وصف و معنى و تعريف كلمة سبختم:


سبختم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح سبختم في معاجم اللغة العربية:



سبختم

جذر [سبختم]

  1. أَسْبَخَ: (فعل)
    • أسبخَ يُسبِخ ، إسباخًا ، فهو مُسْبِخ
    • أسبختِ الأرضُ : سبِخت، كانت ذات نَزٍّ ومِلْح
    • أَسْبَخَ في حَفْرهِ: بَلَغَ السِّبَاخَ
  2. تَسَبَّخَ: (فعل)
    • تَسَبَّخَ : خَفَّ وسَكَنَ
  3. سَبَخ: (اسم)
    • السَّبَخُ : المكانُ يظهر فيه المِلْحُ وتسوخُ فيه الأَقدامُ
    • مصدر سبِخَ
  4. سَبَخَ: (فعل)
    • سبِخَ يَسبَخ ، سَبَخًا ، فهو سَبِخ
    • سَبَخَ فِي الأَرْضِ : تَبَاعَدَ فِيهَا
    • سَبَخَ النَّائِمُ : اِسْتَغْرَقَ فِي النَّوْمِ
    • سَبَخَ القُطْنَ : لَفَّهُ
    • سَبَخَ : سكنَ وَفَتَرَ


  5. سَبِخ: (اسم)
    • سَبِخ : فاعل من سَبَخَ
  6. سَبِخَ: (فعل)
    • سَبِخَ، يَسْبَخُ، مصدر سَبَخٌ
    • سَبِخَتِ الأرْضُ :كَانَتْ ذَاتَ مِلْحٍ
    • سَبِخَتِ الأَرضُ سَبِخَتِ سَبَخًا: كانت ذات نَزٍّ وملح
    • فهي سَبِخَة
  7. سَبَّخَ: (فعل)
    • سبَّخَ يُسبِّخ ، تسبيخًا ، فهو مُسبِّخ ، والمفعول مُسبَّخ
    • سَبَّخَ : نامَ
    • سَبَّخَ الشيءُ: خفَّ وسكنَ
    • سَّبخَ العِرْقُ: سكن من ضَرَبان وأَلم
    • وسَبَّخَ الحرُّ: فترَ وخَفَّ
    • وسَبَّخَ عنه الشِّدَّة: خَفَّفَها وفي حديث عائشة: حديث شريف أَنه صلى الله عليه وسلم سمعها تدعو على سارقٍ سَرَقها فقال: لا تُسَبِّخي عنه بدعائك عليه /
    • سَبَّخَ القُطنَ: نَفَّشَهُ ووسَّعَهُ
    • سبَّخ الفلاَّحُ الأرضَ غذّاها بالسِّباخ، خصَّبها وسمَّدها
    • السُّبْخَةُ ما يعلُو الماءَ من طُحْلبٍ ونحوه
  8. سِباخ: (اسم)
    • السِّبَاخُ : جمع سَبَخَةٌ
    • السِّبَاخُ من الأَرض: ما لم يحرث ولم يُعمر لملوحته
    • السِّبَاخُ: السَّمَادُ
  9. سِباخ: (اسم)
    • سِباخ : جمع سَبخة
  10. سَبيخ: (اسم)


    • سَبيخ : جمع سَبيخة
  11. تسبيخ: (اسم)
    • تسبيخ : مصدر سَبَّخَ
  12. سَبخة: (اسم)
    • الجمع : سَبَخات و سَبْخات و سِباخ
    • سَبَخة ، سَبخة، سَبِخة/ سُبخة
    • سَبَخة؛ منطقة مستنقعيّة لا تصلح للزراعة لملوحتها
  13. مُسْبِخ: (اسم)
    • مُسْبِخ : فاعل من أَسْبَخَ
  14. مُسبَّخ: (اسم)
    • مُسبَّخ : اسم المفعول من سَبَّخَ
  15. مُسبِّخ: (اسم)
    • مُسبِّخ : فاعل من سَبَّخَ
  16. إِسباخ: (اسم)


    • إسباخ : مصدر أَسْبَخَ
  17. سَبَائخُ: (اسم)
    • سَبَائخُ : جمع سَبيخة
  18. سَبيخة: (اسم)
    • الجمع : سَبيخٌ ، و سَبَائخُ
    • السَّبِيخَةُ : القطعة من القُطنِ تُعَرَّضُ ليوضَع فيها الدواءُ وتوضع فوْق الجرحِ، أَو القطنُ المنفوشُ، وما لُفَّ منه بعد الندْفِ للغزلِ
    • السَّبِيخَةُ :ما تَناثَرَ من ريشِ الطائرِ
  19. سَبانَخ: (اسم)
    • سَبانَخ / سَبانِخ
    • إسباناخ؛ نوع من الخضراوات الشتويّة التي تُطبخ وتُؤكل
  20. خَتَم : (اسم)
    • الخَتَمُ : الخاتَام
    • الخَتَمُ: المَخْتُوم
  21. خَتَمَ : (فعل)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم
    • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
    • خَتَمَ عَمَلَهُ : أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه
    • خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ
    • خَتَمَ الْكِتابَ : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ
    • خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ
    • ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة
    • ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره
    • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم
    • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا
    • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة
    • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه : صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر?
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً
    • ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر
  22. خَتْم : (اسم)


    • خَتْم : مصدر خَتَمَ
  23. خَتَّمَ : (فعل)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم
    • خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ
    • خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ
    • ختَّم عقَدَ إيجار :ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه
    • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله ختّم حمامَ الزّاجل
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ
  24. خَتم : (اسم)
    • الجمع : أختام و ختوم ، ختومات
    • مصدر خَتَمَ
    • خَتم: الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ
    • الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام
    • حفلة يختم فيها القرآن الكريم
  25. خُتُم : (اسم)
    • خُتُم : جمع خاتِم
,
  1. سبخ (المعجم لسان العرب)
    • "التَّسْبِيخُ: التخفيف، وفي الدعاء: سَبَّخَ اللهُ عنك الشِّدّة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن سارقاً سرق من بيت عائشة،رضي الله عنها، شيئاً فدعت عليه فقال لها النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُسَبِّخِي عنه بدعائك عليه؛ أَي لا تُخَفِّفي عنه إِثمه الذي استحقه بالسرقة بدعائك عليه؛ يريد أَن السارق إِذا دعا عليه المسروق منه خفف ذلك عنه؛ قال الشاعر: فَسَبِّخْ عليك الهَمَّ، واعلم بأَنه إِذا قَدَّرَ الرحمنُ شيئاً فكائِنُ وهذا كما، قال في الحديث الآخر: من دعا على من ظلمه فقد انتصر؛ وكذلك كل من خُفِّفَ عنه شيء فقد سُبِّخَ عنه.
      ويقال: اللهم سَبِّخْ عني الحُمَّى أَي خَفِّفْها وسُلَّها، ولهذا قيل لِقطَعِ القُطْن إِذا نَدِفَ: سَبائخ؛ ومنه قول الأَخطل يذكر الكلاب: فأَرْسَلُوهُنَّ بُذْرِينَ الترابَ، كما يُذْرِي سبَائخَ قُطنٍ نَدْفُ أَوْتارِ

      ويقال: سَبِّخْ عنا الأَذَى يعني اكْشِفْه وخففه.
      والتسبيح أَيضاً: التسكين والسكونُ جميعاً.
      قال بعض العرب: الحمد لله على نوم الليل وتسبيح العروق؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لما رَمَوْا بي والنَّقانِيقُ تَكِشْ،في قَعْرِ خَرْقاءَ لها جَوْبٌ عَطِشْ،سَبَّخْتُ والماءُ بِعطْفَيْها يَنِشْ ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابيّاً يقول: الحمد لله على تسبيح العروق وإِساغة الريق، بمعنى سكون العروق من ضَربَانِ أَلم فيها.
      والسَّبْخُ والتَّسْبِيخُ: النوم الشديد؛ وقيل: هو رُقادُ كل ساعة.
      وسَبَّخْتُ أَي نمت.
      وفي التنزيل: إِن لك في النهار سَبْخاً طويلاً، قرأَ بها يحيى بن يَعْمُرَ وقيل: معناه فَراغاً طويلاً.
      الفراء: هو من تَسْبيخ القطن وهو توسعته وتنفيشه.
      يقال: سَبِّخِي قُطْنك أَي نَفِّشِيه ووَسِّعيه.
      ابن الأَعرابي: من قرأَ سَبْحاً، فمعناه اضطراباً ومعَاشاً، ومن قرأَ سَبْخاً أَراد راحة وتخفيفاً للأَبدان والنوم.
      أَبو عمرو: السَّبْخُ النوم والفراع.
      الزجاج: السَّبْحُ والسَّبْخ قريبان من السَّواء.
      وتَسَبَّخَ الحَرُّ والغَضبُ وسَبَخَ: سكن وفتر، وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَمْهِلْنا يُسَبَّخْ عنا الحَرُّ أَي يَخِفُّ.
      والسَّبِيخة: القُطْنة؛ وقيل: هي القطعة من القطن تُعَرَّضُ ليوضع فيها دواء وتُوضَعَ فوق جُرْحٍ؛ وقيل: هي القطن المنفوش المَنْدُوفُ وجمعها سَبائخ وسَبِيخٌ؛

      وأَنشد: ‏سَبَائخُ من بُرْسٍ وطُوطٍ وبَيْلَمٍ،وقُنْفُعَةٌ فيها أَلِيلُ وَحِيحِها البُرْسُ: القطنُ.
      والطُّوطُ: قطنُ البَرْدِيّ.
      والبَيْلَمُ: قطن القصب.
      والقُنْفُعَة: القُنْفُذة.
      والوحيح: ضرب من الوَحْوَحة.
      والسبيخ من القطن: ما يُسَبَّخُ بعد النَّدْفِ أَي يلف لتغزله المرأَة، والقِطْعة منه سَبِيخة، وكذلك من الصوف والوبر.
      وقطن سَبِيخٌ ومُسَبَّخٌ: مُفَدَّك، مُفَدَّك وهو ما يلف لتغزله المرأَة بعد النَّدْفِ.
      والسَّبْخُ: شِبْه الاستلال.
      والسَّبْخُ: سَلُّ الصوف والقطن؛

      وأَنشد في ترجمة سخت: ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمُيتا،وبِعْتَهم طَحِينَكَ السِّخْتِيتا،إِذاً رَجَوْنا لك أَن تَلُوتا تقول: سَبِيخةٌ من قطن وعَمِيتةٌ من صوف وفَلِيلة من شعر.
      ويقال لريش الطائر الذي يَسْقُط: سَبِيخٌ لأَنه يَنْسَلُّ فيسقط عنه.
      وسبائخ الريش وسَبِيخه: ما تناثر منه وهو المُسَبَّخُ.
      والسَّبَخَةُ: أَرض ذات ملح ونَزٍّ، وجمعها سِباخٌ؛ وقد سَبِخَتْ سَبَخاً فهي سَبِخةٌ وأَسْبَخَتْ.
      وتقول: انتهينا إِلى سَبَخة يعني الموضع، والنعت أَرض سَبِخة.
      والسَّبَخةُ: الأَرض المالحة.
      والسَّبَخُ: المكان يَسْبَخُ فَيُنْبِتُ المِلْحَ وتَسُوخُ فيه الأَقدام؛ وقد سَبِخَ سَبَخاً،وأَرض سَبِخة: ذات سِباخ.
      وفي الحديث أَنه، قال لأَنس وذكر البصرة: إِن مررت بها ودخلتها فإِياك وسِباخَها، هو جمع سَبَخَة وهي الأَرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد تُنْبِتُ إِلاَّ بعضَ الشجر.
      والسَّبَخَة: ما يعلو الماءَ من طُحْلُب ونحوه؛ ويقال: قد علت هذا الماء سَبَخَةٌ شديدة كأَنه الطُّحْلُب من طول الترك.
      وحَفَروا فأَسْبَخُوا: بلغوا السَّباخَ؛ تقول: حَفَر بئراً فأَسْبَخَ إِذا اننهى إِلى سَبَخة.
      "
  2. تَسْبِيخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ تَسْبِيخُ: التخفيفُ، والتَّسكينُ، ولَفُّ القُطْنِ ونحوِهِ، وسكونُ العِرْقِ من ضَرَبانٍ وألَمٍ، والفَراغُ، والنَّوْمُ الشديدُ، كالسَّبْخِ فيهما، وقُرِئ: {إنَّ لك في النهار سَبْخاً}.
      ـ سَبيخُ: المُعَرَّضُ من القُطْنِ لِيُوضَعَ عليه الدواءُ، الواحدةُ: سَبيخَةٌ، وما لُفَّ منه بعد النَّدْفِ للغَزْلِ، وما تناثَرَ من الرِّيشِ، الجمع: سَبَائِخ.
      ـ سَبَخَةُ وسَبْخَةُ: أرضٌ ذاتُ نَزٍّ ومِلْحٍ، الجمع: سِباخٌ، وقد أسْبَخَتِ الأرضُ، وموضع بالبصرَةِ، منه: فَرْقَدُ بنُ يَعْقُوبَ، وما يَعْلُو الماءَ كالطُّحْلُبِ.
      ـ سَبَخَ: تباعَدَ.
      ـ تَسَبَّخَ الحَرُّ: سَكَنَ، وفَتَرَ، كسَبَّخَ تَسْبِيخاً.
      ـ أسْبَخَ في حَفْرِهِ: بَلَغَ السِّباخَ.
  3. ختم (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
      وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.
      والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
      والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ.
      والخَتْمُ: المنع.
      والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة.
      وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان.
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى: ‏خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟

      ‏قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
      وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب.
      وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
      ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك.
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره.
      ابن سيده.
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير.
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
      واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه.
      وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
      وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه.
      وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك.
      وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
      التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ‎ ‎بن‎ الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
      والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل.
      والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
      وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له).
      ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام.
      وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ.
      والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
      "
  4. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
  5. أسبخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسبخَ يُسبِخ ، إسباخًا ، فهو مُسْبِخ :-
      أسبختِ الأرضُ سبِخت، كانت ذات نَزٍّ ومِلْح.
  6. سبَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَّخَ يُسبِّخ ، تسبيخًا ، فهو مُسبِّخ ، والمفعول مُسبَّخ :-
      سبَّخ الفلاَّحُ الأرضَ غذّاها بالسِّباخ، خصَّبها وسمَّدها.


  7. انختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم :-
      • انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
  8. ختَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم :-
      • ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه :-ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته، - ختمت الصَّلاة.
      • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره:-
      • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
      • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة :-ختم له بخاتمة السعادة.
      • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه :- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس:-? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
      • ختَم على فمه: منعه من الكلام :- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر:-? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
  9. أَسْبَخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَخَتِ الأَرضُ: سَبِخَتْ.
      و أَسْبَخَتِ في حَفْرهِ: بَلَغَ السِّبَاخَ.
  10. السَّبَخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَخُ : المكانُ يظهر فيه المِلْحُ وتسوخُ فيه الأَقدامُ.
  11. السَّبِخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِخَةُ السَّبِخَةُ أَرضٌ سَبِخَةُ: ذاتُ سِبَاخ.
  12. السَّبِيخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبِيخَةُ : القطعة من القُطنِ تُعَرَّضُ ليوضَع فيها الدواءُ وتوضع فوْق الجرحِ، أَو القطنُ المنفوشُ، وما لُفَّ منه بعد الندْفِ للغزلِ.
      و السَّبِيخَةُ ما تَناثَرَ من ريشِ الطائرِ. والجمع : سَبيخٌ، وسَبَائخُ.
  13. السُّبْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبْخَةُ : أَرضٌ ذاتُ ملحٍ ونزٍّ لا تكادُ تُنْبِتُ.
      و السُّبْخَةُ ما يعلُو الماءَ من طُحْلبٍ ونحوه. والجمع : سِباخٌ.
  14. السِّبَاخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّبَاخُ : جمع سَبَخَةٌ.
      و السِّبَاخُ من الأَرض: ما لم يحرث ولم يُعمر لملوحته.
      و السِّبَاخُ السَّمَادُ [ بلغة مصر].
  15. سَبِخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَبِخَتِ الأَرضُ سَبِخَتِ َ سَبَخًا: كانت ذات نَزٍّ وملح.
      فهي سَبِخَة.
  16. سبِخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبِخَ يَسبَخ ، سَبَخًا ، فهو سَبِخ :-
      سبِختِ الأرضُ كانت ذات نَزٍّ ومِلْح :-أرض سَبِخَة.
  17. أَسْبَخ (المعجم الرائد)
    • أسبخ - إسباخا
      1- أسبخت الأرض : كانت ذات ملح. 2- أسبخ الحافر في حفره : بلغ «السباخ»، وهو ما لم يحرث من الأرض لملوحته.
  18. خاتَم (المعجم الرائد)
    • خاتم - ج، خواتم وختم
      1- خاتم : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتم : ما يختم به. 3- خاتم : نقرة في مؤخر العنق. 4- خاتم : أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره. .
  19. سَبَخ (المعجم الرائد)
    • سبخ - يسبخ ، سبخا
      1- سبخ في الأرض : تباعد، سافر. 2- سبخ : إستغرق في النوم. 3- سبخ الشيء : سكن وهدأ «سبخ الحر». 4- سبخ القطن أو نحوه : لفه.
  20. سَبخة (المعجم الرائد)
    • سبخة - و سبخةج، سباخ
      1- سبخة : أرض ذات نز وملح. 2- سبخة : ما يعلو الماء من طحلب أو نحوه.
  21. سبخ (المعجم الرائد)
    • سبخ - يسبخ ، سبخا
      1-سبخت الأرض : كانت ذات ملح
  22. سُبُّخْت (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُبُّخْت: لَقَبُ أبي عُبَيْدَةَ.
  23. الرصيد الختامي (المعجم مالية)
    • رصيد آخر المدة ، وتعني بالانجليزية: closing balance
  24. ختم الرّسالة/ ختم على الرّسالة (المعجم عربي عامة)
    • أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ
  25. الخاتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتَامُ : ما يُخْتَمُ به.
      و الخاتَامُ حَلْقَةٌ ذات فَصِّ تلْبَس في الإصَبع. والجمع : خَوَاِتيم.


معنى سبختم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: