وصف و معنى و تعريف كلمة سبه:


سبه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح سبه في معاجم اللغة العربية:



سبه

جذر [سبه]

  1. سَبِه: (اسم)
    • السَّبِهُ : المتكبِّر
  2. سَبْه: (اسم)
    • سَبْه : مصدر سُبِهَ
  3. سُبِهَ: (فعل)
    • سُبِهَ سَبْهًا ، وسُبَاهًا فهو مَسْبوُهٌ
    • سُبِهَ : ذهب عقلُه هرمًا
  4. سُبِّهَ: (فعل)

    • سُبِّهَ : سُبِهَ ، ذهب عقلُه هرمًا
    • سُبِّهَ : انطلق لسانُه
  5. سَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ : كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ : لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ ( قا ) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا ، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ ، أَسْبابَ السَّمَواتِ " ( قرآن غافر آية 36 ، 37 )
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ ، أو مُتَحَرِّكَانِ ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ
  6. سَبَّبَ: (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ : أوجدَها ،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ : أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه : ذكر أسبابَه ، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  7. سُبَاه: (اسم)
    • سُبَاه : مصدر سُبِهَ
  8. سُباهي: (اسم)
    • رجُلٌ سبَاهٍ : ذاهب العقل من الهَرَم


  9. سُباهية: (اسم)
    • السُّبَاهيَةُ : المتكبِّر
,
  1. السَّبَهُ
    • ـ السَّبَهُ : ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ .
      ـ هو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ : ذاهِبُ العَقْلِ .
      ـ سُبِهَ ، سَبْهاً : ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً .
      ـ سَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ : مُتَكَبِّرٌ .
      ـ سُّباهُ : سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ .
      ـ سَبَاهٌ : المُضَلَّلُ .
      ـ مُسَبَّهٌ : الطَّليقُ اللِّسانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سبه
    • سبه
      1 - متكبر

    المعجم: الرائد

  3. سَبَّهُ
    • سَبَّهُ سَبَّهُ ُ سَبًّا : شتمه .
      و سَبَّهُ الشيءَ : قطعه .
      والدابّةَ : عقرها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سُبِهَ
    • سُبِهَ سَبْهًا ، وسُبَاهًا : ذهب عقلُه هرمًا .
      فهو مَسْبوُهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُبِّهَ
    • سُبِّهَ : سُبِهَ .
      و سُبِّهَ انطلق لسانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَبِه
    • سبه - سبها وسباها
      1 - ذهب عقله من الهرم والشيخوخة

    المعجم: الرائد

  7. سبه
    • سبه - تسبيها
      1 - سبه : ذهب عقله من الهرم والشيخوخة . 2 - سبه : إنطلق لسانه .

    المعجم: الرائد

  8. السَّبِهُ
    • السَّبِهُ : المتكبِّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سبه
    • " السَّبَهُ : ذهاب العقل من الهَرَم .
      ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ : مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا : الشمسُ .
      ومُنْتَخَبٌ : حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ ، ‏

      ويروى : ‏ كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس ، فكأَنها أُمه .
      ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد : مثل مُدَلَّه العَقْلِ ، وهو المُسَبَّهُ أَيضاً ؛ قال رؤبة :، قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ : ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى : اسم امرأَة .
      قال المفضل : السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه ، وهو مَسْبُوهٌ .
      وقال كراع : السُّباهُ ، بضم السين ، الذاهبُ العقل ، وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه .
      قال ابن سيده : والظاهر من هذا أَنه غلط ، إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون .
      اللحياني : رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل .
      ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل .
      ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ : متكبر .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى سبه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ سَبّاً: شتمه. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابّةَ: عقرهَا.( سابَّهُ ) مُسَابَّةً، وسِباباً: شاتمه.( سَبَّبَهُ ): أَكثر سَبَّهُ. و ـ الأَسبابَ: أَوجدها. و ـ للماءِ مَجْرىً: سَوَّاه. و ـ الحكمَ ونحوَه: ذكر أَسبابه.( اسْتَبُّوا ): سَبَّ بعضُهُم بعضاً.( تَسَابُّوا ): تشاتموا. و ـ تقاطعوا.( تَسَبَّبَ ) إِِليه: توصَّل بسبب.( اسْتَسَبَّ ) له: عرّضه للسب. يُقال: استسبّ لأَبيه: سبّ أَبا غيره فجلب بذلك السبَّ إِِلى أَبيه.( الأُسْبُويةُ ): ما يُتَسَابُّ به. ( ج ) أَسابيبُ.( السِّبّ ): الكثير السِّباب. و ـ الخِمَار. و ـ العمامة. و ـ الحبل. و ـ الوَتِد. و ـ الثوب الرقيق. وسِبّ الشخص: من يُسَابّه. ( ج ) سُبُوب.( السَّبَبُ ): الحبل. و ـ كل شيء يتوصل به إِِلى غيره. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً * فَأَتْبَعَ سَبَباً ). و ـ القرابة والمودّة. ويُقال: مالي إِليك سبب: طريق. و ـ ( عند العروضيين ): حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَوّل يسمَّى السببَ الخفيف، والثاني يسمَّى الثقيل. و ـ ( في الشرع ): ما يوصِّل إِِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه. كالوقت للصلاة. ( ج ) أَسباب. وأَسباب السماء: مراقيها أَو نواحيها. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّماواتِ ). ويُقال: تقطعت بهم الأَسبابُ: أَعيتهم الحيل. وأَسباب الحكم ( في القضاء ): ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها. ( مج ).( السَّبَّابَةُ ): الإِصبع التي بينَ الإِبهامِ والوُسطَى.( السَّبَّةُ ): الزمنُ من الدهر. تقول: مضَتْ سَبَّةٌ من الدهرِ. والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال، حالٌ كذا، وحالٌ كذا. وأَصابتْنَا سَبَّةٌ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِِذا دام ذلك أَياماً، وهي التي يُقال لها اليوم: مَوْجة.( السُّبَّةُ ): العارُ. و ـ مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ.( السُّبَبَةُ ): مَنْ يُكثِرُ سبَّ الناسِ.( السَّبَبِيَّةُ ): العلاقة بين السّبب والمسبب.( السَّبيبُ ): سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ. وسَبيب الفرِس: شعرُ ذنبِهِ وعُرفِهِ وناصيته.( السَّبِبيَةُ ): الثوبُ الرقيقُ. و ـ الخُصْلَةُ منَ الشعرِ. و ـ الشُّقَّة الرقيقة من الكتَّان. ( ج ) سَبَائِبُ. يُقال: امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ. وسَبَائِبُ الدَّمِ: طرائقُهُ.( المِسَبُّ ): كثيرُ السِّباب.( المسَبَّةُ ): الإِصبع السبَّابة.
المعجم الوسيط


سَبْهاً، وسُبَاهاً: ذهب عقلُه هَرَماً. فهو مَسْبوُهٌ.( سُبِّهَ ) سُبِهَ. و ـ انطلق لسانُه.( السَّباهِي ): رجُلٌ سَباهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم.( السَّبِهُ ): المتكبِّر.( السَّبَاهيَةُ ): المتكبِّر.
الصحاح في اللغة
السَبَهُ: ذَهابُ العقل من هَرَمٍ. ورجلٌ مَسْبوهُ ومُسَبَّهٌ.
لسان العرب
السَّبَهُ ذهاب العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا الشمسُ ومُنْتَخَبٌ حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ ويروى كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس فكأَنها أُمه ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد مثل مُدَلَّه العَقْلِ وهو المُسَبَّهُ أَيضاً قال رؤبة قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى اسم امرأَة قال المفضل السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه وهو مَسْبُوهٌ وقال كراع السُّباهُ بضم السين الذاهبُ العقل وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه قال ابن سيده والظاهر من هذا أَنه غلط إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون اللحياني رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ متكبر
الرائد
* سبه سبها وسباها. ذهب عقله من الهرم والشيخوخة.
الرائد
* سبه تسبيها. 1-ذهب عقله من الهرم والشيخوخة. 2-إنطلق لسانه.
الرائد
* سبه. 1-ذهاب العقل من الهرم والشيخوخة. 2-متكبر.
الرائد
* سبه. متكبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: