وصف و معنى و تعريف كلمة سبا:


سبا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح سبا في معاجم اللغة العربية:



سبا

جذر [سبا]

  1. سَبَّا: (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  2. سَبَأ: (فعل)
    • سَبَأَ سَبْئًا ، وسِبَاءً ، ومَسْبَأ
    • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
    • سَبَأَ الخمرَ : اشتراها ليشربها
    • سَبَأَ فلانًا : جَلدَه
    • سَبَأَ الحرارةُ أَو السوطُ الجلدَ : غيّرته ولوّحتْه
    • سَبَأَ الجِلدَ : أَحرقه
    • سَبَأَه : كَشَطه
  3. سَبَأ: (اسم)
    • قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها ، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن ، في القرن العاش ، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها ( بلقيس ) وبسدّها العظيم ( سدّ مأرب ) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ / تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [ مثل ]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
  4. سَبَت: (اسم)

    • الجمع : سَبَتات و أسْبِتَة
    • سَلَّة كبيرة ، عادة ما يكون لها غطاء
  5. سَبَتَ: (فعل)
    • سبَتَ يَسبِت ، سَبْتًا ، فهو سابِت
    • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
    • سَبَتَ شعرَهُ : أَرسلَهُ عن العَقْص
    • سَبَتَه : قطعَهُ
    • سَبَتَ عِلاوَتَه : ضَرَبَ عُنُقَهُ
    • سَبَتَ شَعرَهُ أَو رأْسَهُ : حَلَقَهُ
  6. سَبِه: (اسم)
    • السَّبِهُ : المتكبِّر
  7. سَبْت: (اسم)
    • سَبْت : مصدر سَبَتَ
  8. سَبْه: (اسم)
    • سَبْه : مصدر سُبِهَ


  9. سَبَّ: (فعل)
    • سبَّ سَبَبْتُ ، يَسُبّ ، اسْبُبْ / سُبّ ، سَبًّا ، فهو سابّ ، والمفعول مَسْبوب
    • سَبَّهُ : شَتَمَهُ ، عَيَّرَهُ ، لَعَنَهُ وعابه ، أهانه بكلام جارح
    • سَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • سَبَّ الدَّابَّةَ : عَقَرهَا
  10. سَبَّتَ: (فعل)
    • سَبَّتَ الشيءَ : قَطَعَهُ
  11. سَبّة: (اسم)
    • السَّبَّةُ : الزمنُ من الدَّهر
    • والدهرُ سَبَّاتٌ : أَحوال ؛ حالٌ كذا ، وحالٌ كذا
    • وأَصابتْنَا سَبَّةُ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ : إِذا دام ذلك أَيامًا ، وهي التي يقال لها اليوم : مَوْجة
  12. سَبت: (اسم)
    • الجمع : أسبات و أسبُت و سُبوت
    • السَّبت : أوّل أيّام الأسبوع ، يأتي بعد الجمعة ، ويليه الأحد
    • السَّبْتُ : الدهرُ أَو برهةٌ منه
    • السَّبْتُ : الراحةُ
    • السَّبْتُ : النَّومُ
    • السَّبْتُ : الكثيرُ النوم
    • السَّبْتُ : الغلامُ الجريءُ
    • السَّبْتُ من الخيلِ : ما كان جوادًا كثيرَ العَدْوِ والجمع : سُبُوتٌ ، وأَسْبُتٌ
    • السَّبْت العظيم / السَّبْت المقدَّس / سَبْت النور : آخر يوم من الصوم الكبير ومن أسبوع الآلام عند المسيحيِّين
  13. سُبِهَ: (فعل)
    • سُبِهَ سَبْهًا ، وسُبَاهًا فهو مَسْبوُهٌ
    • سُبِهَ : ذهب عقلُه هرمًا


  14. سُبِّهَ: (فعل)
    • سُبِّهَ : سُبِهَ ، ذهب عقلُه هرمًا
    • سُبِّهَ : انطلق لسانُه
  15. سُبّة: (اسم)
    • السُّبَّةُ : العارُ
    • السُّبَّةُ : مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ
  16. سِبت: (اسم)
    • السِّبْتُ : كلُّ جلدٍ مدبوغ ، ومنه : النعالُ السِّبْتِيَّةُ
  17. وَسِبَ: (فعل)
    • وَسِبََ ( يَوْسَب ) وَسَباً فهو وَسِبٌ
    • وَسِبَ الثَّوبُ وغيرُه : وَسِخَ
  18. وسَبَ: (فعل)
    • وسَبَتِ ( تَسِبُ ) وَسْباً
    • وسَبَتِ الأَرضُ : كثُر عُشْبها


,
  1. السَّبَهُ
    • ـ السَّبَهُ : ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ .
      ـ هو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ : ذاهِبُ العَقْلِ .
      ـ سُبِهَ ، سَبْهاً : ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً .
      ـ سَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ سُّباهُ : سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ .
      ـ سَبَاهٌ : المُضَلَّلُ .
      ـ مُسَبَّهٌ : الطَّليقُ اللِّسانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَبْتُ
    • ـ سَبْتُ : الرَّاحةُ ، والقَطْعُ ، والدَّهْرُ ، وحَلْقُ الرأسِ ، وإرْسالُ الشَّعَرِ عن العَقْصِ ، وسَيْرٌ للإِبِلِ ، والحَيْرَةُ ، والفَرَسُ الجَوادُ ، والغُلامُ العارِمُ الجَرِيءُ ، وضَرْبُ العُنُقِ ، ويومٌ من الأُسْبوعِ ، الجمع : أسْبُتٌ وسُبوتٌ ، والرجُلُ الكثيرُ النَّوْمِ ، والرجُلُ الدَّاهِيَةُ ، كالسُّبَاتِ ، وقيامُ اليَهُودِ بِأَمْرِ السَّبْتِ ، والفِعْلُ : سَبَتَ ،
      ـ سِبْتُ : جُلُودُ البَقَرِ ، وكُلُّ جِلْدٍ مَدْبُوغٍ ، أو بالقَرَظِ ،
      ـ سُبْتُ وسَبْتُ : نَباتٌ كالخِطْمِيِّ .
      ـ مُسْبِتُ : الذي لا يَتَحَرَّكُ ، والداخِلُ في يومِ السَّبْتِ .
      ـ سُباتُ : النَّوْمُ ، أو خِفَّتُهُ ، أو ابْتِداؤُه في الرأسِ حتى يَبْلُغَ القَلْبَ ، والدَّهْرُ ،
      ـ وبلا لامٍ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ دُبَيْسٍ المُحَدِّثِ .
      ـ أقَمْت سَبْتاً وسَبْتَةً وسَنْبَتاً وسَنْبَتَةً : بُرْهَةً .
      ـ كَفْرُ سَبْتٍ : بالشامِ .
      ـ ابْنا سُباتٍ : اللَّيْلُ والنهارُ .
      ـ مَسْبوتُ : المَيِّتُ .
      ـ رُطَبٌ مُنْسَبِتٌ : عَمَّهُ الإِرْطابُ .
      ـ سَبَنْتى : الجَرِيءُ ، والنَّمِرُ ، الجمع : سَبائِتُ .
      ـ سَبْتَةُ : المِعْزى .
      ـ سِبْتانُ : الأَحْمَقُ .
      ـ انْسَبَتَ : امْتَدَّ .
      ـ سَبْتاءُ : المُنْتَشِرَةُ الأُذُنِ في طولٍ أو قِصرٍ ، والصَّحْراءُ .
      ـ سَبْتَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ سِبِتُّ : الشِّبتُّ ، مُعَرَّبَا : شِوِذَّ .
      ـ في وجْهِهِ انْسِباتٌ : طولٌ وامْتِدادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سبا
    • س ب ا : السَّبْيُّ و السِّبَاءُ لأسر وقد سَبَيْتُ العدو أسرته وبابه رمى و سِبَاءً أيضا بالكسر والمد و اسْتَبَيْتُه مثله و السَّابِياءُ النتاج وفي الحديث { تسعة أعشراء البركة في التجارة وعُشر في السابياء }

    المعجم: مختار الصحاح



  4. السُّبَاتُ
    • السُّبَاتُ : الراحَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : الفرقان آية 47 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا ) ) .
      و السُّبَاتُ النَّومُ .
      و السُّبَاتُ النَّومةُ الخفيفة ، كنوم المريض والشيخ المسنّ .
      ومنه حديث عمرو بن مسعود قال لمعاوية : :- ما تسأَل عن شيخ نومُه سُبات ، وليلهُ هُبَات .
      و السُّبَاتُ الدَّهرُ .
      و السُّبَاتُ ( في الطب ) : حالة يفقد فيها المريض وعيه فِقدانًا تامًّا ، ولا يفيق منها بأَقوى المنبهات .
      وهو خلاف الإِغماء ، ( مج ) ، وابْنا سُباتٍ : الليلُ والنهارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سبأ
    • " سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها : شَراها .
      وفي الصحاح : اشتراها لِيَشْرَبَها .
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ : خَوْدٌ تُعاطِيكَ ، بعد رَقْدَتِها ، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء ، مُعْرَقة ، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها .
      واسْتَبَأَها : مِثله .
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة .
      قال مالك بن أَبي كعب : بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها ، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام ، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ .
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً .
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه : كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس ، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو : على أَنْيابها ، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح : كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس ؟

      ‏ قال ابن بري : وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ ، وهو موضع بالشام .
      والسَّبَّاءُ : بَيَّاعُها .
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي : يا ابن السَّبَّاءِ ، حكى ذلك أَبو حنيفة .
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً .
      ابن الأَنباري : حكى الكسائي : السَّبَأُ الخَمْرُ ، واللَّظَأُ : الشيءُ الثَّقيل .
      (* قوله « اللظأ الشيء الثقيل » كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل .)، حكاهما مهموزين مقصورين .
      قال : ولم يحكهما غيره .
      قال : والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ ، بكسر السين والمدّ ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت : سَبَيْتُها ، بلا همز .
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه : أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها .
      قال أبو موسى : المعنى في هذا الحديث ، فيما قيل : جَمَعَها وخَبَأَها .
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً : لَذَعَتْه ، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه ، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره .
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً : جَلَدْتُه .
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً : أَحْرَقَه ، وقيل سلَخَه .
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها .
      وانْسَبَأَ الجِلْد : انْسَلَخَ .
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر .
      وقال : وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك .
      التهذيب : السُّبْأَةُ : السَّفَر البعيد ، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه ، وإِذا كان السفر قريباً قيل : تريد سَرْبةً .
      والـمَسْبَأُ : الطريقُ في الجبل . وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً : حَلَف ، وقيل : سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها .
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه : أَخْبَتَ .
      وأَسْبَأَ على الشيءِ : خَبَتَ له قَلْبُه .
      وسَبَأُ : اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن ، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة .
      وفي التنزيل : « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ .
      قال : مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ ، إِذْ * يَبْنُونَ ، مِنْ دُونِ سَيْلِها ، العَرِما وقال : أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ، * كأَنهم ، تَحتَ دَفَّيْها ، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ ، يُصرف ولا يُصرف ، ويمدُّ ولا يمدّ .
      وقيل : اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ .
      وقوله تعالى : وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين .
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً .
      قال : ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ .
      وقال الزجاج : سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد ، فيكون مذكراً سمي به مذكر .
      وفي الحديث ذكر سَبَأ ، قال : هو اسم مدينة بلقيس باليمن .
      وقالوا : تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا ، فبنوه .
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك ، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم ، قال : مِنْ صادِرٍ ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير : أَيادِي سَبَا ، يا عَزَّ ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ ، بَعْدَكِ ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد .
      التهذيب : وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين ، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ .
      واليَدُ : الطَّرِيق ، يقال : أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ .
      فقيل للقوم ، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة : ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى .
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم ، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة ، وإِن كان أَصله مهموزاً .
      وقيل : سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم .
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سبا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
س ب ا : السَّبْيُّ و السِّبَاءُ لأسر وقد سَبَيْتُ العدو أسرته وبابه رمى و سِبَاءً أيضا بالكسر والمد و اسْتَبَيْتُه مثله و السَّابِياءُ النتاج وفي الحديث { تسعة أعشراء البركة في التجارة وعُشر في السابياء }


الرائد
* سبا. 1-عود السيل. 2-«تفرقوا أيدي سبا»: تشتتوا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: