وصف و معنى و تعريف كلمة سبحل:


سبحل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح سبحل في معاجم اللغة العربية:



سبحل

جذر [سبحل]

  1. سَبحَلَ: (فعل)
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل
    • سَبْحَلَ فلانٌ: قال سُبْحَانَ الله
  2. سبْحل المصلّي:
    • قال سبحانَ الله.
  3. سَبحَلة : (اسم)
    • مصدر سَبْحَلَ
    • هُوَ نَحْتٌ واخْتِصَارٌ لِجُمْلةِ : سُبْحَانَ اللَّهِ
  4. نَحَتَ: (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله


  5. نُحِتَ: (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
  6. نَحْت: (اسم)
    • نَحْت : مصدر نَحَتَ
  7. نَحت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • النَّحْتُ : الطبيعة والأصلُ
    • النَّحْتُ : من مهنتُه النِّحاتة
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره تمثال جميل النحْت
  8. نُحُت: (اسم)
    • نُحُت : جمع نَحيتة
  9. اِنحَتَّ: (فعل)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  10. اِنتحت: (فعل)


    • انتحت الشيءُ: نُحِت
    • انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا
  11. نَحّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها
  12. مَنحوتة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • شكل ثلاثيّ الأبْعاد منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال
    • الكلمة المنحوتة: (لغ اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)،(الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)
  13. نُحات: (اسم)
    • النُّحَاتُ : الطبيعة
  14. مَنْحوت: (اسم)
    • مَنْحوت : اسم المفعول من نَحَتَ
  15. مَنحوت: (اسم)
    • مفعول من نَحَتَ
    • تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ
  16. مِنحات: (اسم)


    • الجمع : مناحيتُ
    • المِنْحَاتُ : اسم آلة من نحَتَ، ما يُنْحَت به كالقَدُوم ونحوها
  17. مناحِت: (اسم)
    • مناحِت : جمع مِنحَت
  18. مناحيتُ: (اسم)
    • مناحيتُ : جمع مِنحات
  19. نُحاتة: (اسم)
    • الجمع : نُحاتات
    • النُّحاتَة : ما نُحِت من أَطراف الخشبة ونحوها: البُرَاية
  20. نَحيتة: (اسم)
    • الجمع : نُحُتٌ
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ
    • النَّحِيتَةُ: جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل
  21. اِنحِتات: (اسم)
    • مصدر اِنْحَتَّ
    • اِنْحِتاتُ الشَّعْرِ: تَساقُطُهُ
    • اِنْحِتاتُ وَرَقِ الشَّجَرِ : سُقوطُهُ مُتَناثِراً
  22. نِحاتة: (اسم)


    • النِّحاتةُ : حرفة النَّحَّات
  23. اِنْحِتات: (اسم)
    • اِنْحِتات : مصدر إِنحَتَّ
  24. اِنْحَتَّ الشَّعْرُ:
    • تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.
  25. انحتَّ الشَّيءُ:
    • حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ.
,
  1. سبحل
    • "سَبْحَلَ الرجلُ إِذا، قال سُبْحان الله.
      ابن سيده: وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع.
      والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ: العظيم المُسِنُّ من الضَّباب.
      والسِّبَحْل، على وزن الهِجَفِّ: الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية؛ قال ابن بري: شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر: سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً، على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِل؟

      ‏قال: وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها، وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث: خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم، والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة.
      ويقال: سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ؛ عن ابن السكيت.
      والسِّبَحْلة: العظيمة من الإِبل، وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة.
      وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: عظيم.
      أَبو عبيد: السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل، والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة، ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها: سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث: سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة؛ وقيل لابنة الخُسِّ: أَيُّ الإِبل خيرٌ؟ فقالت: السِّبَحْل الرِّبَحْلُ،الراحِلَةُ الفَحْلُ.
      وحكى اللحياني أَيضاً: إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم، قال: وهو على الاتساع، ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع.
      وزِقٌّ سِبَحْل: طويل عظيم، وكذلك الرّجل.
      وضَرْعٌ سِبَحْلٌ: عظيم؛ وقول العجاج:بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُو؟

      ‏قال ابن جني: أَراد بسِبَحْل، فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين.
      الليث: السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سبحل

    • سبحل
      1- سبحل من كل شيء الضخم. 2- سبحل من النساء الطويلة الجسيمة.

    المعجم: الرائد

  3. سبحلَ
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل :-
      سَبْحَل المصلِّي قال سبحانَ الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سِبَحْلُ
    • ـ سِبَحْلُ: الضَّخْمُ من الضَّبِّ والبعيرِ والسِّقاءِ والجاريةِ، كالسَّبَحْلَلِ.
      ـ سَبْحَلَ: قال: سبحانَ اللهِ.
      ـ مُسْبَحْلِلُ: الشِّبْلُ إذا أدْرَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَبْحَلَ
    • [نحَت]. (فعل: رباعي لازم). سَبْحَلْتُ، أُسَبْحِلُ، مصدر سَبْحَلَةٌ. :-سَبْحَلَ الرَّجُلُ :-: قَالَ : :-سُبْحَانَ اللَّهِ.


    المعجم: الغني

  6. سبحل
    • س ب ح ل: سَبْحَلَ الرجل قال سبحان الله

    المعجم: مختار الصحاح

  7. سَبْحَلَ
    • سَبْحَلَ فلانٌ: قال: :- سُبْحَانَ الله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَبحَل
    • سبحل - سبحلة
      1-قال : «سبحان الله»

    المعجم: الرائد

  9. سبْحل المصلّي
    • قال سبحانَ الله.

    المعجم: عربي عامة

  10. نحت
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نحَتَ
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :-
      نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :-نحت تمثالاً/ حجرًا كريمًا/ كتلةَ رُخام/ العودَ، - نحت قاربًا من الخشب، - {قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} :-
      نحت عِرْضَ فلان: طعن فيه، - نُحِت فلانٌ على الكرم: طبع فيه، - ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا.
      نحَت الكلمةَ: (العلوم اللغوية) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، - حوقل/ حولق: إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
      نحَت الجَبلَ/ نحَت في الجبل/ نحَت من الجبل: قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}: وقُرِئَتْ بفتح الحاء (تنحَتون) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نحَتَه
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ،
      ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
      ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
      ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
      ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
      ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. نحَت
    • نحَت نحَت ِ نَحتًا، ونَحِيتًا: زحَر.
      و نحَت الشيءَ نحْتًا: قشَرَهُ وبراه .
      يقال: نَحَت الخشب، ونَحَتَ الحجرَ.
      ويقال: نحتهُ السّفَرُ: أنْضاه وأَرقه.
      ونُحِت فلان على الكرم: طُبع عليه.
      و نحَت الجبلَ ومنه: قطع .
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 74وتَنْحِتُون الجبَالَ بُيُوتًا) ) .
      وفيه أيضًا: الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ) ) .
      ويقال: نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه.
      و نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها .
      و نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات .
      يقال: :-بَسْمَل :-: إِذا قال: :-بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم :-، و :-حوقل :- أو :-حولق :-: إِذا قال: :-لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَحَتَ
    • [ن ح ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَحَتُّ ، أَنْحُتُ، اُنْحُتْ، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مصدر نَحْتٌ.
      1. :-نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ :- : لاَمَهُ شَتَمَهُ.
      2. :-نَحَتَهُ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
      3. :-نَحَتَ العُودَ :- : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. :-نَحَتَ القَلَمَ.
      4. :-نَحَتَ الْحَجَرَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. :-كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ. (جمال الغيطاني).
      5. :-نَحَتَ الْجَبَلَ :- : قَطَعَ مِنْهُ. الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ (قرآن).
      6. :-نَحَتَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ.
      7. :-نَحَتَ الكَلِمَةَ :- : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: :-الْحَمْدَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ :-الْحَمْدُ للَّهِ :-، وَ :-البَسْمَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ :- وَ :-الْحَوْقَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.

    المعجم: الغني

  15. نَحت
    • نحت - ينحت وينحت ، نحتا
      1- نحت العود أو القلم : براه. 2- نحت الحجر : سواه وأصلحه. 3- نحت الحجارة أو المعدن أو الخشب : سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4- نحت الخشبة : نجرها. 5- نحت الجبل : حفره. 6- نحت الكلمة : ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو : «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7- نحت السفر الجمل : هزله، أضعفه. 8- نحته : صرعه، رماهارضا. 9- نحته بالعصا : ضربه بها. 11- نحته بلسانه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 12- نحته بلسانه : لامه وشتمه. 13- نحت : عرضه : طعن فيه. 14- نحت : «أثلته»، أي أصله، أو في أثلته : ذمه وقال في حسبه قبيحا.

    المعجم: الرائد

  16. انحتَّ
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
      انحتَّ الشَّيءُ حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
      انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط :-انحتّ شَعْرُه: تساقط، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نَحْت
    • نَحْت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
      • هو عجيب النحت: كريم النحت.
      2 - (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره :-تمثال جميل النحْت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مِنْحات
    • مِنْحات :-
      جمع مَناحِيتُ: اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: ما يُنحَت به كالقَدوم ونحوها :-استخدم النَّحَّات عدَّة مناحيت في صنع التمثال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَحّات
    • نَحّات :-
      1 - صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها :-نحّات الرّخام/ الخشب، - إزميل النحَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنتحت
    • إنتحت - انتحاتا
      1- إنتحت الخشبة أو منها : أخذ منها شيئا بـ «المنحات»، وهو آلة للنحت. 2- إنتحتت الخشبة أو غيرها : نحتت.

    المعجم: الرائد

  21. مَنْحوتة
    • مَنْحوتة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - شكل ثلاثيّ الأبْعاد :-منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال.
      • الكلمة المنحوتة: (لغ {كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل} اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)، و (الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. المَنْحَتُ
    • المَنْحَتُ المَنْحَتُ يقال: هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ.
      و المَنْحَتُ مكانُ عمل النحَّات. والجمع : مناحِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّحِيتَةُ
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ.
      يقال: هو كريمُ النّحيتة.
      و النَّحِيتَةُ جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل. والجمع : نُحُتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. انتحت
    • انتحت الشيءُ: نُحِت.
      يقال: نحتَهُ فانْتَحَت.
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اِنْحَتَّ
    • [ح ت ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَتَّ، يَنْحَتُّ، مصدر اِنْحِتاتٌ.
      1. :-اِنْحَتَّ الشَّعْرُ :-: تَساقَطَ. :-اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.
      2. :-اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ، تَناثَرَ.

    المعجم: الغني



معنى سبحل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبْحَلَ** - [نحَت]. (ف: ربا. لازم).** سَبْحَلْتُ**،** أُسَبْحِلُ**، مص. سَبْحَلَةٌ. "سَبْحَلَ الرَّجُلُ": قَالَ : "سُبْحَانَ اللَّهِ".
مختار الصحاح
س ب ح ل : سَبْحَلَ الرجل قال سبحان الله
الصحاح في اللغة
السِبْحَلُ: الضخمُ من الضبّ، والبعيرِ، والسِقاءِ، والجاريةِ. والأنثى سبَحْلَةٌ. يقال: سِقاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ أيضاً عن ابن السكيت. وسَبْحَلَ الرجلُ، إذا قال سبحان الله.
تاج العروس

السَّبْحَلُ كقِمَطْرٍ : الضَّخْمُ مِنَ الضَّبِّ والْبَعِيرِ والسِّقاءِ والْجَارِيةِ قالَ شَيْخُنا : لَعَلَّهُ أَرادَ بِها الجِنْسَ لا الْمُفْرَدَ ولذلك صَحَّ تَقْسِيمُهُ لِضَخْمٍ وغيرِه كقولِهِ تعالى : " وعَلى اللهِ قَصْدُ السَّبِيلِ ومِنْها جَائِرٌ " فتَأَمَّلْ . انْتَهَى . قالَ ابْنُ بَرِّيٍّ : شَاهِدُ السَّبْحْلِ الضَّبِّ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

سِبَحْلٌ لَهُ نِزْكانِ كانَا فَضِيلَةً ... عَلى كُلِّ حَافٍ في البِلادِ ونَاعِلِ قال : وشاهِدُ السِّبَحْلِ الْبَعِيرِ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

" سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْنِ أَحْيَا بَنَاتِهِمَقَالِيتُها وهْيَ اللُّبَابُ الْحَبَائِسُ

وفي الحديثِ : خَيْرُ الإِبِلِ السِّبَحْلُ أي الضَّخْمُ والأُنْثَى سِبَحْلَةٌ مِثْلُ رِبَحْلَةٍ ويُقالُ : سِقاءٌ سِبَحْلٌ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : السِّبَحْلُ والسَّحْبْلُ والهِبِلُّ : الفَحْلُ . وقالَ اللَّيْثُ : سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِفَ بالتَّرَارَةِ والنِّعْمَةِ وقيلَ لابْنَةِ الْخُسِّ : أيُّ الإِبِلِ خَيْرٌ ؟ . فقالَتْ : السِّبَحْلُ الرِّبَحْلُ الرَّاحِلَةُ الفَحْلُ . وحَكَى اللِّحْيانِيُّ أَيْضاً : إِنَّهُ لَسِبحْلٌ رِبَحْلٌ أي عَظِيمٌ قالَ : وهوَ عَلى الإِتْباعِ ولم يُفَسِّر ما عَنَى بهِ مِنَ الأَنْواعِ . وزِقٌّ سِبَحْلٌ : عَظِيمٌ طَوِيلٌ وكذلكَ الرَّجُلُ وضَرْعٌ سِبَحْلٌ : عَظِيمٌ . كالسَّبَحْلَلِ كسَفَرْجَلِ عن ابنِ السِّكِّيتِ يُقالُ : وَادٍ سَبَحْلَلٌ وسِقاءٌ سَبَحْلَلٌ : وَاسِعٌ وضَبٌّ سَبَحْلَلٌ : عَظِيمٌ مُسِنٌّ . وسَبْحَلَ الرَّجُلُ قالَ : سُبْحانَ اللهِ وهو من الكَلِماتِ المَنْحُوتَةِ . والسَّبَحْلَلُ كسَفَرْجَلٍ وفي بعضِ النُّسَخِ : المُسْبَحْلِلُ وهو خَطَأٌ : الشِّبْلُ إِذا أَدْرَكَ الصَّيْدَ قالَهُ اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السِّبَحْلَةُ مِنَ الإِبِلِ : العَظِيمَةُ وقيلَ : الْغَزِيرَةُ وامْرَأَةٌ سِبَحْلَةٌ : طَوِيلَةٌ ومِنْهُ قَوْلُ بَعْضِ الأَعْرابِ يَصِفُ ابْنَةً له :

" سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَهْ

" تَنْمِي نَباتَ النَّخْلَهْ وقَوْلُ العَجَّاجِ :

لسان العرب
سَبْحَلَ الرجلُ إِذا قال سُبْحان الله ابن سيده وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ العظيم المُسِنُّ من الضَّباب والسِّبَحْل على وزن الهِجَفِّ الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية قال ابن بري شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِلِ قال وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة ويقال سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ عن ابن السكيت والسِّبَحْلة العظيمة من الإِبل وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ عظيم أَبو عبيد السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة وقيل لابنة الخُسِّ أَيُّ الإِبل خيرٌ ؟ فقالت السِّبَحْل الرِّبَحْلُ الراحِلَةُ الفَحْلُ وحكى اللحياني أَيضاً إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم قال وهو على الاتساع ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع وزِقٌّ سِبَحْل طويل عظيم وكذلك الرّجل وضَرْعٌ سِبَحْلٌ عظيم وقول العجاج بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُور قال ابن جني أَراد بسِبَحْل فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين الليث السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد
الرائد
* سبحل سبحلة. قال: «سبحان الله».
الرائد
* سبحل. 1-من كل شيء: الضخم. 2-من النساء: الطويلة الجسيمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: