وصف و معنى و تعريف كلمة ساهيان:


ساهيان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ساهيان في معاجم اللغة العربية:



ساهيان

جذر [سهي]

  1. سَها: (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  2. سُها: (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ
  3. ساهي : (اسم)
    • ساهي : فاعل من سَها
  4. سَهَا عَنِ الصَّلاةِ:
    • تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ.


  5. سَهَا عَنْ عَمَلِهِ:
    • غَفَلَ عَنْهُ وَنسِيَهُ. يَسْهُو مِنْ حِينٍ لآخَرَ.
  6. سَهَا عَنْهُ:
    • تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ.
  7. سَهَا فِي الصَّلاةِ:
    • نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا.
  8. سَهَا فِيهِ:
    • تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ.
  9. سها إليه:
    • نظر ساكن الطَّرْفِ إليه ''يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه''.
  10. ساه : (اسم)


    • الجمع : ساهون و سَواهٍ ، المؤنث : ساهية ، و الجمع للمؤنث : ساهيات و سَواهٍ
    • اسم فاعل من سها إلى/ سها عن/ سها في
    • تحت السَّواهي دواهي: المظاهر خادعة،
    • ساهيًا لاهيًا: مرتاح تمامًا
    • سَاهٍ: السَّاهِيٌ
    • سَاهٍ : غَافِلٌ
    • وَجَدَهُ سَاهِياً : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً
  11. تلميذ ساهٍ:
    • غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت.
  12. سقط سَهْوًا:
    • نُسِيَ ذِكرُه.
  13. سِهَاء : (اسم)
    • سِهَاء : جمع سَّهْوُ
  14. سِهاء : (اسم)
    • سِهاء : جمع سَهوة
  15. ساهَى : (فعل)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى
    • ساهاه : غافله
    • ساهاه: سَخِرَ منه
    • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  16. مستهان : (اسم)


    • مستهان : اسم المفعول من اِستَهانَ
  17. اِستَهانَ : (فعل)
    • استهانَ بـ يستهين ، اسْتهِنْ ، استهانةً ، فهو مستهين ، والمفعول مستهان به
    • اِسْتَهانَ بِقُوَّةِ خَصْمِهِ: اِسْتَخَفَّ بِها، لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْها بِعَيْنِ الاعْتِبارِ
    • اِسْتَهانَ التَّلْمِيذُ بِمادَّةِ النَّحْوِ : لَمْ يَهْتَمَّ بِها عَلَى أَهَمِّيَّتِها
    • اسْتَهَانَ بالأَمر: استخفَّ به؛ كأَهانه
    • رأي لا يُسْتَهان به: جديرٌ بالعناية
  18. إِسهاء : (اسم)
    • مصدر أسهى
  19. سَهَّى : (فعل)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  20. سَهيَ : (فعل)
    • سَهِيَ سَهْوًا
    • سَهِيَ : سها
  21. مُسَهٍّ : (اسم)
    • مُسَهٍّ : فاعل من سَهَّى
  22. مُسَهّى : (اسم)


    • مُسَهّى : اسم المفعول من سَهَّى
  23. مُسَهّي : (اسم)
    • مُسَهّي : فاعل من سَهَّى
  24. مُسْهٍ : (اسم)
    • مُسْهٍ : فاعل من أَسْهَى
  25. مُسْهى : (اسم)
    • مُسْهى : اسم المفعول من أَسْهَى
,
  1. سها
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَهَا

    • [س هـ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَهَوْتُ، أسْهُو، مصدر سَهْوٌ، سُهُوٌّ، سَهْوَةٌ.
      1. :-سَهَا عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ وَنسِيَهُ. :-يَسْهُو مِنْ حِينٍ لآخَرَ.
      2. :-سَهَا إلَيْهِ :- : نَظَرَ إلَيْهِ سَاكِنَ الطَّرْفِ.
      3. :-سَهَا فِيهِ :- : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ.
      4. :-سَهَا عَنْهُ :- : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ.
      5. :-سَهَا فِي الصَّلاةِ :- : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا.
      6. :-سَهَا عَنِ الصَّلاةِ :- : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ.

    المعجم: الغني

  3. سها
    • "السَّهوُ والسَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً، فهو ساهٍ وسَهْوانُ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ.
      وفي المثل: إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً: لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ،ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ،إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة.
      وقال الجوهري: معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً.
      والسَّهْوُ في الصلاة: الغفلة عن شيء منها، سها الرجلُ في صلاتِه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سها في الصلاة؛ قال ابن الأَثير: السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم،ومنه قوله تعالى: الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ.
      أَبو عمرو: ساهاهُ غافَلَه، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه.
      ومَشْيٌ سَهْوٌ: ليِّنٌ.
      والسَّهْوة من الإبل: اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة؛ قال زهير: تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ،كِنازُ البَضِيعِ، سَهْوةُ المَشْيِ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ،وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ.
      وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ: وطِيءٌ.
      ويقال: بعيرٌ ساهٍ راهٍ،وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ؛ ومنه الحديث: آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً.
      وفي الحديث: وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها،وقيل: كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ، والأُنثى سَهْوٌ.
      والسَّهْو: السُّكونُ واللِّينُ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ؛ قال الشاعر: تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ،وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة.
      الأَزهري: والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير، وكذلك الناقةُ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ.
      وروي عن سلْمان أَنه، قال: يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها،يعني الكوفة، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها؛ السَّهْوة: الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها.
      ويقال: افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض.
      والسَّهْوُ: السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ.
      وماءٌ سَهْوٌ: سَهْلٌ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ.
      وقَوْسٌ سَهْوةٌ: مُواتِيَةٌ؛ قال ذو الرمة: قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب: المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع؛ قال ابن سيده: السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع،فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع، وقيل: هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ، وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت، وقيل: هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ، وقيل: هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن، وقيل: هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة.
      والسَّهْوة: الكُنْدُوجُ.
      والسَّهوة: الرَّوْشَنُ.
      والسَّهْوة: الكَوَّةُ بين الداريْن.
      ابن الأَعرابي: السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ.
      والسَّهوةُ: بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب.
      أَبو ليلى: السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ، هو من ذلك، وقيل: هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ.
      والسَّهْوة: الصخرةُ، طائِيَّةٌ،لا يسمون بذلك غير الصخرة، وخصصه في التهذيب فقال: الصخرة التي يقوم عليها الساقي، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ.
      والمُساهاة: حُسْن المُخالقة والعِشرة؛ قال العجاج: حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ.
      والمُساهاةُ في العِشْرة: تَرْكُ الاستِقصاءِ.
      والسَّهْواءُ: ساعة من الليل وصَدْرٌ منه.
      وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ.
      وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه، وقيل: معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة، وقيل: معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر.
      والسُّها: كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم، يقال: إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ؛ وفي المثل: أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة: من فُرْسانِهم وشعرائهم.
      قال ابن سيده: ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي.
      والأَساهِيُّ: الأَلوانُ، لا واحد لها؛ قال ذو الرمة: إذا القوم، قالوا: لا عَرامَةَ عندها،فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما"

    المعجم: لسان العرب

  4. سَهَا
    • سَهَا عنه، وفيه سَهَا ُ سَهْوًا، و سُهُوًّا، وسَهْوَة: غَفَلَ عنه.
      وقيل: سها فيه: تركه عن غير علم، وسها عنه: تركه مع العلم.
      يقال: سها في الصلاة: نَسِيَ شيئًا منها، وسها عنها: تركها ولم يُصَلِّ.
      و سَهَا إليه: نظر ساكنَ الطَّرْف.
      فهو ساهٍ، وسَهْوانُ.
      وفي المثل: :-إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهوانَ :-: إنك لا تحتاج أن تُوصِيَ إلا من كان غافلا ناسِيًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَها
    • سها - يسهو ، سهوا وسهوا وسهوة
      1- سها عنه أو فيه : غفل عنه ، نسيه. 2- سها اليه : نظر إليه ساكن الطرف. 3- سها في الأمر : نسي شيئا منه . 4- سها : عن الأمر : تركه مع علمه به.


    المعجم: الرائد

  6. ساهاه
    • ساهاه : غافله.
      و ساهاه سَخِرَ منه.
      و ساهاه أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سها عنه/ سها فيه
    • نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة

    المعجم: عربي عامة

  8. سَها
    • ـ سَها في الأمْرِ، كدَعا، سَهْواً وسُهُوًّا: نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ.
      سَهْوُ: السُّكونُ،
      سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ: السَّهْلُ،
      سَهْوُ من المياهِ: الزُّلالُ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ.
      سَهْوَةُ: الناقَةُ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ، والصُّفَّةُ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ، والكُنْدوجُ، والرَّوْشَنُ، والكُوَّةُ، والحَجَلَةُ، أو شِبْهُها، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ، جَمْعُ الكُلِّ: سِهاءٌ، وبلد بالبَرْبَرِ، وموضع.
      ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ: مَواضِعُ.
      ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى: لا تُبْلَغُ غايَتُهُ.
      ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ: فارِسٌ شاعِرٌ.
      ـ الأسْهاءُ: الألْوانُ، بِلا واحِدٍ.
      ـ حَمَلَتْ سَهْواً: حَبِلَت على حَيْضٍ.
      ـ أسْهَى: بَنَى السَّهْوَةَ.
      ـ سَهْواءُ: فَرَسٌ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ: تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ.
      ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً: عَفْواً بلا تَقاضٍ.
      ـ سُها: كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى، وذُكِرَ في ق و د.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. سها
    • س ه ا: السُّهَا كوكب خفي يمتحن الناس به أبصارهم و السَّهْوُ الغفلة وقد سَهَا عن الشيء من باب عدا وسما فهو سَاهٍ و سَهْوانُ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سُهَا
    • سُهَا :-
      (الفلك) كوكب صغير خفيّ الضَّوء في بنات نعش الكبرى أو الصُّغرى في الدُّبِّ الأكبر، كان النَّاس يمتحنون به أبصارَهم
      • أُريها السُّها وتُريني القمر [مثل]: يُضرب لمن يُسأل عن شيء فيجيب جوابًا بعيدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سها إليه
    • نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.

    المعجم: عربي عامة

  12. سُهَا
    • [س هـ و]. (فك).
      1.: كَوْكَبٌ صَغِيرٌ خَفِيفُ الضَّوْءِ فِي بَنَاتِ نَعْشِ الكُبْرَى أوِ الصُّغْرَى.
      2. :-أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ :- : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. سُها
    • سها - و سهى
      1-كوكب صغير خفي الضوء

    المعجم: الرائد

  14. سأي
    • "سَأَيْت الثوبَ والجلدَ أَسْآهُ سَأْياً: مَدَدْته فانشقَّ،وسَأَوْته كذلك.
      والسَّأْيُ: داءٌ في طَرَف خِلْفِ الناقة.
      وسِئَةُ القوس وسُؤَتُها: طَرَفها المعطوف المُعَرْقَب.
      وأَسْأَيْت القوسَ: جَعَلْت لها سِئَة، وجمع سِئَةٍ سِئات؛

      وأَنشد ابن بري: قياسُ نَبْعٍ عاجَ مِن سِئَاتها وترك الهمز في سِئَةِ القوس أَعْلى، وهو الأَكثر.
      قال ابن خالويه: لم يهمزها إلا رؤبة بن العجاج.
      والسَّأْوُ: الوَطَن؛ قال ذو الرمة: كأَنَّنِي من هَوَى خَرْقاءَ مُطَّرَفٌ دَامِي الأَظَلِّ، بعيد السَّأْوِ مَهْيُوم والسَّأْوُ: الهِمَّة.
      يقال: فلان بَعيد السَّأوِ أَي بَعِيدُ الهِمَّةِ، وأَنشد أَيضاً بيت ذي الرمة.
      قال: وفسره فقال يَعني هَمَّه الذي تُنازِعُه نفسُه إليه، ويروى هذا البيت بالشين المعجمة من الشَّأْوِ، وهو الغاية؛ والسَّأْوُ بُعدُ الهَمِّ والنِّزاع، يقال: إنكَ لذُو سَأْوٍ بعيد أَي لَبَعيد الهَمِّ.
      والسَّأْوُ: النِّيَّة والطِّيَّة.
      وسَأَوْتُ بين القوم سَأواً أَي أَفْسَدت.
      وسآه الأَمْرُ: كَساءَه، مقلوب عن ساءَه؛ حكاه سيبويه؛

      وأَنشد لكعب بن مالك: لقد لَقِيَت قُرَيْظَة ما سَآها،وحَلَّ بدارِها ذُلٌّ ذَليل وأَكْرَهُ مسائِيَكَ، قال: وإنما جُمِعَت المَساءَة ثم قُلِبت فكأَنه جمع مَسْآة مثل مَسْعاة.
      ويقال: سَأَوته بمعنى سُؤْته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. السُّها
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى.
      وفي المثل: :- أريها السُّها وتريني القمر :-: يضرب للمدهوش الذي يُسْأل عن شيءٍ فيجيب جوابًا بعيدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ساهيان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْهِية [مفرد]: مصدر سهَّى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: