وصف و معنى و تعريف كلمة سبئ:


سبئ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح سبئ في معاجم اللغة العربية:



سبئ

جذر [سبئ]

  1. سَبْئ: (اسم)
    • سَبْئ : مصدر سَبَأ
  2. سَبَأ : (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا، وسِبَاءً، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا: جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ: غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ: أَحرقه
    • سَبَأَه: كَشَطه
  3. سَبَأ : (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
,
  1. سبأ
    • "سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها: شَراها.
      وفي الصحاح: اشتراها لِيَشْرَبَها.
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ: خَوْدٌ تُعاطِيكَ، بعد رَقْدَتِها، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء، مُعْرَقة، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها.
      واسْتَبَأَها: مِثله.
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة.
      قال مالك بن أَبي كعب: بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ.
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً.
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه: كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو: على أَنْيابها، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح: كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ، وهو موضع بالشام.
      والسَّبَّاءُ: بَيَّاعُها.
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي: يا ابن السَّبَّاءِ، حكى ذلك أَبو حنيفة.
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً.
      ابن الأَنباري: حكى الكسائي: السَّبَأُ الخَمْرُ، واللَّظَأُ: الشيءُ الثَّقيل.
      (* قوله «اللظأ الشيء الثقيل» كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل.)،حكاهما مهموزين مقصورين.
      قال: ولم يحكهما غيره.
      قال: والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ، بكسر السين والمدّ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت: سَبَيْتُها، بلا همز.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها.
      قال أبو موسى: المعنى في هذا الحديث، فيما قيل: جَمَعَها وخَبَأَها.
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً: لَذَعَتْه، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره.
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً: جَلَدْتُه.
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً: أَحْرَقَه، وقيل سلَخَه.
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها.
      وانْسَبَأَ الجِلْد: انْسَلَخَ.
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر.
      وقال: وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك.
      التهذيب: السُّبْأَةُ: السَّفَر البعيد، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه، وإِذا كان السفر قريباً قيل: تريد سَرْبةً.
      والـمَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل. وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً: حَلَف، وقيل: سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها.
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه: أَخْبَتَ.
      وأَسْبَأَ على الشيءِ: خَبَتَ له قَلْبُه.
      وسَبَأُ: اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة.
      وفي التنزيل: «لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم» وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ.
      قال: مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ، إِذْ * يَبْنُونَ، مِنْ دُونِ سَيْلِها، العَرِما وقال: أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ، * كأَنهم، تَحتَ دَفَّيْها، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، يُصرف ولا يُصرف، ويمدُّ ولا يمدّ.
      وقيل: اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ.
      وقوله تعالى: وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين.
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً.
      قال: ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ.
      وقال الزجاج: سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد، فيكون مذكراً سمي به مذكر.
      وفي الحديث ذكر سَبَأ، قال: هو اسم مدينة بلقيس باليمن.
      وقالوا: تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا، فبنوه.
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم، قال: مِنْ صادِرٍ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير: أَيادِي سَبَا، يا عَزَّ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ، بَعْدَكِ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد.
      التهذيب: وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ.
      واليَدُ: الطَّرِيق، يقال: أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ.
      فقيل للقوم، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة: ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى.
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة، وإِن كان أَصله مهموزاً.
      وقيل: سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم.
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. سَبَأَ
    • ـ سَبَأَ الخَمْرَ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً: شَراها، كاسْتَبَأَها
      ـ سَبَّاءُ: بَيَّاعُ الخمر
      ـ سَبَأَ الجِلْدَ: أحْرَقَهُ، وجَلَدَ، وسَلَخَ، وصَافَحَ،
      ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ: لَذَعَتْهُ، وغَيَّرَتْهُ،
      ـ سَبَأٌ: بَلْدَةُ بِلْقِيسَ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ، واسْمُهُ: عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه" السَّبَئِيَّةُ" من الغُلاةِ.
      ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ: الخَمْرُ.
      ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله: أَخْبَتَ،
      ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ: خَبَتَ له قَلْبُهُ.
      ـ مَسْبَأ: الطَّرِيقُ.
      ـ سَبيءُ الحَيَّةِ: سَلْخُهَا.
      ـ "تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ" و "أيادي سَبَأ" (سبا): تَبَدَّدُوا، بَنَوْهُ على السُّكُونِ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم، تَبدَّدُوا في البِلادِ.
      ـ تُرِيدُ سُبْأَةً: سَفَراً بعيداً.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. سَبَأَ
    • ـ سَبَأَ الخَمْرَ ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً : شَراها ، كاسْتَبَأَها
      ـ سَبَّاءُ : بَيَّاعُ الخمر
      ـ سَبَأَ الجِلْدَ : أحْرَقَهُ ، وجَلَدَ ، وسَلَخَ ، وصَافَحَ ،
      ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ : لَذَعَتْهُ ، وغَيَّرَتْهُ ،
      ـ سَبَأٌ : بَلْدَةُ بِلْقِيسَ ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ ، واسْمُهُ : عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً ، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه " السَّبَئِيَّةُ " من الغُلاةِ .
      ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ : الخَمْرُ .
      ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله : أَخْبَتَ ،
      ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ : خَبَتَ له قَلْبُهُ .
      ـ مَسْبَأ : الطَّرِيقُ .
      ـ سَبيءُ الحَيَّةِ : سَلْخُهَا .
      ـ " تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ " و " أيادي سَبَأ " ( سبا ): تَبَدَّدُوا ، بَنَوْهُ على السُّكُونِ ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم ، تَبدَّدُوا في البِلادِ .
      ـ تُرِيدُ سُبْأَةً : سَفَراً بعيداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَبَى
    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
      ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
      ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
      ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
      ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
      ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
      ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
      ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
      ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. استبى
    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى :-
      استبى عدوَّه سباه ، أسرَه .
      • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى : أسرته وأوقعته في حُبّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَبَأَ
    • اسْتَبَأَ الخمرَ : سَبَأَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْسَبَأَ
    • انْسَبَأَ الجلدُ : انكشط .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استبى عدوّه
    • سباه ، أسرَه .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَباءَ
    • اسْتَباءَ المكانَ : تبوّأَه .
      و اسْتَباءَ فلاناً بفلان : قتله به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اسْتِباء
    • اسْتِباء :-
      مصدر استبى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إسباء
    • إسباء :-
      مصدر أسبى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. استباه
    • استباه السّيلُ الشجرةَ : نحَّاها من منبتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اسْتَباهُ
    • اسْتَباهُ : سَبَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِسْتَبَأ


    • إستبأ - استباء
      1 - إستبأ الخمر : اشتراها

    المعجم: الرائد

  13. إِستبى
    • إستبى - استباء
      1 - إستبى العدو : أسره . 2 - إستبت المرأة قلبه : أسرته بحبها . 3 - إستبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد .

    المعجم: الرائد

  14. أسبأ
    • أسبأ - إسباء
      1 - أسبأ : للأمر : خضع وتواضع . 2 - أسبأ على الشيء : رق له .

    المعجم: الرائد

  15. أسبى
    • أسبى يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى :-
      • أسبيتُ العدوَّ أسرْتُهُ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سبأ
    • " سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها : شَراها .
      وفي الصحاح : اشتراها لِيَشْرَبَها .
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ : خَوْدٌ تُعاطِيكَ ، بعد رَقْدَتِها ، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء ، مُعْرَقة ، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها .
      واسْتَبَأَها : مِثله .
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة .
      قال مالك بن أَبي كعب : بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها ، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام ، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ .
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً .
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه : كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس ، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو : على أَنْيابها ، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح : كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس ؟

      ‏ قال ابن بري : وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ ، وهو موضع بالشام .
      والسَّبَّاءُ : بَيَّاعُها .
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي : يا ابن السَّبَّاءِ ، حكى ذلك أَبو حنيفة .
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً .
      ابن الأَنباري : حكى الكسائي : السَّبَأُ الخَمْرُ ، واللَّظَأُ : الشيءُ الثَّقيل .
      (* قوله « اللظأ الشيء الثقيل » كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل .)، حكاهما مهموزين مقصورين .
      قال : ولم يحكهما غيره .
      قال : والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ ، بكسر السين والمدّ ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت : سَبَيْتُها ، بلا همز .
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه : أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها .
      قال أبو موسى : المعنى في هذا الحديث ، فيما قيل : جَمَعَها وخَبَأَها .
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً : لَذَعَتْه ، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه ، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره .
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً : جَلَدْتُه .
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً : أَحْرَقَه ، وقيل سلَخَه .
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها .
      وانْسَبَأَ الجِلْد : انْسَلَخَ .
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر .
      وقال : وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك .
      التهذيب : السُّبْأَةُ : السَّفَر البعيد ، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه ، وإِذا كان السفر قريباً قيل : تريد سَرْبةً .
      والـمَسْبَأُ : الطريقُ في الجبل . وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً : حَلَف ، وقيل : سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها .
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه : أَخْبَتَ .
      وأَسْبَأَ على الشيءِ : خَبَتَ له قَلْبُه .
      وسَبَأُ : اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن ، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة .
      وفي التنزيل : « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ .
      قال : مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ ، إِذْ * يَبْنُونَ ، مِنْ دُونِ سَيْلِها ، العَرِما وقال : أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ، * كأَنهم ، تَحتَ دَفَّيْها ، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ ، يُصرف ولا يُصرف ، ويمدُّ ولا يمدّ .
      وقيل : اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ .
      وقوله تعالى : وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين .
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً .
      قال : ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ .
      وقال الزجاج : سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد ، فيكون مذكراً سمي به مذكر .
      وفي الحديث ذكر سَبَأ ، قال : هو اسم مدينة بلقيس باليمن .
      وقالوا : تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا ، فبنوه .
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك ، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم ، قال : مِنْ صادِرٍ ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير : أَيادِي سَبَا ، يا عَزَّ ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ ، بَعْدَكِ ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد .
      التهذيب : وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين ، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ .
      واليَدُ : الطَّرِيق ، يقال : أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ .
      فقيل للقوم ، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة : ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى .
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم ، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة ، وإِن كان أَصله مهموزاً .
      وقيل : سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم .
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سبئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبئِيّة [جمع]: مف سَبَئيّ • السَّبَئِيَّة: فرقة من غلاة الشِّيعة ينسبون إلى عبد الله بن سَبَأ، الذي قال لعليّ: أنت الإله حقًّا، فنفاه عليّ إلى المدائن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سبيئة [مفرد]: خَمْر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: