ـ سَفَطُ : كالجُوالِقِ ، أو كالقُفَّةِ ، ج : أسْفاطٌ ، والقِشْرُ على جِلد السَّمَكِ ، ـ سَفَّطَ حَوْضَه تَسْفيطاً : أصْلَحَهُ ولاطَه . ـ سَفيطُ : الطَّيِّبُ النَّفْسِ ، والسَّخِيُّ ، وقد سَفُطَ ، والنَّذْلُ ، وكلُّ من لا قَدْرَ له ، ضِدٌّ ، والمُتَساقِطُ من البُسْرِ الأخْضَرِ . ـ سُفاطةُ : مَتاعُ البيتِ . ـ سَفْطُ ، مُضافةً إلى أبي جِرْجَى ، والعُرَفاءِ ، والقُدُورِ ، والزَّيْتِ ، وزُرَيْقٍ ، والحِنَّاءِ ، واللبن ، والبَهْوِ ، وأبي تُرابٍ ، وسُلَيْطٍ ، وكِرْداسَةَ ، وقُلَيْشانَ ، ومَيْدومٍ ، ورَشينَ ، والخَمَّارةِ ، ونَهْيَا ، والمُهَلَّبِي : سَبعةَ عَشَر قَرْيَةً بمِصْرَ . ـ اسْتِفاطُ : الاشْتِفافُ . ـ رجُلٌ مُسَفَّطُ الرَّأسِ : رَأسُه كالسَّفَطِ . ـ ما أسْفَطَ نَفْسَه عنك : ما أطْيَبَها .
المعجم: القاموس المحيط
اسْتَفَطَ
اسْتَفَطَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كلَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَسَفَّطَ
تَسَفَّطَ ما في الإِناء : اسْتَفَطَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَسَفَّط
تسفط - تسفطا 1 - تسفط الشيء : شربه كله
المعجم: الرائد
سفط
سفط - تسفيطا 1 - سفط الحوض : أصلحه وطينه
المعجم: الرائد
سَفاطة
سفاطة 1 - متاع البيت
المعجم: الرائد
السَّفَاطَةُ
السَّفَاطَةُ : الهَشَاشَةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
السُّفَاطَةُ
السُّفَاطَةُ : متاع البيت .
المعجم: المعجم الوسيط
سفط
سفط - يسفط ، سفاطة 1 - سفط : كان طيب النفس . 2 - سفط : كان سخيا كريما .
المعجم: الرائد
سفط
" السَّفَطُ : الذي يُعَبَّى فيه الطِّيبُ وما أَشبهه من أَدَواتِ النساء ، والسَّفَطُ معروف . ابن سيده : السَّفَطُ كالجوُالِق ، والجمع أَسفاطٌ . أَبو عمرو : سَفَّطَ فلان حَوْضه تَسْفيطاً إِذا شَرَّفَه ولاطَه ؛ وأَنشد : حتى رأَيْت الحَوْضَ ، ذُو قَدْ سُفِّطا ، قَفْراً من الماء هواء أَمْرَطا أَراد بالهَواءِ الفارِغَ من الماء . والسَّفِيطُ : الطَّيِّبُ النفْسِ ، وقيل : السَّخِيُّ ، وقد سَفُطَ سَفاطةً ؛ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : ماذا تُرَجِّينَ من الأَرِيطِ ؟ ليس بذِي حَزْمٍ ، ولا سَفِيطِ
ويقال : هو سَفِيطُ النفْس أَي سَخِيُّها طيِّبها ، لغة أَهل الحجاز . ويقال : ما أَسْفَطَ نفسَه أَي ما أَطْيَبَها . الأَصمعي : إِنه لسَفِيطُ النفْسِ وسَخِيُّ النفْسِ ومَذْلُ النفْسِ إِذا كان هَشّاً إِلى المَعْروفِ جَواداً . وكلُّ رجل أَو شيء لا قَدْر له ، فهو سَفِيطٌ ؛ عن ابن الأَعرابي . والسفِيطُ أَيضاً : النذْلُ . والسفيطُ : المُتَساقِطُ من البُسْر الأَخضر . والسُّفاطةُ : متاع البيت . الجوهري : الإِسْفَنْطُ ضرْبٌ من الأَشربة ، فارسي معرب ، وقال الأَصمعي : هو بالرومية ؛ قال الأَعشى : وكأَنَّ الخَمْرَ العَتِيق من الإِسْفَنْطِ ، مَمْزُوجةً بماءٍ زُلالِ "