مَسَاهِيرُ: (اسم)


    • مَسَاهِيرُ : جمع مِسهار
  17. مُساهَر: (اسم)
    • مُساهَر : اسم المفعول من ساهَرَ
  18. مُساهِر: (اسم)
    • مُساهِر : فاعل من ساهَرَ
  19. مُسهَر: (اسم)
    • مُسهَر : اسم المفعول من أَسْهَرَ
  20. مُسهِر: (اسم)
    • مُسهِر : فاعل من أَسْهَرَ
  21. مِسهار: (اسم)
    • الجمع : مَسَاهِيرُ
    • المِسْهَارُ : القَوِيُّ على السَّهَر
  22. سَواهيرُ: (اسم)


    • سَواهيرُ : جمع ساهور
  23. سَهرة: (اسم)
    • الجمع : سَهَرات و سَهْرات
    • اسم مرَّة من سهِرَ/ سهِرَ على
    • فترة ممتدّة من غياب الشَّمس إلى طلوع الفجر
    • عرض أو اجتماع أو حفلة يُقام إجمالاً بعد العشاء سهْرة راقصة/ غنائيّة/ موسيقيّة،
    • ملابس السَّهْرة: ملابس ذات طراز خاصّ تُرتدى في الحفلات المسائيَّة
  24. سَهّارة: (اسم)
    • مؤنَّث سَهّار
    • لا ينام على ضوء السَّهارة
  25. سُهَرَة: (اسم)
    • سُهَرَة : فاعل من سَهِرَ
,
  1. سهر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهَرُ: الأَرَقُ.
      وقد سَهِرَ، بالكسر، يَسْهَرُ سَهَراً، فهو ساهِرٌ: لم ينم ليلاً؛ وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه.
      ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ؛ عن يعقوب.
      ومن دعاء العرب على الإِنسان: ما له سَهِرَ وعَبِرَ.
      وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ؛ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد: وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً،له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث: السَّهَرُ امتناع النوم بالليل.
      ورجل سُهَارُ العين: لا يغلبه النوم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ، كما، قالوا ليل نائم؛ وقول النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا،وهَمَّيْنِ: هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع، وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك؛ وقول أَبي كبير: فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ، فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما.
      وفي التهذيب: السُّهارُ والسُّهادُ، بالراء والدال.
      والسَّاهرَةُ: الأَرضُ، وقيل: وَجْهُها.
      وفي التنزيل: فإِذا هم بالسَّاهِرَة؛ وقيل: السَّاهِرَةُ الفلاة؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَرْتَدْن ساهِرَةً، كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل: هي الأَرض التي لم توطأْ، وقيل: هي أَرض يجددها الله يوم القيامة.
      الليث: الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة.
      وقال الفراء: الساهرة وجه الأَرض، كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم، وقال ابن عباس: الساهرة الأَرض؛

      وأَنشد: وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ،وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين: أَصلها ومَنْبَعُ مائها، يعني عين الماء؛ قال أَبو النجم: لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها،بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها

      ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية.
      وفي الحديث: خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ؛ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم،فجعل دوام جريها سَهَراً لها.
      ويقال للناقة: إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ،وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها.
      والأَسْهَرَانِ: عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ، وهما عِرْقا المَنِيِّ، وقيل: هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ، وقيل: عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر؛ قال الشماخ: تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين، قال: وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام، وذكر أَن أَبا عبيدة غلط.
      قال أَبو حاتم: وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل، ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل.
      وقال الأَصمعي: لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها.
      وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ: حوالب أَسهريه، قال: أَسهراه ذكره وأَنفه.
      قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه: والأَسهران عرقان في الأَنف، وقيل: عرقان في العين، وقيل: هما عرقان في المنخرين من باطن، إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء.
      والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ: كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت: لا نَقْصَ فيه، غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل: الساهور للقمر كالغلاف للشيء؛ وقال آخر يصف امرأَة: كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ،أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر؛ قال القتيبي: وقال الشاعر: كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ،أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة: البقرة.
      والشُّقَّةُ: شُقَّةُ القمر؛ ويروى: من جنب ناهُور.
      والنَّاهُورُ: السَّحاب.
      قال القتيبي: يقال للقمر إِذا كَسَفَ: دَخَلَ في ساهُوره، وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،لعائشة، رضي الله عنها، وأَشار إِلى القمر فقال: تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ؛ يريد: يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ.
      وكلُّ شيء اسْوَدَّ، فقد غَسَقَ.
      والسَّاهُورُ والسَّهَرُ: نفس القمر.
      والسَّاهُور: دَارَةُ القمر،كلاهما سرياني.
      ويقال: السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ، وهي وجْهُ الأَرض.
      "
  2. سَهِرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَهِرَ: لم يَنَمْ لَيْلاً. ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ.
      ـ لَيْلٌ ساهِرٌ: ذُو سَهَرٍ.
      ـ ساهِرَةُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، والعينُ الجاريةُ، والفَلاةُ، وأرضٌ لم تُوطَأْ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ، وجَبَلٌ بالقُدسِ، وجَهَنَّمُ، وأرضُ الشامِ.
      ـ أَسْهَرانِ: الأَنْفُ، والذَّكَرُ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ، وعِرْقانِ في العينِ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ.
      ـ سَاهُورُ: السَّهَرُ، كالسُّهارِ، والكَثْرَةُ، والقَمَرُ، وغِلافهُ، كالساهِرَةِ، ودَارَتُه، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ.
      ـ ظِلُّ الساهِرَةِ: وَجْهُ الأرضِ،
      ـ ساهِرَةِ من العينِ: أصْلُها.
      ـ ساهِرِيَّةُ: عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها.
      ـ مُسْهِرٌ: اسمٌ.
  3. سهِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ / سَهْرانٌ ، والمفعول مَسْهورٌ عليه :-
      سهِر حتى الفجر
      1 - ظلّ مُستيقظًا، لم ينم :-سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ، - من طلب العلا سهر الليالي:-
      سهِر البرقُ: بات يلمع، - فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر.
      2 - أرِق :-سهِر من غلبة الدّيْن.
      سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه :-سهِر على تطبيق القانون، - سهِِر على احتياجات المجتمع.
  4. أسهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهرَ يُسهر ، إسهارًا ، فهو مُسهِر ، والمفعول مُسهَر :-
      أسهره الهمُّ أرّقه ومنعه النَّوم :-أسهره المرضُ/ التفكيرُ/ القلقُ، - لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره.
  5. ساهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهرَ يساهر ، مُساهَرةً ، فهو مُساهِر ، والمفعول مُساهَر :-
      ساهَره سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه :-ساهر صديقَه حتى الفجر، - ساهر نجم السماء.
  6. أسهره الهمّ (المعجم عربي عامة)
    • أرّقه ومنعه النَّوم :-أسهره المرضُ/ التفكيرُ/ القلقُ- لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره.


  7. ساهره (المعجم عربي عامة)
    • سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه :-ساهر صديقَه حتى الفجر- ساهر نجم السماء.
  8. أَسْهَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْهَرَهُ : أَرَّقَهُ.
  9. الأَسْهَرَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَسْهَرَانِ : عِرْقَانِ في الأَنْفِ وفي العَيْن.
  10. السّاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّاهِرُ السّاهِرُ يقال: ليلٌ ساهِرٌ: أَي ذو سَهَر.
  11. السَّاهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاهُورُ : دَارَةُ القَمَر.
      و السَّاهُورُ التِّسعُ البَواقِي من ليالي الشَّهْرِ.
      و السَّاهُورُ ظِلُّ الساهِرَة: وَجْه الأَرضِ.
      و السَّاهُورُ من عين الماء: أَصلُهَا ومَنْبَعُ مائِها.
  12. السَّاهِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاهِرَةُ : مؤنَّثُ الساهر.
      يقال: ليلَةٌ ساهرةٌ.
      وأَرضٌ ساهرةٌ: سَرِيعة النَّبات كأَنَّها سَهِرَتْ بالنَّباتِ.
      وقَطَعُوا ساهِرَةً: أَرضًا بسيطَةً عريضةً يَسْهَرُ سالِكها.
      و السَّاهِرَةُ الأَرضُ المستوية البيضاءُ؛ ومنها الساهرةُ التي يحشر الناس عليها.
      وفي التنزيل العزيز:النازعات آية 14 فَإِذَا هُمْ بالسَّاهِرَةِ) ) .
      و السَّاهِرَةُ الفَلاَةُ لم تُوطَأُ.
      و السَّاهِرَةُ العَينُ الجارِيَةُ.
      و السَّاهِرَةُ دَارَةُ القَمَر.
  13. السَّهّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهّارُ : السُّهَرَةُ.
      يقال: رجُلٌ سَهَّارُ العين: لا يغلبه النَّوْمُ.
      وهي سَهَّارة.
  14. السَّهَّارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّهَّارِيُّ : مصباح ضئيل النور، ينير البيت ليلاً بعد نوم أَهله .
  15. السُّهَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّهَارُ : السَّهَرُ من مرض أَو هَمٍّ.
  16. السُّهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّهَرَةُ : الكثيرُ السَّهَر.
      يقال: هو سُهَرَةٌ، وهي سُهَرَةٌ.
  17. المِسْهَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْهَارُ : القَوِيُّ على السَّهَر.
      ومنه قولُ الأَخطل:
  18. سَاهِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات.
      1. :-مَا يَزَالُ سَاهِراً :- : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ.
      2. :-سَاهِرُ اللَّيْلِ :- : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ.
      3. :-قَضى لَيْلَةً سَاهِرَةً :- : لَيْلَةَ سَمَرٍ وَأحَادِيثَ وَطَرَبٍ. :-نَظَّمَ حَفْلَةً سَاهِرَةً.
      4.النازعات آية 14فَإذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (قرآن) : أَرْضُ الْمَحْشَرِ، يَوْمُ القِيَامَةِ.
      5. :-السَّاهِرَةُ :- : مِصْبَاحٌ صَغِيرٌ يُتْرَكُ مُضِيئاً طَوَالَ اللَّيْلِ.
      6. :-أَرْضٌ سَاهِرَةٌ :- : سَرِيعَةُ النَّبَاتِ.
      7. :-سَاهِرَةُ القَمَرِ :- : دَارَتُهُ.
  19. أَسْهَر (المعجم الرائد)
    • أسهر - إسهارا
      1-أسهره : جعله يسهر
  20. ساهَر (المعجم الرائد)
    • ساهر - مساهرة
      1-ساهره : سهر معه
  21. ساهِرة (المعجم الرائد)
    • ساهرة - ج، سواهر
      1- ساهرة : مؤنث ساهر. 2- ساهرة : أرض سهلة منبسطة. 3- ساهرة : أرض مستوية بيضاء. 4- ساهرة : عين ماء جارية. 5- ساهرة : قمر. 6- ساهرة : «ليلة أو حفلة ساهرة» : يسهر الناس فيها ويمرحون ويرقصون. 7- ساهرة : «أرض ساهرة» : سريعة النبات. 8- ساهرة : «عين ساهرة» : يقظة متنبهة.
  22. ساهور (المعجم الرائد)
    • ساهور - ج، سواهير
      1- ساهور : سهر. 2- ساهور : قمر. 3- ساهور : دارة القمر، هالته. 4- ساهور الليالي التسع الأخيرة من الشهر القمري. 5- ساهور : كثرة، جماعة. 6- ساهور من عين الماء : أصلها، منبعها.
  23. سهَر (المعجم الرائد)
    • سهر - يسهر ، سهرا
      1- سهر : أرق، ذهب عنه النوم في الليل. 2- سهر البرق : بات يلمع.
  24. سهر حتى الفجر (المعجم عربي عامة)
    • ظلّ مُستيقظًا، لم ينم :-سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ- من طلب العلا سهر الليالي :- ° سهِر البرقُ
  25. سهر على راحته (المعجم عربي عامة)
    • راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه :-سهِر على تطبيق القانون- سهِِر على احتياجات المجتمع.


معنى ساهوري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَوَّرَ** \- [هـ و ر]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّرْتُ**،** أُهَوِّرُ**،** هَوِّرْ**، مص. تَهْوِيرٌ. 1. "هَوَّرَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "هَوَّرَ خَصْمَهُ": صَرَعَهُ. 3. "هَوَّرَ عَدُوَّهُ" : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّرَ/ تهوَّرَ على يتهوَّر، تهوُّرًا، فهو مُتهوِّر، والمفعول مُتهوَّر عليه • تهوَّر البناءُ ونحوُه: تهدَّم وسقط| تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه- تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه. • تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة "تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا". • تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق "يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة".
مختار الصحاح
ه و ر : هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ
الصحاح في اللغة
هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ. ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ. وانْهارَ، أي انْهَدَمَ. وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ. والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة. يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ. وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واَهتَوَّرَ الشيء: هلك. والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.
تاج العروس

" إذا كانَ هِنْزَمْرٌ ورُحْتُ مُخَشَّما هور

هارَه بالأَمْرِ هَوْراً : أَزَنَّه واتَّهمَه وهُرْتُ الرّجُلَ بما ليس عنده من خَيْرٍ إذا أَزْنَنْته أَهْوره هَوْراً . قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخير . هارَه بكذا : ظنَّه به قال أَبو مالك بن نُوَيرَة يصف فرَسَه :

رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُهُ ... ولا هوَ عَنِّي في المُواساة ظاهِرُ أَهوره أَي أَظُنُّ القليلَ يكفيه يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا . وقال آخرُ يصفُ إبلاً :

قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها ... أَنِّي بشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظُنُّ أَنَّ القليلَ يكفيها ولكن لها الكثير . والاسم منهما الهُورَةُ بالضَّمّ . هارَهُ عن الشَّيءِ : صَرَفَه نقله الصَّاغانِيّ . هارَه على الشَّيْءِ : حملَه عليه وأَراده به . منَ المَجاز : هَارَ القَومَ يَهُورهم هَوْراً إذا قتلَهم وكَبَّ بعضَهم على بعض كما يَنهار الجُرُفُ . قال ساعِدة بن جُؤَيَّة الهذليّ :

فاسْتَدْبَروهُم فَهارُوهُم كأَنَّهُمُ ... أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ هكذا يُروَى وفي أُخرى :

" كِيدُوا جَميعاً بآناسٍ كأَنَّهم

وكَبْكَب يُذَكَّر ويُؤَنَّث . هارَ الرَّجُلَ يَهُوره هَوْراً : غَشَّه هارَ الشَّيْءَ يَهُورُه هَوْراً : حَزَرَه . وقيل : للفَزاريّ : ما القِطْعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قِطعةٌ يَحْزُرهَا . يقال : ضَرَبَ فلاناً فَهَارَه أَي صَرَعَه كهَوَّرَه وهارَ البِناءَ هَوْراً : هدمَه وكذا الجُرُفَ هَوْراً وهُوُؤراً فهَارَ وهو هائرٌ وهَارٍ على القلب وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ الأَخيرة على المُعاقَبة وقد يكون تَفَيْعَل أَي تَهَدَّم قيل : : انْصَدَع من خلْفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه فإذا سقطَ فقد انْهارَ وتَهَوَّرَ وفي حديث ابن الضَّبْعاءِ : فتَهَوَّرَ القَليبُ بمَنْ عليه . يقال : هارَ البِناءُ وتَهَوَّرَ إذا سقَط وكُلُّ ما سقطَ من أَعلى جُرُفٍ أَو شَفيرِ رَكِّيَّةٍ في أَسفلها فقد تهَوَّرَ وتَدَهْوَرَ . وهَوَّرْتُه فتَهَوَّرَ وانْهارَ أَي انْهدم . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَائِر السَّاقط والرَّاهي : المُستقيمُ . وتَهَوَّر الرَّجلُ إذا وقعَ في الأَمر بقِلَّةِ مُبالاةٍ . وفي الأَساس : بغير فِكْرٍ وهو مَجاز . تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ إذا أَخذَهم وعَمَّهم . منَ المَجاز : تَهَوَّرَ اللَّيْلُ إذا ذهبَ وأَدْبَرَ . تَهَوَّرَ اللَّيْل إذا وَلَّى أَكْثَرُه ويقال في هذا المعنى بعينِه : تَوَهَّرَ الليلُ وقد تقدّم وفي بعض النُّسخ : واللَّيْل : ولَّى أَوْ ذَهَبَ أَكْثَرُه . ورَجلٌ هارٌ وهارٍ الأَخيرة على القَلْب وهَيَّارٌ ككَتَّان هكذا في سائر النُّسخ والذي في أُمَّهات اللغة كلّها : هَائرٌ وفي بعضها : هَيَارٌ كسَحاب وسيأْتي له في هير ضَعيفٌ وقال الأَزْهَرِيّ : رَجلٌ هارٌ إذا كان ضعيفاً في أَمره وأَنشد :

" مَاضي العَزِيمَةِ لا هَارٌ ولا خَزِلُ وقال ابن الأَثير : يقال هو هَارٌ وهَارٍ وهَائرٌ فأما هائرٌ فهو الأَصل من هَارَ يَهُور وأَمّا هَارٌ بالرَّفع فعلى حذف الهمزة وأَمّا هارٍ بالجَرِّ فعلى نقل الهمزة إلى بعد الرَّاءِ كما قالوا في شائك السِّلاح شاكِي السِّلاح ثم عُمِلَ به ما عُمِلَ بالمَنْقوص نحو قاضٍ وداعٍ . قال ابن دريد : الهَوْرُ بالفتح : البُحَيْرَةُ تَغِيضُ بها وفي بعض الأُصول فيها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِع ويكثر ماؤُها . ج أَهْوارٌ . الهَوْرُ : القطيع من الغَنَم نقله الصَّاغانِيّ سُمِّيَ به لأَنَّه من كثرته يتَساقَطُ بعضُه على بعض . الهَوْرَةُ بهاءٍ المَهْلَكَةُ وجَمْعُها الهَوْراتُ وبه فُسِّرَ الحديث الآتي ذكرُه . عن أَبي عَمْرو : الهَوَرْوَرَةُ : المَرأَة الهالِكَةُ . يقال : اهْتَوَرَ إذا هلَكَ . قال الأَصْمَعِيّ : التَّيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْل وقيل : ما اطْمَأَنَّ من الأَرْضِ هكذا في سائر النُّسخ وقد ضَرَب عليه الصَّاغانِيّ بقلَمِه وذَكرَ الرَّمْلَ عِوضاً عنه وفي اللسان ذكر الأَرض . التَّيْهُورُ الشَّديدةُ من السَّباسبِ يقال : تِيهٌ تَبْهُورٌ أَي شَديدٌ ياؤُه على هذا مُعاقِبَةٌ بعد القلْب وفي حواشي ابن برّيّ . ما نصّه : أَسْقَطَ الجَوْهَرِيّ ذِكْرَ تَيْهُورِ الرَّمْلِ الذي ينهار لأَنَّه يحتاج فيه إلى فضلِ صنعةٍ من جهة العربيَّة . وشاهد تَيْهور الرَّملِ المُنْهارِ قول العجّاج :

" إلى أَراطِ ونَقاً تَيْهُورِوزْنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياءُ التي هي عين إلى مَوضع الفاءِ فصار تَيْهُوراً فهذا إن جعلتَه من تَهَيَّرَ الجُرف وإن جعلتَه من تَهَوَّرَ كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوبَ العينِ أَيضاً إلى موضِع الفاءِ والتَّقدير فيه بعدَ القلب : وَيْهُور ثم قُلِبت الواو تاءً كما قُلبَت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار . والهَارُ : الضَّعيفُ السَّاقطُ من شِدَّة الزَّمان وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَة : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً والمَطِيَّ هاراً ويروى بالتَّشديد . الهَوَارَةُ : كسحابة : الهَلَكَةُ ومنه الحديث الذي لا طريق له كما قاله الصَّاغانِيّ : " مَنْ أَطاعَ اللهَ " ونصّ الحديث " رَبَّه فلا هَوَارَةَ علَيْه " أَي لا هُلْكَ . قلْت : وقد رُويَ عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّه خطبَ فقال : " مَنْ يَتَّقِي اللهَ لا هَوارَةَ عليه " فلم يَدْروا ما قال فقال يحْيى بن يَعْمُر : أَي لا ضيعةَ عليه . وفي الحديث أَيضاً : " مَن اتَّقى اللهَ وُقِيَ الهَوْراتِ " أَي الهَلَكات وقال الصَّاغانِيّ : أَي المَهالِك واحدتُها هَوْرَة وقد تقدّم قريباً وهذا من المصنّف غريب جدّاً فإنَّه ذكر المفرد أَوّلاً ثم ذكرَ بعدَه الحديثَ الذي جاءَ فيه ذِكْرُ جَمْعِه ففرَّقَهما في محَلَّيْن . منَ المَجاز : رجلٌ هَيِّرٌ ككَيِّسٌ إذا كان يتَهَوَّر في الأَشياءِ ونص التكملة : يتَهَيَّر في الأَشياءِ . ومَهْوَرٌ كمَقْعَدٍ : ع بالحجاز نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوت : ويُرْوَى مَهْوىً . ومما يُستدرك عليه : يقال : خَرْقٌ هَوْرٌ أَي واسعٌ بعيدٌ . قال ذو الرُّمَّة :

هَيْماءُ يَهْماءُ وخَرْقٌ أَهْيَمُ ... هَوْرٌ عليه هَبَواتٌ جُثَّمُ

" للرِّيحِ وَشْيٌ فوقَه مُنَمْنَمُويقال : هَوَّرْنا عنَّا القَيْظَ وجَرَمْناهُ وجَرَّمْناه وكَبَبْناه بمعنىً . وهَوَّارة مشدّداً ابن قيْسِ بن زُرْعَة بن زهير بن أَيْمن بن هَميسع بن حمْيَر الأَكبر : قبيلةٌ كبيرةٌ بالمغرب وفيه اختلافٌ كبير وقد أَلَّفت في ذلك رسالةً سمَّيْتها رَفْع السِّتارَة عن نسب الهَوَّارة ويقال : إنَّ المُثَنَّى بن المِسْوَرِ بن المُثَنَّى بن خلاع بن أَيمَن بن رُعَيْن بن سعد بن حِمْيَر الأَصغر خرج من مصر في طلب إبلٍ له فقَدَها فذهب في أَثرِها إلى المَغْرِب فلما دخل إفريقية قال لغلامه : أَيْنَ نحْنُ ؟ قال : تَهَوَّرْنا . فنزَلَ على قَوْمٍ من زَنَاتَة فتَزَوَّجَ أُمَّ صِنهاج فكثُرَ منها نسلُه فهم الهَوَّارِيُّون . وهذا نقله المَقريزيّ في : البيان والإعراب عمَّن في مصر من قبائل الأَعراب . ثم ذكر منهم قبائل كثيرة بالمغرب . قلْت : ومنهم أبو موسى عبد الرحمن بن موسى الهَوَّاري لقِيَ مالكاً وصنَّف في القراآت والتَّفسير ذكره الرُّشاطِيّ وآخرون . قال المَقريزيّ وأَمّا هوّارةُ الصَّعيدِ فإنه أَنزلهم الظاهرُ برقوق بعد واقعة بدر بن سلام هنا في سنة 782 فأَقطَع لإسماعيل بن مازِن منهم ناحيةَ دجِرْجا وكانت خراباً فعَمَرَها وهو جَدُّ المَوازِنِ وأَقام بها حتّى قتله عليّ بن عريب منهم وهو جَدُّ العرابيّ فوُلِيَ بعده الأَمير عمر بن عبد العزيز الهَوَّاري . قلْتُ : وبنو عُمَرَ بطنٌ كبير بالصَّعيد وهو جَدُّ الأُمراءِ كلهم إلاّ من شَذَّ ومن ولده محمّد أبو السّنون ويوسف بن عمر بن عبد العزيز فأَمّا محمّد فوَلِيَ بعد أَبيه وفَخُمَ أَمرُه وعَمَرَ الصَّعيدَ ووَلِيَ يوسف بعد أَخيه وولَدُه إسماعيلُ بن يوسف كان محمودَ السِّيرة توفِّي بمصر سنة 853 وحفيده الأَمير شرف الدِّين عيسى بن يوسف بن إسماعيل كان من أَجِلاّءِ بني عُمَر يُذاكِرُ الفُقَهاءَ مع كثرة البِرِّ والإحسان لهم وكانَ مليح الشَّكل كثير التَّهجُّدِ توفِّي سنة 863 ، كذا في معجم الشيخ عبد الباسط . ومن ولده الأَمير ريَّان بن أَحمد بن عيسى جَدّ الرَّيايِنَة توفِّيَ سنة 889 ، وداوُد بن سليمان بن عيسى وُلِدَ بعدَ التسعين والثَّمانمائة وعبد العزيز وعليّ ابنا عيسى بن يونس وغير هؤلاء ومن أَراد الزِّيادةَ فعليه برسالتنا المذكورة فإنَّنا قد استوفينا فيها أَنسابَهم وأَخبارَهم . وليس هذا محلّ التَّطويل ولكن نَفْثَة مَصْدور . وهُور بالضَّمّ : قريةٌ بمصر من أَعمال الأَشمُونين . وهُورينُ : قريتان بمصر إحداهما من أعمال قُوَيْسنا وتُعرَف بنَطابةَ والثانية بالغربية وتعرَف بهُورِين بهرْمَن وقد نسب إلى هذه الأَخيرةِ جماعةٌ من المحدِّثين . والهوَّارين : قريةٌ نقله الحسَن بن رشيق القَيروانِيّ

لسان العرب
هارَه بالأَمرِ هَوْراً أَزَنَّه وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه أَهُورُه هَوْراً قال أَبو سعيد لا يقال ذلك في غير الخبر وهارَه بكذا أَي ظنه به قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه يقال هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا وقال آخر يصف إِبلاً قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني بِشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير ويقل هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه وهُرْتُه بالشيء اتَّهَمْتُه به والاسم الهُورَةُ وهارَ الشيءَ حَزَرَه وقيل للفَزارِيِّ ما القطعة من الليل ؟ فقال حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها وهُرْتُه حملته على الشيء وأَردته به وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه وهارَ النباءَ هَوْراً هَدَمَه وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً فهو هائِرٌ وهارٍ على القلب
الرائد
* هور تهويرا. 1-ه: أوقعه في هلكة وخطر. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-السيارة أو نحوها: أوقعها في هوة.
الرائد
* هور. ج أهوار. 1-مص. هار. 2-بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3-قطيع من الغنم. 4-«خرق هور»: واسع بعيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: