وصف و معنى و تعريف كلمة سبأية:


سبأية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح سبأية في معاجم اللغة العربية:



سبأية

جذر [سبأ]

  1. سَبي: (اسم)
    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  2. اِستبى: (فعل)
    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى
    • استبى السّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها
    • استبى عدوَّه: سباه، أسرَه
    • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها
  3. سَبِيّ: (اسم)
    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  4. سَبْي: (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى


  5. سُبِيّ: (اسم)
    • سُبِيّ : جمع سَبي
  6. تَسَبَّى: (فعل)
    • تَسَبَّى له: تحبَّبَ إِليه واستماله
  7. تسابى: (فعل)
    • تسابى يتسابَى ، تَسابَ ، تَسابيًا ، فهو مُتسابٍ
    • تَسَابَى القومُ: سبى بعضُهم بعضًا
    • تسابى المتحاربون: أسرَ بعضُهم بعضًا
  8. مُسْتبٍ: (اسم)
    • مُسْتبٍ : فاعل من إِستبى
  9. مُستَبّ: (اسم)
    • مُستَبّ : فاعل من اِستَبَّ
  10. مُسْتبي: (اسم)


    • مُسْتبي : فاعل من إِستبى
  11. اِستبيَنَ: (فعل)
    • استبيَنَ يستبين ، استبيانًا ، فهو مُسْتَبْيِن ، والمفعول مُسْتَبْيَن
    • استبيَن الأمرَ :استبانه؛ استوضحه
  12. سَبَايَا: (اسم)
    • سَبَايَا : جمع سَبي
  13. سابي: (اسم)
    • سابي : فاعل من سَبَى
  14. سبايا: (اسم)
    • سبايا : جمع سَبيّة
  15. مُسْتبى: (اسم)
    • مُسْتبى : اسم المفعول من إِستبى
  16. مَسْبِيّ: (اسم)


    • مَسْبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  17. مُسْبي: (اسم)
    • مُسْبي : فاعل من أَسبى
  18. سَبيّة: (اسم)
    • الجمع : سبايا
    • السَّبِيّةُ : الدُّرَّة يخرجها الغوَّاص من البحر
  19. مُسْبى: (اسم)
    • مُسْبى : اسم المفعول من أَسبى
  20. اِسْتَبَأَ: (فعل)
    • اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا
  21. تَسابي: (اسم)
    • تَسابي : مصدر تسابى
  22. سَبَئيّة: (اسم)


    • جمع سَبَئيّ
    • السَّبَئِيَّة: فرقة من غلاة الشِّيعة ينسبون إلى عبد الله بن سَبَأ، الذي قال لعليّ: أنت الإله حقًّا، فنفاه عليّ إلى المدائن
  23. مُتسابٍ: (اسم)
    • مُتسابٍ : فاعل من تسابى
  24. سَبَايَا: (اسم)
    • سَبَايَا :جمع سَبي
  25. مُتسابّ: (اسم)
    • مُتسابّ : فاعل من تَسابَّ
,
  1. سبي
    • "السَّبْيُ والسِّباءُ: الأَسْر معروف.
      سَبَى العدوَّ وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه، فهو سَبِيٌّ، وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من نِسْوة سَبايا.
      الجوهري: السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى.
      ابن الأَعرابي: سَبَى غير مهموز إذا مَلَك، وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه، وسَبَى إذا استَخْفَى، واسْتَباهُ كَسَباه.
      والسَّبْيُ: المَسْبِيُّ، والجمع سُبِيٌّ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ: الإسم.
      وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً.
      يقال: هؤُلاء سَبْيٌ كثير، وقد سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً، وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة والسَّبايا، فالسَّبْيُ: النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً، والسَّبِيَّة: المرأَة المَنْهوبة، فعيلة بمعنى مفعولة.
      والعرب تقول: إنَّ الليلَ لَطويلٌ (* قوله «إن الليل لطويل إلخ» عبارة الأساس: ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب له ولا أسبي له،دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي لليل) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال: ومعناه الدُّعاءُ أَي أَنه كالسَّبيِ له، وجُزِمَ على مذهب الدعاء، وقال اللحياني: لا أُسْبَ له لا أَكونُ سَبْياً لبَلائِه.
      وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها: حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض،فهي سَبِيَّة؛ قال أَبو ذؤَيب: فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ: سَبَأْت بالهمز، وقد تقدم في الهمز؛ وأَما قول أَبي ذُؤَيب: فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه، فإن لم تهمز كان المعنى فيه الجَلْبَ، وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ.
      وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته: فَتَنْته، والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ، والمرأَةُ تَسْبي قلبَ الرجلِ.
      وفي نوادر الأَعراب: تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ والاستِمالةِ، والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة، إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ الأَفْئدَةَ، وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال.
      ويقال: سبَى طيبه (* قوله «سبى طيبه» هكذا في الأصل).
      إذا طابَ مِلْكُه وحَلَّ.
      وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً: لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه الله كما تقول لعنه اللهُ.
      ويقال: ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه، وسَباهُ إذا لعنه؛ ومنه قول امرئ القيس: فقالت: سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك؛ ومنه قول الآخر: يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً،وعُودَ النَّبْعِ مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه، والمعنى متَقارِب‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لَّعْن إبْعاد.
      شمر: يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ الله.
      وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد،وقيل: جاء به من مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي: السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه من بلد إلى بلد، قال: ومنه السِّبَا، يُمَدُّ ويُقْصر.
      والسَّابِياءُ: الماءُ الكثيرُ الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه.
      والسَّابِياءُ: ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه، يُشَبَّه بِسابِياء الناقَةِ لرِقَّتِه؛ وقال أَبو العباس المبرد: هو من جِحَرَتِهِ (* قوله «هو من جحرته» أي هو بعض جحرته، وسيأتي بيان المقام بعد).
      قال ابن سيده: وقد رُدّ ذلك عليه.
      وفي الحديث: تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في السَّابِياءِ، والجمع السَّوابي؛ يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها.
      يقال: إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً، وهي في الأَصل الجلدة التي يَخْرُجُ فيها الولد، وقيل: هي المَشِيمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِظَبْيانَ ما مَالُكَ؟، قال: عَطائي أَلْفان، قال: اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً؛ يريد الزِّراعة والنِّتاجَ.
      وقال الأَصمعي والأَحمر: السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس الولَدِ إذا وُلِد، وقيل: السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد، وقال هُشَيم: مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج.
      قال أَبو عبيد: الأَصل في السَّابِياء ما، قال الأَصمعي، والمعنى يرجع إلى ما، قال هُشَيْم.
      قال أَبو منصور: إنه قيل للنّتاج السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود.
      وقال الليث: إذا كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير والعدد الكثير؛

      وأَنشد: أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء،إذا قارَعُوا نَهْنَهُوا الجُهَّلا؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم.
      وقال أَبو زيد: يقال إنّه لَذُو سابِياءَ، وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال.
      وقال في تفسير هذا البيت: إنه وصفهم بكثرة العدد.
      والسَّبِيُّ: جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه؛ قال كثير: يُجَرِّدُ سِرْبالاً عَلَيه، كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية: لم تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ، وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ.
      والإسْبَة (* قوله «والاسبة إلخ» هكذا في الأصل).
      والإسْباءَةُ: الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ.
      والأَسابيُّ: الطُّرق من الدَّمِ.
      وأَسَابيُّ الدماء: طَرائِقُها؛

      وأَنشد ابن بري: فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ، إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن جَنْدَل يذكر الخيل: والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها،كأَنَّ أَعْناقَها أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية: أَسابِيُّ الدِّياتِ؛ قوله: أَنصاب يحتمل أَن يريد به جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ، ويحتمل أَن يريد به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة، وقيل: واحدتُها أسْبِيَّة.
      والإسْباءَة أَيضاً: خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ.
      وأَسابِيُّ الطريق: شَوْكُه.
      قال ابن بري: والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد، قال: وهو مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود، وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ، قال: وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه، وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك؛ قال: وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود وإنما ذلك الغِرْس، وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ لَغَرَّقَه الماءُ.
      وسَبَى الماءَ: حَفَر حتى أَدركه؛ قال رؤبة: حتى اسْتفاضَ الماءُ يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ: حيٌّ من اليَمَن، يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ، واسماً للقَبيلة فلا يُصْرف.
      وقالوا للمُتَفَرِّقينَ: ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلا حالاً، أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ؛ قال ابن بري: وشاهد الإضافة قول ذي الرمة: فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي، وطالَ اجْتِنابُه؟

      ‏قال: وقوله، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف، كلام متناقض، لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب، وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل خَمْسةَ عَشَر، وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب، فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف للتركيب والتعريف، قال: وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن الاسْمَين جميعاً في موضع الحال،وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ له الصَّرْفَ.
      الأَزهري: والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء.
      والسَّبِيَّة: دُرَّة يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر؛ وقال مزاحم: بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ، أَو سَبِيَّة من البحر، بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها"

    المعجم: لسان العرب

  2. استبى

    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى :-
      استبى عدوَّه سباه، أسرَه.
      • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تسابى
    • تسابى يتسابَى ، تَسابَ ، تَسابيًا ، فهو مُتسابٍ :-
      تسابى المتحاربون أسرَ بعضُهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَبِيّ
    • سبي - ج، سبايا
      1- سبي : مأسور. 2- سبي : مأسورة. 3- سبي : عود يحمله السيل من مكان إلى آخر. 4- سبي : «سبي الحية» : جلدها : الذي تسلخه.

    المعجم: الرائد

  5. السَّبِيُّ
    • السَّبِيُّ : المأْسور.
      و السَّبِيُّ المأْسورة.
      وهي سَبِيَّةٌ أَيضًا، و السَّبِيُّ السباء.
      و السَّبِيُّ جلد الحية الذي تسلُخهُ. والجمع : سَبايا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّبْيُ
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر) .
      يقال: قوْمٌ سَبْيٌ، و السَّبْيُ النساء؛ لأَنَّهنَّ يسبين القلوب، أَو لأَنَّهنَّ يُسْبين. والجمع : سُبِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استبيَنَ
    • استبيَنَ يستبين ، استبيانًا ، فهو مُسْتَبْيِن ، والمفعول مُسْتَبْيَن :-
      استبيَن الأمرَ استبانه؛ استوضحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَبيّة
    • سبية - ج، سبايا
      1- سبية : إمرأة مأسورة. 2- سبية : خمر تحمل من بلد إلى آخر. 3- سبية : لؤلؤة يخرجها الغواص من البحر.

    المعجم: الرائد

  9. سَبِيّ
    • سَبِيّ :-
      جمع سَبايا، مؤ سَبِيّة وسَبِيّ، جمع مؤ سَبايا: صفة ثابتة للمفعول من سبَى: مأسور، أسير :-أُخذت نساءُ الأعداء سَبايا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَبْي
    • سَبْي :-
      جمع سُبِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر سبَى.
      2 - مأسور :-رجلٌ سَبْيٌ.
      السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سَبِيُّ
    • جمع: سَبَايَا. [س ب ي].
      1. :-اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ :-: مَأسُورَةٌ.
      2. :-خَمْرٌ سَبِيَّةٌ :- : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ.

    المعجم: الغني

  12. سَبْيٌ
    • جمع: سُبِيٌّ. [س ب ي]. (مصدر سَبَى).
      1. :-تَعَرَّضَتْ نِسَاءُ القَرْيَةِ لِلسَّبْيِ :- : لِلأَسْرِ، وَيُخَصَّصُ السَّبْيُ بِالنِّسَاءِ.
      2. :-سَبْيُ الحَيَّةِ :- : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ.

    المعجم: الغني

  13. تسابى
    • تسابى - تسابيا
      1-تسابى القوم : أسر بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  14. السَّبِيّةُ
    • السَّبِيّةُ : الدُّرَّة يخرجها الغوَّاص من البحر. والجمع : سبايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِستبى
    • إستبى - استباء
      1- إستبى العدو : أسره. 2- إستبت المرأة قلبه : أسرته بحبها. 3- إستبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد.

    المعجم: الرائد

  16. تَسَبَّى
    • تسبى - تسبيا
      1-تسبى له : تحبب إليه واستماله

    المعجم: الرائد

  17. سَبي
    • سبي - ج، سبي
      1- مصدر سبى. 2- مأسور. 3- مأسورون. 4- نساء. 5- «سبي الحية» : جلدها الذي تسلخه.

    المعجم: الرائد

  18. السّبْي
    • النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين.

    المعجم: عربي عامة

  19. تَسَابُّوا
    • تَسَابُّوا : تشاتموا.
      و تَسَابُّوا تقاطعوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. استبيان
    • استبيان :-
      1 - مصدر استبيَنَ.
      2 - استطلاع المعلومات وفقًا لصيغة معيّنة، يستعان به في العلوم الاجتماعيّة والتربويّة ونحوها لدراسة الاتِّجاهات والميول ومعرفة آراء النّاس في أمر ما، أو مجموعة من الأسئلة المطبوعة التي يتمُّ توجيهها إلى الأشخاص للحصول على معلومات حول موضوع ما :-أجمعت الاستبيانات على رفض التطبيع مع إسرائيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. سَبئِيّة
    • سَبئِيّة :-
      مفرد سَبَئيّ
      • السَّبَئِيَّة: فرقة من غلاة الشِّيعة ينسبون إلى عبد الله بن سَبَأ، الذي قال لعليّ: أنت الإله حقًّا، فنفاه عليّ إلى المدائن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِسْتَبَأ
    • إستبأ - استباء
      1-إستبأ الخمر : اشتراها

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَبَأَ
    • اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اسْتَبُّوا
    • اسْتَبُّوا : سَبَّ بعضُهُم بعضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَسَابَى
    • تَسَابَى القومُ: سبى بعضُهم بعضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سبأية في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
على يمين كاذبة ـَ سَبئْاً، وسِبَاءً، ومَسْبَأً: حلف غير مكترثٍ بها. و ـ الخمرَ: اشتراهَا ليشربها. و ـ فلاناً: جَلدَه. و ـ الحرارةُ أَو السَّوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه. و ـ الجِلدَ: أَحرقه. و ـ كَشَطه.( أَسْبَأَ ) لأَمْر الله: أَخبَتَ وتواضع. ويُقال: أَسبأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قلبُه.( اسْتَبَأَ ) الخمرَ: سَبَأَهَا.( انْسَبَأَ ) الجلدُ: انكشط.( سَبَأ ): اسم رجل يجمع عامة قبائل اليمن. ( يصرف ويترك صرفه، ويُمَدُّ ولا يُمَدُّ ). وفي المثل: ( تفرقوا أَيدي سبأ )، وأَيادي سبأ: ضرب بهم المثل في التفرق، لأَنَّه لما غَرِقَ مكانهُم وذَهبت جَنَّاتهم تبددوا في البلاد، فأَخذت كل طائفة منهم طريقاً.( السَّبَاءُ ): الخمر.( السُّبْأَةُ ): السفر البعيد.( السَّبَئيَّةُ ): قوم من غلاة الشيعة ينسبون إِِلى عبد الله بن سبأ.( السَّبّاءُ ): بيَّاع الخمر.( السَّبيءُ ): سَبِيءُ الحيةِ: جلدها.( السَّبِيئةُ ): الخمر.( المَسْبَأُ ): الطَّريق في الجبل.
مختار الصحاح
س ب أ : سَبَأُ اسم رجل يصرف ولا يصرف
الصحاح في اللغة
سَبَأْتُ الخمر سَبْأًز ومَسْبَأً، إذا اشتريتَها لتشربها. قال الشاعر: يَغْلو بأيدي التِجار مَسْبَؤُها أي إنها من جودتها يغلو اشتراؤها. واسْتَبَأْتُها مثله، والاسم: السِباءُ، ومنه سُمِّيَتِ الخَمْرُ سَبِيئَةً. ويُسَمَّونَ الخمًّار: السَّبَّاء. فأمَّا إذا اشتريتها لتحملها إلى بلدٍ آخر قلت: سَبَيْتُ الخمر بلا همزٍ. وسَبَأَ فلانٌ على يمين كاذبة، إذا مرَّ عليها غير مُكْتَرِثٍ، وسَبَأْتُ الرَّجُلَ، جَلَدْتُهُ. أبو زيد: سَبَأْتهُهُ بالنار أحرقْتُهُ. وانْسَبَأَ الجلدُ: انسلخ. قال: والمَسْبَأُ: الطريق في الجبل.
تاج العروس

سَبَأَ الخمرَ كجَعَلَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِبَاءً ككتاب ومَسْبَأً : شَرَاها الأَكثر استعمالُ شَرى في معنى البَيْعِ والإخراج نحو قوله تعالى " وشَرَوْهُ بثَمَنٍ بَخْسٍ " أَي باعوه ولذا فسَّره في الصحاح والعباب باشتراها لأنَّه المعروف في معنى الأَخذ والإدخال نحو " إِنَّ اللهَ اشْتَرَى " وإن كانَ كلٌّ من شَرى وباعَ يُستعمل في المعنيين وكذا فسَّره ابنُ الأَثير أيضاً وزاد الجوهريّ والصاغانيُّ قيداً آخَرَ وهو ليشربَها قال إبراهيمُ بنُ عليِّ بن مُحمَّد بن سَلَمة بن عامرِ بن هَرْمَةَ :

خَوْدٌ تُعاطِيكَ بعدَ رَقْدَتِها ... إِذا يُلاقي العُيُونَ مَهْدَؤُها

كَأْساً بِفِيها صَهْباءَ مُعْرَقَةً ... يَغْلو بأَيْدي التِّجَارِ مَسْبَؤُها قوله مُعْرَقَةً أَي قليلة المِزاج أَي أنَّها من جَوْدَتِها يَغلو اشْتِراؤها قال الكِسائيُّ : وإذا اشتريتَ الخمرَ لتحْمِلَها إلى بلدٍ آخَر قلت : سَبَيْتُها بلا همزٍ وعلى هذه التفرقةِ مَشاهيرُ اللُّغويِّين إِلاَّ الفيُّوميَّ صاحبَ المصباح فإنَّه قال : ويُقال في الخمر خاصَّةً سَبَأْتُها بالهمز إِذا جلبْتَها من أَرضٍ إلى أَرضٍ فهي سَبيئَةٌ قاله شيخُنا كاسْتَبَأَها ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمْرِ خاصَّةً قال مالكُ بنُ أَبِي كعبٍ :

بَعَثْتُ إلى حانُوتِها فاسْتَبَأْتُها ... بغَيْرِ مِكاسٍ في السِّوَامِ ولا غَصْبِ وبيَّاعُها السَّبَّاءُ كعطَّارٍ وقال خالدُ بنُ عبد الله لعُمَر بن يوسفَ الثقفيِّ : يا ابنُ السَّبَّاءِ حكى ذلك أَبو حنيفة . وممَّا أَغفله المُؤَلِّف : سَبَأَ الشَّرابَ إِذا جمعَها وخَبَّأَها قاله أَبو موسى في معنى حديث عُمَرَ رضي الله عنه أَنَّه دَعا بالجِفَانِ فَسَبَأَ الشَّرابَ فيها . وسَبَأَ الجِلْدَ بالنَّارِ سَبْأً : أَحرقَهُ قاله أَبو زيد وسَبَأَ الرجلُ سَبْأً : جَلَدَ وسَبَأَ سَلَخَ . فيه قَلَقٌ لأَنَّه قول في سَبَأَ الجِلْدَ : أَحرقه وقيل : سلَخَه فالمناسبُ ذِكره تحتَ أَحرقه وانْسَبَأَ الجلدُ انْسَلَخ وانسَبَأَ جِلدُه إِذا تَقَشَّر قال الشاعر :

" وقدْ نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وسَبَأَ : صافَحَ قال شيخنا : هو معنى غريبٌ خَلَت عنه زُبُرُ الأَوَّلين . قلت : وهو في العُباب فلا معنى لإنكاره وسَبَأَتِ النَّارُ وكذا السِّيَاطُ كذا في المحكم الجِلْدَ سَبْأً : لذَعَتْه بالذَّال المعجمة والعين المهملة وقيل غَيَّرَته ولوَّحَتْه وكذلك الشَّمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلُّهنَّ يَسْبَأْنَ الإنسانَ أَي يُغَيِّرْنَهُ . وسَبَأٌ كجَبَلٍ يُصرف على إرادة الحيّ قال الشاعر :

أُضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلْدانُ من سَبَإٍ ... كأَنَّهم تحتَ دَفَّيْها دَحَاريجُ ويُمنع من الصرف لأنَّه اسم بَلْدَةَ بلقيسَ باليمن كانت تسكُنها كذا ورد في الحديث . قال الشاعر :

مِن سَبَأَ الحاضِرينَ مَأْرِبَ إذْ ... يَبْنونَ من دونِ سَيْلِها العَرِما

وقال تعالى " وجِئْتُكَ من سَبَإٍ بنَبَإٍ يَقينٍ " قال الزجَّاج : سَبَأ هي مدينة تُعرف بمأْرِب من صَنعاءَ على مسيرةِ ثلاثِ ليالٍ ونقل شيخنا عن زَهر الأَكَمْ في الأَمثال والحِكم ما نصّه : وكانتْ أَخصَبَ بلادِ الله كما قال تعالى " جَنَّتَانِ عن يَمينٍ وشِمالٍ " قيل : كانت مسافة شهرٍ للراكب المُجِدِّ يسير الماشي في الجنان من أَوَّلها إلى آخرها لا يُفارقه الظِّلُّ مع تدفُّقِ الماءِ وصفاءِ الأَنهارِ واتِّساع الفضاءِ فمَكَثوا مدَّةً في أَمْنٍ لا يَعانِدُهم أَحدٌ إِلاَّ قَصَموه وكانت في بَدْءِ الأَمرِ تركَبها السُّيول فجمع لذلك حِمْيَرٌ أَهلَ مملكته وشاورَهم فاتَّخذوا سدًّا في بَدْءِ جَرَيانِ الماءِ ورَصَفوه بالحجارة والحَديد وجعلوا فيه مَخارِقَ للماءِ فإذا جاءَت السُّيولُ انقسمت على وجهٍ يَعُمُّهم نَفْعُه في الجنَّاتِ والمُزْدَرَعاتِ فلمَّا كَفَروا نِعَمَ الله تعالى ورَأَوْا أَنَّ مُلْكَهُم لا يُبيدُه شيءٌ وعَبدوا الشَّمْسَ سلَّط الله على سدِّهم فأْرةٌ فخَرَقَتْه وأَرسلَ عليهم السَّيلَ فمزَّقهم اللهُ كلَّ مُمَزَّقٍ وأَباد خَضْراءهم . وقال ابنُ دُريد في كتاب الاشتقاق : سَبَأٌ لقبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يعرُبَ بن قحطانَ كذا في النسخ وفي بعضها : ولقَبُ يَشْجُبَ وهو خطأٌ واسمه عبدُ شمسٍ يجمعُ قبائلَ اليمنِ عامَّةً يمدُّ ولا يمدُّ وقل شيخنا : وزاد بعضٌ فيه المدَّ أيضاً وهو غريبٌ غريبٌ لأَنَّه إِذا ثبت في الأُمَّهات فلا غرابَةَ مع أَنَّه موجود في الصحاح وأَمَّا الحديث المُشار إليه الذي وقع فيه ذِكر سبإٍ فأَخرجه التّرمذيُّ في التفسير عن فَرْوَةَ بنِ مُسَيْكٍ المُراديُّ قال : أَتينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقلت : يا رسول الله ألا أُقاتِلُ من أَدبَرَ من قَوْمي بمن أَقبَلَ منهم ؟ فأَذِنَ لي في قِتالِهم وأَمَّرني فلمَّا خرجتُ من عنده سأَل عنِّي : " ما فَعَلَ الغُطَيْفِيُّ ؟ " فأُخبرَ أَنِّي قد سِرْتُ قال : فأَرسَلَ في أَثَري فردَّني فأَتيته وهو في نَفَرٍ من أَصحابه فقال " ادْعُ القَوْم فمن أَسلَمَ منهم فاقْبَلْ منه ومن لم يُسْلِمْ فلا تعجَلْ حتَّى أُحْدِثَ إليكَ قال : وأُنزِلَ في سَبَإٍ ما أُنزِل فقال رجلٌ : يا رسول الله وما سَبَأٌ ؟ أَرضٌ أَو امرأةٌ ؟ قال : " ليسَ بأَرضٍ ولا امرأةٍ ولكنَّه رجلٌ ولَدَ عشرَةً من اليمن فتَيامَنَ منهم ستّةٌ وتشاءَم منهم أربعةٌ فأَمَّا الذين تشاءَموا فلَخْمٌ وجُذامٌ وغَسَّانُ وعامِلة وأَمَّا الذين تيامَنوا فالأَزْدُ والأَشعريُّونَ وحِمْيَر وكِنْدَة ومَذْحِج وأَنمار " فقال رجلٌ : يا رسول الله وما أَنمار ؟ قال : " الذين منهم خثْعَمُ وبَجيلَةُ " قال أَبو عيسى : هذا حديثٌ حَسَنٌ غريب . وسَبَأٌ والد عبد الله المنسوبِ إليه الطائفَةُ السَّبَائِيَّةُ بالمد كذا في نسختنا وصحَّح شيخنا السَّبَئيَّة بالقصر كالعربيَّة وكلاهما صحيح من الغُلاةِ جمع غالٍ وهو المُتَعَصِّبُ الخارج عن الحدِّ في الغُلُوِّ من المبتدعة وهذه الطائفةُ من غُلاةِ الشِّيعة وهم يتفرَّقون على ثماني عشرَةَ فرقَةً . والسَّبَاءُ ككتابٍ والسَّبَأُ كجبلٍ قال ابنُ الأَنباريّ حكى الكسائيُّ : السَّبأُ : الخمرُ واللَّطَأُ : الشَّرُّ الثقيلُ حكاهما مهموزين مقصورين قال : ولم يَحْكِهما غيرُه قال والمعروف في الخمرِ السَّبَاءُ بكسر السِّين والمدّ . والسَّبيئَةُ ككريمَةِ : الخمرُ أَي مطلقاً وفي الصحاح والمحكم وغيرهما : سَبَأَ الخمرَ واسْتَبَأَها : اشتراها وقد تقدَّم الاستشهادُ ببيتَيْ إبراهيم بن هرمَةَ ومالك بن أَبِي كعبٍ والاسم السِّبَاءُ على فِعالٍ بكسر الفاء ومنه سمِّيت الخمرُ سَبيئَةً قال حسان بن ثابت :

كأَنَّ سَبيئَةً من بَيْتِ رأْسٍ ... يَكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماءُ

على أَنْيابِها أَو طَعْمُ غَضِّ ... من التُّفَّاحِ هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح :

" كأَنَّ سَبيئَةً بَيْتِ رأْسقال ابن بَرِّيّ : وصوابُه : من بَيْتِ رأْسٍ وهو موضعٌ بالشام . ويقال : أَسْبَأَ لأَمرِ اللهِ وذلك إِذا أَخْبَتَ له قلبُه كذا في لسان العرب وأَسبا على الشَّيْءِ : خَبَتَ أَي انخَضَع له قلبُهُ . والمَسْبَأُ كمقْعَدٍ : الطَّريقُ في الجَبَل . وسَبيءُ كأَمير الحيَّةِ وسَبِيُّها يُهمز ولا يُهمز : سِلْخُها بكسر السين المهملة كذا في نسختنا وفي بعضها على صيغة الفِعْلِ سَبَأَ الحيَّةَ كمَنَعَ : سَلَخَها وصحَّحها شيخنا وفيه تأَمُّلٌ ومخالفةٌ للأُصول . وقالوا في المثل : تَفَرَّقوا كذا في المحكم وفي التهذيب : ذَهَبوا وبهما أَورده الميدانيُّ في مجمع الأَمثال : أَيدي سَبَا وأَيادي سَبَا يُكتب بالألف لأنَّ أَصله الهمز قاله أَبو عليٍّ القالي في الممدود والمقصور وقال الأَزهريُّ : العربُ لا تهمز سَبَا في هذا الموضع لأنَّه كثُر في كلامهم فاستثقلوا فيه الهمزَ وإن كانَ أَصله مهموزاً ومثلَه قال أَبو بكر بن الأَنباريّ وغيرُه وفي زهر الأَكم : الذَّهابُ معلومٌ والأَيادي جمعُ أَيْدٍ والأَيدي بمعنى الجارِحة وبمعنى النِّعْمة وبمعنى الطَّريق : تبدَّدوا قال ابنُ مالك : إنَّه مركَّب تَركيب خمسَةَ عَشَرَ بَنَوْهُ على السُّكون أَي تكلَّموا به مبنيًّا على السُّكون كخمسةَ عشرَ فلم يجمعوا بيت ثِقَلِ البناءِ وثِقَلِ الهمزة وكان الظاهر بَنَوْهُما أَو بَنَوْها أَي الأَلفاظ الأَربعة قاله شيخنا وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَنَّ صورةَ تخفيفه ليست على ذلك وإِنَّما هو بدلٌ وذلك لكثرته في كلامهم قال العجَّاج :

" مِنْ صادِرٍ أَوْ وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كُثَيِّر :

أَيَادِي سَبَا يا عزَّ ما كنتُ بَعْدَكُمْ ... فلمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ بَعْدَكِ مَنْزِلُ ضُربَ المَثَلُ بهم لأَنَّه لمَّا غرقَ مكانَهم وذهبتْ جنَّاتُهم أَي لمَّا أَشرفَ مكانَهم على الغرق وقرُبَ ذهابُ جنَّاتِهم قبلَ أَن يدهَمَهم السَّيْلُ وأَنَّهم توجَّهوا إلى مكَّة ثمَّ إلى كلِّ جهةٍ برأْيِ الكاهِنَةِ أَو الكاهن وإِنَّما بقيَ هناك طائفةٌ منهم فقط تبدَّدوا في البِلاد فلحق الأَزدُ بعُمَان وخُزاعَةُ ببطنِ مَرّ والأَوْسُ والخَزرجُ بيثرِبَ وآلُ جَفْنَةَ بأَرضِ الشام وآلُ جَذيمَةَ الأَبرشِ بالعراق . وفي التهذيب : قولُهم ذهبوا أَيادي سَبَا أَي متفرِّقينَ شُبِّهوا بأَهلِ سَبَإٍ لمَّا مزَّقهم الله في الأَرضِ كلَّ ممزَّق فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدَة واليدُ : الطَّريقُ يقال : أخذ القَوْمُ يدَ بحرٍ فقيل للقومِ إِذا تفرَّقوا في جهاتٍ مختلفةٍ : ذهبوا أَيدي سَبَا أَي فرَّقتهم طُرقُهم التي سَلَكوها كما تفرَّق أَهلُ سَبَإٍ في مذاهِبَ شتَّى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : يقال : إنَّك تريد سُبْأَةً بالضَّمِّ أَي إنَّك تريد سَفَراً بعيداً يُغيِّرُك وفي التهذيب : السُّبْأَةُ : السَّفر البعيد سمِّي سُبْأَةً لأَنَّ الإنسان إِذا طال سفَرُه سَبَأَتْهُ الشَّمسُ ولوَّحته وإذا كانَ السفرُ قريباً قيل : تُريدُ سَرْبَةً . وممَّا بقي على المُؤَلِّف من هذه المادَّة : سَبَأَ على يمينٍ كاذبةٍ يَسْبَأُ سَبْأً : حَلَفَ وقيل : سَبَأَ على يمينٍ يَسْبَأُ سَبْأً : مرَّ عليها كاذباً غير مُكتَرِثٍ بها وقد ذَكرهما صاحبُ المحكم والصحاح والعُباب . وصالح بن خَيْوان السَّبَائيّ الأَصحّ أَنَّه تابعيّ وأَحمد بن إبراهيم ابن محمد بن سَبَا الفقيهُ اليمنيُّ من المتأَخِّرين

لسان العرب
سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها شَراها وفي الصحاح اشتراها لِيَشْرَبَها قال ابراهيم بن هَرْمةَ خَوْدٌ تُعاطِيكَ بعد رَقْدَتِها ... إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء مُعْرَقة ... يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها واسْتَبَأَها مِثله ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة قال مالك بن أَبي كعب بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها فاسْتَبَأْتُها ... بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ على فِعالٍ بكسر الفاءِ ومنه سميت الخمر سَبِيئةً قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس ... يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو على أَنْيابها أَو طَعْمُ غَضٍّ ... مِنَ التُّفَّاحِ هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْسٍ قال ابن بري وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ وهو موضع بالشام والسَّبَّاءُ بَيَّاعُها قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي يا ابن السَّبَّاءِ حكى ذلك أَبو حنيفة وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً ابن الأَنباري حكى الكسائي السَّبَأُ الخَمْرُ واللَّظَأُ الشيءُ الثَّقيل ( 1 ) ( 1 قوله « اللظأ الشيء الثقيل » كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل ) حكاهما مهموزين مقصورين قال ولم يحكهما غيره قال والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ بكسر السين والمدّ وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت سَبَيْتُها بلا همز وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها قال أبو موسى المعنى في هذا الحديث فيما قيل جَمَعَها وخَبَأَها وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً لَذَعَتْه وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً جَلَدْتُه وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً أَحْرَقَه وقيل سلَخَه وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها وانْسَبَأَ الجِلْد انْسَلَخَ وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر وقال وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك التهذيب السُّبْأَةُ السَّفَر البعيد سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه وإِذا كان السفر قريباً قيل تريد سَرْبةً والمَسْبَأُ الطريقُ في الجبل [ ص 94 ] وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً حَلَف وقيل سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها وأَسْبَأَ لأَمر اللّه أَخْبَتَ وأَسْبَأَ على الشيءِ خَبَتَ له قَلْبُه وسَبَأُ اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة وفي التنزيل « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ قال مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ إِذْ ... يَبْنُونَ مِنْ دُونِ سَيْلِها العَرِما وقال أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ... كأَنهم تَحتَ دَفَّيْها دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ يُصرف ولا يُصرف ويمدُّ ولا يمدّ وقيل اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ وقوله تعالى وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ وإِن لم يُجْروه كان صواباً قال ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ وقال الزجاج سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد فيكون مذكراً سمي به مذكر وفي الحديث ذكر سَبَأ قال هو اسم مدينة بلقيس باليمن وقالوا تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا فبنوه وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم قال مِنْ صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير أَيادِي سَبَا يا عَزَّ ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ... فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ بَعْدَكِ مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم المَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد التهذيب وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ واليَدُ الطَّرِيق يقال أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ فقيل للقوم إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة وإِن كان أَصله مهموزاً وقيل سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ فسميت القَرْية باسم أَبِيهم والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ
الرائد
* سبأ يسبأ: سبأ وسباء ومسبأ. 1-الخمر: اشتراها. 2-الجلد: سلخه. 3-الجلد بالنار: أحرقه. 4-ت النار الجلد: لفحته، أحرقته. 5-ه: جلده. 6-ه: صافحه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: