وصف و معنى و تعريف كلمة سبختما:


سبختما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سبختما في معاجم اللغة العربية:



سبختما

جذر [سبخ]

  1. خَتَم: (اسم)
    • الخَتَمُ : الخاتَام
    • الخَتَمُ: المَخْتُوم
  2. خَتَمَ: (فعل)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم
    • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
    • خَتَمَ عَمَلَهُ : أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه
    • خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ
    • خَتَمَ الْكِتابَ : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ
    • خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ
    • ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة
    • ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره
    • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم
    • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا
    • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة
    • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه : صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر?
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً
    • ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر
  3. خَتْم: (اسم)
    • خَتْم : مصدر خَتَمَ
  4. خَتَّمَ: (فعل)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم
    • خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ
    • خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ
    • ختَّم عقَدَ إيجار :ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه
    • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله ختّم حمامَ الزّاجل
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ


  5. خَتم: (اسم)
    • الجمع : أختام و ختوم ، ختومات
    • مصدر خَتَمَ
    • خَتم: الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ
    • الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام
    • حفلة يختم فيها القرآن الكريم
  6. خُتُم: (اسم)
    • خُتُم : جمع خاتِم
  7. خُتُم: (اسم)
    • خُتُم : جمع خِتَام
  8. ختم: (اسم)
    • الختمُ : أثَر نقش الخاتَم
    • الختمُ :أفْوَاهُ خلايا النَّحْل
  9. اِختَتَمَ: (فعل)
    • اختتمَ يختتم ، اختتامًا ، فهو مختتِم ، والمفعول مختتَم
    • اختتم المؤتمرُ أعمالَه: ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها
    • اخْتتمَ الشيءَ: أتمُّهُ
  10. تَختَّمَ: (فعل)


    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  11. خاتَم: (اسم)
    • الجمع : خَواتِمُ و خَواتِيمُ
    • خاتَم / خاتِم
    • خاتَم:آخِر، اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها،
    • من أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين
    • حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع كالخاتم في إصبع زوجته، فَالْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث]
    • خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف،
    • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
    • فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه
    • خاتم : بَكارة
    • ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا
  12. خاتِم: (اسم)
    • الجمع : خَوَاتِمُ وَخَوَاتِيمُ ، خُتُمٌ
    • الخاتِمُ : الخاتامُ
    • الخاتِمُ :البَكارَةُ
    • الخاتِمُ: نُقرَة في القفا
    • الخاتِمُ :شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس
    • الخاتِمُ من كل شيء: آخره
  13. خاتِم: (اسم)
    • خاتِم : فاعل من خَتَمَ
  14. اِنختمَ: (فعل)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم
    • انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل
  15. أَختمَ: (فعل)
    • أختمَ يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم
    • أختم الشَّيءَ: رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره
  16. خَوَتِمُ: (اسم)


    • خَوَتِمُ : جمع خاتَم
  17. خِتام: (اسم)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء
    • خاتم1، بكارة فضَّ خِتامها في الحلال
  18. خاتِمة: (اسم)
    • الجمع : خاتمات و خَواتِمُ و خَواتِيمُ
    • الخاتِمةُ من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره
    • خاتِمة:عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته
    • الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها،
    • خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ،
    • خاتمة السورة: نهايتها، آخرها،
    • خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر
    • خاتمة حِكْمِيَّة: (بلاغة) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب
    • لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ خَاتِمَةَ الْكِتَابِ : الأفْكَار الْمُلَخِّصَة لَهُ
    • كَانَتْ خَاتِمَةُ حَيَاتِهِ حَسَنَةً : نِهَايَتُهُ، عَاقِبَتُهُ
  19. مَخْتوم: (اسم)
    • مَخْتوم : اسم المفعول من خَتَمَ
  20. مَختوم: (اسم)
    • المَخْتُومُ : المكيالُ كالصاع ونحوه
    • جمع: ـون، ـات (مفعول مِنْ خَتَمَ) طَابَعٌ مَخْتُومٌ : وُضِعَ عَلَيْهِ الخَتْمُ رِسَالَةٌ مَخْتُومَةٌ
  21. خَتمة: (اسم)
    • الجمع : خَتَمات و خَتْمات
    • اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ
    • قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي
    • رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم
    • مصحف، نسخة من القرآن الكريم
    • والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم
    • جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه
  22. خَوَاتِمُ: (اسم)


    • خَوَاتِمُ : جمع خاتِم
  23. خَواتِمُ: (اسم)
    • خَواتِمُ : جمع خاتِمة
  24. مختتَم: (اسم)
    • مختتَم : اسم المفعول من إِختَتَمَ
  25. مختتِم: (اسم)
    • مختتِم : فاعل من إِختَتَمَ
,
  1. ختم (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
      وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.
      والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
      والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ.
      والخَتْمُ: المنع.
      والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة.
      وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان.
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى: ‏خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟

      ‏قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
      وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب.
      وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
      ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك.
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره.
      ابن سيده.
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير.
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
      واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه.
      وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
      وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه.
      وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك.
      وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
      التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ‎ ‎بن‎ الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
      والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل.
      والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
      وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له).
      ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام.
      وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ.
      والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
      "
  2. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
  3. ختَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم :-
      ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه :-ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته، - ختمت الصَّلاة.
      ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره:-
      ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
      ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة :-ختم له بخاتمة السعادة.
      ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه :- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس:-? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
      ختَم على فمه: منعه من الكلام :- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر:-? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
  4. خَتَمَ (المعجم الغني)
    • [خ ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَتَمْتُ، أَخْتِمُ، اِخْتِمْ، مصدر خَتْمٌ، خِتَامٌ.
      1. :-خَتَمَ عَمَلَهُ :- : أنْهَاهُ.
      2. :-خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً :- : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ. :-خَتَمَ عَلَيْهَا.
      3. :-خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ :- : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ.
      4. :-خَتَمَ الْكِتابَ :- : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ.
      5. :-خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ :- : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ.
      6. :-خَتَمَ لَهُ اللهُ بِالْخَيرِ :- : جَعَلَ نِهَايَتَهُ سَعِيدَةً.
      7. :-خَتَمَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ :- : جَعَلَهُ لاَيَفهَمُ.البقرة آية 7 خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ. وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أبْصَارِهِمْ غِشَاوَةً (قرآن).
      8. :-خَتَمَ عَلَى فَمِهِ :- : مَنَعَهُ الْكَلاَمَ.يس آية 65 الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أيْدِيهِمْ (قرآن).
      9. :-خَتَمَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : أعْرَضَ عَنْهُ. 10. :-خَتَمَ بَابَهُ لَهُ :-: آثَرَهُ عَلَى غَيْرِهِ. 11. :-خَتَمَ الزَّرْعَ أَوْ عَلَيْهِ :- : سَقاهُ أَوَّلَ سُقْيَةٍ بَعْدَ الْحَرْثِ وَالْبَذْرِ .
  5. خَتْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَتْم :-
      جمع أختام (لغير المصدر) وختوم (لغير المصدر)، جمع الجمع ختومات (لغير المصدر):
      1 - مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
      2 - خاتم1، ما يُختم به على الأوراق، يصنع عادة من المعدن أو المطاط، وله مِقْبَض :-خَتْم الشهادةِ بخَتْم شعار الدولة:-
      خَتْمُ البريد.
      3 - خاتم1، أثر نقش الخاتم، علامته المميّزة، بصمة أو طبعة خاتم :-وثيقة تحمل خَتْمًا جمهوريًّا:-
      • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث، - وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام.
      4 - حفلة يختم فيها القرآن الكريم.
  6. خِتام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتام :-
      1 - مصدر ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
      2 - طين أو شمع يُختم به على الشَّيء :-ختامٌ على وصيَّة، - {خِتَامُهُ مِسْكٌ} .
      3 - خاتمة، آخر، نهاية، عاقبة :-حضر خِتام المؤتمر، - {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}: آخر شُرْبه ونهايته:-
      • جَلْسَة الختام: الجلسة الأخيرة، - ختامًا: لفظ تُنْهى به الرسائلُ والخطبُ والمحاضرات ونحوها، أخيرًا، في النهاية، - في الختام/ وفي الختام: ختامًا، في آخر الأمر، - مِسْك الخِتام: خاتمة حسنة، خلاصةُ الكلام وخاتمته وأجمل ما فيه.
      4 - خاتم1، بكارة :-فضَّ خِتامها في الحلال.


  7. ختَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً.
      و ختَمَ على الطعامِ والشراب وغيرهما: غَطَّى فُوَّهَةَ وِعائه بطين أْو شَمْع أو غيرهما، حتى لا يدخُلَهُ شيءٌ ولا يخرُجَ منه شيءٌ.
      فهر مختومٌ.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 25 يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ ) ) .
      و ختَمَ على فمهِ: منعهُ الكلامَ.
      وفي التنزيل العزيز:يس آية 65 اليوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ ) ) .
      ويقال: خَتَمَ على قلْبِه: جعلَهُ لا يفهم شيئا، كأنه غَطَّاهُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 7خَتَمَ الله عَلَى قلُوبهمْ وَعَلَى سمْعِهمْ وَعَلَى أبَصَارهِمْ غِشاوَةٌ ) ) .
      و ختَمَ الشيءَ، وعليه: طَبَعَهُ وأثَّرَ فيه بنقش الخاتَم.
      يقال: ختم الكتابَ ونحوه.
      وخَتَمَ عليه.
      و ختَمَ بابه على فلان: أعرضَ عنه.
      و ختَمَ بابَه له: آثره على غيره.
      و ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر.
      و ختَمَ الشيءَ: أتمَّهُ وبلغَ آخِرَهُ وفَرَغَ منه.
      يقال: ختم القرآن.
  8. خاتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتَم / خاتِم :-
      جمع خَواتِمُ:
      1 - حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع :-كالخاتم في إصبع زوجته، - خاتم الخطوبة/ الزواج، - فَالْتَمِسْ وَلَوْ ‏خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث] :-
      خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف، - خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ ‏الأمر، - فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه.
      2 - ما يُختم به :-بصمه بخاتمه، - ختم الوثيقةَ بخاتم شعار الجمهوريّة،
      3 - بصمة أو طبعة ‏خاتم، أثر نقش الخاتم :-وثيقة تحمل خاتم وزير الماليّة.
      4 - بَكارة :-زُفَّت إليه بخاتمها:-
      • ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا.
      5 - نقرة ‏القفا :-احتجم في خاتم قفاه.‏
  9. ختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم :-
      ختَّم عقَدَ إيجار ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه :-ختَّم طرودًا بريديّة.
      ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله :-ختّم حمامَ الزّاجل.
      ختَّم الشَّخصَ:
      1 - ألبسه الخاتمَ.
      2 - جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ :-ختَّم الشاهِدَ على أقواله، - ختَّم البائعَ على عقد البيع.
  10. ختم (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ت م: خَتَم الشيء من باب ضرب فهو مَخْتُومٌ و مُخَتَّم شدد للمبالغة و خَتَمَ الله له بخير وختم القرآن بلغ آخره و اخْتَتَمَ الشيء ضد افتتحه و الخَاتَمُ بفتح التاء وكسرها و الخَيْتامُ و الخَاتَامُ كله بمعنى والجمع الخَوَاتِيمُ و تَخَتَّمَ لبس الخاتم و خاتِمةُ الشيء آخره ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و الخِتَامُ الطين الذي يختم به وقوله تعالى {ختامه مسك} أي آخره لأن آخر ما يجدونه رائحة المسك
  11. ختم (المعجم الرائد)
    • ختم - يختم ، ختما وختاما
      1- ختم الشيء بلغ نهايته. 2- ختم الكتاب : حفظ ما فيه وفرغ منه . 3- ختم الشيء أو عليه : طبعه بالخاتم. 4- ختم الله على قلبه : جعله لا يفهم. 5- ختم على فمه من عه الكلام. 6- ختم الزرع أو عليه : سقاه أول سقية بعد البذر. 7- ختم البذر : غطاه. 8- ختم الله له الخير : أتمه. 9- ختم الإناء : سده بالطين أو نحوه.
  12. تختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به :-
      تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم :-تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت.
      تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
  13. الخاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتِمُ : الخاتامُ.
      و الخاتِمُ البَكارَةُ.
      يقال: زُفَّتْ إِليه بخاتمِهَا، وبخاتم رَبِّها.
      و الخاتِمُ نُقرَة في القفا.
      يقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتم القفا.
      و الخاتِمُ شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس.
      و الخاتِمُ من كل شيء: آخره.
      وفي التنزيل العزيز:الأحزاب آية 40 ولَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّيِنَ ) ) .
  14. اختتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتمَ يختتم ، اختتامًا ، فهو مختتِم ، والمفعول مختتَم :-
      اختتم المؤتمرُ أعمالَه ختَمها، أتمَّها وأنهاها، نقيض افتتحها :-حضر اختتام الدَّورة البرلمانيّة، - اختتم المناظرةَ/ الندوةَ ببعض التعليقات.
  15. خاتِمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتِمة :-
      جمع خاتمات وخَواتِمُ وخَواتِيمُ:
      1 - عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته :-خواتيم الأعمال، - العبرة بالخواتم:-
      • الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها، - خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ، - خاتمة السورة: نهايتها، آخرها، - خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر.
      2 - إمضاء، توقيع.
      خاتمة حِكْمِيَّة: (بلاغة) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب.
  16. خِتَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُتُمٌ . [خ ت م]. (مصدر خَتَمَ).
      1. :-وَفِي الْخِتَامِ أدْعُو لَكُمْ بِالتَّوْفِيقِ :- : وَفِي الأخِيرِ.
      2. :-حَضَرَ جَلْسَةَ الْخِتَامِ :- : آخِرَ جَلْسَةٍ فِي مُؤتَمَرٍ أوْ نَدْوَةٍ.
      3. :-خِتَامُ الحَدِيثِ :-: نِهَايَتُهُ. :-خِتَامُ الْحَفْلَةِ.
      4. :-مِسْكُ الْخِتَامِ آيَةٌ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ :- : أفْضَلُ مَا يُخْتَمُ بِهِ.المطففين آية 26 مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ.(قرآن).
  17. خَتْمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَتْمة :-
      جمع خَتَمات وخَتْمات:
      1 - اسم مرَّة من ختَمَ/ ختَمَ على/ ختَمَ لـ.
      2 - قراءة القرآن الكريم ثوابًا للمتوفّي :-قرأ الخَتْمةَ ووهب ثوابها لوالده.
      3 - رسمٌ يأخذه المعلِّم من التلميذ إذا ختم القرآن الكريم.
      4 - مصحف، نسخة من القرآن الكريم
      والخَتْمة الشريفة/ وحياة الخَتْمة: قَسَمٌ بالقرآن الكريم.
      5 - جلسة يقرأ فيها التلميذُ على معلِّمه كلَّ القرآن أو جزءًا منه.
  18. خاتَم (المعجم الرائد)
    • خاتم - ج، خواتم وختم
      1- خاتم : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتم : ما يختم به. 3- خاتم : نقرة في مؤخر العنق. 4- خاتم : أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره. .
  19. تختّم (المعجم الرائد)
    • تختم - تختما
      1- تختم : لبس الخاتم. 2- تختم الخاتم أو به : لبسه. 3- تختم : عن الشيء : تغافل عنه ، لزم الصمت عنه . 4- تختم بامره : كتمه. 5- تختم بعمامته : لبسها.
  20. خَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [خ ت م] . (فعل: رباعي متعد). خَتَّمْتُ، أُخَتِّمُ، خَتِّمْ، مصدر تَخْتِيمٌ.
      1. :-خَتَّمَ الرِّسَالَةَ :- : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ.
      2. :-خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ :- : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ.
  21. انختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم :-
      انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
  22. الخِتامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 26 خِتَامُهُ مِسْكٌ ) ) .
      و الخِتامُ البَكارَةُ.
      يقال: زفت إليه بخِتامِها الخِتامُ من كلُ شيء: عاقِبتُه وآخرُه.
  23. خَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خَوَاتِمُ وَخَوَاتِيمُ، خُتُمٌ. [خ ت م].
      1. :-وَضَعَتْ فِي أُصْبُعِهَا خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ :- : أيْ حَلْقَةً لِلأُصْبُعِ.
      2. :-خَاتَمُ الزَّوَاجِ :- : حَلْيُ ‏الأُصْبُعِ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الْخَطِيبُ لِخَطِيبَتِهِ عُرْبُوناً عَلَى ارْتِبَاطِهِمَا.
      3. :-وَضَعَ خَاتَمَ الإِدَارَةِ عَلَى قَرَارَاتٍ جَدِيدَةٍ :- : طَابَعٌ يُخْتَمُ بِهِ.
      4. ‏‏
      الأحزاب آية 40وَلَكِنْ رَسُولُ الله وَخَاتَمُ النَّبِيِّينَ(قرآن) : آخِرُ الأنْبِيَاءِ .‏
  24. خاتَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاتَم / خاتِم :-
      جمع خَواتِمُ وخَواتِيمُ:
      1 - آخِر :-اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها، - {وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [قرآن] .
      2 - من ‏أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين :-محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين.‏
  25. خِتام (المعجم الرائد)
    • ختام - ج، ختم
      1- مصدر ختم. 2- من الشيء : آخره «ختام الحفلة، ختام الحديث». 3- طين أو شمع يختم به على الشيء. 4- بكارة الفتاة


معنى سبختما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَخَ** \- [س ب خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَبَخْتُ**،** أسْبُخُ**،** اُسْبُخْ**. مص. سَبْخٌ. 1. "سَبَخَ فِي الأَرْضِ" : تَبَاعَدَ فِيهَا. 2. "سَبَخَ النَّائِمُ" : اِسْتَغْرَقَ فِي النَّوْمِ. 3. "سَبَخَ الحَرُّ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 4. "سَبَخَ القُطْنَ" : لَفَّهُ.
معجم الغني
**سَبَّخَ** \- [س ب خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَبَّخْتُ**،** أُسَبِّخُ**،** سَبِّخْ**، مص. تَسْبِيخٌ. 1. "سَبَّخَ النَّائِمُ" : اِسْتَغْرَقَ فِي النَّوْمِ. 2. "سَبَّخَ عَنْهُ الحُمَّى" : خَفَّفَهَا. 3. "سَبَّخَ الحَرُّ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 4. "سَبَّخَ الحَرَّ" : سَكَّنَهُ. 5. "سَبَّخَ العِرْقُ" : سَكَنَ مِنْ ألَمٍ. 6. "سَبَّخَ القُطْنَ" : نَفَشَهُ ثُمَّ لَفَّهُ.
معجم الغني
**سَبِخَ** \- [س ب خ]. (ف: ثلا. لازم).** سَبِخَ**،** يَسْبَخُ**، مص. سَبَخٌ. "سَبِخَتِ الأرْضُ" :كَانَتْ ذَاتَ مِلْحٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسبخَ يُسبِخ، إسباخًا، فهو مُسْبِخ • أسبختِ الأرضُ: سبِخت، كانت ذات نَزٍّ ومِلْح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباخ [مفرد]: سَماد "سِباخ بلديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَبْخَة [مفرد]: ج سَبَخات وسَبْخات وسِباخ: سَبَخة؛ منطقة مستنقعيّة لا تصلح للزراعة لملوحتها "أرضٌ سَبْخَة". II سَبَخَة [مفرد]: ج سَبَخات وسِباخ: سَبْخَة؛ منطقة مستنقعيّة لا تصلح للزراعة لملوحتها "أرضٌ سَبَخَة".
المعجم الوسيط
ـَ سَبْخاً: سكنَ وَفَتَرَ. يُقال: سبخَ الحرَّ. و ـ تباعَدَ. و ـ القطنَ ونحوه: لَفَّه.( سَبِخَتِ ) الأَرضُ ـَ سَبَخاً: كانت ذات نَزٍّ وملح. فهي سَبِخَة.( أَسْبَخَتِ ) الأَرضُ: سَبِخَتْ. و ـ في حَفْرهِ: بَلَغَ السِّبَاخَ.( سَبَّخَ ): نامَ. و ـ الشيءُ: خفَّ وسكنَ. ويُقال: سبَّخَ العِرْقُ: سكن من ضَرَبان وأَلم. وسَبَّخَ الحرُّ: فتَرَ وخَفَّ. وسَبَّخَ عنه الشِّدَّةَ: خَفَّفَها. وفي حديث عائشة: ( أَنه صلّى الله عليه وسلم سمعها تدعو على سارِقٍ سَرَقها فقال: لا تُسَبِّخي عنه بدعائك عليه ). و ـ القُطنَ: نفَّشَهُ ووسَّعَهُ.( تَسَبَّخَ ): خَفَّ وسَكَنَ.( السِّبَاخُ ): جمع سَبَخَة. و ـ من الأَرض: ما لم يُحرَث ولم يُعمَر لملوحته. و ـ السَّمَاد ( بلغة مصر ).( السَّبَخُ ): المكانُ يظهر فيه المِلْحُ وتسوخُ فيه الأَقدامُ.( السَّبْخَةُ ): أَرضٌ ذاتُ ملح ونزٍّ لا تكادُ تُنْبِتُ. و ـ ما يعلُو الماءَ من طُحْلب ونحوه. ( ج ) سِباخٌ.( السَّبِخَةُ ): أَرضٌ سَبِخَةُ: ذاتُ سِبَاخ.( السَّبِيخَةُ ): القطعة من القُطنِ تُعَرَّضُ ليوضَع فيها الدواءُ وتوضع فوْق الجرحِ، أَو القطنُ المنفوشُ، وما لُفَّ منه بعد الندْفِ للغزلِ. و ـ ما تَناثَرَ من ريشِ الطائرِ. ( ج ) سَبيخٌ، وسَبَائخُ.
مختار الصحاح
س ب خ : الَّبَخَةُ بفتح الباء واحدة السِّبَاخُ وأرض سَبِخَةٌ بكسر الباء ذات سباخ قلت أرض سبخة أي ذات ملح ونز ويقال سَبَّخَ الله عنه الحمى تسبِيخاً أي خففها وفي الحديث { أنه عليه الصلاة و السلام قال لعائشة رضي الله عنها حين دعت على سارق سرقها لا تسبخي عنه بدعائك عليه } أي لا تخففي عنه إثمه و السَّبْخُ بوزن الفلْسُ الفراغ والنوم وقرأ بعضهم { إن لك في النهار سبخا طويلا } أي فراغا
الصحاح في اللغة
السَبَخَةُ: واحدة السِباخِ. وأرضٌ سَبِخَةٌ: ذات سِباخٍ. وحفوا فأَسْبَخوا: بلغوا السِباخَ. والسَبيخُ: ما سقط من ريش الطائر. والسَبيخُ من القطن: ما يُسْبَخُ بعد النَدْف، أي يُلَفُّ لتَغزِلَه المرأة. والقطعة منه سَبيخضةٌ؛ وكذلك من الصوف والوبر. ويقال سَبَّخَ الله عنك الحُمَّى، أي خفَّفَها. قال الشاعر: فَسَبِّخْ عليكَ الهَمَّ واعْلَمْ بأنَّهُ   إذا قَدَّرَ الرحمنُ شيئاً فكائِنُ وسبَّخ الحُرُّ: فتر وخفَّ. والتَّسْبيخُ أيضاً: النومُ الشديد. والسَبْخُ: النومُ والفراغُ.
تاج العروس

سُبُّخْت بضمِّ السِّينِ والباءِ المُشَدَّدَةِ وسكون الخَاءِ المُعْجَمَة ومنهم من فَتَح السِّينَ مُعَرَّب أَو عَرَبيٌّ : أَهمله الجماعةُ . وهو لَقَبُ أَبِي عُبَيْدَةَ وأَنشد ثعلب :

فخُذْ من سَلْحٍ كَيْسانَ ... ومن أَظْفارِ سُبُّخْتِ

وسُبُّخْت أَيضاً : جَدُّ أَبي بكرٍ محمّدِ بن يوسُفُ الدِّينَوَرِيّ حدّث عن أَحمدَ بنِ محمّدِ بنِ سُلَيْمَانَ البَرْدَعِيّ وعنه عِيسَى بنَ أَحمدَ بنِ زيدٍ الدِّينَوَرِيِّ ومات في سنة ست وثلاثين وثَلاثِمائَة . ومما يُستدرك عليه : سُنْبُخْت بالضَّمّ وسكون النّون وضمّ الموحَّدة وسكون الخاءِ المعجمة : مِصْرِيّ فارِسيّ ذكره ابنُ يونُسَ عن ابن غفير . وبالكسر ثمّ ياء سِيبَخْت : جَدّ أَبي الفتح إِبراهيم بن عليّ بن إِبراهِيمَ بنِ الحسين بن محمَّدٍ الكاتب آخِر منْ رَوى عن أَبي القاسم البغَويّ . وسُمْبُخْت بالضَّمّ ومِيم بدل النُّون : قرية بمِصْرَ من أَعمال المنصورة

تاج العروس

التَّسْبِيخ : التَّخْفِيفُ وهو مَجاز . وفي الحديث عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم : " أَنّ سارقاً سَرَقَ مِنْ بَيتِ عائشةَ رضي اللّه عنها شَيئاً فدَعَتْ عليه فقال لها النّبيُّ صلَّى اللّه عليه وسلّم : لاتُسَبِّخِي عَنْهُ بدُعَائِك عَليه " أَي لاتُخفّفِي عنه إِثْمَه الّذي استحقَّه بالسَّرِقة بدُعائكِ عليه . يريد أَنَّ السَّارق إِذا دعَا عليه المسروقُ منه خَفَّف ذلك عنه . قال الشاعر :

فسَبِّخْ علَيْك الهَمَّ واعْلَمْ بأَنّه ... إِذَا قَدَّر الرّحمنُ شَيئاً فكائنُ ويقال : اللّهُمَّ سَبِّخْ عنا الأَذَى يَعنِي اكْشِفْه وخَفِّفْه . والتّسبيخ أَيضاً : التَّسْكِينُ والسُّكُونُ جميعاً . والتَّسبيخ : لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ لتَغزله المرأَةُ ونَحْوِه كالصُّوفِ والوَبَر . وعن الأَعرابيّ : سَمعْت أَعرابيّاً يقول : الحمد للّه على تَسبيخِ العُرُوقِ من ضَرَبانٍ وأَلَمٍ فيه . والتَّسبيخُ : الفَرَاغُ والنَّوْمُ الشَّديدُ وقيل : هو رُقادُ كلِّ ساعةٍ . وسبَّخْتُ أَي نِمْتُ كالسَّبْخِ فيهما نقله الفرّاءُ عن أَبي عَمرٍو . وقال الزّجّاج : السَّبْحُ والسَّبْخُ قَريبانِ من السَّواءِ وقُرِىء : " إِنَّ لك في النَّهَارِ سَبْخاً طَوِيلاً " قرأَ بها يَحيَى بن يَعمر . قال ابنُ الأَعرابيّ : من قَرأَ سَبْحاً فمعناه اضطراباً . ومَعَاشاً ومن قرأَ سَبْخاً أَراد رَاحَةً وتَخفيفاً للأَبدانِ والنَّومَ . وقال الفرّاءُ : هو من تَسبيخ القُطْنِ وهو تَوسيعُه وتَنفيشُه يقال سَبِّخِي قُطنَك أَي نَفِّشِيه ووسِّعِيه . والسِّبيخُ كأَميرٍ المُعَرَّضُ من القُطْنِ ليُوضَع عَلَيه الدّواءُ فَوق جُرْحٍ الواحِدَةُ بهاءٍ سَبِيخةٌ . والسَّبِيخ أَيضاً : ما لُفَّ مِنْه بَعْدَ النَّدْف للغَزْلِ وقُطنٌ سَبِيخٌ ومُسَبَّخ مُفدَّك وكذلك من الصُّوف والوَبَر . ومن المجاز : وَرَدت ماءً حَولَه سَبِيخُ الطَّيرِ وهو ما تَنَاثَرَ من الرِّيشِ ونَسَلَ وهو المُسَبَّخ وج الثّلاثة سَبائِخُ قال الأَخطلُ يَذكر الكِلاَبَ :

فأَرْسَلُوهُنّ يُذْرِن التُّرَابَ كما ... يُذْرِي سَبائخَ قُطْنٍ نَدْفُ أَوْتَارِ

والسَّبَخَة محرَّكَةً ومسكَّنَةً : أَرضٌ ذاتُ نَزٍّ ومِلْحٍ . ج سِباخٌ . وقد سَبِخَتء سَبَخاً فهي سَبِخَةٌ وأَسْبَخَتِ الأَرْضُ . والسَّبَخُ : المكانُ يَسبَخُ فيُنْبت المِلْحَ وتَسوخُ فيه الأَقدامُ وقد سَبِخَ سَبَخاً . والسَّبَخَةُ : ع بالبَصرَة ومنه فَرَقَدُ بن يَعقُوبَ العابدُ تُفِّيَ سنة 131 ، وفي الحديث أَنه قال لأَنسٍ وذكرَ البصرةَ إِنْ مَرَرتَ بها ودَخَلْتَهَا فإِيّاك وسِبَاخَهَا وهي الأَرض الّتي تَعلوها المُلُوحةُ ولا تَكاد تُنبت إِلاّ بعْضَ الشَّجرِ . والسَبَخَة : مَا يَعْلُو المَاءَ من طُول التَّرْكِ كالطُّحْلُب ونحوه . وسَبَخَ في الَرض : تَبَاعَدَ كسَبَحَ وقد تقدّم . وتَسَبَّخ الحَرُّ والغَضَبُ : سَكَنَ وَفَتَرَ كسبَّخ تَسبيخاً . وأَسْبَخَ في حَفْرِهِ إِذا بَلَغَ السِّبَاخَ تقول : حَفَرَ بِئراً فأَسْبَخَ إِذا انتهَى إِلى سَبَخة

لسان العرب
التَّسْبِيخُ التخفيف وفي الدعاء سَبَّخَ اللهُ عنك الشِّدّة وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن سارقاً سرق من بيت عائشة رضي الله عنها شيئاً فدعت عليه فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم لا تُسَبِّخِي عنه بدعائك عليه أَي لا تُخَفِّفي عنه إِثمه الذي استحقه بالسرقة بدعائك عليه يريد أَن السارق إِذا دعا عليه المسروق منه خفف ذلك عنه قال الشاعر فَسَبِّخْ عليك الهَمَّ واعلم بأَنه إِذا قَدَّرَ الرحمنُ شيئاً فكائِنُ وهذا كما قال في الحديث الآخر من دعا على من ظلمه فقد انتصر وكذلك كل من خُفِّفَ عنه شيء فقد سُبِّخَ عنه ويقال اللهم سَبِّخْ عني الحُمَّى أَي خَفِّفْها وسُلَّها ولهذا قيل لِقطَعِ القُطْن إِذا نَدِفَ سَبائخ ومنه قول الأَخطل يذكر الكلاب فأَرْسَلُوهُنَّ بُذْرِينَ الترابَ كما يُذْرِي سبَائخَ قُطنٍ نَدْفُ أَوْتارِ ويقال سَبِّخْ عنا الأَذَى يعني اكْشِفْه وخففه والتسبيح أَيضاً التسكين والسكونُ جميعاً قال بعض العرب الحمد لله على نوم الليل وتسبيح العروق وأَنشد ابن الأَعرابي لما رَمَوْا بي والنَّقانِيقُ تَكِشْ في قَعْرِ خَرْقاءَ لها جَوْبٌ عَطِشْ سَبَّخْتُ والماءُ بِعطْفَيْها يَنِشْ ابن الأَعرابي سمعت أَعرابيّاً يقول الحمد لله على تسبيح العروق وإِساغة الريق بمعنى سكون العروق من ضَربَانِ أَلم فيها والسَّبْخُ والتَّسْبِيخُ النوم الشديد وقيل هو رُقادُ كل ساعة وسَبَّخْتُ أَي نمت وفي التنزيل إِن لك في النهار سَبْخاً طويلاً قرأَ بها يحيى بن يَعْمُرَ وقيل معناه فَراغاً طويلاً الفراء هو من تَسْبيخ القطن وهو توسعته وتنفيشه يقال سَبِّخِي قُطْنك أَي نَفِّشِيه ووَسِّعيه ابن الأَعرابي من قرأَ سَبْحاً فمعناه اضطراباً ومعَاشاً ومن قرأَ سَبْخاً أَراد راحة وتخفيفاً للأَبدان والنوم أَبو عمرو السَّبْخُ النوم والفراع الزجاج السَّبْحُ والسَّبْخ قريبان من السَّواء وتَسَبَّخَ الحَرُّ والغَضبُ وسَبَخَ سكن وفتر وفي حديث علي رضي الله عنه أَمْهِلْنا يُسَبَّخْ عنا الحَرُّ أَي يَخِفُّ والسَّبِيخة القُطْنة وقيل هي القطعة من القطن تُعَرَّضُ ليوضع فيها دواء وتُوضَعَ فوق جُرْحٍ وقيل هي القطن المنفوش المَنْدُوفُ وجمعها سَبائخ وسَبِيخٌ وأَنشد سَبَائخُ من بُرْسٍ وطُوطٍ وبَيْلَمٍ وقُنْفُعَةٌ فيها أَلِيلُ وَحِيحِها البُرْسُ القطنُ والطُّوطُ قطنُ البَرْدِيّ والبَيْلَمُ قطن القصب والقُنْفُعَة القُنْفُذة والوحيح ضرب من الوَحْوَحة والسبيخ من القطن ما يُسَبَّخُ بعد النَّدْفِ أَي يلف لتغزله المرأَة والقِطْعة منه سَبِيخة وكذلك من الصوف والوبر وقطن سَبِيخٌ ومُسَبَّخٌ مُفَدَّك مُفَدَّك وهو ما يلف لتغزله المرأَة بعد النَّدْفِ والسَّبْخُ شِبْه الاستلال والسَّبْخُ سَلُّ الصوف والقطن وأَنشد في ترجمة سخت ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمُيتا وبِعْتَهم طَحِينَكَ السِّخْتِيتا إِذاً رَجَوْنا لك أَن تَلُوتا تقول سَبِيخةٌ من قطن وعَمِيتةٌ من صوف وفَلِيلة من شعر ويقال لريش الطائر الذي يَسْقُط سَبِيخٌ لأَنه يَنْسَلُّ فيسقط عنه وسبائخ الريش وسَبِيخه ما تناثر منه وهو المُسَبَّخُ والسَّبَخَةُ أَرض ذات ملح ونَزٍّ وجمعها سِباخٌ وقد سَبِخَتْ سَبَخاً فهي سَبِخةٌ وأَسْبَخَتْ وتقول انتهينا إِلى سَبَخة يعني الموضع والنعت أَرض سَبِخة والسَّبَخةُ الأَرض المالحة والسَّبَخُ المكان يَسْبَخُ فَيُنْبِتُ المِلْحَ وتَسُوخُ فيه الأَقدام وقد سَبِخَ سَبَخاً وأَرض سَبِخة ذات سِباخ وفي الحديث أَنه قال لأَنس وذكر البصرة إِن مررت بها ودخلتها فإِياك وسِباخَها هو جمع سَبَخَة وهي الأَرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد تُنْبِتُ إِلاَّ بعضَ الشجر والسَّبَخَة ما يعلو الماءَ من طُحْلُب ونحوه ويقال قد علت هذا الماء سَبَخَةٌ شديدة كأَنه الطُّحْلُب من طول الترك وحَفَروا فأَسْبَخُوا بلغوا السَّباخَ تقول حَفَر بئراً فأَسْبَخَ إِذا اننهى إِلى سَبَخة
الرائد
* سبخ يسبخ: سبخا. 1-في الأرض: تباعد، سافر. 2-إستغرق في النوم. 3-الشيء: سكن وهدأ «سبخ الحر». 4-القطن أو نحوه: لفه.
الرائد
* سبخ يسبخ: سبخا. ت الأرض: كانت ذات ملح.
الرائد
* سبخ تسبيخا. 1-إستغرق في النوم. 2-عنه الحمى أو غيرها: خففها. 3-الحر: سكن، هدأ. 4-الحر: سكنه. 5-العرق: سكن من ألم أو نحوه. 6-القطن أو نحوه: نفشه ثم لفه.
الرائد
* سبخ. من الأماكن: ذو «السباخ»، أي الأرض ذات النز والملح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: