وصف و معنى و تعريف كلمة سبهها:


سبهها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و باء (ب) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح سبهها في معاجم اللغة العربية:



سبهها

جذر [سبه]

  1. سُبِهَ: (فعل)
    • سُبِهَ سَبْهًا، وسُبَاهًا فهو مَسْبوُهٌ
    • سُبِهَ : ذهب عقلُه هرمًا
  2. سَبْه: (اسم)
    • سَبْه : مصدر سُبِهَ
  3. سُبِّهَ: (فعل)
    • سُبِّهَ : سُبِهَ ،ذهب عقلُه هرمًا
    • سُبِّهَ :انطلق لسانُه
  4. سَبِه: (اسم)
    • السَّبِهُ : المتكبِّر


  5. سُبَاه: (اسم)
    • سُبَاه : مصدر سُبِهَ
  6. سُباهية: (اسم)
    • السُّبَاهيَةُ : المتكبِّر
  7. سُباهي: (اسم)
    • رجُلٌ سبَاهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم
  8. سَبَّهُ أَمامَ النَّاسِ:
    • شَتَمَهُ، عَيَّرَهُ، لَعَنَهُ. لاَ تَسُبَّ أحَداً.
  9. لسَبَهُ بلسانه:
    • سبّه.
  10. سَباه اللهُ وأبعده:


    • دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه.
  11. سَبَّبَ : (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  12. سَبَب : (اسم)
    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ" (قرآن غافر آية 36 ، 37)
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ
  13. لَسَبَ : (فعل)
    • لَسَبَ لسْبًا فهو لاسبٌ ولَسَّابة
    • لَسَبَتْهُ العقربُ ونحوُها : لَسَعَته
    • لَسَبَ فلانا سوطًا، وبه: ضربه به:
    • لسَبَهُ بلسانه: سبّه
  14. أَلسَبَ : (فعل)
    • ألسَبَه عقربًا: أرسلها عليه فلسعته
  15. سَبَّا : (اسم)
    • سَبَّا : جمع سَّبَّةُ
  16. مُسْبٍ : (اسم)


    • مُسْبٍ : فاعل من أَسبى
  17. مِسَبّ : (اسم)
    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب
  18. مِسَبّة : (اسم)
    • المِسَبَّة : الإِصبع السِّبابة
  19. تَسابّ : (اسم)
    • تَسابّ : مصدر تَسابَّ
  20. تَسابَّ : (فعل)
    • تسابَّ يتسابّ ، تَسَابَبْ / تَسابَّ ، تَسابًّا ، فهو مُتسابّ
    • تَسَابَّا عَلَنِيَّةً : تَشَاتَمَا، سَبَّ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَسَابُّوا :تقاطعوا
  21. تَسابي : (اسم)
    • تَسابي : مصدر تسابى
  22. سَبِيّ : (اسم)


    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  23. سَبْي : (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى
  24. سَبي : (اسم)
    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  25. سَهَبَ : (فعل)
    • سَهَبْتُ، أسْهَبُ، اِسْهَبْ، مصدر سَهْبٌ
    • سَهَبَ الكَأْسَ : أخَذَهُ
,
  1. سبه
    • "السَّبَهُ: ذهاب العقل من الهَرَم.
      ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا: الشمسُ.
      ومُنْتَخَبٌ: حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ،‏

      ويروى: ‏كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس،فكأَنها أُمه.
      ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد: مثل مُدَلَّه العَقْلِ، وهو المُسَبَّهُ أَيضاً؛ قال رؤبة:، قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ: ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى: اسم امرأَة.
      قال المفضل: السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه، وهو مَسْبُوهٌ.
      وقال كراع: السُّباهُ، بضم السين، الذاهبُ العقل، وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه.
      قال ابن سيده: والظاهر من هذا أَنه غلط، إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون.
      اللحياني: رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل.
      ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل.
      ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ: متكبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّبَهُ

    • ـ السَّبَهُ: ذَهابُ العَقْلِ من الهَرَمِ.
      ـ هو مَسْبُوهٌ ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ: ذاهِبُ العَقْلِ.
      ـ سُبِهَ، سَبْهاً: ذَهَبَ عَقْلُهُ هَرَمَاً.
      ـ سَبَهٌ وسَباهٌ وسَباهِيَةٌ: مُتَكَبِّرٌ.
      ـ سُّباهُ: سَكْتَةٌ تأخُذُ الإِنْسانَ.
      ـ سَبَاهٌ: المُضَلَّلُ.
      ـ مُسَبَّهٌ: الطَّليقُ اللِّسانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السُباهِي
    • السُباهِي السُباهِي رجُلٌ سبَاهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سبه
    • سبه - تسبيها
      1- سبه : ذهب عقله من الهرم والشيخوخة. 2- سبه : إنطلق لسانه.

    المعجم: الرائد

  5. مسبه
    • مسبه
      1- مسبه : طليق اللسان. 2- مسبه : «هو مسبه العقل» : ذاهبه.


    المعجم: الرائد

  6. سَبَّهُ
    • سَبَّهُ سَبَّهُ ُ سَبًّا: شتمه.
      و سَبَّهُ الشيءَ: قطعه.
      والدابّةَ: عقرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سُبِّهَ
    • سُبِّهَ : سُبِهَ.
      و سُبِّهَ انطلق لسانُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّبِهُ
    • السَّبِهُ : المتكبِّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّبَاهيَةُ
    • السُّبَاهيَةُ : المتكبِّر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سُبِهَ
    • سُبِهَ سَبْهًا، وسُبَاهًا: ذهب عقلُه هرمًا.
      فهو مَسْبوُهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَبِه
    • سبه - سبها وسباها
      1-ذهب عقله من الهرم والشيخوخة

    المعجم: الرائد

  12. سُبَاه
    • سباه
      1- مصدر سبه. 2- ذهاب العقل. 3- ذاهب العقل من الهرم والشيخوخة. 4- سكتة تصيب الإنسان.

    المعجم: الرائد

  13. سُباهي
    • سباهي
      1-السباهي من الرجال : ذاهب العقل من الهرم والشيخوخة

    المعجم: الرائد

  14. سباه
    • سباه
      1-«رجل سباه» : متكبر

    المعجم: الرائد

  15. ألسَبَه
    • ألسَبَه عقربًا و نحوْها: أرسلها عليه فلسعته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سُباهية
    • سباهية
      1-متكبر

    المعجم: الرائد

  17. سبه
    • سبه
      1-متكبر

    المعجم: الرائد

  18. مسبوه
    • مسبوه
      1-الذي ذهب عقله من الهرم والشيخوخة

    المعجم: الرائد

  19. سَبَّهُ
    • ـ سَبَّهُ: قَطَعَه،
      ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ: الاسْتِ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى، كسبَّبَه، وعَقَرَهُ.
      ـ سَبَّابَةُ: تَلي الإِبْهامَ.
      ـ تَسَابَّا: تَقاطعا.
      ـ سُبَّةُ: العارُ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ،
      ـ سِبَّةُ: الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ،
      ـ وبِلا لامٍ: جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ،
      ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ: أن يَدُومَ أيَّاماً، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت.
      ـ مِسَبُّ: الكثيرُ السِّبابِ، كالسِّبِّ، والمَسَبَّةِ.
      ـ سُبَبَة: يَسُبُّ الناسَ.
      ـ سِبُّ: الحَبْلُ، والخِمَارُ، والعِمامَةُ، والوَتِدُ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ، كالسَّبِيبَة، الجمع: سُبوبٌ وسَبائِبُ.
      ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ: منْ يُسابُّكَ.
      ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ: خيارٌ. بينهم أُسْبُوبَةٌ، يَتَسابُّون بها.
      ـ سَبَبُ: الحَبْلُ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ،
      ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ، الجمع: أسْبابٌ.
      ـ أسْبابُ السماءِ: مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها.
      ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ: الحَيَاةَ.
      ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ: شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ، كالسَّبِيبَةِ.
      ـ سبِيبَةُ: العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ، وموضع، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ.
      ـ ذُو الأَسْبابِ: المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ، مَلِكٌ.
      ـ سَبَّى: ماءٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ تَسَبْسَبَ الماءُ: جَرَى، وسالَ.
      ـ سَبْسَبَهُ: أسالَهُ.
      ـ سَبْسَبُ: المَفَازَةُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ.
      ـ سَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَهُ.
      ـ سَباسِبُ: أيَّامُ السَّعانِينِ.
      ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ: السَّيْفُ.
      ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ: مُحَدِّثٌ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ.
      ـ سَبُّوبَةُ: لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. سبي
    • "السَّبْيُ والسِّباءُ: الأَسْر معروف.
      سَبَى العدوَّ وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه، فهو سَبِيٌّ، وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من نِسْوة سَبايا.
      الجوهري: السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى.
      ابن الأَعرابي: سَبَى غير مهموز إذا مَلَك، وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه، وسَبَى إذا استَخْفَى، واسْتَباهُ كَسَباه.
      والسَّبْيُ: المَسْبِيُّ، والجمع سُبِيٌّ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ: الإسم.
      وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً.
      يقال: هؤُلاء سَبْيٌ كثير، وقد سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً، وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة والسَّبايا، فالسَّبْيُ: النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً، والسَّبِيَّة: المرأَة المَنْهوبة، فعيلة بمعنى مفعولة.
      والعرب تقول: إنَّ الليلَ لَطويلٌ (* قوله «إن الليل لطويل إلخ» عبارة الأساس: ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب له ولا أسبي له،دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي لليل) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال: ومعناه الدُّعاءُ أَي أَنه كالسَّبيِ له، وجُزِمَ على مذهب الدعاء، وقال اللحياني: لا أُسْبَ له لا أَكونُ سَبْياً لبَلائِه.
      وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها: حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض،فهي سَبِيَّة؛ قال أَبو ذؤَيب: فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ: سَبَأْت بالهمز، وقد تقدم في الهمز؛ وأَما قول أَبي ذُؤَيب: فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه، فإن لم تهمز كان المعنى فيه الجَلْبَ، وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ.
      وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته: فَتَنْته، والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ، والمرأَةُ تَسْبي قلبَ الرجلِ.
      وفي نوادر الأَعراب: تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ والاستِمالةِ، والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة، إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ الأَفْئدَةَ، وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال.
      ويقال: سبَى طيبه (* قوله «سبى طيبه» هكذا في الأصل).
      إذا طابَ مِلْكُه وحَلَّ.
      وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً: لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه الله كما تقول لعنه اللهُ.
      ويقال: ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه، وسَباهُ إذا لعنه؛ ومنه قول امرئ القيس: فقالت: سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك؛ ومنه قول الآخر: يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً،وعُودَ النَّبْعِ مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه، والمعنى متَقارِب‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لَّعْن إبْعاد.
      شمر: يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ الله.
      وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد،وقيل: جاء به من مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي: السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه من بلد إلى بلد، قال: ومنه السِّبَا، يُمَدُّ ويُقْصر.
      والسَّابِياءُ: الماءُ الكثيرُ الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه.
      والسَّابِياءُ: ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه، يُشَبَّه بِسابِياء الناقَةِ لرِقَّتِه؛ وقال أَبو العباس المبرد: هو من جِحَرَتِهِ (* قوله «هو من جحرته» أي هو بعض جحرته، وسيأتي بيان المقام بعد).
      قال ابن سيده: وقد رُدّ ذلك عليه.
      وفي الحديث: تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في السَّابِياءِ، والجمع السَّوابي؛ يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها.
      يقال: إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً، وهي في الأَصل الجلدة التي يَخْرُجُ فيها الولد، وقيل: هي المَشِيمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِظَبْيانَ ما مَالُكَ؟، قال: عَطائي أَلْفان، قال: اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً؛ يريد الزِّراعة والنِّتاجَ.
      وقال الأَصمعي والأَحمر: السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس الولَدِ إذا وُلِد، وقيل: السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد، وقال هُشَيم: مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج.
      قال أَبو عبيد: الأَصل في السَّابِياء ما، قال الأَصمعي، والمعنى يرجع إلى ما، قال هُشَيْم.
      قال أَبو منصور: إنه قيل للنّتاج السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود.
      وقال الليث: إذا كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير والعدد الكثير؛

      وأَنشد: أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء،إذا قارَعُوا نَهْنَهُوا الجُهَّلا؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم.
      وقال أَبو زيد: يقال إنّه لَذُو سابِياءَ، وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال.
      وقال في تفسير هذا البيت: إنه وصفهم بكثرة العدد.
      والسَّبِيُّ: جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه؛ قال كثير: يُجَرِّدُ سِرْبالاً عَلَيه، كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية: لم تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ، وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ.
      والإسْبَة (* قوله «والاسبة إلخ» هكذا في الأصل).
      والإسْباءَةُ: الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ.
      والأَسابيُّ: الطُّرق من الدَّمِ.
      وأَسَابيُّ الدماء: طَرائِقُها؛

      وأَنشد ابن بري: فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ، إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن جَنْدَل يذكر الخيل: والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها،كأَنَّ أَعْناقَها أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية: أَسابِيُّ الدِّياتِ؛ قوله: أَنصاب يحتمل أَن يريد به جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ، ويحتمل أَن يريد به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة، وقيل: واحدتُها أسْبِيَّة.
      والإسْباءَة أَيضاً: خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ.
      وأَسابِيُّ الطريق: شَوْكُه.
      قال ابن بري: والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد، قال: وهو مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود، وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ، قال: وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه، وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك؛ قال: وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود وإنما ذلك الغِرْس، وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ لَغَرَّقَه الماءُ.
      وسَبَى الماءَ: حَفَر حتى أَدركه؛ قال رؤبة: حتى اسْتفاضَ الماءُ يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ: حيٌّ من اليَمَن، يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ، واسماً للقَبيلة فلا يُصْرف.
      وقالوا للمُتَفَرِّقينَ: ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلا حالاً، أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ؛ قال ابن بري: وشاهد الإضافة قول ذي الرمة: فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي، وطالَ اجْتِنابُه؟

      ‏قال: وقوله، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف، كلام متناقض، لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب، وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل خَمْسةَ عَشَر، وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب، فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف للتركيب والتعريف، قال: وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن الاسْمَين جميعاً في موضع الحال،وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ له الصَّرْفَ.
      الأَزهري: والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء.
      والسَّبِيَّة: دُرَّة يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر؛ وقال مزاحم: بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ، أَو سَبِيَّة من البحر، بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها"

    المعجم: لسان العرب

  21. سَهْبُ
    • ـ سَهْبُ: الفَلاةُ، والفَرَسُ الواسِعُ الجَرْي، الشَّديدُ، كالمُسْهَبِ والمُسْهِبُ، والأخذُ،
      ـ سَبَهَةٌ معروف،سَبُهَةٌ: المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهولَةٍ، الجمع: سُهوبٌ،
      ـ سُهُوبُ الفَلاةِ: نَواحيها التي لا مَسْلَكَ فيها.
      ـ أَسْهَبَ: أكْثَرَ الكَلاَم، فهو مُسْهِبٌ ومُسْهَبٌ، أَوْ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ عَنْ شَيءٍ.
      ـ أُسْهِبَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ لَدْغِ الحَيَّةِ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ حُبٍّ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ.
      ـ بِئْرُ سَهْبَةٌ: بَعِيدةُ القَعْرِ،
      ـ مُسْهَبَةٌ: إذا غَلَبَتْكَ سَهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ.
      ـ أَسْهَبوا: حَفَرُوا فَهَجَمُوا على الرَّمْلِ أو الرِّيحِ، أو حَفَرُوا فَلم يُصِيبوا خَيْراً،
      ـ أَسْهَبوا الدَّابَّةَ: أهْمَلوها،
      ـ أَسْهَبَ الشَّاةَ وَلَدُها: رَغَثَها،
      ـ أَسْهَبَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ مِنَ العطاءِ، كاسْتَهَبَ.
      ـ سَهْبَى: مَفَازَةٌ، .
      ـ سَهْبَاءُ: بِئْرٌ لِبَنِي سَعْدٍ، ورَوْضَةٌ.
      ـ راشِدُ بْنُ سِهابٍ: شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. لسب
    • "لَسَبَتْه الـحَيَّة والعَقْربُ والزُّنْبورُ، بالفتح، تَلْسِـبُه وتَلْسَبُه لَسْباً: لَدَغَتْه، وأَكثر ما يُسْتَعْمَلُ في العقرب. وفي صفة حيات جهنم: أَنْشَـأْنَ به لَسْباً.
      اللَّسْبُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ: بمعنًى واحد؛ قال ابن سيده: وقد يُستعمل في غير ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي: بِتْنا عُذُوباً، وباتَ البَقُّ يَلْسِـبُنا، * نَشْوي القَراحَ كأَنْ لا حَيَّ بالوادي يعني بالبَقِّ: البَعُوضَ، وقد ذكرنا تفسير نَشْوي القَراحَ في موضعه.
      ولَسِبَ بالشيءِ: مثلُ لَصِبَ به أَي لَزِقَ.
      ولَسَبَه أَسواطاً أَي ضَرَبه؛ ولَسِبَ العسلَ والسمْنَ ونحوه، بالكسر، يَلْسَبُه لَسْباً: لَعِقَه.
      واللُّسْبة، منه، كاللُّعْقة.
      ( زاد في التكملة: ما ترك فلان كسوباً ولا لسوباً أي شيئاً.
      وقد ذكره في كسب بالكاف أيضاً وضبطه في الموضعين بوزن تنور.
      إذا علمت هذا فما وقع في القاموس باللام فيهما تحريف وكذلك تحرف على الشارح.).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سبهها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ سَبّاً: شتمه. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابّةَ: عقرهَا.( سابَّهُ ) مُسَابَّةً، وسِباباً: شاتمه.( سَبَّبَهُ ): أَكثر سَبَّهُ. و ـ الأَسبابَ: أَوجدها. و ـ للماءِ مَجْرىً: سَوَّاه. و ـ الحكمَ ونحوَه: ذكر أَسبابه.( اسْتَبُّوا ): سَبَّ بعضُهُم بعضاً.( تَسَابُّوا ): تشاتموا. و ـ تقاطعوا.( تَسَبَّبَ ) إِِليه: توصَّل بسبب.( اسْتَسَبَّ ) له: عرّضه للسب. يُقال: استسبّ لأَبيه: سبّ أَبا غيره فجلب بذلك السبَّ إِِلى أَبيه.( الأُسْبُويةُ ): ما يُتَسَابُّ به. ( ج ) أَسابيبُ.( السِّبّ ): الكثير السِّباب. و ـ الخِمَار. و ـ العمامة. و ـ الحبل. و ـ الوَتِد. و ـ الثوب الرقيق. وسِبّ الشخص: من يُسَابّه. ( ج ) سُبُوب.( السَّبَبُ ): الحبل. و ـ كل شيء يتوصل به إِِلى غيره. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً * فَأَتْبَعَ سَبَباً ). و ـ القرابة والمودّة. ويُقال: مالي إِليك سبب: طريق. و ـ ( عند العروضيين ): حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَوّل يسمَّى السببَ الخفيف، والثاني يسمَّى الثقيل. و ـ ( في الشرع ): ما يوصِّل إِِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه. كالوقت للصلاة. ( ج ) أَسباب. وأَسباب السماء: مراقيها أَو نواحيها. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّماواتِ ). ويُقال: تقطعت بهم الأَسبابُ: أَعيتهم الحيل. وأَسباب الحكم ( في القضاء ): ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها. ( مج ).( السَّبَّابَةُ ): الإِصبع التي بينَ الإِبهامِ والوُسطَى.( السَّبَّةُ ): الزمنُ من الدهر. تقول: مضَتْ سَبَّةٌ من الدهرِ. والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال، حالٌ كذا، وحالٌ كذا. وأَصابتْنَا سَبَّةٌ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِِذا دام ذلك أَياماً، وهي التي يُقال لها اليوم: مَوْجة.( السُّبَّةُ ): العارُ. و ـ مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ.( السُّبَبَةُ ): مَنْ يُكثِرُ سبَّ الناسِ.( السَّبَبِيَّةُ ): العلاقة بين السّبب والمسبب.( السَّبيبُ ): سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ. وسَبيب الفرِس: شعرُ ذنبِهِ وعُرفِهِ وناصيته.( السَّبِبيَةُ ): الثوبُ الرقيقُ. و ـ الخُصْلَةُ منَ الشعرِ. و ـ الشُّقَّة الرقيقة من الكتَّان. ( ج ) سَبَائِبُ. يُقال: امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ. وسَبَائِبُ الدَّمِ: طرائقُهُ.( المِسَبُّ ): كثيرُ السِّباب.( المسَبَّةُ ): الإِصبع السبَّابة.
المعجم الوسيط
سَبْهاً، وسُبَاهاً: ذهب عقلُه هَرَماً. فهو مَسْبوُهٌ.( سُبِّهَ ) سُبِهَ. و ـ انطلق لسانُه.( السَّباهِي ): رجُلٌ سَباهٍ: ذاهب العقل من الهَرَم.( السَّبِهُ ): المتكبِّر.( السَّبَاهيَةُ ): المتكبِّر.
الصحاح في اللغة
السَبَهُ: ذَهابُ العقل من هَرَمٍ. ورجلٌ مَسْبوهُ ومُسَبَّهٌ.
لسان العرب
السَّبَهُ ذهاب العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل أَنشد ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش بمعْقُولِ هالَةُ هنا الشمسُ ومُنْتَخَبٌ حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ ويروى كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس فكأَنها أُمه ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد مثل مُدَلَّه العَقْلِ وهو المُسَبَّهُ أَيضاً قال رؤبة قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى اسم امرأَة قال المفضل السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه وهو مَسْبُوهٌ وقال كراع السُّباهُ بضم السين الذاهبُ العقل وهو أَيضاً الذي كأَنه مجنون من نَشاطه قال ابن سيده والظاهر من هذا أَنه غلط إنما السُّباهُ ذهاب العقل أَو نشاط الذي كأَنه مجنون اللحياني رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي ذاهب العقل ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ وسَباهٍ وسباهِيَةٌ متكبر
الرائد
* سبه سبها وسباها. ذهب عقله من الهرم والشيخوخة.
الرائد
* سبه تسبيها. 1-ذهب عقله من الهرم والشيخوخة. 2-إنطلق لسانه.
الرائد
* سبه. 1-ذهاب العقل من الهرم والشيخوخة. 2-متكبر.
الرائد
* سبه. متكبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: