وصف و معنى و تعريف كلمة سبكوهما:


سبكوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و كاف (ك) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سبكوهما في معاجم اللغة العربية:



سبكوهما

جذر [سبك]

  1. سَلَكَ : (فعل)
    • سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك
    • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
    • سلَك طريقًا: سار فيه
    • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
    • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه
  2. سَلْك : (اسم)
    • سَلْك : مصدر سَلَكَ
  3. سَلَّكَ : (فعل)
    • سَلَّكَه : أَسلكه
  4. سُلَك : (اسم)
    • السُّلَكُ : فرخُ القطاةِ والحَجَل والجمع : سِلْكانٌ
    • وهي سُلَكة
    • جمع: سَلَكَانٌ : فَرْخُ القَطَاةِ وَالحَجَلِ


  5. سِلك : (اسم)
    • الجمع : أسْلاك و سُلُوك
    • السِّلْكُ : الخيطُ الذي ينظَم فيه الخرز ونحوه، أَو الذي يخاط به
    • السِّلْكُ : خيط من معدن تسري فيه الكهرباء
    • أسلاك شائكة: أسلاك معقودة على هيئة مسامير حادّة متشعِّبة لمنع اقتحامها
    • دخل السِّلْك العسكريّ: انخرط في الجنديّة، تطوّع فيه
    • السِّلْك السِّياسيّ/ السِّلْك الدِّبْلوماسيّ: (السياسة) جماعة الموظَّفين الذين يمثّلون دولة لدى دولة أخرى
  6. سِلكيّات : (اسم)
    • (الحيوان) خيطيّات، وهي رتبة الدِّيدان السّلكيّة من شعبة الدّود الخيطيّات
  7. سلَّكَ : (فعل)
    • سلَّكَ يُسلِّك ، تسليكًا ، فهو مُسلِّك ، والمفعول مُسلَّك
    • سلَّكه المكانَ/ سلَّكه بالمكان/ سلَّكه في المكان: أسلكه، أدخله، جعله يسلُكه سلّكوه بالقبر وتركوه وحيدًا
    • سلَّك الشَّيءَ: نظّفه ،سلّك البالوعةَ/ المدخنةَ/ أسنانَه/ شباكَ الصّيد
    • سلّك الغزْلَ: لفّه على المسلكة وهي آلة تلف عليها خيوط الغزل
,
  1. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً ، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ ، وفيه ، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ ، وفيه ، وعليه ،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ ، وأسْلَكَها : أدْخَلَها فيه .
      ـ سِلْكَةُ : الخَيْطُ يُخاطُ به ، ج : سِلْكٌ ، جج : أسْلاكٌ وسُلوكٌ .
      ـ سُلْكَى : الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ .
      ـ سُلَكُ : فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ .
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ : قَليلةٌ ، ج : سِلْكَانٌ .
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ ، وهي أمهُ : شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ .
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ : شاعِرانِ ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُسَلَّكُ : النَّحيفُ .
      ـ سَلَكوتُ : طائِرٌ .
      ـ مَسْلَكَةُ : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ .
      ـ سِلْكُ : أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْلَك
    • أسلك - إسلاكا
      1 - أسلكه المكان أو فيه أو به أو عليه : أدخله فيه ، جعله يسلكه . 2 - أسلك الخيط في الإبرة : أدخله فيها


    المعجم: الرائد

  3. انسلكَ
    • انسلكَ في ينسلك ، اِنْسِلاَكًا ، فهو مُنْسَلِك ، والمفعول منسلَك فيه :-
      انسلك في الشَّيء مُطاوع سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في : دخل فيه :- انسلك في عداد الموظّفين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أسلكَ
    • أسلكَ يُسلك ، إسلاكًا ، فهو مُسلِك ، والمفعول مُسلَك :-
      • أسلكه المكانَ / أسلكه بالمكانِ / أسلكه في المكان أدخله فيه ، جعله يَسلُكه :- أسلكه طريقًا وعِرَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِنسَلَك
    • إنسلك - انسلاكا
      1 - إنسلك في الشيء : دخل فيه


    المعجم: الرائد

  6. أَسْلاكٌ
    • جمع السِّلْكِ . [ س ل ك ]. :- أَحاطَ حَقْلَهُ بِأَسْلاكٍ شائِكَةٍ :-: خُيوطٌ حَدِيدِيَّةٌ رَقِيقَةٌ ، تَخْرُجُ مِنْ جَنَباتِها رُؤُوسٌ حادَّةٌ ، تُسْتَخْدَمُ سِياجاً أَوْ وَسِيلَةً دِفاعِيَّةً لِمَنْعِ العُبورِ إلى الْمَكانِ الْمُسَيَّجِ . :- تَخَطَّى الأَسْلاكَ الكَهْرَبائِيَّةَ :- :- مَدَّ الأَسْلاكَ الكَهْربائِيَّةَ في كُلِّ الغُرَفِ .

    المعجم: الغني

  7. انسلك في الشّيء
    • مُطاوع سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في

    المعجم: عربي عامة

  8. انْسَلَكَ
    • انْسَلَكَ : مطاوع سلَكه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِنْسَلَكَ
    • [ س ل ك ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْسَلَكَ ، يَنْسَلِكُ ، مصدر اِنْسِلاكٌ . :- اِنْسَلَكَ في الطَّريقِ السَّيَّارِ :- : دَخَلَ فيهِ .

    المعجم: الغني

  10. أَسْلَكَ
    • [ س ل ك ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَسْلَكْتُ ، أُسْلِكُ ، أَسْلِكْ ، مصدر إِسْلاَكٌ .
      1 . :- أَسْلَكَهُ الْمَكَانَ أَوْ فِيهِ أَوْ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ :- : أَدْخَلَهُ فِيهِ ، جَعَلَهُ يَسْلُكُهُ .
      2 . :- أَسْلَكَ الخَيْطَ فِي الإِبْرَةِ :- : أَدْخَلَهُ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  11. سلك
    • سلك - ج ، أسلاك وسلوك
      1 - سلك : خيط ينظم فيه الخرز أو نحوه . 2 - سلك : خيط من المعدن يستعمل لجر الطاقة الكهربائية ، أو غير ذلك . 3 - سلك : « السلك السياسي أو الدبلوماسي » : نظام الموظفين الذين يمثلون دولة لدى دولة أخرى . 4 - سلك : « السلك الكهنوتي » : نظام الكهنوت وقواعده .

    المعجم: الرائد

  12. أَسْلَكَهُ

    • أَسْلَكَهُ المكانَ ، وفيه ، وبه ، وعليه : أدخَلَهُ ، أَو جعله يسلُكُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سلك
    • " السُّلُوك : مصدر سَلَكَ طريقاً ؛ وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه وأَسْلكه إياه وفيه وعليه ؛ قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ : حتى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ ، كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال ساعِدَة بنُ العَجْلان : وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ ، مَهْواها بَعيدُ والسَّلْكُ ، بالفتح : مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته فيه فدخل ؛ ومنه قول زهير : تَعَلَّماها ، لَعَمْرُ الله ، ذا قَسَما ، وافْصِدْ بِذَرْعِكَ ، وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد : وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ ، وهمْ سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز : كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين ، وفيه لغة أخرى : أَسْلَكْتُهُ فيه .
      والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها ، وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ ، وقد تقدّم .
      وفي التزيل العزيز : أَلم تر أَن الله أَنزل من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض ، أي أَدخله ينابيع في الأرض .
      يقال : سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه .
      أَبو عبيد عن أصحابه : سلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد .
      ابن الأَعرابي : سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه غَيْري ، قال : ويجوز أَسْلَكْتُه غيري .
      وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكها وأسْلَكَها : أَدخلها فيهما .
      والسَّلْكَةُ : الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ ، وجمعه سِلْكٌ وأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ ؛ كلاهما جمع الجمع .
      والمَسْلَكُ : الطريق .
      والسَّلْكُ : إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته ؛ وأَنشد قول امرئ القيس : نَطْعُنُهُمْ سُلْكى ومَخْلُوجَةً ، كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي : كرَّ كلامَيْنِ ، قال : وصَفَه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة ، وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً .
      والسُّلْكى : الطعنةُ المستقيمة تلقاءَ وجهه ، والمَخْلوجَةُ التي في جانب .
      وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه ، قال : ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام ، يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً .
      ابن السكيت : يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم .
      وأَمْرُهُمْ سُلْكى : على طريقة واحدة ؛ وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ : غَداةَ تَنادَوْا ، ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ سُلْكى ، ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها .
      ورجل مُسَلَّكٌ : نحيف وكذلك الفرس .
      والسُّلَكُ : فرخُ القَطا ، وقيل فَرْخُ الحَجَلِ ، وجمعهِ سِلْكانٌ ، لا يكسر على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ ، والأُنثى سُلَكَةٌ وسِلْكانةٌ ، الأَخيرة قليلة ؛ قال الشاعر : تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُ والسُّلَيْكَةُ : اسمان .
      وسُليْكٌ : اسم رجل ، وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين ، كان يقال لهُ سلَيْك المقانِبِ ، واسم أمه سُلَكَةُ ؛ وقال قرّان الأَسدي : لَخُطَّابُ ليْلى يالَ بُرْثُنَ مِنْكُمُ ، على الهَوْلِ ، أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى سبكوهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَبَكَ** - [س ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** سَبَكْتُ**،** أسْبُكُ**،** اُسْبُكْ**، (**أسْبِكُ**،** اسْبِكْ**). مص. سَبْكٌ. 1. "سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ" : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ.

2. "تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها": تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ. 3. "سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ" : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ.
معجم الغني
**سَبَّكَ** - [س ب ك]. (ف: ربا. متعد).** سَبَّكْتُ**،** أُسَبِّكُ**،** سَبِّكْ**، مص. تَسْبِيكٌ. 1. "سَبَّكَ الْمَعْدِنَ" : سَبَكَهُ. 2. "سَبَّكَ الكَلاَمَ" : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ.
معجم الغني
**سَبْكٌ** - [س ب ك]. (مص. سَبَكَ). 1. "مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ" : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 2. "يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ" : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِباكة [مفرد]: 1- حرفة السّبّاك "حرفة السِّباكة تحقِّق دخلاً كبيرًا". 2- عمليّةُ تسييل المعادن بصهرها وصبّها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسبكَ يَنسبِك، انسباكًا، فهو مُنسبِك • انسبك المعدنُ: مُطاوع سبَكَ: أُذيب وخُلِّص من الشَّوائب وأُفرِغ في قالب "انسبك الذَّهبُ وصُنعت منه الحُلِيُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبّاك [مفرد]: 1- من يُسيل المعادنَ بصهرها وصبّها في قوالب. 2- مَنْ يقوم بتركيب أنابيب المياه ومتعلّقاتها في البيوت وغيرها كما يقوم بصيانتها "هذا الرجل يعمل سبّاكًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبْكيَّة [مفرد]: (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبيك [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سبَكَ: مذاب مخلّص من الخبث| التِّبر السَّبيك: الخالص من الخبث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَبِيكة [مفرد]: ج سَبيكات وسبائِكُ: 1- كتلة من الذَّهب أو الفضّة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. 2- كلّ قطعة مستطيلة من المعدن "سبيكة لحام". 3- (كم) مخلوط من فلزَّين أو أكثر يذوب أحدهما في الآخر في الحالة المنصهرة، ثمّ يُبرَّد إلى الحالة الجامدة.
المعجم الوسيط
المعِدنَ ـِ سَبْكاً: أَِذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب. ويُقال: سبكت التجاربُ فلاناً: علمته وهَذَّبته. فهو مسبوك، وسَبِيك.( سَبَّكَ ) المعدن: سبكه.( انسبَكَ ): سُبِكَ.( السِّباكةُ ): حِرفة السبَّاك.( السَّبَّاكُ ): من يُسيل المعادن والأُشابات بصهرها وصبِّها. ( مج ). و ـ من يقوم بتركيب أَنابيب المياه ومتعلَّقاتها في البيوت وصيانتها. ( مج ).( السَّبيكةُ ) من الذهب أَو الفضة: كتلة من الذهب أَو الفضة مصبوبة على صورة معلومة كالقضبان ونحوها. ( مج ). و ـ كلُّ قطعة مستطيلة من معدن. ( ج ) سَبائِكُ.( المَسْبَكُ ): المكان الذي تتمّ فيه عملية السبك. ( ج ) مَسابِكُ. ( مج ).( المِسْبَكةُ ): ما يُسْبَكُ فيه المعدن.
مختار الصحاح
س ب ك : سَبَكَ الفضة وغيرها أذابها وبابه ضرب والفضة سَبِيكَةٌ وجمعها سَبَائِكُ و السُّنْبُك طرف مقدم الحافر وجمعه سَنَابِكُ وفي الحديث { تُخرجكم الروم منها كفرا كفرا إلى سُنبك من الأرض } شبّه الأرض التي يخرجون إليها بالسُنبك في غلظه وقلة خيره
الصحاح في اللغة
سَبَكْتُ الفضّة وغيرَها أَسْبِكُها سَبْكاً: أذيْتُها؛ والفضةُ سَبيكَةٌ، والجمع السَبائِكُ.
تاج العروس

سَبَكَه يَسبِكُه سَبكاً : أَذابَهُ وأَفْرَغَه في القالَبِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ وغيرِهِما من الذّائب وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما هو للفارابي ومثلُه في الجَمْهَرَةِ بخطِّ أبي سَهْل الهَرَوِيِّ يسبِكُه هكذا بالكَسرِ وبخَطِّ الأرْزَني بالضّم ضَبطاً مُحَقَّقاً : كسَبَّكَه تَسبِيكاً . والسَّبِيكَةُ كسَفِينَة : القِطْعَةُ المُذَوَّبَةُ من الذَّهَبِ والفِضَّهّ إِذا اسْتَطالَتْ . وقال اللّيثُ : السّبكُ : تَسبِيكُ السَّبِيكَةِ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ يُذابُ ويُفْرَغُ في مسبَكَةٍ من حَدِيدٍ كأَنَّها شِقّ قَّصَبَةٍ والجمعُ : السَّبائِكُ . وسَبِيكَةُ : عَلَم جارِيَةٍ . وسُبك الضَّحّاكِ بالضَّمّ بمِصْرَ من أَعْمالِ المَنُوفِيَّة وهي المَعْرُوفَةُ الآنَ بسبكِ الثُّلاثاءِ وقد دَخَلْتُها وبتُّ بها لَيلَتيْنِ . وسُبكُ العَبيدِ : قريةٌ أُخْرَى بِها من المَنُوفيَّةِ أَيضاً وقد دَخَلْتُها مِراراً عَدِيدة وهي تُعْرَفُ الآنَ بسُبكِ الأَحَد وبسُبكِ العُوَيْضات مِنْها شَيخُنا تَقِيُ الدِّينِ عَلي بنُ عَبدِ الكافي بنِ عَلِي بن تَمّامٍ قاضِي القضاةِ أَبُو الحَسَن السّبكِيُ شافِعِي الزَّمانِ وحُجَّةُ الأَوانِ وُلِدَ سنة 683 قال الحافِظُ قالَ الذهبي : كَتَبَ عَني وكَتبتُ عنه . قلتُ : وقد ترجَمَه الذهبي في مُعْجَمِ شُيُوخِه وأَثْنَى عليهِ وسَرَدَ شُيُوخَه توَلَّى قَضاءَ قُضاةِ الشّامِ بعدَ الجَلالِ القَزْوِينِيِّ بإِلْزامٍ مِن المَلكِ النّاصِرِ مُحَمَّدِ بنِ قَلاوُونَ بعد إِباءٍ شَديد فسارَ سِيرَةً مَرضِيَّةً وحَدَّثَ وأَفادَ وتُوفي بمِصرَ في ليلةِ الاثْنَيْنِ ثالِث جُمادَى الآخرةِ سنة 756 ودُفِنَ بباب النَّصْرِ . قالَ الحافِظُ : وأَبُوه عَبدُ الكافي سَمِعَ من ابنِ خَطِيبِ المِزَّةِ وولى قَضَاءَ الشَّرقِيَّةِ والغَربيَّةِ وحَدَّثَ مات سنة 735 . قلتُ : وأَوْلادُه وآلُ بَيتهم مَشهورُونَ بالفَضْلِ يَنْتَسِبُون إِلى الأَنْصارِ ووَلَدُه تاجُ الدِّينِ عَبدُ الوَهَّابِ صاحب جَمْعِ الجَوامِع ولد سنة 729 وتُوفي سنة 771 عن أرْبَعينَ سَنَةً . وأَخواه : الجَلالُ حُسَيْنٌ والبَهاءُ أَبو حامِد أَحْمَدُ : دَرَّسا في حياةِ أَبيهِما وولدُ الأَخِيرِ تَقي الدِّينِ أَبو حاتِم وابنُ عَمِّهم أَبُو البَركاتِ محَمَّدُ بنُ مالًكِ بن أَنَسِ بن عبدِ المَلِكِ بن عَلِي بنِ تَمَّامٍ السّبكِيُ وحَفِيدُه التَّقي مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بن مُحَمَّدٍ هذا وُلِدَ سنة 822 : مُحَدِّثُون . ومن عَشِيرَتِهم قاضي القُضاةِ شرَفُ الدِّينِ عُمَرُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ صالِحٍ السُّبكِيُ المالِكِيُ سمِعَ ابنَ المُفَضَّلِ ومات سنة 669

ومما يُستَدْرَكُ عليه : انْسَبَكَ التِّبرُ : ذابَ . وتبرٌ سَبِيكٌ ومَسبُوكٌ . والسِّبائِكُ : الرّقاقُ سُميَ به لأَنّه اتُّخِذَ من خالِصِ الدَّقِيقِ فكأَنَّه سُبِكَ منه ونُخِلَ ومنه حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ : لوُ شئْتُ لملأت الرِّحابَ صَلائِق وسَبائِك . والمَسبَكةُ : ما يُفْرَغ فيه الذَّهَبُ ونحوُه للإِذابَةِ والجمعُ مَسابِك . ومن المَجاز : كلامٌ لا يَثْبُتُ علَى السبكِ . وهو سَبَّاكٌ للكَلامِ . وفلانٌ سَبَكَتْه التَّجارِبُ . وأَرادَ أَعْرابِيٌ رُقيَ جَبَلٍ صَعْبٍ فقالَ : أي سَبِيكَة هذا ؟ فسَمّاه سبِيكَةً لامِّلاسِه كما في الأَساس

ومَحَلَّةُ سُبك وجَزِيرَةُ سُبك وهذه بالأُشْمونين : قَريَتانِ بمِصْرَ . والسّبكِيُّونَ أَيْضاً : بَطْنٌ من حِمْيَرَ من وَلَد السُّبكِ بنِ ثابت الحِمْيَرِيّ منازِلُهُم بوادي سُردد من اليَمَن قاله الهَمْدانِيُ في الأَنْسابِ ونقَلَه الحافظ هكذا ولعلَّ الصّوابَ فيه بالشِّينِ المُعْجَمَة المَكْسورة كما سيأْتِي عن ابن دُرَيْد . وسِباكَة بالكَسرِ : بَطْنٌ من يَحْصُبَ منه سَعْدُ بنُ الحَكَم السِّباكِي عن أبي أيوب . وسُبُك بضَمَّتَيْنِ : رَجُلٌ رافَقَ ابنَ ناصِر في السَّماعِ عَلى ابْنِ الطّيُوري . وأَحْمَدُ بنُ سبك الدِّينارِيُّ بالضمِّ عن عَبدِ اللّهِ بنِ سُليمَانَ وعنه ابنُ مردُويَه . وأَبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ إِبْراهِيمَ بنِ أَحْمَدَ المُستَمْلِي عُرِفَ بابنِ السَّبّاكِ مُحَدِّثُ جرجانَ عن أبي بَكْر الإسْماعِيلِيِّ وغيرِه

لسان العرب
سَبَك الذهبَ والفضة ونحوه من الذائب يسبُكهُ ويسبِكُه سَبْكاً وسَبَّكه ذَوَبه وأفرغه في قالبٍ والسَّبِيكَةُ القِطْعة المُذوَّبة منه وقد انسبَكَ الليث السَّبْكُ تَسْبِيكُ السَّبيكَةِ من الذهب والفضة يُذابُ ويُفْرَغُ في مَسْبَكة من حديد كأَنها شِقُّ قَصَبَة والجمع السَّبائِكُ وفي حديث ابن عمر لو شِئْتُ لمَلأْت ُالرِّحابَ صَلائق وسبَائك أي ما سُبِكَ من الدّقيق ونُخِلَ فأُخذ خالصه يعني الحُوَّارى وكانوا يسمون الرُّقاقَ السَّبائك
الرائد
* سبك يسبك ويسبك: سبكا. 1-المعدن: أذابه وخلصه من الغش ثم صبه في قالب «سبك الفضة أو الذهب». 2-الكلام: أحسن تهذيبه. 3-ته التجارب: علمته.
الرائد
* سبك تسبيكا. 1-المعدن: سبكه. 2-الكلام: أحسن تهذيبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: